بحث في هذه المدونة

السبت، 23 مارس 2019

جامع القيروان


هو أول جوامع المغرب، وهو أهم معالم مدينة القيروان التونسية التي بناها عقبة بن نافع عام 670. بدأ بناء الجامع في السنة نفسها وهو من حدد مكانه. وبالرغم من احتلال المدينة من قبل البربر المغاربة بين عامي 683 و686 فإن المسجد بقي قائماً. جرى توسيعه أيام الخليفة الأموي هشام بين عامي 724 و 728 لازدياد عدد المصلين في المدينة. وأعيد بناؤه وتجميله عام 774 أيام الدولة العباسية. وأعيد بناؤه للمرة الأخيرة أيام الأغالبة في عام 836 واستمر توسيعه هنا وهناك حتى عام 875. بلغت كلفة إعادة البناء في القرن التاسع نحو 400 كيلو غرام ذهباً. جرت فيه أعمال صيانة وترميم على نحو دائم. ومنذ عام 1988 أصبح أثراً من التراث العالمي. مساحة قاعة الصلاة نحو 2600 متر مربع، يمكن الدخول إليها عبر 17 بوابة. يبلغ ارتفاع مئذنته الكبيرة 31.5 متراً، وهي مربعة طول ضلع قاعدتها 10.7 متراً. تتألف من ثلاثة طوابق، متدرجة بشكل هرمي،  ينتهي الأخير بقبة.

الثقافة

جامع القيروان في تونس أحد أهم معالم الثقافة الإسلامية
بمعنى ثقافة شعب أو جماعة بشرية. تعني في الفلسفة كل ما هو مختلف عن الطبيعة، باعتبارها سمة خاصة بالبشر الذين أنشأوا أعرافاً في حياتهم وسلوكهم مما لم تضعه الطبيعة فيهم. وتُعرّف في علم الاجتماع بأنها "المشترك بين أفراد جماعة" وعلى أنها "هي التي تجعلهم ملتحمين بين بعضهم"، وأنها كل ما هو مُتَعلّم ومنقول ومُنتج ومُبْدَع. تعرّفها اليونسكو بأنه "يمكن اعتبارها عموماً كمجموعة السمات المميزة، الروحية والمادية والفكرية والشغفية، لمجتمع أو جماعة، وهذه تضم الفنون والآداب والعلوم وأنماط الحياة والقوانين والمنظومات القيمية والعادات والمعتقدات وغيرها". فهي إذاً تشكل "وعاءً مشتركاً" حاضناً لمجتمعه أو جماعته، يتطور مع الزمن عبر التواصل وأشكاله. وهي وعاء يُعدّل تشكيله بطرق متعددة ومتمايزة في الكينونة والتفكير والفعل. وهي تختلف عن النشاط الثقافي المرتبط بمجالات الفنون والآداب والفكر والمعارف.


الجمعة، 22 مارس 2019

مسلة باريس المصرية


أهدى محمد علي باشا ملك فرنسا لويس العاشر في عام 1829 مسلتين من مسلات الأقصر لحملهما إلى فرنسا. ولكن حمل المسلتين من أعالي مصر إلى باريس مسألة صعبة. فالمسافة التي يجب قطعها تزيد عن 12 ألف كم، ووزن المسلة 230 طناً وارتفاعها نحو 23 متراً. بُنيت سفينة خاصة لهذا الغرض، قادرة على حمل المسلة والإبحار في النيل وصولاً إلى منطقة المسلة. أبحرت باتجاه الإسكندرية في 15 نيسان عام 1831، تحمل 121 شخصاً مع معداتهم. بدأت أعمال اقتلاع المسلة وجعلها بوضع أفقي ومن ثم نقلها مسافة 400 متر حيث كان تقف السفينة في النيل، ومن ثم وضعها فيها. انتهت هذه العمليات بتاريخ 19 كانون الأول عام 1831. وبدأت رحلة العودة إلى باريس عبر مدينة شيربورغ في شمالي غربي فرنسا والوصول إلى نهر السين الذي يمر بباريس. انتهت الرحلة في 23 كانون الأول عام 1833. ونصبت المسلة عام 1836. المسلة الثانية بقيت في مكانها في مصر لصعوبات نقلها.

أول موقع وب


حدث ذلك عام 1991، أنشأه صاحب فكرة الوب البريطاني " تيم بيرنرز لي" في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية في سويسرا. يوجد اليوم ملايين المواقع. يمكن الوصول إلى أي منها عبر اسمها أو عنوانها أينما كانت في العالم. ويمكن الانتقال من موقع إلى آخر إذا كان بينهما ارتباط يجعل مستعمل موقع ما ينتقل إلى الموقع الآخر إذا أراد، لتشكل هذه المواقع فيما بينها نسيجاً يشبه ما ينسجه العنكبوت. ويمكن مثلاً الانتقال من هنا إلى أول موقع وب بالنقر هنا. حدد تيم بيرنرز لي في هذا الموقع، كيفية إنشاء المواقع وآلية عملها ولغة البرمجة التي يجب استخدامها لإقامة مواقع. يسمى بيرنرز لي بوالد الوب، ولا يزال يتابع تطورها ومن أكثر المدافعين عن استقلالها وعدم خضوعها لسلطة أية دولة. وأن يكون لكل شخص حق إنشاء موقع يخصه. قام مركز الأبحاث النووية الأوروبي في سويسرا، ولا يزال يقوم، بدراسات واختبارات هامة جداً في الفيزياء، ولكن اختراع الوب هو من أفضل ما أنجزه للبشرية!

مؤشر الفساد

ترتيب الدول على سلم الفساد لعام 2018: الأكثر فساداً هو الأكثر قتامة

وضع عام 1995 بهدف أن يكون مؤشراً مركباً يسمح بتقدير الفساد في القطاع العام في دول العالم. جرت عليه تعديلات منذ عامه الأول وأخذ صيغة شبه نهائية منذ عام 2012. وهو تقدير أكثر منه قياس مباشر، لأنه يعتمد على معطيات من أطراف أخرى تقدم بياناتها وآرائها، والمهم هو ترتيب الدول. والفساد هنا لا يعني مجرد التلاعب بالمال العام، ولكنه يمضي إلى أبعد من ذلك مثل عدم وجود مدارس في بعض المناطق بسبب الفساد الإداري، أو تشغيل الأطفال أو تهريبهم أو تهريب المخدرات أو الإساءة للبيئة بعلم موظفي الدولة الذين يغضون الطرف مقابل منافع شخصية أو الإهمال والتقاعس. تعتمد المنهجية على اختيار المصادر، ومن ثم جمع البيانات ونسبها إلى مقياس محدد وموحد وكذلك تحديد هامش الخطأ. المصادر مختلفة عددها 11 مصدراً عالمياً منها: البنك الدولي، والمنتدى الاقتصادي العالمي، وبنك التنمية الأفريقي، والكتاب السنوي للتنافسية العالمية، وغير ذلك من مؤسسات مستقلة. للاطلاع على ترتيب الدول يمكن الرجوع إلى الرابط.

السجن



لم يُعرف إلا منذ القرن الثالث عشر باعتباره عقوبة. كان التوقيف هو الشائع بانتظار حكم القاضي دون أن يكون السجن عقوبة بحد ذاته. فالعقوبة كانت القتل، أو دفع تعويض، أو الأعمال الشاقة أو ما شابه. أما اليوم فالسجن هو عقوبة لمرتكب جنحة تخالف أنظمة المجتمع. يرتبط ارتكاب الجُنح بدرجة تعلم أفراد المجتمع عموماً. فتطور العدالة التي تحمي حقوق الناس تجعلهم يلجؤون إليها دونما حاجة للمنازعات. وكذلك الإنصاف في المعاملة، وتساوي الفرص المتاحة من تعليم أو عمل أو طبابة وغير ذلك. كذلك الأنظمة السائدة حيث يسهل رفع الدعاوى باعتبارها حقاً للفرد يجب احترامه. تقلل الحالة الاقتصادية للمجتمع وأفراده من حوادث الاعتداء والسرقة عموماً. نسبة المساجين في بلد ما هي عدد المساجين لكل مائة ألف نسمة. تتصدر القائمة السيشل (799 سجيناً)، يليها الولايات المتحدة (693
 سجيناً) ثم تركمنستان والسلفادور وجزر الفرجين ثم كوبا ثم روسيا (443 سجيناً). يمكن الوصول إلى تفاصيل هذه المعلومات عبر هذا الرابط.

كريستوف كولومبوس/كروية الأرض


كان يؤمن بكروية الأرض، لذا بدأ رحلته حولها بهدف بلوغ الهند وفتح خط تجارة التوابل، ولكن عن طريق الطرف الثاني من الأرض. فالطريق الأول وضعت عليه الإمبراطورية العثمانية قيوداً وضرائب رفعت من أسعار التوابل بما لا يمكن احتماله. فقام بأربع رحلات، كانت أولاها في عام 1492 وانتهت الرابعة عام 1504، وصل فيها إلى أمريكا الوسطى ظاناً أنه بلغ الهند بعثوره على التوابل والذهب، ومات عام 1506 دون أن يعرف أنه كان أمام قارة جديدة. لم يكن اكتشاف كولومبوس مقنعاً للآخرين الذين أدركوا أن ما وصل إليه لم يكن الهند وإنما أراض أخرى. تابع البرتغالي ماجلان ما بدأه كولومبوس بأن سار باتجاه الغرب الجنوبي ووصل إلى أمريكا الجنوبية وسار في مضائق عرفت لاحقاً باسمه، وتابع سيره في المحيط الهادئ ليبلغ شرقي آسيا، حيث قتل في الفيليبين عام 1521. تابع من تبقى من طاقمه الرحلة إلى أن وصل للميناء الذي انطلقوا منه عائدين من الشرق مثبتين كروية الأرض.

الخميس، 21 مارس 2019

بركان إيجافجول عام 2010

مشهد البركان يوم 26 أذار عام 2010

وهو الانفجار البركاني الذي حدث في جنوب إيسلندا في شهر آذار عام 2010 واستمر حتى نهاية تشرين الأول من العام نفسه. استمرت صهارته بالسيلان حتى منتصف نيسان (فيديو). وأدى إلى توقف حركة الطيران في معظم المطارات الأوروبية، خاصة النرويجية والدانمركية والبريطانية، وألغيت رحلات جوية كثيرة  حتى 20 نيسان، نتيجة الغبار الذي انتشر في الفضاء المحيط بهذه الدولة. وهذا لم يكن بالطبع الأثر الوحيد لهذا الغبار ولهذا البركان، فقد انخفضت درجة الحرارة في المنطقة إثر حجب الغبار للشمس مما أثّر في طيور السنونو الذي عاودت رحلتها إلى أوروبا القارية بحثاً عن الدفء والطعام. كانت كلفة هذا الغبار على السفر الجوي قرابة 1.7 مليار دولار!

بركان لاكاجيغار

بقايا من الشرخ

انفجر في إيسلندا عام 1783، على شكل شرخ بطول 40 كم انطلقت منه الحمم على مدى خمسين يوماً بمعدل 2200 متر مكعب في الثانية غير الغازات المشبعة بالكبريت لتشكل غيوماً تحوّل فيها ربيع وصيف إيسلندا إلى شتاء. لقد كان ذلك كارثة حقيقية على هذه الجزيرة. ساعدت الريح بحمل جزء من هذا الغبار إلى أوروبا. وتشير القياسات التي كانت تجريها هولندا على درجات الحرارة، إلى انخفاض درجة الحرارة على مدى عدة سنوات، مما أثر على المحاصيل الزراعية في أوروبا، وأصبح سعر الدقيق مرتفعاً لدرجة أنه بالكاد لراتب العامل أن يشتري خبزاً لنفسه. كان الفلاحون في حالة بؤس كاملة، وهي حالة استمرت لعدة سنوات. بعض المؤرخين قال بأن الوضع المزري الذي عاشه الفلاحون الفرنسيون على مدى هذه السنوات ساهم إلى حد كبير في قيام الثورة الفرنسية!!

برد عام 1709 القارس

تجمد المياه في البندقية عام 1709
عرفت أوروبا عام 1708-1709 شتاء بارداً لم تعرف مثله قبل ذلك. إذ كان بالإمكان السفر على الأقدام من جزر الدانمرك حتى السويد بالرغم مما يفصلهما من بحر وبحيرات. كما أن الأنهر والبحيرات القريبة من البندقية تجمدت كلها. ماتت المحاصيل في أراضيها، وكانت الطيور تسقط أرضاً أثناء طيرانها متجمدة، وخرجت الذئاب من أوكارها، كما تجمد النبيذ والخبز والحبر على الطاولات في البيوت. أعقب موجة البرد تلك مجاعة مريعة. تضاعف سعر القمح خمس مرات، وانتشرت الأوبئة وحدثت الكثير من التمردات في أوروبا، خاصة في فرنسا التي كانت وقتها في حرب بلا نهاية مع إسبانيا. أسباب البرد عوامل جوية نادرة الحدوث، لكن اجتماعها يكون في العادة كارثياً. البعض يشير إلى أن أحد أسباب اجتماعها هو بركان فيزوف في إيطاليا الذي عاود نشاطه عام 1707 تاركاً وراءه الكثير من الغبار الذي حجب الشمس لوقت طويل مما ساهم في نشوء برد عام 1709. راح ضحيته أكثر من مليوني شخص في فرنسا لوحدها.

أبراج الريح

برج ثماني الأوجه في يزد
هي أبراج موجودة في إيران منذ عهد قديم،  تسمى بادغير في الفارسية، تهدف إلى جذب الهواء اللطيف ودفعه إلى غرف السُكنى. اشتهرت بذلك مدن مثل كاشان ويزد وغيرها، التي سميت بمدن "قبض الريح" لكثرة أبراجها هذه. لا أحد يعرف أصلها أو الكثير عن تاريخها، والمعروف أنها استخدمت في المدن القريبة من المناطق الصحراوية وفي البلدان المجاورة لإيران. هذه الأبراج ترتفع لمسافة قرابة ثلاثين متراً، وهذا كاف لخلق فرق بسيط في ضغط الهواء بين أعلاها وأسفلها مما يحمل الهواء الساخن على الارتفاع نحو الأعلى والخروج من فتحات البرج، ويحل محله هواء ألطف يأتي من الطبقة الموجودة بقرب الفتحة العليا للبرج. يزداد لطف الهواء إذا مُرر بحجرة جانبية في البرج فيها ماء فيصبح محملاً برذاذ الماء، وتزداد هكذا برودته عند وصوله إلى غرفة الجلوس المراد تبريد هوائها. تتوقف فاعلية البرج على ارتفاعه ومعماريته. فبعضها ثلاثي الأوجه وأخرى رباعية، ولكن الأبراج الثمانية الأوجه هي الأكثر فاعلية.

العبودية

تمثال من البرونز لعبد أفريقي وجد في الفيوم
 ويعود للقرن الثاني قبل الميلاد

هي الوضع الخاص بفرد استلبت حريته وأصبح مُلكاً لأحدهم يمكن استثماره كممتلك مادي قابل للبيع والشراء. وهو غير الخادم أو الأسير أو المُرغَم على العمل (العمل القسري)، إذ لهؤلاء شخصية اعتبارية قانونية لا يملكها العبد. للعبودية شروط تختلف من بلد إلى آخر ومن عصر لآخر، وشروط للتحرر من العبودية. من أشهر موجات الاستعباد ما يسمى بالنخاسة العربية التي امتدت لأحد عشر قرناً، والنخاسة الغربية التي استمرت لأربعة قرون. كلاهما كان موجهاً لتجارة العبودية بالأفارقة، راح ضحيتهما عشرات الملايين. منعت النخاسة منذ وقت ليس بالبعيد، ووضع لذلك معاهدة دولية للحقوق المدنية السياسية للناس. ولكن العمل القسري وإكراه الناس عبر الدعارة وتجارة الأعضاء والزواج القسري وما شابه من استغلال كلها أنواع جديدة من العبودية.

الأربعاء، 20 مارس 2019

النسر الكبير (الهآست)


عاشت على أراضي جزر نيوزلندا نباتات مختلفة ومتنوعة جداً، وكذلك حيوانات، وخاصة طيور، متنوعة جداً أيضاً. ولم تعرف نيوزلندا أي نوع من الثدييات إلا الخفاش، ولم تعرف أي حيوان مفترس. والمفترس فيها كانت الطيور وخاصة النسر الكبير، أو نسر الهآست. وهو طائر كبير انقرض في القرن الخامس عشر. ويمكن الاستدلال على حجمه من حجم فرائسه التي وصل وزن بعضها إلى 230 كغ، وفريسته الأهم كانت من الطيور التي لا تطير، وهذه انقرضت أيضاً. وهي ليست الكائنات الوحيدة التي انقرضت. فقد انقرضت أشجار ونباتات كثيرة كانت تشكل جزءاً من غابات نيوزلندا التي أتلفها الإنسان لدوافعه الاقتصادية. كثير منها فريدة من نوعها لا شبيه لها في أماكن أخرى. لم تدوّن معلوماتها كلها، واختفت وكأنها لم توجد أبداً.

نيوزلندا


اكتشفها سكان الجزر الواقعة بين تايوان وميلانيزيا، واسمهم المواري، في القرن الحادي عشر. تقع إلى جنوب شرق أستراليا على مسافة نحو 2000 كم. تتألف من جزيرتين كبيرتين وأخرى عديدة صغيرة. الأولى تسمى جزيرة الشمال، والأخرى جزيرة الجنوب. واسمها الحالي أطلقه الهولنديون الذين حلوا بها عام 1642 مع أوروبيين غيرهم. وفي عام 1841 أُعلنت حكومة استعمارية بريطانية في هذه الجزر، منحت استقلالاً سياسياً عام 1852 يقوده السكان الأوروبيون. وفي عام 1893 كانت الدولة الأولى في العالم التي تمنح المرأة حق التصويت. استقلت تماماً عام 1947. عاصمتها ويلنغتون. هي من بين الدول المتقدمة في العالم، السابعة على سلم التنمية البشرية الخاص بالأمم المتحدة. تشتهر بنظامها التعليمي والصحي والحرية وجودة الحياة. الناتج المحلي الإجمالي للفرد نحو 40 ألف دولار لعام 2013. عدد سكانها نحو خمسة ملايين (2019). يمثل الأوروبيون أغلبية السكان، أما السكان الأصليون فلا يزيدون عن 15%، وهناك إثنيات عديدة مختلفة من الآسيويين خاصة. نظامها السياسي حكومة منتخبة وبرلمان، وتتبع شكلياً للتاج البريطاني.

المرتزق

المرتزق، دافنشي عام 1480

وتعني الشخص الذي يقاتل في حرب ما ليس لأنه أو بلده طرف فيها، بل لما سيجنيه من مال هو في العادة أضعاف ما يتلقاه الجندي العادي الذي يقاتل مع جيش بلده. وهذا الشخص مهنته القتال في الحروب، تموّله دولة تستأجره أو حزب سياسي أو أية منظمة شرعية أو لا وفق عقد يكون في الأغلب لفترة محدودة. اشتهر هذا النوع من المقاتلين في القرون الوسطى، وعرف قبلها وبعدها. فالحرس البابوي في الفاتيكان يعود إلى سويسريين مرتزقة في الأصل قاموا بهذه المهمة منذ مئات السنين ولا يزالون، وإن أصبحوا اليوم موظفين عاديين. فرقة الأجانب العسكرية الفرنسية اليوم تتألف إلى حد كبير من المرتزقة. تطلق الصفة اليوم مجازاً على أعمال ينطبق عليها تعريف المرتزق، كما هو الحال لدى لاعبي كرة القدم الذين يلعبون مع ناد أو فريق دولة بهدف الربح المادي دون أي اكتراث براية من يلعبون لصالحه.

السقالبة / الصقالبة


أصل الكلمة بيزنطي saqlabi في إشارة إلى سكان وسط أوروبا من السلاف. وصلوا إلى العالم العربي الإسلامي كعبيد خدم خصيان، تحولوا إلى جنود لدى الخلفاء الأمويين في دمشق والأندلس. فبحسب مؤرخ بيزنطي، جعل الخليفة الأموي مروان الأول منهم جيش مرتزقة من خمسة آلاف جندي. وفي الأندلس ظهروا أيام الحَكَم الأول (796-822) وشكلوا الحرس الشخصي لعبد الرحمن الثالث (912-961). شغلوا وظائف هامة في الأندلس ومنهم كان مجاهد العامري أحد ملوك الطوائف بعد سقوط الخلافة في قرطبة. كان وضعهم في الأندلس يشبه وضع المماليك في مصر وبلاد الشام وإن لم يشكلوا دولة تحمل اسمهم. أتوا من مناطق تمتد من القوقاز وتركيا إلى البلطيق وفنلندا. 

المنصور بن أبي عامر

ولد عام 938 في الأندلس وتوفي فيها عام 1002. كان موظفاً ذا شأن أيام الحكم الثاني استطاع السيطرة على السلطة جاعلاً من الخليفة هشام الثاني دمية تعيش في قصر الزاهرة قرب قرطبة. خاض معارك كثيرة انتصر فيها فجعلت له بعضاً من الشرعية دون الادعاء بالخلافة التي كان يعرف أنها لأبناء قريش، لذا ادعى الملك عام 991. استند في إدارته للدولة على السقالبة، واستخدم البربر أيضاً بقبائلهم المختلفة، مما جعل أجواء قرطبة مشحونة تحاك فيها المؤامرات التي كانت تنتهي دائماً بالدم، وانتهى استقرار الدولة الأموية وسلامها الداخلي الذي عرفته مع الحكم الثاني. كانت الفترة التي أمضاها في الحكم فترة حروب دائمة مع الممالك المجاورة بقصد الغزو، وقمع الحركات الداخلية. فرغت خزائن الدولة التي ملأها الحكم الثاني، بعثرها على شراء المرتزقة والتحالفات للإبقاء على حكمه، وضعفت إزاءهم شوكة النبلاء التقليديين مما أخلّ بالتوازن الاجتماعي ومهّد لانتهاء الدولة الأموية في الأندلس. ورثه في الحكم أولاده، مات آخرهم عام 1009.

الثلاثاء، 19 مارس 2019

هشام الثاني الأموي الأندلسي

درهم ذهبي من عام 1006 يحمل اسم هشام الثاني

ثالث خلفاء الأمويين  وعاشر أمرائهم في الأندلس، وآخرهم فعلياً. ولد عام 965 وخلف أباه الحكم الثاني عام 976. انكفأ في قصر الزاهرة حيث عاش بعيداً عن الحكم لصغر سنه ودهاء حاجبه (كبير الوزراء) وكبير موظفي الدولة المنصور بن أبي عامر الذي تحول إلى دكتاتور يعمل لمصلحته الشخصية وأولاده، فكان أكثر من أساء إلى الدولة الأموية بين القادة. أما هشام الثاني فقد بقي بعيداً عن الحكم حتى موت المنصور وأبنائه عام 1009. وبعد انقلاب عليه وإعادته للسلطة، قتل عام 1013 مع استيلاء البربر على قرطبة.

هشام الثاني
الحكم الثاني
عبد الرحمن الثالث
عبد الله بن محمد
المنذر
محمد بن عبد الرحمن (محمد الأول)
عبد الرحمن الثاني
الحكم الأول
هشام الأول
عبد الرحمن الأول


الحكم الثاني الأموي الأندلسي


نصب تذكاري للحكم الثاني في قرطبة
الأندلس أيام الحكم الثاني
الخليفة الأموي الثاني بعد أبيه عبد الرحمن الثالث، وتاسع أمراء الأندلس الأمويين. ولد عام 915 واستلم الحكم عام 961 وتوفي عام 976. وهو من أعظم أمراء وخلفاء الدولة الأموية في الأندلس. سماه أبوه وريثاً وهو في الثامنة، وجعل له من المدرسين أفضلهم، وشاركه في شؤون الدولة . استلم الحكم وله من العمر أكثر من 46 عاماً. ورث دولة مستقرة وغنية، فزادها استقراراً وغنى. انشغل بحروبه مع الفاطميين إلى أن اتجهت أنظارهم نحو مصر مع بناء القاهرة عام 969. وانشغل أيضاً بمحاربة ملوك وأمراء أوروبيين طامعين في دولته فأخضعهم تماماً عام 966. وصد هجوماً للفايكنغ على إشبيليا عام 971 وأحرق أسطولهم. أدخل تحسينات كبيرة على جامع قرطبة وأنهى بناء قصر الزاهرة الملكي بقرب قرطبة. نشطت الزراعة والرعي والصناعة في أيامه. وضمت جامعة قرطبة مئات آلاف الكتب في كل مجالات المعرفة. أصيب بالشلل عام 975 وسمى ابنه هشام الصغير خليفة له وهو ليس بأهل لهذه المهمة فانتهت معه دولة الأمويين في الأندلس.

هشام الثاني
الحكم الثاني
عبد الرحمن الثالث
عبد الله بن محمد
المنذر
محمد بن عبد الرحمن (محمد الأول)
عبد الرحمن الثاني
الحكم الأول
هشام الأول
عبد الرحمن الأول


هرقل

هرقل ممسكاً هراوته
أو هراقليس، أحد أبطال اليونان القديمة الأكثر تمجيداً. نُسبت إليه بطولات كثيرة أثناء تجواله في العالم القديم (مدن المتوسط). تلقى التدريب على القتال بالسيف والسهام وغيرها، وتعلم الرياضة والأدب والموسيقا. كان كثير الحركة ومشاغباً مما اضطر أستاذه للموسيقا لضربه، فما كان من هرقل إلا قذفه بكرسيه فصرعه! وهكذا أصبح مجرماً، فمَثُل أمام القاضي الذي أصدر بحقه حكماً مخففاً لأنه قتل أستاذه "دفاعاً عن النفس"، بإقصائه إلى الأرياف كراع للماشية. وأصبح "الدفاع عن النفس" شريعة. تمكن من قتل أسد كان يهاجم قطعان الماشية، وقبض على خنزير بري اشتُهر بشرّه، وأمسك بثور هائج في جزيرة كريت، وروّض الأحصنة البرية، وأحضر حزام ملكة الأمازونيات الذهبي، وسرق التفاحة الذهبية من حديقة، وقتل وحشاً بحرياً كان يهاجم مدينة طروادة. شنّ حروباً كثيرة ضد ملوك وأمراء، كسب معظمها إن لم يكن كلها. كان قرار الآلهة في ولادة هرقل لحاجة البشر والآلهة معاً لمساعدتهم على مواجهة الشرور التي كانت قد كثرت في الأرض.

تاريخ هبوط آدم وحواء


من أشهر من تصدى لهذه المسألة ووضع تأريخاً زمنياً لها هو الأسقف جيمس يوشر (1581-1656) الأيرلندي الذي وصل إلى رتبة نائب رئيس ترينتي كولج في دبلن. أشهر أعماله التي استمر تداولها لفترة طويلة هو التأريخ الزمني للأحداث الكبيرة في تاريخ البشرية التي أتى الكتاب المقدس على ذكرها. وهو يقول بأن الخلق كان يوم الأحد 23 تشرين الأول عام 4004 قبل الميلاد ويحدد ذلك بالساعة التاسعة، وأن آدم وحواء هبطا من الفردوس إلى الأرض يوم الاثنين العاشر من تشرين الثاني من العام نفسه، وأن مدة بقائهما في الجنة كانت 17 يوماً. ومن أشهر من خاضوا في هذه المسألة عالم الفلك الشهير كبلر الذي قدّر أن الخلق كان في عام 3992 قبل الميلاد. وأشهر منه نيوتن، صاحب الجاذبية الأشهر، الذي قدر أن الخلق كان عام 4000 قبل الميلاد تقريباً! دراسات اليوم تقول بأن الحياة بدأت على الأرض منذ نحو 3.7 مليار عام، وأن بداية البشرية تعود لنحو ثلاثة ملايين عام.

عام 1816

لوحة تظهر صيف عام 1816 في إيطاليا

ثار بركان تامبورا نافثاً حممه وغباره في جزيرة سومباوا في إندونيسيا بين 5 و15  نيسان لعام 1816. الغبار الكبريتي كان من الكثافة أن بلغ القطب الشمالي وأدى إلى ارتفاع درجة حرارة إحدى الطبقات الجوية فتشكلت تيارات باردة وصلت أمريكا وكندا وأوروبا الشمالية التي كانت قد عاشت شتاء عادياً. في أيار عام 1816، تجمدت محاصيل كثيرة وضربت عواصف ثلجية شرق كندا وجزءً من شمال شرق أمريكا أدت إلى وفاة الكثيرين. غطى الثلج شوارع مدينة كيبيك في حزيران. وبين 5 و 6 حزيران أصاب برد قارص شمالي شرقي الولايات المتحدة، بعد أن كانت مدينة بوسطن تعيش قبل بضعة أيام حراً شديداً. وفي شهري تموز وآب غطى الجليد البحيرات والأنهر حتى بنسلفانيا. تضاعفت أسعار القمح، وزادت الذرة بنسبة 30%. وفي أوروبا تحوّل الصيف شتاء، نقص المؤون واشتد الشغب فأعلنت الحكومة السويسرية حالة الطوارئ. وفي هنغاريا تساقط ثلج بني، أما الثلج في إيطالياً فكان أحمراً. وكانت كثافة الأمطار كارثية بالنسبة للأرز في الصين.

الاثنين، 18 مارس 2019

مجتمع النا الصيني

تمثيل في متحف لشاب يتسلق جداراً للوصول إلى عشيقته

تعيش في الصين جماعة يطلق عليها اسم مجتمع "النا" NA . لا زواج فيه بالمعنى المعروف، بمعنى عيش رجل وامرأة تحت سقف واحد تتشكل عبره أسرتهما. وإنما يحدث تلاق بين رجل وامرأة، يقع على إثره حمل وولادة. الطفل سيكون تابعاً للأمّ، يحمل اسم عائلتها ويقوم على تربيته أخواله وكأنه ولدهم. والحال هو نفسه بالنسبة للأخوال، إذ يعيش أولادهم مع أخوالهم! يسمى هذا المجتمع بالأخوي لأنه يتكوّن من أخوة وأخوات من أجيال مختلفة يشكلون أسرة. يرثون بعضهم على نحو طبيعي بدون مشاكل وراثة. ويعملون متكاتفين. لا علاقة تناسل بينهم على الإطلاق لأنه أمر محرّم، وإنما مع شخص من أخويّة أخرى. العلاقة بين رجل وامرأة علاقة سرية غالباً، وليس للرجل أن يعرف أولاده، ولا للأولاد أن يعرفوا آباءهم، فهو مجتمع بلا آباء! يُقسّم العمل بين الرجال والنساء. المنزل وجمع الحطب والنسج هو من اختصاص النساء، والرجال للأعمال التي تتطلب جهداً فيزيائياً مثل بناء البيوت والصيد. أما أعمال الأرض فيتعاون الطرفان عليها.

الحداثة


مفهوم غربي يصف الفترة بين سقوط القسطنطينية عام 1453 والربع الأول من القرن العشرين، بتميزها بإعلاء العقلانية واستحضار الذاتية، حيث لا يكون الفرد محصوراً بالالتزام العقلاني فقط وإنما أيضاً بالمحافظة على حريته وإبداعه وتلك الخاصة بأشباهه. تمثلت اجتماعياً بتعريف عالم الاجتماع البريطاني أنطوني جيدنس للحداثة بأنها "أنماط التنظيم الاجتماعي التي ظهرت في أوروبا في القرن السابع عشر والتي أثرت تدريجياً في العالم إلى حد ما". ويعطي أربع مميزات مؤسساتية كنتيجة للحداثة، هي: الرأسمالية (تراكم رأس المال في سياق العمل التنافسي للأسواق والمنتجات)، والمراقبة (ضبط المعلومات والمراقبة الاجتماعية)، والتصنيع (الصناعة لإنتاج البضائع)، والقوة العسكرية (ضبط وسائل العنف في سياق تصنيع الحرب). تتطابق مع هذه الأبعاد المؤسساتية بنى عالمية متمثلة في: الاقتصاد العالمي الرأسمالي، منظومة الوطن-الدولة، النظام العسكري العالمي، والتقسيم العالمي للعمل. وتبقى الحداثة متمثلة في التخلي عن الماضي وعيش حياة اليوم بما هي، مع ما يفرض ذلك من مآزق قيمية وفكرية وسياسية، مثل تحديد معنى التقدم ومعنى المبادئ الأساسية في الحياة السياسية.

الإثنية


البعض يسميها العرق أو الجذر أو الجنس، وهي في الواقع غير ذلك. تعني في الإغريقية: "الناس المنتمون إلى مكان واحد". وهي تُعَرّف إلى حد ما بميزتين أساسيتين: الأولى أصل الإثنية المتمثل على الأغلب في أسطورة أو حكاية، مثل الأصل العربي الذي لا أحد يستطيع تحديده. والميزة الثانية هي النقاط العلّام التي ترسم حدود الإثنية، مثل اللغة والثقافة والرقعة الجغرافية والمظهر الفيزيائي (الصيني الذي يتبع لإثنية الهان يتميز عن الكردي مثلاً)، والنمط المعماري، والملابس، والتقاليد الفنية والموسيقية، وأنواع الطعام، والحكايات الأسطورية المرجعية، واستخدام تقانات مختلفة، والنشاط الاقتصادي الخاص وطريقة الحياة عموماً. البعض يقول بأن للإنسان خمس هويات من بينها الهوية الإثنية، والأخرى هي هوية الانتماء البيولوجي للنوع الإنساني، والهوية الفيزيائية-الكيميائية، والهوية الاجتماعية النفسية المتمثلة في شخصيته، والهوية القانونية المعترف بها رسمياً. وهي ليست بهوية طبيعية ولا تتساوى عند كل الأفراد المنتمين إلى الإثنية نفسها. ويمكن للمرء أن يكون له أكثر من إثنية نتيجة التأثر بالثقافات المختلفة.

الدين


هو نظام ممارسات ومعتقدات لمجموعة من الناس. لا يوجد تعريف عام للدين. ففي الأديان السماوية يعني الاهتمام بطبيعة عليا تدعى الرب وعبادته وطاعته. ويكافئ لدى الصينيين فكرة التعليم لمجتمع. وتسمى البوذية ديناً بالرغم من أنها لا تتحدث عن إله ولا عن طبيعة ربانية. يمكن أن يفهم الدين على أنه طرق للبحث عن أجوبة لأسئلة حارت بها الإنسانية، أي أن لها طبيعة فلسفية. يمكن النظر إليه على أنه ممارسة لطقوس وتعاليم روحية وسلوكية. اهتمت الأديان تاريخياً بما يجب فعله والإيمان به أو لا. في العالم اليوم أديان ومعتقدات دينية كثيرة. تدرسها فروع معرفية مثل التاريخ والاجتماع والأنثروبولوجيا (علم الإناسة) وعلم النفس بالرغم من عدم وجود تعريف عام مشترك.

مدينة السيدات


هي مدينة من خيال الفكر الإنساني لمؤلفتها الفرنسية كريستين دو بيزان، نشرت ذلك في كتاب  عام 1405. يتضمن الكتاب حواراً بين ثلاث نساء وهميّات يمثلن ربة العقل وربة الاستقامة وربة العدالة. وعلى ربة العقل بناء مدينة مجازية حيث يمكن للنساء أن يعشن. لذا قامت هذه بوضع أساساتها باستخدام المعرفة التي تمثل الملاط القوي، وأقامت أسواراً عالية بأساسات عميقة، واستخدمت في بناء المدينة الحجارة الصلدة. أما الأبنية، فكانت من مهمة ربة الاستقامة، التي أنشأت المباني بتقابل مع الفضائل. واستخدمت مسطرة تقيس بها الصحيح وغير الصحيح، والطيب والسيء. وعلى ربة العدالة سقاية كل شيء بما يستحق. وتقوم هذه بانتقاء النساء ممن هن أهل للسكن في المدينة لتشكيل مجتمع فاضل. وتتساءل الكاتبة عن ضرورة أن تتلقى النساء القدر نفسه من التعليم كما الرجال وتتساءل عن سبب رفض الرجال لذلك. كما تتساءل عن المساواة بين الرجل والمرأة وقدرة النساء على الحكم والقيادة. يعتبر هذا الكتاب أحد أول الكتب في السياسة.

الأحد، 17 مارس 2019

برتولد بريخت


هو أحد أهم مسرحيي القرن العشرين في العالم. ولد عام 1898 وتوفي عام 1956 في ألمانيا. اشتهرت أعماله في معظم العالم، منها بعل (1918)، ورجل لرجل (1925)، وأوبرا القروش الثلاثة (1928)، والأم الشجاعة وأولادها (1938) وحياة غاليليو (1938)، ودائرة الطباشير القوقازية (1945). تم تجنيده كممرض أثناء الحرب العالمية الأولى، وهي الحرب التي أثرت فيه جداً وجعلته يتحول نحو الأدب متأثراً بالطابع الفوضوي. لقيت أوبرا القروش الثلاثة عام 1928 نجاحاً كبيراً في ألمانيا. لم ترق للاشتراكيين الوطنيين (النازيين) عام 1930. انتسب في تلك الفترة إلى الحزب الشيوعي، واضطر إلى مغادرة ألمانيا عام 1933 بعدما منعت كتبه وحرقت في العام نفسه بعد مغادرته إلى الدانمرك، وحرم من الجنسية الألمانية عام 1935. هاجر هائماً بعد ذلك إلى السويد عام 1939 إلى أن وصل إلى كاليفورنيا في عام 1941، التي رفضته بتهمة الشيوعية فغادرها عام 1947 إلى سويسرا. وعاد إلى ألمانيا الشرقية عام 1949. وهناك أسس مع زوجته "فرقة برلين". وساند العمال عام 1953 في مظاهراتهم.

الإنسانية/ البشرية

رامبرانت واختلاف الانفعالات إزاء المشهد نفسه
هي مجموعة الأفراد المنتمين للنوع البشري، وهي من ثم مجموعة الخواص التي تعرّف ذلك الانتماء. تتضمن بعضها ملامح من شخصية الفرد  تُظهِر المميزات التي تعتبر أساسية في النوع الإنساني، مثل الطيبة والكرم. والسؤال في الواقع  يتعلق بصفات الإنسان فيزيولوجياً وسلوكياً التي تجعله مختلفاً عن باقي الكائنات. وهذا يستدعي طرح سؤال عن مقدار تشارك أفراد البشرية حقيقة بكل هذه الصفات. فالمجموعات الإنسانية تختلف مثلاً في لون البشرة والثقافة. هناك تعاريف قائمة على الجانب البيولوجي وتطور الأنواع الذي انتهي إلى الإنسان العاقل. تعاريف أخرى تقوم على الإرث المورثاتي (الجيني) المختلف عن الكائنات الأخرى، وعلى العقلانية التي يتفرد بها الإنسان، وكذلك على الاعتراف المتبادل بين البشر لبعضهم البعض. تعاريف أخرى تقوم على التميز السلوكي بين ما هو إنساني وما هو غير إنساني. لمفهوم الإنسانية حالياً انعكاسات أخلاقية وعلمية وقانونية وبيئية، مثل الشخصية القانونية للجنين، وكيفية النظر للرئيسيات مثل القرود الكبيرة والتعامل معها وغير ذلك.

الكذب


هو إخفاء المرء لما يعتقده بغية الخداع والإيقاع. أو هو القول العمد لما يخالف الحقيقة والواقع التي يعرفها القائل. يهدف لجعل الآخر يصدق أو يفعل ما لم يكن ليفعله أو يعتقده لو عرف الحقيقة. تمنعه الأديان والفلسفات، إذ لا يمكن لمجتمع أن يقوم ويسود فيه الكذب. يعاقب بالقانون أو بالنبذ الاجتماعي. وهو أمر يختلف عن عدم الإفصاح بما نشعر. فتدوير الزوايا ليس كذباً وإنما هو امتناع عن قول كامل ما نظن أو نشعر، فهنا لا إخفاء لحقيقة وإنما لمشاعر أو ظنون، تختلف من شخص لآخر، ومن لحظة لأخرى. والكذب يكون بالكلمات وبالحركات أو بالإشارة لإيصال معلومة مخالفة للحقيقة. وهو في الطبيعة الإنسانية، فالطفل الرضيع يبكي لشد انتباه أمه دون أن يكون جائعاً. وهو موجود لدى الشمبانزي وبعض القردة الأخرى والطيور، وهو كذب لدواعي البقاء. وبعض الكذب مطلوب كما هو الحال لدى الطبيب الذي لا يُفَضّل أن يقول الحقيقة لمريضه الذي لا أمل في شفائه.

الأمبير


يعبر عن شدة التيار الكهربائي، ويرمز إليه بالحرف A وهو الحرف الأول من اسم الفيزيائي Amper. والأمبير هو عدد الشحنات الكهربائية، مقدرة بالكولوم، المنقولة عبر مقطع ناقل (سلك) كهربائي في الثانية. والكولوم هو شحنة تتضمن نحو 6 مليار مليار إلكترون أو بروتون. أما الاكتشاف الذي قاد إلى تسمية مقدار شدة التيار الكهربائي باسمه فكان بعد اكتشاف أمبير التأثير المتبادل بين ناقلين يعبر كل منهما تيار كهربائي. واكتشف بأن هذين الناقلين سيتنافران إذا كان التيار الكهربائي في أحدهما يسير بعكس التيار في الناقل الآخر، ويتجاذبان إذا كان التياران يسيران بالاتجاه نفسه، وأن شدة التجاذب أو التنافر تتناسب وشدة التيارات الكهربائي التي تسير في الناقلين. وسبب التنافر والتجاذب هو الحقل المغناطيسي الذي يتشكل بفعل مرور التيار الكهربائي في الناقل وهذا ما قاده إلى وضع علاقة تربط شدة التيار الكهربائي وشدة الحقل المغناطيسي، ووضع أمبير بذلك الحجر الأساس لما يسمى "الكهرباء التحريكية" التي كانت وراء ما عرف لاحقاً باسم "الكهرطيسية" أو الكهرومغناطيسية.

أمبير، أندريه ماري

لا يُذكر التيار الكهربائي في أي مكان في العالم إلا ويترافق بذكر كلمة "أمبير". وهو اسم عائلة الفيزيائي الفرنسي أندري-ماري أمبير. هو من مواليد مدينة ليون الفرنسية لعام 1775، وتوفي في مدينة مرسيليا عام 1836، ودفن فيها دون اكتراث أحد إلا قلة كانوا هناك. لم تكن حياته سعيدة، فقد أعدم أبوه بالمقصلة عام 1793، وتوفيت زوجته عام 1803 بعد حياة مشتركة لم تدم لأكثر من خمس سنوات، وطلق زوجته الثانية عام 1807 بعد زواج دام قرابة عام. دخل أمبير إلى عالم الفيزياء والرياضيات والكيمياء بمجهوده الشخصي وبالتعلم الذاتي وبعض الدروس الخاصة. أثار مقالٌ كتبه عن نظرية رياضيات السَبْق انتباه الفلكي الفرنسي دولامبر فأوصى به، وتم تعينه مدرساً في إحدى الثانويات في مدينة ليون، كما انتبه إلى أعماله الرياضياتي الفرنسي الشهير لاغرانج وهذا ما أوصله إلى أن يكون معيداً في مدرسة البوليتكنيك عام 1804. يعتبر أمبير أحد أبرز مستخدمي الرياضيات في الفيزياء.

السبت، 16 مارس 2019

المدن العالمية

مدن كثيرة في العالم أصبحت ملتقى هائلاً للأعمال والعلم ونشاطات مختلفة، تجمع بين الناس من مختلف الأعراق والمعتقدات. مثل هونغ كونغ، ونيويورك، وجنيف وغيرها. هناك من اهتم بتصنيف مدن العالم وفق تعريف لعالمية المدن. وهذا التعريف يشتمل على السمات الأساسية الآتية:
-تتجمع فيها وظائف إدارات اقتصادية وتجارية ومالية، وتجمّع لفاعلين مؤثرين في العولمة يضبطون توزع العمل على المستوى العالمي (الشركات العالمية والمصارف العالمية ومراكز الأبحاث...).
-تقوم بوظيفة التأهيل والبحث وتساهم في الابتكار وتشكل سوقاً استهلاكياً للمنتجات المبتكرة.
-فيها بنى نقل واتصالات أساسية وتتمتع بنفوذية جيدة على المستوى العالمي.
-تستقطب التدفق التجاري ورؤوس الأموال والمعلومات والبشر.
-تساهم في العولمة التي تساهم بدورها في تشكيلها، وهي تتمتع بعدم التمييز العنصري وحرية المعتقدات والمساواة بين الجنسين.
وبحسب مركز كيرني للاستشارات في شيكاغو فإن تصنيف المدن بحسب عالميتها وفقاً لمعطيات عام 2008 تظهره الخارطة أعلاه. ويمكن مراجغة التقرير لعام 2017 على الرابط.

جنيف


ثاني المدن السويسرية بعد زيورخ، تقع على بحيرة ليمان التي ينبع منها نهر الرون. عدد سكانها نحو 200 ألف شخص، ويصل إلى 600 ألف مع محيطها (2017). وهي مقرٌ لـ 23 منظمة عالمية وأكثر من 250 منظمة غير حكومية (مدنية)، وهي بذلك أكثر مدن العالم استضافة للمنظمات الدولية، من منظمات للأمم المتحدة، إلى الصليب الأحمر إلى المنظمة العالمية للصحة، والمنظمة العالمية للتجارة، وفيها مركزالأبحاث النووي الأوروبي. تفوق بذلك نيويورك قليلاً من حيث عالميتهما. فمكتب الأمم المتحدة في جنيف هو مركز للدبلوماسية متعددة الأطراف، وكان مسرحاً للعديد من الاتفاقيات والمفاوضات الدولية. وجنيف مركز تجارة البترول الأول في العالم. وهي من بين أول مدن العالم في جودة الحياة فيها، وهي من بين الأكثر غلاء. ومع هذا ففنادقها ممتلئة دائماً. من معالمها قصر الأمم ونافورة المياه التي يصل ارتفاعها إلى 140 متراً. اللغة الرسمية هي الفرنسية.

تجارة السلاح


بلغت مبيعات السلاح عالمياً أكثر من 400 مليار دولار عام 2015. أما الإنفاق العسكري فقارب 2 ترليون دولار سنوياً على مستوى العالم. ثلثه من نصيب الولايات المتحدة ذات الميزانية العسكرية الأكبر في العالم، وهو نحو 2000 دولار سنوياً عن كل أمريكي. ومجمل النفقات العالمية يمثل 2.3% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. أي أن نصيب كل فرد في العالم من الكلفة العسكرية هو نحو 250 دولار سنوياً. جزء كبير من السلاح الذي تصنعه الدول يبقى فيها، وتبيع جزء منه للدول الأخرى. وبحسب معهد أبحاث السلام الدولي في ستوكهولم، فإن حجم التبادل في السلاح في العالم لعام 2013 بلغ 76 مليار دولار على الأقل. بعض الخبراء يقولون بضعف ذلك. أمريكا أول الدول المصدرة، بين عامي 2010 و 2014  بنسبة 31%، تليها روسيا بنسبة 27%، ثم الصين وفرنسا وألمانيا بنسبة 5% لكل دولة. الدول المستوردة أولها الهند بنسبة 15%، فالسعودية والصين بنسبة 5% لكل منهما، ثم الإمارات العربية والباكستان بنسبة 4% لكل منهما.

الغجر، مجتمع


لا يزال الغجر يجولون العالم بالتنقل الدائم والعيش بما تجود به السماء. لهم المظهر الخارجي المتشابه في العالم، مع اختلاف في التفاصيل وفقاً للبيئة التي يعيشون فيها. يعيشون داخل خيم قماشية ويستخدمون الدواب لحمل الأثقال أثناء التنقل في الدول الفقيرة، وفي غيرها لهم عربات تجرها سيارات، مع عيشهم في خيم متواضعة أيضاً أو في أماكن مهجورة عند أطراف المدن. يعيشون غالباً على مهن يدوية بسيطة كشحذ النصال أو الغناء والرقص والشحاذة.  يزيد عددهم في أوروبا وتركيا عن 12 مليون، منهم مليون في إسبانيا. ويشكلون أكبر أقلية في أوروبا. عاشوا الكثير من المتاعب منذ مطلع القرن العشرين مع ترسيم الحدود وعدم امتلاكهم أوراقاً ثبوتية عن منشئهم والدولة التي يتبعون إليها وغيرها. واليوم لا يقترن اسمهم في أوروبا بسمعة حسنة، وإن كان عدد كبير منهم امتزج بالحياة الحضرية وتوقف عن حياة التنقل. تعرّض غجر ألمانيا للقتل والحرق في أيام النازية، قُدّر عددهم بين 50 و 80 ألف غجري.