المنادى

 


المنادى: اسمٌ، يُدعى بواسطة حرف من حروف النداء، نحو: [يا خالد].
وحروف النداء أربعة، هي: [يا، أيا، أيْ، الهمزة]. فأما الهمزة فينادى بها القريب، وأما الباقيات فينادى بهنّ القريب والبعيد. ويجوز حذفهنّ جميعاً.
أحكام: قد يُنادَى بـ [يا] ما لا يُنادى، فتُعَدّ أداةَ تنبيه، نحو: [يا ليتني سافرت].
لا يُنادَى الاسمُ المحلّى بـ [ألـ] إلاّ إذا أُتي قبله بإحدى أداتين هما: [أيّها - أيتها]، نحو: [يا أيها الرجل - يا أيتها المرأة]. أو [اسم إشارة]، نحو: [يا هذا الرجل - يا هذه المرأة].
الأعلام المحلاّة بـ [ألـ]، نحو: [الحسن، الحسين، الحارث...]، تُحذَف منها [ألـ] عند ندائها، فيقال: [يا حسن، يا حُسَين، يا حارث...]. ولا يستثنى من ذلك إلاّ لفظ الجلالة، فتثبت [ألـ] في أوله، وتُحقَّق همزته، فيقال: [يا أللهُ].
هكذا تنادي العرب، فتقول: يا أهلَ الدارِ: فتنصب المنادَى، إذا كان بعده مضاف إليه.
ويا قارئاً كتبَ العلم: فتنصبه إذا كان مشتقّاً عاملاً فيما بعدَه.
ويا غافلاً، انتبه: فتنصبه إذا كان المنادِي يدعو كلَّ غافلٍ!! لا غافلاً معيَّناً.
وتقول: يا غافلُ، انتبه: فتضمّ آخره، إذا كان المنادِي يدعو غافلاً معيَّناً دون كل غافل فيقصد إليه قصداً ويريد إليه إرادةً ويوجّه خطابه اليه توجيهاً.
ويا خالدُ: فتضمّ آخر المنادَى، إذا كان علماً مفرداً.
وتقول: يا معلّمان: تجعل في آخره ألفَ ونونَ المثنى، إذا نادَت مثنّى.
ويا معلّمون: تجعل في آخره واوَ ونونَ الجمع، إذا نادَت جمعاً.

النص من كتاب الكفاف للمرحوم يوسف الصيداوي (https://sites.google.com/site/nouronkafaf/home) والصورة من ا
لفوائد
@mowofak

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أيام الكواكب وسنواتها

الاتحاد الأوروبي

قواعد المنطق الرئيسية الثلاث

قانون نيوتن الثاني

قانون نيوتن الأول

التركيب الضوئي

البركان

الغلوسيدات

مصباح التوهج الكهربائي

العصر الحجري الحديث Neolithic