وحروف النداء أربعة، هي: [يا، أيا، أيْ، الهمزة]. فأما الهمزة فينادى بها القريب، وأما الباقيات فينادى بهنّ القريب والبعيد. ويجوز حذفهنّ جميعاً.
أحكام: قد يُنادَى بـ [يا] ما لا يُنادى، فتُعَدّ أداةَ تنبيه، نحو: [يا ليتني سافرت].
لا يُنادَى الاسمُ المحلّى بـ [ألـ] إلاّ إذا أُتي قبله بإحدى أداتين هما: [أيّها - أيتها]، نحو: [يا أيها الرجل - يا أيتها المرأة]. أو [اسم إشارة]، نحو: [يا هذا الرجل - يا هذه المرأة].
الأعلام المحلاّة بـ [ألـ]، نحو: [الحسن، الحسين، الحارث...]، تُحذَف منها [ألـ] عند ندائها، فيقال: [يا حسن، يا حُسَين، يا حارث...]. ولا يستثنى من ذلك إلاّ لفظ الجلالة، فتثبت [ألـ] في أوله، وتُحقَّق همزته، فيقال: [يا أللهُ].
هكذا تنادي العرب، فتقول: يا أهلَ الدارِ: فتنصب المنادَى، إذا كان بعده مضاف إليه.
ويا قارئاً كتبَ العلم: فتنصبه إذا كان مشتقّاً عاملاً فيما بعدَه.
ويا غافلاً، انتبه: فتنصبه إذا كان المنادِي يدعو كلَّ غافلٍ!! لا غافلاً معيَّناً.
وتقول: يا غافلُ، انتبه: فتضمّ آخره، إذا كان المنادِي يدعو غافلاً معيَّناً دون كل غافل فيقصد إليه قصداً ويريد إليه إرادةً ويوجّه خطابه اليه توجيهاً.
ويا خالدُ: فتضمّ آخر المنادَى، إذا كان علماً مفرداً.
وتقول: يا معلّمان: تجعل في آخره ألفَ ونونَ المثنى، إذا نادَت مثنّى.
ويا معلّمون: تجعل في آخره واوَ ونونَ الجمع، إذا نادَت جمعاً.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق