المشاركات

تشكل المواد

صورة
درس   باحثون   من جامعة أوهايو أصل المواد. ووضعوا جدولاً دورياً بحسب مصدر التشكل. المواد كلها تشكلت قبل تشكل  المجموعة الشمسية  الذي كان من الغبار الكوني، وبفعل ست عمليات: انصهار الانفجار الكبير :  (الأزرق) مع تشكلات اللحظات الأولى للكون وظهور الهيدروجين و الهيليوم . الانشطار بالأشعة الكونية :  (البنفسجي)  نتيجة التفاعلات النووية الطبيعية، وعنه تشكلت مواد مثل البريليوم. انفجار النجوم الثقيلة :  (الأخضر) وهي نجوم هائلة يصل حجمها إلى 300 مرة حجم الشمس ، وهي أولى نجوم الكون، حياتها قصيرة نسبياً، وبانفجارها تشكلت مواد مثل الأكسجين . انفجار النجوم النترونية :  (البرتقالي) وهي نجوم نترونية صغيرة الحجم، قطرها نحو 30كم، ولكن كتلة اللتر الواحد نحو ألف مليار طن، ومن اندماجها أو تصادمها تشكلت مواد مثل الكادميوم. موت النجوم الخفيفة :  (الأصفر) وهي نجوم تنضب بعد عدة مليارات من السنين تاركة وراءها مواد مثل الكربون . انفجار النجوم البيضاء القزمة :  (الأزرق الفاتح) وهي نجوم تحولت إلى قزمة بيضاء نتيجة انضغاط المادة، وهي عادة...

البونساي

صورة
أو البونزاي. هي أشجار الزينة التي اشتهرت بتربيتها اليابان . لبعضها من العمر عشرات من السنين ومنها ما جاوز المائة. وأقدمها يعود إلى عام 1500 موجودة في متحف البونساي في طوكيو . منها القزم جداً بطول 20 سنتيمتراً، ومنها المتوسط بنحو 50 سنتيمتراً والطويل بحدود المتر. تشابه تماماً الشجر العادي ولكنها صغيرة الحجم تستخدم للزينة. يصل ثمن بعضها بضعة ألاف من الدولارات . تبدأ العملية بغرسة صغيرة لنوع من الشجر، الصنوبر مثلاً. ثم تفريغ أغصانها الداخلية بالتقليم، ثم قص ذؤابات الأغصان الباقية، ثم إعطاءها شكلاً مستقيماً أو مائلاً باستخدام أسلاك نحاسية. تترك الغرسة بعدها في حوض صغير لفترة ثم تنزع من الحوض وتُقلّم جذورها حتى لا تكبر بسرعة، ومن ثم توضع بحوض صغير وتربة ليست بالغنية جداً، ويتابع الاعتناء بها من سقاية بكمية قليلة وعناية من تقليم للأغصان والجذور حتى لا تكبر. وصل هذا الفن إلى اليابان في القرن العاشر تقريباً، وأصله الحقيقي يعود إلى مصر الفرعونية في الألف الثاني قبل الميلاد.

بداية العرب والعربية

صورة
الحجر المنقوش حيث ذكر جندب العربي تعود أول شهادة واضحة لكلمة "عرب" للملك الآشوري شلمنصر الثالث لعام 853 ق.م  عثر عليها في منطقة الكرخ ، حيث نجد من بين الأسماء المشاركة في تحالف قاده هذا الملك: "مجنديبو  كور-ار-با-آ"، والذي يعني "جندب من بلاد العرب". وتستعمل المصادر المسمارية مصطلح "عربي" (آ-ري-بي) لوصف الشعوب التي تعيش من بلاد ما بين النهرين شرقا إلى جبال لبنان الشرقية في الغرب، ومن شمال غرب شبه الجزيرة العربية إلى سيناء في الجنوب. تسجل الوثائق اليونانية والفارسية في وقت لاحق وجود العرب في مناطق الهلال الخصيب وشمال الجزيرة العربية أيضا، على الرغم من أنه من غير الواضح دائما تحديد المقصود بهذا المصطلح. اكتشف نقش عربي شمالي غير مؤرخ هو صلاة لآلهة في الضفة الغربية لنهر الأردن ، يعود إلى فترة ما بين القرن الخامس ق.م والثالث بعد الميلاد. كشفت كتابات ما بين شمالي الجزيرة العربية وحوران عن أدلة للمراحل الأولى من اللغة العربية وتعود إلى بين القرن الأول ق.م إلى القرن الرابع بعد الميلاد.

الكندي

صورة
(...- نحو 260 هـ =... - نحو 873 م) يعقوب بن إسحاق بن الصباح الكندي، أبو يوسف: فيلسوف العرب والإسلام في عصره، وأحد أبناء الملوك من كندة. انتقل إلى بغداد ، فتعلم واشتهر بالطب والفلسفة والموسيقى والهندسة والفلك . وألف وترجم وشرح كتبا كثيرة، يزيد عددها على ثلاثمائة. أصاب عند المأمون والمعتصم منزلة عظيمة وإكراما. قال ابن جلجل: " ولم يكن في الإسلام غيره احتذى في تواليفه حذو أرسطوطاليس " ، ولكن المتوكل ازدراه لكونه من المعتزلة. من كتبه "رسالة في التنجيم" و"اختيارات الأيام" و"تحاويل السنين" و "إلهيات أرسطو" و "رسالة في الموسيقى" و"الأدوية المركبة " ترجمت إلى اللاتينية. و"رسم المعمور" خرائط وصور عن الأرض. و"الترفق في العطر "، ورسالة "السيوف وأجناسها"، ورسالة "القول في النفس". و "المد والجزر" و "ذات الشعبتين" وهي آلة فلكية، و "خمس رسائل"، أولاها في ماهية العقل، ترجمت إلى اللاتينية، و"الفلسفة الأولى فيما دون الطبيعيات والتوحيد". و"...

الكسائي

صورة
(...-189ه‍ = 000 - 805 م) علي بن حمزة بن عَبْد الله الأسدي بالولاء، الكوفي، أبو الحسن الكسائي. إمام في اللغة والنحو والقراءة. من أهل الكوفة . ولد في إحدى قراها. وتعلم بها. وقرأ النحو بعد الكبر، وتنقل في البادية، وسكن بغداد ، وتوفي بالريّ، عن سبعين عاماً. وهو مؤدب الرشيد العباسي وابنه الأمين. قال الجاحظ : كان أثيراً عند الخليفة، حتى أخرجه من طبقة المؤدبين إلى طبقة الجلساء والمؤانسين. أصله من أولاد الفرس. وأخباره مع علماء الأدب في عصره كثيرة. له تصانيف، منها "معاني القرآن" و "المصادر" و "الحروف" و " القراءات " و " نوادر" ومختصر في "النحو" و "المتشابه في القرآن"، و"ما يلحن فيه العوام" صغير في 16 صفحة نشر في المجلة الآشورية ببرلين . عن موسوعة الأعلام لخير الدين الزركلي.

سيبويه

صورة
مدخل مدفن سيبويه هو عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء، أبو بشر، الملقب سيبويه: إمام النحاة، وأول من بسط علم النحو. ولد في إحدى قرى شيراز (180-148هـ= 765 - 796 م)، وقدم البصرة ، فلزم الخليل بن أحمد وفاقه. وصنّف كتابه المسمى " كتاب سيبويه" في النحو، لم يُصنع قبله ولا بعده مثله. ورحل إلى بغداد ، فناظر الكسائي . وأجازه الرشيد بعشرة آلاف درهم. وعاد إلى الأهواز فتوفي بها، وقيل: وفاته وقبره بشيراز. وكانت في لسانه حبسة، أي لم يكن طلق اللسان تعبيراً وكانت تبدو عليه المصانعة. واسم "سيبويه" بالفارسية يعني رائحة التفاح. كان أنيقاً جميلا، توفي شاباً. وفي مكان وفاته والسنة التي مات بها خلاف. عن موسوعة الأعلام لخير الدين الزركلي، وتاريخ الأدب العربي لبروكلمان.

الخليل بن أحمد

صورة
(170-100هـ‍ = 718 - 786 م) الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي الأزدي اليحمدي، أبو عبد الرحمن: من أئمة اللغة والأدب، وواضع علم العروض، أخذه من الموسيقى وكان عارفاً بها. هو تلميذ أبي عمرو بن العلاء وأستاذ سيبويه النحوي. ولد في عُمان ومات في البصرة ، وعاش فقيراً صابراً. كان شعث الرأس، شاحب اللون، قشف الهيئة، متمزق الثياب، متقطع القدمين، مغموراً في الناس لا يُعرف. له كتاب (العين) في اللغة و(معاني الحروف) و (جملة آلات العرب) و(تفسير حروف اللغة) وكتاب (العروض) و(النقط والشكل) و(النغم)، وفكّر في ابتكار طريقة في الحساب تسهله على العامة، فدخل المسجد وهو يعمل فكره، فصدمته سارية وهو غافل، فكانت سبب موته. والفراهيدي نسبة إلى بطن من الأزد، وكذلك اليحمدي. أبدع الخليل بدائع لم يسبق إليها، فمن ذلك تأليفه كلام العرب على الحروف في الكتاب المسمى بكتاب (العين) ورتب أبوابه، وتوفي قبل أن يحشوه. اخترع العروض وأحدث أنواعاً من الشعر ليست من أوزان العرب. من موسوعة الأعلام لخير الدين الزركلي وتاريخ الأدب العربي لبروكلمان.

أبو الأسود الدؤلي

صورة
(16 ق ه‍ - 69 ه‍ = 603 - 688 م) ظالم بن عمرو بن سُفْيَان بن جندل الدؤلي الكناني: واضع علم النحو. كان معدوداً من الفقهاء والأعيان الأمراء والشعراء والفرسان والحاضري الجواب، من التابعين. رسم له علي بن أبي طالب شيئاً من أصول النحو، فكتب فيه أبو الأسود. وأخذه عنه جماعة. وفي صبح الأعشى أن أبا الأسود وضع الحركات والتنوين لا غير. سكن البصرة في خلافة عمر، وولي إمارتها في أيام علي، استخلفه عليها عبد الله بن عباس لما شخص إلى الحجاز. ولم يزل في الإمارة إلى أن قتل عليّ. وكان قد شهد معه (صفين). ولما تم الأمر لمعاوية قصده فبالغ معاوية في إكرامه. وهو - في أكثر الأقوال - أول من نقّط المصحف. وله شعر جيد، في (ديوان) صغير، أشهره أبيات يقول فيها: (لا تنه عن خلق وتأتي مثله) مات بالبصرة. من موسوعة الأعلام لخير الدين الزركلي.

رؤوف دنكطاش

صورة
قبرصي من أصول تركية. ولد في بافوس عام 1924، وتوفي في نيقوسيا عام 2012. عمل محامياً وقاضياً في محكمة نيقوسيا في خمسينيات القرن الماضي. عمل في الدفاع عن حقوق الأتراك القبارصة. أصبح نائباً لرئيس قبرص عام 1973. أسس حزب الوحدة الوطنية عام 1975. انتخب رئيساً للجزء القبرصي التركي عام 1976، وأعيد انتخابه أربع مرات، اي بقي في السلطة حتى عام 2005.

مكاريوس

صورة
مكاريوس الثالث، المطران ورئيس الدولة. ولد عام 1913 بجوار بافوس/قبرص، وتوفي في نيقوسيا عام 1977. انتخب رئيساً لقبرص عام 1959، وأعيد انتخابه عام 1963 و1968 و 1973 وبقي رئيساً حتى وفاته، باستثناء فترة في عام 1974 عقب الانقلاب العسكري الذي كان بتشجيع من اليونان العسكرية. شارك في مؤتمر باندونغ لدول عدم الانحياز عام 1955. نفاه البريطانيون الأوصياء على بلاده عام 1956 إلى جزر السيشيل لارتباطه بالمنظمة الوطنية للمقاتلين القبرصيين الباحثين عن استقلال بلادهم. وبالرغم من انتماء بلاده إلى الكومنولث فقد شارك في مؤتمر عدم الانحياز في بلغراد عام 1965. سماه الأمريكيون "كاسترو المتوسط" لرفضه الانضمام إلى حلف الأطلسي . مارس دوراً متوازناً في علاقات بلاده الدولية وخاصة بين اليونان وتركيا. وقّع عام 1977 مع زعيم القبارصة الأتراك رؤوف دنكطاش قراراً يرمي إلى فيدرالية مزدوجة الإثنية والجغرافية.

قبرص، جمهورية

صورة
سماها الإغريق قبرص لوفرة النحاس فيها. وهي جزيرة في شرق المتوسط ، عضو في الاتحاد الأوروبي منذ عام 2004. مساحتها نحو 9250 كيلومتر مربع. تحتل تركيا نحو ثلثها، وجزء صغير يعود لقاعدتين بريطانيتين طول حدودهما نحو 150 كم. استقلت عن بريطانيا عام 1960. احتل الجيش التركي شمالها عام 1974 إثر انقلاب عسكري بتحريض من عسكر اليونان . وأصبحت بذلك دولتان. الجزء التركي معترف به من تركيا فقط، ويفصله عن الجزء الجنوبي الحزام الأخضر الذي تسيطر عليه الأمم المتحدة . يبعد شرقها نحو 69 كيلومتر عن الأناضول ، وتبعد 104 كم عن غرب سوريا. طول شواطئها نحو 648 كم. أعلى قمم جبالها (الأولمب) بارتفاع 1951 متراً. عاصمتها نيقوسيا . عدد سكانها نحو 865 ألف شخص (2018). ناتجها المحلي الإجمالي نحو 23 مليار دولار (2013)، مما يجعل حصة الفرد من نحو 25 ألف دولار سنوياً. قوام اقتصادها الزراعة والسياحة والخدمات المصرفية، و الغاز مؤخراً بوفرة في جنوبها. ترتيبها 32 على سلم التنمية البشرية . عملتها اليورو . لغتها الرسمية اليونانية و التركية .

نيقوسيا

صورة
عاصمة جمهورية قبرص . يزيد عدد سكانها عن 300 ألف نسمة، وهي بذلك أكبر مدن قبرص. قسمت المدينة إلى شطرين منذ الغزو التركي لجزيرة قبرص عام 1974، يفصلهما الحزام الاخضر الخاضع للأمم المتحدة حيث أقيم جدار فاصل، تم هدم جزء منه من قبل سكان المدينة عام 2008. تقع في النصف الشمالي من جزيرة قبرص. ارتفاعها عن سطح البحر من نحو 150 متراً، يمر فيها نهر بديوس. يعود تاريخها إلى مطلع الألف الأول قبل الميلاد. أصبحت مقراً لملك قبرص منذ عام 1192. احتلتها البندقية عام 1489، ثم احتلها العثمانيون عام 1571. يقوم اقتصادها على الخدمات، وفيها صناعة للنسيج والنحاس والفخار والبلاستيك . يوجد بقربها مناجم للنحاس. فيها خمس جامعات ، عامة وخاصة، من أصل جامعات قبرص السبع .

جائزة بلزان

صورة
هي جائزة دولية في مجالات العلوم والثقافة والعمل الإنساني. أقامتها الإيطالية أنجيلا لينا بلزان (1892-1957) التي كانت مريضة بلا أمل في الشفاء.  بهدف تشجيع الأعمال العلمية والثقافية والإنسانية الخاصة بالسلام والأخوّة بين الشعوب، على المستوى العالمي وبصرف النظر عن الاعتبارات الجنسية أو العرقية أو الدينية. تمنح الجوائز سنوياً في احتفال خاص يعقد مرة في برن السويسرية وأخرى في روما الإيطالية، وذلك منذ عام 1961. حصل على الجائزة 112 شخصية من وقتها وحتى عام 2018. وتحدد مؤسسة بالزان سنوياً المجالات التي ستمنح فيها الجوائز. المجالات هي العلوم الإنسانية و العلوم الاجتماعية والفن و الفيزياء و الرياضيات والعلوم الطبيعية و الطب . قيمة الجوائز سنوياً ثلاثة ملايين فرنك سويسري. قيمة الجائزة الواحدة 750 ألف فرنك سويسري، يترك الفائز نصفها لتشجيع ومساعدة الباحثين الشباب. وتمنح جائزة سلام بقيمة مليون فرنك مرة كل سبع سنوات.

الصليب الأحمر

صورة
منظمة دولية أنشأها عام 1863 مجموعة من المواطنين السويسريين من أهل جنيف من بينهم هنري دونان وغيره من أطباء ورجال دولة، وذلك عقب معركة سولفيرينو بين فرنسا والنمسا عام 1859. وهي أقدم منظمة إنسانية، جاء في تحديد هدفها: منظمة محايدة ومستقلة ذات هدف إنساني محض، لحماية حياة وكرامة ضحايا الأزمات المسلحة أو أية ظروف عنف، وتقديم المساعدة لهم. تعمل المنظمة جادة على تفادي العذاب عن طريق تعزيز وتمتين الحقوق والمبادئ الإنسانية العالمية. مقر المنظمة في جنيف. كانت وراء اتفاقيات جنيف لعام 1864. بلغ عدد العاملين فيها نحو 12500 شخص عام 2011. لها مكاتب دائمة في نحو 60 دولة، ومؤقتة في عشرين دولة. حصلت على جائزة نوبل للسلام ثلاث مرات (1917، 1944، 1963)، وجائزة بلزان عام 1996. تمويلها من الدول والاتحاد الأوروبي والتبرعات. بلغت ميزانيتها عام 2016 نحو 1.5 مليار فرنك سويسري.

اتفاقيات جنيف

صورة
وهي اتفاقيات دولية أساسية تخص قواعد السلوك الواجب اتباعها في فترات الأزمات المسلحة، وخاصة حماية المدنيين وأفراد الإعانة الإنسانية، والجرحى، وأسرى الحرب . تعود أول اتفاقية لعام 1864. ولكن النصوص المتداولة اليوم كتبت بعد الحرب العالمية الثانية . عددها سبعة حالياً. أربعة منها تعود لعام 1949، تلاها برتوكولان عام 1977، وبرتوكول أخير عام 2005. تم التصديق على النصوص الأربعة الأولى من قبل دول العالم كله. يخص أولها تحسين وضع الجرحى والمرضى المشاركين في الأزمات الحربية. ويخص النص الثاني أيضاً الجرحى والمرضى والغرقى وحماية المشافي البحرية والعاملين فيها والمناطيد الصحية ووسائل النقل الصحية. أما النصان الثالث والرابع فيخصان أسرى الحرب وحمايتهم من التنكيل والتعذيب، وإمكانية زيارتهم من قبل الصليب الأحمر . البروتكول الأول يخص حماية المدنيين في الأزمات الدولية، والبروتكول الثاني يخص حماية ضحايا الحروب الأهلية . أما البرتوكول الثالث فيخص الجمعيات الوطنية التي تريد تقديم العون للجرحى بحملها راية بيضاء يتوسطها معين أحمر إن لم ترغب بحمل راية الصليب الأحمر أو الهلال الأحمر .