المشاركات

تبوك

صورة
  هي عاصمة منطقة تبوك في شمال غرب السعودية. قريبة من الحدود الأردنية السعودية، وتضم أكبر قاعدة جوية في المملكة السعودية. اشتهرت تبوك بغزوة تبوك عام 630 م، ومنذ ذلك الحين ظلت بوابة شمال الجزيرة العربية . كان يمر فيها طريق الحج السوري المصري البري، وبقايا خط سكة الحديد الحجازي الذي تقع محطته الرئيسية في تبوك. تزخر المنطقة بالآثار والمواقع الأثرية كالنقوش الصخرية والحصون والقصور والأسوار التي تعود إلى فترات زمنية مختلفة تمتد من العصر الحجري القديم إلى العصر الإسلامي، من ثمودية و يونانية و نبطية . مع تنوع فني غني مُثّلت في الأشكال البشرية والحيوانية. فيها قلعة تبوك، والمعروفة باسم قلعة أصحاب الأيكة المذكورة في القرآن، التي يعود تاريخها إلى نحو 3500 ق.م. كان عدد سكانها نحو 12000 في عام 1950، ازداد إلى أن وصل 594,350 نسمة عام 2022.

العلا

صورة
  كانت مدينة العلا محطة على سكة الحجاز الحديدية هي واحة قديمة في الحجاز تتبع محافظة المدينة ، لها مكانة بارزة في تاريخ الإسلام والعديد من الحضارات القديمة، وكانت على طريق البخور . وهي واحة في الوادي الصحراوي، ذات التربة الخصبة والمياه الوفيرة. شهدت استيطاناً بشرياً دائماً منذ 5000 ق.م، مروراً ب العصر البرونزي . تحتوي على مجموعة فريدة من القطع الأثرية الثمينة من النقوش الحجرية القديمة التي توضح تطور اللغة العربية ، إضافة إلى مجموعة من المساكن الصخرية والمقابر من العصرين النبطي و الداداني اللذين تزامنا مع التأثير اليوناني الروماني. تقع الحجر على بعد 22 كم شمالها. وفيها مدينة العلا القديمة المسوّرة التي تضم منازل مبنية من الطوب والحجر، وكانت عاصمة للحيانيين والددانيين ، تأسست في القرن السادس ق.م. درس المنطقة راهبان فرنسيان في مطلع القرن العشرين وجمعا عدداً كبير من النقوش اللحيانية والمعينية والثمودية والنبطية التي تكثر فيها، وكان هذا الأساس لجميع الدراسات والأبحاث الإضافية في تاريخ المنطقة. في بعض جبالها لوحات صخرية عن مشاهد للصيد ومجموعة متنوعة من الحيوانات، ورموز ونقوش غريبة.

دادان...لحيان

صورة
  رأس ملك لحياني لتمثال ضخم بارتفاع أربعة أمتار من صخرة واحدة كانت مملكة عربية قديمة قوية ومنظمة للغاية، كان لها دور ثقافي واقتصادي حيوي في المنطقة الشمالية الغربية من شبه الجزيرة العربية . استخدمت اللغة الدادانية، إحدى اللغات العربية القديمة. لايزال جزء كبير من تاريخها موضع بحث ودراسة. أُطلق عليها مملكة دادان في مرحلة أولى (القرن السادس ق.م) أعقبها المرحلة اللحيانية في مرحلة ثانية (القرن الخامس ق.م). كان اسم عاصمتها ددان، التي تسمى الآن العلا ، على بعد من قرابة 110 كم جنوب غرب تيماء . حكم اللحيانيون منطقة واسعة من يثرب جنوباً وأجزاء من بلاد الشام شمالاً. سيطر القيداريون على منطقتهم لفترة إلى أن استقلوا بعد تضعضع هؤلاء. كان خليج العقبة يسمى بخليج لحيان، وهذا دليل على النفوذ الذي اكتسبته لحيان. كانت دادان في مرحلتها الأولى واحدة من أهم مراكز القوافل في شمال شبه الجزيرة العربية على طريق البخور بين اليمن ومصر وما بين النهرين. تعرضت للاحتلال البابلي في القرن السادس ق.م. وأصبحت تابعة بطريقة ما للأخمينين . انتهت في النصف الأول من القرن الثالث ق.م كما يُظنّ.

سفربرلك

صورة
  المجاعة اللبنانية عبارة عن تعبئة جماعية قامت بها الإمبراطورية العثمانية خلال حرب البلقان الثانية عام 1913 و الحرب العالمية الأولى بين عامي 1914 و 1918. تضمنت التجنيد الإجباري للرجال اللبنانيين والفلسطينيين والسوريين والأكراد للقتال على أراضي الإمبراطورية. إضافة إلى ترحيل العديد من العائلات اللبنانية والسورية والكردية إلى الأناضول بأوامر جمال باشا. واجه مقاومة لأن أحداً لم يتمكن من فهم الأساس المنطقي وراء تلك الحروب. ومع الإعلان عنه اختبأ المعنيون أو فروا أثناء المعارك. فأصدرت الحكومة التركية أمراً بالقبض عليهم لإعادتهم للمعارك أو إعدامهم. أدت هذه المحنة إلى سميّ بـ"مجاعة لبنان"، إذ خسرت الزراعة في لبنان وسوريا 75-90 % من إنتاجهما. ويعتقد أن نحو 300 ألف شخص لقوا حتفهم في المجاعة. ومن يومها اعتبر الخبز مقدساً في تلك المنطقة. تشاجر الناس على قشور الليمون و البرتقال بينما كان الأطفال يجمعون قشور البطيخ من الطين. ارتبطت هذه المحنة بأكل لحوم الميتة وكثرة الدعارة. أما في الحجاز فترافق سفربرلك مع التهجير القسري من المدينة إلى بلاد الشام .

ياقوت الرومي الحموي

صورة
  ولد في استانبول عام 1179 من أصل بيزنطي ، ومنه جاءت تسميته بالرومي، حيث اُسر. اشتراه التاجر البغدادي عسكر بن أبي نصر الحموي وتبناه معنوياً وعلّمه المحاسبة والتجارة وأصبح مبعوثه في البعثات التجارية. أوقف عسكر راتبه بسبب بعض الخلافات، ووجد ياقوت عملاً كناسخ. وشرع في الدراسة، وعمل كبائع كتب في بغداد ، وبدأ في الكتابة. قضى عشر سنوات مسافراً في بلاد فارس وسوريا ومصر. تكمن أهميته كعالم في شهادته عن التراث الأدبي العظيم والمفقود إلى حد كبير الذي كان موجوداً في مكتبات شرق بحر قزوين ، مثل المرو و بلخ قبل تدميرها من قبل المنغوليين ، ونسخ الكثير من موادها نحو عام 1222. انتقل إلى الموصل عام 1224 ثم الإسكندرية ثم حلب حيث توفي عام 1229. من أهم أعماله موسوعته الشهيرة "معجم البلدان"، وهو عمل هام مفهرس أبجدياً في الجغرافيا والتاريخ و الأدب . يحتوي على معلومات قيمة تتعلق بأسماء الأماكن وألفاظها واشتقاقها العربي ومواقعها وبعض تاريخها ومجتمعاتها، وكذلك روايات الفتوحات الإسلامية وأسماء الحكام والمشاهير وسيرهم، والأدب من نثر وشعر.

اليمامة

صورة
  هي منطقة تاريخية في جنوب شرق نجد في شبه الجزيرة العربية، وهي جزء كبير من نجد وتاريخها من تاريخ نجد. برزت في التاريخ الإسلامي المبكر، وأصبحت مسرحاً مركزياً شهدت أكبر حروب الردة. ظهر فيها الكاهن مُسيلمة (مسلمة) الذي قتل في معركة اليمامة عام 632. على الرغم من دمجها في منطقة نجد، بقي مصطلح "اليمامة" قيد الاستخدام للإشارة إلى الماضي القديم للمنطقة أو التأكيد عليه. فالمقر الحالي للحكومة السعودية في الرياض اسمه قصر اليمامة. يذكر ياقوت الحموي أن كلمة اليمامة، بما هي جذر كلمة حمام (تعني العربية "الحمام الداجن")، لكن آخرين يقولون إن اليمامة هو صيغة المفرد للكلمة العربية للحمام البري "يمام". كانت مركزاً مهماً للإنتاج الزراعي في الجزيرة العربية ، اشتهرت بجودة ووفرة تمورها وقمحها ولحومها. وقد وفرت تاريخياً احتياجات القمح لسكان مكة. قبيلتها السائدة هي "بني حنيفة"، التي عاشت حياة مستقرة وزراعية إلى حد كبير، وعُرف أبناؤها بمهارتهم في البناء.. أصبحت مقراً للخوارج النجدات قبل القضاء عليهم في نهاية القرن السابع.

نجد

صورة
  هضبة المنطقة الوسطى من شبه الجزيرة العربية (760-1500 متر)، يقيم فيها نحو ثلث سكان السعودية، وفيها تقع عاصمتها الرياض ومنطقة القصيم ذات واحات النخيل الخصبة، وفيها جبال شمّر. وهي موطن "حضارة" المقر، التي كانت ثقافة متقدمة فيما قبل التاريخ من العصر الحجري الحديث (نحو 9000 سنة)، يقع مركزها في جنوب غرب نجد. من المحتمل أن تكون من أولى الثقافات في العالم التي انتشرت فيها الزراعة وتدجين الحيوانات، خاصة الحصان قبل أن تؤدي التغيرات المناخية في المنطقة إلى التصحّر. اكتشف فيها حديثاً مشاهد صيد تظهر كلاب مستأنسة يرجع تاريخها إلى 8000 عام، ويُعتقد أنها أقدم صور معروفة للكلاب في العالم . استوطنتها قبائل عديدة مثل كندة وطيّ وتميم وغيرها، التي أصبحت القرن الخامس الميلادي، تمثّل تهديداً للخط التجاري بين اليمن وسوريا. فأنشأ الحميريون فيها مملكة كندة وكانت عاصمتها الفاو. انقسمت هذه المملكة، بعد سيطرة الأقسوميون على حمير، عام 525 إلى أربع إمارات (أسد، تغلب، قيس، كنانة) لم تدم طويلاً، فأقامت تحالفاً مع اللخميين .

نقش زبد

صورة
  في الأعلى صورة للحجر، وفي الوسط نسخ للحجر وفي الأسفل نسخ للنص العربي هو نقش مسيحي ثلاثي اللغات: يونانية و سريانية وعربية قديمة. عُثر عليه عام 1879 في قرية زبد في شمال سوريا. يعود لعام 512. كان على شاهدة بوابة مدخل كنيسة القديس سرجيوس. وهو حالياً في متحف الفن والتاريخ في بروكسل . النصوص ليست مجرد ترجمات لبعضها البعض ولكنها تعكس الاهتمامات المتنوعة للمجتمعات اللغوية المختلفة المشاركة في تكوين النقش. يمكن اعتبار قرار إدراج جزء عربي من النقش انعكاساً للرغبة في التعبير عن الهوية الثقافية للمحسنين المتبرعين بإعمار أو ترميم الكنيسة. النص العربي هو: "حفظ الله سرجو بن عبد منافع و حلاني بن مرة القيس و سرجو بن سدو و سرو و سيجو". وهو أقدم نقش موثّق مكتوب ب اللغة العربية القديمة. يساعد في تسليط الضوء على تطور النص العربي النبطي إلى النص العربي القديم، ويظهر الانتشار الجغرافي للخط العربي القديم. يختلف شكل حرف الدال فقط في هذا النقش بالمقارنة مع النقوش العربية القديمة الأخرى. وكذلك شكل الحاء في بداية الكلمة الي اختلفت عن شكلها في نقوش العصر الإسلامي.

التعلم العميق deep learning

صورة
  ستكتشف الآلة (الخوارزمية) أن الصورة في المدخل هي صورة فيل هو مجموعة فرعية من أساليب التعلم الآلي ، قائمة على الشبكات العصبونية في تعلم الخصائص واكتشافها آلياً. مستلهمة من علم الأعصاب البيولوجي تكديس الخلايا العصبية الاصطناعية في طبقات و"تدريبها" على معالجة البيانات . تشير صفة "عميق" إلى استخدام طبقات متعددة، من ثلاث إلى عدة مئات أو آلاف. تستخدم في تعلّمها التعليم مع إشراف أو شبه إشراف أو بدون إشراف. تتضمن بعض بنياتها الشائعة شبكات تتصل كل عقدها (عصبوناتها) ببعضها البعض، وشبكات الاعتقاد العميق (تؤثر بعض الطبقات اللاحقة بطبقات سابقة)، وغيرها. استخدمت في مجالات رؤية الحاسوب مثل التعرف على لافتة طريق بواسطة روبوت أو سيارة ذاتية القيادة، والتعرف على الكلام، ومعالجة اللغات الطبيعية، والترجمة الآلية، والمعلوماتية الحيوية، وتصميم الأدوية، وتحليل الصور الطبية، وعلوم المناخ، وفحص المواد، وبرامج ألعاب تفوق أداء الخبير البشري، كما كان الأمر في بعض الألعاب مثل الشطرنج و الغو . استوحيت أشكالها الأولى من الأنظمة البيولوجية، وخاصة الدماغ البشري . ولكن الحالية منها لا تحاكي ذل...

الشبكات العصبونية الاصطناعية

صورة
  هي شبكات تحاكي شبكات العصبونات في الدماغ. بمعني أنها تتألف من خلايا تترابط مع بعضها بواسطة مشابك عصبونية synapses. توضع هذه الشبكات في طبقات. الطبقة الأولى هي طبقة الإدخال التي تنتقل عبرها البيانات إلى الطبقة الثانية ثم الثالثة وهكذا حتى طبقة المخرجات. ترتبط كل خلية من طبقة ما بكل خلايا الطبقة اللاحقة والطبقة السابقة بمشابك. ولكل مشبك قيمة تحدد درجة الارتباط أو وزنه بين خليتين متربطتين ببعضهما. القيمة صفر تعني أن الارتباط معدوم والقيمة رُبع تعني أن رُبع عتبة خلية من طبقة سابقة ينتقل إلى الخلية اللاحقة. وفي الطبقة الأخيرة يكون الناتج نوعاً من القرار الذي تُصدره الشبكة. هذا يماثل قرار الابتعاد عن النار عند الكائنات التي تتحسس شبكتها العصبية المحيطية بالحرارة التي ترسل إلى الدماغ إشارات مباشرة تؤدي قيمة جمع ناتجها إلى اتخاذ قرار (تلقائي) بالابتعاد عن مصدر النار. في الحالات الأخرى يكون القرار أكثر تعقيداً تتدخل طبقات متعددة فيه. تحتاج الشبكات الاصطناعية الخاصة بتطبيق ما إلى تدريب لتحديد قيم شدة الترابط وتحديد عتبات كل عصبون فيها. من أهم تطبيقاتها التعلّم في الذكاء الاصطناعي .

التعلّم الآلي

صورة
  هو السماح لنموذج  الذكاء الاصطناعي (خوارزمية) بأن يتعلّم بنفسه كيفية أداء مهمة ما بدلاً من تلقينه إياها. عن طريق تعديل قيم محدداته طوال التدريب بحسب دور كل محدد في الاستجابة الصحيحة أو الخاطئة للنموذج. وهذا يتطلب طريقة لتقييم جودة الإجابات التي ينتجها النموذج. طرقه الرئيسية هي: 1)التعلّم مع إشراف: تتضمن تقديم بيانات المدخلات والاستجابات المتوقعة المقابلة لتدريب النموذج على إنتاجها. ولكن الحصول على بيانات كافية مشروحة مع الاستجابات المتوقعة هو أمر صعب عموماً. 2)التعلّم بلا إشراف: تُقدم فيها مجموعة بيانات للنموذج بدون شرحها وبدون الاستجابات المتوقعة، كما في حالة تجميع البيانات المتشابهة معاً. 3)التعلّم مع إشراف ذاتي: يُبنى على مجموعة بيانات غير مشروحة، ويجري فيه غالباً إخفاء جزء من المعلومات (كلمات نص، أجزاء من الصور، ...) بهدف تدريب النموذج على التنبؤ بها. 4)تعزيز التعلّم: توضع فيه الآلة في بيئة يجري فيها تقييم ما تفعله. مثل تعلّم لعبة الشطرنج من خلال اللعب ضد نفسها، والنصر أو الهزيمة يسمحان بتقييم ما إذا كانت قد لعبت جيداً أو لا.