المشاركات

الطقوس

صورة
  طقوس الانتقال من اليفاعة إلى الشباب في إحدى قبائل أفريقيا الجنوبية هي ممارسة اجتماعية مقننة، ذات طبيعة مقدسة أو رمزية، تهدف إلى إثارة الالتزام العاطفي للمشاركين بخصوص أمر متوقع أو في إطار العبادة. وهي احتفالية في طبيعتها. تحدها مجموعة من الإجراءات المعتادة التي ينظمها العرف أو القانون ، تنطبق كلمة احتفالية على المجال الديني وعلى الأحداث المدنية أو السياسية. الطقوس الاحتفالية هي دائما دينية. تعتبر الطقوس بمثابة دعامة للمجتمع، تفيد في التواصل والاجتماع. فالمشاركة المتكررة في العبادة مثلاً، وفقاً لطقوس معينة تشير إلى العضوية في الطائفة الدينية المعنية والانتماء إليها. وتغيير طقوس قديمة، عمرها آلاف السنين أحياناً، هو دائماً عملية معقدة ومقلقة بالنسبة للدين وأتباعه. فرضت، وما زال بعضها يفرض، عمليات مؤذية مثل: التضحية بالبشر أو الحيوانات، أو الخدش، وتشويه الشفاه أو الأذنين، والختان، وصيد وحش خطير، والممارسات الخطرة، وابتلاع منتجات الهلوسة أو الكحول . تتعارض على نحو متزايد مع التشريعات المدنية. ويشارك الغناء والرقص في طقوس العديد من الديانات. يعد اختيار الأماكن والأوقات التي تمارس فيه...

النوس / الفكر

صورة
  يوضح  الرسم البياني فهم القرون الوسطى لمجالات الكون، المستمدة من أرسطو. حيث المجال الخارجي (الذي يحمل علامة  "Primũ Mobile") لديه عقله أو ذكاءه أو عقله الخاص - وهو المعادل الكوني للعقل البشري. من اليونانية νοῦς، بما يُعادل أحياناً الفكر أو الذكاء، وهو مفهوم من الفلسفة الكلاسيكية لملكة العقل البشري الضرورية لفهم ما هو صحيح أو حقيقي. تشمل المصطلحات الإنجليزية البديلة المستخدمة في الفلسفة "الفهم" أو "الفكر" أو "العقل" (بمعنى الذي يعقل، وليس فعل العقل). كما يوصف أحياناً بأنه شيء يعادل الإدراك إلا أنه يعمل داخل العقل ("عين العقل"). وهو يشابه مفهوم الحدس في العصر الحديث. وفي أعمال أرسطو الهامة، تم تمييزه بعناية عن الإدراك الحسي والخيال والعقل، على الرغم من أن هذه المصطلحات مترابطة ترابطاً وثيقاً. وهو بالنسبة له الفهم أو التنبّه الأساسي الذي يسمح للبشر بالتفكير بعقلانية. وهذا بالنسبة له مختلف عن معالجة الإدراك الحسي، بما في ذلك استخدام الخيال والذاكرة التي تتمتع بها الحيوانات الأخرى. بالنسبة له، فإن مناقشة النوس مرتبطة بمناقشة كيفية وضع...

جائزة نوبل للسلام لعام 1961

صورة
  فاز بها السويدي داغ همرشولد Hammarskjöld، أمين عام الأمم المتحدة بين عامي 1953 و 1961. ولد في عام 1905 في السويد وتوفي في حادث تحطم طائرة في 18 أيلول/سبتمبر 1961 في روديسيا الشمالية (زامبيا حاليا). وقد مُنحت له جائزة نوبل للسلام بعد وفاته. كان أحد أهم المؤثرين الرئيسيين في الأزمة الكونغولية. سعى إلى حماية جمهورية الكونغو الديمقراطية المستقلة حديثاً من تدخل المرتزقة البيض الذين جندتهم شركات التعدين البلجيكية والأنغلوسكسونية المحلية لزعزعة استقرار البلاد. تم إرسال الخوذات الزرقاء لقتالهم. تحطمت طائرته في الغابة الاستوائية عندما كان مسافراً إلى روديسيا الشمالية للمشاركة في اتفاقيات وقف إطلاق النار. اعتبر هذا الحادث رسميًا نتيجة خلل في الطائرة. اعترفت الأمم المتحدة في عام 2017 بأنها لم تكن مجرد حادث وإنما قام بذلك منظمة عنصرية أمريكية عملت لمصلحة نظام الفصل العنصري و المملكة المتحدة . عمل وزيراً لخارجية بلاده ثم أصبح ممثلاً لبلاده في الأمم المتحدة قبل أن ينتخب أميناً عاماً لها. درس الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعتي أوبسالا وستوكهولم.

البيت الأبيض

صورة
  المقر الرسمي ومكان عمل رئيس الولايات المتحدة . يقع في شمال غرب واشنطن العاصمة، وكان مقر إقامة كل رئيس أمريكي منذ الرئيس الثاني جون آدامز في عام 1800 عندما تم نقل العاصمة الوطنية من فيلادلفيا إلى واشنطن العاصمة. غالباً ما يستخدم مصطلح "البيت الأبيض" كناية عن الرئيس ومستشاريه. صممه المهندس المعماري الأيرلندي المولد جيمس هوبان على الطراز الكلاسيكي الجديد بما يماثل لينستر هاوس، المبنى الذي يضم اليوم الهيئة التشريعية الأيرلندية . كان بناؤه بين عامي 1792 و 1800، باستخدام الحجر الرملي المطلي بالأبيض. أشعلت القوات البريطانية النار فيه عام 1814 مما أدى إلى تدمير الجزء الداخلي وتفحم الكثير من الجزء الخارجي. أعيد ترميمه وإضافة أجزاء إليه حتى عام 1829. ولم تتوقف الإضافات والتحسينات حتى منتصف القرن العشرين. يشتمل على المقر التنفيذي، والمكتب البيضاوي والجناح الغربي، والجناح الشرقي، ومبنى مكتب أيزنهاور التنفيذي، الذي يضم مكاتب موظفي الرئيس ونائب الرئيس، وسكن الضيوف بلير هاوس. يعد أحد مواقع التراث الوطني المملوكة لخدمة المتنزهات الوطنية.

البيريسترويكا

صورة
  طابع خاص بالبيريسترويكا عام 1988  هي حركة إصلاح سياسي داخل الحزب الشيوعي ل لاتحاد السوفييتي خلال أواخر الثمانينات. ارتبطت على نطاق واسع بالأمين العام للحزب الشيوعي ميخائيل غورباتشوف وكذلك الغلاسنوست (بمعنى الشفافية)، الذي استخدم المصطلح في خطاب أثناء زيارته لمدينة تولياتي عام 1986. المعنى الحرفي للبريسترويكا هو "إعادة الهيكلة"، في إشارة إلى إعادة هيكلة الأنظمة السياسية والاقتصادية للاتحاد السوفيتي، ومحاولة لإنهاء فترة الركود. سمحت بمزيد من الإجراءات المستقلة لمختلف الوزارات وأدخلت العديد من الإصلاحات الشبيهة ب اقتصاد السوق . لم يكن هدفها المعلن إنهاء الاقتصاد الموجه، بل جعل الاشتراكية تعمل على نحو أكثر كفاءة لتلبية احتياجات المواطنين السوفييت بطريقة أفضل من خلال تبني بعض عناصر الاقتصاد الليبرالي . أدى تطبيقها إلى تفاقم النقص القائم، وخلق توترات سياسية واجتماعية واقتصادية داخل الاتحاد السوفييتي. غالباً ما ألقي اللوم عليها كسبب في الصعود السياسي للقوميات والأحزاب السياسية القومية. استمرت من عام 1985 حتى عام 1991، وكثيراً ما يُقال إنها سبب مهم لانهيار الكتلة الشرقية وتفكك ا...

يلتسين

صورة
  بوريس يلتسين (1931-2007) سياسي سوفيتي روسي شغل منصب أول رئيس ل روسيا من عام 1991 إلى 1999. كان عضواً في الحزب الشيوعي للاتحاد السوفيتي من عام 1961 إلى عام 1990، ثم أصبح مستقلاً سياسياً وليبرالياً وقومياً روسياً. عمل في البناء بعد الدراسة في جامعة ولاية الأورال التقنية. كان في البداية مؤيداً لإصلاحات البيريسترويكا ل غورباتشوف . وانتقدها لاحقاً لاعتدالها، ودعا إلى ديمقراطية تمثيلية متعددة الأحزاب. كان أول شخص يستقيل من المكتب السياسي للحزب الشيوعي في الاتحاد السوفيتي عام 1987، مما عزز شعبيته. انتخب في عام 1991 كأول رئيس دولة منتخب شعبياً في تاريخ روسيا. كان له دور فعال في الحل الرسمي للاتحاد السوفييتي في ذلك العام. حوّل اقتصاد روسيا الموجه إلى اقتصاد السوق الرأسمالي. وفي خضم هذا التحول، حصل عدد صغير من الأوليغارشية على أغلبية الممتلكات والثروات الوطنية. عزز التعاون مع أوروبا ووقع اتفاقيات الحد من الأسلحة النووية مع الولايات المتحدة . استقال نهاية عام 1999 نتيجة ضغوط داخلية وخلفه رئيس وزرائه فلاديمير بوتين.

جائزة نوبل في الآداب لعام 1961

صورة
  فاز بها الروائي والشاعر وكاتب القصة اليوغسلافي الصربي إيفو أندريتش (1892-1975). تناولت كتاباته بشكل أساسي الحياة في موطنه البوسنة تحت الحكم العثماني . درس الأدب في جامعات زغرب وغراتس، وحصل على درجة الدكتوراه في غراتس عام 1924. عمل في السلك الدبلوماسي لمملكة يوغوسلافيا بين عامي 1920 و 1941. أصبح سفير يوغوسلافيا لدى ألمانيا بمرتبة وزير في عام 1939. عاد إلى بلغراد بعد غزو ألمانيا لبلاده عام 1941 ليعيش بهدوء في شقة صديقه طوال فترة الحرب العالمية الثانية ، كتب فيها بعضاً من أهم أعماله، منها: "جسر على نهر درينا" و"أحداث مدينة ترافنيك". من أعماله الشهيرة الأخرى "الفناء الملعون". شغل مناصب شرفية في يوغوسلافيا الشيوعية. نوهت لجنة نوبل بـ "القوة الملحمية التي... تتبع بها موضوعات وصور مصائر الإنسان المستمدة من تاريخ بلاده". لاقت أعماله عقبها جمهوراً عالمياً وتُرجمت إلى نحو 40 لغة. هاجم النقاد البوسنيين أعماله بعد تفكك يوغسلافيا بسبب تحيزها المفترض ضد المسلمين. ومنعت إلى حين في كرواتيا . يحظى بتقدير كبير في صربيا .

جائزة نوبل في الطب لعام 1961

صورة
فاز بها الهنغاري الأمريكي جورج بيكيسي (1899-1972) Békésy وذلك عن أعماله في قوقعة الأذن، وهي الجزء الخاص ب السمع في الأذن الداخلية لدى الثدييات . درس الكيمياء و الفيزياء في ميونخ و زيورخ و برن وحصل على الدكتوراه في الفيزياء من جامعة بودابست عام 1926. عمل في البريد الهنغاري وأجرى أبحاثاً عن جودة الإشارات في الاتصالات اللاسلكية جعلته يهتم بمسائل السمع وآلياته. تابع ذلك في جامعة هارفارد بعد انتقاله إلى الولايات المتحدة عام 1947. استخدم التصوير الستروبوسكوبي/المصطربة (المصباح الرعاش) والرقائق الفضية كعلّامات، وتمكن من ملاحظة أن الغشاء القاعدي يتحرك مثل موجة سطحية عندما يتم تحفيزه بالصوت. ووجد أن ترددات الصوت المختلفة تتسبب في حدوث السعات القصوى للموجات في أماكن مختلفة على الغشاء القاعدي على طول ملف القوقعة. وأن الترددات العالية تُحدث اهتزازاً أكبر عند قاعدة القوقعة بينما تؤدي الترددات المنخفضة إلى اهتزازات أكبر عند قمتها. وخلص إلى أن ترددات الموجات الصوتية المختلفة تتشتت محلياً قبل إثارة الألياف العصبية المختلفة التي تصل من القوقعة إلى الدماغ .

التنجيم

صورة
  هو مجموعة من الممارسات التنبؤية. تَدّعي قدرة اكتشاف معلومات حول الشؤون الإنسانية والأحداث الأرضية من خلال دراسة المواقع الظاهرة ل لأجرام السماوية. استخدمت الثقافات المختلفة أشكالاً من التنجيم منذ الألفية الثانية قبل الميلاد على الأقل، خاصة للتنبؤ بالتحولات الموسمية وتفسير الدورات السماوية كرسائل إلهية. طورت بعض الثقافات، مثل الهندوسية والصينية، أنظمة معقدة للتنبؤ بالأحداث الأرضية من خلال رصد السماء . التنجيم الغربي الفلكي الذي لا يزال مستخدماً، تعود جذوره إلى الألفية الثانية قبل الميلاد في بلاد ما بين النهرين ، ومنها انتشر إلى اليونان القديمة و روما و العالم الإسلامي ، ثم أوروبا . غالباً ما يرتبط التنجيم الغربي المعاصر بالأبراج التي تهدف إلى شرح جوانب شخصية الشخص والتنبؤ بالأحداث المهمة في حياته بناءً على مواقع الأجرام السماوية التي يعود إليها غالبية المنجمين المحترفين. كان شائعاً في الأوساط الأكاديمية بعلاقة وثيقة بعلوم الفلك و الكيمياء والأرصاد الجوية و الطب ، لكنه فقد مكانته خلال عصر التنوير ووُصف بالعلم الزائف. تراجع الإيمان به إلى حد كبير، ولكنه عاود الظهور من جديد...

السحر

صورة
  الساحرة سيرس تقدم شراباً لأوليس بغية سحره  وتحويله إلى كائن آخر للرسام البريطاني جون ووترهاوس هو ممارسة قديمة متجذرة في الطقوس والتنبؤات الروحية وفي الماضي الثقافي، بقصد استدعاء أو التعامل مع أو الكشف عن قوى أو كائنات أو كيانات خارقة للطبيعة تؤثر في كائنات العالم الطبيعي. وهو مصطلح، بالرغم من وضوح مفردته، غامض في كثير من الأحيان. يستخدم للإشارة إلى مجموعة واسعة من المعتقدات والممارسات، تعتبر في كثير من الأحيان منفصلة عن كل من الدين و العلم . تباينت دلالاته من الإيجابية إلى السلبية عبر التاريخ، فبعض المجتمعات اعتبرته أمراً إيجابياً كانت تلجأ إليه في لحظات عُثرها، وأخرى كان موقفها بين بين، وثالثة ترفضه عموماً. ارتبط في الثقافات، الغربية مثلاً، بأفكار تتعلق بالآخر (الذات المغايرة) وكل ما هو غريب أجنبي وبالبدائية. نُظر إليه منذ أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين على أنه علامة على عقلية بدائية نُسبت عادة إلى مجموعات مهمشة من الناس. تراجع حضوره في معظم المجتمعات مع التقدم العلمي دون أن يختفي. هو غير التنجيم .

مارتن هايدغر

صورة
  فيلسوف ألماني (1889-1976)، يُعدّ أحد أكثر المفكرين تأثيرًا وإثارة للجدل في القرن العشرين. بدأ دراسته الفلسفية تحت إشراف إدموند هوسرل، مؤسس الفينومينولوجيا . طرح السؤال المنسي في الفلسفة الغربية: ما معنى الكينونة؟ في عمله الأهم "الوجود والزمن"، قدّم تحليلاً للوجود الإنساني الذي سماه "الدازاين" (الوجود-هنا)، بوصفه الكائن الوحيد القادر على التساؤل عن وجوده. لا ينظر هايدغر إلى الإنسان كجوهر مفكّر أو فاعل عقلاني، بل ككائن مُلقى في العالم، منخرط في شبكة من المعاني والسياقات، يختبر وجوده عبر الزمن و القلق و الموت . يرى أن الوجود الأصيل يتحقق عندما يواجه الإنسان موته كاحتمال شخصي، فيتحرر من الانغماس في اليومي، ويسترد إمكانية أن يكون ذاته. عمّق نقده للميتافيزيقا الغربية في أعماله اللاحقة: "مقدمة في الميتافيزيقا " و"رسالة عن النزعة الإنسانية". دعا إلى العودة إلى لغة الشعر والتفكير التأملي باعتبارها سبلاً بديلة للاقتراب من الكينونة. ظلّ مثار جدل كبير بسبب علاقته الغامضة بالنازية، خاصة خلال تولّيه رئاسة جامعة فرايبورغ عام 1933، وصمته خلال الفترة النازية ع...