فيلسوف
ومحلل لغوي أدبي (فيلولوغ) وشاعر وعازف بيانو ومؤلف موسيقي ألماني، ولد عام 1844
وتوفي عام 1900. يتمحور عمله حول نقد الثقافة الغربية الحديثة ومجموعة القيم
الأخلاقية الموازية للتفسير المسيحي للعالم، ونقد السياسة من حيث الديمقراطية والمساواة
السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ونقد الفلسفة بدءاً من سقراط وكل أشكال المثنوية
الميتافيزيقية، وقام بقراءة نقدية للمسيحية والبوذية. هدفه من ذلك إظهار ضعف القيم
القائمة وراء كل ذلك والدعوة إلى قيم تتجاوز الكراهية والعدمية اللتان سيطرتا على
تاريخ أوروبا بتأثير من المسيحية. يكون
ذلك بتأكيد العودة الأبدية التي بموجبها يعيش الإنسان حياة على نحو يتمنى أن تعاد مرة ومرات
ثانية، وبتجاوز الإنسان الحالي للوصول إلى
الإنسان الأعلى. تميزت كتاباته بالإيجاز والشاعرية. له تأثير كبير في الفلسفة
المعاصرة الأوروبية وخاصة الفلسفة الوجودية التي تعتبر أن كل فرد هو حالة فريدة
وهو سيّد أفعاله وقدره وهو من يختار القيم التي يريدها، وأثَّر أيضاً في الفلسفة التحليلية التي تقوم على التحليل اللغوي للكشف عن الأخطاء المنطقية.
نص لا يزيد عن 150 كلمة لتقديم فكرة مركزة عن موضوع ما، مع صورة توضيحية. المراجع هي في الأغلب الويكيبيديا وموسوعتا لاروس وبريتانيكا.
بحث في هذه المدونة
الجمعة، 3 مايو 2019
خاتم غيجس
في حوارات سقراط مع شقيق أفلاطون يرد ذكر أسطورة غيجس في الفصل الثاني من كتاب الجمهورية. وهي بإيجاز أن راعياً فتياً، عثر ذات يوم على خاتم له ميزة أنه إذا وضع حامله جوهرته باتجاه داخل اليد يصبح خفيّاً، وإذا أعاده إلى الوضع الطبيعي يصبح حامله مرئياً. قرر غيجس أن يستخدم ذلك للتقرب من الملك، وأغرى الملكة التي كانت تكره زوجها وتآمر معها على الإطاحة بالملك وتنصيب نفسه، وهذا ما فعل وأصبحت الملكة زوجته. أي أن هذا الراعي البسيط لم يتورع عن القيام بأبشع الأشياء مستخدما خاتمه الذي يحميه من رؤية الآخرين لتصرفاته الشنيعة، ولولا هذا الخاتم وقدرته السحرية لبقي الراعي "طيباً" يطالب بالعدل! وهنا يقول شقيق أفلاطون لسقراط: هل لك أن تتخيل وجود شخص يملك مثل هذا الخاتم ولا يفعل ما فعله الراعي؟
بازل/بال
مدينة في الجزء الألماني
من سويسرا. بلغ عدد سكانها 173 ألف عام 2017، وهي بذلك ثالث مدن سويسرا بعد زيورخ وجنيف. تقع في قلب إقليم سويسري فرنسي ألماني. للمدينة وضع مصرفي متميز
عالمياً، إذ هي مقر لإدارات العديد من المصارف أهمها المصرف السويسري العالمي UBS الذي يستضيف أثرياء العالم. وهي المدينة
السويسرية الثالثة في حجم النشاط المالي بعد زيورخ وجنيف. أُسست فيها أول جامعة في
سويسرا عام 1460 وكانت بذلك المرجع التعليمي الأول في أوروبا في
اللاهوت والقانون والطب والصيدلة. قَدِمَها شخصيات عالمية كثيرة منهم إيراسموس الفيلسوف الهولندي وبرونولي الفيزيائي ونيتشه الفيلسوف الألماني وغيرهم. وفيها عُقد أول مؤتمر عالمي للصهيونية بزعامة هرتزل عام 1901. وهي مشهورة بصناعاتها
الدوائية، وهي مقر لشركة الأدوية العالمية نوفارتيس. والمركز الدولي الأول للبحث
في الكيمياء المكروية والصيدلانية. وهي أيضاً مقر للمعرض السنوي للساعات الفاخرة
والحلي الفائقة الصنعة، ويجري فيها معرض فني من أهم معارض أوروبا الفنية النفيسة.
الخميس، 2 مايو 2019
القوّة/فيزياء
هي مقدار فيزيائي أمضت البشرية وقتاً طويلاً
قبل أن تتمكن من تعريفه. فالقوة غير الطول والكتلة والحجم، فهذه يمكن تعريفها بسهولة
كونها لا تتغير من أي وجهة نظرنا إليها، لذا تسمى "مقادير سلمية".
أما القوة فلها غير شدتها، اتجاه تأثير ونقطة تأثير، ويجب معرفة هذه الأشياء
الثلاثة للتعبير عن القوة، لذا توصف بأنها "مقدار شعاعي"، ويمكن
تمثيلها بواسطة الأشعة. والقوة في الفيزياء لها فعل ميكانيكي عند تطبيقها على جسم
تكسبه تسارعاً (تزداد سرعته) أو تباطوءاً أو استدارة. والقوة هي تفاعل بيني
نتيجة تأثير شيء على شيء آخر. والتفاعل هو إما بالتماس من ضغط واحتكاك أو ترابط،
أو بلا تماس كما في الجاذبية والكهرباء الساكنة والكهرطيسية. ومفهوم القوة مفيد "لتخيّل" الحركة، والجهد الساكن، والتشوهات التي يعانيها غرض ما
نتيجة القوى المطبقة عليه ومقاومة مواده. وحدة قياس القوة هي "نيوتن"
باسم معرّفها، فهو القائل بأن القوة تكسب الكتلة تسارعاً متناسباً معها بحسب قانونه الثاني.
العمل/فيزياء
العمل مرتبط بالقوة، فبلا قوة لا ينجز عمل، لذا يقال
"عملُ قوة". وعمل القوة هو الطاقة التي تقدمها القوة لجسم فيتحرك أو
تنتقل نقطة تأثير القوة وفق مسار الحركة. والحال هذه إذاً فإن العمل يرتبط بما
يسمى "الطاقة الحركية". فالقوة التي نطبقها على عجلات الدراجة تؤدي بها
إلى الحركة والانتقال. ويكون العمل بذلك مساوياً إلى جداء القوة (محصلة القوى) بمقدار
الانتقال الحاصل باتجاه هذه القوة. وسقوط جسم على الأرض ينجم عنه عمل يؤدي إلى انتقال
هذا الجسم من ارتفاع إلى آخر، وهذا العمل هو جداء بين قوة الجاذبية والفارق بين
الارتفاعين، دون النظر إلى شكل المسار الذي اتخذه الجسم في سقوطه، ويقال في هذه
الحالة عن القوة (قوة الجاذبية) بأنها قوة محافظة، أي القوة التي يكون عملها معنياً بالفارق بين نقطة البداية ونقطة التوقف. وهناك قوى غير محافظة مثل الاحتكاك التي
يتأثر عملها بالمسار وليس فقط بنقطة البداية والنهاية.
لوزان
مدينة سويسرية شهيرة، تقع على الشاطئ الشمالي
لبحيرة ليمان. يعود تاريخها للقرن الثاني الميلادي. عدد سكانها الدائمين نحو 137
ألف نسمة (2016)، وهي بذلك المدينة الرابعة بعد زيورخ وجنيف وبازل. تسمى بالمدينة
الأولمبية العالمية لاستضافتها للكثير من المنظمات العالمية الرياضية، مثل اللجنة الدولية
الأولمبية، وأكثر من خمسين لجنة اتحادية أخرى. وفيها أيضاً المحكمة الفيدرالية
السويسرية وفيها مراكز جامعية عديدة، من جامعة لوزان إلى المدرسة البولتكنيكية
الفيدرالية في لوزان، ومدرسة الفندقة ومدرسة الفنون والمعهد الدولي لتطوير الإدارة.
يعمل في مستشفاها الجامعي نحو 8400 موظفاً، أما مراكزها الجامعية الأخرى فيعمل فيها
نحو عشرة آلاف شخص. فيها أيضاً مصنع سجائر فيليب موريس، وفيها مقر مجموعة بوبست
للتجهيزات، ومقر نسبرسو (نسلة) وغيرها كثير. عدد نوافير المياه فيها يزيد عن 300.
لها نشاط ثقافي فني كبير. وفيها عقدت اتفاقية لوزان عام 1923 التي حددت
حدود تركيا ونظمت حركة الانتقال للسكان بحسب التوازنات الدينية.
معاهدة لوزان 1923
معاهدة جرت بين
تركيا ودول الحلفاء عام 1923 إثر الحرب العالمية الأولى، وبعد معاهدة سيفر
(فرنسا) لعام 1919 التي كانت مجحفة بحق الإمبراطورية العثمانية، واتفق عليها آخر أيام سلاطين الأتراك. كان قوات أتاتورك في تنام مضطرد مكنته من رفض اتفاقية سيفر والدعوة
إلى اتفاقية جديدة عرفت باتفاقية لوزان لعام 1923. وبموجبها تم رسم حدود تركيا كما هي اليوم باستثناء سنجق إسكندرون، والاعتراف بالجمهورية التركية.
ونسفت الاتفاقية الجديدة أحلام الأكراد باستقلال ذاتي وعطلت مشروع الدولة الأرمنية
المستقلة كما نصت عليهما اتفاقية سيفر. ووفق اتفاقية لوزان جرى نقل جزء كبير من
مسلمي اليونان وبلغاريا وغيرهما باتجاه تركيا وكذلك نقل ضعفهم من مسيحي تركيا
باتجاه اليونان وغيرها (المصيبة الكبرى). عدد من نقل بلغ نحو مليون ونصف من الطرفين مات نحو 400 ألف
من التعب والجوع والعراك. وتراجعت دول الحلفاء عن المواقع التي اتخذتها لنفسها داخل
تركيا، مقابل بسط نفوذها على الشرق الأوسط الذي كان تحت سيطرة الإمبراطورية العثمانية.
لغة البيراها البدائية
البيراها
شعب يعيش في غابات الأمازون، لا يزيد عدده عن 150 شخصاً في عام 2004. لا تخشى لغة البراهيين الانقراض الفوري لأن متكلميها لا يتكلمون لغة غيرها.
وهي غير مكتوبة. وليس
للبيراهيين أساطير، وذاكرتهم لا تتعدى فترة جيلين. عدد أصوات لغتهم عشرة، يمكن مقابلتها بعشرة أحرف لاتينية، يُلفظ بعضها
بثلاث نغمات. ولا يوجد أرقاماً إلا ما يُظن بأنه الرقم واحد والرقم اثنان. يوجد
صفات مثل قليل وكثير للدلالة على الكمية. والألوان هي غامق قاتم وآخر شفاف فاتح.
أما الضمائر فهي: أنا، أنت، هو، هي. ومن هذه يمكن تشكيل "نحن" بالقول:
أنا هو! وتتضمن هذه اللغة كلمة واحدة للأب والأم، وكلمة للإشارة إلى الأخ وأخرى
إلى الأخت. ولا توجد كلمات للأقارب. ولا يوجد زمن الماضي، ولا يوجد تمييز بين المفرد والجمع. ولكن عدم وجود أرقام
في هذه اللغة لا يمنع متحدثيها من تقدير الكميات وتبادلها على نحو صحيح، وكذلك
التعبير عما يجول بخاطرهم بالرغم من نقص مفرداتهم.
الأربعاء، 1 مايو 2019
الكرما karma
وتعني "الفعل بمختلف أشكاله"، كناية
عن تصور يصف عموماً حلقة الأسباب والنتائج المرتبطة بأفعال البشر، لتمثّل مجموعة
ما فعله إنسان ما أو يفعله راهناً أو سيفعله مستقبلاً. ترتبط الكرما الهندوسية بالتقمص
بموجب القانون الكوني "ريتا" الذي يعاقب "الأفاقين"، المرتبط
بمجموعة نواظم "الدهارما"، أي الدين، الخاصة بكل ما هو اجتماعي وسياسي
وعائلي وشخصي وطبيعي وكوني. يربط التقمص الولادة السعيدة بالأفعال الحسنة، ويحدث نتيجة نضج طبيعي للأفعال
وعواقبها وبدون تدخل رباني. تعكس
الكرما أفعالنا السابقة التي تظهر في حياتنا الحالية. لذا يجب على المرء تحسين
كرماه، بالقيام بأفعال حسنة ضمن حدود الدهارما، بهدف الخروج نهائياً من حلقة
الميتات والولادات وبلوغ التحرر النهائي. وعند بلوغ الولادة على شكل بشر فلا يجب
إهدارها بالقيام بكرما سيئة لأن هذا سيجعل التقمص عكسياً، تقمص كان على شكل نباتات
أو حيوانات قبل أن يصبح بشراً. وهذا التحرر من الميتات والولادات يسمى النيرفانا،
أي الخلاص من المعاناة وبلوغ السعادة بانفصال الذهن والجسد عن العالم الخارجي، أي
بلوغ الحرية.
المزاب الجزائرية
وهي منطقة في شمالي الصحراء الجزائرية في ولاية غرداية،
تبعد قرابة 600 كيلو متر عن العاصمة الجزائر. هضبة كبيرة يعبرها واد يحمل الاسم نفسه.
أمطارها قليلة، وصيفها حار جداً. يقول البعض بأن اسمها مشتق من كلمة
"المُصاب"، ربما لما لاقاه أهلها في حياتهم. وأهلها جاءوا إليها في القرن العاشر بعد سقوط دولتهم الرستمية في سواحل
المغرب على يد الفاطميين. فما كان منهم إلا أن ذهبوا إلى منطقة المزاب بعيداً عن
الأعين وعن الصدام. اشتهرت هذه المنطقة في القرن الثامن عشر باعتبارها تقاطع تجاري
للقوافل بين مناطق الصحراء الإفريقية، حيث كان يٌباع الصوف والتمر والملح والفحم
والسلاح والعبيد. وتشتهر بمدنها الفريدة في قلب الصحراء وبيوتها المقاومة للحر في
الصيف كما في الشتاء. كل مدينة تمثل واحة معزولة. من أشهرها غرداية، عاصمة المزاب.
اعتبرتها اليونسكو من التراث العالمي لهندستها ولجامعها الكبير ومئذنته المخروطية
الكبيرة التي تشرف على المنطقة بأكملها. أقدم مدنها مدينة "العطف"، إذ بنيت عام 1012، وكانت العاصمة لوهلة ولكن
نجمها أفل.
جامعة الجيل الثالث
هي جامعة موجهة إلى من توقفوا عن العمل
أو شبه ذلك. تعتمد على البنى الأساسية لجامعة قائمة، وتستغل قاعاتها غير المشغولة
بالطلاب العاديين. لا يتطلب الانتساب إليها أي تأهيل سابق. ظهرت في فرنسا (جامعة
تولوز) عام 1973. وانتشرت في معظم الدول الغربية. معظم المنتسبين إليها هم من
الجيل الثالث، فهي لا تمنح شهادات تسمح للحاصلين عليها بالتوظف أو الدخول إلى سوق
العمل. هناك نموذجان أساسيان لهذه الجامعة: الفرنسي الذي يعتمد على محاضرين من
أساتذة الجامعات أو من في حكمهم، يحاضرون في اختصاصات ومواضيع متنوعة، وللمنتسبين
اتبّاع ما يريدون من محاضرات وفق رغباتهم. لبعض المواضيع أنشطة ميدانية كما في
التاريخ وزيارة المواقع المعنية. أما النموذج البريطاني فيقوم على أساس أن هؤلاء
لديهم خبرة كبيرة ومعارف كبيرة وسطياً، لذا يكون الانتساب إلى مجموعات مختصة، مثل
التاريخ أو الفلسفة أو التنقيب أو المسير الاستكشافي وغير ذلك. وعلى المنتسبين
وبالتعاون مع أساتذة الجامعة تنظيم مختلف أنشطة المجموعات والمساهمة في المحاضرات
بطريقة أو بأخرى.
الثلاثاء، 30 أبريل 2019
عيد العمال
تحتفل معظم دول العالم في الأول من أيار بعيد العمال أو العمل أو
تسميات أخرى. ولكن كندا والولايات
المتحدة تحتفلان بعيد العمل في أول يوم اثنين من شهر أيلول مع انتهاء فصل الصيف
والعودة إلى المدارس. وبعض الدول لا تحتفل به إطلاقاً مثل السعودية والسودان.
يعود ذلك تاريخياً إلى مؤتمر الاشتراكية الدولية أو العمال
العالمي الذي عُقد في باريس عام 1889 واقترح أن يكون الأول من أيار عيداً للعمال وتأكيداً على المطالبة بخفض
ساعات العمل إلى 48 ساعة أسبوعياً. وسبب اختيار هذا اليوم كان لإحياء ذكرى أحداث
ساحة هايماركت في شيكاغو التي وقعت في أول أيار عام 1886 إثر مظاهرات تطالب بخفض
ساعات العمل اليومي. أما في أمريكا فكانت بعض النقابات قد طالبت عام 1885 أن يكون يوم
العمال هو أول يوم اثنين من أيلول، وهو ما تم تطبيقه عام 1894... وفي بعض
الدول الأوروبية ارتبط هذا اليوم ببعض الزهور مثل القرنفل في ألمانيا والموغيه
(زهر أبيض) في فرنسا.
إضراب هايماركت Haymarket
بدأ في أول أيار عام 1886 إضراب عمال في أمريكا مطالبين بتخفيض عدد ساعات العمل إلى ثمانِ ساعات. وامتد في شيكاغو حتى الثالث من أيار/مايو. حدثت مظاهرة خلال ذلك قُتل فيها ثمانية من المضربين. وفي اليوم التالي نُظّمت مسيرة احتجاج، تفرقت عند ساحة هايماركت حيث بقي نحو 200 مشارك وعدد مماثل من الشرطة. ألقى مجهول قنبلة أمام تجمّع الشرطة. أعقب ذلك شجار بين المتظاهرين والشرطة راح ضحيته سبعة من الشرطة وثلاثة مدنيين، وتم توقيف ومحاكمة عدد من النقابيين بلا سند أو دليل. وصدر حكم بإعدام خمسة والسجن المؤبد لثلاثة منهم. وفي عام 1893 صدر قرار من حاكم إيلينوي بتبرئتهم جميعاً، فقد بيّن التحقيق أن رئيس شرطة شيكاغو هو من دبّر ذلك لكي يكون مبرراً لما سيأمر شرطته للتنكيل بالمتظاهرين. جاء هذا القرار نتيجة الضغط الشعبي والخارجي الذي انطلق عقب تنفيذ حكم الإعدام. فمثلاً، قاطع عمال مدينة ليفورنو الإيطالية تفريغ السفن الأمريكية وهاجموا مقر الشرطة حيث التجأ القنصل الأمريكي طلباً للحماية. وبذلك أصبح الأول من أيار/مايو عيداً للعمال.
ليوناردو دافنشي
من مواليد توسكانيا في
إيطاليا اليوم لعام 1452، وتوفي في فرنسا عام 1519. وهو رسام، موسوعي المعرفة،
وعالم ومهندس ومخترع، ومشرّح لجسم الإنسان، ونحات ومعماري، ومهندس مدن، وشاعر
وفيلسوف وكاتب. تعلم الرسم والنحت لدى كبار الفنانين الفلورنسيين. عمل في مدن
إيطاليا الكبرى من روما إلى بولونيا والبندقية، وأمضى السنوات الثلاث الأخيرة من
حياته في فرنسا بدعوة من ملكها فرانسوا الأول. غالباً ما يشار إليه باعتباره
نموذجاً لإنسان النهضة الأوروبية، وأحياناً على أنه عبقرية كونية، أو فيلسوف
إنساني التوجه، أو مراقب راصد ومجرّب ذو حسّ بالغ للمكان. وينظر إليه على أنه ذو
فضول هائل ومخترع فذّ. من بين أعماله الخالدة لوحة الجيوكندا أو الموناليزا ولوحة
العشاء الأخير، والرسم الشهير لإنسان فيتروفيو. يوضع مع مكايل أنجلو في المكانة
نفسها في الرسم. وضع أفكاراً لابتكارات متقدمة جداً بالنسبة لعصره مثل الطائرة
والهيلوكبتر والغواصة والسيارة. وفي العلوم ساهم في التشريح والهندسة المدنية
والضوء والهيدروديناميك.
مكايل أنجلو
اسمه
مكايل أنجلو لودفيشو بوناروتي سيموني، فنان إيطالي من فناني عصر النهضة الأوروبية، ولد
عام 1475 وتوفي عام 1564، من مدينة فلورنسا. وضعه أباه لدى أسرة حجّار بعد وفاة
والدته فتعلم قص الحجارة وتشذيبها وأثّر ذلك فيما بعد بتوجهه نحو النحت والفن. هو
رسام ونحات ومعماري وشاعر ومهندس مدن. من أهم أعماله في النحت تمثال "العذراء
المنتحبة" (1499) الموجود في كنيسة القديس بطرس في روما. وتمثال دافيد (1504)
الموجود في أكاديمية الفنون في فلورنسا. وتمثال موسى (1515) في كنيسة القديس بطرس.
كان يعتقد بأن "النفس تكافح كي تتحرر من المادة"، أي أن منحوتاته كانت
تخرج من رخامها أو صخرها. كان دقيقاً في مماثلة جسم الإنسان في أدق تفاصيله. ومن
اللوحات الجدارية الشهيرة سقف كنيسة السكستين (1508-1512) ولوحة الحساب الأخير (1536-1541)
على جدار الكنيسة نفسها. كان له تأثير كبير على معاصريه ومن بعدهم. وفي الشعر كتب
العديد من القصائد واحتل مكانة كبيرة بين الشعراء الإيطاليين، وكان شعره إنساني
المنحى، غنيّت بعض قصائده.
إيشر، موريتس كورنليس
تعامد بوابات الدخول السفلى مع بوابات الخروج العليا دون انقطاع في الحركة |
روتردام
سوق روتردام المسقوف |
مدينة هولندية، عدد
سكانها نحو 634 ألف (2017)، وهي ثاني المدن الهولندية من حيث عدد السكان بعد
أمستردام. تقع على مصب نهر الراين ونهر المُوْز على مقربة من بحر الشمال، وهذا يضمن لها
مكانة تجارية كبيرة في أوروبا، ومع ألمانيا بالتحديد. هي الميناء الأوروبي
الأول والميناء الثامن عالمياً، تبلغ مساحته بمجمل فعالياته نحو 42 كيلومتر
مربع، ونظراً لإمكانياته الحديثة فهو الميناء الأول في المنتجات النفطية، وله
القدرة على استقبال حاملات نفط سعتها 400 ألف طن. وهو أيضاً ميناء هام للمواد
الأولية والحاويات. من جانب آخر، تعتبر روتردام قلب الصناعة الهولندية، مثل الصناعات
البتروكيميائية والبلاستيكية والأسمدة والمنظفات. للمدينة نشاط سياحي هام، يزورها
أكثر من مليون ونصف سائح سنوياً نصفهم من الأجانب، لما فيها من أنشطة ثقافية، مثل
كرنفال الصيف، وكذلك مبانيها التي تتصف بالجدة والابتكار، إذ اختارت المدينة عدم
إعادة مبانيها التي دمرتها الحرب العالمية الثانية بشكل مطابق لما كانت وإنما
أدخلت فيها لمسات معاصرة أكسبتها جمالاً فريداً.
مدينة لاهاي
مدينة في جنوب هولندا،
وهي مقر الحكومة الهولندية، وليست العاصمة، فالعاصمة هي أمستردام. عدد سكانها نحو 534
ألف (2018)، وهي بذلك المدينة الثالثة بعد أمستردام وروتردام. وغير مجلس الوزراء
ففيها مجلس النواب ومجلس الشيوخ ومجلس الوزراء والمحكمة العليا، وسكن الملك الرسمي
والسفارات. وهي مقر لمؤسسات عديدة معظمها عالمي الطابع وخاصة في المسائل القانونية
لدرجة أن أمين عام الأمم المتحدة بطرس غالي سمّاها "عاصمة العالم
القانونية". ففيها محكمة العدل الدولية، والمحكمة الدائمة للتحكيم، والوكالة
الأوروبية للشرطة الجنائية، ووحدة التعاون القضائي الأوروبي، واللجنة الدولية
للمفقودين، ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية. لا يعرف نشاط اقتصادي خاص بهذه المدينة
سوى أنها مقر لشركة شل للنفط العالمية، وفي غير ذلك فالنشاط الأول للناس هو العمل
في المؤسسات الحكومية المختلفة. ومن أهم معالمها أكاديمية الحقوق الدولية،
والمكتبة الملكية لهولندا ومتحف الرسام الشهير إيشر، وغيره من المتاحف الهامة.
الاثنين، 29 أبريل 2019
الميراث الرقمي
ما الذي سيحدث للإرث الرقمي للناس بعد الوفاة؟ الوصية أو القوانين
تحدد ذلك في الأحوال المادية والأدبية. ولكن ما العمل في حال التركة الرقمية، من
صفحات تواصل اجتماعي أو مواقع شخصية أو مدونات بكل ما يترتب منها وعليها من عائدات
أو التزامات مالية؟ وكذلك تركة الملفات، فإلى من ستؤول، وكم ستطول؟ ومن له حق
التصرف بالتركة التي قد تتضمن إبداعات شخصية لم تنشر بعد، فكيف استرجاعها إذا كانت
مخزونة في بنوك تخزين لا يعرف الورثة كلمة السر للوصول إليها؟ اقتُرح إنشاء مقبرة
رقمية مع إمكانية إدارة معطياتها بما يضمن حرمة الأموات من معلومات جد خاصة، ولكن اعترض
على ذلك لأن للموجودات على الإنترنت خاصية الأبدية، فلما التفكير في المقابر! كما
أن الناس يطالبون في حق الخصوصية الرقمية في حياتهم، فمن الحري أن يكون لهم الحق
بذلك بعد موتهم. بعض من المواقع أو التطبيقات الشهيرة اتخذت بعض إجراءات تسمح
بمعالجة مسألة الإرث الرقمي مع الحفاظ على خصوصية المتوفي أحياناً.
متى بدأ الكلام؟
المورث FOXP2 المسؤول عن الكلام |
ربط
الباحثون لمدة طويلة إنتاج الكلام بتطور وضع وموقع البلعوم في النظام الصوتي. وهذا
الوضع بحسبهم يمكن أن يُعزى إلى انتصاب الإنسان، مما أدى إلى انخفاض البلعوم قليلاً
نحو الأسفل بما سمح بالكلام، وهو أمر بدأ منذ نحو مليون سنة. ولكن الكلام لغة يعود إلى
قرابة 100 ألف عام كما يشهد على ذلك تناقل الأفكار (الخاصة بإنتاج الأدوات مثلاً)
التي تحتاج إلى لغة وكلام. قال داروين بأن
الكائنات الأخرى المشابهة للإنسان، القردة بأنواعها، لا يمكنها الكلام، لأن ليس
لها دماغاً كافياً لإنتاج كلام بما يكفي لإنشاء لغة بسبب عدم كفاية ذاكرتها. وهو
أمر يبدو أكثر صحة. فقد بينت دراسات إمكانية القردة الكبيرة على إنتاج أصوات تقابل
الأحرف الصوتية ومن ثم فليس مكان البلعوم هو العامل المؤثر. ولكن يبدو أنه ليس لدماغ
هذه القردة القدرة على التحكم بالبلعوم لإنتاج كلام يمكن تميزه. يوصي باحثون
آخرون بالبحث عن تطور مورّث (اسمه FOXP2) مسؤول عن
النطق والكلام، وعن الفترة التي تطور عندها.
الكلام
هو
اللغة التي تحمل مضامين خاصة بالإنسان. يتميّز عن الصراخ أو التنبيه أو الأنين وما
شابه من أصوات. والكلام المنطوق يحمل إشارات صوتية مسموعة ومقاطع تشكل كلمات تقابل
رموزاً محددة. يختص الكلام بنقل الأفكار والمشاعر والآلام والآمال والحاجات الخاصة
بالمتكلم. وللكلام أن يكون حاملاً لملاحظات ذاتية أو موضوعية عن الوقائع تسمح
بالتعبير عن معرفة مُنْتَجة أو عن تغيرٍ واقعٍ في الوسط المحيط أو العالم. كما أن للكلام
في لغة ما أن يسمح بالتجريد وبالتذكر. ومن المعروف أن الكلام يحتاج
إلى ثلاثة عناصر: هواء الرئة، والحبال الصوتية والتجويف الفموي مع اللسان والشفتين
لإنتاج حروف وأصوات تسمح بتشكيل الكلام. وهذا النظام يقع بالكامل تحت تأثير الدماغ
الذي يتحكم وضوحاً بحركة التجويف الفموي واللسان والشفاه لإخراج الأصوات. قال
داروين بأن الكائنات الأخرى المشابهة للإنسان، القردة بأنواعها، لا يمكنها الكلام،
لأن ليس لها دماغاً كافياً لإنتاج كلام بما يكفي لإنشاء لغة.
اليهودية
دلالة الحائرين لابن ميمون القرطبي في القرن الثاني عشر |
هي دين عماده الأساس الإيمان بإله كائن عظيم، خالق الكون وراعيه. أو بأنها دين اليهود وشريعتهم وأعرافهم. جُمعت النصوص الدينية في التناخ المعروف بالكتاب المقدس العبري والذي يكوّن التوراة الجزء الأهم فيه. وجاء فيه أن العالم خلقه خالقٌ فريد أبدي، كلي القدرة، كلي العلم، موجود في كل مكان، عادل كريم رحيم، أصبح اسمه مقدسًا جدًا ولا يمكن نطقه، ولا تفيه الكلمات. وعد شعب إسرائيل بأن يكون "كنزاً بين الشعوب" طالما أنه يطيع قانونه، الذي يتضمن مكونًا ثقافيًا ببعد أخلاقي، وكذلك جانباً مدنياً وتشريعياً. يحدد القانون كيفية التصرف واللباس والطعام الخ. تفسير هذا القانون جاء في التلمود أولاً، ولم يكن مطلقًا وحيداً، فهناك العديد من المدارس التي تعتبر معظمها النصوص على أنها كلام إلهي أبدي متجدد دائماً عبر دراسته على مر الأجيال. وهذا يعني تحرير الكتاب المقدس من الحالات الطارئة التاريخية، يسمح لليهودية، الموجودة في مكان معين وفي شعب معين، بالبقاء على قيد الحياة بالرغم من التشتت الجغرافي لليهود.
الأحد، 28 أبريل 2019
الحجم المولي
هو الحجم الذي يشغله مول واحد من مادة. يمكن للحجم
المولي أن يحدد لكل مادة في أي حالة من حالاتها (صلبة، سائلة، غازية). يُعبّر عن
الحجم المولي بالمتر المكعب لكل مول، ومن الأفضل عملياً استخدام اللتر لكل مول.
ويكون هذا قيمة مولية. والحجم المولي لغاز مثالي هو 22.414 لتر لكل مول في الظروف
الطبيعية من حرارة وضغط ، وهذا يعني أن كل 22.414 لتر (غرفة أبعادها 2.5x3x3 م تقريباً) ستضم 602214.0 مليار مليار ذرة أو جزيئة. يزداد الحجم
المولي مع زيادة الحرارة وزيادة الضغط، أي التمدد مع زيادة درجة الحرارة. ولكن
هناك مواد تتصرف على نحو معاكس في بعض الأحيان، كما هو حال الماء الذي يتقلص بين
درجة الصفر والدرجة 3.98 سيلسيوس.
المول mol
وحدة قياس دولية أساسية
تستخدم في الفيزياء والكيمياء. وهي تساوي إلى 6,022140x10*23 (عشرة مرفوعة للقوة
23) من المكونات الأساسية للمادة، من ذرات أو جزيئات. وهو رقم هائل، يمكن لتصوره
أن نأخذ مساحة بلد مثل الولايات المتحدة ونرصفها بحبات من الذرة الصفراء، ونعيد
رصفها ونعيد، وبعد رصفها بحبات ذرة بمقدار هذا العدد فستكون سماكة الذرة فوق الولايات
المتحدة بمقدار 14 كيلومتراً. هذا العدد يسمى بعدد الإيطالي أفوغادرو الذي قال به. وفائدته هي أننا نتحدث
عن قيمة محددة مهما كان نوع المادة التي نتحدث عنها، فمول من الكربون يساوى مول من
الرصاص. يُسهّل استخدامه الحديث عن ذرات المادة، فمثلاً تحتوي كمية 6 غرام من
الألمنيوم على 1.23x10*23 ذرة، أي 123000 مليار مليار ذرة، وباستخدام
المول نقول بأن 6 غرام من الألمنيوم تتضمن 0.22 مول من الذرات. تسمح هذه الواحدة إذاً
بالانتقال من المستوى المتناهي في الصغر (الميكروسكوبي) إلى المستوى المرئي
(الماكروسكوبي).
الصفر المطلق
ويخص الحرارة ودرجاتها. وهي أخفض درجة حرارة
يمكن الوصول إليها، وهي تقابل النهاية السفلى لأي سلم قياس حرارة. وهي درجة حرارة
نظرية لا يمكن الوصول إليها وإنما الاقتراب منها، ذلك أن درجة حرارة المادة
المُبرَّدة تتقارب تدريجياً من المادة
المُبرِّدة. وهذا الصفر يساوي -273.15 درجة سلسيوس. وتكون المادة عند هذه الدرجة
في المستوى الأدنى من الطاقة الداخلية، وتتحول بعض المواد إلى مواد فائقة الناقلية
(تنعدم مقاومتها الكهربائية ولا تتأثر بالحقل المغناطيسي)، أو يصبح بعضها فائقة العازلية (تصبح مقاومتها كبيرة للغاية) أو يصبح بعضها فائقة السيولة (لا
لزوجة لها). اقترح اللورد كلفن عام 1848 سلماً لدرجة الحرارة المطلقة يكون فيه
مقدار انخفاض درجة الحرارة المقاسة مطابقاً لانخفاض مماثل في حرارة الجسم المدروس، وبهذا يكون الصفر المطلق وكأنه
درجة الحرارة التي لا يمكن عندها استخراج أية حرارة من أي جسم.
الغاز المثالي
هو نموذج لغاز يصف
سلوك الغازات الحقيقية عند ضغط منخفض. وهو نموذج نَجَمَ عن مراقبة تجريبية للغازات
تبيّن بنتيجتها أن لكل الغازات سلوكاً مماثلاً مهما كانت طبيعتها الكيميائية. أي أن
الهواء أو الأكسجين أو النتروجين سيكون لهما السلوك نفسه. وسبب هذه الخاصية هو أنه بانخفاض الضغط تتباعد الذرات أو الجزيئات عن بعضها بحيث يصبح التفاعل الكهربي
الساكن بينها مهملاً، وهو تفاعل يتعلق في الغازات الحقيقية بنوع الغاز حيث تكون الذرات أو
الجزيئات قريبة من بعضها. عدد لا بأس به من الغازات يتصرف كغاز مثالي في ظروف الضغط المنخفض ودرجة حرارة تساوي الصفر سلسيوس، مثال ذلك ثنائي الأكسجين (جزيئة
من ذرتي أكسجين) وثنائي النتروجين وغيرها. وفي هذه الظروف يرتبط ضغط الغاز وحجمه
بعلاقات مع درجة حرارته تأخذ أسماء مثل علاقة أفوغادرو القائلة بأنه لأي غاز الحجم المولي نفسه عند درجة حرارة وضغط محددين، أو علاقة بولي-ماريوط القائلة بأنه عند
درجة حرارة ثابتة فإن جداء الحجم بالضغط لأي غاز يكون ثابتاً.
درجة الحرارة
مقياس حرارة بتدريجات كلفن وسلسيوس |
هي قياس لمقدار الحرارة على سلم ما، مثل المقياس المئوي أو مقياس سلسيوس (سويدي) أو كلفن (بريطاني) أو فهرنهايت (ألماني). يبدأ المقياس المئوي من اعتبار حرارة ذوبان الجليد مساوية لدرجة الصفر وحرارة غليان الماء مساوية لمائة درجة، وذلك عند ارتفاع صفري عن سطح البحر. ومن ثم يقسّم المجال بين الصفر والمائة إلى مائة تدريجة. أما مقياس سلسيوس فهو يستند إلى أن الصفر المطلق هو - 273.15 درجة على سلمه وبحيث تكون درجة الصفر هي حرارة تجمد الماء، وتكون حرارة غليان الماء مساوية 99.975 سلسيوس، أي بفارق بسيط مع السلم المئوي. أما سلم قياس كلفن، والذي صفره هو الصفر المطلق، ودرجة حرارة الصفر السلسيوسي تساوي 273.15 كلفن. وبذلك يكون الفارق بين درجتي حرارة بالكلفن أو بالسلسيوس هو نفسه. ويعتمد مقياس الفهرنهايت الصفر لحرارة انصهار مزيج من كلورات الأمونيوم والماء، وحرارة جسم الإنسان على أنها مساوية إلى 96 فهرنهايت. وبالقياس وجد فهرنهايت أن حرارة تجمد الماء هي 32 فهرنهايت وغليانه هي 212 فهرنهايت.
الحسن والسيئ
يعود
معناهما إلى ما يمتلك كل فرد من صورة عنهما. أي أن الحسن ليس حسناً بإطلاق وكذلك
السيئ. وهما من أولى الصور وأبسطها التي بنيت عليها أفكار مركبة، ومع هذا فهما
عصيّان على التحليل أو التعريف. فعند سؤال شخص عما يقصده بكلمة "حسن" فجوابه
ليس مثل جوابه عند سؤاله عن جنسه، فالأمر يتعلق بمشاعر وتصورات تمتزج مع التعريف
وتصبح جزءاً منه. وكما قال شكسبير في مسرحية هاملت: "لا يوجد شيء هو إما حسن
أو سيء ولكن التفكير يجعله هكذا"، أي أن المسألة تقديرية. القبول يجعله في
طائفة الحسن والرفض يجعله في طائفة السيئ. والمشكلة العصّية هي أنه لا يمكن تعريفهما
دون استعمالهما في التعريف نفسه، مما يجعل التعريف ناقصاً. وفي
كل الأحوال فإن أي تعريف للحسن والسيئ سيبقى محدوداً بالتجربة الإنسانية، للمجتمعات
والأفراد، ومن ثم فلا يمكنه أن يكون شاملاً. وحتى السيئ بإطلاق قد يصبح مقبولاً في
ظروف ما، القتل في الحروب مثلاً.
السبت، 27 أبريل 2019
البحارة الأربعة
شاهدة قبر الصبي ريتشار باركر |
بينما كان القبطان ومساعده وبحار وصبي الخدمة عام 1884على متن سفينة بريطانية صغيرة، هبت عاصفة قوية حطمتها، فلجئوا إلى قارب النجاة. كانوا بعيدين عن اليابسة. نفذ طعامهم، لم يتمكنوا من صيد أية سمكة ولم تسقط أية قطرة مطر خلال ذلك. كانوا يعرفون أن شرب مياه البحر ضار جداً فامتنعوا عنه، إلا الصبي، فمرض، وبعد أسبوع دخل في غيبوبة. ناقش الثلاثة مسألة قتله وأكله، فهو مريض ولا أمل في شفائه، ولا زوجة له ولا أطفال ينتظرونه. وافق القبطان ومعاونه على الفكرة ورفضها البحار الثالث مطالباً بالقُرعة. قام القبطان ومعاونه بقتل الصبي. وتمكن الثلاثة من متابعة الرحلة إلى أن مرت بهم سفينة ألمانية بعد أسبوع حملتهم إلى بريطانيا. وفي الميناء كتبوا تقريراً عن رحلتهم. مَثُل القبطان ومعاونه أمام المحكمة بتهمة القتل العمد. حكمهم القاضي بالإعدام مع وقف التنفيذ، لأن على القبطان أن يكون القدوة والمثل، وأن يفتدي زملاءه. خُفّض الحكم بعدها إلى السجن لبضعة أشهر، ومع هذا شعر القبطان ومعاونه بظلم كبير!
ابن رشد
مدرسة أثينا للرسام الإيطالي رفائيل... رقم ستة هو تصوير لابن رشد |
فيلسوف وفقيه وقاض أندلسي، ولد في قرطبة عام
1126 وتوفي في مراكش عام 1198. كان كبير قضاة إشبيليا وقرطبة. عكف على دراسة وتبسيط
فلسفة أرسطو قارئا مختلف الترجمات، فصححها
بالتفكير والنقد والتحقق من الأصول. وقدم بذلك فائدة كبيرة للحفاظ على إرث أرسطو. اقترن
اسمه في القرون الوسطى بصفة "المفسر" لأرسطو.
تصدى للمسائل التي
كانت مطروحة سابقاً وفي عصره، في الفلسفة والسياسة والمجتمع في كتبه، ومنها "تهافت
التهافت" الذي رد فيه على موقف البعض من الفلسفة. ولخّص كتب جالينوس في الطب،
ودرّس وكتب عن كتب أفلاطون في السياسة. يذكر الغرب ابن رشد وكأنه أحد فلاسفته، ويسمونه "أفيرويس".
ويعتبرونه كذلك لفضل باق له هو: ضرورة إعمال العقل، وأن لا شيء يمكن قبوله إلا
بالعقل، العقل وسيلة الوصول إلى الحقيقة. كان يطالب بالبرهان للتيقن، ولهذا خطوات
محددة، وهو ما كان يسميه بـ "الخطاب البرهاني". لم تكن السنوات الأخيرة من
حياته سهلة بسبب وشاة الواشين عند الخليفة ابن أبي يعقوب.
التلمود
نسخة شبه كاملة من التلمود البابلي |
قالت طائفة كبيرة من رجال الدين اليهودي بأن توراةً شفهيةً تم تناقلها من جيل إلى جيل، وهي توراة قال موسى بجزء منها، نقلها أخوه إلى من بعده، أو قال بها أحبار اليهود الأُولْ لتفسير ما جاء في التوراة المكتوبة ولتوضيح الشرائع بما لا يقبل التأويل. من جهة أخرى فإن التوراة المكتوبة تدعو إلى سماع حكماء أيامها واتبّاعهم. أي أن التلمود هو كتاب لما كان متداولاً شفهياً فكتب خشية ألا يضيع. يتألف التلمود من جزأين هما "المشنة" و"الجمارة". المشنة، وتعني التكرار، هي كتاب القوانين الشفهية والقضايا الإشكالية والمحاجات وحلولها الممكنة، وتضم 63 مقالاً، انتهى جمعها مع بداية القرن الثالث ميلادي. أما الجمارة، التي كتبت بالآرامية في القرن السادس ميلادي، والتي تعني الإنجاز أو الكمال، فهي شروح للمشنة بما يربطها بوضوح بالعهد القديم.
فلسفة، المواضيع
أي نوع من الخلائق نحن؟ نعوم تشومسكي |
اختصت
الفلسفة لنفسها بمواضيع رئيسية منذ بدايتها. أولها فلسفة العلم التي تهدف إلى
البحث في مسألة: كيف نتحقق من صحة معارفنا؟ بالتجربة أم بالاستنتاج والاستقراء أو التحقق
أو غير ذلك، وهل هذه المعرفة صالحة أبداً أم أنها ظرفية؟ والمسألة الثانية هي
مسألة الأخلاقيات التي تبحث في مسألة: كيف يمكن أن نقول بأنّ فعل ما هو أخلاقي
(حسن، أو مقبول أو لا ضرر منه) أو غير أخلاقي؟ فهل مساعدة من لا أمل في شفائه على
الموت هو فعل أخلاقي؟ وعن الأخلاق تفرعت مسائل أخرى استقلت مع الزمن بحالها مثل مسألة الحرية ومسألة العدل. والمسألة الثالثة التي تعالجها الفلسفة تتعلق بالجمال:
كيف ومتى نحكم على جمال الأشياء، وما دوافعنا في ذلك؟ يضاف إلى ذلك مسائل عديدة
ذات صلة بالحياة اليومية، فامتدت إلى السياسة والاقتصاد واللاهوت. ومن المعروف أن المنطق
هو إنتاج فلسفي في أصله استحوذت عليه الرياضيات لاحقاً.
فان غوغ
الدكتور غاشيه |
هولندي ولد عام 1853. أراد في مقتبل
شبابه أن يكون تاجر تحف فنية، ولكنه لم ينجح في ذلك. حاول من ثم مهنة الكهنوت
ولكنه رسب في امتحان المعارف الدينية. وبحلول عام 1880 اتجه نحو الرسم وغادر
هولندا ليقطن في فرنسا حيث تعرف إلى رسامين فرنسيين كبار وتعرف إلى فن الرسم وتحليل
الرسوم، وزار متاحف الرسم. رسم لوحات فريدة تعكس بحثه الدائم في اللون والخط
والمعرفة الفنية. وهي لوحات تبرز شخصه المضطرب نتيجة الأزمات التي عاشها. انتحر في
فرنسا عام 1889. رسم أكثر من ألفي لوحة. ولكن لم يصبح مشهوراً إلا في الربع الأول
من القرن العشرين. عكف على دراسة حالته النفسية أكثر من 120 طبيب نفسي، تباينت
تشخيصاتهم من انفصام الشخصية إلى الاضطراب الثنائي وإلى الاضطرابات الناجمة عن
السفلس والصرع. وهي أمراض تؤدي إلى عدم الاستقرار النفسي خاصة إذا إلى أضيف إليها
سوء التغذية والتعب وقلة النوم وميل للكحول. بيعت لوحته المسماة "دكتور
غاشيه" بمبلغ 152 مليون دولار!
الجمعة، 26 أبريل 2019
الحصون الدائرية
وهي مواقع دائرية محصنة. بدأ بناؤها
منذ العصر الحديدي واستمر حتى الألف الميلادي في شمال أوروبا وخاصة أيرلندا، وبعضها
موجود في ويلز. تُبنى من الحجر أو التراب على شكل دائري. يُحاط الترابي منها بخندق
وبضفة يرتفع عندها جدار في الغالب. يوجد بناء في مركزها على شكل بيت أو حظيرة أو
مشغل أو كل ذلك معاً. يوجد منها في أيرلندا لوحدها أكثر من أربعين ألف واحدة. دُمّر
الكثير منها بسبب الأعمال الزراعية أو الحضرية. كان الهدف منها للزراعة،
فقد كانت عبارة عن مزرعة لعائلة تُزرع فيها الحبوب،
وتُربى فيها الماشية دون الخوف من فقدانها. كان بعضها للاستخدام
الصناعي مثل مشاغل للفخار والأواني، أو أن تكون مركز
تجارة لبضائع معينة مثل الماشية. ولكن وظيفتها الأكبر هي الدفاع عن
المحصول الزراعي والماشية، وهو دفاع يمكن أن يستمر مقاوماً إلى أن تصل مساعدات مجاورة من
أماكن قريبة.
كانط، عمانويل
فيلسوف ألماني(1804 – 1724)، يُعدّ من أعظم فلاسفة عصر الأنوار الألماني، ومن أهم الفلاسفة التحليليين.
عاش في بلدته كونغسبرج ولم يبارحها قط. حيث تعلم وعلم بجامعتها المنطق
والميتافيزيقا. له كتابان هامان، أولهما "نقد العقل الخالص"، ناقش فيه
قضية المعرفة وأسّس نظرية تقول بأن الحواس تأتينا بالمادة الخامة للمعرفة التي
يصوغها العقل تالياً، وأنه بدون هذه الصياغة تبقى الأشياء غير مدركة. وعدّد طرق
تدخل العقل بعيداً عن الحس، مثل قابلية تقسيم الأشياء ذهنياً دون أن تُقسّم
بالفعل. وبما أن خبرتنا بالواقع الخارجي مقصورة على ظاهره المدرك بالحس، فإن هذه
الظواهر وحدها هي ما يمكن معرفته عن العالم بجهازنا العقلي، ومن ثم فلا يمكننا
معرفة الشيء كما هو فعلاً. وفي كتابه
الثاني "نقد العقل العملي"، يناقش قضية الأخلاق ويقول: افعل، كما لو كان
مبدأ فعلك سيصبح قانوناً عاماً من قوانين الطبيعة. وافعل، كأنما تنظر إلى
الإنسانية متمثلة في شخصك أو شخص سواك، باعتبارها غاية في ذاتها، وليست أبداً
وسيلة لشيء عداها.
فلسفة، كيف
يبدأ
الأمر بالتساؤل ومحاولة الإجابة، ومن ثم الطعن في الإجابة ونقدها، ومن ثم البحث عن
جواب أقرب إلى الصحة، وهكذا. وإزاء أية "قضية"، يجب التساؤل عن: هل هذه
قضية أو مسألة تستحق البحث والتفكير؟ ومن ثم نقاشها وتقديم الحجج التي توضح أن هذه
القضية هي مسألة حقيقية وليست مسألة واهية، أو العكس وبأنها لا تستحق العناء. بعدها
يجب تحديد الأسس والإطار العام للمسألة، ومناقشتها بالاستعانة
بالمنطق وبالمفاهيم المتوفرة أو مفاهيم جديدة (المفهوم هو بناء عقلي لفكرة عامة أو
مجردة مثل مفهوم الدولة أو الحق أو المواطنة أو الواجب الخ) للوصول إلى نتيجة
تقود إلى فعل أو تسمح بمتابعة الحوار بهدف الوصول إلى فعل. وقبل الفعل تجري عملية
الانتقاد والبحث عن مكامن الضعف في النتيجة النهائية لتعديلها إن لزم الأمر. فمثلاً،
هل قضايا مثل الحرية (بمعنى هل يصنع الإنسان حياته) أو الحقوق أو العدل، أو الإنصاف في توزيع الثروة، الخ،
بمعناها الواسع في المجتمعات، هي قضايا يمكن التفلسف فيها؟
التوراة
كتاب الديانة اليهودية المقدس. كلمة توراة تعني "القانون" أو
التعليم"، أو حرفياً: الترئية. يتضمن التعاليم السماوية التي أرسلها الرب
لموسى وهو على جبل سيناء. يتألف من خمسة أسفار هي: سفر التكوين أو الخلق الذي يبدأ
من آدم وينتهي بيوسف. وسفر الخروج، أي خروج اليهود من مصر. وسفر اللاويين، وهو
تشريعي. وسفر العدد، وفيه بعض قصص الأنبياء وبعض الشرائع. وسفر التثنية، وفيه آخر
خطب موسى والوصايا العشر
وقصة العجل الذهبي وموت موسى. يستخدم كتاب التوراة كوثيقة تاريخية وعقائدية تضم العادات والتقاليد اليهودية وتشتمل على 613
وصية عن المسموح والممنوع. وهو بالطبع ذو صلة بالتوراة الشفهية المؤلفة من تفسير النصوص والمفاهيم
والمفردات أو ما قيل عن موسى ولم يدوّن، والتي جمعت لاحقاً في التلمود. وأسفار التوراة هي
الجزء الأهم في الكتاب المقدس العبري، وما يسمى بالعهد القديم.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)