بحث في هذه المدونة

الجمعة، 5 أبريل 2019

أصفهان


ثالث مدن إيران عدداً في السكان، نحو ملونين (2015). تبعد 340 كيلومتراً إلى جنوب طهران. وهي مركز صناعي وتعليمي كبير. كانت عاصمة الإمبراطورية الصفوية بين القرن السادس عشر والثامن عشر، بدأ ذلك أيام عباس الأول العظيم الذي جعل منها آية عمرانية. وبالرغم من أن محيطها صحراوي إلا أن المدينة مروية جيداً مما يجعلها مميزة بلونها الأخضر، إذ يمر فيها نهر زاينده رود (النهر الخصيب) وهو أحد أكبر الأنهر الدائمة في إيران. تشتهر بآثارها الإسلامية التي بنيت بين القرن التاسع والتاسع عشر. عرفت المدينة ازدهاراً كبيراً أيام السلطان السلجوقي ملك شاه ووزيره الشهير نظام الملك الذي أسس فيها المدرسة النظامية، وفيها مدرسة ابن سينا. وفي الفترة نفسها، الربع الثالث من القرن الحادي عشر، أدار عمر الخيام مرصدها ووضع التقويم الفارسي المستخدم حتى اليوم. نهبها تيمورلنك عام 1387 وقطع سبعون ألف من رؤوس أبنائها وبنى منها هرماً كعادته. ميدانها "نقش-جهان" هو من الإرث العالمي لليونسكو منذ عام 1988.

الشاه سلطان حسين


هو الشاه الصفوي التاسع والأخير. ولد عام 1668 وتوفي عام 1726. اعتلى الحكم عام 1694 عقب وفاة أبيه سليمان الأول، وكان لخصيان أبيه دور في ذلك لأنه كان مسالماً بغير أخيه عباس. وبقي في الحكم حتى عام 1722 إلى أن أزاحه عنه معارضون أفغان. كان متديناً فأعطى لرجال الدين سلطة ومكانة، فأصدروا سلسلة من الإجراءات ضد الصوفيين، وتشريعاً ضد الكحول والمخدرات، وكذلك تقيداً على التصرفات العامة للمرأة، وأعطيت الأوامر لحكام الأقاليم بتطبيق القوانين الإسلامية. ولكن الخصيان تمكنوا من تقويض سلطته وجعل عمته ابنة صفي الأول تتقلد مسؤولية الدولة، فانصرف إلى الخمر وحدائقه. وفي عام 1703 بدأت انتفاضة الأفغان وانتهت بحصارهم أصفهان العاصمة عام 1722 بجيش صغير ولكن سلطان حسين استسلم، وعين قائدهم شاه محمود سلطانا على إيران. انصرف وريث محمود إلى محاربة العثمانيين الذين أرادوا عام 1726 إعادة تنصيب الشاه، فما كان من الوريث إلا أن قطع رأس حسين وأرسله إلى بغداد لإقناع  العثمانيين بعدم جدوى ذلك.



الشاه سليمان الأول


هو الشاه الثامن في تاريخ الإمبراطورية الصفوية. ولد عام 1647، واستلم الحكم عام 1666 بعد وفاة أبيه عباس الثاني. بدأ حكمه بسلسلة من الكوارث الطبيعية مما حمل المنجمين على القول بأن تاريخ تتويجه لم يكن التاريخ الصحيح فأعيد تتويجه في العام التالي. بنى الشاه سليمان الأول قصر الجنات الثمانية عام 1669 في أصفهان ولا يزال باقياً حتى اليوم. خفض عدد جنود الجيش والعاملين في الدولة لتوفير مال الإمبراطورية مما أضعف سلطة وهيبة الدولة. عاش حياة منعزلة بين الحريم. وبدلاً من المستشارين خص نفسه بمجلس من الخصيان كان لهم تأثير في تسمية خليفته حسين بعد موته عام 1694. كان له ستة أولاد آخرين قتلوا جميعاً عام 1725 بأمر من شاه محمود الأفغاني.




الشاه عباس الثاني


هو الشاه الصفوي السابع. ولد عام 1632 لأبيه صفوي الأول، واعتلى كرسي الحكم عام 1642. كسب معركة ضد المغول مكنته من السيطرة على قندهار. كان متسامحاً في حكمه. لم تكن له عظمة عباس الأول ولا بطشه. استلم ابنه سليمان الحكم بعد وفاته عام 1666.




الشاه صفي الأول


هو الشاه السادس في الإمبراطورية الصفوية. ولد عام 1611، وأصبح شاهاً بعد وفاة جده عباس الأول العظيم، وهو ابن محمد باقر صفي ميرزا الذي أعدمه أبوه عباس الأول عام 1615. استلم الحكم عام 1629 برعاية الأمير الجيورجي كوسروف ميرزا الذي كان موضع ثقة عباس الأول. أبعد الشاه صفوي كل الطامعين بالعرش. لم يهتم بشؤون الدولة ولا الإمبراطورية، ومات عام 1642 مخموراً، لينتقل الحكم لابنه عباس الثاني.



الخميس، 4 أبريل 2019

روبي بريدجز Bridges


Ruby  Bridges أمريكية أفريقية ولدت عام 1954، وكانت أول طفلة سوداء تلتحق بمدرسة للبيض عام 1960 في فترة التمييز العنصري، في ولاية لويزيانا. استجاب أبواها لنداء الاندماج في النظام المدرسي الجديد في نوفل-أورليانز. وهو أمر رفضه البيض، وحتى شرطة المدينة رفضت مرافقة الصغيرة إلى المدرسة وحمايتها مما كانت ستتعرض له، لذا قامت الشرطة الفيدرالية التابعة لوزارة العدل بالعملية وسط اشمئزاز البيض. رفضت كل معلمات المدرسة استقبال روبي في صفوفهن إلا واحدة أفردت لها صفاً خاصاً على مدار عام دراسي. فقد أبوها عمله وكذلك طرد جداها المزارعان من المزرعة التي كانا يعملان فيها. لا تزال روبي تعيش في بلدتها وهي الناطقة باسم "مؤسسة روبي بيردجز" للدفاع عن التسامح والاحترام وتقدير الاختلاف. يوجد اليوم في مدينة ألامدا في كاليفورنيا مدرسة ابتدائية باسمها.

روزا باركس


روزا مع مارتن لوثر
أمريكية من أصل أفريقي. ولدت عام 1913 في ولاية ألاباما، توفيت عام 2005. كانت حافلات النقل المدرسية محرّمة على السود ومتاحة للبيض فقط. كما أن وسائط النقل لم تكن تساوي بين البيض والسود. ففي منطقة مونتغمري ذات الأغلبية السوداء، كانت وسائط النقل تخصص ربع المقاعد الأمامية للبيض، والمقاعد الخلفية للسود. أما المقاعد الوسط فيمكن للسود الجلوس فيها على أن يتركوا مقاعدهم للبيض عند الحاجة. وفي عام 1955 رفضت روزا التخلي عن مقعدها لشخص أبيض ورفضت طلب السائق فتلقت مخالفة بقيمة 15 دولاراً رفضت دفعها أيضاً. قاد مارتن لوثر كينغ حركة إضراب مسانداً موقف روزا وطالب بالمساواة بين البيض والسود في وسائل النقل. استمر الإضراب 381 يوماً إلى أن أقرت المحكمة العليا الأمريكية عام 1956 بأن قانون التمييز العنصري غير دستوري وألغيت على أثر ذلك قوانين الركوب في الباصات التي تميز بين البيض والسود.

مارتن لوثر كينغ


أمريكي أفريقي، ولد عام 1929، حصل على شهادة البكالوريا الشرعية وشهادة الفلسفة عام 1955. كان راع لكنيسة معمدانية أفريقية أمريكية. مناضل سلمي في مجال الحقوق المدنية للسود في الولايات المتحدة، ومن أجل السلام وضد الفقر. قام بتنظيم عمليات مقاطعة حافلات النقل في منتغمري، والدفاع عن حق التصويت، وضد التمييز العنصري، والعمل للأقليات الإثنية. كان خطيباً مفوهاً يؤمن باللاعنف وسيلة لإحقاق الحق. له خطاب شهير ألقاه عام 1963 يردد فيه مراراً "أنه يحلم" بالحرية والمساواة، وأصبح هذا الخطاب هو الأشهر في القرن العشرين (فيديو). تمكن السود بفضل نضالهم السلمي من الحصول على "مرسوم الحقوق المدنية" ومرسوم "حقوق التصويت" أيام رئاسة جونسون. حصل كنغ على جائزة نوبل للسلام عام 1964. وبدأ حملته ضد الفقر وحرب فيتنام التي انتهت مع قتله في الرابع من نيسان عام 1968 في ظروف لا تزال موضع جدل. مُنح العديد من الجوائز بعد وفاته، أولها جائزة الحرية أيام رئاسة كارتر عام 1977، وآخرها الميدالية الذهبية للغونغرس لعام 2004.

تل القرامل


هو تل ترابي اثري يقع على مسافة 25 كيلومتراً شمالي حلب في سورية. بدأ التنقيب فيه منذ عام 1970 وتوقف عام 2007. الأبنية الموجودة فيه هي الأقدم المعروفة حتى الآن في العالم، يعود تاريخها إلى الفترة بين القرن الحادي عشر ق.م وعام 9670 ق.م، أي أنها من فترة هضبة الصرّة Göbekli Tepe نفسها. وهذا التل يقع بين القرية التي تحمل الاسم نفسه ونهر قويق الذي ينتهي في حلب. تتضمن الموجودات في الطبقة القديمة من التل مجموعة غنية جداً من الأدوات اليومية المصنوعة من أحجار الصوان والعظام وأغراض مصنوعة من الحجر مثل قدور وأوان مزينة وطواحين وكسارات منزلية وأدوات صقل وفؤوس وإبر وغيرها، وكذلك تمثال من الصلصال يمثل عصفوراً وأدوات لتنعيم الأسهم المزينة بحجارة نحتت عليها أشكال هندسية، وتماثيل مصغرة لبشر وثعابين. وهذه كلها تعطي صورة عن مجتمع غني عاش في مطلع العصر الحجري الحديث قبل اختراع السيراميك على هذا التل. التل مؤلف من طبقات تعود إلى فترات زمنية محددة.

الميكروب


هو اسم عام، وليس لشيء خاص بعينه، وإنما للدلالة على شيء صغير، لا يرى بالعين المجردة وإنما نحتاج إلى ميكروسكوب لرؤيته. استخدمت الكلمة أول مرة عام 1878 للإشارة إلى كائنات صغرية تسبب الأمراض. إذ كان الاعتقاد هو أن الأمراض سببها جسيمات ضارة معلقة في بخار سام تسبب الأمراض، وأن هذه الجسيمات تتطور في الأوساط غير النظيفة، وأن النظافة كافية لمواجهة تناقل الأمراض. ولكن هذا ليس بالصحيح تماماً، إذ أن الأمراض تنتقل عبر الهواء ولكن أيضاً عبر الملامسة المباشرة حيث تنتقل العضويات الميكروية (أي الصغيرة جداً، ومنها جاءت كلمة "ميكروبات") الضارة. وهذا ما أثبته باستور وغيره في حالات التفوئيد والسل والسفلس وغيرها. وهذه الجسيمات الصغيرة موجودة في كل مكان، في الماء والهواء والتراب والأمعاء وعلى الجلد. ليست خطرة بالضرورة، بعضها مفيد للكائن العضوي في امتصاص المواد الغذائية وهضم السكر مثلاً. وبعضها ضار وحامل أو ناقل للأمراض. نجدها في ثلاث فئات: الخمائر والفطور، ثم البكتيريا، ثم الفيروسات.

الأربعاء، 3 أبريل 2019

البكتيريا


هي عضوية حية صغيرة للغاية (1 ميكرومتر) على شكل عُصيّات أو كرويات دقيقة. تتألف من خلية واحدة بلا نواة، لها غلاف خارجي وتتضمن مورثات تتناقلها بالتكاثر. وفي تكاثرها وتحصل على المادة والطاقة من الوسط المحيط. ولها استقلابها (أيضها) الخاص بها. وهي أول أشكال الحياة التي ظهرت على الأرض منذ نحو ثلاث مليارات سنة. يعيش في جسم الإنسان من خلايا البكتيريا أكثر من ضعف باقي الخلايا. معظمها الغالب غير ضار، لا بل مفيد. ولكن بعضها يقف وراء أمراض معدية خطرة مثل الطاعون والكوليرا والسل ... والتهابات القصبة الهوائية واللوزتين والشهاق. تُقَاوَم البكتيريا بالوقاية، خاصة عبر التقيد بقواعد النظافة والابتعاد عن الأماكن الموبوءة. وأهم الدفاعات هي الجهاز المناعي للإنسان المقاوم للبكتيريا الضارة. وفي حال فشله في مواجهتها يمكن اللجوء إلى المضادات الحيوية التي يمكن أن تكون انتقائيةً، بمعنى أنها تهاجم البكتيريا الضارة فقط دون غيرها أو بكتيريا محددة بالذات في حال اكتشاف نوع البكتيريا الضارة.

جائزة نوبل في الطب لعام 1905، روبرت كوخ


روبرت كوخ KOKH. ألماني الجنسية، ولد عام 1843 وتوفي عام 1910. وهو طبيب وعالم أحياء دقيقة وأحد مؤسسي علم البكتيريا. مكتشف العوامل المسببة للأمراض المعدية الفتاكة مثل السل والكوليرا والجمرة الخبيثة Bacillus anthracis عام 1876. اشتهر باكتشافه للبكتيريا المسؤولة عن مرض السل والتي تحمل اسمه: عصيّة كوخ. تمكن في عام 1882 من عزل عصيّات السل مخبرياً وجعل حيوانات مخبرية تصاب بالعصيات المزروعة. استخدم كوخ اكتشافاته لإثبات أن الجراثيم "يمكن أن تسبب مرضاً محدداً". وقدم بطريقة مباشرة أدلة على النظرية الجرثومية للأمراض، وبالتالي خلق الأساس العلمي للصحة العامة، وأنقذ ملايين الأرواح. يُنظر إليه على أنه أحد مؤسسي الطب الحديث. نال جائزة نوبل لعام 1905 في الطب عن أعماله. اهتم في حياته المهنية بحمى التيفوئيد وحمى الفحم وطاعون الثيران والملاريا وغيرها من الأمراض المعدية. حاول كوخ اكتشاف دواء للسل على مدى أكثر من عشرين عاماً دون نجاح يذكر. ترأس المعهد الملكي البروسي للأمراض المعدية عام 1891، الذي أصبح معهد روبرت كوخ بعد وفاته.

مرض السل


هو مرض معدٍ تسببه عصيّة كوخ (بكتيريا). وهو مرض قديم جداً يعود تاريخ عصياته لملايين السنين. اعتقد في الماضي أن سببه وراثي. وقال ابن سينا أن سببه العدوى. وهو ما أكده العلم الحديث مع كوخ ومن قبله وبعده. وهو من أكثر الأمراض المعدية المميتة، أكثر من الإيدز. قال تقرير لمنظمة الصحة العالمية بأن عدد المتوفين بمرض السل بلغ 1.5 مليون شخص في عام 2014. ويظهر التقرير أن عشرين دولة في العالم تضمن نسبة 90% من مرضى السل، وأن عدد الموتى تراجع بنسبة 47% عما كان عليه عام 1990 بفضل التطور في معالجة هذا المرض والكشف المبكر عنه والوقاية منه. وبالرغم من إمكانية الشفاء إلا أن سبب الإصابة الأكبر هو سوء التغذية والجهل والبنى الأساسية الصحية الضعيفة والعدوى بأمراض أخرى. يزداد انتشاره في أيام الحروب والمجاعات. منه عدة أنواع أكثرها انتشاراً ذلك الذي يصيب الرئة. من أعراضه ارتفاع الحرارة والتعرق ليلاً والنحول، والسعال والألم الصدري.

الأمراض الفيروسية


يمكن أن تكون حميدة أو ضارة. سببها فيروس. تنتقل بالعدوى ويمكن أن تصبح وباء. من بينها الزكام والتهاب اللوزات والأنفلونزا وجدري الماء والتهاب الكبد والإيدز. تنتقل من فرد إلى آخر عن طريق اللعاب أو الجو القريب أو العلاقة الجنسية، ومن النادر أن يكون ذلك عن طريق الأطعمة ذات الأصل الحيواني. كل نوع من الفيروسات يهاجم منطقة محددة من الجسم وهذا يسمح بتحديد نوعه. لا يظهر المرض الفيروسي مباشرة فهو بحاجة إلى فترة احتضان من عدة ساعات للأنفلونزا إلى عدة أشهر للإيدز. من أعراض الأمراض الفيروسية ارتفاع درجة الحرارة وألم الرأس والعضلات والتعب وفقدان الهمة، ولبعضها آثار جلدية مثل الجدري. بعضها يمكن معالجته وبعضها الآخر غير ممكن إلا إذا عولج مبكراً. لكل منها علاجها الخاص إضافة إلى مخفضات للحرارة ومسكنات الألم، ولا تستخدم المضادات الحيوية إلا إذا كان هناك خطر إصابات بكتيرية.  ولكن تستخدم اللقاحات للوقاية منها.

الفيروس


كلمة من أصل لاتيني بمعنى السُمّ. هو ليس بكائن عضوي مستقل قادر على التكاثر من تلقاء ذاته. أي أنه ليس بخلية وإنما أقل من ذلك. وهو عبارة عن غلاف بروتيني واق يحمل في داخله مورثات. لذا فهو بحاجة إلى خلية يحشر نفسها فيها ليتكاثر، لذا فهو طفيلي. وهو عموماً أصغر بعشرين مرة من البكتيريا وإن كانت الاكتشافات الحديثة تقول بوجود فيروسات كبيرة. ووصول الفيروس إلينا يكون بالعدوى عن طريق اللمس أو المكوث بقرب حامل للفيروس. ومن لحظة دخوله إلى الجسم سيقوم بالتطفل على خلايا الجسم بالالتصاق بها أولاً ثم النفاذ إليها وتحرير مكوناته الوراثية. وسيستفيد من إمكانات الخلية الحيوية للتكاثر إلى أن يصبح عدد الفيروسات بما لا يمكن للخلية أن تحتمل فتنفجر لتتكرر العملية بعد ذلك في خلايا أخرى وهلمجرا. يقاومها الجهاز المناعي بقوة، وعندما يفشل يقع المرض. للقاح دور هام في مقاومتها فهو يدرب الجهاز المناعي على مقاومتها وتزداد بذلك فاعليته جداً في مقاومتها.

الثلاثاء، 2 أبريل 2019

الإيزيديون

إيزيديون في ماردين في القرن التاسع عشر
هم أتباع الديانة الإيزيدية، يبلغ عددهم نحو 800 ألف شخص، 600 ألف منهم في العراق، ونحو 180 ألف في روسيا وجورجيا وأرمينيا. وهناك جالية كبيرة في ألمانيا والولايات المتحدة وكذلك كندا. احتُلت منطقة سنجار التي يقطنوها في العراق عام 2014 من قبل داعش، وراح ضحية ذلك قرابة 600 إيزيدي وخطف منهم المئات، تعرضت النساء منهم إلى شتى أنواع الهمجية. يشتمل مجتمعهم على ثلاث طبقات هي طبقة الشيوخ، ثم طبقة البير (الكهول) ثم طبقة المريدين وهم عامة الناس. وكل طبقة تحافظ على نفسها. يؤمنون بالتقمص وبعودة روح المتوفي في جسد مولود جديد، أي أنهم يعتقدون بفناء الجسد وأبدية الروح. يقولون بأن تاريخهم يعود إلى 6767 عاماً (2017). أما أصل كلمة إيزيدي فحولها خلافات واجتهادات. البعض يقول إن أصلها مشتق من الإيرانية القديمة من كلمة "يزاتاه" التي تعني الملاك أو الكائن السامي. يجب عدم الخلط بينهم وبين اليزيديين، فهؤلاء طائفة مسلمة لها جذور شيعية دون أن تبتعد كثيراً عن السنّة.

الإيزيدية



الطاووس الملاك
هي من أولى الديانات التوحيدية. ظهرت في المنطقة المعروفة بكردستان وفي القوقاز وأرمينيا وجورجيا. وللإيزيدية كتابان مقدسان (فقدت نسخهما الأصلية)، أولهما كتاب التجلي والثاني هو الكتاب الأسود. يصف الأول العلاقة الخاصة بين الطاووس الملاك والإيزيديين، أما الكتاب الأسود فيصف خلق الكون، والملائكة السبعة الكبار، والقوانين التي على الإيزيديين احترامها واتباعها. الطاووس الملاك هو سيد الملائكة، وهو خليفة الله، أوكل الله إليه مع الملائكة السبعة مهمة رعاية الكون بعد خلقه. وفيها نظام طبقات تراتبية على رأسها الأمير، يليه مباشرة البابا الإيزيدي، والكهنة، وهؤلاء طبقات أيضاً. تشتمل الطقوس الدينية على خمس صلوات يومياً. مثلها في ذلك مثل الإسلام والزرادشتية، ويكون التوجه نحو الشمس في الصلاة. الشمس مصدر الضوء والدفء والحياة التي خلقها الله، وهي أعظم مخلوقاته. فترات الصوم في هذه الديانة كثيرة. مكان الإيزيدية المقدس يقع في منطقة لالش في إقليم نينوى في العراق. وهناك دفن الشيخ عدي بن مسافر، أهم مصلحي الديانة الإيزيدية في القرن الثاني عشر، وواضع كتاب التجلي.

العصر الحجري القديم Palaeolithic

أدوات حجرية من المرحلة الوسطى
تعود بدايته إلى ظهور أول أدوات الإنسان الحجرية منذ نحو 3.3 مليون سنة في أفريقيا، وينتهي مع بداية العصرالحجري الوسيط. ينقسم إلى أربع مراحل كبرى: الأولى، المرحلة البدائية صنع فيها أحجاراً غلاظاً واعتمد طعامه على الجيف. والمرحلة الثانية بدأت منذ نحو 1.76 مليون سنة. أدواته الإنسان حجارة غليظة، وطعامه اعتمد الجيف والصيد، وأوقد النار. وظهر إنسان نياندرتال. المرحلة الثالثة هي الوسيطة، تبدأ منذ نحو 350 ألف سنة. أدوات الإنسان أصبحت قاطعة وازداد اعتماده على صيد الحيوانات الكبيرة، وظهر الإنسان العاقل في أفريقيا. المرحلة الرابعة بدأت منذ نحو 45 ألف سنة.، اعتمد الإنسان فيها على الثمار إضافة إلى الصيد. اختفى إنسان نياندرتال في تلك الفترة ووصل الإنسان العاقل إلى أماكن مختلفة من العالم. تميز العصر  الحجري في مختلف مراحله بتنقل الإنسان بحثاً عن القوت. كان عدد البشر بمعدل 0.01 إنسان في الكيلومتر مربع الواحد، واليوم هو 50 إنساناً.

العصر الحجري الحديث Neolithic


هو فترة حدثت فيها تطورات تقانية واجتماعية كبيرة، ارتبطت أساساً بنموذج الحصول على الغذاء الذي اعتمد على الزراعة والرعي واقتضى في الأغلب الاستقرار في المكان وعدم التنقل والترحال، ومن ثم بناء القرى. وفي هذا العصر صقل الإنسان الحجارة، وصنع الأدوات الفخارية وطوّر العمارة. حدثت هذه التطورات بسرعة لدرجة أن البعض يسميها ثورة. وهذه التطورات لم تحدث في آن واحد في العالم كله. بدأت في الشرق الأوسط، في تل القرامل شمال حلب، والخيام وأريحا في فلسطين بتاريخ يحدد بنحو العام 8500 ق.م، حيث دُجّنت الخراف والماعز والثيران وزرع القمح والشعير والحبوب. وبدأ في اليونان بعد ألفي عام من ذلك وفي الصين في الألف السادس قبل الميلاد مع زراعة الأرز، وفي المكسيك بعد ذلك بألف سنة حيث زرعت الذرة والقرع وعائلته. ينتهي هذا العصر مع بداية العصر البرونزي.


العصر الحجري الوسيط Mesolithic

بيت يشابه بيوت العصر الحجري الوسيط

وهو العصر السابق للعصر الحجري الحديث. تختلف فترته من منطقة إلى أخرى. بدأ في الشرق الأوسط قبل 15 ألف سنة، أما في أوروبا فبدأ منذ عشرة آلاف سنة. وهذه البداية لم تكن متساوية حتى في المنطقة الجغرافية نفسها. فقد استمر في البلقان وبعض مناطق اليونان حتى منتصف الألف الثالث قبل الميلاد. تميزت هذه الفترة باعتماد الإنسان في غذائه على الثمار البرية وعلى الصيد، الطرائد والسمك، في مناطق محدودة جغرافياً. مناخ هذه الفترة يشابه المناخ العالمي الحالي. بدأ الإنسان بالاستقرار نوعاً ما واتسم بقلة الترحال. بنى مساكنه من الأخشاب. وانتهى بتعلمه الزراعة وتربية الماشية وتطور الصناعات اليدوية. وطوّر الإنسان القوس والفنون. اختفت في تلك الفترة حيوانات نباتية مثل الماموث وبعض أنواع الرنة.


الاثنين، 1 أبريل 2019

الخدمة الإلزامية


هي خدمة يُطلب فيها من الشباب الانضمام إلى الجيش، جيش الملك أو جيش البلاد أو الدولة، للمشاركة في المجهود الحربي حال قيام حرب. عرفت هذه الخدمة في مراحل متفرقة في التاريخ، أيام حمورابي مثلاً، واستخدمها الإغريق للمواطنين فقط، وكذلك الرومان دون أن يكون الجيش جيشاً دائماً وإنما يتشكل عند الحاجة، ثم أصبح جيشاً عاملاً (برواتب). وبقيت الجيوش حتى نهاية القرن الثامن عشر، جيوشاً عاملة يتقاضى المشاركون فيها أجوراً أو يشاركون في اقتسام الغنائم. ومع الثورة الفرنسية تشكل جيشٌ من المواطنين للدفاع عن الثورة الفرنسية ضد الحكومات الملكية الأوروبية التي لم تكن مرتاحة لهذه الثورة، وغزا هذا الجيش أوروبا. ومع التطور التقاني، واعتبارات أخرى تخص البلد وتاريخه، توقفت الخدمة العسكرية الإلزامية، واستعيض عنها بجيوش مهنية في كثير من دول العالم. كما أن هناك دولاً لا يوجد فيها جيش أصلاً مثل أيسلندا وكوستا ريكا وموناكو وغيرها.

الناتج المحلي الإجمالي (GDP=Gross Domestic Product)


هو "مقياس مالي للقيمة السوقية للبضائع والخدمات المنتجة في بلد ما خلال سنة". وهذا الناتج يرتبط بعدد السكان العاملين بالضرورة، لذا فإن المقياس الأفضل كمؤشر على الإنتاج هو نسب الناتج المحلي الإجمالي إلى عدد السكان ليكون ما يسمى "الناتج المحلي الإجمالي للفرد"، الذي يمكن استخدامه للدلالة على الثراء الوسطي للفرد في بلد ما. وبما أن كلف الحياة هي ليست نفسها في كل البلاد، مثل الأجور التي تختلف من بلد إلى آخر، وكذلك المنتجات نفسها (الفواكه مثلاً) ليس لها القيمة المالية (بالدولار مثلاً) نفسها، لذا فمن الأفضل في هذه الحالة اعتماد مؤشر "الناتج المحلي الإجمالي بعد أخذ القوة الشرائية للوحدة النقدية نفسها. فالقوة الشرائية للدولار في إفريقيا مثلاً أعلى منها في أوروبا. وبذلك يمكن مقارنة الحالة الاقتصادية الوسطية للأفراد في مختلف الدول. استخدم حساب "الناتج الإجمالي" لأول مرة في بريطانيا أثناء الحروب الهولندية البريطانية، وأصبح بعد مؤتمر بريتون وودس عام 1944 مقياساً معتمداً للدلالة على اقتصاد بلد ما.

النمو الاقتصادي

معدلات النمو في ام 2011
لبلد ما وفي عام ما، ويعرّف أو يحسب على أساس الفارق بين الناتج الإجمالي المحلي لعام ما والعام السابق له منسوباً (الفارق) إلى الناتج الإجمالي المحلي للعام السابق. فهو إذن نسبة قد تكون سالبة فيكون هناك تراجع في النمو، وفي حال أن الناتج يساوي الصفر فهذا يعني أنه لم يحدث نمو بين العامين، وإذا كانت النسبة موجبة فيكون هناك نمو بمقدار هذه النسبة. وهو المبدأ نفسه المتبع في حساب نمو عمل تجاري أو صناعي أو أي نشاط يمكن تقيمه مالياً.

جنة عدن


هي الجنة التي عاش فيها آدم وحواء إلى أن خالفا الأمر الإلهي، فهبطا إلى الأرض. يختلف وصفها بحسب الديانات السماوية. أما مكانها فالبعض يشير إلى وجودها على الأرض، وآخرون في السماء. ومن قالوا بوجودها على الأرض، فيشيرون إلى أماكن مختلفة وإن كان هناك إجماع عندهم على أنها كانت موجودة في الشرق الأدني. والبعض يقول بأن مكانها يجب أن يكون في جبل أرارات. وبحسب الأساطير السومرية فكانت في جزيرة دلمون (البحرين)، وتؤكد ذلك أسطورة الخلق البابلية وتسمي الجزيرة بالجنة المفقودة. ولا ينسى البعض قول إن جنة عدن ومكانها اندثرا بتأثير الطوفان. أخذت الجنة تعريفاً آخر مع العهد الجديد، حيث أصبحت مكاناً يقطنه المباركون، وله نظير يقطنه الملعونون، من الأموات في الحالتين. ويذهب بعض علماء الإناسة للاعتقاد بأن جنة عدن لا يجب اعتبارها مكاناً جغرافياً وإنما مكان "لعصر بسيط" حيث كان الناس يعيشون على الكرم الإلهي (الصيادون وقاطفو الثمار) في مقابل من كان يشقى بحرث الأرض.