أمريكي من أصل صربي. (1856–1943). اشتهر بإسهاماته في تصميم نظام تزويد الطاقة الكهربائية باستخدام التيار الترددي، الأفضل للمسافات الطويلة، مُبعداً بذلك المولدات إلى خارج المدن التي ضجت من ضجيج مولدات أديسون ذات التيار المستمر. درس الهندسة والفيزياء في موطنه الأصلي دون الحصول على شهادة جامعية. اكتسب خبرة عملية من خلال العمل في مجال الاتصالات الهاتفية وفي صناعة الطاقة الكهربائية الجديدة. هاجر إلى الولايات المتحدة عام 1884. عمل لفترة قصيرة في شركة إديسون ثم عمل لحسابه. حصل على تمويل لإنشاء مختبرات وشركات في نيويورك لتطوير مجموعة من الأجهزة الكهربائية والميكانيكية، خاصة محركه التحريضي بالتيار المتناوب وبراءات اختراعات كثيرة ذات صلة، رخّصتها شركة وستنجهاوس إلكتريك، جعلت منه حجر الزاوية في الأنظمة متعدد الأطوار. كان ماهراً جداً في تسويق نفسه كمخترع غريب الأطوار. أطلق المؤتمر العام للأوزان والمقاييس عام 1960اسم تسلا على واحدة قياس شدة التدفق المغناطيسي تكريمًا له. تجدد الاهتمام الشعبي بتيسلا منذ التسعينيات ونسبت إليه أمور غير صحيحة. سميت أول سيارة كهربائية باسمه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق