كانت من نصيب الفرنسي ألكسيس كاريل المولود عام 1873 في مدينة ليون والمتوفي في باريس عام 1944، وذلك عن
أعماله في جراحة الأوعية ولزراعته للأوعية الدموية والأعضاء. وكان بذلك رائداً في
هذا المجال. اشتهر بتجربة قلب الدجاجة النابض المخبرية الذي بقي حياً لزمن أكبر
بكثير من حياة الدجاجة، 28 سنة في أكثر الروايات تحفظاً. عُرف عالمياً بفضل مقال كتبه
عام 1935 بعنوان "الإنسان، هذا المجهول". كان من أنصار التحسين الوراثي
الذي يمكن أن يكون قراراً جماعياً لمجموعة من الناس تعيش معاً أو للدولة بهدف تحسين مواصفات الإنسان. وكذلك كان
من أنصار سياسة الزيادة السكانية بتشجيع التكاثر أو الهجرة. ولكن أفكاره في هذا
الصدد كانت أقرب لأفكار النازية مما أدى إلى نزع اسمه عن شوارع وحدائق وجامعات (منها إحدى جامعات ليون) بعد
البحث والتدقيق في خلفيات كتاباته.
نص لا يزيد عن 150 كلمة لتقديم فكرة مركزة عن موضوع ما، مع صورة توضيحية. المراجع هي في الأغلب الويكيبيديا وموسوعتا لاروس وبريتانيكا.
بحث في هذه المدونة
الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019
الفاشية
هي نظام سياسي تسلطي
يجمع بين الشعبوية والقومجية والشمولية وذلك باسم هدف جماعي أعلى. تعارض الديمقراطية
البرلمانية والدولة الليبرالية الضامنة للحقوق الفردية. وفي هذا النظام يبرز زعيم
مُنقذ يبرر عنف الدولة ضد المعارضين الذين تعتبرهم الفاشية أعداء داخليين. وباسم الوحدة
الوطنية تخمد الأصوات المعارضة من أي طبقة أتت، ويجب على الجميع الانخراط في حزب
واحد. وتكون الدولة مُوجِهة للاقتصاد. وفي الفاشية تُرفض فكرة المساواة بين البشر
باسم تراتبية طبيعية، تراتبية الدم والعرق. وتُحي التقاليد الذكورية القديمة في مجتمعاتها
محيلة المرأة إلى دورها الأمومي. وتدافع عن القيم الأخلاقية التقليدية للماضي
المجيد، وتبحث عن نوع من الدين المدني من نمط تأليه الزعيم. هي ناتج مكونات مختلفة
من الفلسفة الغربية للقرن التاسع عشر. وجدت الفاشية مناخاً مناسباً في الظروف
الاقتصادية والتاريخية التي عقبت الحرب العالمية الأولى. فوصل موسوليني إلى السلطة
عام 1922 وما عرف نظامه من فاشية، وكذلك وصل هتلر عام 1933 مع نظامه النازي. وليس
بعيد عنهما كل من نظام فيشي الفرنسي وفرانكو الإسباني.
منشأ السفسطائيين
جيلهم الأول كان في القرن الخامس قبل الميلاد. لم
يشكلوا مدرسة فكرية بحد ذاتها، وإنما كانوا أشخاصاً انطلقوا من مدن إغريقية عديدة
يعرضون مواهبهم في تدريس من يرغب فن الخطابة والمحاورة، وهذا يتطلب بالضرورة تعليم
معارف ذاك الزمان. وهم كانوا يفعلون ذلك لقاء أجر معلوم وعال مقابل تعليم طلابهم
كيفية الوصول السريع إلى النجاح. وكانوا يعلمونهم القدرة على التفكير واتخاذ
القرار، والدفاع والمحاورة والمحاجة والقيادة. وكانوا يدرّسون طلابهم من العلوم
الأشياء العملية مثل القانون والسياسة والسجال. أما الفلسفة بمعنى التساؤل والبحث
عن الحقيقة فلم تكن على قائمة دروسهم. لم يتركوا آثاراً مكتوبة عن دروسهم، فكانوا
يفضلون تردادها على مسامع الطلاب، ودعوة الطلاب لهم للارتزاق منها ومنهم.
الأم تريزا
ولدت في مقدونيا عام
1910 لعائلة ألبانية. اتخذت من الرهبنة مساراً في الحياة قادها إلى كالكوتا
الهندية حيث أسست "أخوات المحبة" للاهتمام بالفقراء والمعدومين. واهتمت خاصة
بالأطفال والأيتام وتعليمهم. وكذلك بمساعدة من هم على حافة الموت احتراماً لكرامتهم. انتشرت جمعيات "أخوات المحبة" في 123 بلداً في العالم تضم أكثر
من 600 جمعية. تعمل هذه الجمعيات وفق قولها: "المحبة لا تعني شيئاً بحد
ذاتها. يجب على المحبة أن تكون عملاً، عمل يقدم خدمة". كان الهنود يسمونها
القديسة الحيّة. فهي تعتقد بأنه "ليس مقدار ما نفعل، وإنما مقدار ما نضع من
الحب فيما نفعل. وليس مقدار ما نعطي، وإنما مقدار ما نضع من الحب فيما نعطي".
حصلت على جائزة نوبل للسلام عام 1979 وتبرعت للفقراء بمال الجائزة. وبالرغم من
الانتقادات التي وجهت إليها، خاصة لمواقفها الدينية المتشددة في مسائل الإجهاض والطلاق وغيرها، إلا أنها كانت تقابل باحترام الناس من كل الأديان. توفيت عام 1997.
أعلنتها الكنيسة الكاثوليكية قديسة عام 2016.
الاثنين، 9 سبتمبر 2019
بينيتو موسوليني
موسوليني مع هتلر |
النازية
الكلمة مشتقة من Nationalsozialismus
التي تعني الاشتراكية القومية. وهي عقيدة سياسية "للحزب الاشتراكي القومي للعمال
الألمان" الذي تأسس عام 1920 بقيادة هتلر. تقول هذه العقيدة بتراتبية النوع
الإنساني المقسم إلى أعراق بحسب جودة الدم. يكون في أعلى الهرم العرق الآري وفي
أسفله تماماً اليهود. يأتي قبلهم الغجر
والأفريقيون وشعوب المتوسط ثم السلافيون. تشير النازية إلى النظام السياسي الذي
يقر بهذه العقيدة وبالشمولية والتوسعية، الذي قاده هتلر بين عامي 1933 و 1945 فيما
عرف باسم الرايخ الثالث (الإمبراطورية الثالثة). ومنذ وصول هتلر إلى الحكم صيغت
قوانين وتشريعات عنصرية طالبت بطرد الأجانب وخاصة المنتمين إلى الطبقات الدنيا من
هرم الأعراق. أدت فترة حكمه إلى مقتلة كبيرة بنحو ستة ملايين، معظمهم يهود، في
معسكرات الإبادة، وعشرات الآلاف من الغجر وكذلك عشرات الآلاف من المعوقين جسدياً
وعقلياً. طبعاً هذا غير عشرات الملايين من ضحايا الحرب العالمية الثانية التي شهدت توسعاً لألمانيا النازية في سنواتها الأولى.
الأحد، 8 سبتمبر 2019
أدولف هتلر
ولد في النمسا عام 1889. شارك في الحرب العالمية الأولى، وعانى من مرارة الخسارة. أسس الحزب النازي. دبر انقلاباً فاشلاً عام 1923
وسُجن، وأثناء ذلك ألفّ كتابه "كفاحي". كان خطيباً ذا قدرة إقناع كبيرة.
وبنتيجة الكساد الذي عمّ الغرب في ثلاثينيات القرن العشرين، لاقت مواقفه الشعبوية والمناهضة
للأقليات، وعلى رأسهم اليهود، صدى كبيراً مما أدى إلى فوزه في انتخابات عام 1933
كمستشار، وسمى نفسه قائداً أعلى للبلاد. استثمر في شق الطرقات وتسليح الجيش في
بلاده فانتعش الاقتصاد وحقق جماهيرية واسعة، ساهم فيها أيضاً سياساته العنصرية. ضم
النمسا وغرب تشيكوسلوفاكيا عام 1938. ولم تتحرك فرنسا وبريطانيا إلا بعد غزوه
لبولندا، وعندها اكتشفتا قوة ألمانيا العسكرية. قوة استعملها لتحقيق أكبر غزو في التاريخ
باجتياحها أراضي الاتحاد السوفيتي، وكان في ذلك مقتله. فقد انهك هذا جيشه، ومع دخول
الولايات المتحدة الحرب عام 1942 أصبحت خسارته محتمة. ولم يصدق ذلك حتى سماعه
المدافع الروسية تدك ملجأه الذي كان يعيش فيه فانتحر عام 1945.
ونستون تشرشل
تشرشل عام 1900 |
ولد عام 1874. التحق بالكلية العسكرية وخدم في كوبا وشمال الهند، وعمل في الآن نفسه مراسلاً حربياً. استقر في بلاده وانتخب في مجلس العموم البريطاني. كان موهوب الفصاحة والخطابة. سميّ أدميرالاً للبحرية البريطانية عام 1911. كان من المطالبين بانخراط بريطانيا في الحرب العالمية الأولى. كان وراء معركة الدردنيل لإخراج تركيا من هذه الحرب، ولكن نتائجها كانت مأساوية على الحلفاء. سمي وزيراً للذخيرة عام 1917 ونجح في ذلك نتيجة مواهبه الإدارية، وبعد الحرب سمي وزيراً للمالية وكانت سياسته خاطئة أدت إلى إضرابات. كان من المنبهين لأخطار هتلر. سُمي رئيساً للوزراء لحكومة وطنية لمواجهة الحرب العالمية الثانية. كان شعاره القتال حتى النفس الأخير. خسر الانتخابات التي عقبت الحرب بالرغم من النجاح الكبير الذي حققه إبانها، فأصيب بإحباط شديد. أصبح زعيماً للمعارضة حتى إعادة انتخابه عام 1951ـ وبقي رئيساً للوزراء حتى عام 1955. حاز على جائزة نوبل في الآداب لعام 1953 عن كتاباته وخطبه البليغة. توفي عام 1965، وكانت جنازته الأكبر في التاريخ آنذاك.
الدادائية
ولدت في خضم الحرب العالمية الأولى وجوها الخانق.
لم تكن أوروبا ممزقة وكالحة كما كانت أثناء تلك الحرب. وفي مدينة زيورخ عام 1916 قرر
المخرج هوغو بال وصديقته إيمي هننغز، الراقصة والشاعرة والكاتبة، تأسيس "كباريه
فولتير" لإمتاع رواده ببرامج موسيقية وشعرية يقدمها فنانون من الحضور، وشجعا
فناني زيورخ الشباب بالمشاركة. جذب هذا الأمر فنانين من رومانيا وألمانيا وفرنسا
وسويسرا معارضين للأشكال التقليدية الصارمة في مختلف الفنون من موسيقى وشعر ومسرح
ورسم، وراغبين في مجال أوسع من الحرية في الابتكار والإبداع. ومن أشهر روادها
الرسام مارسيل دوشام. كلمة "دادا" لا معنى لها وإنما كانت أول كلمة وقع عليها هوغو
بال عندما كان يبحث في القاموس عن كلمة تناسب الحركة التي كان يفكر فيها. لا تزال
هذه الحركة موجودة دون أن يكون لها من يمثلها، وإنما في فكر مهيمن يدعو للبحث عن
التجديد، فما هو قديم قد استهلك ومن العبث التمسك به وتكراره. وهي تدعو لاستخدام كل الوسائل الفنية والأدبية المتاحة
للتعبير.
مسرح العبث
من مسرحية مغنية الأوبرا الصلعاء ليونسكو |
هو نمط مسرحي ظهر في القرن العشرين مباشرة بعد
الحرب العالمية الثانية. يتميز بقطيعة تامة مع المسرح التقليدي من تراجيديا أو
كوميديا أو مزيجهما. وهي قطيعة تترجم بالغياب الكامل لتتابع الأحداث أو غياب القصة.
من أمثلة ذلك مغنية الأوبرا الصلعاء لأوجين يونسكو، وفي انتظار غودو لصموئيل بيكيت. وفي هذا المسرح تُعالج غالباً مواضيع عبثية الإنسان والحياة. يعود أصل هذه
الحركة المسرحية في الدرجة الأولى إلى تهاوي الحركة الإنسانية المدافعة عن قيم
الغرب وعقيدة التقدم. كما تعود إلى الرضة الإنسانية التي سببتها الحرب العالمية الأولى. وإن كانت هذه الحركة الأدبية استوحت أعمالها من السريالية والدادائية، فهي
متناقضة جذرياً مع المدرسة الواقعية. فعبثية الظروف والأحوال وتفكيك اللغة نفسها
جعلا من هذا النمط المسرحي حركة مسرحية مستقلة. وفي هذا المسرح يبدو الوجود بلا
معنى ويظهر لا معقولية أي أمل في التواصل والتفاهم حيث تضل الإنسانية طريقها. من
أشهر ممثلي هذا المسرح صموئيل بيكيت وأوجين يونسكو وأداموف وجونيه وغيرهم من دول
أوروبا الشرقية.
الديكتاتور
الكلمة لاتينية الأصل وتعني "من يتكلم"
أو من يملي الكلام. وفي المعنى السياسي فهي تعود إلى النظام السياسي الروماني لما
قبل الميلاد. الذي كان جمهورياً يُنتخب فيه لإدارة شؤون البلاد قنصلان لهما
الصلاحيات نفسها ولكل منهم إمكانية الفيتو على الآخر. فترة بقائهما في السلطة
محدودة بسنة واحدة مما لا يتيح لهما الدخول في عمليات تقود إلى الفساد في الحكم.
مع إمكانية إعادة انتخاب أحدهما قنصلاً في المستقبل. وهما مسؤولان أمام مجلس
الشيوخ الذي له حق عزل أي منهما أو كلاهما. ولكن في فترات الأزمات الحادة كان
لمجلس الشيوخ أن يسمح بالديكتاتورية التي تتيح للقنصل صلاحية اتخاذ القرارات دون
الرجوع إلى أية جهة أخرى، وهي صلاحية محدودة بستة أشهر. ويتخلى أحد القنصلين عن
دوره ليكون الآخر هو الديكتاتور أو يُختار قنصلاً جديداً ديكتاتوراً. وهذا اللقب
يطلق اليوم على من يمارس السلطة السياسية لوحده في بلده بدون فصل بين السلطات
ويمنع الحريات والمعارضة السياسية وتداول السلطة. أشهر الديكتاتوريين المعاصرين
هتلر وستالين.
أوجين يونسكو
أحد أهم كتاب مسرح العبث. روماني الأب وفرنسي الأم. ولد عام 1909 في رومانيا وتوفي في فرنسا عام 1993. عاش بين رومانيا وفرنسا إلى أن استقر فيها منذ عام 1942. كتب بالرومانية والفرنسية. تنوعت أعماله بين الشعر والمسرح والفكر والرواية والرسم. انتخب عضواً في الأكاديمية الفرنسية عام 1970. من مسرحياته المشهورة "مغنية الأوبرا الصلعاء" و"الكراسي" و"قاتل بلا أجر"، و"أحصنة البحر"، و"السائر في الهواء" و"فنون الموت". ومن رواياته "صورة العقيد"، و"الوحيد". يعرض في مسرحياته هموم الإنسان من موت وخوف وحقد، حقد الإنسان ضد الإنسان، وهو يقول بأنه لا مفر من الموت، وعلى الإنسان أن يتهيأ له ويرضى بذلك. أما الحقد والكراهية فهي أمراض، نوع من العجز البشري. الرغبة المتأصلة في الإنسان في العدوان لا تعتمد على عقل أو منطق. وبالرغم من أن التفاهم يسير وبسيط، ولكن علينا أن نعترف بأننا لا نسعى وراء ذلك، كما لو أننا نرفض السعادة والحب.
السبت، 7 سبتمبر 2019
في انتظار غودو
مسرحية كتبها صموئيل بيكيت عام 1948. وهي إحدى
مسرحيات "المسرح العبثي". يظهر فيها شخصيات متنوعة، منها المتسكع
ومنها الآمر الناهي الفظ، وهم جميعاً في وضع حيرة وترقب، ولهم آمل بعودة غودو الذي
سيساعدهم على الخروج من هذا الوضع. ولكن غودو لم يعد ولن يعود. فغودو لا أحد يعرف من هو، ولا
حتى مؤلف المسرحية. البعض قال بأن عنوان المسرحية مستمد من اسم الإله god،
ولكن بيكيت قال لو كنت أريد ذلك لأسميتها بهذا الاسم دون إضافة. وفي عام 1952 كتب
في رسالة إلى أحد أصدقائه قائلاً: "لا أعرف أكثر من الذي يقرأها بعناية.
[...] لا أعرف من هو غودو. ولا أعرف أبداً إذا كان موجوداً.[...] أما فيما يتعلق
بالرغبة بإيجاد مغزى لكل هذا بالمعنى الواسع والسامي، بعد مشاهدة المسرحية، فأنا
لست بقادر أن أرى فائدة من ذلك. ولكن هذا ممكن".
صموئيل بيكيت
أيرلندي المولد لعام 1906 وفرنسي الممات عام
1989. وهو كاتب وشاعر ومسرحي. كتب بالإنكليزية وبالفرنسية والألمانية. وحاز على
جائزة نوبل في الآداب لعام 1969 عن مجمل أعماله. لم يذهب لاستلامها وإنما ذهب عنه صديقه الذي وزع الجائزة على أصدقاء بيكيت. من رواياته "مولي"
ورواية "مالون يموت" ورواية
"ما لا يُسمى". ولكنه عُرف بمسرحية "بانتظار غودو"، وهي عمل
مسرحي رائع يتميز بالتقشف وبقول ما قل ودلّ، وهذا ما جلب لبيكيت صفة التشاؤمية فيما
يتعلق بظرف الحياة الإنسانية. ولكنه تشاؤم لا ينفي الدعابة الحاضرة دائماً لدى
الكاتب، وهو يستخدم الواحدة مقابل الأخرى في إطار عام واسع من السخرية والتهكم.
تطور أسلوبه في معالجة مواضيعه نحو الإيجاز والدقة في الكلام لدرجة التيبس. له
أعمال أخرى كثيرة في المسرح (نهاية الجولة) والرواية والفكر. من أعماله الفكرية
"العالم والسروال".
الجمعة، 6 سبتمبر 2019
أشهر السفسطائيين
من أشهرهم بروتاغوراس وغورجياس وبروديكوس وغيرهم كثر. الأول كان
خبيراً في القانون والسياسة، والثاني كان رائداً في الخطابة والسجال، أما الثالث
فكان من أول من درس اللغة والقواعد وكان ماهراً جداً في استخدام الكلمات متعددة
المعاني مسخراً ذلك لقضاياه التي يدافع عنها. ومن سجالات غورجياس دفاعه عن هيلانة
التي هربت مع باريس فأدى ذلك إلى حرب طروادة، ووجه اللوم إليها. فقال: إنها إما
أجبرت على ترك زوجها ميلانوس عنفاً وقسراً وعندها لا يد لها في الأمر، أو أنها
عشقت باريس وهذا ليس إلا بتدخل ورعاية من إله الحب الذي يرعى ذلك فهو المسؤول
إذاً، أو أن باريس أقنعها بفصاحته وحلو لسانه وعندها أيضاً لا ذنب لها فالكلام
الجميل أقوى من العنف وتحبه الآلهة. إذاً لا يمكن توجيه اللوم إليها. ولكن هذا لم
يمنع فضل السفسطائيين في إثارة العديد من القضايا الفلسفية. فمثلاً ناقش بروتاغوراس مطولاً
مسألة المعرفة وكيفية الوصول إليها وقال بعدم كفاية الحواس للوصول إلى المعرفة،
وبضرورة العقل والتفكير.
السفسطائي
تعريب للكلمة الإغريقية sophistès التي تعني "المختص بالمعرفة". والسفسطائي هو خطيب مفوه في اليونان القديمة، ذو ثقافة واسعة وقدرة على الإقناع. كانت له مكانة عالية في يونان القرن الخامس قبل الميلاد، خاصة في سياق الديمقراطية الأثينية التي كانت تتطلب البلاغة والقدرة على المماحكة. اشتهرت الكلمة بمعناها السلبي منذ أيام أفلاطون، فقد كان في كتبه يظهرهم دائماً في نقاشات مع سقراط الذي كان يُبيّن عيوب مناظراتهم التي يعتمدون فيها على نسبية الحقيقة: أي الحقيقة التي تتباين بين الأفراد، وكان سقراط يُبيّن لهم أن الحقيقة واحدة وإلا عمّت الفوضى. لم يكن هَمُّ السفسطائي الوصول إلى الحقيقة وإنما الإقناع وتطوير آليات تفكير بقصد تعزيز الإقناع. وهذه الآليات كانت غالباً ما تنطوي على أخطاء منطقية نتيجة سوء في التفكير أكثر منه الاحتيال المتعمد. فالمنطق وضعت قواعده مع أرسطو. كانوا أحياناً مترافعين ومدافعين أمام القضاة، ولم يكن يشغلهم في دفاعهم العدل أو الفضيلة، ولكنه إقناع القاضي والحضور بصحة ادعائهم وكسب القضية، والمال أيضاً.
النواس البسيط/النواس المركب
نواس بسيط |
فارق بسيط في طول النواس المركب وحركة غير متوقعة |
سلوك غير متوقع لنواس مركب |
النواس البسيط هو كتلة مربوطة بطرف ذراع يدور حول طرفه الثاني. يهتز حول الشاقول ويقوم بنوسات يتوقف بعدها بسبب الاحتكاك، احتكاك الهواء ونقطة التعليق. يستخدم في الساعات ويسمى بالرقاص، الذي تحركه منظومة ميكانيكة بشكل دائم وثابت السعة. والسعة هي المسافة بين طرفي النوسان. أما النواس المركب فيتألف من ذراعين مترابطين عبر نقطة تمفصل. يعلق في طرف ويكون النوسان حول هذه النقطة، وفي الطرف الثاني توضع كتلة، صغيرة عموماً. ولكن حركة هذا النواس لا تشبه حركة النواس البسيط. فحركته تكون على نحو غير متوقع ولا يتماشى إطلاقاً من حركة النواس البسيط. وأكثر من ذلك، فالنواس البسيط سيتصرف بالطريقة نفسها لو قمنا بتغيرات بسيطة في طول النواس أو في الكتلة المعلقة فيه. أما في حالة النواس المركب فالأمر غير ذلك تماماً، إذ إن أية تغيرات مهما كانت بسيطة فإنها ستؤدي إلى تغيرات يمكن أن تكون كبيرة للغاية في سلوك النواس. وهو بذلك أحد أنظمة الشواش أو العماء.
الشواش/العماء
ترجمة لكلمة chaos ، ويضاف لها أحيانا معنى الفوضى والاختلال والخواء. المقصود هو وصف الحالة التي لا يمكننا فيها أن نتوقع ما يمكن أن يحدث لمنظومة ما (نظام ميكانيكي، إلكتروني، طبيعي...مجتمع) عند تعرضها لتغير بسيط في تكوينها أو في الوسط الموجودة فيه، مما يودي أحياناً بها إلى تغيرات كبيرة في سلوكها أو أداءها لا يمكن ضبطه أو التكهن به. مثال ذلك الحالة الجوية. التي تتعلق بمتغيرات كثيرة بعضها مهم وبعضها أقل أهمية. وفي منطقة ما، فهي تتعلق بالحالة الجوية للأرض عموماً وبخاصة درجة حرارة سطح المحيطات. ومجرد اختلاف بسيط فيها، من مرتبة عشر الدرجة، قد ينعكس على مناخ هذه المنطقة بما لا يمكن تصديقه. دفع هذا للقول بأنه إذا كان لفراشة أن تخفق بجناحيها في ريو دي جانيرو (أو بكين) في لحظة ما وفي ظروف محددة أن تساهم في توليد إعصار قاتل في مكسيكو. يبدأ الإعصار من تغير جوي بسيط عارض يتطور مع الوقت إلى اقتلاع أضخم الأشجار وتدمير أكبر السفن.
الخميس، 5 سبتمبر 2019
مقياس الحموضة
أو الكمون الهيدروجيني الذي يُشار
إليه بـ pH. وهو قياس للنشاط
الكيميائي لأيون الهيدروجين، أي الهيدروجين المنزوع منه الإلكترون الذي يصبح عبارة
عن بروتون، وذلك في محلول. وخاصة محلول مائي، حيث تكون هذه الأيونات على شكل أيون
مائي موجب (ثلاث ذرات هيدروجين وذرة أكسجين).
على سلم مقياس الحموضة يظهر مقدار الحموضة أو القاعدية/القلوية لمحلول. وفي
درجة حرارة 25 مئوية ووسط مائي، فعندما يشير المقياس إلى 7 يكون السائل حيادي، أي
لا حمضي ولا قاعدي، وهذا هو حال الماء النقي. وعندما يعطي قيمة أقل من 7 يكون السائل حمضي، ويبدأ ذلك بالسائل الفموي. وكلما
تناقصت القيمة يكون السائل حمضياً أكثر. وإذا كانت النتيجة أكبر من 7 يكون السائل
قاعدياً، ويبدأ ذلك بالدم. وكلما ازدادت القيمة ازدادت القلوية. أول من قال بهذا
القياس والمقياس كان الكيميائي الدانماركي سورن سورنسن عام 1893، وسماه وقتها
بمقياس وزن الهيدروجين.
القاعدي/كيمياء
أو الأساس أو القلوي. عناصره، على عكس
الحمض، قادرة على احتجاز بروتون أو أكثر وعلى تقديم أزواج إلكترونات بالمقابل للترابط
مع غيرها كالأحماض مثلاً. تفاعل الأساس مع الحمض يعطي ملحاً وماءً. وهي مواد كاوية
يمكن أن تسبب حروقاً. أكثر المواد القاعدية المعروفة الكلس والأمونياك وكربونات
الصوديوم. لمعرفة إن كان سائل مجهول هو حمضي أو قاعدي يمكن اللجوء إلى اختبار ورقة
ميال/عباد الشمس التي ستتحول إلى الأحمر عند تعريضها للحمضي وإلى الأزرق عند
تحولها إلى القاعدي، وإن بقيت على حالها فهذا يعني أن السائل حيادي. مذاق القاعدي
مُرّ أو صابوني. مفرزات البنكرياس في الجسم قاعدية.
مقاهي ستاربكس
تنتشر في نحو ثمانين دولة حول العالم
وبعدد ينوف عن 28 ألف مقهى عام 2018، منها ملك شركة ستاربكس ومنها برخصة منها. النسبة
الأكبر في الولايات المتحدة، ولكن أكبر المقاهي مساحة في شنغهاي الصينية. تمتاز بسعة
مساحتها حيث يشعر روادها بالراحة والسعة. تقدم القهوة ومشروبات ساخنة وباردة وحلوى
بعلامة تخصها لوحدها. وهي ذات جودة معقولة، وأسعار مرتفعة نسبياً تجعل روادها من
طبقة معينة. خدمتها أكثر من لائقة، والنُدُل (جمع نادل) مدربون على التعامل مع الرواد
بأريحية. تتميز بالنظافة في كل مرافقها. كانت الفكرة الرئيسية وراءها أن تكون
"المكان الثالث" للناس بعد البيت والعمل. ولكنها لا تبدي الاهتمام نفسه بالعاملين
لديها. كانت أرباحها عام 2017 أكثر من ملياري دولار.
بدأت في مطلع سبعينيات القرن الماضي في بلدة سياتل وكانت محلاً لبيع قهوة ممتازة
في أحد أحيائها الغنية. اكتشف أهل المدينة مع هذا المحل معنى القهوة الجيدة فزاد
عدد محلات ستاربكس. أخذت المحلات بالازدياد في الولاية والانتشار في الولايات
وأصبحت شركة مقرها سياتل.
الأيسر/الأعسر
تقول الإحصاءات بأن نسبة من يستخدم
اليد اليسرى هي نحو 10% في العالم، متقاربة بين الذكور والإناث، ومتقاربة في معظم
الدول والثقافات، وإن كانت بنسبة أقل في مجتمعات مثل روسيا (أكثر من 6%) واليابان
(نحو 5%). قد يكون سبب ذلك إكراه هؤلاء منذ الصغر على التخلي عن استعمال اليد
اليسرى واستعمال اليمنى. ذلك أن أساطير وقصص كثيرة في معظم المجتمعات تقول بخلل
وعيب لدى هؤلاء. وفي العربية يوصفون بالعسر (أعسر) إشارة إلى نقص وعيب. واستعمال اليسرى
أثناء الطعام لدى الصينيين عيب كبير. ولكن لماذا هذه النسبة وليس نسبة 50% التي
تبدو طبيعية أكثر. تقول أبحاث حديثة بأن السبب إنما يعود إلى عملية نمو
النخاع الشوكي وعوامل بيئية تؤثر ظرفياً في المورثات الخاصة بنمو هذا النخاع
الشوكي لدى الأجنة في الرحم بين الشهر الثاني والثالث، تجعلها إما من أصحاب اليمين
أو أصحاب اليسار. والنخاع الشوكي هو الذي يرسل إشارات القيادة الكهربائية إلى اليدين والذراعين
والساقين.
الأربعاء، 4 سبتمبر 2019
الحمض
حمض خَلّي في الحالة الصلبة |
هو مركب كيميائي من أصل معدني أو عضوي يتميز بقبوله أثناء التفاعل الترابط مع مواد أخرى بواسطة أزواج الإلكترونات. يُعرف
عموماً بتفاعلاته النمطية في المذيبات المختلفة بتحريره لأيون مائي موجب (ذرة أكسجين
وثلاث ذرات هيدروجين) عند استخدام الماء كمذيب. تطلق الأحماض غالباً طاقة عند
تفاعلها مع مركبات كيميائية أخرى، مثل مركبات الأساس القاعدية/القلوية التي تعطي
ازواج الترابط الإلكترونية، وخاصة لإنتاج أيون الماء السالب (ذرة أوكسجين وذرة
هيدروجين) والأملاح. تقوم الأحماض القوية بتفاعلات كاملة وسريعة محولة المذيب إلى
شكله الأكثر حموضة. تتميز الأحماض بمذاقها اللاذع والقابض. اعتقد في أيام
لافوازييه أن المكون العام للأحماض هو الأوكسجين، ولكن تبين في منتصف القرن التاسع
عشر أن المكون العام لها هو الهيدروجين. عرفت منذ القدم بقدرتها على إذابة
المعادن، وقدرتها على تحييد المحاليل القاعدية. الخل من أكثر الأحماض المعروفة.
تفرز المعدة حمض الهيدروكلوريك لهضم الطعام.
الأمونياك
هو مركب كيميائي قاعدي يتألف من ثلاث ذرات هيدروجين وذرة نتروجين (آزوت). وفي الحالة الطبيعية من درجة حرارة وضغط جوي، يكون على شكل غاز. لا لون له، ولكنه مخرش قليلاً عند تركيز منخفض ويسبب حرقة في العينين والرئة عند تركيز مرتفع. وهو من أكثر المكونات الكيميائية تصنيعاً لاستخدامه في التبريد وكذلك في تركيب العديد من المكونات الأخرى مثل السماد. له خواص كيميائية متميزة تجعله في قلب العديد من العمليات والتفاعلات الكيميائية. له دور كبير في الزراعة، فعبره يجري إيصال الآزوت إلى النباتات. ولدى الكائنات الحية له دور هام في التخلص من آزوت الجسم وتنظيم درجة الحموضة/القلوية (pH) في الدم. وجوده الزائد في الهواء يسبب التلوث الحمضي. أصل اسمه من اللغة المصرية القديمة، حيث كان استخراجه قرب معابد آمون بتسخين روث الحيوانات واستخراج ملح يدخل الأمونياك في تركيبه.
غيوم أورت
هي مجموعة افتراضية، حتى الآن، من الأجسام
الكونية في المجموعة الشمسية، تقع بين 30 ألف و100 ألف واحدة فلكية (تساوي الواحدة الفلكية المسافة بين
الشمس والأرض، أي 150 مليون كم) عن حزام كويبر. بعدها عن الشمس بين سنة وسنتين
ضوئيتين. أي أنها بين نصف وربع المسافة عن بروكسيما القنطوري، النجم الأقرب إلى
المجموعة الشمسية. تحيط هذه الغيوم بالشمس وكواكبها كما الكرة. تتألف في داخلها من
قرص وخارجها كرة. يشكل المحيط الخارجي لهذه الغيوم الحدود القصوى لجاذبية المجموعة
الشمسية. وبالرغم من عدم وجود رصد مباشر لهذه الغيوم حتى الآن، ولكن فكرة وجودها استمدت من تحليل مسارات المذنبات التي يفترض أن تكون هذه الغيوم المصدر الرئيسي
لها. تتألف الأجسام في هذه الغيوم من الجليد المتأتي عن الماء أو الأمونياك أو
الميتان. يقول الفلكيون بأن تشكلها كان بقرب الشمس ولكنها تبعثرت في الفضاء نتيجة قوة
جاذبية الكواكب الكبيرة في بداية تشكل المجموعة الشمسية. سميت باسم الفلكي الهولندي
يان أورت Jan Oort(1900-1992) الذي كان وراء فكرة وجودها.
حزام كويبر
هو منطقة في النظام الشمسي تقع خارج مدار
نبتون بمسافة تتراوح بين 30 و55 واحدة فلكية (الواحدة الفلكية تساوي مسافة الشمس عن
الأرض، أي 150 مليون كم). وهذه المنطقة على شكل حزام اسطواني مماثل لحزام الكويكبات الرئيسي، ولكنه أوسع بمقدار 20 مرة وكتلته أكبر بين 20 و 200 مرة. وهو يتألف من
أجسام صغيرة هي بقايا تشكل المجموعة الشمسية. يضم ثلاثة كواكب قزمة على الأقل هي
بلوتو وماكيماكي وهوميا. وفي حين أن حزام الكويكبات الرئيسي مؤلف من أجسام صخرية
ومعدنية فإن أجسام حزام كويبر تتألف أساساً من متبعثرات متجمدة مثل الميتان
والأمونياك والماء. لم يمكن رصد هذا الحزام إلا في عام 1992، بالرغم من رصد بلوتو
عام 1930 الذي هو أكبر أجسام حزام كويبر. يمكن لقمر نبتون المسمى تريتون أن يكون
أحد أجسام حزام كويبر الذي جذبه نبتون إليه. سُميّ هذا الحزام باسم جيرارد كويبر (1905-1975)
الهولندي الأمريكي الذي وضع فرضية وجود هذا الحزام عام 1951.
الثلاثاء، 3 سبتمبر 2019
مارينر1
رسم تخيلي لمارينر1 |
هو مسبار ضمن برنامج مارينر الأمريكي الخاص
بسبر الفضاء. مهمة هذا القمر كانت سبر كوكب الزهرة. أطلق عام 1962، ولكن ضابط
الأمن أمر بتفجيره بعد 294.5 ثانية من إطلاقه، وذلك لانحرافه عن مساره بما يهدد
سقوطه على الأرض مع احتمال أن يكون ذلك على مسار السفن البحرية. تم تفجيره قبل ست
ثوان من توقف إمكانية تفجيره. كان إطلاقه قد تأخر يوماً كاملاً بسبب عطل في نظام
التفجير. عُزي سبب الانحراف إلى خطأ برمجي دون التأكد من ذلك فعلاً حتى الآن. يقال إن سبب ذلك هو وضع نقطة بدلاً من فاصلة في لغة البرمجة "فورتران" العلمية التي كانت سائدة آنذاك. ولكن
أمر سبر الزهرة حققته المركبة مارينر2ـ البديل لمارينر1. وزنه 202 كغ.
ألويت1
هو القمر الصناعي الكندي الذي أطلق عام 1962 من قاعدة في كاليفورنيا في الولايات المتحدة بواسطة صاروخ أمريكي. وهذا أدخل كندا إلى مجموعة الدول ذات البرامج الفضائية بعد الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة وبريطانيا التي دخلتها أيضاً عبر إطلاق قمر صناعي. الهدف من القمر الصناعي الكندي هو دراسة الأيونوسفير، وهي الطبقة الخارجية عن طبقات الغلاف الجوي. وهي طبقة تحتوي على ذرات وجزيئات متأينة، أي طبقة ذات ناقلية كهربائية تفيد دراستها في الاتصالات عالية التردد. استمرت مهمته نحو عشر سنوات ثم تم التخلي عنه، وهو لا يزال في مداره حتى اليوم. أمكن خلال تلك الفترة رسم مليوني مخطط تأين تظهر الزمن المنقضي بين إرسال نبضة وعودة صداها بتابعية التردد، وهذا ما سمح بتحسين فهمنا لهذه الطبقة. تابعت الولايات المتحدة وكندا التجربة عبر برنامج آخر. كان وزنه نحو 150 كغ، وارتفاع مداره عن الأرض الوسطي نحو ألف كيلومتر، يقوم بدورة حول الأرض كل 105 دقيقة. اسمه مشتق من اسم "القُبّرة".
دُوار الفضاء
هو مثل دُوار البحر ولكنه يحدث عند التحليق في الفضاء. يشعر به رواد الفضاء عند فقدانهم الشعور بالجاذبية وفقدانهم الشعور بالاتجاهات. يكون ذلك في بداية رحلتهم. قد يطول وقد يقصر بحسب الحالة الفيزيائية لرائد الفضاء. إذ إن المسؤول عن هذا هو الأذن الداخلية. التي أدت برائد الفضاء شيبرد للتوقف عن الطيران لعدة سنوات. أول من عانى منه بطريقة مزعجة كان رائد الفضاء السوفيتي غيرمان تيتوف في رحلته ضمن برنامج فوستوك2، ولكن هذا لم يكن حالة غاغارين. يشعر المصاب بدوار الفضاء بالغثيان أو الاستفراغ أو النعاس، ويفقد القدرة على التوجه. وهذه المسألة تضخمت في عربات الفضاء الكبيرة بسبب فقدان رواد الفضاء للإحساس بالفوق والتحت. ولمواجهة هذه المسألة يجري تدريبهم في طائرات تسير وفق منحنيات قطعية تنعدم فيها الجاذبية، ويصبح ركاب الطائرة في حالة من انعدام الوزن لنحو عشرين ثانية في كل مرة.
الأذن الداخلية
هي لدى الفقاريات، جزء من النظام السمعي تأتي بعد الأذن الوسطى، وهي أيضاً عضو التوازن المسؤول عن إدراك الوضع الزاوي للرأس وتسارعه. شكلها يشبه كائن الحلزون الذي نراه في أحواض النبات. يقوم الجزء المسمى بالقوقعة بتحويل الصوت إلى إشارات كهربائية تنتقل بعد ذلك إلى الدماغ الذي سيقوم بالتعرف عليها. وهذا الصوت يأتيها من الأذن الوسطى عبر غشاء الحجرة البيضوية. تمتلئ الأذن الداخلية بسائل. وتتألف، في منطقة الردهة، من خلايا شعرية هي عبارة عن لواقط ميكانيكية كهربائية تتأثّر بالتسارع، في جانبي الرأس، وترسل معلوماتها إلى الدماغ، الذي يقوم بتحديد وضع الرأس بالنسبة لشعاع الجاذبية، ومنه الشعور بالتوازن أو لا. وهذا الشعور هو بمثابة حاسة سادسة تمكننا من القيام برد فعل بمجرد الشعور بابتعادنا عن وضع التوازن.
الاثنين، 2 سبتمبر 2019
الأخلاق الكونفوشية
تعتمد الديانة الكونفوشية على التعاليم الأخلاقية، فهي "ديانة" بلا عقائد أو معابد ولا ما بعد الحياة. وهي تطالب ببلوغ الفضائل الخمس أو المتطلبات الخمسة. أولها الشفقة والرأفة والعطف (رن)، وثانيها الاستقامة (يي)، وثالثها الأدب في السلوك (لي)، ورابعها الحكمة (زهي)، وخامسها الولاء والإخلاص (سيّن). وإلى هذه الفضائل الخمس تُضاف الطاعة التراتبية. وبدون هذه الفضائل الخمس لا يمكن بلوغ التناغم الاجتماعي. ولهذه الفضائل أن تنظم العلاقات الخمس: بين الأمير ورعاياه، والأب وأولاده، وبين الأخوة الكبار والأصغر منهم، وبين الزوج والزوجة، وبين الأصدقاء والزملاء. فمن لا شفقة أو عطف لديه مثلاً فهو غير قادر على عيش الحلو أو المرّ. وعلى أتباع الكونفوشية أن يسعوا إلى بلوغ النُبل ليكونوا بذلك قادرين على قيادة الآخرين وليكونوا مثلاً يحتذى. فالحاكم الذي يحكم برأفة ويحافظ على الطقوس يمكنه أن يكسب احترام الشعب وإرساء سلطة مركزية موحدة للصين.
الدير
دير القديسة كاترين في سيناء |
هو مجموعة أبنية يعيش فيها الرهبان أو
الراهبات، سواء في الديانة المسيحية أو البوذية. اسمه في اللاتينية واليونانية مشتق
من الوِحدة أو العُزلة. القصد منه مكان يمكن فيه للرهبان أن يعيشوا فترات تأمل
ووحدة وتنسك. ولكن قسوة حياة التنسك أدت إلى تخلي بعض الرهبان عما نذروا حياتهم له. بُنيّ أقدمها في مصر وفي الأراضي المقدسة والحبشة. فحياة
الصحراء المصرية تناسب حياة العزلة والابتعاد عن الناس والتنسك أيضاً. لذا بني
العديد منها في صحراء سيناء، وقيل إن عدد الرهبان الذين كانوا يعيشون في أديرة تلك
المنطقة وصل إلى خمسين ألف راهب. للدير بناء يُعدّ لمساعدة الرهبان على حياة
التعبد والوحدة، يكون خارج المدينة أو المناطق المأهولة. يقطنه الرهبان ممن أقروا
بالطاعة والزهد. وكذلك طلاب الكهانة الجدد. وبعض الناس ممن ألفوا حياة الدير دون أن
يكونوا رجال دين. أو ضيوف لمشاطرة حياة الدير. للدير رئيس، يسمى بالآرامية آبا (قسيس)،
تسمية انتقلت إلى اللاتينية.
غيرمان تيتوف
رائد فضاء سوفيتي. ولد عام 1935 وتوفي عام
2000. هو ثاني رائد فضاء سوفيتي بعد غاغارين، وهو ثالث رائد فضاء بعد الأمريكي شيبرد.
قام برحلة فضائية مدارية في آب عام 1961 ضمن برنامج فوستوك2. كان له من العمر 25
عاماً، وهو بذلك أصغر رائد فضاء حتى اليوم. كان قد اختير رائد فضاء بديل في أول
رحلة فضائية سوفيتية قادها غاغارين. لذا تم انتقاؤه للرحلة الثانية لقدراته
البدنية والذهنية. كان هدف رحلته 1)اختبار
المركبة يدوياً، 2)دراسة أداء الجسم الإنساني في رحلة فضاء طويلة، 3) تحديد مقدرة
الإنسان على العمل خارج الجاذبية، 4)اختبار الاتصال مع المحطة الأرضية، 5)اختبار
استخدام الكاميرا، 6)إجراء رصد بالنظر عبر فتحة المركبة وباستعمال أدوات بصرية
بسيطة. عاني من الدُوار الفضائي مراراً أثناء رحلته على شاكلة الكثيرين من رواد
الفضاء. استمرت رحلته يوم وساعة و 18 دقيقة. نام خلالها في المركبة وتناول طعامه.
ألن شيبرد
أمريكي المولد والوفاة (1923-1998). وهو أول
رائد فضاء أمريكي، وثاني رائد فضاء بعد يوري غاغارين. وذلك برحلته الفضائية في
أيار عام 1961. انتسب إلى البحرية الأمريكية بصفة طيار عام 1946. انتُقي عام 1959
مع ستة آخرين ضمن برنامج الناسا الفضائي ميركوري، حيث قام برحلته الفضائية عبر (MR-3) دون أن يكمل
مساراً تاماً حول الأرض. كان لعربته الفضائية أن تُوجه يدوياً، أسماها فريدوم7. أُوقف
عن الطيران بسبب مرض في أذنه الداخلية استمر لعدة سنوات، ليعاوده بعد عملية
جراحية. وهو من بين المجموعة الفضائية التي حطت على سطح القمر عام 1971، في الرحلة الأمريكية الثالثة للهبوط على سطح القمر. وكان بذلك الرجل الخامس الذي يسير
على سطح القمر. تقاعد من عمله مع الناسا عام 1974.
الأحد، 1 سبتمبر 2019
الكاتدرائية
كاتدرائية سان بطرسبورغ |
هي كنيسة حيث يكون مقر الأسقف/المطران
المسؤول عن أبرشية. والكلمة كانت تستعمل كصفة فيقال: كنيسة كاتدرائية. والكلمة تعني
"كرسي بمسند"، أي مقر لمسؤول. وهي موجودة لدى الطوائف الكاثوليكية والأرثوذكسية
والإنجليكية. لها أسماء مختلفة من منطقة إلى أخرى. ففي إسبانيا يسمونها
"المقرّ"، وفي ألمانيا "مونستر". تستخدم في المراسم الدينية
حيث لها أن تستقبل العديد من المؤمنين على عكس الكنيسة التي قد تكون صغيرة. كما
يجري فيها ترسيم كهان الأبرشيات الجدد، الأمر الذي يقوم به الأسقف. وكان لها
أحياناً دور سياسي أو تجاري. لها شكل الكنيسة أساساً مع إضافات وظيفية ومعمارية
فنية. منها كاتدرائيات شهيرة مثل كاتدرائية نوتردام في باريس. عدد كبير منها تعود
إدارتها للدول باعتبارها جزءاً من الثروة الوطنية.
الكنيسة
بناء ديني خاص بتسهيل اجتماع المؤمنين
المسيحيين للصلاة والعبادة. يكون بناؤها بطلب من رجال الدين المسيحيين ويكون
تمويلها إما من التبرعات أما من الضرائب التي كانت الكنيسة تفرضها على الغلال.
ويكون بناؤها بإدارة المهنيين والمعماريين. تكون صيانتها والعناية بها عموماً من
اختصاص السلطات الدينية، وقد يكون ذلك من مسؤولية السلطات العامة خاصة في حالة
الكنائس التي تعتبر من الممتلكات الوطنية. كانت في بدايتها مجرد بيوت عادية، أو كنائس
منزلية. وكانت تقام أحياناً على أنقاض المعابد الوثنية. أول الكنائس
المعروفة هي كنيسة دورا أوروبوس (الصالحية) المنزلية في شرق سوريا بين دير الزور
والبوكمال، أنشئت عام 241. وكنيسة القيامة في القدس عام 330، وبعض الكنائس في روما
في القرن الرابع. الشكل المعياري للكنيسة هو الاستطالة بما يشابه الصليب مع
استدارة في محرابها حيث المذبح، الذي يكون في أغلب الكنائس في جهة الشرق، ومدخل
الكنيسة أو واجهتها في الغرب، ولكن بعض الكنائس تكون معاكسة لذلك. أضيف برج
الناقوس في القرن الخامس.
نهر العاصي
اسمه في اللاتينية أورونتوس وأورنت نقلا عن
الآشورية التي كان يسمى فيها "أرانتو". واسمه في العربية جاء على الأغلب
من المقدونية القديمة، إذ كانت الحامية المقدونية في آفاميا تسميه أثسيوس، وليس
كما قيل لأنه على خلاف الأنهار يسير من الجنوب إلى الشمال، فهو ليس الوحيد في ذلك
وخير مثال نهر النيل، وبردى الي يسير من الغرب إلى الشرق. هو محصلة مجموعة ينابيع أولية في شمالي بعلبك في لبنان ويعبر سورية
ليصب في المتوسط في خليج السويدية. طوله 571 كم وغزارته عند المصب بنحو 32 متر
مكعب في الثانية وذلك بعد أن يُرفد بمياه العديد من الينابيع في سوريا وتركيا، وهذه الغزارة هي ضعف غزارته عند خروجه من الهرمل. سوريا المستفيد الأكبر من مياهه. أقيم عليه سد الرستن وكذلك سد محردة وسد العشارنة. وهو قبل هذه السدود يمر ببحيرة
قطينة قرب حمص، وهي بحيرة طبيعية واصطناعية.
الناعورة
أصل الكلمة سرياني، وهي تشير إلى آلة
هيدروليكية (ذات صلة بالماء) تسمح برفع ماء النهر باستعمال الطاقة الناتجة عن جريان
النهر، بهدف سقاية المزروعات القريبة من المجري أو لجعلها تصب في أقنية أعلى
ارتفاعاً من مجرى الماء. وهي دولاب يوضع موازياً لمجرى نهر ذي غزارة كافية
لدوران الدولاب. الذي يوضع على إطاره الخارجي قطع خشبية مستوية متتالية الواحدة بعد
الأخرى، تضغط مياه النهر عليها مما يجعل الدولاب يدور. قطره مماثل لمقدار
رفع الماء عن مستوى النهر. يدور حول محور مثبت على حاملين (جدارين) مرتفعين بقدر يتناسب
وقطر الدولاب وبحيث يبقى طرفه السفلي مغموراً في الماء. يُوجه الماء بين الحاملين لزيادة الغزارة ولتسريع دوران الدولاب. تضع على الإطار الخارجي للدولاب علب أو جرات تمتلئ بالماء عند دخولها
فيه أثناء دوران الدولاب، وموجهة بحيث يتم تفريغها عند بلوغها الذروة العليا
للدولاب سامحة بذلك رفع الماء. اخترعها اليونانيون وطورها
الرومان. أكبر الباقي منها تلك الموجودة في مدينة حماه السورية على نهر العاصي.(فيديو)
نهر الفرات
اسمه في الاكادية بوراتو وفي الآرامية فروت.
وهو أحد نهري منطقة ما بين النهرين مع دجلة الذي يلتقي به عند البصرة ليشكلا شط
العرب حيث يصب الرافد الإيراني قارون. منابعه الأساسية من تركيا، وهو نهر تغذيه
الثلوج والأمطار. طوله 2780كم، يمر بثلاث دول هي تركيا (455كم) وسوريا (675كم) والعراق
(1200كم). أقيمت عليه سدود عديدة في الدول الثلاث، مما خلق أزمة بينها. غزارته
الوسطية 830 متر مكعب في الثانية، ويمكن أن تبلغ في ذروتها 5200 متر مكعب في
الثانية. يفقد جزء من مياهه بالتبخر عند مروره في مناطق صحراوية حارة وكذلك عبر
سطوح البحيرات الصناعة التي شكلتها السدود على مساره. روافده الأساسية في تركيا،
الأول "كاراصو" والثاني "موراط نهري"، ينبع كل منهما من جبال بارتفاعات تزيد عن ثلاثة
آلاف متر. وفي سوريا يصب فيه كل من الساجور والبليخ والخابور التي تنبع من تركيا.
ولا روافد له في العراق إلا قناة تأتيه من دجلة حال فيضان هذا الأخير.
نهر دجلة
دجلة في الأراضي التركية |
أحد نهري ما بين النهرين. أصل التسمية من اللغة السومرية "إيدجنا" بمعنى الماء الجارية، وتحول الاسم في الأكادية إلى إيديكلا. ينبع من هضاب طوروس ويعبر تركيا (400كم) وسوريا (32كم) والعراق (1418) ماراً بالموصل وبغداد قبل أن يلتقي الفرات في البصرة مشكلاً معه شط العرب على مدى 200 كم قبل أن يصبا في الخليج العربي. تغذيه روافد عديدة معظم مجاريها تقع في العراق وتركيا. طوله 1900 كم وغزارته الوسطية 1500 متر مكعب في الثانية تصل ذروتها في نيسان مع ذوبان الثلوج وأخفضها في أيلول. أقيمت عليه سدود كثيرة في العراق وتركيا وذلك لتنظيم تدفق مياهه، كما أنشئت قناة في العراق تصب بالفرات في فترات الفيضان. كل هذا أدى إلى جفاف مناطق بحيرات في حوضه عرفت بغنى تربتها في الزراعة. أكبر السدود تقع في تركيا وهي مصدر خلاف مع العراق، خاصة وأن دجلة هو مصدر المياه الأساسي للعراق.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)