بحث في هذه المدونة

الخميس، 14 مارس 2019

الشاه طهماسب الأول


هو الشاه الصفوي الثاني بعد أبيه إسماعيل الأول مؤسس الإمبراطورية الصفوية. ولد عام 1514 وتوفي عام 1576. حكم بلاده بين عامي 1524 و 1576. وهو غير معروف جداً بين ملوك الصفويين وذلك لوقوعه بين ملكين عظيمين، أبوه وحفيده عباس الأول. تمكن من المحافظة على الدولة الوليدة والمحاطة بالأعداء. فمن الغرب العثمانيين، والأزابكة من الشرق والشمال. عرفت بداية حكمه صراع بين القبائل الموالية، ومع البلدان الخاضعة له. مارس سياسة الأرض المحروقة في صراعه مع العثمانيين الذين كانوا يريدون السيطرة على أذربيجان فمنعهم من ذلك. قام بحملات عسكرية واسعة بين عامي 1540 و 1554 في القوقاز. نقل عاصمة الدولة من تبريز إلى قزوين البعيدة عن قبائل التركمان والواقعة في الوسط الشمالي لإيران. تخلى عن القزلباش وأحلّ مكانهم إيرانيين وقوقازيين في وظائف الدولة العالية. وقع عام 1555 معاهدة سلام مع العثمانيين لتتلوها ثلاثون سنة من السلام. وفي عام 1542 استقبل في بلاطه همايون ابن بابر المغولي وسانده في استرجاع المدن التي فقدها لصالح الأزابكة.

روكسلان


أغلب الظن أنها أوكرانية الأصل، ولدت عام 1500، أصبحت من حريم السلطان نحو عام 1520. أصبحت بسرعة المفضلة لدى سليمان القانوني، والوحيدة تالياً. أعتقت عام 1534، وأصبحت زوجة شرعية للسلطان. كانت فطنة، مبتسمة ومرحة. وكانت مستشارة السلطان في الشؤون الخارجية. ويُظنُّ أنه كان لها دور في تخلص سليمان من وزيره المفضل برغالي إبراهيم باشا عام 1536، وكذلك في التخلص من ابنه المفضل ووريثه مصطفى عام 1553، الذي وصلت إلى أبيه رسالة مزورة يطلب فيها مصطفى من شاه إيران مساعدته للانقلاب على أبيه، فما كان من سليمان إلا أن قتله. قامت بأعمال خيرية في القدس ومكة. كانت الدول الأوروبية ترسل برسائل إلى السلطان عبرها. أنجبت خمسة صبيان مات منهم ثلاثة وهم في سن الشباب. كان ابنها المفضل لديها سليم الثاني لاعتقادها بأنه مسالم ودود، ولكنها توفيت عام 1558 ولم تشهد قتل سليم الثاني لأخيه بايزيد عام 1561. أما ابنتها الوحيدة فتزوجت من الوزير الأول رستم باشا.

سليم الثاني

هو السلطان العثماني الحادي عشر، ابن سليمان القانوني، ولد عام 1524 وتوفي عام 1574. يلقب بالسكير أو الأشقر، فهو ابن روكسلان الأوكرانية. استلم الحكم عام 1566 ولم يبق فيه سوى ثمان سنوات، شهدت فيها الإمبراطورية العثمانية أوجها وبداية تراجعها. ولّاه أبوه إدارة بعض مقاطعات الدولة للتدرب على الإدارة والحكم على عادة السلاطين العثمانيين. تخلص من أخيه بايزيد عام 1559 في مواجهة قرب كونيا وأصبحت الخلافة له، ذلك أن أخاه الأكبر مصطفى كان أبوه قد قتله عام 1553 لانخراطه فيما ظُنّ بتدبير انقلاب على أبيه. شهدت بداية حكمه تململ الإنكشاريين. وقّع عام 1568 معاهدة سلام مع النمسا. عزز وجوده في مولدافيا، وعزز علاقات صداقة مع الإمبراطورية الصفوية. غزا قبرص مما أدى إلى تحالف الدول الغربية بقيادة البندقية وهزيمته في معركة لبانت البحرية عام 1571. ولكن أسطوله تمكن في العام التالي من جعل البندقية تعترف بسيطرته البحرية. وهو الأسطول الذي مكّنه من انتزاع تونس من الإمبراطور الإسباني فيليب الثاني عام 1574.

الإنكشاري

رسم يظهر إنكشاريين يعود لعام 1683

اسم الجيش الذي أنشأه السلطان مراد الأول في القرن الرابع عشر، ويعني "الحرس الجديد". تألف في بدايته من الصبية العبيد الأوربيين الذين اختطفوا في الحروب وأخضعوا لتدريب عسكري صارم جعل منهم جيشاً يدين بالأبوة للسلطان، فهم لا يعرفون أهاليهم، ودانوا بالإسلام. كانوا في بدايتهم صفوة الجيش تدريباً وتنظيماً وبسالة. حصلوا على مراتب عالية في الجيش والدولة. فكان كل وزراء الدولة العثمانية بين عامي 1453 و 1623 منهم باستثناء خمسة. كانت تدفع لهم رواتب ثابتة، منع عليهم الزواج والعمل في التجارة، فشاغلهم الوحيد هو خدمة السلطان. توسع الجيش العثماني على نحو كبير في القرن السابع عشر مما سهّل شروط الانتساب إلى الإنكشارية، وشروط الحياة، وهذا أدى إلى تراجع انضباط وفعالية هذا الجيش على كل المستويات، ومع مرور الوقت أصبح عالة على الجيش النظامي، ورديفاً للسوء. ألغاه السلطان محمود الثاني عام 1826 في مذبحة شهيرة راح ضحيتها نحو 120 ألف في كامل الدولة العثمانية من أصل 140 ألف، وعرف ذلك "بالموقعة الخيرية". 

الأربعاء، 13 مارس 2019

جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1904


حاز عليها البريطاني ويليام رامسي (1852-1916)، "تقديراً لخدماته في اكتشاف الغازات الخاملة في الجو وتحديد موقعها في النظام الدوري". اكتشف رامسي غازات الأرغون والهيليوم والنيون والكريبتون والإكزينون الخاملة، أي التي لا تتفاعل مع غيرها من العناصر الكيمائية، وحدد موقعها في جدول مندلييف، الجدول الدوري للعناصر الكيميائية. وهذه الغازات لا رائحة ولا لون لها.

الزواج اليوناني القديم

هيرا، إلهة الزواج والإخصاب
يتميز الرجال عن الآلهة في اليونان القديمة بضرورة السهر على استمرار النوع البشري، وهذا الاستمرار يكون عبر الزواج بين الرجال والنساء. ولتميز البشر عن الحيوانات يأتي الزواج ليكون أداة اجتماعية تعطي الشرعية للأطفال المولودين من هذا الزواج وتوريثهم الممتلكات والوضع الاجتماعي. لم يكن للمرأة أي حق قانوني أو سياسي. وعليها أن تبقى طيلة حياتها تحت سلطة "وصيّها"، الذي يكون أباها ومن ثم زوجها. وعلى الأب أن يجد زوجاً لابنته عندما يكون لها من العمر بين 15 و 18 سنة. والزواج في اليونانية كان اسمه "الرهن"، يقوم على عقد بين العائلتين، وعلى الزوجة أن تحمل بائنتها لأسرة زوجها بنفسها. الزوج أكبر سناً من الزوجة عموماً وليس تحت وصاية امرأة، مثل والدته أو غيرها. للزواج والإخصاب إلهة يونانية هي "هيرا".

الزواج في اليهودية

لوحة "زواج يهودي" للرسام جوزيف إسرائيليس (1903)
الخطوبة تسبق الزواج في اليهودية القديمة التي تجري بعقد بين العريس ووالد العروس إذا كان عمرها أقل من 12.5 سنة (سن البلوغ) التي ستصبح ملك الزوج بعد الزواج بحسب العقد. والخطوبة لا تُفسخ إلا بالطلاق، يعقبها الزواج بعد نحو سنة. على الزوج أن يطعم ويكسو زوجته ويحميها. ولا تعير النصوص الدينية أهمية للزوجة بأكثر من عبدة. وفي حال وفاة الزوج بدون أن يكون له صبي تُحال زوجته وأملاكه إلى أخيه أو أقرب أقربائه في حال رفض أخيه. تُعاقب الزوجة التي تخون زوجها بالقتل، وبالجلد إن كانت خطيبة. ويمكن للزوج أن يطلّق زوجته إذا عاب عليها أمراً كبيراً. للزوجة الطلاق في حال عرّضها زوجها لأمر شنيع أو إصابته بالجذام أو كانت مهنته قذرة، أو إذا لم يحترم عقد الزواج. وله أن يطلقها إذا لم تنجب أولاداً بعد عشر سنوات من الزواج. وللزوج أن يتزوج بامرأة أخرى دون أن يطلق الأولى. وللمرأة أن تطلب في عقد الزواج أن تكون زوجته الوحيدة.

هيرودوت


هو مؤرخ وجغرافي إغريقي، يعتبر أول المؤرخين. ولد نحو عام 480 ق.م وتوفي نحو عام 420 ق.م. كَتبَ عن الحروب الميديية أو الحروب ضد فارس، ووضع ذلك في كتابه "تاريخ هيرودوت"، الذي يعرض فيه للوقائع ويبيّن الأسباب، ويتحدث عنها بوصفه شاهداً. ويقوم باستطرادات كبيرة عن العادات وبلدان المتحاربين، وشعوب أخرى من شعوب المتوسط. روايته لرحلاته التي يصف فيها البلاد والعباد، تجعله من بين أول الجغرافيين. كما أن عرضه لحوار بين ثلاثة شخصيات: أوتنيس وميغابيس وداريوس، عقب موت ملك الفرس، يمثل كل منهم توجهاً مختلفاً في نظام الحكم، يُعتبر أول وثيقة تُقارن فيها أنماط حكم مختلفة من الديمقراطية والأولغارشية والملكية. ما يُعرف عنه شخصياَ قليل ويُستقى من كتاباته. زار مصر وليبيا وسوريا وبلاد فارس وبابل وكولشيد في جورجيا اليوم وأولبيا في أوكرانيا ومقدونيا.

المورمونيون

معبد المرمونيون الرئيسي في سالت ليك سيتي

هم أتباع كنيسة "عيسى المسيح وقديسي آخر الزمان"، أو الكنيسة المرمونية. وهي كنيسة تسعى للعودة إلى الكنيسة الحقة، تلك التي أقامها المسيح، كما جاء على لسان مؤسسها جوزيف سميث الذي طلب منه المسيح نفسه القيام بهذه المهمة، فانطلق بدعوته عام 1830. عدد أتباعها في العالم اليوم نحو 16 مليون ينتشرون في 176 دولة، ستة ملايين منهم في الولايات المتحدة. مقرهم العالمي في ولاية يوتا. لهم كتاب اسمه كتاب مرمون، وهم يقولون بأنه كتاب سماوي. ومرمون هذا هو نبي وقائد عسكري يفترض أنه عاش في أمريكا الشمالية بين 311 و 385 بعد الميلاد. لهم كنائسهم أو معابدهم الخاصة بهم، التي تضم لوحات للمسيح ولكن بدون صلبان أو إيقونات، والرمز الأكثر استخداماً هو الملاك موروني الذي يدعو الناس إلى الإنجيل الأبدي. سمحوا بالزواج من أكثر من امرأة بدعوى تكاثر الخلق وتوقفوا عن ذلك رسمياً مع نهاية القرن التاسع عشر. قتل نبيهم جوزيف سميث في إيلينوي عام 1844.

الثلاثاء، 12 مارس 2019

الزواج في بابل


لوحة الزواج في بابل للرسام البريطاني إدوين لونغ (1829-1891)
ذكر هيرودوت بيع النساء في بابل بالقول إنه في كل بلدة كان يؤتى بالفتيات البالغات إلى مكان يجتمع فيه الرجال. ويبدأ منادٍ ببيع أجملهن بأعلى سعر ممكن على أن يكون ذلك بهدف الزواج. ويتفاخر الشبان بحصولهم على الأجمل. أما الناس العاديون أو الفقراء فكان همهم أكثر هو الحصول على زوجة يأتيهم منها مال. وبعد انتهاء المنادي من "بيع" الجميلات، يأتي بأقبح الفتيات ويَعرض على من يتزوج بها مبلغاً من المال، ويبدأ المزاد إلى أن يدفع المنادي لشابٍ بآخر ثمن معروض مما حصل عليه من بيع الجميلات. وهكذا حتى آخر فتاة. ولم يكن للآباء حق اختيار أزواج لبناتهن، كما أن على "الشاري" أن يدفع رعبون زواج، بشرط أن تقبل الفتاة به زوجاً وإلا فيسترد نقوده. وكان لأبناء البلدات الأخرى الحضور والمشاركة. ولكن ذلك توقف مع احتلال بابل.

أنماط الزواج

الدول التي تبيح تعدد الزوجات

الارتباط بين رجل وامرأة يختلف باختلاف المجتمعات والثقافات والفترات التاريخية. والزواج هو اتحاد بين رجل وامرأة وفق عقد يقره المجتمع والقانون. يمكن أن يكون الزواج من النمط الوحيد الارتباط، أي لرجل وامرأة أن يرتبطا معاً بعقد زواج دون أن يكون لأي منهما حق الارتباط بآخر. وهو نوع الزواج الذي تقره المجتمعات الغربية والديانة المسيحية عموماً. وهناك الزواج من النمط المتعدد. الذي يمكن فيه لأي طرف الارتباط بأكثر من عقد زواج. كما هو الحال في معظم دول أفريقيا والدول التي تدين بالإسلام وبعض الأقليات التي تعيش في أمريكا الوسطى أو الشمالية مثل المرمون، حيث يمكن للرجل أن يتزوج بأكثر من امرأة. كما أن بعض المجتمعات الآسيوية تسمح بزواج المرأة بأكثر من رجل كما هو الحال في التيبيت وبوهاتان، ولكن الدولة لا تقره.

الزواج في روما القديمة


تبدأ المسألة بأسطورة خطف السابينيا، التي تقول بأن روميلوس وجنوده الذين بنوا روما، أرادوا استمرار الحياة فيها، الذي لا يتأتى إلا عن طريق الإنجاب. ولمّا لم يكن بينهم نساء، لذا غزوا منطقة السابينين المجاورة لروما واختطفوا بعضاً من بناتها. ومن هنا جاءت فكرة الزواج عن طريق الخطف، وشاع ذلك في مناطق الجرمان من أهل شمال روما، وكذلك في بعض المناطق الأخرى. وبناء على زواج الخطف، أقام الرومان زواج "الأمر الواقع" الذي يقوم إثر سنة من التعايش، بموافقة الآباء. وهذا الزواج كان له أن يتوقف إذا غابت المرأة عن بيتها ثلاثة أيام متتالية. وهناك نوع من الزواج مقابل لنوع من "الشراء المتبادل" عن طريق تبادل الهدايا. ساد أيام الجمهورية الرومانية في الأوساط الشعبية. شكل ثالث للزواج في روما الملكية (من القرن الأول قبل الميلاد) بين الأغنياء يجري فيه تناول حلوى خاصة من قبل الزوجين بحضور رجل دين، وهو أول زواج معروف ترعاه وتباركه السلطات الدينية.

الزواج


لا نعرف بالضبط متى بدأ وكيف بدأ ولماذا. يمكن الظن بأنه بدأ مع الملكية، والتفكير بالتوريث، وضرورة وجود الوريث. ولكن لا نعرف متى برز، وعما إذا كان كذلك منذ بداية البشرية. وبحسب عالم الإناسة (دراسة الثقافات البشرية، القديمة والراهنة) الشهير لفي شتراوس فإن "العائلة القائمة على اتحاد فردين من جنسين مختلفين يؤسسان أسرة، وينجبان ويربيان أطفالاً، تبدو وكأنها ظاهرة عمّت كل المجموعات الإنسانية عملياً"... بعض الرئيسيات تظهر مثل ذلك التنظيم، كما هو الحال عند الشمبانزي. أولى تسجيلات الزواج المدونة نجدها في بلاد سومر ومصر الفرعونية. كانت نظرة المصريين للزواج قائمة على أن الرجال والنساء خلقوا للعيش معاً على قدم المساواة. وبالفعل، تقول المعلومات المتوفرة، بأن سكان وادي النيل كانوا يعيشون في أسر يتساوى فيها الرجل والمرأة. أما في سومر فكان الزواج يتم بين رجل بالغ وأنثى صبية، وفق عقد قابل للفسخ، ويسوده الرجل. أما الإغريق فكانوا حريصين على أن يكون كل في مكانه: الرجل والمرأة، المواطن والمقيم، الرجل الحر والعبد.

أسطورة سغفريد

يكتشف سيغفريد المرأة والخوف
مع رؤيته سغردريفا نائمة
هو بطل أسطوري ظهر في قصائد كثيرة بنسخ متعددة في أوروبا الشمالية وألمانيا. وهو بطل أوبرا خاتم نيبلونجن التي لحنها فاغنر بنسختها القارية الموافقة للمسيحية المكتوبة في القرن الثالث عشر والتي أصبحت ملحمة ألمانية وطنية. وفي صيغتها النرويجية، فهو أمير محارب ذو قوة فائقة له إنجازات كبيرة مثل قتله للتنين. وفي بعض النسخ أصبح كائناً لا يمسه ضرر خاصة بعد اغتساله بدم الوحش إلا من نقطة في ظهره كانت مكمن ضعفه على شاكلة كعب أخيل. وفي إحدى أسفاره، وصل إلى جدار حيث يصعد الضوء إلى السماء كما الشُعل. وعند اقترابه رأى سوراً من التروس، حرر سغردريفا (أو برينهيلدر) من حبال مشدودة على صدرها، فعلمته الحكمة وقدمت له النصائح وكشفت له عن الأسرار، ثم افترقا متواعدين على الزواج مقدماً لها خاتم خطبة، وهو أول ذكر لخاتم خطبة في التاريخ. ولكن حبه لها كان يثير فيه الأحزان. أما هي فتنبأت بزواجه بغيرها. وهذا ما حدث بلقائه لأميرة سقته شراباً أنساه خطيبته.

الاثنين، 11 مارس 2019

جائزة نوبل في الآداب لعام 1904



حاز عليها الفرنسي فريدريك ميسترال (1830-1914)، مناصفة مع الإسباني جوزي دو إشيغاري (1832-1916). 
حصل عليها الفرنسي عن عمله المسمى "ميريو" أو ميري، الذي استغرقه ثمان سنوات من العمل ونشر عام 1859، وهو قصيدة طويلة بلغة أهل جنوب فرنسا المحلية، وهي ليست لغة رسمية، تألفت من اثنتي عشرة أغنية تتحدث عن حب مستحيل بين شاب وميريو لانتمائهما إلى طبقتين اجتماعيتين مختلفتين، وبعد معاناة طويلة تنتهي الحكاية بموت ميريو بين ذراعي حبيبها أمام أبويها اللذان رفضا زواجهما. ترجمت إلى العديد من اللغات وإلى الفرنسية بالطبع من قبل مؤلفها. 


أما الإسباني فهو عالم رياضيات له العديد من كتب الرياضيات، وهو أيضاً سياسي وكاتب مسرحي، كتب معظم مسرحياته شعراً، عالج في أواخرها قضايا اجتماعية. وهو أول إسباني يفوز بجائزة نوبل، فوز لم يخلو من انتقاد الكتاب الإسبانيين. ترجمت بعض أعماله إلى الفرنسية والإنكليزية والألمانية.

خاتم الزواج


يضع المتزوجون خاتماً من البلاتين أو الذهب أو الفضة، في إصبع بنصر اليد اليسرى مشيراً إلى وضعهم الاجتماعي. وهي عادة بدأت في مصر الفرعونية، فقد عثر على خواتم في مصر القديمة تعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد مصنوعة من القنب المجدول أو القصب المجدول كان يتبادلها الزوجان. كان المصريون يرون في الدائرة رمزاً للخلود، وبذلك فإن الخاتم يعني حباً خالداً. أما وضع الخاتم في بنصر اليد اليسرى فذلك لاعتقادهم بأن شرياناً يمتد من هذا الإصبع إلى القلب، سميّ بشريان الحب. استعمل الإغريق والرومان الخاتم أيضاً كما المصريون ولكن بإعطائه معنى الإخلاص. فكانت المرأة الرومانية تضع الخاتم في إصبعها أثناء وجودها خارج المنزل. وأصبح هذا الخاتم جزءاً من المهر في أوروبا لاحقاً. تغير الإصبع واليد الذي يوضع فيه هذا الخاتم، إذا انتقل إلى اليد اليمنى في بعض البلدان كما هو الحال في إسبانيا واليونان وهنغاريا وبولونيا وروسيا. وفي هولندا يضعه الكاثوليكيون في اليد اليسرى أما البروتستانتيون فيضعونه في اليد اليمنى.

جائزة نوبل في الفيزياء لعام 1904


فاز بها البريطاني اللورد رايليه "عن أبحاثه في كثافات الغازات الأكثر أهمية، ولاكتشافه الأرغون بين أعماله". وهو البارون الثالث في عائلة رايليه ولد عام 1842 وتوفي عام 1919. درس الفيزياء وكان أستاذاً وباحثاً فيها. وفي عام 1892 نجح في تحديد أبعاد بعض الجزيئات عبر دراسته للرقائق. واكتشف مع رامسي الكيميائي مركب جديد في الهواء هو الأرغون. اهتم رايليه بمجالات عديدة من الفيزياء، كالضوء والظواهر الموجية عموماً، وغيرها. وترك اسمه على وحدة شدة الإضاءة.

الأرغون


هو عنصر كيميائي عدده الذري 18 (أي يوجد في نواته 18 بروتوناً)، وهو ينتمي إلى فئة الغازات النبيلة، التي تسمى أحياناً بالنادرة، أو غازات خاملة لأنها لا تتفاعل مع غيرها، مثله مثل الهيليوم والنيون والكزينون والرادون وغيرها. رمزه Ar. وهو ليس بالنادر على الأرض، إذ يأتي بعد ثنائي النيتروجين (ثنائي الآزوت) وثنائي الأكسجين ويمثل نحو 0.93% من حجم الغلاف الجوي الأرضي. اشتق اسمه من الإغريقية بمعنى "الكسول" أو "العاقر". وفي مجمله هو نظير (أرغون 40، أي أن نواته تضم 18 بروتوناً و 40 نتروناً) ينتج عن تفكك البوتاسيوم 40 في القشرة الأرضية. أشير إليه أول مرة عام 1785، ولكن اكتشافه يعود لكل من رايليه ورامسي البريطانيين عام 1894. يستخدم في حفظ اللحوم، وفي المصابيح الكهربائية، وفي لحام المعادن وتقطيعها، وفي العزل الحراري بالزجاج المضاعف، وفي إطفاء الحرائق كغاز خامل، وفي الغوص تحت الماء لنفخ الثياب العازلة حرارياً، وفي الطب في التخثير الكهربائي للجروح الداخلية.

بركان ساملاس لعام 1257

حفرة بركان سامالاس الناتجة عن تداعيه على نفسه

هو من أقوى البراكين التي وقعت في العشرة آلاف سنة الماضية. لم تتحدث عنه الوثائق بشكل مباشر. ولكن عينات الجليد التي عثر عليها في القطبين تشير إلى وجود ثاني أكسيد الكبريت في الجو بكثافة عالية جداً. وبسبب التناظر بين القطبين اتجه التفكير إلى البحث بين البراكين في منطقة الاستواء. وبالفعل، وبعد الدراسات الجيولوجية والكيميائية المطولة ودراسة كتابات غير مباشرة تم العثور على الموقع في جزيرة لومبوك الإندونيسية بقرب جزيرة بالي، حيث وجدت مدينة بالقرب من موقع البركان اندثرت بالكامل. كان من الضخامة لدرجة أن مقذوفاته ارتفعت في الجو لمسافة 43 كم، حاملة جزيئات أكسيد الكبريت إلى الطبقات العليا من الجو التي كانت تعكس أشعة الشمس وتعيدها إلى الفضاء مما أدى إلى سنة باردة جداً ذكرتها كتابات متفرقة في مختلف مناطق الأرض. ساهم ذلك في مجاعات في أوروبا، إذ عثر على مقبرة جماعية قرب لندن تضم نحو 15 ألف هيكل عظمي تعود لعام 1258.

الأحد، 10 مارس 2019

قبل التاريخ



تُعرّف عموماً بأنها الفترة بين ظهور الإنسانية وظهور أول وثيقة مكتوبة. ولكن لحظة البداية والنهاية يصعب تحديدهما تماماً. إذ تعود البداية إلى ظهور النوع البشري قبل نحو 2.8 مليون سنة، وهذه تحتاج إلى تدقيق في الزمن ومعنى "النوع البشري". أما ربط نهاية فترة قبل التاريخ بظهور الكتابة، التي تعود إلى 3500 قبل الميلاد، فذلك يثير مشكلة أن ظهور الكتابة لم يكن في وقت واحد في العالم القديم. كما أن هناك مجتمعات لم تعرف الكتابة إلا متأخرة، ولكن تقاليدها الشفهية كانت متطورة مثل حضارات أمريكا وأفريقيا. لذا اعتمد تعريف اقتصادي واجتماعي لنهاية فترة قبل التاريخ يقول بأنها انتهت مع تمكن الإنسان من إنتاج مستلزمات بقائه. أي من الفترة التي تحول فيها إلى مزارع أو مربي للماشية. وهذا يجعل نهاية قبل التاريخ تعود لتاريخ سابق للكتابة بعدة آلاف من السنين، ويجعلها تعود إلى فترة أول التجمعات الإنسانية المترافقة مع إنشاء السكن واعتماد التبادل التجاري والنقود.

جائزة نوبل في الطب لعام 1904


حصل إيفان بافلوف (1849-1936) على جائزة نوبل في الطب "تقديراً لأعماله في فيزيولوجيا الهضم التي زادت ووسعت معرفتنا بالجوانب الحيوية لهذا الموضوع" كما جاء في بيان لجنة نوبل. وهو أول روسي يحصل على هذه الجائزة. هو ابن رجل دين، كان مغرماً بالعلوم وخاصة علوم الطبيعة. درس الفيزيولوجيا الحيوانية وحصل على الدكتوراه عام 1883. درس سلوك الحيوانات ورد فعلها في ظل ظروف معينة، مثل الكلاب التي تسيل لعابها بمجرد رؤيتها للطعام، ليطور الأمر بعد ذلك إلى مجرد إصدار إشارة يفهم منها الكلب اقتراب وصول الطعام فيسيل لعابه بدون رؤيته للطعام، وسمي ذلك بالاستجابة الشرطية. قاد تجارب عديدة رائدة في هذا المجال. تابع عمله بعد الثورة البلشفية دون قبوله بالشيوعية، واستقال عام 1924يوم أقالت السلطات أبناء الكهنة من الكلية الطبية العسكرية محتجاً بالقول بأنه هو الآخر ابن كاهن.

جهاز الهضم


جهاز الهضم لدى الإنسان
هو مجموعة الأعضاء لدى الكائنات الحية التي لها وظيفة تناول الطعام وهضمه لاستخلاص الطاقة والعناصر الغذائية الضرورية لبقاء الكائن حيّاً، وكذلك طرح الفضلات. وهو جهاز ضروري لكل الكائنات على اختلاف أنواعها. يختلف من نوع إلى آخر، وهو اختلاف قد يكون كبيراً جداً. فلا جهاز هضم مستقل لدى وحيدات الخلية والإسفنج إذ يكون الهضم لديها مباشر، أو قد يكون بسيطاً جداً على شكل تجويف يتألف من الفم أحياناً مع فتحة أخرى لإخراج الفضلات كما هو الحال في الديدان المنبسطة. وقد يكون أكثر تعقيداً بتألفه من فم وبلعوم وأمعاء وشرج كما هو حال بعض الديدان. وهذا الجهاز يزداد تعقيداً مع تعقد الغذاء الذي يحتاج إلى عمليات هضم مركبة، من أسنان للتقطيع والمضغ، وبلعوم للفصل بين الجهاز التنفسي، وجهاز هضم ومعدة للطحن والتفكيك مع أعضاء لعصارات لازمة لذلك، وأمعاء للامتصاص لفرز المفيد لجسم الكائن من غيره الذي يجب طرحه.

فيزيولوجيا


مشتقة من الإغريقية بمعنى "دراسة الطبيعة" أو "علم الطبيعة". والمقصود هو دراسة وظائف وطريقة عمل مكونات أعضاء الكائنات الحية ونسجها وخلاياها وعضيّاتها الخلوية، من مختلف الجوانب الميكانيكية والفيزيائية والكيميائية والبيولوجية. كما تدرس التفاعل بين العضوي الحيّ والبيئة المحيطة به. وهي تجمع العمليات التي تدرسها في وظائف كبيرة مثل: وظائف التغذية وجهاز الهضم، وظائف التكاثر، وظائف الحركة والوظائف الحسيّة، والوظائف الجريانية (القلب والجهاز الوعائي)، والوظائف التنفسية وغيرها. أول من قام بدراسات فيزيولوجية هو أبقراط حوالي العام 420 ق.م وأرسطو بعده. وأول من أجرى تجارب لدراسة عمل العضويات فهو جالينوس في القرن الثاني. وبدأ هذا العمل بالتقدم فعلاً مع توفر بعض الأدوات مثل الميزان الدقيق ومقياس الحرارة والضغط منذ القرن السابع عشر، والتشريح، تشريح الإنسان والحيوان. وكما أن هناك فيزيولوجيا للكائن الحيّ، فهناك فيزيولوجيا للنبات أيضاً.

المصافحة، تاريخ

تُظهر منحوتة تعود إلى القرن التاسع قبل الميلاد شكلاً تصويرياً لمصافحة بين الملك الآشوري شلمنصر الثالث وملك بابلي. يذكر الشاعر هوميروس المصافحة مرات عديدة في “الإلياذة” و”الأوديسة” مرتبطة بالعهود والمواثيق. تكررت فكرة المصافحة في الفن الجنائزي الإغريقي في القرنين الرابع والخامس قبل الميلاد حيث تظهر شواهد قبور تعود إلى تلك الفترة، الشخص المتوفى يصافح أحد أفراد عائلته. كما ظهرت الأيدي المتشابكة على القطع النقدية في روما القديمة. تقول إحدى النظريات الرائجة إن حركة المصافحة بدأت كطريقة لإعلان النوايا السلمية بحيث يظهر الغريب عندما يبسط يده اليمنى أنه لا يحمل سلاحاً ولا يضمر سوءاً تجاه الآخرين، كما يذهب البعض إلى أن تحريك الأيدي المتشابكة صعوداً وهبوطاً أثناء المصافحة بدأ للتخلص من أية أسلحة قد تكون مخبأة داخل الأكمام، ويقول رأي ثالث إن المصافحة كانت رمزاً لحسن النية عند إبرام اتفاق أو عقد ميثاق، فعندما يشبك الناس أيديهم بعضها ببعض يعلنون أن الاتفاق الذي أبرموه رابط مقدس لا يجوز نقضه.

السبت، 9 مارس 2019

وحيدات المسلك


الأكيدنا، آكلات النمل الشوكية
أو المونوتيرماتا ،monotreme بمعنى وحيدات المسلك. هي فصيلة من الثدييات تتكاثر بالبيض كالطيور والزواحف، وتنتج الحليب لتطعم صغارها. وسميت وحيدات المسلك لأن لها فتحة واحدة لطرح فضلاتها والتكاثر، مثلها مثل الزواحف. وهي كغيرها من الثدييات ذات دم حار ويغطي جسمها الشعر. يتكون قلبها من أربعة فصوص. يتشكل فكها السفلي من عظمة واحدة ولها ثلاثة عظام في أذنها الداخلية، وليس لها أسنان. لم يبق على الأرض من هذه الفصيلة إلا خمسة أصناف هي حيوان البلاتيبوس (منقار البطة) إضافة إلى أربعة أصناف من الأكيدنا أو آكلات النمل الشوكية، وكلها متأصلة في استراليا وغينيا الجديدة ولكن المعلومات الأحفورية الحديثة تظهر أنها كانت قديماً منتشرة في أماكن أخرى.

طارق بن زياد

رسم لطارق بن زياد يعود لعام 1302

ولد في القرن السابع، وسنة ولادته غير معروفة، لأسرة بربرية مغربية من قبيلة الزناتي على الأغلب، ومنه جاءت كنيته ابن زياد. كثرت الروايات عن سيرته وأعماله وحياته ووفاته. وفيما يقال فإنه كان ضابطاً لدى موسى بن نصير، الحاكم الأموي لأفريقيا الذي كان يمارس سياسة الدمج بين القبائل المغربية والعرب الذين وصلوا إلى المغرب. أوكل موسى عام 711 إلى طارق، المقيم في طنجة، مهمة إرساء جسر مع إسبانيا لفتحها ففعل ونزل في الجهة المقابلة المسماة باسمه "جبل طارق" مع جيش من 12 ألف جندي جُله من البربر فيما قال ابن خلدون، وتبعه موسى بجيش من 18 ألف جندي ليسيطرا على الأندلس في غضون ثلاث سنوات. استدعاهما الخليفة الوليد بن عبد الملك عام 715 لمساءلتهما عن الفتح وعن ثروتهما. ووجهت لهما تهمة الاختلاس. كثرت الروايات عن نهاية حياتهما، لكن طارقاً بقي في دمشق ومات فيها قبل عام 720. أما موسى فتوفي على طريق الحج عام 716.

طليطلة

مدينة إسبانية، اسمها مشتق من اللاتينية. تقع في وسط إسبانيا، وتقع على نحو 70 كم في شرق غربي مدريد. عدد سكانها نحو 85 ألف ساكن على نهر التاج. تعود أصولها إلى الفترة البرونزية. تشتهر بالقصر المشيّد على رابية مرتفعة تَحددَ فيه تاريخ المدينة. إذ كان قلعة وحصناً ثم قصراً ثم منطقة عسكرية. اشتهرت بتاريخها كمركز للمجامع الكنسيّة بين القرن الخامس والثامن. سقطت بيد العرب عام 712 وبقيت تابعة للإمارة ثم الخلافة الأموية حتى 1085 عندما سقطت بيد الفونسو السادس. وفي القرن الثاني عشر تحولت إلى مركز مهم للترجمة. وبين القرنين الثاني عشر والسادس عشر أصبحت عاصمة القشتاليين، لتتخلى عن ذلك عام 1561 لصالح مدريد بأمر من الإمبراطور فيليب الثاني. اشتهرت بصناعة الفولاذ والسيوف التي أتى بها العرب، وهي لا تزال تصنع السكاكين وأغراض فولاذية.

مدريد


عاصمة إسبانيا، ومن أكبر مدن أوروبا. تقع في وسط إسبانيا. بدأت تاريخياً كقلعة بناها أمير الدولة الأموية في إسبانيا محمد الأول نحو عام 800 لدرء الهجمات ضد طليطلة. وسميت كذلك باشتقاق من كلمة "مجرى" فيما يقال. يقطنها اليوم نحو 3.2 مليون شخص من دون سكان الأطراف الذين يماثلون سكان المدينة عدداً. وكعاصمة فهي تضم القصر الملكي، ومقر الحكومة والبرلمان والأكاديمية الملكية الإسبانية ومعهد سيرفانتس. وهي مقر لكبريات الشركات الإسبانية وتتقاسم مع برشلونة النشاط المالي والاقتصادي في إسبانيا. وهي مدينة للعمارة والفنون كما تشهد بذلك ساحاتها وكاتدرائياتها ومتاحفها. وهي مقر لأكبر الأندية الإسبانية، ومن أهمها نادي "ريال مدريد".

الجمعة، 8 مارس 2019

يوم المرأة العالمي

الأحمر: عطلة رسمية، البرتقالي: عطلة للنساء، الأصفر: يوم عطلة غير رسمي
هو الاسم الذي قالت به الأمم المتحدة، يحتفل به في الثامن من آذار. وهو يوم عالمي للتذكير بحقوق المرأة وحق المساواة مع الرجل. وهذا اليوم هو نتيجة كفاح المرأة، خاصة في أوروبا والولايات المتحدة في مطلع القرن العشرين، من أجل الحصول على حقوقها في ميادين العمل والسياسة. كرست الأمم المتحدة هذا اليوم منذ عام 1977 داعية دول العالم للاحتفال به. بدأ الحزب الاشتراكي الأمريكي الاحتفال بيوم المرأة عام 1909 في نيويورك، ومنه انتقل إلى أوروبا عام 1910، واعتمده الاتحاد السوفيتي منذ عام 1921. وهو الآن يوم تظاهر عبر العالم ومناسبة للتذكير بما آل إليه وضع المرأة في الوقت الراهن في المجتمع، وللمطالبة بمزيد من المساواة وتحسين ظروفها، وللاحتفال بما تحقق حتى الآن.

عبد الله بن محمد الأموي الأندلسي


هو عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن، سابع أمراء الدولة الأموية في الأندلس. ولد عام 844 وتولى الحكم بعد أخيه المنذر عام 888، وارثاً دولة كثرت فيها الثورات والقلاقل، أتى على الكثير منها وأهمها ثورة عمر بن حفصون الذي أعلن استقلاله بمالاقا، فحاصره عبد الله ببشتر ومنها هرب ابن حفصون وانتهى أمره نهائياً على يد حفيده عبد الرحمن الثالث. وكذلك إعلان إبراهيم بن حجاج نفسه ملكاً على إشبيليا، الذي أخضعه الحفيد بعد أن تولى الحكم عن جده عام 912.
هشام الثاني
الحكم الثاني
عبد الرحمن الثالث
عبد الله بن محمد
المنذر
محمد بن عبد الرحمن (محمد الأول)
عبد الرحمن الثاني
الحكم الأول
هشام الأول
عبد الرحمن الأول


المنذر


صورة تخيلية للمنذر
أبو الحكم منذر بن محمد، ولد عام 844، وهو سادس أمراء الدولة الأموية في الأندلس، ورث الحكم عن أبيه محمد بن عبد الرحمن (محمد الأول) عام 886. كان قد بدأ أيام أبيه إخماد ثورة عمر بن حفصون الأخيرة في إقليم مالاقا. توفي عام 888 في حصار لببشتر (بوباسترو حالياً) حيث كان ابن حفصون. وهذا الأخير تعود أصوله إلى أمراء القوط، وأسرته من أول الأسر الإسبانية التي أسلمت. خلف المنذر أخوه عبد الله بن محمد.
هشام الثاني
الحكم الثاني
عبد الرحمن الثالث
عبد الله بن محمد
المنذر
محمد بن عبد الرحمن (محمد الأول)
عبد الرحمن الثاني
الحكم الأول
هشام الأول
عبد الرحمن الأول


محمد الأول

عملة سكت أيام محمد الأول

هو محمد بن عبد الرحمن، خامس أمراء الدولة الأموية في الأندلس، ولد عام 823 وتولى الحكم عام 852 عن أبيه عبد الرحمن الثاني، وتوفي عام 886. تابع سيرة أبيه في قمع الثورات التي أخمدها كلها، أشهرها تلك التي انطلقت في طليطلة بتشجيع من أمراء الإسبانيين الأستوريين فقاتلهم وأخضعهم. شهدت فترة حكمه أسلمة الدولة ورفضه القاطع للإساءة إلى الدين. هو من أسس مدينة مدريد كقلعة لحماية طليطلة. ورثه في الحكم ابنه المنذر الذي قاد معظم المعارك ضد المتمردين.

هشام الثاني
الحكم الثاني
عبد الرحمن الثالث
عبد الله بن محمد
المنذر
محمد بن عبد الرحمن (محمد الأول)
عبد الرحمن الثاني
الحكم الأول
هشام الأول
عبد الرحمن الأول


هونغ كونغ


وتعني "ميناء العطر" أو "الميناء المعطّر". رسمياً هي منطقة إدارية خاصة تتبع جمهورية الصين الشعبية، يعيش فيها نحو سبعة ملايين شخص. أمل الحياة المتوقع عند الولادة هو الأعلى في العالم (84.2 سنة). تقع على الشاطئ الشرقي للصين وعلى الضفة الشرقية لنهر اللآلئ. هي من أكثر المناطق نشاطاً في التجارة، ولها المركز المالي الثالث في العالم بعد لندن ونيويورك، واقتصادها هو الأكثر ليبرالية في العالم، وهي من المدن العالمية. كانت مستعمرة بريطانية منذ عام 1842 وأعيدت إلى الصين عام 1997، تخضع لقانون أساسي خاص يحدد نظامها السياسي يسمح لها بقوانينها وعملتها ونظامها السياسي، ولها فريقها الرياضي الدولي المستقل وقوانين الهجرة الخاصة بها ونطاقها المستقل في الإنترنت ورقمها الدولي الخاص بالهاتف. وبحسب اتفاقية بين بريطانيا والصين فإن لهونغ كونغ الحق في الاحتفاظ باستقلال نسبي حتى عام 2047. فيها جاليات أجنبية كبيرة من بريطانية ويابانية وكندية وفرنسية وأمريكية، ومعظم سكانها موظفين من دول مختلفة يعملون لدى الشركات متعددة الجنسيات. لغتها الإنكليزية والصينية الكانتونية.

ماكاو


منطقة صغيرة مساحتها نحو 30 كيلومتر مربع، عدد سكانها نحو 600 ألف. تقع في جنوب الصين وتبعد نحو 60 كم غربي هونغ كونغ، لها استقلال إداري واقتصادي، وتتبع الصين في شؤونها الخارجية والدفاعية. استعمرها البرتغاليون من القرن السادس عشر وازدهرت كقاعدة تجارية في مطلع القرن السابع عشر، أعيدت إلى الصين عام 1999 بعد محادثات أدت إلى منحها وضعاً يماثل وضع هونغ كونغ على أن تكون تبعيتها للصين كاملة بحلول عام 2049. تعيش اليوم على اللهو والقمار، وهي تتقدم على لوس فيغاس الأميركية بأربع مرات في الأرقام المتداولة في الألعاب والقمار. بلغ ناتجها المحلي الإجمالي عام 2016 نحو 45 مليار دولار. يتحدث سكانها البرتغالية والصينية، وهم في معظمهم صينيون.

الخميس، 7 مارس 2019

زيورخ


أكبر مدن سويسرا، تقع في شمالها، في الجزء الألماني، على بحيرة زيورخ، رابع بحيرات سويسرا. يتحدث أهلها الألمانية المحلية الخاصة بهم. عدد سكانها يزيد عن 400 ألف شخص وضعفهم يعيش في محيط المدينة. وهي مدينة متعددة الجنسيات والثقافات، نحو 30% من سكانها أجانب. وهي من أغلى دول العالم معيشة. وبالرغم من أن بيرن هي عاصمة سويسرا السياسية إلا أن زيورخ هي عاصمتها الثقافية والفنية والاقتصادية والمالية والعلمية. ففيها أكثر المؤسسات المالية السويسرية، وهي المدينة السادسة عالمياً على المستوى المالي بعد لندن ونيويورك وهونغ كونغ وسنغافورة وطوكيو. يمر فيها نهر ليمات الأنظف في العالم، ومن الطبيعي مشاهدة سكان المدينة يسبحون على ضفافه. المدينة هي أيضاً مدينة استجمام أثرياء سويسرا وألمانيا والنمسا لجمال الطبيعة فيها وحولها، ووسط المدينة التاريخي.

الألب


سلسلة جبال تمتد في أوروبا. تشمل الحدود الشمالية لإيطاليا والجنوبية الشرقية لفرنسا وسويسرا ولشتنشتاين والنمسا وجنوب ألمانيا وسلوفينيا. أعلى قممها قمة "المون بلان"، القمة البيضاء، بارتفاع 4809 متراً، وهي أعلى قمم أوروبا الغربية. وفيها 82 قمة بارتفاع يزيد عن 4000 متراً (48 في سويسرا و 38 في إيطاليا و 24 في فرنسا). وسلاسل جبال الألب تشكل حاجزاً بطول 1200 كم بين البحر المتوسط ونهر الدانوب. عرضها الأكبر 280 كم ومساحتها نحو 190 ألف كيلومتر مربع. في هذه الجبال وعلى سفوحها قرى وبلدات يبلغ عدد سكانها نحو 12 مليون. أهم مدنها غرونوبل الفرنسية وإنسبورغ النمساوية. تنخفض فيها درجة الحرارة بمقدار درجة كل 154 متراً.

برونو كاتلانو


نحات فرنسي الجنسية، مغربي المولد لعام 1960، ولعائلة صقلية الأصل. تعلم النحت في معهد خاص بعد أن خدم في البحرية الفرنسية لبضعة سنوات كانت أعوام سفر. كانت بداية أعماله تقليدية، ولكن مشكلة في إحدى منحوتاته قادته إلى تفريغها وجعل الرائي يكمل منظرها بذهنه. للسفر في حياته بعد كبير يصفه بالقول: "إني دائم التنقل في عملي والبحث والتعبير عن المشاعر. أخرج من جمود الأشكال القديمة لأمضي نحو أشكال جديدة سلسة تتضمن حياة جديدة. تركت المغرب بحقائب مليئة بالذكريات تعبر عنها أعمالي. وهي لا تتضمن الصور فقط ولكن أيضاً ما عشته ورغباتي: أصولي المتنقلة". أطلق على أعماله اسم "المسافرون"، تماثيله تبدو ممزقة كما لو أنها تركت جزءاً منها في المكان الذي بدأت رحلتها منه. تبدو متحركة تتقدم نحو الأمام، كما لو أنها معلقة بخيط خفي، بيدها حقيبة. مصنوعة من البرونز الذي يعبر عن قوة وهشاشة الإنسان. تعلو وجوهها كرامة واعتداد تظهره الأجسام التي المتطاولة نحو المستقبل، وتثير لدى مشاهديها حلم المغامرة.

ديمقراطية أثينا

كليثنيس الملقب بأبي الديمقراطية
عرفت أثينا حكماً ملكياً انتهى إلى الاستبداد وفشل في حل النزاعات وإدارة البلاد. صاغ كليثنيس، أحد نبلاء أثينا، عام 508 ق.م نظام حكم سُميَّ بالحكم الديمقراطي، أي حكم الشعب لنفسه. له سمتان: الأولى هي الانتقاء العشوائي لشغل الوظائف الحكومية القليلة لمدة محدودة. والثانية هي المجالس التشريعية. حيث لكل مواطن أثيني بالغ (عدا النساء والعبيد) أن يناقش ويصوّت في المجالس التي تَسنُّ القوانين. وهذه المجالس ثلاثة: الأول يضم 6000 عضواً، يقوم بالتصويت على القوانين. والثاني يضم 500 عضواً يحضّر ويصوغ مشاريع القوانين، يُختار أفراده من القبائل العشرة التي كانت تعيش في أثينا. مدة كل مجلس سنة واحدة، يكون الانتخاب لدخولهما بالقرعة، ولا يمكن لأي شخص أن يكون في المجلس أكثر من مرتين غير متعاقبتين. الثالث هو المجلس القضائي الذي كانت مهمته السهر على تنفيذ القوانين، وله اختصاصات مختلفة في كل جوانب الحياة في المدينة، من الاقتصادية إلى العسكرية. يسمى هذا النظام بالديمقراطية المباشرة، لعدم الحاجة إلى ممثلين (نواب).

الديمقراطية المباشرة


هي نظام سياسي يمارس المواطنون فيه السلطة مباشرة بدون وساطة النواب أو الممثلين. وهي تشبه مفهوم الديمقراطية الإغريقية من حيث المبدأ. وهذه التسمية اتخذت للإشارة إلى أن هناك نظام ديمقراطي آخر هو النظام التمثيلي الذي يُنتخب فيه ممثلون عن الشعب يمارسون بالنيابة عنهم تقرير أمور تتعلق بمجتمعاتهم. وعند تطبيقها على جانب الاقتصاد فقط فتسمى عندها "الإدارة الذاتية". الفارق بين الديمقراطية المباشرة والديمقراطية التمثيلية هي أنه في الأولى يكون للمواطنين البالغين تقرير أمور مجتمعاتهم، أما في الثانية فالممثلون هم من يفعلون ذلك دون أية ضمانة في أنهم يمثلون فعلاً من انتخبوهم لهذه المهمة. ومن مزايا الديمقراطية المباشرة المساواة السياسية بين المواطنين فيما يخص النقاش والقرار بأغلبية تصويت المواطنين، وكذلك التناوب في أداء المهمات، وإمكانية تنحية من انتخبوا لمهمة ما. يحتاج ذلك إلى تنظيم سياسي للدولة يتيح المشاركة السياسية، وإمكانية تنظيم الاستفتاءات وآليات للمبادرات الشعبية. من بين دول العالم التي تمارس أشكالاً من الديمقراطية المباشرة سويسرا ولشتنشتاين.