بحث في هذه المدونة

الثلاثاء، 7 مايو 2019

جنكيز خان


ولد نحو عام 1160في منغوليا. مؤسس الإمبراطورية المنغولية، أكبر إمبراطورية مساحة بأراض متصلة في التاريخ. وحّد القبائل الرحّل في آسيا الشرقية والوسطى عقب سلسلة من الحروب والمعارك عززت مكانته كمحارب وقائد بين القبائل، وسمي حينها خاناً، أي قائداً. انتصر على التتار عام 1202 واحتل منغوليا، وسمي عام 1206 جنكيزاً، أي "أعلى"، فأصبح "القائد الأعلى". صاغ جملة من القوانين باسم "القانون العظيم"، عبارة عن مدونات سياسية وأخلاقية لاستخدامها مرجعاً لتنظيم التجارة والعقوبات.
قاد بين عامي 1203 و 1209 حملات ضد الأسرة الحاكمة في الصين الغربية، انتهت باتفاقية لصالحه. هاجم الصين الشمالية عام 1211 واستولى على منشوريا، واحتل بكين عام 1215. غزا بلاد خوارزم عام 1218 واحتل سمرقند وبخارى. احتل بلخ عام 1221 ووصل إلى بلاد السند. وصله خبر اتحاد الصين الشمالية والغربية ضده ومقاومتهما لسلطته وهو في إيران، فعاد إلى الصين لإخضاعها من جديد بين عامي 1226 و 1227، حيث مات إثر سقوطه عن صهوة حصانه بينما كان يصطاد في البراري. ورثه ابنه أوقطاي.




الزرادشتية


ديانة بُنيت على ديانة منسية تسمى المزدائية. طوّرها زرادشت الذي يبدو أنه عاش في الألف الثاني قبل الميلاد. صاغ تعاليمه أناشيداً، أتلفت الحروب معظمها، والباقي نحو ربع العدد الأصلي، وهي في كتاب الزرادشتية المسمى "أفيستا". يقول زرادشت بوجود إله واحد "أهورا مازدا"، الذي خلق الكون والعناصر الأربعة: الماء والتراب والنار والهواء. وخلق الإنسان أيضاً ومنحه حرية الاختيار بين الحسن والسيئ وبين الخير والشر. وهي عقيدة تدعو إلى الخير، وأن الخير هو في: طيب السرية، وطيب الكلام، وطيب الفعل. وأن الطيبة هي شيء مثل النور الذي يأتي من أعماق النفس. وأن للإنسان توجهان، الأول يحمل الخير والثاني يحمل الشر: ويوصي زرادشت باختيار الأول، وأن هذا الاختيار يكون عبر جدل داخلي دائم. تقول الزرادشتية بحياة بعد الموت وبحساب الأرواح، وأن كل كائن سيحاسب بأعماله. الصالح يذهب إلى عالم الترانيم والضال تذهب روحه إلى جهنم لمدة محدودة. الصلوات خمس يومياً، والزواج إلزامي، والطلاق محرم. والرق والاستعباد ممنوعان بإطلاق. وتمنع عبادة الأوثان. والقرابين ممنوعة.

الأمواج / التردد/ الدور


تشبه أمواج البحر في أنها تتالي الواحدة عقب الأخرى وتعرف كل منها بذروتها وقعرها. عدد الموجات في الثانية الواحدة يسمى التردد. وتردد التيار الكهربائي الشائع هو 50 هرتز، أي خمسون موجة في الثانية الواحدة. وزمن الموجة الواحدة هو دور الموجة، وهو بالنسبة للتيار الكهربائي 0.02 ثانية. وطول الموجة هو المسافة بين ذروتين متتاليتين. وبما أن سرعة التيار الكهربائي تقارب سرعة الضوء لذا فإن طول الموجة الكهربائية يقارب 6000 كم. والأمواج أنواع، منها الميكانيكي والكهرطيسي والجاذبي. الأمواج الميكانيكية هي تلك الناشئة عن الاهتزاز، مثل الأمواج الصوتية عند النقر على وتر، إذ تتحرك جزيئات الهواء المحيطة بالوتر دافعة الواحدة الأخرى مشكلة أمواجاً. وكذلك الأمواج الكهرطيسية الناشئة عن حركة شحنة كهربائية، فحركتها تنشئ حقلاً مغناطيسياً وشحنتها تنشئ حقلاً كهربائياً، ويجتمع الاثنان لينشئا أمواجاً كهرطيسية، وهي أمواج تنتشر بلا حامل على عكس الأمواج الميكانيكية التي تحتاج إلى وسط مرن ناقل مثل الهواء. أما أمواج الجاذبية فتنشأ من التشوه الهندسي للزمكان الذي ينتشر بلا حامل.

الخلية


من اللاتينية cellula وتعني خلية الناسك لخلوته. اسم استعمله البيولوجي الإنكليزي روبرت هوك عام 1665. وهي الوحدة البيولوجية البنائية والوظيفية الأساسية التي تظهر لدى كل الكائنات الحية. وهي أصغر وحدة حيّة قادرة على التكاثر ذاتياً. تتألف من غشاء بلازمي يحتوى هيولى (سيتوبلازما) عبارة عن محلول مخاطي (سيتوسول) تسبح فيه العديد من الجزيئات الحيوية مثل البروتينات والأحماض الأمينية التي تنتظم في عُضيّات (بنى مختصة)، أو تبقى حُرّة. أهم هذه العضيّات هي النواة التي تمثل مركز التحكم بالخلية وفيها تكون المادة الوراثية (الجينية) على شكل (دي إن إي) الذي يتضمن معلومات بناء الخلية وتشغيلها. وبعضها يوفر الاتصال بين مكونات الخلية أو مع الخارج، أو يوفر الطاقة اللازمة للاستقلاب والحركة (مثل الحبيبات الخيطية mitochondria) والانقسام الذي تتكاثر عبره الخلايا. الخلايا نوعان: الأول، "بدائي النواة" الذي لا تكون النواة فيه معزولة عما حولها وإنما تتداخل في الهيولى مع العضيات الأخرى وهذه حال وحيدات الخلية، والثانية "حقيقية النواة" بغشاء عازل للنواة، وهذه حال كثيرات الخلايا.

الحقل (فيزياء)


كلمة متداولة في الفيزياء عند الحديث عن الكهرباء أو المغناطيسية أو الجاذبية أو الحرارة والضغط وغيرها. وهي تخص ما يحيط بمصدر ما (كهربائي، حراري،...) من فراغ يكون فيه للمصدر تأثير متدرّج. فالمدفأة تنشر الحرارة حولها. وفي كل نقطة من الفراغ، القريب على الأقل، للمدفأة تأثير في قيمة درجة الحرارة، وهذا يجعلنا نقول بتشكل حقل حرارة حولها تضعف شدته مع الابتعاد عن المصدر. كذلك الأمر في التجربة الشائعة للمغناطيس الموضوع أسفل ورقة مقواة نُثرت عليها برادة حديد، حيث ستتشكل البرادة في خطوط تصل بين قطبي المغناطيس. تظهر الخطوط الأولى جلية، يتراجع انتظامها مع ابتعاد البرادة عن طرفي المغناطيس. تصف هذه الخطوط حقل المغناطيس. الأمر نفسه يمكن قوله بالنسبة لشحنة كهربائية أو للضغط الجوي أو الجاذبية. ليس للحقل الحراري اتجاه لذا يسمى حقل سلّمي، أما حقل المغناطيس فله اتجاه، فيسمى حقل شعاعي. والحقل في أصله مفهوم يساعد على نمذجة وفهم العديد من الظواهر وليس له وجود مادي دائماً.

الاثنين، 6 مايو 2019

الإمبريالية


كلمة جديدة نسبياً في قواميس اللغات، استخدمها الصحفي البريطاني هوبسون عام 1902 في تحليله الاقتصادي للإمبريالية البريطانية. وهي بالنسبة له إستراتيجية أو عقيدة سياسية للسيطرة، تهدف إلى تكوين إمبراطوريةEmpire ومنه اشتقت كلمة إمبريالية) أو هيمنة. قادت إلى صراع بين الإمبراطوريات المتحاربة مثل الإمبراطورية الألمانية والبريطانية والروسية. وهي تعني اليوم الهيمنة من قبل دولة أو دول على دولة أو مجموعة من الدول. مشاريع كبرى في القرن التاسع عشر كان وراءها تطلعات إمبريالية، بعضها تحقق مثل قناة السويس، وبعضها الآخر لم يتحقق مثل المشروع البريطاني الذي كان يهدف إلى ربط القاهرة  برأس الرجاء الصالح بسكة حديدية مروراً بكل المستعمرات البريطانية الإفريقية. وهذا المشروع لم يتحقق بسبب تضارب المصالح بين الدول المستعمرة لمناطق في أفريقيا مثل فرنسا وألمانيا وبلجيكا مع مصالح بريطانيا التي كان يلزمها لاكتمال المشروع ربط السودان بأوغندا. جعل لينين من هذه الكلمة كلمة شعبية عبر كتابه الشهير "الإمبريالية هي المرحلة الأعلى للرأسمالية".

صندوق بندورا


بحسب الشاعر الإغريقي هيزويد، طلب كبير الآلهة زيوس خلق بندورا لينتقم من الناس لسرقتهم النار بمساعدة بروميثيوس؛ فصُنعت بندورا من الطين والماء. وأعطتها الإلهة أتينا الحياة وعلمتها الآلهة الأخرى الفضائل والرذائل. كانت بندورا هي المرأة الأولى بين البشر بحسب الأسطورة الإغريقية. قدم زيوس لها هدية بمناسبة زواجها (من شقيق بروميثيوس الذي لم يكن راضياً بهذا الزواج) صندوقاً ومنعها من فتحه. إذ كان يتضمن آلام البشرية: الشيخوخة والمرض والحرب والمجاعة والفقر والجنون والرذيلة والخداع والشغف والغرور وكذلك الأمل. ولكن باندورا اجتاحها الفضول، ففتحت الصندوق لتخرج منه كل الآثام الموجودة فيه، وعندما رأت ذلك أسرعت لإغلاقه ولكن الآثام كانت قد خرجت كلها دون الأمل الأمل. انتشرت الآثام بسرعة وأخذت البشرية تعاني الآلام التي لم تكن تعرفها من قبل. ومن يومها أحاط العذاب بالناس، الذي يصل إليهم بصمت، ذلك أن زيوس حرم أنواع العذاب من الصوت. فالمرض يأتي بلا ضجيج والشيخوخة كذلك. وهكذا فليس لأحد أن ينجو من إرادة زيوس.

جائزة نوبل في الطب لعام 1907


كانت من نصيب الفرنسي شارل لافيران (1845-1922)، وهو طبيب عسكري مختص بالطفيليات وأحد رواد الطب المداري. عُرف باكتشافه عام 1880 للطفيلي الأوالى (Protozoa) المسؤول عن مرض الملاريا، وكان بذلك أول مرة يُعرف فيها مسؤولية طفيليات الأوالي عن الأمراض، ووضع كتاباً عن ذلك عام 1897.

السلطان مراد الثاني


سادس السلاطين العثمانيين. ولد عام 1404. تولى السلطة عام 1421 وحتى عام 1444 عندما سلّم السلطة لابنه محمد الفاتح، ولكنه استعادها عام 1446 وبقي فيها حتى وفاته عام 1451. كان خطيباً مفوهاً يفضل حياة الدعة على الحرب التي خاضها على مدى ثلاثين عاماً. بدأت بحرب أهلية لم تنته قبل 1422. حاصر القسطنطينية ولكن ضعف بحريته لم تمكنه من الاستيلاء عليها، ولكنه استولى على مناطق أخرى وتوصل إلى معاهدة سلام مع الإمبراطور البيزنطي. نشبت بينه وبين البندقية معارك وعداوات بسبب تدخلها في مناطق يونانية كان مراد الثاني يهددها. غزا صربيا وضمها إلى الإمبراطورية العثمانية عام 1439، ورضخت ألبانيا للحكم العثماني. وبعد وفاة ابنه عبد الله عام 1444 قرر تسليم السلطة لابنه محمد الثاني الذي كان له من العمر 13 سنة. قامت الدول المناوئة للعثمانيين بشن حرب على السلطان الصغير، فأمر هذا أباه بالعودة إلى قيادة الجيش ودحر الأعداء، وهذا ما فعل مستعيداً كرسي الحكم عام 1446.

العضويات وحيدة الخلية

الطلائعيات  Protista أولى وحيدات الخلايا التي ظهرت على الأرض

كما يشير اسمها فهي عضويات تتألف من خلية واحدة، باختلاف مع تلك المؤلفة من عديد الخلايا كما هو حال مختلف النباتات والكائنات المرئية. وهي صغيرة لا ترى بالعين المجردة عموماً إلا في حالات خاصة مثل الأميبيا. من أشهرها البكتيريا والخمائر. أما الفيروس فلا يعتبر عند الغالبية من البيولوجيين بأنه وحيد الخلية وذلك لعدم قدرته على التكاثر من دون خلية يتطفل عليها. وحيدات الخلية موجودة في كل مكان وعلى السطوح خاصة إلا إذا كانت هذه معقّمة. يكون تكاثرها بالانقسام بأشكال مختلفة، أو يكون التكاثر جنسياً.

الأحد، 5 مايو 2019

الطفيليات/برازيت

طفيلي في فم السمكة الرخامية الصغيرة

الكلمة مشتقة من اليونانية، وتعني "الشخص الذي يأكل على مائدة شخص آخر". وهي في البيولوجيا علاقة بين كائنين حيين عدوين أحدهما الطفيلي الذي يستفيد من العضوي المُضيف لكي يتغذى منه أو يتكاثر فيه أو يلجأ للاختباء فيه. منها وحيدة الخلية ومنها متعددة الخلايا. العضويات غير الطفيلية تسمى "حُرّة". بعض المجموعات الحية تتألف من طفيليات فقط، والبعض الآخر تتألف من طفيليات وأحرار. تضم الفقاريات القليل من الطفيليات منها الخفاش الذي يتغذى بدم كائنات أخرى، وكذلك الأسماك مصاصة الدماء. لبعض الطفيليات إمكانية تغير سلوك المستضيف لصالحها. وبهذا المعنى فإن الفيروس هو طفيلي على الخلايا والميكروبات عموماً. يمكن لبعض أنواع الطفيليات أن تكون ضحية طفيليات أخرى. الفارق بين الافتراس والتطفل هو أولاً أن المفترس أكبر من ضحيته عموماً وقد يكون المفترسون جماعة كما في الضباع والسباع. ثانياً هو الزمن، إذ يبقى الطفيلي في الجسم المستضيف لفترات طويلة تنهك المضيف. من أشهر الطفيليات البعوض.

السلطان محمد الأول جلبي


هو الابن الرابع للسلطان بايزيد الأول الذي قتل أثناء سجنه عند تيمورلنك عام 1403. وعلى إثر فراغ السلطة تقاتل أولاد بايزيد، سليمان وعيسى ومحمد وموسى، على كرسي الحكم لتؤول في نهاية المطاف إلى محمد جلبي عام 1413 الذي ولد عام 1387.  وهو بذلك السلطان الخامس بين السلاطين العثمانيين. ورث دولة ممزقة فبدأ بإعادة لحمتها عبر معارك داخلية وخارجية زادت عن 24 حملة شارك فيها وجرح مرات عديدة. توفي عام 1421، وكي لا تتكرر حرب الأخوة لوراثته أخفيت وفاته عن الناس والجيش إلى أن اختير ابنه مراد الثاني.

الخمائر


هي فطور وحيدة الخلية قادرة على إحداث عملية التخمر للمواد العضوية الحيوانية والنباتية. تستخدم لصناعة النبيذ والجعة والكحول الصناعية وعجين الخبز والمضادات الحيوية. تقترن كلمة خميرة مع الغرض المحدد لاستخدامها مثل خميرة الجعة أو خميرة الخبز. ويمكن أن تستخدم لإحداث انتفاخ في المعجنات وتعرف عندئذ بالخميرة الكيميائية. استخدمها المصريون في الخبز. وفسرّ دورها باستور واصفاً إياها بالعضويات الحيّة فيما يسمى "مفعول باستور". حجمها صغير للغاية، فخميرة العنب يقل طولها عن 0.01 ميليمتر، وأشكالها مختلفة منها الكروي والبيضوي والمثلثي. تتكاثر بالانقسام أو التبرعم (ظهور ذؤابات صغيرة تنفصل مولدة خلية جديدة) أو بالتكاثر الجنسي وهو الأقل.

التخمر


هو عملية استقلابية تتحول فيها عموماً السكريات إلى أحماض وغازات وكحول وبعض الطاقة الكيميائية مع إعادة أكسدة قرائن الأنزيمات المُرجعة بهذه العمليات. أي هو أمر استقلابي من إرجاع وأكسدة (أي أن طرفاً يستقبل إلكترونات وهذه أكسدة، والآخر يخسر إلكترونات وهذا إرجاع) يكون فيها الطرف النهائي المستقبل للإلكترونات هو ناتج هذه التفاعلات. تتصف هذه العملية بتردي جزئي للمادة المتخمرة ولا ينتج عنها إلا جزء يسير من الطاقة. يحدث التخمر في الخمائر والبكتيريا وكذلك وحيدات الخلية الفاقدة للأكسجين. وبالنتيجة فإن التخمر هو طريقة للتنفس الخلوي يستخدم نظام تبادل إلكترونات موجودة على جزيئات صغيرة حلولة –أحماض عضوية غالباً أو مشتقاتها- وليس على سلسلة عمليات تنفس غشائية.   

تعلم المعلوماتية


تتطلب الحياة الرقمية الحالية تعلّم الناس لما يسمى "الذكاء الرقمي"، المتمثل في تعلم المحاور الثمانية:

1)الهوية الرقمية: تكوين وإدارة هويةٍ وسمعةٍ على الإنترنت على المدى القصير والبعيد.

2)الاستخدام الرقمي: استخدام الأدوات والوسائط الرقمية استخداماً متقناً.

3)الحذر الرقمي: إدارة المخاطر أثناء الاتصال عبر الإنترنت (تجنب محتوى التلاعب والاحتيال) والمحتوى الإشكالي (العنف والدعارة).

4)الأمان الرقمي: كشف المخاطر الرقمية (الهاكر، والفيروسات والسبام) وتعلم أفضل الممارسات واستخدام الأدوات الأمينة وحماية البيانات.

5)الذكاء الانفعالي الرقمي:  التعاطف مع الآخرين، وبناء علاقات سليمة معهم عبر الإنترنت.

6)التواصل الرقمي: التواصل والتعاون مع الآخرين عبر الوسائط الرقمية.

7)الإلمام الرقمي:  البحث عن المحتوى وتقيمه والتحقق من صحته واستخدامه ومشاركته، وكذلك توليد محتوى، وتنمية كفاءة التفكير النقدي الرقمي.

8)الحق الرقمي:  معرفة وفهم الحق القانوني الشخصي من خصوصية وحق ملكية فكرية وحرية التعبير والحماية من خطاب الكراهية.


كذلك يجب ترسيخ القيم الإنسانية واستخدام أدوات الحياة الرقمية استخداماً عاقلاً مسؤولاً، أي السيطرة على هذه التقانة دون أن تكون هي المسيطرة علينا.

السبت، 4 مايو 2019

الوقواق


طائر يعيش في آسيا وأوروبا والمغرب العربي صيفاً ويهاجر إلى بلدان جنوب شرق أفريقيا أو بعض مناطق جنوب آسيا شتاء. طوله الأقصى 30 سم بأجنحة طويلة مدققة وذيل مدور. الذكر رمادي الرأس والظهر والذيل، رمادي أزرق في الصدر والبطن مخطط بالرمادي الغامق، والأنثى تشابه الذكر أو يكون البني محل الرمادي. المنقار والقدمين بلون أصفر. غالباً ما يكون وحيداً على ذرى الأغصان أو الأعمدة. يتغذى باليرقات أو ديدان الأرض، وله قدرة على رؤية فرائسه عن مسافة 15 متراً. هذا الطائر طفيلي في أنه لا يبني أعشاشه وإنما يقوم بالبيض في أعشاش الطيور الأخرى قاذفاً بإحدى بيوضها ليضع بيضته التي سيتركها لصاحب العش للاعتناء بها. تظهر صغاره للحياة أولاً وترمي هذه بباقي البيض الموجود معها في العش لتستفرد بطعام أبويها بالتبني (فيديو). 

الطاقة



مفهوم تصدت لصياغته
الفيزياء. مع أن كلمة طاقة لا تقابل شيئاً مستقلاً بحد ذاته يمكن الإمساك به في راحتي اليدين. تقترن الطاقة بالفعل، الفعل الذي يحتاج إلى القوة والمدة، فالقيام بفعل يحتاج إلى قوة لمدة زمنية لمواجهة العطالة أو المقاومة التي تعارض التغيير. يختلط الأمر أحياناً بين الطاقة والإرادة، وهذه الأخيرة أقرب إلى الفضائل منها إلى الوقائع. فالفيزياء تتحدث عن الطاقة بأشكالها المختلفة، وتشترك مع الاقتصاد عندما يتحدثان عنها في الإنتاج وفي توزيع الطاقة واستهلاكها. وقبل أن يستخدم الإنسان طاقة الحيوانات الأليفة كان يستخدم طاقته، ومن ثم استخدم طاقة الريح في الطواحين مثلاً، والمنحدرات المائية، فطاقة البخار والمحركات الناجمة عن "احتراق" النفط والغاز. الطاقة تنقل الأشياء من حالة إلى حالة أخرى، وهي وراء التبدلات في الظواهر الفيزيائية، ومن ثم فهي في الفيزياء قياس لقدرة نظام على تغيير حالة، أو تقديم عمل يؤدي إلى حركة، أو إشعاع كهرطيسي، أو حرارة. وحدة قياس الطاقة هي الجول.

الجول


وحدة قياس للطاقة والعمل وكمية الحرارة يرمز لها بالحرف J. والكلمة من اسم الفيزيائي البريطاني جيمس جول (1818-1889) الذي صاغ العلاقة بين الحرارة المنتشرة ومرور تيار كهربائي في مقاومة، وسُميّت بمفعول جول. والجول بهذا يقابل العمل الذي يقوم به تيار كهربائي قدره واحد أمبير (وحدة التيار الكهربائي) عند مروره بمقاومة كهربائية قدرها واحد أوم (وحدة المقاومة الكهربائية) وذلك لمدة ثانية واحدة، أو ما يكافئ ذلك من: واط واحد لمدة ثانية واحدة. وهو يساوي أيضاً العمل الذي تقوم به قوة شدتها واحد نيوتن (وحدة القوة) عندما تنتقل نقطة تأثيرها متراً واحداً في منحى القوة وجهتها.

برن، سويسرا


عاصمة سويسرا الفيدرالية أو المدينة الفيدرالية كما يسميها السويسريون، وذلك منذ عام 1848. وفيها المقر الدائم للحكومة الفيدرالية والبرلمان السويسري. وهي المدينة السويسرية الخامسة من حيث عدد السكان بعد زيورخ وجنيف وبازل  ولوزان، إذ يعيش فيها نحو 141 ألف ساكن (2016). وهي مدينة ألمانية الثقافة واللغة مع قليل من الفرنسية. يشكل نهر الآر، وهو أحد روافد الراين، مع المدينة القديمة شبه جزيرة. تبعد نحو 30 كيلومتراً إلى شمالي الألب السويسرية. جزء من مباني المدينة القديمة يعود إلى القرون الوسطى، لذا أصبح من الإرث العالمي وفق معايير اليونسكو. عاش فيها آينشتاين أثناء عمله في مكتب براءات الاختراع وشهدت برن بذلك إعلان نظريته النسبية، وتحوّل بيته فيها إلى متحف إضافة إلى متاحف ونصب تذكارية كثيرة تضمها المدينة. فيها صناعات لآلات الطباعة والتقانة الحيويّة (اللقاحات)، وشركات أسكوم وسويسكوم للاتصالات. وهي مقر الاتحاد العالمي للبريد.

إيراسموس


هولندي، من أشهر مفكري عصر النهضة، ولد عام 1465، في روتردام وتوفي في بازل عام 1536. كان لاهوتياً وفيلسوفاً وأديباً. أتقن اللغة الإغريقية واللاتينية وكتب بهذه الأخيرة لإيصال أفكاره إلى أوروبا كلها التي كانت تسود فيها اللغة اللاتينية. أعاد ترجمة الأناجيل من الإغريقية إلى اللاتينية بدقة. عُرف بكتب كثيرة منها "مديح الحماقة"عام 1511، كتاب هزلي ناقد. وآخر بعنوان "أقوال" جمع فيه أربعة آلاف قول إغريقي ولاتيني مأثور. تضمنت أعماله مقالات ودراسات حول العديد من مواضيع أيامه تتعلق بالتعليم والفن والدين والحرب والفلسفة. كان إنسانياً يدعو للعودة إلى القيم والممارسات والأخلاق الإغريقية مع بُعد عالمي، فقد قال في إحدى كتاباته: "العالم بأكمله وطننا جميعاً". تجول في أوروبا كثيراً وطوّرت مشاهداته أفكاره. سمى الاتحاد الأوربي برنامجه في تبادل الطلاب والأساتذة بين الدول الأوربية بالدرجة الأولى ودول العالم بالدرجة الثانية باسمه Erasmus ، وإن كان قد أعطى لكل حرف من حروفه معنى يتطابق مع توجه المشروع   European Region Action Scheme for the Mobility of University Students   

الجمعة، 3 مايو 2019

هرتزل، تيودور


صحفي وكاتب هنغاري نمساوي، ولد عام 1860 وتوفي عام 1904. هو مؤلف كتاب "دولة اليهود" عام 1896 وأول من دعا إلى قيام دولة يهودية في فلسطين. وهو مؤسس الصهيونية أثناء مؤتمر بازل الأول عام 1897. وأسس صندوقاً للتبرعات لإقامة دولة يهودية على أساس شراء أراض في فلسطين من الدولة العثمانية. كان والده يهودياً عادياً بلا تعصب وكان من دعاة أن يعيش ويتعايش اليهود مع المجتمعات الموجودين فيها. درس هرتزل القانون وعمل في الكتابة المسرحية والصحافة. عمل مراسلاً صحفياً في باريس بين عامي 1891 و 1896، وهي الفترة التي حدثت فيها تهمة النقيب الفرنسي اليهودي دريفوس بالخيانة وانقسمت فيها فرنسا بين مؤيدة للرواية الرسمية وبين معارض لها، ولم تثبت براءته إلا بعد سنوات. ذكر هرتزل فيما بعد أن هذه الحادثة كانت المؤثر الأكبر في تفكيره بإقامة دولة يهودية، مع أن آخرين قاوموا الفكرة لأنها لا تعني شيئاً لأناس متجذرين في مجتمعاتهم.

مؤتمر بازل الصهيوني


عقد المؤتمر الصهيوني الأول في بازل عام 1897، وتشكلت المنظمة الصهيونية العالمية. وبعد هذا المؤتمر عقدت مؤتمرات لاحقة كل سنة ثم كل سنتين ثم كل ثلاث سنوات. انتقل انعقادها من أوروبا إلى القدس عام 1945. دور المؤتمر هو مناقشة وإقرار المقترحات المختلفة المطروحة وكذلك السياسة الاقتصادية الصهيونية. عُقد هذا المؤتمر عشر مرات في مدينة بازل السويسرية. وفي المؤتمر الأول أُعلنت الحركة الصهيونية السياسية واقترح هرتزل برنامجها الذي قال عنه "خطة توحيد وطني لليهود". وفي المؤتمر الثاني عام 1898 نُوقش تحقيق "صندوق للإنشاء اليهودي" كأداة مالية للمنظمة الصهيونية العالمية. وفي المؤتمر الثالث في بازل نوقش "برنامج بازل" الداعي لإقامة مستعمرات في فلسطين والسعي للحصول على موافقة الحكومات التي يمكن أن توافق على تحقيق أهداف الصهيونية. عقد المؤتمر السادس في بازل عام 1903 نوقش فيه اقتراح بريطاني بإقامة دولة لليهود في أوغندا، أمر كاد يُوقع بين الحضور، ولكنه رُفض في المؤتمر السابع لعام 1906 الذي عُقد بدون هرتزل الذي توفي عام 1904.

نيتشه، فريدريك


فيلسوف ومحلل لغوي أدبي (فيلولوغ) وشاعر وعازف بيانو ومؤلف موسيقي ألماني، ولد عام 1844 وتوفي عام 1900. يتمحور عمله حول نقد الثقافة الغربية الحديثة ومجموعة القيم الأخلاقية الموازية للتفسير المسيحي للعالم، ونقد السياسة من حيث الديمقراطية والمساواة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ونقد الفلسفة بدءاً من سقراط وكل أشكال المثنوية الميتافيزيقية، وقام بقراءة نقدية للمسيحية والبوذية. هدفه من ذلك إظهار ضعف القيم القائمة وراء كل ذلك والدعوة إلى قيم تتجاوز الكراهية والعدمية اللتان سيطرتا على تاريخ  أوروبا بتأثير من المسيحية. يكون ذلك بتأكيد العودة الأبدية التي بموجبها يعيش الإنسان حياة على نحو يتمنى أن تعاد مرة ومرات ثانية، وبتجاوز الإنسان الحالي  للوصول إلى الإنسان الأعلى. تميزت كتاباته بالإيجاز والشاعرية. له تأثير كبير في الفلسفة المعاصرة الأوروبية وخاصة الفلسفة الوجودية التي تعتبر أن كل فرد هو حالة فريدة وهو سيّد أفعاله وقدره وهو من يختار القيم التي يريدها، وأثَّر أيضاً في الفلسفة التحليلية التي تقوم على التحليل اللغوي للكشف عن الأخطاء المنطقية.



خاتم غيجس

في حوارات سقراط مع شقيق أفلاطون يرد ذكر أسطورة غيجس في الفصل الثاني من كتاب الجمهورية. وهي بإيجاز أن راعياً فتياً، عثر ذات يوم على خاتم له ميزة أنه إذا وضع حامله جوهرته باتجاه داخل اليد يصبح خفيّاً، وإذا أعاده إلى الوضع الطبيعي يصبح حامله مرئياً. قرر غيجس أن يستخدم ذلك للتقرب من الملك، وأغرى الملكة التي كانت تكره زوجها وتآمر معها على الإطاحة بالملك وتنصيب نفسه، وهذا ما فعل وأصبحت الملكة زوجته. أي أن هذا الراعي البسيط لم يتورع عن القيام بأبشع الأشياء مستخدما خاتمه الذي يحميه من رؤية الآخرين لتصرفاته الشنيعة، ولولا هذا الخاتم وقدرته السحرية لبقي الراعي "طيباً" يطالب بالعدل! وهنا يقول شقيق أفلاطون لسقراط: هل لك أن تتخيل وجود شخص يملك مثل هذا الخاتم ولا يفعل ما فعله الراعي؟

بازل/بال


مدينة في الجزء الألماني من سويسرا. بلغ عدد سكانها 173 ألف عام 2017، وهي بذلك ثالث مدن سويسرا بعد زيورخ وجنيف. تقع في قلب إقليم سويسري فرنسي ألماني. للمدينة وضع مصرفي متميز عالمياً، إذ هي مقر لإدارات العديد من المصارف أهمها المصرف السويسري العالمي UBS الذي يستضيف أثرياء العالم. وهي المدينة السويسرية الثالثة في حجم النشاط المالي بعد زيورخ وجنيف. أُسست فيها أول جامعة في سويسرا عام 1460 وكانت بذلك المرجع التعليمي الأول في أوروبا في اللاهوت والقانون والطب والصيدلة. قَدِمَها شخصيات عالمية كثيرة منهم إيراسموس الفيلسوف الهولندي وبرونولي الفيزيائي ونيتشه الفيلسوف الألماني وغيرهم. وفيها عُقد أول مؤتمر عالمي للصهيونية بزعامة هرتزل عام 1901. وهي مشهورة بصناعاتها الدوائية، وهي مقر لشركة الأدوية العالمية نوفارتيس. والمركز الدولي الأول للبحث في الكيمياء المكروية والصيدلانية. وهي أيضاً مقر للمعرض السنوي للساعات الفاخرة والحلي الفائقة الصنعة، ويجري فيها معرض فني من أهم معارض أوروبا الفنية النفيسة.

الخميس، 2 مايو 2019

القوّة/فيزياء


هي مقدار فيزيائي أمضت البشرية وقتاً طويلاً قبل أن تتمكن من تعريفه. فالقوة غير الطول والكتلة والحجم، فهذه يمكن تعريفها بسهولة كونها لا تتغير من أي وجهة نظرنا إليها، لذا تسمى "مقادير سلمية". أما القوة فلها غير شدتها، اتجاه تأثير ونقطة تأثير، ويجب معرفة هذه الأشياء الثلاثة للتعبير عن القوة، لذا توصف بأنها "مقدار شعاعي"، ويمكن تمثيلها بواسطة الأشعة. والقوة في الفيزياء لها فعل ميكانيكي عند تطبيقها على جسم تكسبه تسارعاً (تزداد سرعته) أو تباطوءاً أو استدارة. والقوة هي تفاعل بيني نتيجة تأثير شيء على شيء آخر. والتفاعل هو إما بالتماس من ضغط واحتكاك أو ترابط، أو بلا تماس كما في الجاذبية والكهرباء الساكنة والكهرطيسية. ومفهوم القوة مفيد "لتخيّل" الحركة، والجهد الساكن، والتشوهات التي يعانيها غرض ما نتيجة القوى المطبقة عليه ومقاومة مواده. وحدة قياس القوة هي "نيوتن" باسم معرّفها، فهو القائل بأن القوة تكسب الكتلة تسارعاً متناسباً معها بحسب قانونه الثاني.

العمل/فيزياء

العمل مرتبط بالقوة، فبلا قوة لا ينجز عمل، لذا يقال "عملُ قوة". وعمل القوة هو الطاقة التي تقدمها القوة لجسم فيتحرك أو تنتقل نقطة تأثير القوة وفق مسار الحركة. والحال هذه إذاً فإن العمل يرتبط بما يسمى "الطاقة الحركية". فالقوة التي نطبقها على عجلات الدراجة تؤدي بها إلى الحركة والانتقال. ويكون العمل بذلك مساوياً إلى جداء القوة (محصلة القوى) بمقدار الانتقال الحاصل باتجاه هذه القوة. وسقوط جسم على الأرض ينجم عنه عمل يؤدي إلى انتقال هذا الجسم من ارتفاع إلى آخر، وهذا العمل هو جداء بين قوة الجاذبية والفارق بين الارتفاعين، دون النظر إلى شكل المسار الذي اتخذه الجسم في سقوطه، ويقال في هذه الحالة عن القوة (قوة الجاذبية) بأنها قوة محافظة، أي القوة التي يكون عملها معنياً بالفارق بين نقطة البداية ونقطة التوقف. وهناك قوى غير محافظة مثل الاحتكاك التي يتأثر عملها بالمسار وليس فقط بنقطة البداية والنهاية.

لوزان


مدينة سويسرية شهيرة، تقع على الشاطئ الشمالي لبحيرة ليمان. يعود تاريخها للقرن الثاني الميلادي. عدد سكانها الدائمين نحو 137 ألف نسمة (2016)، وهي بذلك المدينة الرابعة بعد زيورخ وجنيف وبازل. تسمى بالمدينة الأولمبية العالمية لاستضافتها للكثير من المنظمات العالمية الرياضية، مثل اللجنة الدولية الأولمبية، وأكثر من خمسين لجنة اتحادية أخرى. وفيها أيضاً المحكمة الفيدرالية السويسرية وفيها مراكز جامعية عديدة، من جامعة لوزان إلى المدرسة البولتكنيكية الفيدرالية في لوزان، ومدرسة الفندقة ومدرسة الفنون والمعهد الدولي لتطوير الإدارة. يعمل في مستشفاها الجامعي نحو 8400 موظفاً، أما مراكزها الجامعية الأخرى فيعمل فيها نحو عشرة آلاف شخص. فيها أيضاً مصنع سجائر فيليب موريس، وفيها مقر مجموعة بوبست للتجهيزات، ومقر نسبرسو (نسلة) وغيرها كثير. عدد نوافير المياه فيها يزيد عن 300. لها نشاط ثقافي فني كبير. وفيها عقدت اتفاقية لوزان عام 1923 التي حددت حدود تركيا ونظمت حركة الانتقال للسكان بحسب التوازنات الدينية.

معاهدة لوزان 1923


معاهدة جرت بين تركيا ودول الحلفاء عام 1923 إثر الحرب العالمية الأولى، وبعد معاهدة سيفر (فرنسا) لعام 1919 التي كانت مجحفة بحق الإمبراطورية العثمانية، واتفق عليها آخر أيام سلاطين الأتراك. كان قوات أتاتورك في تنام مضطرد مكنته من رفض اتفاقية سيفر والدعوة إلى اتفاقية جديدة عرفت باتفاقية لوزان لعام 1923. وبموجبها تم رسم حدود تركيا كما هي اليوم باستثناء سنجق إسكندرون، والاعتراف بالجمهورية التركية. ونسفت الاتفاقية الجديدة أحلام الأكراد باستقلال ذاتي وعطلت مشروع الدولة الأرمنية المستقلة كما نصت عليهما اتفاقية سيفر. ووفق اتفاقية لوزان جرى نقل جزء كبير من مسلمي اليونان وبلغاريا وغيرهما باتجاه تركيا وكذلك نقل ضعفهم من مسيحي تركيا باتجاه اليونان وغيرها (المصيبة الكبرى). عدد من نقل بلغ نحو مليون ونصف من الطرفين مات نحو 400 ألف من التعب والجوع والعراك. وتراجعت دول الحلفاء عن المواقع التي اتخذتها لنفسها داخل تركيا، مقابل بسط نفوذها على الشرق الأوسط الذي كان تحت سيطرة الإمبراطورية العثمانية.


لغة البيراها البدائية


البيراها شعب يعيش في غابات الأمازون، لا يزيد عدده عن 150 شخصاً في عام 2004.  لا تخشى لغة البراهيين الانقراض الفوري لأن متكلميها لا يتكلمون لغة غيرها. وهي غير مكتوبة. وليس للبيراهيين أساطير، وذاكرتهم لا تتعدى فترة جيلين. عدد أصوات لغتهم عشرة، يمكن مقابلتها بعشرة أحرف لاتينية، يُلفظ بعضها بثلاث نغمات. ولا يوجد أرقاماً إلا ما يُظن بأنه الرقم واحد والرقم اثنان. يوجد صفات مثل قليل وكثير للدلالة على الكمية. والألوان هي غامق قاتم وآخر شفاف فاتح. أما الضمائر فهي: أنا، أنت، هو، هي. ومن هذه يمكن تشكيل "نحن" بالقول: أنا هو! وتتضمن هذه اللغة كلمة واحدة للأب والأم، وكلمة للإشارة إلى الأخ وأخرى إلى الأخت. ولا توجد كلمات للأقارب. ولا يوجد زمن الماضي، ولا يوجد تمييز بين المفرد والجمع. ولكن عدم وجود أرقام في هذه اللغة لا يمنع متحدثيها من تقدير الكميات وتبادلها على نحو صحيح، وكذلك التعبير عما يجول بخاطرهم بالرغم من نقص مفرداتهم.

الأربعاء، 1 مايو 2019

الكرما karma

وتعني "الفعل بمختلف أشكاله"، كناية عن تصور يصف عموماً حلقة الأسباب والنتائج المرتبطة بأفعال البشر، لتمثّل مجموعة ما فعله إنسان ما أو يفعله راهناً أو سيفعله مستقبلاً. ترتبط الكرما الهندوسية بالتقمص بموجب القانون الكوني "ريتا" الذي يعاقب "الأفاقين"، المرتبط بمجموعة نواظم "الدهارما"، أي الدين، الخاصة بكل ما هو اجتماعي وسياسي وعائلي وشخصي وطبيعي وكوني. يربط التقمص الولادة السعيدة  بالأفعال الحسنة، ويحدث نتيجة نضج طبيعي للأفعال وعواقبها وبدون تدخل رباني. تعكس الكرما أفعالنا السابقة التي تظهر في حياتنا الحالية. لذا يجب على المرء تحسين كرماه، بالقيام بأفعال حسنة ضمن حدود الدهارما، بهدف الخروج نهائياً من حلقة الميتات والولادات وبلوغ التحرر النهائي. وعند بلوغ الولادة على شكل بشر فلا يجب إهدارها بالقيام بكرما سيئة لأن هذا سيجعل التقمص عكسياً، تقمص كان على شكل نباتات أو حيوانات قبل أن يصبح بشراً. وهذا التحرر من الميتات والولادات يسمى النيرفانا، أي الخلاص من المعاناة وبلوغ السعادة بانفصال الذهن والجسد عن العالم الخارجي، أي بلوغ الحرية.

المزاب الجزائرية

وهي منطقة في شمالي الصحراء الجزائرية في ولاية غرداية، تبعد قرابة 600 كيلو متر عن العاصمة الجزائر. هضبة كبيرة يعبرها واد يحمل الاسم نفسه. أمطارها قليلة، وصيفها حار جداً. يقول البعض بأن اسمها مشتق من كلمة "المُصاب"، ربما لما لاقاه أهلها في حياتهم. وأهلها جاءوا إليها في القرن العاشر بعد سقوط دولتهم الرستمية في سواحل المغرب على يد الفاطميين. فما كان منهم إلا أن ذهبوا إلى منطقة المزاب بعيداً عن الأعين وعن الصدام. اشتهرت هذه المنطقة في القرن الثامن عشر باعتبارها تقاطع تجاري للقوافل بين مناطق الصحراء الإفريقية، حيث كان يٌباع الصوف والتمر والملح والفحم والسلاح والعبيد. وتشتهر بمدنها الفريدة في قلب الصحراء وبيوتها المقاومة للحر في الصيف كما في الشتاء. كل مدينة تمثل واحة معزولة. من أشهرها غرداية، عاصمة المزاب. اعتبرتها اليونسكو من التراث العالمي لهندستها ولجامعها الكبير ومئذنته المخروطية الكبيرة التي تشرف على المنطقة بأكملها. أقدم مدنها مدينة "العطف"، إذ بنيت عام 1012، وكانت العاصمة لوهلة ولكن نجمها أفل.

جامعة الجيل الثالث


هي جامعة موجهة إلى من توقفوا عن العمل أو شبه ذلك. تعتمد على البنى الأساسية لجامعة قائمة، وتستغل قاعاتها غير المشغولة بالطلاب العاديين. لا يتطلب الانتساب إليها أي تأهيل سابق. ظهرت في فرنسا (جامعة تولوز) عام 1973. وانتشرت في معظم الدول الغربية. معظم المنتسبين إليها هم من الجيل الثالث، فهي لا تمنح شهادات تسمح للحاصلين عليها بالتوظف أو الدخول إلى سوق العمل. هناك نموذجان أساسيان لهذه الجامعة: الفرنسي الذي يعتمد على محاضرين من أساتذة الجامعات أو من في حكمهم، يحاضرون في اختصاصات ومواضيع متنوعة، وللمنتسبين اتبّاع ما يريدون من محاضرات وفق رغباتهم. لبعض المواضيع أنشطة ميدانية كما في التاريخ وزيارة المواقع المعنية. أما النموذج البريطاني فيقوم على أساس أن هؤلاء لديهم خبرة كبيرة ومعارف كبيرة وسطياً، لذا يكون الانتساب إلى مجموعات مختصة، مثل التاريخ أو الفلسفة أو التنقيب أو المسير الاستكشافي وغير ذلك. وعلى المنتسبين وبالتعاون مع أساتذة الجامعة تنظيم مختلف أنشطة المجموعات والمساهمة في المحاضرات بطريقة أو بأخرى.