بحث في هذه المدونة

الأحد، 5 مايو 2019

تعلم المعلوماتية


تتطلب الحياة الرقمية الحالية تعلّم الناس لما يسمى "الذكاء الرقمي"، المتمثل في تعلم المحاور الثمانية:

1)الهوية الرقمية: تكوين وإدارة هويةٍ وسمعةٍ على الإنترنت على المدى القصير والبعيد.

2)الاستخدام الرقمي: استخدام الأدوات والوسائط الرقمية استخداماً متقناً.

3)الحذر الرقمي: إدارة المخاطر أثناء الاتصال عبر الإنترنت (تجنب محتوى التلاعب والاحتيال) والمحتوى الإشكالي (العنف والدعارة).

4)الأمان الرقمي: كشف المخاطر الرقمية (الهاكر، والفيروسات والسبام) وتعلم أفضل الممارسات واستخدام الأدوات الأمينة وحماية البيانات.

5)الذكاء الانفعالي الرقمي:  التعاطف مع الآخرين، وبناء علاقات سليمة معهم عبر الإنترنت.

6)التواصل الرقمي: التواصل والتعاون مع الآخرين عبر الوسائط الرقمية.

7)الإلمام الرقمي:  البحث عن المحتوى وتقيمه والتحقق من صحته واستخدامه ومشاركته، وكذلك توليد محتوى، وتنمية كفاءة التفكير النقدي الرقمي.

8)الحق الرقمي:  معرفة وفهم الحق القانوني الشخصي من خصوصية وحق ملكية فكرية وحرية التعبير والحماية من خطاب الكراهية.


كذلك يجب ترسيخ القيم الإنسانية واستخدام أدوات الحياة الرقمية استخداماً عاقلاً مسؤولاً، أي السيطرة على هذه التقانة دون أن تكون هي المسيطرة علينا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق