بحث في هذه المدونة

الجمعة، 10 ديسمبر 2021

المفعول لأجله

 


مصدرٌ منصوب، يبيِّن عِلَّةَ وقوع الحَدَث، نحو: [وقفتُ إجلالاً للمعلِّم]. فالوقوف - وهو الحَدَث - ناشئ عن علّة، هي: الإجلال.

من نماذج استعماله: [ولا تقتلوا أولادَكمْ خَشيةَ إملاق] (سورة الإسراء)، والإملاق: الفقر. [خشيةَ]: مصدرٌ، تحقّقت له شروطُ نصبه مفعولاً لأجله. ذلك أنه مصدرُ [خشي-يخشى]، وقد بيّن علَّةَ قتل الجاهليين أولادَهم، وهي: خشية الإملاق. قال حاتم الطائيّ:
 
وأَغْفِرُ عَوراءَ الكَرِيمِ ادّخارَهُ      وأُعْرِضُ عن شَتْمِ اللئيمِ تَكَرُّمَا

[اِدّخارَه]، فإنه مصدرٌ منصوب لفعْلِ: [اِدَّخَر - يدَّخِر]، وقد بيَّن علَّةَ غُفْرانِ الشاعرِ زَلَّةَ الرجلِ الكريمِ، وهي: ادِّخاره له أي: استبقاء مودّته. [تَكَرُّما]: مصدر تحققت له شروطُ نصبه مفعولاً لأجله. وذلك أنه مصدرُ [تَكَرَّمَ - يتكرَّم]، وقد بيَّن علَّةَ إعراض الشاعر عن شتم اللئيم، وهي: [التكرّم]. "يجعلون أصابعهم في آذانهم مِن الصواعق حَذَرَ الموت" (سورة البقرة). [حَذَرَ]: مصدر، تحقّقت له شروط نصبه مفعولاً لأجله. وذلك أنه مصدرُ [حَذِرَ - يحذَر]، وقد بيّن علَّةَ جعلِهم أصابعَهم في آذانهم، وهي: [الحذر من الموت].

المصدر: كتاب الكفاف للمرحوم يوسف الصيداوي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق