بحث في هذه المدونة

الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

نقش زبد

 

في الأعلى صورة للحجر، وفي الوسط نسخ للحجر وفي الأسفل نسخ للنص العربي
هو نقش مسيحي ثلاثي اللغات: يونانية وسريانية وعربية قديمة. عُثر عليه عام 1879 في قرية زبد في شمال سوريا. يعود لعام 512. كان على عتبة بوابة المدخل كنيسة القديس سرجيوس. وهو حالياً في متحف الفن والتاريخ في بروكسل. النصوص ليست مجرد ترجمات لبعضها البعض ولكنها تعكس الاهتمامات المتنوعة للمجتمعات اللغوية المختلفة المشاركة في تكوين النقش. يمكن اعتبار قرار إدراج جزء عربي من النقش انعكاسًا للرغبة في التعبير عن الهوية الثقافية للمحسنين المتبرعين بإعمار أو ترميم الكنيسة. النص العربي هو: "حفظ الله سرجو بن عبد منافع و حلاني بن مرة القيس و سرجو بن سدو و سرو و سيجو". وهو أقدم نقش موثق مكتوب باللغة العربية القديمة. يساعد في تسليط الضوء على تطور النص العربي النبطي إلى النص العربي القديم، ويظهر الانتشار الجغرافي للخط العربي القديم. يختلف شكل حرف الدال فقط في هذا النقش بالمقارنة مع النقوش العربية القديمة الأخرى. وكذلك شكل الحاء في بداية الكلمة الي اختلفت عن شكلها في نقوش العصر الإسلامي.

الاثنين، 16 سبتمبر 2024

التعلم العميق deep learning

 

ستكتشف الآلة (الخوارزمية) أن الصورة في المدخل هي صورة فيل
هو مجموعة فرعية من أساليب التعلم الآلي، قائمة على الشبكات العصبونية في تعلم الخصائص واكتشافها آلياً. مستلهمة من علم الأعصاب البيولوجي تكديس الخلايا العصبية الاصطناعية في طبقات و"تدريبها" على معالجة البيانات. تشير صفة "عميق" إلى استخدام طبقات متعددة، من ثلاث إلى عدة مئات أو آلاف. تستخدم في تعلّمها التعليم مع إشراف أو شبه إشراف أو بدون إشراف. تتضمن بعض بنياتها الشائعة شبكات تتصل كل عقدها (عصبوناتها) ببعضها البعض، وشبكات الاعتقاد العميق (تؤثر بعض الطبقات اللاحقة بطبقات سابقة)، وغيرها. استخدمت في مجالات رؤية الحاسوب مثل التعرف على لافتة طريق بواسطة روبوت أو سيارة ذاتية القيادة، والتعرف على الكلام، ومعالجة اللغات الطبيعية، والترجمة الآلية، والمعلوماتية الحيوية، وتصميم الأدوية، وتحليل الصور الطبية، وعلوم المناخ، وفحص المواد، وبرامج ألعاب تفوق أداء الخبير البشري، كما كان الأمر في بعض الألعاب مثل الشطرنج والغو. استوحيت أشكالها الأولى من الأنظمة البيولوجية، وخاصة الدماغ البشري. ولكن الحالية منها لا تحاكي ذلك وإنما هي نماذج منخفضة الجودة مقارنة بدماغ الكائن الحيّ.

الأحد، 15 سبتمبر 2024

الشبكات العصبونية الاصطناعية

 

هي شبكات تحاكي شبكات العصبونات في الدماغ. بمعني أنها تتألف من خلايا تترابط مع بعضها بواسطة مشابك عصبونية synapses. توضع هذه الشبكات في طبقات. الطبقة الأولى هي طبقة الإدخال التي تنتقل عبرها البيانات إلى الطبقة الثانية ثم الثالثة وهكذا حتى طبقة المخرجات. ترتبط كل خلية من طبقة ما بكل خلايا الطبقة اللاحقة والطبقة السابقة بمشابك. ولكل مشبك قيمة تحدد درجة الارتباط أو وزنه بين خليتين متربطتين ببعضهما. القيمة صفر تعني أن الارتباط معدوم والقيمة رُبع تعني أن رُبع عتبة خلية من طبقة سابقة ينتقل إلى الخلية اللاحقة. وفي الطبقة الأخيرة يكون الناتج نوعاً من القرار الذي تُصدره الشبكة. هذا يماثل قرار الابتعاد عن النار عند الكائنات التي تتحسس شبكتها العصبية المحيطية بالحرارة التي ترسل إلى الدماغ إشارات مباشرة تؤدي قيمة جمع ناتجها إلى اتخاذ قرار (تلقائي) بالابتعاد عن مصدر النار. في الحالات الأخرى يكون القرار أكثر تعقيداً تتدخل طبقات متعددة فيه. تحتاج الشبكات الاصطناعية الخاصة بتطبيق ما إلى تدريب لتحديد قيم شدة الترابط وتحديد عتبات كل عصبون فيها. من أهم تطبيقاتها التعلّم في الذكاء الاصطناعي.

السبت، 14 سبتمبر 2024

التعلّم الآلي

 

هو السماح لنموذج  الذكاء الاصطناعي (خوارزمية) بأن يتعلّم بنفسه كيفية أداء مهمة ما بدلاً من تلقينه إياها. عن طريق تعديل قيم محدداته طوال التدريب بحسب دور كل محدد في الاستجابة الصحيحة أو الخاطئة للنموذج. وهذا يتطلب طريقة لتقييم جودة الإجابات التي ينتجها النموذج. طرقه الرئيسية هي: 1)التعلّم مع إشراف: تتضمن تقديم بيانات المدخلات والاستجابات المتوقعة المقابلة لتدريب النموذج على إنتاجها. ولكن الحصول على بيانات كافية مشروحة مع الاستجابات المتوقعة هو أمر صعب عموماً. 2)التعلّم بلا إشراف: تُقدم فيها مجموعة بيانات للنموذج بدون شرحها وبدون الاستجابات المتوقعة، كما في حالة تجميع البيانات المتشابهة معاً. 3)التعلّم مع إشراف ذاتي: يُبنى على مجموعة بيانات غير مشروحة، ويجري فيه غالباً إخفاء جزء من المعلومات (كلمات نص، أجزاء من الصور، ...) بهدف تدريب النموذج على التنبؤ بها. 4)تعزيز التعلّم: توضع فيه الآلة في بيئة يجري فيها تقييم ما تفعله. مثل تعلّم لعبة الشطرنج من خلال اللعب ضد نفسها، والنصر أو الهزيمة يسمحان بتقييم ما إذا كانت قد لعبت جيداً أو لا.

الأربعاء، 11 سبتمبر 2024

المناذرة، اللخميون

 

اسم يطلق على ملوك الحيرة من آل نصر بن ربيعة من قبيلة لخم. عرفوا كذلك باسم آل النعمان أو النصريين. أسسوا مملكة عربية في جنوب العراق وشرق شبه الجزيرة العربية، وكانت الحيرة عاصمتها، من أواخر القرن الثالث، على الأقل، إلى 602 م. كانت عموماً، ولكن على نحو متقطع، حليفة وعميلة للإمبراطورية الساسانية، ومشاركة في الحروب الرومانية الفارسية. امتدت سلطتهم إلى حلفائهم العرب في البحرين واليمامة. عندما خلع خسرو الثاني النعمان الثالث، آخر حكامهم وأعدمه، انتفض حلفاؤه العرب في نجد وهزموا الساسانيين في معركة ذي قار، مما أدى إلى خسارة الساسانيين لسيطرتهم على شرق الجزيرة العربية. أثار النصر في ذي قار الثقة والحماس بين العرب الذين اعتبروا بداية لعصر جديد. لا يزال تاريخهم مشوب ببعض الغموض. فهم فيما يبدو انطلقوا من اليمن في القرن الثاني. أسس سلالتهم عمر والد امرؤ القيس المتوفي عام 328 (وليس الشاعر الذي عاش في القرن السادس) الذي كان يطمح لتأسيس مملكة عربية مستقلة واحتل العديد من المدن.

الاثنين، 9 سبتمبر 2024

جبل الدروز

 

أو جبل العرب. يقع في حقل بركاني، في محافظة السويداء في جنوب سوريا، في هضبة حوران-جبل الدروز في جنوب غرب سوريا بالقرب من الحدود مع الأردن. تقع فيه محافظة السويداء السورية التي بلغ عدد سكانها عام 2010نحو 375000 نسمة، ينتمون إلى الطائفة الدرزية بأغلبيتهم (90٪). منه انطلقت ثورة سورية الكبرى عام 1925 ضد الفرنسيين. يستخدم اسم جبل الدروز لمناطق مختلفة في جبل لبنان أيضاً. وأبرز سمات حقله البركاني القلوي تشكله من مجموعة من 118 بركاناً بازلتياً نشطاً في الفترة بين العصر البلستوسيني الأخير إلى العصر الهولوسيني (منذ 2.6 مليون سنة حتى الوقت الحاضر). تمتلئ منخفضات هضبة الجنوب الغربي الكبيرة بتدفقات الحمم البازلتية من البراكين المحاذية في اتجاه الشمال الغربي والجنوب الشرقي. يقع هذا الحقل البركاني في الجزء الشمالي من حقل حرة الشام البركاني الضخم الذي يمتد من جنوب سوريا إلى المملكة العربية السعودية. عُثر فيه على نقوش صفائية لأول مرة وأهم النقوش العربية.

نقش النمارة namara

 



أو نقش النمرة نسبة إلى قرية النمرة قرب بلدة شهبا في جبل العرب. وهو أحد أقدم النقوش باللغة العربية يعود للقرن الرابع، مكتوب بالخط النبطي الآرامي في مرحلة انتقالية إلى الخط العربي. وُصف بأنه "أهم نقش عربي في العصور ما قبل الإسلامية"، وبأنه "أشهر نقش عربي". وهو معروض حالياً في متحف اللوفر في فرنسا، إذ اكتشفه باحثان فرنسيان عام 1901 في موقع بالقرب من حدود الإمبراطورية الرومانية في تاريخ نحته إذ كانت النمرة موقعًا لحصن روماني. آخر ترجمة للنص تقول:

تي (هذه) نَفسُ (شاهدة قبر) امرؤ القيس بن عَمرو مَلِكُ العرب كله، ولقبهُ ذو أسد ومذحج.

ومَلَكَ الاسديين ونزار وملوكهمْ وهَرَّبَ مذحج عَكدي (بمعنى بعد ذلك) وجاء (أي امرؤ القيس) يزجها (يقاتلها بضراوة) في رُتِجِ (ابواب) نَجران، مدينة شمّر، ومَلَكَ (بنو مَعَدْ في اليمن) ونَبَلَ بنَبهِ الشعوب (عامل نبلاءهم باحترام ولطف) ووكلهن ​​(أي عين نبلاءهم شيوخا للقبائل) فرأسو لروم (فاعترفو بسيادة روم عليهم) فلم يبلغ ملك مَبلَغَه.

عكدي (بعد ذلك) هلك سَنَة 223، يوم 7 بكسلول (كانون الأول)، يالِسَعْدِ ذو (الذي) والاهُ (بايعه او بلاده وليا له).

الخميس، 5 سبتمبر 2024

سبأ

 

أو مملكة سبأ، وتُعرف باسم ماكيدا في النصوص الإثيوبية. لا يوجد إجماع على موقعها بدقة، على الرغم من أن العلماء المعاصرين يقولون بأن معقلها يقع في المنطقة المحيطة بمأرب وصرواح، فيما يعرف باليمن حالياً، وأنها قامت في وقت لاحق بتوسيع وجودها في أجزاء من شمال الجزيرة العربية والقرن الأفريقي، في إثيوبيا الحديثة. يقول عالما الآثار إسرائيل فينكلستين ونيل آشر سيلبرمان، أن "مملكة السبئيين بدأت في الازدهار فقط من القرن الثامن قبل الميلاد فصاعدا، وأنها بُنيت على أراضي الحضارة القديمة للصابئة"، وأن قصة سليمان وسبأ هي "قصة تعود للقرن السابع قبل الميلاد عفا عليها الزمن، هدفت إلى إضفاء الشرعية على مشاركة اليهود في التجارة المربحة في تلك المنطقة. ذكرت في بعض التاريخ الأثيوبي على أنها كانت تقع في إثيوبيا ويجعلون منطقتها في شمال تيغراي وإريتريا. تذكر سلاسل الأنساب اليمنية التقليدية أن سبأ هو ابن قحطان بن هود، وهو مؤسس تلك المملكة. نسبت بعض العائلات الملكية اليمنية نفسها إلى مملكة سبأ.

الثلاثاء، 3 سبتمبر 2024

عملية البساط السحري

 

هو اسم لعملية جرت بين حزيران/يونيو 1949 وأيلول/سبتمبر 1950 جلبت 49000 يهودي يمني إلى دولة إسرائيل. تم خلالها نقل الغالبية العظمى من اليهود اليمنيين - قرابة 47000 من اليمن، و1500 من عدن، بالإضافة إلى 500 من جيبوتي وإريتريا ونحو 2000 يهودي من المملكة العربية السعودية - جواً إلى إسرائيل. قامت طائرات النقل البريطانية والأمريكية بنحو 380 رحلة من عدن. كان عددهم عام 1948 نحو 55 ألفاً في اليمن ونحو 8 آلاف في عدن. يُقال إن الأصل في ذلك هي المظاهرات التي حدثت في عدن عقب قرار تقسيم فلسطين نهاية سنة 1947، هاجم فيها المتظاهرون المحلات والبيوت اليهودية وحدثت اشتباكات راح ضحيتها 82 يهودياً و 33 يمنياً وأربعة هنود وصومالي. كما هاجر نحو 3000 إلى إسرائيل عام 1959 وآخرون إلى الولايات المتحدة. وفي عام 2013 لم يبق منهم سوى نحو 250، نُقل نحو 200 منهم عام 2016 أثناء الحرب اليمينة، ولم يبق منهم سوى نحو أربعين يعيشون في صنعاء.

نجران

 

مدينة تقع في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وهي عاصمة منطقة نجران، وباسم واحتها القديمة. بلغ عدد سكانها 381431 نسمة في عام 2021. ينحدر معظم سكانها من قبائل يام القديمة. لاسمها معنيان على الأقل: الإطار الخشبي الذي يدور عليه الباب، و"العطشان". تقول التقاليد المحلية بأن الأرض استمدت اسمها من أول رجل استوطن المنطقة، نجران بن يحجب بن يعرب بن قحطان بن هود. كانت تُعرف باسم الأخدود. كانت مركزاً لصناعة القماش تنتج كسوة الكعبة. وكانت نقطة توقف مهمة على طريق البخور. يمكن تتبع تاريخها إلى 4000 عام مضت. ازدهرت فيها التجارة خلال القرنين الأول والثاني قبل الميلاد. احتلتها روما لفترة في القرن الأول قبل الميلاد كقاعدة لمهاجمة عاصمة سبأ في مأرب. سيطر عليها الحميريون غالباً بعد غزوهم سبأ عام 280. انحاز سكانها إلى الأحباش خلال القرن الثالث. هاجمها اللخميون عام 328 م. ازدهر المسيحية فيها مع مملكة أقسوم في بداية القرن السادس. كانت مركزاً. مهماً لصناعة الأسلحة في بداية الإسلام.

الأحد، 1 سبتمبر 2024

براءة الاختراع

 

الدول العشر الأولى عالمياً في تسجيل براءات الاختراع
هي سند ملكية صناعية يمنح صاحبها حصرية استغلال الاختراع المحمي بالبراءة، من حيث المبدأ، منذ تاريخ الإيداع ولمدة أقصاها 20 سنة. وهي ليست حق استفادة مباشر من الاختراع، فهذه تتطلب إجراءات أخرى. فبراءة الاختراع هي مجرد إقرار بملكية "الاختراع" لصاحبه. تمنح بعض الدول في قت تسجيل الاختراع "فترة سماح" للتحقق بمن له الأولوية في الحصول على براءة الاختراع في حال وجود اختراع مماثل مُسجّل. وفي مقابلها يكون لمالكها حق منع الآخرين من استثمار اختراعه دون تصريح منه، بمقابل مادي أو معنوي. وعند تسجيله يجب على صاحبه الكشف عنه بالكامل في نص البراءة. في معظم الحالات، يكون نشر طلبات براءات الاختراع تلقائيا بعد فترة 18 شهراً من أقرب تاريخ للأولوية المطالب بها. تكون صالحة فقط في منطقة معينة، وقد تخص مجموعة من البلدان، مثل المكتب الأوروبي لبراءات الاختراع (39 دولة) والمنظمة العالمية للملكية الفكرية (لـ 142 دولة موقعة على معاهدة التعاون بشأن البراءات). أول براءة اختراع كانت في اليونان.

السلام

 

السلام مفهوم يدل على حالة الهدوء أو الطمأنينة وغياب الاضطرابات والحرب والصراع، بتوافق مع المثل الاجتماعية والسياسية. وهو من الناحية الاجتماعية، يشير إلى التفاهم الودي لجميع الأفراد الذين يشكلون مجتمعاً، وهو شرط للحياة ومرام للناس أجمعين. وهو لا يعني غياب الصراعات، بل يعني حلاً هادئاً ومدروساً على نحو منهجي لأي صعوبة ناجمة عن الحياة المجتمعية، وذلك عموماً من خلال الاستماع والتفاهم والحوار والتفاوض أو من خلال تبادل السلع مثل التجارة أو المقايضة. ويعني السلام أيضاً الاستمتاع بالهدوء، فضلاً عن القدرة على العيش بسلام مع الآخرين في حالة الأفراد والمجتمعات. وبهذا يكون السلام هو المصلحة المشتركة في التنمية التي تقود إلى الرخاء. عدم توفر ذلك يعني عدم وجود رؤية رائدة للتنمية الاقتصادية أو الثقافية أو المعرفية أو الاجتماعية. ليس السلام فكرة مثالية ولا أمر لا يمكن تحقيقه، فهو قلب التنمية وبدونه لا يكون هناك اقتصاد مزدهر لأن نقيضه هو الفوضى بكل أشكالها: الحرب، العنف، الصراع، الغضب، وتوقف الاستثمار والهجرة والتردي، الخ.