بحث في هذه المدونة

الخميس، 6 يونيو 2019

مسبار المناخ المريخي


Mars Climate Orbiter هو مسبار فضائي أطلقته الناسا (وكالة الفضاء الأمريكية) عام 1998 لدراسة المريخ ودورته المائية وثاني أكسيد الكربون بهدف نمذجة مناخه ودراسة ماضيه المناخي. وهو مسبار صغير وزنه عند إطلاقه نحو 629 كغ، نصفها تقريباً مواد دفع لوضع المسبار في مدار حول المريخ. احتوى على أجهزة تصوير وقياس ولواقط شمسية. وبعد إطلاقه بسبعة أشهر اقترب المسبار من المريخ وبدأت عملية وضعه على مدار قريب (نحو 110 كم عن سطح المريخ). ولكن بسبب خطأ في برمجيات تُعالج قيادته عن بُعد، اختفى المسبار عن الأنظار إلى الأبد خلف الوجه الأخر للمريخ. والسبب في ذلك أن برامج القيادة كانت تتعامل بوحدات القياس الأنغلوسكسونية في حين أن برامج الملاحة كانت تتعامل بالنظام المتري، مما جعل المسبار يقترب إلى مسافة 58 كم من سطح المريخ فاحترق نتيجة الاحتكاك بالغلاف الجوي للمريخ.

وحدات قياس النظام الأنغلوساكسوني


هي وحدات قياس استعملت في الأصل في بريطانيا وكذلك في بعض الدول مثل الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وجنوب أفريقيا والهند وغيرها. يُستعمل القدم لقياس الطول ويساوي 304,8 ميلميتراً، وهو يساوي إلى اثني عشر إنش، وهو ثلث اليارد، والميل يساوي 5280 قدماً، أي ما يعادل 1,609344 كيلومتر. وحدة الحجم هي الغالون، وهو في الولايات المتحدة يساوي  4,4048 لتراً، وفي بريطانيا فهو 4,5425 لتراً، هذا للمواد الجافة أما للمواد السائلة فيساوي الغالون الأمريكي 3,7854 لتراً. وللكتلة فيستخدم الرطل ولدرجة الحرارة فيستخدم الفهرنهايت. وكما يظهر فهذا النظام يختلف من دولة إلى أخرى مما يجعله محدود الفائدة عالمياً. دول عديدة مثل بريطانيا وأستراليا وكندا أخذت بالتخلي عنه واتجهت نحو النظام المتري من دون الولايات المتحدة التي لا تزال تتمسك بالنظام الأنغلوسكسوني بالرغم من أنها تستخدم النظام المتري في صناعة السيارات وغيرها.

النظام الدولي لوحدات القياس


ويرمز له باللاتينية SI (Système international) مهما كانت اللغة. وهو نظام مستوحى من النظام المتري (القائم على المتر كواحدة طول). يُستخدم في معظم دول العالم من غير الولايات المتحدة وليبيريا وبيرمانيا. وهو نظام عشري، أي يسير بحسب قوى للعشرة مثل الكيلومتر يساوي عشرة مرفوعة للقوة ثلاثة متراً، أي ألف متر، والمتر هو ألف ميليمتر (عشرة مرفوعة للقوة ثلاثة). ولكن هذا لا ينطبق على الزمن (الدقيقة ستون ثانية، والساعة ستون دقيقة) ولا على الزوايا التي تقدر بالدرجات والدقائق. يتابع وحدات القياس عالمياً "المؤتمر العام للأوزان والقياس" الذي يضم ممثلاً عن كل دولة من الدول الأعضاء في "اتفاقية المتر" التي وقعت أول مرة عام 1857 في باريس. ينعقد المؤتمر مرة كل أربع سنوات في باريس وهو الذي يقرر تطوره. وحداته الرئيسية الكيلوغرام للكتلة، والثانية للزمن، والمتر للطول، والكلفن لدرجة الحرارة، والأمبير لشدة التيار الكهربائي، والمول لكمية المادة، والكانديلا لشدة الإضاءة. ومنها تشتق وحدات فرعية مثل السرعة التي وحدتها متر في الثانية.


علم القياس

وحدات قياس الوزن والطول من حضارة المايا 
هو علم يُعرّف مبادئ وطرائق القياس بحيث يضمن ويحافظ على الثقة بنتائج عمليات القياس. وهو علم تحتاجه كل العلوم التي تتطلب عملياتها القياس الكمي. يمكن التمييز على نحو مصطنع بين جوانب مختلفة من علم القياس لتسهيل فهمه: 1)القياس الأساسي أو العلمي الذي يهدف إلى إقامة وتطوير والحفاظ على المقاييس المرجعية، كما هو الحال في قياس الطول والوزن والزمن وغيرها بحيث تكون وحداتها المرجعية بأدق ما يمكن ومستقلة عن المكان والزمان. وكذلك ما يتعلق بأخطاء القياس وتقديره، وحدود القياس. 2)القياس الصناعي، وهو الأكثر شيوعاً، الذي يسمح بضمان القياسات في عمليات الإنتاج وخاصة فيما يتعلق بضمان واحترام معايير الجودة. 3)القياس القانوني الذي يخضع للمتطلبات القانونية الناظمة للمبادلات التجارية، ولما يترتب عليه من ضرائب وحسابها، وكذلك الخاص بالتلوث وحدوده، والصحة والأدوية الخ. أول القياسات في التاريخ كانت للوزن والطول ترافقت مع التطور الحضاري وما يفرضه من تعاملات جديدة في كل من سومر ومصر مستخدمين في ذلك القدم والذراع والكيل التي تطورت مع الزمن إلى المتر والغرام.

زراعة القلب


المقصود هو زرع قلب مُعافى يعود إلى شخص دخل في حالة موت دماغي، أي لا رجاء له في الحياة، مكان قلبِ مريضٍ لم يعد ممكنناً معالجته بأية طريقة طبية. على أن يكون القلب المزروع خال من الأمراض، كما على المريض أن تتوفر فيه الشروط اللازمة للزراعة مثل: أن يكون القلبان متماثلان في الحجم ضمن حدود اختلاف من مرتبة أقل من 10%، كذلك تواءم الزمر الدموية للمانح والمتلقي، وأن يكون القلب المزروع قادراً على ضخ الدم في جسد المريض المزروع فيه. إضافة إلى شروط فنية أخرى. جرت أول عملية ناجحة لزراعة القلب لإنسان عام 1967 في جنوب أفريقيا أجراها كريستييان بارنارد (1922-2001). استمرت نحو تسع ساعات وشارك فيها نحو ثلاثين شخصاً من الطاقم الطبي. معدل نجاح هذه العملية اليوم يزيد عن 50% لمدة تزيد عن العشر سنوات، وأكثر من 85% لمدة عام. ويعود ارتفاع نسبة النجاح إلى اكتشافات تمت منذ ثمانينيات القرن الماضي بخصوص مقاومة الرفض المناعي للجسم المستقبل للقلب المزروع.

البربر/البربير

مناطق عيشهم والأزرق خاص بالطوارق
شعب عاش تاريخياً في المنطقة الممتدة بين جزر الكناري وحتى أواسط مصر مروراً بالمغرب والجزائر وتونس وليبيا. لا يعرف المؤرخون بالضبط متى سكن البربر هذه المناطق ولا من أين أتوا. آخر الدراسات المستندة إلى لغاتهم وإلى مورثاتهم كشفت بما يشبه اليقين أنهم أتوا في الأصل من منطقة بين الحبشة وإريتريا، صعدوا ضفاف النيل ثم توجهوا نحو شمال أفريقيا. بدأ ذلك منذ قرابة عشرين ألف سنة. احتل الرومانيون مناطقهم، وهم من أطلقوا عليهم اسم البربر لعدم تحدثهم اللاتينية. وكذلك الفاندال ومن ثم العرب. أشهر ممالكهم مملكة النوميد ومكانها غربي تونس وشمال الجزائر وعاصمتها سرطة. أسسها ماسينيسا في بداية القرن الثاني قبل الميلاد. عُرفوا في التاريخ بالنوميد وقبل ذلك سماهم المصريون بالليبيين، هناك تسميات مختلفة بحسب المنطقة، فهم الأمازيغيون وهم الطوارق وهم القبيليون وهم الشيليحيون والشاويون. انكمشت مناطق عيشهم الحالية، إذ يعيش معظمهم اليوم في الجزائر والمغرب. ويقدّر عددهم اليوم بنحو 38 مليون.

الأربعاء، 5 يونيو 2019

الزهر/المصادفة


أحد معاني كلمة hasard الفرنسية هو "الصدفة"، وهي مشتقة من الإسبانية azar التي لها معنى الصدفة من بين معان أخرى، وهي مأخوذة على الأغلب من كلمة "الزهر" في العربية الدارجة! ولا يمكن لأحد أن يؤكد استخدام هذه الكلمة من قبل عرب الأندلس أثناء مكوثهم فيها، كما أن لا أحد يستطيع نفي استخدامها. وليس للإسبانيين صلة بكلمة "الزهر" إلا عبر العربية! ولكن الفصحى تستخدم كلمة "الفَصُّ" عندما تعرّف معاجم اللغة العربية الكلمة الفارسية "النرد" أو النردشير، كما هو حال المعجم الوسيط "النَّرْدُ: لعبة ذات صندوق وحجارة وفصَّين ، تعتمد على الحظ وتُنْقل فيها الحجارة على حسب ما يأتي به الفَصُّ: [الزَّهر]". هناك من يقول إن كلمة زهر مشتقة من كلمة "يسر" التي هي جذر كلمة "ميسر". والميسر في العربية هو القمار القائم على الصدفة. وكلمة "يسر" لفظها الإسبان yasar، التي تحولت إلى azar، ولكن لا شيء يؤكد ذلك، ولكنه محتمل إزاء ضعف احتمال استخدام عرب الأندلس لكلمة "الزهر".

جائزة كوبلي


هي جائزة صادرة عن الجمعية الملكية البريطانية، تمنح كل سنة للبحوث في أي فرع من العلوم، وهي أقدم جوائز الجمعية الملكية، وأقدم جائزة لا تزال قائمة في العالم. أول من حصل عليها كان البريطاني ستيفن غري عام 1731 عن تجاربه في الكهرباء. وهي باسم السير غودفري كوبلي صاحب الأطيان وعضو الجمعية الملكية الذي خصص مبلغ 100 جنيه إسترليني تؤخذ الجائزة من فوائدها. تطورت الجائزة وشروطها لتصبح اليوم عبارة عن ميدالية فضية ومبلغ 25 ألف جنيه إسترليني. منحت من يومها تقريباً سنوياً. اثنان وخمسون من الفائزين بها فازوا بجائزة نوبل أيضاً، منهم 17 في الفيزياء، و 21 في الفيزيولوجيا والطب، و 14 في الكيمياء. يمكن الفوز بها عدة مرات. أول امرأة فازت بها كانت البريطانية دوروثي هودغكن (1910-1994) في عام 1976 عن أعمالها في الكيمياء، وكانت قد فازت بجائزة نوبل عام 1964.

جائزة نوبل في الفيزياء لعام 1907


فاز بها الألماني الأمريكي ألبرت مايكلسون (1852 ألمانيا-1931 الولايات المتحدة) تقديراً لأعماله "في الأجهزة الضوئية الدقيقة ولدراساته في المنظار الطيفي والقياسات بواسطة أجهزته". وهو بذلك أول أمريكي يحوز على جائزة نوبل في الفيزياء، وحصل أيضاً على جائزة كوبلي في العام نفسه. تتيح دراسات المنظار الطيفي معرفة وجود مادة أو لا في مركب كيميائي من مراقبة الطيف الضوئي الذي يصدره أو يمتصه هذا المركب. وكذلك معرفة اقتراب النجوم أو ابتعادها عن الأرض، فالمقتربة تظهر طيفاً ازرقاً، والمبتعدة تظهر طيفاً أحمراً. كما قام مايكلسون بتجربة شهيرة لقياس سرعة الضوء في اتجاهين متعامدين منتظراً أن تكون سرعته أكبر في اتجاه منها في الاتجاه الآخر بتأثير الأثير الذي كان يعتقد بأنها الحامل الخفي للضوء. ولكن القياس بيّن أن للضوء السرعة نفسها سواء كانت مع اتجاه حركة الأرض (التي تسبح في الأثير!) أو الاتجاه المعامد. تجربة أكدها أيضاً الأمريكي مورلي. وهذا ما دفع آينشتاين وغيره للقول بأن للضوء السرعة نفسها في كل الاتجاهات، وبأن الأثير غير موجود.

غاليليو غاليلي Galileo Galilei

فلكي وفيزيائي إيطالي ولد عام 1564. استخدم وحسّن التلسكوب في دراسة الأجرام السماوية، واكتشف أن على سطح القمر جبال وحفر وأن للمشتري أقماراً تدور حوله، وأن للزهرة أطواراً تعني أنه يدور حول الشمس. أعلنت الكنيسة الكاثوليكية عام 1616 أن نظرية مركزية الشمس لكوبرنيق بدعية ضلالية لمخالفتها الكتاب المقدس. حصل غاليليو على إذنها لمواصلة التحقيق بأفكار كوبرنيق على أن يمتنع عن الدفاع عنها أو تبنيها. نشر عام 1632 كتابه “حوار النظاميين الرئيسيين في العالم”، قدمه على هيئة حوار حول أفكار بطليموس وكوبرنيق. ولكن الكتاب اعتُبِر داعماً لنموذج كوبرنيق فأُمر غاليليو بالمثول أمام محاكم التفتيش وأدين بالهرطقة. ولكن البابا أوربان الثامن الذي كانت تربطه صداقة بغاليليو، ساعد على تخيف الحكم، وقضى باقي أيامه في إقامة جبرية متابعاً أبحاثه. ويعود إليه الفضل في تطوير الرياضيات وتأسيس علم الفيزياء الحديث. وهو من برهن أن سقوط الأجسام الثقيلة والخفيفة إلى الأرض بالسرعة نفسها برهاناً عقلياً. كانت أفكاره ونظرياته في الميكانيك الأساس في قوانين نيوتن.

برونو جيوردانو

تمثال جيوردانو في المكان الذي أحرق فيه في روما
فيلسوف ورجل دين وفلكي إيطالي، ولد عام 1548. كان تفكيره الديني مختلفاً جداً عن الفكر السائد، فلم يكن من أنصار الثالوث، وخاصة الروح القدس التي كان يسميها روح الكون، وكذلك لم يكن المسيح بالنسبة له سوى حكيم رسول. أيّد أفكار كوبرنيق بعدم مركزية الأرض، وقال بمركزية الشمس، وأن الأرض كوكب يدور مثل باقي الكواكب حول الشمس. وبأن الأرض ليست مركز الكون ولا الشمس، ففي السماء نجوم كثيرة، تدور حولها كواكب، وليس من سبب لأن تكون شمسنا هي مركز النجوم. وسفّه أفكار أرسطو القائلة بثبات الأرض. وقال بأن المادة مؤلفة من ذرات وبأن كل شيء في الكون مؤلف من ذرات. لم يقبل التراجع عن أفكاره بالرغم من إغراءات الكنيسة بالعفو عنه، بعد محاكمة استمرت سبع سنوات كانت هيئتها تطلب منه التراجع عن أفكاره الواحدة بعد الأخرى، ولكنه كان يناقش الاعتراضات ويرفض مقترحات المحكمة إلى أن اتخذت حكمها المبرم وبذلك أصبح شهيداً للفكر بحرقه حيّاً عام 1600.


الثلاثاء، 4 يونيو 2019

الصعلوك


هو الذي لا مال له ولا سند بحسب معاجم اللغة العربية. وصعاليك العرب هم فقراؤها وفُتّاكها. وهم قوم خرجوا على طاعة بيوتهم وقبائلهم وعشائرهم لأسباب عديدة تجعلهم ينفرون حياتهم ويعيشون عيشة الذؤبان معتمدين على أنفسهم في الدفاع وتحصيل قوتهم عن طريق الإغارة على الطرق والمسالك. وهم في خوف دائم من متعقب ومتربص. وكانوا يجتمعون للدفاع والحماية، خاصة وأن دم معظمهم كان مهدوراً. وصعاليك العرب لم يكونوا فقراء بالضرورة، فمنهم من كان من أسر ميسورة، ولكنه فضل التصعلك لغاية في نفسه، ومنهم من كان رافضاً لحياة قبيلته ففضل الخروج عليها، ومنهم من أجبرته حياته على التصعلك أو أسباب أخرى. تكشف أشعارهم عموماً عن حقد تجاه مجتمعهم، وهو حقد ازداد بسبب إهدار دمهم وملاحقتهم. أشهرهم "تأبط شراً" و"الهذلي" و"السليّك"  الشهير في العدو، وعروة بن الورد والشنفري. كانت مكة مدينة يلجأون إليها ويجيرهم تجارها وأهلها لأنهم بذلك يمنعونهم من الإغارة على القوافل. يبدو أن انتشارهم كان الأكبر بين القرنين الخامس والسادس الميلادي.

الألوان الأوليّة



التركيب بالإضافة                   التركيب بالطرح أو الامتصاص
وهي ألوان لا يمكن إنتاجها من مزج ألوان أخرى. وعند القيام بعملية تركيب الألوان نختار على الأقل ثلاثة ألوان أساسية آخذين بالاعتبار الوسائل التقنية المستخدمة في عملية التركيب. ففي التصوير أو طباعة الصور أو إظهار الألوان على شاشات التلفاز أو الحواسيب، يكون اختيار الألوان الأساسية لأسباب تقنية محددة. يتباين الاختيار قليلاً بحسب التطبيقات، ولا علاقة له بحساسية المخروطات البصرية للعين. ففي التطبيقات الصناعية "لتركيب الألوان بالإضافة" يؤخذ لون أساسي من كل مجال من الحقول اللونية الحمراء والخضراء والزرقاء. وهذا التركيب هو تركيب ضوئي. أما التركيب اللوني المسمي "التركيب بالطرح أو الامتصاص"، هو تركيب كيميائي (مزج مادي) تمتص فيه المادة الملونة كل الألوان إلا لونها الظاهر، فيجري بملونات على أرضية بيضاء وامتصاص ثلاثة ألوان على الأقل من الأبيض لتشكيل أي لون مطلوب. يستخدم في هذه الحالة الأصفر اللون المكمل للأزرق، والأحمر القاني المكمل للأخضر، وأزرق مخضرّ سماوي مكمل للأحمر الأساسي. يمكن للرسامين اختيار ألوانهم الأساسية وفقاً لأعمالهم
.

اللون

كلود موني: يرسم الرسام بألوانه بكل بساطة

هو إدراك بصري لمظهر سطح ما أو لضوء ما، وهو يقوم على التوزع الطيفي للضوء الذي يحرض الخلايا العصبية المتخصصة في التقاط اللون المسماة الخلايا المخروطية البصرية التي ترسل عبر الجملة العصبية إشارات إلى القشرة الدماغية حيث ستفسر الألوان. يمكن وصف اللون عبر مقاربة فنية تبحث عن مؤشرات قادرة على توجيه الفنانين في تصوراتهم اللونية واستخدام الأصباغ لإنتاج الألوان أو التحريض الحسي اللوني. كما يمكن وصفها عبر مقاربة كيميائية بدراسة الملونات، أو بمقاربة فيزيائية بالتحليل الطيفي، أو بمقاربة فيزيولوجية تربط الإدراك بالنظام البصري، أو بمقاربة فيزيائية-نفسية تقوم على دراسة عتبات الرؤية والقدرة التميزية بين لونين متقاربين فيزيائياً. تحاول الفلسفة ربط كل مفاهيم اللون التي استعملت منذ القدم.

عصيّات الرؤية


أو الخلايا العُصَيّة المستقبلة للضوء وتشكل مع المخروطات على الشبكية الخلايا الحساسة للضوء. تسمح العصيّات بالرؤية في الأماكن الضعيفة الإضاءة. تتحول الإضاءة (الأمواج الكهرطيسية) إلى إشارات كيميائية كهربائية كسيالة عصبية يُفسرها الدماغ لبناء رؤية من الأسود والأبيض وما بينهما، أي أنها لا تحمل الألوان كما هو حال المخروطات. اسمها مستمد من شكلها كحال المخروطات. وهي تساهم أيضاً في اكتشاف الحركة أمام العينين. تضم الشبكية نحو 100 مليون عصيّة، وهذا يمثّل 95% من الخلايا البصرية، وتشكل المخروطات الباقي. يكثر وجودها في أطراف الشبكية على عكس المخروطات. ولدى ضعيفي البصر تعاني المخروطات من التلف، والعصيّات هي التي تقوم بالدور الرئيسي في الرؤية.

نصر الدين محمود/غياث الدين بلبن


أصغر أبناء ألتتميش، ولد عام 1206 وتولى الحكم عام 1246 كسلطان للدولة المملوكية الهندية بعد أن أقصي ابن أخيه مسعود مسمماً من الضباط الأتراك الذين لم يلق رضاهم. فحكم تحت سيطرتهم مكتفياً بدور تمثيلي. كان تقياً فالتف من حوله علماء الدين، واهتم بالخط العربي يمضي وقته في نسخ القرآن. ولكن معظم حكمه كان بسيطرة "غياث الدين بلبن" الذي كان عبداً لدى ألتتميش وأصبح وزيراً عام 1249 وتمكن من إقصاء الضباط وسيطرتهم واستعاد السيطرة على البنجاب بعد غزو المنغول ونهب لاهور عام 1241، ونظّم الدولة ومنع انهيارها. أصبح بلبن سلطاناً بعد موت نصر الدين محمود عام 1266 الذي كان تزوج من ابنته عام 1249، ولم يكن له من وريث. أما بلبن فبقي في الحكم إلى أن وافته المنية عام 1287.

مخروطات الاستقبال البصري

ثلاثة مخروطات وكثير من العصيات، واسم كل منها مستمد من شكلها

توجد في شبكية العين وتحول إشارة الضوء إلى إشارات عصبية، على شكل تغير جهد كهربائي، تسمح بالرؤية اللونية النهارية. أما الرؤية الليلية فمهمة العصيّات. عدد المخروطات بين ثلاثة وأربعة ملايين في كل عين لدى الإنسان موجودة في مركز الشبكية على امتداد المحور البصري. ولهذا المركز الصغير جداً قدرة بصرية كبيرة تسمح له بالرؤية البعيدة نسبياً بدقة، وهذه المنطقة الصغيرة تنتهي عبر الخلايا العقدية في القشرة الدماغية إلى مساحة تزيدها بألف ضعف. يتناقص عدد المخروطات مع الابتعاد عن مركز العين وتتناقص معها القدرة البصرية، وهذا يفرض على العين تحركها الدائم  لرؤية الأشياء بوضوح.. توجد ثلاثة أنواع من المخروطات تتحسس بالاحمرار (الأمواج الطويلة) والاخضرار (الوسط) والازرقاق (القصيرة)، تسمح برؤية كل الألوان المتبقية الكثيرة جداً، الذي يجري في الدماغ بمقارنة الإشارة الآتية من نوعين من المخروطات. مخروطات الازرقاق والاحمرار تسمح بتحسس البنية الفراغية للصور. للمصابين بعمى الألوان نوعان من المخروطات.  لبعض الفقاريات غنى لوني أكبر من الإنسان لامتلاكها أربعة أنواع من المخروطات.

جلالات رضية الدين

عملة مملوكية هندية باسم رضيّة
هي سلطانة الدولة المملوكية الهندية وابنة السلطان ألتتميش، ولدت عام 1205. حكمت السلطنة منذ عام 1236 إلى أن قتلت عام 1240. هي المرأة الحاكمة الوحيدة مع شجرة الدر في التاريخ الإسلامي. أظهرت فطنة وحنكة جعلتها المفضلة لدى والدها. أدارت البلاد بين عام 1230 و1231 خلال غياب أبيها في إحدى حملاته. وبحسب أحد مؤرخي تلك الفترة من معاصريها، فقد كانت سلطانة حكيمة، عادلة محبة للعلم، تحترم رعاياها، ومقاتلة موهوبة، ولها كل الصفات التي يحتاجها ملك. أحبت رضية مالك اختيار الدين، الذي كان حاكماً لمقاطعة باتيندا التابعة لسلطنة دلهي حباً جماً. وبينما كانت في باتيندا مع زوجها، احتل أخوها معز الدين بهرام العرش، الذي حاولت استرداده مع زوجها مالك، لكنهما خسرا المعركة أمام معز الدين ولاذا بالفرار، ليقعا في يد فلاحين من شمال الهند الذين قتلوهما. كان هذا بتدبير الحاشية المملوكية، وبضغط من النبلاء المحليين. فالمماليك غرباء عن الأرض والبلد. كان حكمهم حكماً بالقوة، بجيش يتلقى راتباً يدفعه النبلاء المحليون.

شمس الدين ألتوتميش

الدولة اللملوكية الهندية أيام التتميش

هو ثالث حكام السلطنة المملوكية الهندية، ذلك أن الثاني، آرام شاه، لم يبق في الحكم سوى بضعة أشهر. كان مملوكاً لقطب الدين آيبك، أظهر براعة في المعارك. تزوج ابنة آيبك. واعتلى عرش دلهي عام 1211 وبقي في الحكم حتى عام 1236. تغلّب على جميع خصومه السياسيين من المماليك من أهل أيبك. وجعل جنكيزخان يبتعد عن مهاجمة سلطنته لما أظهر جيشه من بسالة في المعارك. كما قمع محاولات الزعماء المحليين في الاستقلال. وأظهر تسامحاً مع الهندوس والديانات المحلية. وقبل موته سمى ابنته جلالات رضية الدين وريثة للحكم، ذلك أن ابنه البكر كان قد قتل في إحدى معارك الأب الكثيرة. لتكون بذلك أول سلطانة حاكمة مسلمة في التاريخ الإسلامي.

الاثنين، 3 يونيو 2019

جامع قوات الإسلام


بدأ السلطان قطب الدين آيبك نحو عام 1292 بناءه على عجل، استخدم فيه بقايا أحجار وأعمدة أبنية ومعابد في دلهي، ليكون الجامع بأعمدة مزخرفة زخرفة هندية، وبنى له مئذنة خاصة اسمها قطب مينار بمعنى "برج النصر" لا تزال قائمة، وهي أعلى مآذن الهند حالياً والمئذنة الثالثة من حيث الارتفاع في العالم. وهي مخروطية الشكل، مؤلفة من خمسة طوابق، يبلغ عدد درجاتها 379 درجة. يبلغ ارتفاعها 72.5 متراً، نصف قطر قاعدتها 14.3 متراً، ونصف قطر آخر طوابقها 2.7 متراً. بنيت طوابقها الأولى من الحجر الرملي الأحمر، أما الطابقان الأخيران فصنعا من الرخام الأبيض، ومزينة بزخارف وكتابات قرآنية نقشت على الحجر. ولكن بناء المسجد والمئذنة لم يكتملان في حياة آيبك وإنما تم ذلك في أيام ثالث حكام المماليك في الهند شمس ألتتميش. صنّفتها اليونسكو بين التراث الإنساني.

مماليك الهند/الأسرة المعزية


غزا محمد الغوري (1160-1206) شمال الهند منطلقاً من دولة الغور الصغيرة في أفغانستان ليشكل الإمبراطورية الغورية، التي كان من بينها شمال الهند والبنغال. ترك بعد موته عام 1206 سلطنة دلهي للمملوك قطب الدين أيبك الذي حارب معه في شمال الهند جنرالاً في جيشه، وكان موضع ثقته ومسؤولاً عن حملة الهند، وحقق فيها نجاحاً كبيراً منذ عام 1192. وحينما كان الغوري مشغولاً بآسيا الوسطى، كان أيبك يقمع الانتفاضات في الهند ويدير مناطق النفوذ فيها، ويمد يد العون للغوري في حروبه الأخرى. وبعد وفاة الغوري أعلن أيبك دلهي سلطنة خاضعة له. وحكمها حتى وفاته عام 1210، أظهر خلالها قدرة فائقة على الإدارة وكان بذلك المؤسس الأول لسلطنة إسلامية في الهند. جعل لاهور عاصمة للسلطنة ثم نقلها إلى دلهي. وهو من مواليد تركستان لعام 1150، أُخِذَ عبداً إلى نيشابور، تدرج في الجيش إلى أن أصبح قائداً لدى الغوري. بنى جامع "قوات الإسلام". توفي بسقوطه عن حصانه. استمرت أسرته المعزية حتى عام 1290.

الأحد، 2 يونيو 2019

دولة المماليك

أراضي الدولة المملوكية بين القرن الثالث والسادس عشر

حكم المماليك البحريون مصر وسورية وجزءاً من العراق والجزيرة العربية بين عامي 1250 و 1382، أما المماليك البرجية فحكموا بين 1382 و 1517، وانتقلت السلطة بعدهم إلى العثمانيين. من أشهر سلاطينهم الظاهر بيبرس (1260-1277). استمر وجودهم في الأقاليم أثناء الحكم العثماني كأمراء تابعين للدولة العثمانية، إلى أن قضى عليهم نهائياً محمد علي باشا عام 1811. كان دورهم هاماً في إخراج آخر الصليبيين من المنطقة العربية، وقبل ذلك استطاعوا إيقاف الزحف المغولي باتجاه مصر وإيقافه عقب معركة عين جالوت في فلسطين. تركوا الكثير من الآثار العمرانية من مدارس وجوامع ومصحات، تعرف بالفن المعماري المملوكي. ولكنهم كانوا في صراع دائم على السلطة فيما بينهم. فأثناء حصار تيمورلنك دمشق، غادرها الجيش المملوكي تاركاً إياها لمصيرها نظراً لاحتدام الصراع في القاهرة على السلطة! وعقب احتلال نابليون لمصر وهزيمته للمماليك، عاد بعضهم وانضموا إليه وغادروا مصر مع جيشه إلى فرنسا، وشكلوا فرقة خاصة بهم، شاركت في كثير من حملاته ومعاركه في أوروبا.


المماليك

مملوكي مصري في كامل ثيابه في نهاية القرن الثامن عشر

أي أنهم كانوا مملوكين لجهة استخدمتهم لصالحها، خاصة في الحرب والقتال. استخدمهم الحكام المسلمون للدفاع عنهم، ولكنهم انتهوا بالوصول إلى السلطة واحتفاظهم بها منذ عام 1250 مع المعز آيبك، إلى أن انتهى حكمهم عام 1517 مع هزيمتهم أمام العثمانيين في مرج دابق قرب حلب ومقتل قانصوه الغوري وإعدام الأشرف طومان باي في القاهرة. بدأ تجنيدهم منذ القرن التاسع مع الخليفة المعتصم من مناطق التركمان والقوقاز، وأوروبا الشرقية السلافية وروسيا. كانوا يخضعون لتدريب عسكري قاسٍ ليكونوا جنوداً تدفع لهم رواتب من الخليفة أو الحاكم. احتلوا مراتب في الجند مكنتهم من الوصول إلى مراكز هامة في الدولة. اشتراهم السلطان الأيوبي الصالح نجم الدين أيوب صغاراً، ودربهم واعتنى بهم، فانقلبوا على زوجته شجرة الدر بعد وفاته واستلموا الحكم إبان الحملة الصليبية السابعة التي انتهت بأسر قائدها لويس التاسع.  كانوا من أصلين مختلفين، أولهما التركمان الذين أسكنهم السلطان في جزيرة الروضة في النيل، وسموا المماليك البحرية، وثانيهما الشراكسة الذين أسكنهم القلعة وسموا المماليك البرجية. 

الخَصيّ


هو الذي سلَّت خُصيتاه أو نزعتا، وهو في العموم من أزيلت أعضاؤه التناسلية من نبات أو حيوان أو إنسان. مُورس ذلك في أوروبا الغربية على الأطفال للحفاظ على قدرة المخصيين على الغناء بصوت حاد كصوت الأطفال ولكن له قوة صوت الرجال بعد تجاوزهم سن البلوغ. ذلك أنه لم يكن مسموحاً للنساء بالغناء في الكنائس. منع بابا روما كليمنت الرابع عشر ممارسة الخصاء منذ نهاية القرن الثامن عشر. ومن أشهرهم المغني الإيطالي أليساندرو موريستشي الذي توفي في روما عام 1922. مورس الخصاء في بلاد فارس الأخمينية وفي الإمبراطورية البيزنطية والإمبراطورية العثمانية والصين وفيتنام والهند والعالم الإسلامي، وكان للخصيان إمكانية الوصول إلى وظائف إدارية عالية في الدولة. لأنهم بلا عائلة ومن ثم فإن طموحاتهم الشخصية شبه معدومة، ولا خوف منهم. وصل بعضهم في بيزنطة إلى رتبة بطريرك أو قائد جيش. وأشهرهم في العالم الإسلامي كافور الأخشيدي حاكم مصر في القرن العاشر. وفي الدولة العثمانية كان لبعضهم مسؤولية حراسة قصور حريم السلطان وإدارتها.

الجمعة، 31 مايو 2019

الدولار الأمريكي


عملة الولايات المتحدة، استعمل رسمياً عقب استقلالها عن بريطانيا. كان من الفضة بزنة 26,96 غراماً. استمر سَكّ الدولار الفضي حتى عام 1935. هو العملة الاحتياطية الأكثر استخداماً في العالم، وأكثر قطع أجنبي متداول في أسواق تبادل العملات والتداولات التجارية، فنصف أوراق الدولار توجد خارج الولايات المتحدة. استخدم كعملة مرجعية بحسب اتفاقات بروتون وودس عام 1944، على أن يكون مماثلاً للذهب وقابلاً للتحويل إلى ذهب بين البنوك المركزية حصراً. حددت القيمة بمبلغ 35 دولاراً لأونصة الذهب. ولكن حروب أمريكا ومشاكلها الاقتصادية دفعتها إلى طباعة الكثير من العملة الورقية التي بلغت في الأسواق في حدود عام 1970 خمسة أضعاف احتياطي البنك المركزي الأمريكي من الذهب. فقرر الرئيس نيكسون عام 1971 التخلي عن مبادلة الدولار بالذهب. وبحسب المفكر الأمريكي تشومسكي فإن "تعطل نظام بروتون وودس كان على الأرجح الحدث الدولي الأهم منذ عام 1945، وهو أهم من انهيار الاتحاد السوفيتي...فمن وقتها تغير كل شيء. انهار الضبط المالي المنتظر...وحلّت الفوضى في الاقتصاد والمال،... "

التوابل


هي من منشأ نباتي، إما عن طريق الزراعة أو عن طريق الجني من النباتات والأشجار البرية. بعضها من لحاء الأشجار (القرفة) وبعضها من الزهور (الزعفران والقرنفل) وبعضها من الأوراق (الشاي) وبعضها من الثمار (الفلفل الأسود والخردل) وبعضها من نوع من الجذور (البصل والثوم والزنجبيل) وبعضها من البذور (الكزبرة). تحتوي على مواد عضوية وغير عضوية أو مواد طيارة وتسمى غالباً نكهات. تفيد في تحريض حاسة الشم وتساعد على الهضم، وتستخدم في الطعام بكميات بسيطة لإكسابه طعماً أو لوناً أو رائحة وتساعد على حفظه. أسعارها ليست بالرخيصة دائماً، وكانت من بين المواد التجارية الأكثر كلفة في القديم والقرون الوسطى. وكانت تستخدم في الطب للعلاج، لبعضها قيمة علاجية مؤكدة مثل الكركم والزنجبيل اللذان يفيدان في معالجة الالتهابات غير الجرثومية مثلاً. استعملت التوابل في أوروبا منذ القرن الخامس عشر لحفظ الطعام بالدرجة الأولى. أكثر دول العالم المنتجة للتوابل هي الهند بمعدل 86% من الإنتاج العالمي. حجم الإنتاج العالمي سنوياً نحو مليوني طن.


الأخلاق والنفعية


تعود صيغته مفهوم النفعية للبريطاني جيرمي بنتام (1748-1832). ووسّع صيغته جون ستيوارت ميل (1806-1873)، وقال بأن الفعل يكون حسناً ويجب القيام به إذا كان يجلب السعادة والسرور لأكبر عدد من الناس. وتحدث غيره من النفعيين عن الأفضليات. وتتحقق السعادة بتحقق الأفضليات مُرَتّبَة بالجمع الحسابي. ولكن المثال الإشكالي هو مثال سائق القطار: فقد صدف أن سائق قطار رأى أمامه خمسة عمال على الطريق الرئيسي، وعاملاً على طريق فرعي وليس بإمكانه التمهل. فماذا سيفعل سائق القطار؟ وهو لا خيارات أخرى لديه، فهل يتابع سيره ويصدم العمال الخمسة، أم ينعطف ويصدم ذلك العامل لوحده؟ ... وقبول الانعطاف يتطلب تدبر الحالة الآتية: في مستشفى ما خمسة مرضى يحتاج كل منهم لزرع عضو ما: قلب، كلية، عين، كبد، كلية. يدخل المستشفى شاب مصاب بحادث سيارة خطر. فهل يُترك الشاب لقدره دون علاج لتؤخذ أعضاءه ويُنقذ فيها المرضى الخمسة؟

الميكانيك الكمومي


يتعامل الميكانيك العادي مع الأجسام المرئية، من حيث سرعتها وتسارعها وتحديد مواقعها وغير ذلك. فالقمر الذي يدور حول الأرض  يمكن تحديد مساره وأين سيكون بالنسبة للأرض في كل لحظة مسبقاً. أما الميكانيك الكمومي فيتعامل مع الأجسام الصغيرة مثل الذرة ومكوناتها التي لا تنطبق عليها مفاهيم الميكانيك العادي، وإنما مفاهيم أخرى هي مفاهيم الميكانيك الكمومي. أولها مفهوم التراكب، الذي يعني لخاصة ما أن تكون بقيمها المختلفة كلها في آن واحد. فالإلكترون يدور حول نواة الذرة، ولا يمكن معرفة موضعه في كل لحظة، وكل ما يمكن معرفته هو أنه سيكون عند أية نقطة من مساره الدائري في كل لحظة، أي سيكون في كل مكان على الدائرة، أي إذا نظرنا إليه لن نراه وإنما سنرى الدائرة، وهذا ليس بسبب سرعته الكبيرة، وإنما لأنه في كل الأمكنة في الوقت نفسه. وهذا أمر يصعب تصوره ولكن الأمر هو كذلك، فعالم الأجسام الصغيرة يختلف عن عالم الأجسام الكبيرة! وإن أمسكنا به بطريقة ما، فسيبقى في موضع إمساكنا به وستختفي الدائرة.  

مارتن لوثر


مصلح ديني ألماني (1483-1546). درس الفلسفة وأصبح كاهناً عام 1507. طرح أكثر من 95 موضوعاً يعارض فيها الكنيسة الكاثوليكية والسلطة البابوية وأخذ بالمطالبة بإصلاح الكنيسة فطردته عام 1521. ترجم الكتاب المقدس من اللاتينية إلى الألمانية المحكية. وبذلك أصبحت قراءة الكتاب المقدس متاحة لكل الناس، فهي قبل ذلك كانت قراءة بيد القساوسة في معظم الأحيان. هاجم لوثر الممارسات التي كانت سائدة بخصوص "صكوك الغفران" التي تعرض شراء الغفران الإلهي والحصول على مكان في الجنة. كان يقول لأتباعه بأن لا ضرورة للكاهن للتعبد، إذ لا وسيط بين الرب والعبد، لذا شجع على قراءة الكتاب المقدس بالعامية، وإقامة الطقوس الكهنوتية بالعامية أيضًا. وكان يسمي ذلك بـ "قَسْوَسَة كل المؤمنين"، فالله لا يحتاج إلى وساطة كهنوتية. تزوج عام 1525 مناقضاً بذلك تعاليم الكنيسة. انتشرت أفكاره الدينية بسرعة نسبياً في المناطق التي تتحدث الألمانية. وأخذ في تنظيم ما سمي بعد ذلك بالكنيسة اللوثرية/البروتستانتية على أساس انتقاداته للكنيسة الكاثوليكية. غيرت إصلاحاته أوروبا، وقادت إلى حروب فيها.

الأربعاء، 29 مايو 2019

الحيرة


عاصمة اللخميين، وهي في العراق الحالي تبعد قرابة 6 كم جنوب غربي الكوفة. أول ذكرها كان في كتابات تعود إلى عام 132م باسم حيرتا. سكنتها قبائل من عرب الشمال، إضافة إلى أهل البلاد الآراميين. كان ملوكها من آل لخم أو آل النعمان ومنهم المناذرة. جعلها قربها من إمبراطورية الفرس محمية فارسية كخط دفاع أول ضد هجمات البدو، والاستعانة بها في الحروب ضد الرومان. كان الفرس يسمون مملكة الحيرة "عربستان"، وهي أول مملكة عربية خارج شبه الجزيرة العربية. وبفضل مساندة الملك المنذر وصل برهام الخامس إلى العرش الساساني عام 420 ميلادي. ترافق مجدها مع أفول تدمر. وفي عام 602م خلع قورش الثاني النعمان الثالث وضمها إلى إمبراطوريته. دانت الحيرة بالمانوية (خليط من المسيحية والزرادشتية والهندوسية). كانت مسيحية لفترة طويلة، ومقراً لأبرشية الكنيسة الشرقية. شاركت في مجمع قرطاجة عام 410م. قلة من ملوكها اعتنقت المسيحية. وبحلول العام 594 أصبحت نسطورية. توقف تأثير هذه المدينة مع الفتح الإسلامي، وحلت الكوفة محلها.

جان دو لافونتين

شاعر فرنسي (1621-1695)، معاصر للملك لويس الرابع عشر، ملك فرنسا الأشهر. ولمّا لم يكن من السهل انتقاد الملك الشمس، فقد ابتدع دو لافونتين طريقة حكايات الحيوان، على شاكلة كليلة ودمنة، مضمناً إياها رسائل وإيحاءات وحكمة على القارئ أن يكتشفها. وغير الشعر، وشعر الحكايات والأساطير، كتب مسرحيات وأعمال أدبية كثيرة أجاد فيها استعمال اللغة واستغلال غناها لتقديم أشعاره بنغمة غنائية لا تزال تطرب الفرنسيين. على  هذا الرابط أكثر من ثلاثين قصيدة مترجمة. من أشهر قصائده "الغراب والثعلب":

وقف غراب على شجرة
يحمل في منقاره جبنة
جذبت ثعلباً الرائحة
فبادره:
صباح الخير سيد غراب
كم تبدو جميل الطلعة
أنا لا أكذبك حين أقول:
إذا كان تغريدك، على شاكلة ريشك
لكنت بمثابة طائر الفينيق 
بين قاطني هذه الغابة.
ولمّا سمع الغراب كلماته،
من الفرح لم يتمالك نفسه
ولإظهار جمال صوته
فتح منقاره واسعاً فسقطت فريسته.
أخذها الثعلب وقال: سيدي الطيّب،
اعلم أن كلّ متملق يعيش
على حساب ذلك الذي يسمعه.
هذا الدرس ثمنه فقط قطعةٌ جبن!

صراط الأوجه الثمانية/البوذية

في البوذية، هو طريق التخلص من العذاب باتباع ثمان خطوات:
1)الرؤية القويمة أو الفهم القويم: أي فهم طبيعة وأصل الألم، وفهم أفعال المرء الحالية والسابقة التي تؤثر في مصيره مستقبلاً، وفهم حقيقة الزوال،
2)العزم القويمأي العزم على تخليص النفس من الجهل والإنكار.
3)الكلام القويم: استخدام الكلمات بدقة وأدب والامتناع عن الكذب والابتذال،
4)العمل القويم: أي السلوك الأخلاقي فيما يخص النفس والآخرين، والامتناع عن السرقة والقتل وزواج الكهنة،
5)الارتزاق القويم: الالتزام بحياة دون أذى الآخرين. فلا بيع للسلاح وتهريب البشر، ولا اللحم (النباتية جزء من التقاليد البوذية)، والسموم، والمسكرات.
6)الجهد القويم: بذل الجهد لتثقيف الأفكار بالكلمات والأفعال التي تدفع بمسار المرء قدماً، وبذل الجهد لمقاومة الضار والحث على المفيد،
7)اليقظة القويمة: التنبه إلى اللحظة الراهنة والتنبه الذاتي إلى العقل وتوجهاته،
8)التأمل القويم: الذي يقود إلى التشبع بالصحيح. 

الحقائق النبيلة الأربع/البوذية


تقول البوذية بحقائق أربع تلّف الوجود، يعتقد البوذيون بأنها تشمل البشر أجمعين. أولاها اسمها دوكها dukkha: وتعني الآلام أو العذاب، فالوجود الذي نعرفه غارق في الآلام، ألم الشيخوخة، والموت، والارتباط بمن لا نحب، وفراق من نحب، وكذلك التعلق بالمادة والأحاسيس والإدراك والتشكلات الذهنية والوعي هي آلام أيضاً. والألم موجود في كل مستويات الحياة من أدناها إلى أعلاها. الحقيقة الثانية تخص أسباب الآلام، التي يجب معرفتها لمقاومة الآلام. وتعرّف بأنها "الهوى" لرغبات الأحاسيس، هوى الوجود وهوى العدم. والهوى والجهل يولدان جذور السوء الثلاثة: الشهوة والحقد والضلال. فكل فعل سيء أو حسن ينجم عنه ثمرة مُرّة أو طيبة لفاعله. والحقيقة الثالثة تخص توقيف الآلام الذي يكون بعد معرفتها والتحرر منها عبر أربع مراحل تنتهي ببلوغ النيرفانا. أما الحقيقة الرابعة فهي التي تخص الصراط القويم ذا الأوجه الثمانية الذي يقود إلى التخلص من الآلام.

بوذا


عاش 480 ق. م. في شمال شرقي الهند، وتوفي في الثمانين. هجر متع الحياة وهو في التاسعة والعشرين لتكريس نفسه لحياة التوبة. وبعد سبع سنوات من التأمل والمجاهدة، وصل إلى لغز العالم،  مجتازاً مساراً روحياً بلغ فيه رؤيا تكاد تفصله عن الزمن وتخلده في "النيرفانا". بيد أن بوذا عاش وفعل، وهو صاحب قدرة هائلة في النظر العقلي، وأشاد مذهباً دينياً بلا ألوهة. نشر مذهبه (البوذية) وأنشأ أسرة من التلاميذ الأتباع وشجعهم على القيام بنشاط تبشيري فعال. وانطلاقاً من ضرورة التوازن الكامل والصحيح بين الطاقة العقلية والطاقة البدنية، شرع بالبحث عن الحقيقة التي انكشفت له في ليلة كان مستغرقاً فيها في التأمل تحت شجرة تين. الحياة زائلة وعابرة، لأن الشيخوخة والأمراض والمنيّة آتية لا محالة؛ والألم يغلب على كل وجود. ولا سبيل إلى الفوز بفناء الألم إلا في الانعتاق من الدنيا والانحلال في النيرفانا. أوصى تلاميذه وهو على فراش الموت: "أوصيكم بالتفكير بأن كل ما هو موجود عرضة للموت. فاطلبوا إذن خلاصكم".