بحث في هذه المدونة

السبت، 7 مايو 2022

المحرك التوربيني النفاث

 

مخطط لمكونات المحرك التوربيني النفاث
هو محرك نفاث هوائي يستخدم عادة في الطائرات. يتكون من توربين غازي بفوهة دافعة. يحتوي على مدخل هواء ووسائل توجيه للهواء وضاغط وغرفة احتراق وتوربين قيادة الضاغط. يتم تسخين الهواء المضغوط في الضاغط بحرق الوقود في غرفة الاحتراق ثم يتمدد عبر التوربين ويجري تسريعه حتى سرعة عالية لتوفير قوة الدفع. تتميز المحركات التوربينية بكفاءة ضعيفة في العربات ذات السرعات المنخفضة بخلاف الطائرات. استخدمت في حالات معزولة في عربات غير الطائرات في محاولات تسجيل سرعات قياسية أرضية. استخدمت في الكونكورد وطائرات التبوليف للمسافات الطويلة. لا تزال شائعة في صواريخ كروز متوسطة المدى وكذلك في بعض المقاتلات الأسرع من الصوت مثل الميغ 25. طور المهندسان: فرانك ويتل في المملكة المتحدة وهانس فون أوهاين في ألمانيا المفهوم بشكل مستقل إلى محركات عملية خلال أواخر ثلاثينيات القرن الماضي، وإن كانت براءة اختراعه تعود للفرنسي مكسيم غيوم لعام 1921 الذي لم يتمكن من تنفيذه. أول طيارة نفاثة هي الطائرة الألمانية هاينكل هي 178 لعام 1939.
مخطط إحيائي للضاغط بشفراته المتحركة والثابتة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق