أبو رغال يمني باع نفسه للأعداء، وقيل أنه قاد إبرهة الحبشي في طريقه لاحتلال مكة في حين رفض أهلوه فعل
ذلك. وهو فعل ذلك مقابل أجر. ولكن القصة تنتهي باندثار جيش إبرهة ومقتل أبي رغال. وبقي
اسمه رمزاً للوشاية والخيانة. أما
عرقوب فكان من أهل الحجاز طلب منه أخوه يوماً شيئاً.
فوعده عرقوب بالمساعدة، وبأن نخلة داره ستكون له إذا اطلعت. فلما أخرجت طلعها
أتاه فقال له: دعها حتى تصير بلحاً. فلما أبلحت أتاه فقال له: دعها حتى تصير زهواً.
فلما أزهت قال له: دعها حتى تصير
"رُطباً ". فلما أرطبت قال له: دعها حتى تصير تمراً. فلما أتمرت جذّها
عرقوب في الليل قبل أن يأتي أخوه في الصباح. فلما جاء أخوه في اليوم التالي لم يجد
شيئاً. و لهذا قالوا فيه: "أمطل من عرقوب" أي مثلاً للمماطلة وعدم
الوفاء. والملك الغادر هو الذي قتل سنمّار
غدراً بدلاً من مكافأته. وذهب وأصبح "جزاء سنمّار" مثلاً عن الغدر.
نص لا يزيد عن 150 كلمة لتقديم فكرة مركزة عن موضوع ما، مع صورة توضيحية. المراجع هي في الأغلب الويكيبيديا وموسوعتا لاروس وبريتانيكا.
بحث في هذه المدونة
الخميس، 9 مايو 2019
أحمد فارس الشدياق
لبناني (1804-1887) من أسرة مارونية، تحول إلى البروتستناتية (الإنجيلية)، فغادر إلى مصر
خوفاً على نفسه عام 1825، حيث تزوج من ماري الصولي وأنجبا ولدان. عمل في القاهرة رئيساً
لمجلة الأوقاف المصرية، وفي مالطة مديراً لمطبعة الإرساليات الأمريكية. درس الفقه
في جامعة الأزهر. دُعيّ عام 1848 إلى كامبردج وشارك في ترجمة الكتاب المقدس الذي
نشر بالعربية عام 1857، وهي أفضل الترجمات حتى اليوم. غادر إلى باريس عام 1850 حيث كتب معظم إنتاجه الأدبي
واللغوي، وتعرف إلى "الاشتراكية"، وهي كلمة من تعريبه. وفي تونس أنشأ جريدة "الرائد"
عام 1860، واعتنق الإسلام باسم "أحمد"، وغادرها إلى استانبول بدعوة من
عبد المجيد الأول حيث أسس جريدة "الجوائب" الحكومية وكانت واسعة
الانتشار في أرجاء الإمبراطورية العثمانية. كان مدافعاً عن اللغة والثقافة العربية، كتب
في "الجوائب" مقالات ضد التتريك الذي كان الإصلاحيون الأتراك ينادون به.
روايته " الساق على الساق في معرفة الفارياق-الشدياق" هي أولى الروايات
العربية. توفي في استانبول عام 1887 ودفن في لبنان.
الكوانتم/الكم
Quantum في اللاتينية وتعني "كم"، وجمعها اللاتيني هو
"كوانتا" quant،
وهي كناية عن أصغر مقدار لا يمكن تجزئته، أكان ذلك في الطاقة أو كمية الحركة أو
الكتلة، أي الشيء الذي لا أصغر منه شيء في الظواهر الفيزيائية. وهو المفهوم
الأساسي وراء الميكانيك الكمومي. انطلقت فكرته من ملاحظة أن الطاقة الإشعاعية غير
مستمرة، أي أن هناك كمية دنيا لا يمكن أن نجد ما هو أقل منها، أطلق عليها اسم
"حبيبات الطاقة" وهذا أمر تم التوصل إليه نتيجة قصور الفيزياء
التقليدية التي تعتبر أن الظواهر الفيزيائية تأخذ قيماً مستمرة بلا توقف، فأخطأت في حسابات "الأثر الكهرضوئي"
المتمثل في ظهور تيار كهربائي إثر تعريض مادة للضوء، ينجم عن خروج إلكترون من محيطه
في ذرته نتيجة تعرضها للضوء. وهو خروج لا يكون مع كل "ألوان" الضوء، المختلفة بين بعضها في الطاقة، مما أدى إلى قول آينشتاين بوجود كمية دنيا من الإشعاع
الكهرطيسي؛ "حبيبات" سميّت لاحقاً "فوتون" هي التي تقوم بذلك، الممثل
للمقدار الأدنى للضوء.
الأمواج الكهرطيسية
الكهرطيسية هي جمع كلمتي: كهرباء ومغناطيسية، وبين الاثنين رابط بيّن يتضح من
ملاحظة، أولاً، أن مرور تيار كهربائي في سلك ناقل سيحرف إبرة مغناطيسية بالقرب من
السلك، وهذا الانحراف يزداد مع شدة التيار، أي أن التيار يخلق حوله حقلاً مغناطيسياً. والتيار، ثانياً، ليس إلا شحنة كهربائية متحركة، فهو إذن يخلق حقلاً كهربائياً
حوله. إذن، التيار الكهربائي المار في سلك غير معزول يخلق حوله حقلين: مغناطيسي
وكهربائي في الآن نفسه. سيؤثر الحقل الكهربائي في نقطة ما في الحقل المغناطيسي،
والعكس بالعكس أيضاً، وهذا التأثير المتبادل يقود إلى خلق حقل كهرطيسي متغير أو
موجة كهرطيسية ناجمة عن "اهتزاز" الحقلين الكهربائي والمغناطيسي. الموجة
الكهرطيسية هي إذاً انتشار لإشارة (تغيرات) حقل كهربائي وآخر مغناطيسي يهتزان معاً.
تنتشر الأمواج الكهرطيسية في الخلاء بلا حامل بعكس الأمواج الصوتية التي تنتقل
عبر الهواء. وهي وراء العديد من الظواهر مثل الضوء والاتصالات اللاسلكية والكشف
الراداري وبعض الأنشطة الإشعاعية. حامل الطاقة الكمومي الملحق بالأمواج الكهرطيسية
هو الفوتون.
الأربعاء، 8 مايو 2019
أيام الكواكب وسنواتها
تختلف أطوال أيام وسنوات كواكب المجموعة الشمسية مقدرة بأيام الأرض وساعاتها. اليوم هو مدة دوران الكوكب حول نفسه، والسنة هي مدة دورانه حول الشمس. فيوم عطارد هو نحو 58 يوماً، وسنته نحو 88 يوماً. ولكن يوم كوكب الزهرة هو نحو 243 يوماً، وسنته 225 يوماً، أي أن يومه أطول من سنته! تدور الأرض
حول نفسها كل يوم، وسنتها قرابة 365 يوماً. أما المريخ فيومه يوم و 27
دقيقة، وسنته 687 يوماً. ولكن يوم المشتري 9 ساعات و 55 دقيقة وسنته تساوي
11 سنة و314 يوماً. في حين أن يوم زحل يساوي 10 ساعات و47 دقيقة وسنته 29 سنة و166 يوماً. بعده أورانوس ويومه البالغ
17 ساعة و 14 دقيقة وسنته نحو 84 سنة. وآخرها نبتون ويومه البالغ 15 ساعة و58
دقيقة وسنته تساوي 166 سنة و288 يوماً. أي أن السنة تزداد مع ابتعاد
الكوكب عن الشمس. أما طول اليوم فيتعلق بفترة تشكّل كل كوكب وتطور هذا التشكّل.
دوران الأرض حول نفسها
تدور الأرض حول الشمس بفعل جاذبية الشمس. وتدور
حول نفسها بسبب عزوم القوى المتشكلة من مجموعة الكتل الملتهبة والغازات والغبار
التي ارتطمت بعضها ببعض وشكلت الأرض منذ نحو 4.5 مليار سنة. ولم تتوقف عن الدوران
لأن لا شيء منعها من الاستمرار في الحركة. فأي جسم يتحرك على سطح الأرض سيتوقف
بفعل الاصطدام والاحتكاك. والكرة التي تتدحرج على سطح أملس في وسط مفرغ من الهواء
ستستمر في الحركة إلى ما شاء الله. والأرض وغلافها الجوي يتحركان في وسط مقاومته
شبه معدومة. كانت سرعة الأرض أكبر يوم
تشكلها، وكان طول نهارها نحو ست ساعات. تناقصت سرعة دورانها حول نفسها بسبب تساقط
نيازك كبيرة على سطحها، إضافة إلى ما يسقط على سطح الأرض من شهب وغبار كوني وهو
بمعدل 100 طن يومياً. والأهم هو الاحتكاك الناتج عن المد والجزر بفعل القمر خاصة.
قُدّر يوم الأرض، بنتيجة حسابات معتمدة على الرصد ومستحاثات الشجر، بأنه كان يساوي
21 ساعة قبل 600 مليون سنة.
سيمون فيل weil
فيلسوفة إنسانية، استاذة وكاتبة فرنسية ولدت عام 1909
وتوفيت عام 1943 في لندن بمرض السل. لم تقم لنفسها نموذجياً فلسفياً خاصاً ولكنها
كانت تتمنى أن تكون الفلسفة نهج حياة، ليس بهدف اكتساب المعارف ولكن للعيش في
الحقيقة. اهتمت بالتيارات الماركسية المناهضة لستالين. وهي من قلة من الفلاسفة
التي عاشت الظروف العمالية كناشطة نقابية من دون الانتماء لأي حزب. كتبت عن
العمال "بدون أحكام مسبقة أو
عاطفية" بحسب معاصرتها الفيلسوفة أرندت. شاركت في المقاومة مع ديغول في لندن،
في بحث دائم عن العدالة وعمل الخير. تحولت منذ عام 1936 إلى "حب المسيح"
وأخذت في تعميق الروحانية المسيحية لديها، وكانت تعتبر نفسها متصوفة مسيحية. وفي
دراستها وترجمتها لأعمال إغريقية اكتشفت "التوجهات المسيحية الأولى" للإغريق
ووضعتها على التوازي مع الكتابات المقدسة والهندوسية. تمتزج كتاباتها بين العقل والحس
الفطري الديني وجوانب علمية وسياسية. وصفها الكاتب الفرنسي كامو "الروح
العظيمة الوحيدة في الزمن الراهن"، وقال عنها آخر "هي الضمير الأكثر
نصاعة في عصرنا".
جائزة نوبل في الآداب لعام 1907
فاز بها
البريطاني روديارد كيبلنغ الذي ولد في الهند عام 1865 وتوفي في لندن عام 1936، وذلك
عن مجموعة أعماله التي اشتهر منها: "الغابة" (1894) و"كتاب الغابة الثاني" (1895) المؤلفان
من قصص قصيرة كتبها أثناء إقامته في الولايات المتحدة واستمدها من سنواته التي
أمضاها في الهند. و"كيم" (1901) التي تدور على خلفية الصراع البريطاني الروسي في
آسيا الوسطى. و"قصص هكذا" (1902). و"ستكون رجلاً يا بني" (1910) وقصص وروايات أخرى. اعتبر
من المجددين في الأدب والفنون، وأحد أوائل كتّاب الخيال العلمي وأحد أهم الأدباء الشباب.
تشير أعماله إلى قدرة سردية مميزة اتخذت أشكالاً متباينة. بقي كيبلنغ أحد أكثر
الكتّاب شعبية بين نهاية القرن التاسع عشر ومنتصف القرن العشرين. قال عنه الكاتب هنري
جيمس "إنه يمسّني شخصياً كأكثر الناس الموهوبين الذين عرفتهم أبداً". ولكن
هذا لم يمنع جورج أورويل من القول عنه "إنه نبي
الإمبريالية البريطانية". وهو أول كاتب باللغة الإنكليزية يفوز بجائزة نوبل
وأصغر من فاز بها.
جورج أورويل
كاتب وصحفي ومفكر بريطاني. ولد في الهند عام 1903 وتوفي
في لندن عام 1950. تعكس كتاباته مواقفه من كثير من القضايا. وهي مواقف يعود أصلها
إلى تجاربه الشخصية في مناهضة الإمبريالية البريطانية التي جاءت بعد انخراطه شاباً
في قوى الأمن الاستعمارية في برمانيا، وإلى التزامه
بالعدالة الاجتماعية والاشتراكية المتحررة (إلغاء الدولة ورأس المال
والتشارك الجماعي لتحقيق الاشتراكية والعدل)، بعد أن عايش ظروف الطبقة العاملة في
باريس ولندن، وناهض الدكتاتوريات النازية والسوفيتية، وبعد مشاركته في الحرب
الأهلية الإسبانية. وُصِف أحياناً بأنه "فوضوي محافظ". كتب بثراء بين
عامي 1930 و 1940 كشاهد على عصره وناقد أدبي وروائي. أشهر أعماله، بعد الحرب العالمية، التي لا تزال تلقى النجاح: مزرعة الحيوانات (1945) التي تتحدث عن
حيوانات تثور على سلطة البشر. وروايته الأشهر "1984" التي نشرت عام 1949 اشتهر منها
مفهوم "الأخ الكبير"، أي المؤسسات أو الممارسات التي تنتهك حرية
المجتمع أو الأفراد، والتي أصبحت مرادفاً
لتقنيات المراقبة والسيطرة على الناس التي تمارسها الأنظمة الشمولية.
الثلاثاء، 7 مايو 2019
جنكيز خان
ولد
نحو عام 1160في منغوليا. مؤسس الإمبراطورية المنغولية، أكبر إمبراطورية مساحة بأراض
متصلة في التاريخ. وحّد القبائل الرحّل في آسيا الشرقية والوسطى عقب سلسلة من
الحروب والمعارك عززت مكانته كمحارب وقائد بين القبائل، وسمي حينها خاناً، أي
قائداً. انتصر على التتار عام 1202 واحتل منغوليا، وسمي عام 1206 جنكيزاً، أي
"أعلى"، فأصبح "القائد الأعلى". صاغ جملة من القوانين باسم
"القانون العظيم"، عبارة عن مدونات سياسية وأخلاقية لاستخدامها مرجعاً لتنظيم
التجارة والعقوبات.
قاد بين عامي 1203 و
1209 حملات ضد الأسرة الحاكمة في الصين الغربية، انتهت باتفاقية لصالحه. هاجم
الصين الشمالية عام 1211 واستولى على منشوريا، واحتل بكين عام 1215. غزا بلاد
خوارزم عام 1218 واحتل سمرقند وبخارى. احتل بلخ عام 1221 ووصل إلى بلاد السند. وصله
خبر اتحاد الصين الشمالية والغربية ضده ومقاومتهما لسلطته وهو في إيران، فعاد إلى
الصين لإخضاعها من جديد بين عامي 1226 و 1227، حيث مات إثر سقوطه عن صهوة حصانه
بينما كان يصطاد في البراري. ورثه ابنه أوقطاي.
الزرادشتية
ديانة
بُنيت على ديانة منسية تسمى المزدائية. طوّرها زرادشت الذي يبدو أنه عاش في الألف
الثاني قبل الميلاد. صاغ تعاليمه أناشيداً، أتلفت الحروب معظمها، والباقي نحو ربع
العدد الأصلي، وهي في كتاب الزرادشتية المسمى "أفيستا". يقول زرادشت بوجود إله
واحد "أهورا مازدا"، الذي خلق الكون والعناصر الأربعة: الماء والتراب
والنار والهواء. وخلق الإنسان أيضاً ومنحه حرية الاختيار بين الحسن والسيئ وبين
الخير والشر. وهي عقيدة تدعو إلى الخير، وأن الخير هو في: طيب السرية، وطيب
الكلام، وطيب الفعل. وأن الطيبة هي شيء مثل النور الذي يأتي من أعماق النفس. وأن للإنسان
توجهان، الأول يحمل الخير والثاني يحمل الشر: ويوصي زرادشت باختيار الأول، وأن هذا
الاختيار يكون عبر جدل داخلي دائم. تقول
الزرادشتية بحياة بعد الموت وبحساب الأرواح، وأن كل كائن سيحاسب بأعماله. الصالح
يذهب إلى عالم الترانيم والضال تذهب روحه إلى جهنم لمدة محدودة. الصلوات خمس
يومياً، والزواج إلزامي، والطلاق محرم. والرق والاستعباد ممنوعان بإطلاق. وتمنع
عبادة الأوثان. والقرابين ممنوعة.
الأمواج / التردد/ الدور
تشبه أمواج
البحر في أنها تتالي الواحدة عقب الأخرى وتعرف كل منها بذروتها وقعرها. عدد
الموجات في الثانية الواحدة يسمى التردد. وتردد التيار الكهربائي الشائع هو 50
هرتز، أي خمسون موجة في الثانية الواحدة. وزمن الموجة الواحدة هو دور الموجة، وهو
بالنسبة للتيار الكهربائي 0.02 ثانية. وطول الموجة هو المسافة بين ذروتين متتاليتين.
وبما أن سرعة التيار الكهربائي تقارب سرعة الضوء لذا فإن طول الموجة الكهربائية
يقارب 6000 كم. والأمواج أنواع، منها الميكانيكي والكهرطيسي والجاذبي. الأمواج
الميكانيكية هي تلك الناشئة عن الاهتزاز، مثل الأمواج الصوتية عند النقر على وتر، إذ
تتحرك جزيئات الهواء المحيطة بالوتر دافعة الواحدة الأخرى مشكلة أمواجاً. وكذلك
الأمواج الكهرطيسية الناشئة عن حركة شحنة كهربائية، فحركتها تنشئ حقلاً مغناطيسياً
وشحنتها تنشئ حقلاً كهربائياً، ويجتمع الاثنان لينشئا أمواجاً كهرطيسية، وهي أمواج
تنتشر بلا حامل على عكس الأمواج الميكانيكية التي تحتاج إلى وسط مرن ناقل مثل
الهواء. أما أمواج الجاذبية فتنشأ من التشوه الهندسي للزمكان الذي ينتشر بلا حامل.
الخلية
من اللاتينية cellula وتعني
خلية الناسك لخلوته. اسم استعمله البيولوجي الإنكليزي روبرت هوك عام 1665. وهي
الوحدة البيولوجية البنائية والوظيفية الأساسية التي تظهر لدى كل الكائنات الحية.
وهي أصغر وحدة حيّة قادرة على التكاثر ذاتياً. تتألف من غشاء بلازمي يحتوى هيولى
(سيتوبلازما) عبارة عن محلول مخاطي (سيتوسول) تسبح فيه العديد من الجزيئات الحيوية
مثل البروتينات والأحماض الأمينية التي تنتظم في عُضيّات (بنى مختصة)، أو تبقى حُرّة.
أهم هذه العضيّات هي النواة التي تمثل مركز التحكم بالخلية وفيها تكون المادة
الوراثية (الجينية) على شكل (دي إن إي) الذي يتضمن معلومات بناء الخلية وتشغيلها. وبعضها
يوفر الاتصال بين مكونات الخلية أو مع الخارج، أو يوفر الطاقة اللازمة للاستقلاب والحركة
(مثل الحبيبات الخيطية mitochondria) والانقسام
الذي تتكاثر عبره الخلايا. الخلايا نوعان: الأول، "بدائي النواة" الذي لا تكون النواة فيه معزولة
عما حولها وإنما تتداخل في الهيولى مع العضيات الأخرى وهذه حال وحيدات الخلية،
والثانية "حقيقية النواة" بغشاء عازل للنواة، وهذه حال كثيرات الخلايا.
الحقل (فيزياء)
كلمة
متداولة في الفيزياء عند الحديث عن الكهرباء أو المغناطيسية أو الجاذبية أو
الحرارة والضغط وغيرها. وهي تخص ما يحيط بمصدر ما (كهربائي، حراري،...) من فراغ
يكون فيه للمصدر تأثير متدرّج. فالمدفأة تنشر الحرارة حولها. وفي كل نقطة من
الفراغ، القريب على الأقل، للمدفأة تأثير في قيمة درجة الحرارة، وهذا يجعلنا نقول بتشكل
حقل حرارة حولها تضعف شدته مع الابتعاد عن المصدر. كذلك الأمر في التجربة الشائعة
للمغناطيس الموضوع أسفل ورقة مقواة نُثرت عليها برادة حديد، حيث ستتشكل البرادة في
خطوط تصل بين قطبي المغناطيس. تظهر الخطوط الأولى جلية، يتراجع انتظامها مع ابتعاد
البرادة عن طرفي المغناطيس. تصف هذه الخطوط حقل المغناطيس. الأمر نفسه يمكن قوله
بالنسبة لشحنة كهربائية أو للضغط الجوي أو الجاذبية. ليس للحقل الحراري اتجاه لذا
يسمى حقل سلّمي، أما حقل المغناطيس فله اتجاه، فيسمى حقل شعاعي. والحقل في أصله مفهوم
يساعد على نمذجة وفهم العديد من الظواهر وليس له وجود مادي دائماً.
الاثنين، 6 مايو 2019
الإمبريالية
كلمة جديدة نسبياً في قواميس اللغات، استخدمها الصحفي البريطاني هوبسون عام 1902 في تحليله الاقتصادي للإمبريالية البريطانية.
وهي بالنسبة له إستراتيجية أو عقيدة سياسية للسيطرة، تهدف إلى تكوين إمبراطورية (ُEmpire ومنه اشتقت كلمة إمبريالية) أو
هيمنة. قادت إلى صراع بين الإمبراطوريات المتحاربة مثل الإمبراطورية
الألمانية والبريطانية والروسية. وهي تعني اليوم الهيمنة من قبل دولة أو دول على
دولة أو مجموعة من الدول. مشاريع كبرى في القرن التاسع عشر كان وراءها تطلعات
إمبريالية، بعضها تحقق مثل قناة السويس، وبعضها الآخر لم يتحقق مثل المشروع
البريطاني الذي كان يهدف إلى ربط القاهرة برأس الرجاء الصالح بسكة حديدية مروراً
بكل المستعمرات البريطانية الإفريقية. وهذا المشروع لم يتحقق بسبب تضارب المصالح
بين الدول المستعمرة لمناطق في أفريقيا مثل فرنسا وألمانيا وبلجيكا مع مصالح
بريطانيا التي كان يلزمها لاكتمال المشروع ربط السودان بأوغندا. جعل لينين من هذه الكلمة كلمة شعبية عبر كتابه الشهير "الإمبريالية هي المرحلة الأعلى
للرأسمالية".
صندوق بندورا
بحسب الشاعر الإغريقي هيزويد،
طلب كبير الآلهة زيوس خلق بندورا لينتقم من الناس لسرقتهم النار بمساعدة
بروميثيوس؛ فصُنعت بندورا من الطين والماء. وأعطتها الإلهة أتينا الحياة وعلمتها
الآلهة الأخرى الفضائل والرذائل. كانت بندورا هي المرأة الأولى بين البشر بحسب
الأسطورة الإغريقية. قدم زيوس لها هدية بمناسبة زواجها (من شقيق بروميثيوس الذي لم يكن راضياً بهذا الزواج) صندوقاً ومنعها من فتحه. إذ كان يتضمن آلام البشرية: الشيخوخة والمرض والحرب
والمجاعة والفقر والجنون والرذيلة والخداع والشغف والغرور وكذلك الأمل. ولكن
باندورا اجتاحها الفضول، ففتحت الصندوق لتخرج منه كل
الآثام الموجودة فيه، وعندما رأت ذلك أسرعت لإغلاقه ولكن الآثام كانت قد خرجت كلها دون الأمل الأمل. انتشرت الآثام بسرعة وأخذت البشرية تعاني الآلام التي لم تكن تعرفها من
قبل. ومن يومها أحاط العذاب بالناس، الذي يصل إليهم بصمت، ذلك أن
زيوس حرم أنواع العذاب من الصوت. فالمرض يأتي بلا ضجيج والشيخوخة كذلك. وهكذا فليس لأحد أن
ينجو من إرادة زيوس.
جائزة نوبل في الطب لعام 1907
كانت من نصيب الفرنسي شارل لافيران
(1845-1922)، وهو طبيب عسكري مختص بالطفيليات وأحد رواد الطب المداري. عُرف
باكتشافه عام 1880 للطفيلي الأوالى (Protozoa) المسؤول عن مرض الملاريا،
وكان بذلك أول مرة يُعرف فيها مسؤولية طفيليات الأوالي عن الأمراض، ووضع كتاباً
عن ذلك عام 1897.
السلطان مراد الثاني
سادس السلاطين العثمانيين. ولد عام 1404.
تولى السلطة عام 1421 وحتى عام 1444 عندما سلّم السلطة لابنه محمد الفاتح، ولكنه
استعادها عام 1446 وبقي فيها حتى وفاته عام 1451. كان خطيباً مفوهاً يفضل حياة
الدعة على الحرب التي خاضها على مدى ثلاثين عاماً. بدأت بحرب أهلية لم تنته قبل
1422. حاصر القسطنطينية ولكن ضعف بحريته لم تمكنه من الاستيلاء عليها، ولكنه
استولى على مناطق أخرى وتوصل إلى معاهدة سلام مع الإمبراطور البيزنطي. نشبت بينه
وبين البندقية معارك وعداوات بسبب تدخلها في مناطق يونانية كان مراد الثاني
يهددها. غزا صربيا وضمها إلى الإمبراطورية العثمانية عام 1439، ورضخت ألبانيا
للحكم العثماني. وبعد وفاة ابنه عبد الله عام 1444 قرر تسليم السلطة لابنه محمد الثاني الذي كان له من العمر 13 سنة. قامت الدول المناوئة للعثمانيين بشن حرب على
السلطان الصغير، فأمر هذا أباه بالعودة إلى قيادة الجيش ودحر الأعداء، وهذا ما فعل
مستعيداً كرسي الحكم عام 1446.
العضويات وحيدة الخلية
الطلائعيات Protista أولى وحيدات الخلايا التي ظهرت على الأرض |
كما يشير اسمها فهي عضويات تتألف من خلية
واحدة، باختلاف مع تلك المؤلفة من عديد الخلايا كما هو حال مختلف النباتات والكائنات
المرئية. وهي صغيرة لا ترى بالعين المجردة عموماً إلا في حالات خاصة مثل الأميبيا.
من أشهرها البكتيريا والخمائر. أما الفيروس فلا يعتبر عند الغالبية من البيولوجيين
بأنه وحيد الخلية وذلك لعدم قدرته على التكاثر من دون خلية يتطفل عليها. وحيدات
الخلية موجودة في كل مكان وعلى السطوح خاصة إلا إذا كانت هذه معقّمة. يكون تكاثرها
بالانقسام بأشكال مختلفة، أو يكون التكاثر جنسياً.
الأحد، 5 مايو 2019
الطفيليات/برازيت
طفيلي في فم السمكة الرخامية الصغيرة |
الكلمة مشتقة من اليونانية، وتعني
"الشخص الذي يأكل على مائدة شخص آخر". وهي في البيولوجيا علاقة بين كائنين حيين عدوين أحدهما الطفيلي الذي
يستفيد من العضوي المُضيف لكي يتغذى منه أو يتكاثر فيه أو يلجأ للاختباء فيه. منها وحيدة الخلية ومنها متعددة الخلايا. العضويات غير
الطفيلية تسمى "حُرّة". بعض المجموعات
الحية تتألف من طفيليات فقط، والبعض الآخر تتألف من طفيليات وأحرار. تضم الفقاريات القليل من الطفيليات منها الخفاش الذي يتغذى بدم كائنات أخرى، وكذلك الأسماك مصاصة
الدماء. لبعض الطفيليات إمكانية تغير سلوك المستضيف لصالحها. وبهذا المعنى فإن
الفيروس هو طفيلي على الخلايا والميكروبات عموماً. يمكن لبعض أنواع
الطفيليات أن تكون ضحية طفيليات أخرى. الفارق بين الافتراس والتطفل هو أولاً أن المفترس
أكبر من ضحيته عموماً وقد يكون المفترسون جماعة كما في الضباع والسباع. ثانياً هو
الزمن، إذ يبقى الطفيلي في الجسم المستضيف لفترات طويلة تنهك المضيف. من أشهر الطفيليات البعوض.
السلطان محمد الأول جلبي
هو الابن الرابع للسلطان بايزيد الأول
الذي قتل أثناء سجنه عند تيمورلنك عام 1403. وعلى إثر فراغ السلطة تقاتل أولاد
بايزيد، سليمان وعيسى ومحمد وموسى، على كرسي الحكم لتؤول في نهاية المطاف إلى محمد
جلبي عام 1413 الذي ولد عام 1387. وهو بذلك السلطان الخامس بين السلاطين العثمانيين. ورث دولة ممزقة فبدأ بإعادة لحمتها عبر معارك
داخلية وخارجية زادت عن 24 حملة شارك فيها وجرح مرات عديدة. توفي عام 1421، وكي لا
تتكرر حرب الأخوة لوراثته أخفيت وفاته عن الناس والجيش إلى أن اختير ابنه مراد الثاني.
الخمائر
هي فطور وحيدة الخلية قادرة على إحداث
عملية التخمر للمواد العضوية الحيوانية والنباتية. تستخدم لصناعة النبيذ والجعة
والكحول الصناعية وعجين الخبز والمضادات الحيوية. تقترن كلمة خميرة مع الغرض المحدد
لاستخدامها مثل خميرة الجعة أو خميرة الخبز. ويمكن أن تستخدم لإحداث انتفاخ في المعجنات
وتعرف عندئذ بالخميرة الكيميائية. استخدمها المصريون في الخبز. وفسرّ دورها باستور واصفاً إياها بالعضويات الحيّة فيما يسمى "مفعول باستور". حجمها صغير
للغاية، فخميرة العنب يقل طولها عن 0.01 ميليمتر، وأشكالها مختلفة منها الكروي
والبيضوي والمثلثي. تتكاثر بالانقسام أو التبرعم (ظهور ذؤابات صغيرة تنفصل مولدة
خلية جديدة) أو بالتكاثر الجنسي وهو الأقل.
التخمر
هو عملية استقلابية تتحول فيها عموماً
السكريات إلى أحماض وغازات وكحول وبعض الطاقة الكيميائية مع إعادة أكسدة قرائن
الأنزيمات المُرجعة بهذه العمليات. أي هو أمر استقلابي من إرجاع وأكسدة (أي أن طرفاً
يستقبل إلكترونات وهذه أكسدة، والآخر يخسر إلكترونات وهذا إرجاع) يكون فيها الطرف
النهائي المستقبل للإلكترونات هو ناتج هذه التفاعلات. تتصف هذه العملية بتردي جزئي
للمادة المتخمرة ولا ينتج عنها إلا جزء يسير من الطاقة. يحدث التخمر في الخمائر والبكتيريا وكذلك وحيدات الخلية الفاقدة للأكسجين. وبالنتيجة فإن التخمر هو طريقة
للتنفس الخلوي يستخدم نظام تبادل إلكترونات موجودة على جزيئات صغيرة حلولة –أحماض عضوية
غالباً أو مشتقاتها- وليس على سلسلة عمليات تنفس غشائية.
تعلم المعلوماتية
تتطلب الحياة الرقمية الحالية تعلّم الناس
لما يسمى "الذكاء الرقمي"، المتمثل في تعلم المحاور الثمانية:
1)الهوية الرقمية: تكوين وإدارة
هويةٍ وسمعةٍ على الإنترنت على المدى القصير والبعيد.
2)الاستخدام
الرقمي: استخدام الأدوات والوسائط الرقمية استخداماً متقناً.
3)الحذر
الرقمي: إدارة المخاطر أثناء الاتصال عبر الإنترنت (تجنب محتوى التلاعب
والاحتيال) والمحتوى الإشكالي (العنف والدعارة).
4)الأمان
الرقمي: كشف المخاطر الرقمية (الهاكر، والفيروسات والسبام) وتعلم أفضل
الممارسات واستخدام الأدوات الأمينة وحماية البيانات.
5)الذكاء
الانفعالي الرقمي: التعاطف مع الآخرين، وبناء علاقات سليمة معهم عبر
الإنترنت.
6)التواصل
الرقمي: التواصل والتعاون مع الآخرين عبر الوسائط الرقمية.
7)الإلمام
الرقمي: البحث عن المحتوى وتقيمه والتحقق من صحته واستخدامه ومشاركته،
وكذلك توليد محتوى، وتنمية كفاءة التفكير النقدي الرقمي.
8)الحق
الرقمي: معرفة وفهم الحق القانوني الشخصي من خصوصية وحق ملكية فكرية
وحرية التعبير والحماية من خطاب الكراهية.
كذلك يجب ترسيخ القيم الإنسانية واستخدام
أدوات الحياة الرقمية استخداماً عاقلاً مسؤولاً، أي السيطرة على هذه التقانة دون
أن تكون هي المسيطرة علينا.
السبت، 4 مايو 2019
الوقواق
طائر يعيش في آسيا وأوروبا والمغرب العربي
صيفاً ويهاجر إلى بلدان جنوب شرق أفريقيا أو بعض مناطق جنوب آسيا شتاء. طوله
الأقصى 30 سم بأجنحة طويلة مدققة وذيل مدور. الذكر رمادي الرأس والظهر والذيل،
رمادي أزرق في الصدر والبطن مخطط بالرمادي الغامق، والأنثى تشابه الذكر أو يكون
البني محل الرمادي. المنقار والقدمين بلون أصفر. غالباً ما يكون وحيداً على ذرى الأغصان أو الأعمدة. يتغذى
باليرقات أو ديدان الأرض، وله قدرة على رؤية فرائسه عن مسافة 15 متراً. هذا الطائر
طفيلي في أنه لا يبني أعشاشه وإنما يقوم بالبيض في أعشاش الطيور الأخرى قاذفاً
بإحدى بيوضها ليضع بيضته التي سيتركها لصاحب العش للاعتناء بها. تظهر صغاره للحياة
أولاً وترمي هذه بباقي البيض الموجود معها في العش لتستفرد بطعام أبويها بالتبني (فيديو).
الطاقة
مفهوم تصدت لصياغته الفيزياء. مع أن كلمة طاقة لا تقابل شيئاً مستقلاً بحد ذاته يمكن الإمساك به
في راحتي اليدين. تقترن الطاقة بالفعل، الفعل الذي يحتاج إلى القوة والمدة،
فالقيام بفعل يحتاج إلى قوة لمدة زمنية لمواجهة العطالة أو المقاومة التي تعارض
التغيير. يختلط الأمر أحياناً بين الطاقة والإرادة، وهذه الأخيرة أقرب إلى الفضائل
منها إلى الوقائع. فالفيزياء تتحدث عن الطاقة بأشكالها المختلفة، وتشترك مع
الاقتصاد عندما يتحدثان عنها في الإنتاج وفي توزيع الطاقة واستهلاكها. وقبل أن
يستخدم الإنسان طاقة الحيوانات الأليفة كان يستخدم طاقته، ومن ثم استخدم طاقة الريح في الطواحين مثلاً، والمنحدرات المائية، فطاقة البخار والمحركات الناجمة عن "احتراق" النفط
والغاز. الطاقة تنقل الأشياء من حالة إلى حالة أخرى، وهي وراء التبدلات في الظواهر الفيزيائية، ومن ثم فهي في الفيزياء قياس لقدرة نظام على
تغيير حالة، أو تقديم عمل يؤدي إلى حركة، أو إشعاع كهرطيسي، أو حرارة. وحدة قياس
الطاقة هي الجول.
الجول
وحدة قياس للطاقة والعمل وكمية الحرارة
يرمز لها بالحرف J. والكلمة من اسم الفيزيائي البريطاني جيمس جول
(1818-1889) الذي صاغ العلاقة بين الحرارة المنتشرة ومرور تيار كهربائي في مقاومة،
وسُميّت بمفعول جول. والجول بهذا يقابل العمل الذي يقوم به تيار كهربائي قدره واحد
أمبير (وحدة التيار الكهربائي) عند مروره بمقاومة كهربائية قدرها واحد أوم (وحدة المقاومة الكهربائية) وذلك لمدة ثانية واحدة، أو ما
يكافئ ذلك من: واط واحد لمدة ثانية واحدة. وهو يساوي أيضاً العمل الذي تقوم به قوة
شدتها واحد نيوتن (وحدة القوة) عندما تنتقل نقطة تأثيرها متراً واحداً في منحى
القوة وجهتها.
برن، سويسرا
عاصمة سويسرا الفيدرالية أو المدينة الفيدرالية كما يسميها السويسريون،
وذلك منذ عام 1848. وفيها المقر الدائم للحكومة الفيدرالية والبرلمان السويسري.
وهي المدينة السويسرية الخامسة من حيث عدد السكان بعد زيورخ وجنيف وبازل ولوزان،
إذ يعيش فيها نحو 141 ألف ساكن (2016). وهي مدينة ألمانية الثقافة واللغة مع قليل
من الفرنسية. يشكل نهر الآر، وهو أحد روافد الراين، مع المدينة القديمة شبه جزيرة. تبعد
نحو 30 كيلومتراً إلى شمالي الألب السويسرية. جزء من مباني المدينة القديمة يعود
إلى القرون الوسطى، لذا أصبح من الإرث العالمي وفق معايير اليونسكو. عاش فيها
آينشتاين أثناء عمله في مكتب براءات الاختراع وشهدت برن بذلك إعلان نظريته النسبية،
وتحوّل بيته فيها إلى متحف إضافة إلى متاحف ونصب تذكارية كثيرة تضمها المدينة.
فيها صناعات لآلات الطباعة والتقانة الحيويّة (اللقاحات)، وشركات أسكوم وسويسكوم
للاتصالات. وهي مقر الاتحاد العالمي للبريد.
إيراسموس
هولندي، من أشهر مفكري عصر النهضة، ولد عام 1465، في روتردام وتوفي في بازل عام 1536. كان لاهوتياً وفيلسوفاً وأديباً. أتقن اللغة الإغريقية
واللاتينية وكتب بهذه الأخيرة لإيصال أفكاره إلى أوروبا كلها التي كانت تسود فيها
اللغة اللاتينية. أعاد ترجمة الأناجيل من الإغريقية إلى اللاتينية بدقة. عُرف بكتب كثيرة منها "مديح الحماقة"عام 1511، كتاب هزلي ناقد. وآخر
بعنوان "أقوال" جمع فيه أربعة آلاف قول إغريقي ولاتيني مأثور. تضمنت أعماله
مقالات ودراسات حول العديد من مواضيع أيامه تتعلق بالتعليم والفن والدين والحرب
والفلسفة. كان إنسانياً يدعو للعودة إلى القيم والممارسات والأخلاق الإغريقية
مع بُعد عالمي، فقد قال في إحدى كتاباته: "العالم بأكمله وطننا جميعاً". تجول في أوروبا كثيراً وطوّرت مشاهداته أفكاره. سمى الاتحاد الأوربي برنامجه في تبادل الطلاب والأساتذة بين الدول الأوربية
بالدرجة الأولى ودول العالم بالدرجة الثانية باسمه Erasmus ، وإن كان قد أعطى
لكل حرف من حروفه معنى يتطابق مع توجه المشروع
European
Region Action Scheme for the Mobility of University Students
الجمعة، 3 مايو 2019
هرتزل، تيودور
صحفي وكاتب هنغاري نمساوي،
ولد عام 1860 وتوفي عام 1904. هو مؤلف كتاب "دولة اليهود" عام 1896 وأول من دعا إلى قيام دولة يهودية في فلسطين. وهو مؤسس الصهيونية أثناء مؤتمر بازل الأول عام 1897. وأسس صندوقاً للتبرعات لإقامة دولة يهودية على أساس شراء أراض في فلسطين من الدولة العثمانية.
كان والده يهودياً عادياً بلا تعصب وكان من دعاة أن يعيش ويتعايش اليهود مع
المجتمعات الموجودين فيها. درس هرتزل القانون وعمل في الكتابة المسرحية والصحافة.
عمل مراسلاً صحفياً في باريس بين عامي 1891 و 1896، وهي الفترة التي حدثت فيها
تهمة النقيب الفرنسي اليهودي دريفوس بالخيانة وانقسمت فيها فرنسا بين مؤيدة للرواية
الرسمية وبين معارض لها، ولم تثبت براءته إلا بعد سنوات. ذكر هرتزل فيما بعد
أن هذه الحادثة كانت المؤثر الأكبر في تفكيره بإقامة دولة يهودية، مع أن آخرين
قاوموا الفكرة لأنها لا تعني شيئاً لأناس متجذرين في مجتمعاتهم.
مؤتمر بازل الصهيوني
عقد
المؤتمر الصهيوني الأول في بازل عام 1897، وتشكلت المنظمة الصهيونية العالمية.
وبعد هذا المؤتمر عقدت مؤتمرات لاحقة كل سنة ثم كل سنتين ثم كل ثلاث سنوات. انتقل
انعقادها من أوروبا إلى القدس عام 1945. دور المؤتمر هو مناقشة وإقرار المقترحات المختلفة المطروحة وكذلك السياسة
الاقتصادية الصهيونية. عُقد هذا المؤتمر عشر مرات في مدينة بازل السويسرية. وفي
المؤتمر الأول أُعلنت الحركة الصهيونية السياسية واقترح هرتزل برنامجها الذي قال
عنه "خطة توحيد وطني لليهود". وفي المؤتمر الثاني عام 1898 نُوقش تحقيق "صندوق للإنشاء اليهودي" كأداة مالية للمنظمة الصهيونية العالمية. وفي
المؤتمر الثالث في بازل نوقش "برنامج بازل" الداعي لإقامة مستعمرات في
فلسطين والسعي للحصول على موافقة الحكومات التي يمكن أن توافق على تحقيق أهداف
الصهيونية. عقد المؤتمر السادس في بازل عام 1903 نوقش فيه اقتراح بريطاني بإقامة
دولة لليهود في أوغندا، أمر كاد يُوقع بين الحضور، ولكنه رُفض في المؤتمر السابع
لعام 1906 الذي عُقد بدون هرتزل الذي توفي عام 1904.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)