تهدف إلى إرسال رسائل لا يمكن لأحد أن
يقرأها غير من وُجّهت لهم، أي جعل الرسالة غير مفهومة لغير أصحابها. وهذه قصة شغلت
الناس منذ بداية تبادل الرسائل، وخاصة الهامة منها مثل الرسائل الحربية. يُحكى
أن يوليوس قيصر كان أول من استخدم التعمية في رسائله مع قادة جيوش روما باستخدام
طريقة بسيطة تعتمد على إجراء انزياح بمقدار معين في حروف الأبجدية. فمثلاً
لو أردنا كتابة كلمة "قيصر" باستخدام تعمية تقوم على انزياح
بمقدار 4 في الأبجدية (انظر الصورة أعلاه) لكان
الناتج هو: نثعص، حيث استعضنا عن كل حرف من كلمة "قيصر" بالحرف
الرابع الذي يليه في الأبجدية، فحرف "ق" نضع بدلاً عنه "ن"،
وحرف "ي" نضع بدلاً عنه "ث" وهكذا نحصل
على "نثعص" التي لمعرفة أصلها يجب معرفة مقدار
الانزياح المستعمل في الرسالة المعمّاة. إلا أن هذا ممكن كشفه
بسهولة. التعمية اليوم تستخدم طرقاً تحتاج إلى حواسيب هائلة لفكها، وتستخدم اليوم
في كل المراسلات الإلكترونية.
نص لا يزيد عن 150 كلمة لتقديم فكرة مركزة عن موضوع ما، مع صورة توضيحية. المراجع هي في الأغلب الويكيبيديا وموسوعتا لاروس وبريتانيكا.
بحث في هذه المدونة
الثلاثاء، 14 مايو 2019
معضلة مونتي هول
مونتي هول هو مقدم البرنامج الترفيهي
التلفزيوني الأمريكي Let’s Make a Deal. يطرح مسألة سهلة مبدئياً ولكنها
أقرب إلى معضلة. تقوم على الأساس الآتي: يختار المذيع شخصاً من الحضور ويجعله أمام ثلاثة أبواب، خلف أحدها هدية قيّمة وخلف الاثنين
الباقيين لا يوجد شيء. يطلب من الشخص اختيار أحد الأبواب، وبعدها يقوم مقدم
البرنامج بفتح أحد البابين الأخريين، فإذا كان الباب الذي اختاره المذيع لا يخبئ
شيء يعطي للشخص المشارك فرصة تغيير اختياره إذا
رغب ذلك. والسؤال هو: هل من الأفضل أن يغير الشخص خياره أم يبقي على خياره الأول؟ أغلب
الناس لا تغير اختيارها لظنها أن احتمال أن تكون الهدية وراء أي من البابين هو 1/2 ومن ثم فالأمر سيّان. ولكن من الأفضل في الواقع التغيير. إذ كان
احتمال وجود الهدية أمام البابين الآخرين هو 2/3، وهذا احتمال باق، وهو أعلى من
احتمال الباب المختار والذي لا يزال يساوي 1/3. تؤخذ مثالاً على صعوبة تغيير القناعات
عند الناس.
السعادة
تستخدم الكلمة بدون إمكانية وضع إطار يحددها. الفرح
يعبّر عن السعادة، وراحة البال تعبر عن السعادة، النجاح في الحياة في مجمله يجلب
السعادة، لقاء شخص عزيز يدخل السعادة، وأشياء أخرى كثيرة تستدعي "حالة" سعادة…
ولكن ما هي السعادة؟ البعض يقول بأنها "الرضا"، الرضا عن النفس
والذات، ولكن هل هذه السعادة تماثل سعادة لقاء شخص عزيز! الأمران مختلفان. هناك
من ميّز بين السعادة الراهنة المرتبطة باللحظة أو الساعة أو الماضي القريب جداً. وهناك
السعادة المرتبطة بالماضي وذكرياته. فخبر مفرح يثير البهجة يأتي بحالة
سعادة وهي سعادة راهنة. كما أن مشاهدة صور لرحلة أو لحدث مبهج ماض يولّد حالة
سعادة أيضاً، وهي سعادة ترتبط بأحداث ماضية. وعند الإعداد للقيام برحلة إلى
مكان جميل، فلا أحد سيذهب إليه إذا أعقب ذلك حالة نسيان تام مباشرة بعد الرحلة. وسؤال "كيف
الحال" يرتبط بالسعادة الراهنة، وسؤال "هل تشعر بالرضا" يرتبط
بسعادة الذكريات.
الاثنين، 13 مايو 2019
الحاسوب
أداة موجودة اليوم في كل
مكان بشكل أو بآخر. يتكون الحاسوب من أربعة مكونات رئيسية. أولها وسيلة إدخال، مثل
لوحة المفاتيح. ثانياً، ذاكرة تقسم إلى جزأين، أولهما لتخزين البرامج/التطبيقات،
والثاني لتخزين المعلومات. المكوّن الثالث هو المعالج داخل الحاسوب الذي يقوم بكل
العمليات الحسابية والمنطقية بحسب البرنامج/التطبيق المطلوب تنفيذه. المكوّن
الرابع هو أداة الإخراج، مثل الشاشة، حيث نرى النتائج. المكونان الثاني والثالث
موجودان داخل الحاسوب، ولا نراهما، حيث توجد مكونات مساعدة أخرى. البرامج تتألف من
نوعين: الأول هو البرنامج الرئيسي الذي يدير كل شيء في الحاسوب ويسمى "نظام التشغيل". الثاني، هو البرامج/تطبيق التي نريد الحاسوب أن ينفذها لنا، مثل
برنامج ألعاب، أو برنامج إدارة مخزن، أو برنامج إدارة مستشفى الخ. أما المعالج فهو
دارة إلكترونية بالغة التعقيد والدقة، وهي النواة في الحاسوب أو الهاتف الجوال وما
شابههما، تختلف الحواسيب فيما بينها أساساً في تطور معالجاتها من حيث الإمكانات
والسرعة، تطور لم يتوقف حتى الآن.
كيلو، ميغا، غيغا بت
بت أو بايت ، الأمر متعلق بوحدات تخص
الأجهزة الرقمية من حاسوب وجوال وغيرهما. ومن المعتاد إطلاق اسم كيلو على 1000 من
الأشياء، مثل كيلومتر فهو ألف متر، وكيلو غرام فهو ألف غرام، أما الكيلو بت فهو
أكثر من ألف بت ويساوي في الواقع 1024 بتاً. السبب في ذلك أن هذا مأخوذ من جداء 2
( أساس العد الاثناني) بنفسه عشر مرات فيكون الناتج هو 1024. والميغا بت هي ليست
مليون وإنما أكثر بقليل، وهي 2 جداء نفسه عشرين مرة، أي جداء 1024 بنفسه ليكون الناتج 1048576. أما غيغا بت
فهو ناتج جداء 2 بنفسه ثلاثين مرة وهكذا. الأمر نفسه بالنسبة للبايت.
الأحد الأحمر
كان ذلك في بطرسبورغ، عاصمة روسيا،
عام 1905. عقب تسريح أربعة عمال، نتج عنه إضراب شارك
فيه 200 ألف عامل. أعقبه مسيرة سلمية شارك فيها نحو 75 ألف شخص اتجهت نحو قصر القيصر. أطلقت النيران على المتظاهرين قبل أن يصلوا
القصر. سقط إثر ذلك العديد من القتلى والجرحى. نتج عن ذلك إقالة
المسؤولين عن الأمن. وفي
اليوم الثاني شارك نحو 160 ألف عامل في إضراب شاركت فيه مهن أخرى،
وانفجرت بعدها إضرابات اقتصادية وسياسية في أماكن مختلفة من روسيا وبدأت احتجاجات
ضد السياسية القيصرية وانتفاضات وعصيانات وقتل، ثم إضراب شامل عمّ معظم
البلاد بين 7 و 17 تشرين الأول عام 1905. .اضطر القيصر بعدها إلى
إصدار "بيان" يقول بنهاية الحكم الأتوقراطي وبدء
الملكية الدستورية. بدأ القيصر ببعض الإصلاحات ولكنه لم يتابع الطريق الذي
وعد به فهو يريد حكومة تناسب رغباته. ومنذ عام 1905 ظهر
السوفيت (مجلس عمال، أي نقابة) للدفاع عن العمال والفلاحين. كانت أحداث
عام 1905 بروفا لأحداث عام 1917.
جميلة بوحريد
ولدت في مدينة الجزائر عام 1935 لوالدجزائري وأم تونسية. درست
في المدارس الفرنسية. التحقت بجبهة التحرير
الوطنية أثناء دراستها، وأنيطت بها مهمة ضابطة ارتباط في شبكة سميّت بـ"شبكة القنابل" عام 1956. كانت مهمة هذه الشبكة إلقاء قنابل على تجمعات
الفرنسيين من قبل أشخاص لا يثيرون
الانتباه. جندت جميلة لذلك نساء
جزائريات أديّن مهمات تفجير قنابل صغيرة في خضم تلك الثورة أحدثت
أضراراً في صفوف الفرنسيين.
جُرحت عام 1957 عقب تبادل للنار في
العاصمة الجزائر وألقي القبض عليها، وعُذّبت إثر ذلك وحوكمت وأدينت بالإعدام. ولكن لم ينفذ فيها الحكم
نظراً لما أثارته تلك المحاكمة من ردود فعل عالمية. انبرى للدفاع عنها المحامي الفرنسي جاك فرجيس وقاد حملة
داخل فرنسا للتشهير بالحكم التعسفي وفضح المعاملة السيئة للجيش الفرنسي للمقاتلين
الجزائريين. اضطر القضاء الفرنسي للعفو عن جميلة وإطلاق سراحها عام
1962. بعد ذلك عملت مع المحامي فرجيس نفسه وتزوجت منه وأنجبا ابنتين، وانفصلا في
بداية السبعينيات، وتابعت جميلة حياتها العادية في بلادها.
الأفلاج
تتألف أرض عمان من مساحات كبيرة
صحراوية فيها جبال مرتفعة. جو عمان حار عموماً
ولكن مرتفعاتها تمتاز بدرجة حرارة مقبولة وطبيعة
جميلة ومياه جوفية، تظهر على شكل ينابيع في المرتفعات أو آبار سطحية تُحفر هنا
وهناك، يجري جرها ضمن نظام عرف باسم "الأفلاج"، مفردها "فلج"، بمعنى التجزئة إلى أقسام. والأفلاج هي قنوات
في أغلبها تحت الأرض، تصل إلى السكان وأراضيهم وفق حساب ورقابة بحيث يحصل كل على حصته. يعود تاريخها إلى نحو أربع آلاف سنة خلت
كما بينت ذلك أبحاث أثرية، ولكن أقدم ما تبقى منها يعود إلى مطلع القرن السادس الميلادي. المتبقي يقارب ثلاثة آلاف فلجاً، ومجموع طول قنواتها أقل من ثلاثة
آلاف كيلومتر بقليل. بُنيت بميل بسيط بحيث تنساب المياه بتأثير الجاذبية. وهي تروي نحو 18 ألف هكتاراً من الأراضي التي تزرع فيها الثمار والخضراوات والورود. اعتبرت هذه الأفلاج منذ عام 2006 ضمن الإرث العالمي لليونسكو.
البت bit/ البايت byte
البت bit هو وحدة العد الأساسية في الحاسوب، يأخذ قيمتان فقط،
الأولى هي الصفر والثانية هي الواحد. ولا يوجد ثالث لهما في الحاسوب. نعم،
فالحاسوب لا يستخدم العد العشري، ونحن إنما نستخدمه بسبب أصابعنا العشرة، ولو كان
لنا أربعة أصابع في كل يد لاستخدمنا نظام عد ثماني. وإنما الحاسوب يفعل ذلك لأن
مقابل هذين الرقمين يوجد مكافئ فيزيائي يتمثل في مرور تيار كهربائي، وهذا هو
الواحد، وعدم مرور تيار فهذا هو الصفر. والكلمة جاءت من binary digit التي تعني رقم أو إصبع إثناني، ومنه فالبت هو رقم إثناني،
أو إصبع إثناني، مرفوع ويساوي الواحد، ومخفوض فيساوي الصفر. ترصف البتات بجانب
بعضها في الحاسوب لتجري عليها عمليات مختلفة. وتختزن في ذواكره. أما البايت byte فهو مجموعة من ثمانية بتات، وتعتبر وحدة قياس لحجم
الذاكرة، فيقال إن المُتاح من ذاكرة ما هو ألف بايت، أي 8000 بت. يشار للبت بحرف
صغير b وللبايت بحرف كبير B.
الأحد، 12 مايو 2019
هكذا تكلم زرادشت
كتاب للفيلسوف الألماني
نيتشه، وضع له عنوان جانبي: "كتاب للجميع ولا لأحد". وهو قصائد/مقالات
فلسفية نشرها بين 1883 و 1885. ومن قصيدة/مقالة إلى أخرى يترك الانطباع بأنه يسير قدماً في سبر الديانة
الزرادشتية، التي اختارها نيتشه باعتبارها الأولى التي علّمت عقيدة المثنوية الأخلاقية:
الحسن والسيئ، جاعلاً من زرادشت، النبي الشاعر، رجلاً اعتكف في الجبال ثم عاد
ليكلم الناس عن العودة الأبدية لدعاة الموت وعن الضعفاء والأقوياء وعن النبلاء
والعبيد. وعبرها يريد نيتشه أن يعرض أفكاره. حيث يأخذ نيتشه على عاتقه مسؤولية تجاه زمانه، إذ كان يظن أنه يجب التخلص
من الأخلاق والميتافيزيقا الأوروبية لإحداث تغيير جذري في الحضارة. وهو يريد
لفلسفته أن تكون مبدأً لإنسانية جديدة. وانطلاقاً من التفكير كمشرّع ومبدع يهدف
إلى تأسيس تاريخ جديد. وهو لا يريد فقط نقد أخطاء الأخلاق (التي يختبئ وراءها
الضعفاء ويستغلها الأقوياء) والدين (الذي استهلك بموت الإله) ولكنه يريد أن يكون
مشرّعاً لإنسانية جديدة.
الخوارزمية
عمليات إعداد كوكتيل فواكه |
نسبة إلى عالم الرياضيات الخوارزمي. جاءت الكلمة من اسمه الذي ظهر على الترجمة اللاتينية لكتابه " الجمع والتفريق في الحساب الهندي" Algoritmi de numero Indorum »" الخاص بكيفية إجراء العمليات الحسابية من جمع وطرح وجداء وقسمة، وذلك وفق خطوات متتالية إلى حين إنجاز أي من العمليات الأربع. وهذا النمط من العمل ينطبق على أشياء كثيرة في الحياة العملية، مثل الزراعة، التي تكون بخطوات وأوقات محددة، تتكرر في كل مرة. وهذا النمط من العمل يناسب الحواسيب. فتحويل أية خوارزمية إلى برنامج حاسوبي هو أمر ممكن دائماً، يجعل الحاسوب قادراً على تنفيذ الخوارزمية، أي تنفيذ العمل بدلاً من الإنسان. فمثلاً معرفة إن كان اسم شخص موجود في سجلات بلدة ما هي عملية ذات خطوات محددة. تبدأ بالبحث في الاسم الأول، وبعدها في الكنية، وفي حال تطابق مجموعة من الأسماء نبحث في اسم الآباء، وإن كان من تطابق نبحث في مكان الولادة وهكذا وفي كل مرة. والبرنامج/الخوارزمية يقود الحاسوب في هذه العملية.
زرادشت
تقول الرواية بأنه عاش بين القرن السابع والسادس قبل الميلاد، ولكن الدراسات الحديثة تقول بأنه عاش بين
القرنين الخامس عشر والحادي عشر قبل الميلاد. عُرفت شذرات من حياته بفضل بعض الأناشيد المدوّنة في كتاب الأفستا
الزرادشتي الذي يعود إلى مطلع الألف الأولى لقبل الميلاد. تجلى له نور الإله أهورا مازدا في سن
الثلاثين، ووضع أسس ديانته التي اعتنقها أولاده وابن عمه وزوجته. دعا إلى
الإله الواحد أهورا مازدا. وقال بالمثنوية على شكل الروح المقدسة في
مقابل الروح الشريرة والخير في مقابل الشر، وأن العقلاء
يختارون القداسة والخير والحمقى يختارون الشر، ولهم أسوأ ما في الحياة. وهاجم
ممارسات الديانات التقليدية وقرابينها الشنيعة ذلك أن للحيوانات روح. كما
منع شرب المسكرات التي تمنع الإنسان من التفكير بوضوح. قاومه كهنة الديانات
الأخرى والطبقة الحاكمة التي لا تطيق العدل مما اضطره للهروب والهجرة. حماه
والد داريوس الأول واتبعه وطلب من شعبه والشعوب الخاضعة له اتباع ديانته التي أصبحت الديانة الرسمية من وقتها. والنار وإشعالها محبة بنورها وليس لعبادتها كما يُظن.
خيوط العنكبوت
هي من أكثر من المواد مقاومة للانقطاع عن طريق الشد. وتزيد عن مقاومة
الفولاذ بين مرتين وثلاث مرات بحسب نوع العنكبوت. ولها خاصية التمطط Elasticity (
إمكانية شد خيط واستطالته نتيجة الشد مع عودته إلى وضعه الطبيعي عند تركه حراً،
مثل المطاط)، وخاصية "اللدونة Plasticity" (تناسب الاستطالة مع الشد ولكن دون أن
يعود إلى وضعه الطبيعي عند تركه حراً، مثال ذلك خيوط البلاستيك). ولمعظم الخيوط خاصية
التمطط واللدونة معاً. حيث يكون لها في البداية التمطط، ومع ازدياد قوة الشد تتصرف
بحسب اللدونة إلى أن تنقطع. لخيوط العنكبوت خاصية التمطط أولاً ثم اللدونة ثانياً
ثم التمطط من جديد قبل الانهيار. وهذه الخاصية عند دمجها بهندسة البيت العنكبوتي القطرية
واللولبية، تؤدي إلى بيت يقاوم الانهيار على نحو لافت تحميه عند اصطدام حشرات به.
وعند تعرض البيت العنكبوتي لتمزق خيط قطري فيه نتيجة الاصطدام، فإن هذا التمزق
يكون قابلاً للإصلاح على نحو أفضل بكثير من البيوت الأخرى أو دون أن يكون لذلك أثر
كبير.
السبت، 11 مايو 2019
بيت العنكبوت
هو للسكن
والتكاثر والتخزين، وهو شرك للكائنات الصغيرة، يلتهمها العنكبوت عند وقوعها في
حبائله. تنسجها أنثى العنكبوت بواسطة خيوط
حريرية تخرج من مغازل في أسفل بطنها. للعنكبوت ثمانية أرجل وعدد من العيون يصل إلى ثمانية أيضاً. تبني بيتها بقذف خيط من مكان ما، فإن علق بشيء شدته، مكررة المحاولة
ثلاث مرات مشكلة هيكلاً على شكل Y تكون
هي في مركزه. ثم تنسج حوله لولباً مشكلة بذلك الهيكل الأولي للبيت، الذي ستستخدمه
لبناء البيت النهائي، ناشرة عبره خيوطاً قطرية ثم خيوطاً لولبية. يصل قطر البيت أحياناً
إلى أكثر من مترين، يمكن أن يكون مصيدة لصغار الطير والخفاش أيضاً تقتلها بنوع من
السم السائل. تَعرِف بوقوع فريسة في مصائدها ومكانها من الاهتزاز الذي تنقله الخيوط، وكذلك في معرفة
أن ذكر عنكبوت قد أتاها زائراً باهتزازاته الخاصة المختلفة عن اهتزازات الفريسة.
وزائرها الذكر يأتيها ليلاً حاملاً بعض الطعام. تلتهم الأنثى الحيوانات المنوية
التي يضعها أحياناً على بيت عنكبوتي ينسجه هو، وتلتهمه هو أحياناً.
لغة الموسيقى
يتطلب كتابتها أبجدية مؤلفة من أصوات
متتالية تبدأ مع صوت تردده 262 هرتز (صوت له أمواج عددها 262 موجة في الثانية)
ومرجعها الصوت ذو التردد 440 هرتز المعتمد في معايرة (دوزان) الآلات الموسيقية.
الأصوات المتمايزة عددها سبعة أصوات، يختلف كل منها عن الآخر بمقدار 50 هرتزاً
تقريباً. وبينها توجد تقسيمات بمقدار النصف (الموسيقى الغربية) أو بمقدار الربع
(الموسيقى العربية). أعطيت أسماء لهذه الأصوات هي: دو، ري، مي، فا، صول، لا، سي،
ثم تأتي دو جديدة ولكن بتردد هو ضعف التردد الأول أي 524 هرتز. وهذه الأسماء جاءت
من الأغنية الدينية:
Resonare
fibris
Mira
gestorum
Famuli tuorum
Solve polluti
Labii reatum
Sancte Johannes
التي تُغنّى بالارتقاء درجة واحدة في
الحدة في كل سطر. ومن أول حرفين من أبيات هذه الأغنية اشتقت الأسماء السابقة
باستثناء البيت الأول الذي استعمل فيه الحرفان Ut، اللذان حل محلهما الحرفان Do الآتيان من كلمة Dominus اللاتينية التي تعني "إلهنا".
الكويكب فلورنس3122
اقترب في الأول من أيلول لعام 2017 من الأرض إلى نحو سبعة ملايين كيلومتر، أي قرابة عشرين مرة أبعد من القمر عن
الأرض، وهي مسافة لم تُسجل من قبل. وهذا
المرور كان قد توقعه علماء الفلك. وهو لم يقترب من الأرض على هذا
النحو إلا في عام 1890، ولم يقترب من الأرض أي كوكيب آخر سابقاً إلى هذه المسافة.
وفي هذه الزيارة أمكن الحصول على معلومات وافرة عنه وقياس قطره البالغ 4.5 كيلومتر
وله قمران (فيديو).
المرة الثانية التي سيزور فيها هذا الكوكيب الأرض وبهذا
القرب ستكون في عام 2500 تقريباً. ولكنه سيقترب من الأرض إلى مسافة 57 مليون
كيلومتر عام 2024، زيارة ستسمح بجمع معلومات أكثر عنه وهو الذي اكتشف عام 1981
فقط. وهو ليس الكوكيب الوحيد الذي يمر بقرب الأرض، فهناك ما ينوف عن 16 ألف كوكيب
لها أن تقترب من الأرض ولكنها ليست خطرة كما فلورنس، والذي إن صدف واصطدم بالأرض
يوماً فسيكون على الأرض السلام!
فيفالدي، أنطونيو
موسيقي إيطالي شهير، ولد
عام 1678 وتوفي عام 1741. عازف كمان موهوب،
ومؤلف موسيقي كلاسيكي. كما كان كاهناً كاثوليكياً، ولكنه لم يقم بالكهانة إلا لفترة وجيزة على الرغم من الجلباب الذي كان يرتديه دائماً. وهو من أشهر موسيقيّ ما بعد عصر النهضة (الباروك) وأحد أهم مؤسسي الكونشرتو الفردي (عازف أساسي واحد يتحاور مع الفرقة الموسيقية)،
كان تأثيره واسعاً في أوروبا، وهو أكثر من أخذ عنه الموسيقي الشهير باخ. كان الكمان
هو الأداة الموسيقية التي كتب لها الأكثر. ألّف في الموسيقى الدينية والموسيقى
العاطفية. ألّف الكونشرتو، وأشهرها الفصول الأربعة، والسونات (آلة أو آلتان وبما لا
يزيد عن خمسة آلات من أنواع متقاربة) والأوبرا. كان يملي مؤلفاته بأسرع مما كان
للكاتب أن يكتب. تميز بشعره الأصهب، وكان مواطنوه يسمونه الكاهن الأصهب. توقف
الاهتمام بموسيقاه حتى القرن العشرين حين أُعيد اكتشافها.
الكونشرتو
هو أحد الأشكال الموسيقية
التي تتألف عموماً من ثلاث حركات: الأولى سريعة، الثانية بطيئة، الثالثة سريعة، حيث
يقوم عازف منفرد أو عدة عازفين منفردين بالتحاور مع الفرقة الموسيقية
(الأوركسترا). أصل هذا الشكل إيطالي مشتق اسمه من كلمة تعني السجال الكلامي، ولكن
المعنى المتبقي يشير إلى السجال المفضي إلى الاتفاق الذي يرضي الطرفين. ظهر في
القرن السابع عشر، كان في بعضه، أو حتى جله، غناء ديني يمزج صوت المغني بأصوات
الآلات مع إبراز للمغني. أما الكونشرتو الذي تعزفه الآلات فقط فأخذ شكلا الحوار
بين مجموعة من الآلات، التي تعزف كل منها بمفردها، مع باقي الأوركسترا. يعود تطوير
هذا الشكل الموسيقي إلى الإيطالي تورلي (1656-1709)، ولكن الفضل في تطويره يعود
بالأكثر إلى فيفالدي الشهير، وفصوله الأربعة (فيديو) الذي يعتبر أشهر كونشرتو.
سيرغي بروكوفيف
Sergey Prokofiev، أوكراني-سوفيتي،
ولد عام 1891 وتوفي عام 1953. وهو عازف بيانو وقائد أوركسترا ومؤلف موسيقي للأفلام
والأوبرا والسيمفونية والكونشرتو. اعتبر واحداً من أهم الموسيقيين المبدعين منذ بداية
أعماله. عاش بين الغرب وبلاده بين عامي 1918 وعام 1936 عندما عاد إلى الاتحاد
السوفيتي نهائياً وبقي هناك حتى وفاته. ألّف عام 1920 أوبرا "حُبُ البرتقالات
الثلاث" لاقت نجاحاً كبيراً في أوروبا. وفي عام 1923 ألّف "ملاك
النار". وكتب عام 1935 أحد أجمل أعماله، أوبرا "روميو وجوليت". وفي
الاتحاد السوفيتي كان مضطراً لمسايرة الوضع وخاصة بعد نفي زوجته الإسبانية الأصل
إلى سيبيريا، كما أنه لم يكن موفور الصحة، إذ بدأ يعاني من مشاكل قلبية منذ عام
1945 لينتهي الأمر بوفاته بأزمة دماغية يوم وفاة ستالين، لذا لم تنشر الصحافة الخبر
إلا بعد ستة أيام. أكبر أعماله في فترته السوفيتية هي السيمفونية الخامسة. قال عن
نفسه إنه كان يبحث دائماً عن الأصالة في لغته الموسيقية ويكره التقليد والأشياء
المعروفة.
أوقطاي خان
ابن جنكيز خان الثالث ووريثه، وهو
بذلك ثاني قائد أكبر منغولي، ولد عام 1186 وتوفي عام 1241. تسلم مقاليد الحكم عام
1229، أي بعد عامين من وفاة والده تولى خلالهما أخوه الأصغر الحكم إلى أن اتفقت
القبائل والأعيان على تولى أوقطاي السلطة. تابع توسيع إمبراطورية المنغول التي أقامها أبوه، وكان شخصية لها وقعها في العالم عندما وصل التوسع مداه في الغرب والجنوب وفي
الاحتلال المنغولي لبعض أجزاء أوروبا وشرق آسيا. تركز جهده الأكبر على التوسع في
الصين وإيران وآسيا الوسطى. كان المفضل بين أخوته لدى أبيه، وكان قوي الشخصية براغماتياً
ثابتاً في آرائه وأحكامه، أحبه من كان حوله وقدّره، عرف كيف يدير الإمبراطورية على
نهج أبيه. كان يحب مباهج الحياة. تعاطى الشراب وأفرط فيه حتى قتله.
مي زيادة
اسمها ماري الياس زيادة. صحفيّة وأديبة وباحثة من مواليد الناصرة لعام 1886. ارتحلت في شبابها مع
أهلها عام 1907 من لبنان إلى القاهرة. كتبت في جريدة والدها "المحروسة"
وفي الأهرام وغيرها من جرائد ومجلات مصر ولبنان، في شؤون مجتمعها الذي كانت تحلم
برؤيته متقدماً. أنشأت في القاهرة صالوناً أدبياً في بيتها، دعت إليه الشباب
المفكرين أمثال أحمد لطفي السيد وخليل مطران وطه حسين وعباس العقاد وغيرهم. لم يكونوا دائماً من اتجاه فكري وحيد، فمنهم الليبرالي ومنهم
التقليدي، ولكنها كانت تعرف كيف تجعل صالونها مكاناً للحوار والاحترام. أحبت
جبران خليل جبران على مدى عشرين عاماً ولم يتقابلا أبداً ولكنهما كانا يتكاتبان. كانت
رسائلهما تجعلهما يشعران أنهم سيلتقيان غداً. اختلق أبناء عمومتها قصة إصابتها بخلل عقلي للاستيلاء
على إرثها وأدخلوها المصحة العقلية في بيروت. ولكن الصحافة اللبنانية كشفت تفاصيل
القصة ووقفت بجانبها مع صديقها القديم أمين الريحاني إلى أن تمكنوا من إنقاذها لتعود
إلى القاهرة حيث توفيت عام 1941.
الجمعة، 10 مايو 2019
إنتاج التبغ
أكثر الدول المنتجة للتبغ هي الصين بنسبة 42% من الإنتاج العالمي تليها البرازيل بنسبة 11.4% ثم الهند بنسبة 11.2% ثم الولايات المتحدة بنسبة 4.7% . أما شركات السجائر الكبرى في العالم فهي فيليب موريس (التي تنتج مارلبورو من بين ما تنتج) ولها نحو19% من سوق السجائر في العالم يليها شركة التبغ الأمريكية البريطانية بنسبة 17% (لوكي ودنهيل وغيرها)، ثم شركة التبغ اليابانية بنسبة نحو 11% (كامل ووينستون وغيرها) ثم الأمبريال توباكو البريطانية بنسبة 5.6% (دايفدوف والغولواز والجيتان وغيرها). وغير الآثار الصحية والاقتصادية للسجائر على الأفراد، فإن لها أثراً كبيراً على البيئة، فالتبغ مسؤول عن 5% من الغابات المقطوعة في العالم التي تستهلك في تجفيفه. والسجائر تحتاج بين سنة إلى ثلاث لتحللها إن كانت بمرشح أو أربعة أشهر إن كانت بغير ذلك، وأن ولاّعة السجائر البلاستيكية تحتاج إلى مائة سنة لتتفكك.
السجائر
تصنع من التبغ الذي عاد به كريستوف كولمبوس إلى أوروبا من أمريكا الوسطى في رحلة اكتشافها. استُخدم التبغ للزينة والعلاج ثم سجائر. نشطت صناعة السجائر إلى حد كبير بعد عام 1830 عقب اختراع أعواد الثقاب في بريطانيا نحو عام 1825. وهي صناعة مزدهرة بالرغم من اكتشاف الآثار السلبية للتبغ منذ مطلع ستينيات القرن الماضي، وبالرغم من طلب معظم دول العالم وضع علامات كبيرة تشير إلى ضرر الدخان بالصحة، وكذلك من وقف الكثير من الدول الإعلانات الخاصة بالسجائر، ومنع التدخين في الأماكن العامة، المغلقة خاصة، من الدوائر الرسمية إلى المطاعم والمقاهي ووسائل النقل. عدد السجائر التي تدخن في الثانية الواحدة في العالم يفوق 127 ألف سيجارة، أي أكثر من 4000 مليار سيجارة سنوياً، وهذا يكافئ أكثر من 200 مليار علبة سجائر. وبافتراض أن ثمن علبة السجائر هو دولاراً واحداً (وفي بعض الدول يصل إلى أضعاف ذلك) فسيكون إنفاق العالم على السجائر على الأقل نحو 200 مليار دولار.
الخميس، 9 مايو 2019
فصول الكواكب
سبب الفصول على الأرض هو أن محور دورانها حول الشمس لا يتعامد مع مسار الدوران وإنما يميل عن العمودية بزاوية 23 درجة تقريباً، مما يجعل تعرض جهة من الأرض للشمس أكثر من جهة أخرى مقابلة على منطقة الطول نفسها. فالصيف في أفريقيا الجنوبية يقابله الشتاء في السويد. ومحور دوران الأرض ثابت المنحى، لذا فإن الأرض أثناء دورانها حول الشمس ستتغير فيها مناطق التعرض الأكثر للشمس، ومن ثم تنشأ الفصول. ولو أن ميل المحور كان صفراً لما كانت الفصول. وأمر الفصول هو نفسه بالنسبة لباقي الكواكب بصرف النظر عن درجات الحرارة وتغيراتها التي تخضع لعوامل مختلفة. وكما في الشكل فإن عطارد والزهرة والمشتري لا فصول فيها. أما الأرض والمريخ وزحل ونبتون فهي متشابهة من حيث الفصول، أما أورانوس فصيفه يدوم 42 سنة في جهة ويدوم الشتاء القدر نفسه في الطرف المقابل.
أبو رغال وعرقوب والملك الغادر
أبو رغال يمني باع نفسه للأعداء، وقيل أنه قاد إبرهة الحبشي في طريقه لاحتلال مكة في حين رفض أهلوه فعل
ذلك. وهو فعل ذلك مقابل أجر. ولكن القصة تنتهي باندثار جيش إبرهة ومقتل أبي رغال. وبقي
اسمه رمزاً للوشاية والخيانة. أما
عرقوب فكان من أهل الحجاز طلب منه أخوه يوماً شيئاً.
فوعده عرقوب بالمساعدة، وبأن نخلة داره ستكون له إذا اطلعت. فلما أخرجت طلعها
أتاه فقال له: دعها حتى تصير بلحاً. فلما أبلحت أتاه فقال له: دعها حتى تصير زهواً.
فلما أزهت قال له: دعها حتى تصير
"رُطباً ". فلما أرطبت قال له: دعها حتى تصير تمراً. فلما أتمرت جذّها
عرقوب في الليل قبل أن يأتي أخوه في الصباح. فلما جاء أخوه في اليوم التالي لم يجد
شيئاً. و لهذا قالوا فيه: "أمطل من عرقوب" أي مثلاً للمماطلة وعدم
الوفاء. والملك الغادر هو الذي قتل سنمّار
غدراً بدلاً من مكافأته. وذهب وأصبح "جزاء سنمّار" مثلاً عن الغدر.
أحمد فارس الشدياق
لبناني (1804-1887) من أسرة مارونية، تحول إلى البروتستناتية (الإنجيلية)، فغادر إلى مصر
خوفاً على نفسه عام 1825، حيث تزوج من ماري الصولي وأنجبا ولدان. عمل في القاهرة رئيساً
لمجلة الأوقاف المصرية، وفي مالطة مديراً لمطبعة الإرساليات الأمريكية. درس الفقه
في جامعة الأزهر. دُعيّ عام 1848 إلى كامبردج وشارك في ترجمة الكتاب المقدس الذي
نشر بالعربية عام 1857، وهي أفضل الترجمات حتى اليوم. غادر إلى باريس عام 1850 حيث كتب معظم إنتاجه الأدبي
واللغوي، وتعرف إلى "الاشتراكية"، وهي كلمة من تعريبه. وفي تونس أنشأ جريدة "الرائد"
عام 1860، واعتنق الإسلام باسم "أحمد"، وغادرها إلى استانبول بدعوة من
عبد المجيد الأول حيث أسس جريدة "الجوائب" الحكومية وكانت واسعة
الانتشار في أرجاء الإمبراطورية العثمانية. كان مدافعاً عن اللغة والثقافة العربية، كتب
في "الجوائب" مقالات ضد التتريك الذي كان الإصلاحيون الأتراك ينادون به.
روايته " الساق على الساق في معرفة الفارياق-الشدياق" هي أولى الروايات
العربية. توفي في استانبول عام 1887 ودفن في لبنان.
الكوانتم/الكم
Quantum في اللاتينية وتعني "كم"، وجمعها اللاتيني هو
"كوانتا" quant،
وهي كناية عن أصغر مقدار لا يمكن تجزئته، أكان ذلك في الطاقة أو كمية الحركة أو
الكتلة، أي الشيء الذي لا أصغر منه شيء في الظواهر الفيزيائية. وهو المفهوم
الأساسي وراء الميكانيك الكمومي. انطلقت فكرته من ملاحظة أن الطاقة الإشعاعية غير
مستمرة، أي أن هناك كمية دنيا لا يمكن أن نجد ما هو أقل منها، أطلق عليها اسم
"حبيبات الطاقة" وهذا أمر تم التوصل إليه نتيجة قصور الفيزياء
التقليدية التي تعتبر أن الظواهر الفيزيائية تأخذ قيماً مستمرة بلا توقف، فأخطأت في حسابات "الأثر الكهرضوئي"
المتمثل في ظهور تيار كهربائي إثر تعريض مادة للضوء، ينجم عن خروج إلكترون من محيطه
في ذرته نتيجة تعرضها للضوء. وهو خروج لا يكون مع كل "ألوان" الضوء، المختلفة بين بعضها في الطاقة، مما أدى إلى قول آينشتاين بوجود كمية دنيا من الإشعاع
الكهرطيسي؛ "حبيبات" سميّت لاحقاً "فوتون" هي التي تقوم بذلك، الممثل
للمقدار الأدنى للضوء.
الأمواج الكهرطيسية
الكهرطيسية هي جمع كلمتي: كهرباء ومغناطيسية، وبين الاثنين رابط بيّن يتضح من
ملاحظة، أولاً، أن مرور تيار كهربائي في سلك ناقل سيحرف إبرة مغناطيسية بالقرب من
السلك، وهذا الانحراف يزداد مع شدة التيار، أي أن التيار يخلق حوله حقلاً مغناطيسياً. والتيار، ثانياً، ليس إلا شحنة كهربائية متحركة، فهو إذن يخلق حقلاً كهربائياً
حوله. إذن، التيار الكهربائي المار في سلك غير معزول يخلق حوله حقلين: مغناطيسي
وكهربائي في الآن نفسه. سيؤثر الحقل الكهربائي في نقطة ما في الحقل المغناطيسي،
والعكس بالعكس أيضاً، وهذا التأثير المتبادل يقود إلى خلق حقل كهرطيسي متغير أو
موجة كهرطيسية ناجمة عن "اهتزاز" الحقلين الكهربائي والمغناطيسي. الموجة
الكهرطيسية هي إذاً انتشار لإشارة (تغيرات) حقل كهربائي وآخر مغناطيسي يهتزان معاً.
تنتشر الأمواج الكهرطيسية في الخلاء بلا حامل بعكس الأمواج الصوتية التي تنتقل
عبر الهواء. وهي وراء العديد من الظواهر مثل الضوء والاتصالات اللاسلكية والكشف
الراداري وبعض الأنشطة الإشعاعية. حامل الطاقة الكمومي الملحق بالأمواج الكهرطيسية
هو الفوتون.
الأربعاء، 8 مايو 2019
أيام الكواكب وسنواتها
تختلف أطوال أيام وسنوات كواكب المجموعة الشمسية مقدرة بأيام الأرض وساعاتها. اليوم هو مدة دوران الكوكب حول نفسه، والسنة هي مدة دورانه حول الشمس. فيوم عطارد هو نحو 58 يوماً، وسنته نحو 88 يوماً. ولكن يوم كوكب الزهرة هو نحو 243 يوماً، وسنته 225 يوماً، أي أن يومه أطول من سنته! تدور الأرض
حول نفسها كل يوم، وسنتها قرابة 365 يوماً. أما المريخ فيومه يوم و 27
دقيقة، وسنته 687 يوماً. ولكن يوم المشتري 9 ساعات و 55 دقيقة وسنته تساوي
11 سنة و314 يوماً. في حين أن يوم زحل يساوي 10 ساعات و47 دقيقة وسنته 29 سنة و166 يوماً. بعده أورانوس ويومه البالغ
17 ساعة و 14 دقيقة وسنته نحو 84 سنة. وآخرها نبتون ويومه البالغ 15 ساعة و58
دقيقة وسنته تساوي 166 سنة و288 يوماً. أي أن السنة تزداد مع ابتعاد
الكوكب عن الشمس. أما طول اليوم فيتعلق بفترة تشكّل كل كوكب وتطور هذا التشكّل.
دوران الأرض حول نفسها
تدور الأرض حول الشمس بفعل جاذبية الشمس. وتدور
حول نفسها بسبب عزوم القوى المتشكلة من مجموعة الكتل الملتهبة والغازات والغبار
التي ارتطمت بعضها ببعض وشكلت الأرض منذ نحو 4.5 مليار سنة. ولم تتوقف عن الدوران
لأن لا شيء منعها من الاستمرار في الحركة. فأي جسم يتحرك على سطح الأرض سيتوقف
بفعل الاصطدام والاحتكاك. والكرة التي تتدحرج على سطح أملس في وسط مفرغ من الهواء
ستستمر في الحركة إلى ما شاء الله. والأرض وغلافها الجوي يتحركان في وسط مقاومته
شبه معدومة. كانت سرعة الأرض أكبر يوم
تشكلها، وكان طول نهارها نحو ست ساعات. تناقصت سرعة دورانها حول نفسها بسبب تساقط
نيازك كبيرة على سطحها، إضافة إلى ما يسقط على سطح الأرض من شهب وغبار كوني وهو
بمعدل 100 طن يومياً. والأهم هو الاحتكاك الناتج عن المد والجزر بفعل القمر خاصة.
قُدّر يوم الأرض، بنتيجة حسابات معتمدة على الرصد ومستحاثات الشجر، بأنه كان يساوي
21 ساعة قبل 600 مليون سنة.
سيمون فيل weil
فيلسوفة إنسانية، استاذة وكاتبة فرنسية ولدت عام 1909
وتوفيت عام 1943 في لندن بمرض السل. لم تقم لنفسها نموذجياً فلسفياً خاصاً ولكنها
كانت تتمنى أن تكون الفلسفة نهج حياة، ليس بهدف اكتساب المعارف ولكن للعيش في
الحقيقة. اهتمت بالتيارات الماركسية المناهضة لستالين. وهي من قلة من الفلاسفة
التي عاشت الظروف العمالية كناشطة نقابية من دون الانتماء لأي حزب. كتبت عن
العمال "بدون أحكام مسبقة أو
عاطفية" بحسب معاصرتها الفيلسوفة أرندت. شاركت في المقاومة مع ديغول في لندن،
في بحث دائم عن العدالة وعمل الخير. تحولت منذ عام 1936 إلى "حب المسيح"
وأخذت في تعميق الروحانية المسيحية لديها، وكانت تعتبر نفسها متصوفة مسيحية. وفي
دراستها وترجمتها لأعمال إغريقية اكتشفت "التوجهات المسيحية الأولى" للإغريق
ووضعتها على التوازي مع الكتابات المقدسة والهندوسية. تمتزج كتاباتها بين العقل والحس
الفطري الديني وجوانب علمية وسياسية. وصفها الكاتب الفرنسي كامو "الروح
العظيمة الوحيدة في الزمن الراهن"، وقال عنها آخر "هي الضمير الأكثر
نصاعة في عصرنا".
جائزة نوبل في الآداب لعام 1907
فاز بها
البريطاني روديارد كيبلنغ الذي ولد في الهند عام 1865 وتوفي في لندن عام 1936، وذلك
عن مجموعة أعماله التي اشتهر منها: "الغابة" (1894) و"كتاب الغابة الثاني" (1895) المؤلفان
من قصص قصيرة كتبها أثناء إقامته في الولايات المتحدة واستمدها من سنواته التي
أمضاها في الهند. و"كيم" (1901) التي تدور على خلفية الصراع البريطاني الروسي في
آسيا الوسطى. و"قصص هكذا" (1902). و"ستكون رجلاً يا بني" (1910) وقصص وروايات أخرى. اعتبر
من المجددين في الأدب والفنون، وأحد أوائل كتّاب الخيال العلمي وأحد أهم الأدباء الشباب.
تشير أعماله إلى قدرة سردية مميزة اتخذت أشكالاً متباينة. بقي كيبلنغ أحد أكثر
الكتّاب شعبية بين نهاية القرن التاسع عشر ومنتصف القرن العشرين. قال عنه الكاتب هنري
جيمس "إنه يمسّني شخصياً كأكثر الناس الموهوبين الذين عرفتهم أبداً". ولكن
هذا لم يمنع جورج أورويل من القول عنه "إنه نبي
الإمبريالية البريطانية". وهو أول كاتب باللغة الإنكليزية يفوز بجائزة نوبل
وأصغر من فاز بها.
جورج أورويل
كاتب وصحفي ومفكر بريطاني. ولد في الهند عام 1903 وتوفي
في لندن عام 1950. تعكس كتاباته مواقفه من كثير من القضايا. وهي مواقف يعود أصلها
إلى تجاربه الشخصية في مناهضة الإمبريالية البريطانية التي جاءت بعد انخراطه شاباً
في قوى الأمن الاستعمارية في برمانيا، وإلى التزامه
بالعدالة الاجتماعية والاشتراكية المتحررة (إلغاء الدولة ورأس المال
والتشارك الجماعي لتحقيق الاشتراكية والعدل)، بعد أن عايش ظروف الطبقة العاملة في
باريس ولندن، وناهض الدكتاتوريات النازية والسوفيتية، وبعد مشاركته في الحرب
الأهلية الإسبانية. وُصِف أحياناً بأنه "فوضوي محافظ". كتب بثراء بين
عامي 1930 و 1940 كشاهد على عصره وناقد أدبي وروائي. أشهر أعماله، بعد الحرب العالمية، التي لا تزال تلقى النجاح: مزرعة الحيوانات (1945) التي تتحدث عن
حيوانات تثور على سلطة البشر. وروايته الأشهر "1984" التي نشرت عام 1949 اشتهر منها
مفهوم "الأخ الكبير"، أي المؤسسات أو الممارسات التي تنتهك حرية
المجتمع أو الأفراد، والتي أصبحت مرادفاً
لتقنيات المراقبة والسيطرة على الناس التي تمارسها الأنظمة الشمولية.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)