هو فرن يستخدم في صهر المعادن، وخاصة النفايات المعدنية من سيارات وقاطرات
وأبواب معدنية وغيرها. وهو يقوم على مبدأ تشكل القوس الكهربائي عند ربط طرف من
قطب التيار الكهربائي بمسرى من الكربون (الغرافيت) وربط القطب الثاني بالمعدن المراد صهره، وهو
غالباً الحديد الصلب، فينشأ عن ذلك قوس كهربائي تصل درجة حرارته إلى بين 1800 و 3600
درجة مئوية. وهذا يحتاج إلى استطاعات كهربائية كبيرة من مرتبة 400 كيلو واط ساعي،
ولا تقل عن 300 كيلو واط ساعي. لذا فهو يحتاج إلى مصدر كهربائي كبير وشبكة
كهربائية مستقرة. يعود اختراعه إلى مساهمات عدة أشخاص، بدأت أعمالهم في التتالي
منذ مطلع القرن التاسع عشر، بدءاً بملاحظة نشوء القوس الكهربائي والحرارة الناجمة
عنه. سجل الفرنسي بول هيروت عام 1887 هذا الاختراع باسمه. استُخدم هذا الفرن أثناء
الحرب العالمية الثانية خصوصاً لكثرة النفايات المعدنية والحاجة الماسة إلى الحديد
والفولاذ. يحتاج غطاء الفرن والكلابلات الكهربائية إلى تبريد مستمر. وفيه يُنتج نحو 35% من
المعادن حالياً.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق