بحث في هذه المدونة

الثلاثاء، 15 مارس 2022

محرك الاحتراق الداخلي

 

احتراق الوقود بالإشعال بواسطة أداة
إشعال كهربائية (بوجي) منضبطة
يحدث فيه احتراق الوقود مع عامل مؤكسد (عادة الهواء) في غرفة الاحتراق التي تعد جزءاً لا يتجزأ من دارة تدفق الوقود المستعمل. وفيه يؤدي تمدد الغازات ذات درجة الحرارة العالية والضغط المرتفع الناتجين عن الاحتراق إلى تطبيق قوة مباشرة على المكابس أو شفرات التوربينات (التوربينات الغازية)، أو المكبس الدوار (محرك وانكل)، أو فوهة النفث (المحرك النفاث في الطائرات والصواريخ). تقوم هذه القوة المطبقة على المكابس أو الشفرات أو النفث بتحريك محور أو دفع تؤدي إلى الحركة. أول من اخترعه هو الفرنسي-البلجيكي إتيين لونوار نحو عام 1860 وطوره الألماني نيكولاس أوتو عام 1876. يشير مصطلح محرك الاحتراق الداخلي عادة إلى محرك يكون الاحتراق فيه متقطعاً، مثل المحركات ثنائية الاسطوانات (المكابس) ورباعية الاسطوانات وإلى سداسية الاسطوانات ومحرك وانكل ذو المكبس الدوار. أما في محركات الاحتراق الخارجية، مثل المحركات البخارية، فيتم نقل الطاقة إلى مائع ليس من منتجات الاحتراق المباشرة، وينتج عن الطاقة المقدمة إلى هذه الموائع أبخرة بضغط عال يستخدم لإنتاج الحركة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق