هو محرك وقوده من مشتقات البترول ذو احتراق داخلي. تتحرك مكابسه (اثنان أو أربعة حالياً ونادراً ستة) وفق إيقاع محدد منضبط وبحيث يكون الاشتعال في المكبس الأول ثم الثاني ثم...يعمل المكبس وفق أربعة أشواط: إدخال مزيج الاحتراق، الضغط، الاحتراق وتوليد القدرة، ثم إخراج بقايا الاحتراق عن طريق العادم. ويكون الاشتعال بواسطة شمعة احتراق، التي تتولد في قوسها شرارة كهربائية مصدرها ملف رافع للجهد الكهربائي المستمد من بطارية السيارة أو مولدة الكهرباء فيها. وهذه الشرارة تؤدي ببخار الوقود الممتزج بالهواء، والقادم من المازج (الكربيرتور) إلى الاحتراق. استعيض عن هذا الأخير بنافثات إلكترونية في المحركات الحديثة لزيادة الفاعلية. يتولد عن بخار الوقود المشتعل ضغطاً يدفع بالمكابس للتحرك الواحد تلو الآخر وفق إيقاع محدد. تختلف هذه المحركات عن محركات الديزل في طريقة مزج الهواء بالوقود وتوليد الشرارة. ففي الأخيرة يتم ضغط الهواء بشدة فتزداد درجة حرارته مما يؤدي إلى احتراق الوقود عند امتزاجه بهذا الهواء الساخن جداً.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق