هو جهاز يحول الطاقة، أياً كانت، إلى طاقة ميكانيكية. من أقدمها تلك التي استخدمت القوى الطبيعية دون إضافة تكنولوجية تقريباً، مثل المحرك الذي يستخدم ضغط الهواء كما في الشراع أو طواحين الهواء، وكذلك المحركات المرنة مثل القوس والسهم أو منجنيق الحبل المجدول أو الساعة ذات النابض، وكذلك المحركات التي تستخدم قوة الجاذبية مثل منجنيق الكتلة أو الناعورة أو الساعة ذات الثقل. أول المحركات المستقلة فعلاً عن الطبيعة هي المحركات البخارية، التي تعتمد على مرجل ينتج بخار الماء بفضل مصدر حراري تقدمه مادة قابلة للاحتراق مثل الفحم الحجري. يستخدم البخار المضغوط عند تحريره لتحريك مكبس في أسطوانة. يجري بعدها تحويل الحركة المستقيمة، المتقدمة والمتراجعة مع حركة المكبس، إلى حركة دائرية تُنقل مباشرة إلى عجلات العربة الحاملة للمحرك. مع نهاية القرن التاسع عشر تم تصميم محرك الاحتراق الداخلي، أي المحرك الذي ينتج مباشرة الطاقة من مادة قابلة للاحتراق السريع مثل الوقود ممزوجة مع المادة الحارقة (المؤكسد). ومع الحرب العالمية الثانية صممت المحركات النفاثة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق