بحث في هذه المدونة

الثلاثاء، 22 مارس 2022

محرك الديزل

 

سُميّ باسم مخترعه رودولف ديزل (1858-1913). هو محرك احتراق داخلي يكون فيه اشتعال الوقود نتيجة رفع درجة حرارة الهواء في الأسطوانة بواسطة الضغط الميكانيكي، ومن ثم فهو محرك اشتعال بالانضغاط. وهو في هذا غير محركات شمعة الإشعال لخليط الوقود والهواء. يدخل الهواء إلى غرفة الاحتراق خلال شوط الإدخال ثم ضغطه أثناء شوط الانضغاط. يؤدي هذا إلى زيادة درجة حرارة الهواء داخل الأسطوانة إلى درجة عالية بحيث يشتعل وقود الديزل المحقون في غرفة الاحتراق. تحدد نسبة الهواء إلى الوقود عزم المحرك. يعتمد محرك الديزل على تغيير كمية الوقود التي يتم حقنها، وعادة ما تكون نسبة الهواء إلى الوقود عالية. يتمتع محرك الديزل بكفاءة أعلى بين محركات الاحتراق الداخلي أو الخارجي. استخدم في البداية كبديل أكثر كفاءة للمحركات البخارية الثابتة في السفن والغواصات منذ عام 1910، ثم في القاطرات والحافلات والشاحنات والمعدات الثقيلة والزراعية ومحطات توليد الكهرباء، وفي السيارات منذ ثلاثينيات القرن الماضي. هواء عادمه ضار مسرطن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق