بحث في هذه المدونة

الاثنين، 1 مايو 2023

البروباغندا/ الدعاية

 


ملصق دعائي أمريكي في الحرب العالمية الثانية
يهدف إلى تشجيع شراء السندات المالية للمساهمة
في المجهود الحربي، يصور الغازي الياباني
محاولا افتراس شابة أمريكية
هي مجموعة من الأساليب الإقناعية تستخدم لنشر رأي أو أيديولوجية بكل الوسائل المتاحة. تُمارس على الناس للتأثير فيهم إلى درجة التلقين العقائدي. تتسم بالتلاعب العقلي الذي يخلط بين المعلومات والآراء عن عمد من أجل القضاء على تعددية وجهات النظر ومنع ممارسة التفكير النقدي. يمكن أن تستخدم الإعلان، فهذا الأخير يهدف إلى تشكيل الخيارات ونماذج المجتمع والآراء والسلوكيات. هناك من يساوي بين الدعاية والإعلان لتشابههما في بعض الخصائص مع الفارق بين هدفيهما. الكلمة لاتينية الأصل بمعنى "ما يجب نشره". استخدمها البابا غريغوريوس الخامس عشر عام 1622 بتأسيسه "مجمع نشر الإيمان" Congregatio de Propaganda لمراقبة انتشار المسيحية في بلدان التبشير. اكتسب المصطلح دلالة ازدراء منذ الحرب العالمية الأولى، حيث أساءت الدول المتنازعة السيطرة على المعلومات و"حشو الرأس"، ثم نهائياً بعد الحرب العالمية الثانية وهزيمة الدول الشمولية التي مأسست الدعاية داخل جهاز الدولة. استبدلت النقابات والأحزاب السياسية المصطلح السيء المدلول بعبارة "التواصل السياسي" لتحقيق الهدف نفسه. تُدرّس في الجامعات في "علم النفس الاجتماعي".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق