بحث في هذه المدونة

الثلاثاء، 9 أبريل 2019

الفلسفة


هي التساؤل والبحث عن الجواب بهدف تكوين وعي أفضل بمجريات الأمور، ومن ثم التصرف في الحياة بما يجعلها حياة أفضل. وهي تسير وفق ثلاثة محاور: الأول: التدريب على أن يكتشف المرء نفسه أو ذاته ومن وما حوله. وهذا يكون بواسطة المعرفة. الثاني: المساعدة على الفهم، فهم ما نفعل وما يفعله الآخرون، أي فهم كيف تؤول الأمور ولماذا. وبما أن الفهم هو فهم ذاتي، فهم يحدث انطلاقاً من الذات، فمن الضروري إذاً إقصاء الذات عن المركز، وإلا فسيكون الفهم منحازاً. الثالث: الغاية المتمثلة في التغيير، تغيير العالم. فليس المهم فهم العالم فقط وإنما تغييره، وإلا فستكون الفلسفة مثالية وعاقرة. أي أن المطلوب هنا هو "الفعل". الأمور لا تجري هكذا دائماً، إذا غالباً ما نفهم الأحداث بعد حدوثها، ويكون زمن الفعل قد انقضى. لذا فإن أحد أدوار الفلاسفة هو التساؤل عما قد يحدث نتيجة لما يعيشون في الحاضر، أي استشراف المستقبل، والتحضير للفعل المناسب في حال تحقق الاستشراف.

الاثنين، 8 أبريل 2019

دافيد هيلبرت


أحد أشهر رياضياتي القرن العشرين. ألماني ولد عام 1862 وتوفي عام 1943. عمل في مجالات مختلفة بدأها بأطروحته للدكتوراه حول نظرية اللامتغيرات، وتبعها بأعمال قادت إلى تجانس الهندسة الإقليدية، إذ أحل 23 مسلمة بدلاً من الخمس مسلمات التقليدية. وكذلك عمله في النظرية الجبرية للأعداد. أدخل ما يسمى فضاء* هيلبرت في أعماله في تحليل المعادلات التكاملية. وقدم مساهمات رياضياتية لنظرية النسبية العامة لآينشتاين، وفي الميكانيك الكمومي. طرح في مؤتمر عقد عام 1900 في باريس 23 مسألة كانت من أهم المسائل المؤثرة في الرياضيات. من بينها مثلاً: هل يمكن برهان أن المسلمات الحسابية غير متعارضة؟ تم حل بعض هذه المسائل وبقي البعض بلا حل حتى الآن. كان يعتقد بأن حلها سيؤدي إلى بناء رياضياتي متكامل ولكن غودل أثبت أن هذا غير ممكن.

*(الفضاء هو مجموعة من العناصر، يتمتع ببنية محددة تضمن أن ناتج كل العمليات الواقعة على عناصره يكون عنصراً منه. وفي بعض الفضاءات تعرف المسافة بين عنصرين بطريقة ثابتة وعامة على كل عناصره، وهذا هو حال فضاء هيلبرت).

الهندسة غير الإقليدية

يمكن أن يمر من النقطة M أكثر من مواز لـ D (لا يتقاطع معه)

وهي هندسة تقبل مسلمات الهندسة الإقليدية الأربعة الأولى، وتقول بأن المسلّمة الخامسة هي أقرب إلى النظرية منه إلى المسلّمة. وهذه المسلّمة في أبسط أشكالها تقول بأنه من نقطة ما يمكن رسم خط وحيد موازٍ لأي مستقيم لا يمر بهذه النقطة. جرت محاولات كثيرة على مدى ألفي عام لبرهانها أو نفيها دون نجاح. ولكن لا شيء يمنع من تصوّر هندسة أخرى لا تتحقق فيها هذه "المسلّمة". الهندسة الإقليدية تناسب تصوراتنا المباشرة لذا نفترضها الوحيدة. ولكن ماذا لو تصورنا هندسة كروية، حيث لا يمكن رسم أي مواز لأي خط طول على الكرة نفسها. أو هندسة مجسّمات قطعية يمكن أن يمر فيها أكثر من مواز من النقطة نفسها لمنحني آخر كما يظهر ذلك الشكل، بمعنى أن الخط/المنحني المار من النقطة M مثلاً لا يتقاطع مع المنحني الآخر D. وهذه هي الهندسة التي اعتمدها آينشتاين في نظرياته النسبية.

الهندسة الإقليدية


تبدأ مع كتاب إقليدس "عناصر الرياضيات" ومسلماته الخمس. يتضمن الكتاب معارف هندسية من عصر إقليدس ويضع إطار رياضياتي ضابط لهذه المعارف. معارفٌ تقدم مفاهيم عن النقطة والقطعة والمستقيم والمستوي والطول والأشكال الهندسية والمساحة والحجم والزاوية الخ. وتُعرّف المشابهة والتناظر وغيرها. مفهومها للفضاء محكوم بالتصور الفيزيائي للفراغ بأبعاده الثلاثة. مع إمكانية القيام بعمليات الانزياح والتحويل والدوران وغيرها. وتعطي تعريفاً محدداً للمسافة بين نقطتين. وهي بذلك تمثل أرضية صالحة للتطبيقات المعروفة في الهندسات الميكانيكية والمعمارية والمدنية وغيرها. أدواتها الأساسية مسطرة وفرجار فقط. عرفت نجاحاً دائماً، ولكن نظريات النسبية ونظرية الأوتار شكلت أول إخفاقاتها مما قاد إلى هندسة غير إقليدية. هذا غير تعريف الأبعاد كما هو الحال في الأجسام بأبعادها الثلاثة، ذلك أن الفراغات الرياضياتية تتحدث عن أبعاد عديدة قائمة على مفهوم الاستقلالية. ففي مجموعة من العناصر متعددة الخواص، فكل خاصية مستقلة عن الأخرى تعني بُعداً مختلفاً. والبُعد هنا لا يرتبط بالطول والعرض وإنما بالخواص المتمايزة. فلمجموعة من الناس أبعادٌ ترتبط بالنوع وسنة الميلاد وبلد الميلاد ودرجة التأهيل والمهنة الخ، وهذه كلها أبعاد مستقلة بعضها عن بعض.

مسلمات إقليدس

جرت العادة على تسميتها مسلمات، ومن الأفضل تسميتها فرضيات، وفي الإنكليزية يستخدم التعبيران.عددها خمس مسلمات. قُبلت الأربعة الأولى، أما الخامسة فهي أقرب للنظرية منها إلى المسلمة. حاول كثيرون برهانها دون نجاح، من بينهم عمر الخيام. تقول الأولى بأنه يمكن رسم قطعة مستقيمة بوصل نقطتين منفصلتين. والثانية تقول بأنه يمكن تمديد أية قطعة مستقيمة كمستقيم بلا نهاية. والثالثة تقول بأنه يمكن رسم دائرة مركزها طرف قطعة مستقيمة ونصف قطرها هو القطعة نفسها. أما الرابعة فتقول بأن الزوايا القائمة متماثلة. والخامسة تقول بأنه عند قطع مستقيم لمستقيمين آخرين فإذا كان مجموع الزاويتين الداخليتين المتشكلتين بنتيجة القطع أقل من زاويتين قائمتين فإن المستقيمين سيتقاطعان إلى يسار المستقيم القاطع لهما. الصيغة البسيطة لهذه الأخيرة هي: من نقطة يمكن رسم مستقيم وحيد مواز لمستقيم آخر لا يمر بهذه النقطة.

إقليدس

تمثال إقليدس في جامعة أكسفورد
عالم رياضيات إغريقي لا أحد يعرف شيئاً موثوقاً عنه، ولكن من المقارنات أمكن استنتاج أن حياته كانت نحو عام 300 ق.م. فأرسطو مثلاً لا يأتي على ذكره، في حين أن أرخميدس يذكره. وضع كتاباً عنوانه "عناصر الرياضيات" تضمن النصوص المؤسسة للرياضيات، وهو أقدم كتاب معروف في هذا المجال. وهو يقدم بطريقة منهجية، انطلاقاً من مسلمات وفرضيات، مجموعة من النظريات مع البراهين، تتعلق بالهندسة (المستوية، والفراغية)، والحساب. وهو صاحب مسلمات إقليدس الخمس. تسمى الهندسة المبنية على مسلماته بالهندسة الٌإقليدية. تُرجم كتابه إلى لغات كثيرة، ولا يزال مضمونه يمثل أساس التعليم الرياضياتي في المرحلة الثانوية في دول كثيرة حتى اليوم. له كتب عديدة أخرى ترتبط بالرضيات والهندسة وإن كانت بعناوين لا توحي بذلك، مثل كتاب "الضوء" الذي يعرض فيها لهندسة المنظور التي يستخدمها المهندسون المعماريون.

الأحد، 7 أبريل 2019

جورج برنارد شو


كاتب أيرلندي، ولد عام 1856 لأسرة نبيلة بروتستانتية صغيرة مكّنته من حيازة ثقافة أدبية وموسيقية. مضى إلى لندن للعيش مع أمه التي انفصلت عن أبيه السكير. اهتم بالاقتصاد السياسي والاشتراكية وأعجب بكتابات كارل ماركس. وفي غير ذلك، أصبح ناقداً فنياً ومسرحياً وكاتباً مسرحياً وكاتب سيناريو. كان من دعاة إزالة الملكية الخاصة والفصل الكامل بين الزواج والإنجاب. حاول كتابة الرواية ولكنه لم يلق نجاحاً فاتجه إلى الكتابة المسرحية الملتزمة. كانت مسرحيته "البطل والجندي" التي مُثّلت عام 1894 في أمريكا بداية انطلاقته. مجمل عمله الأدبي هو من النوع الثوري المصلح الهادف إلى تدمير الرأسمالية وإحلال الاشتراكية. تعتبر مسرحيتا بيغمالون (1912) والقديسة جان (1923) أهم أعماله. حاز على جائزة نوبل للآداب عام 1925.  كتب نحو 28 مسرحية. دافع عن حق المرأة في التصويت. وكان من أنصار السلام، ومناهضاً لمسايرة التقليدي وساخراً ومحرضاً على الاستقلال الشخصي وناقداً للمثاليات والتراتبية الدينية وزيف الأعراف الدينية. توفي عام 1950 إثر سقوطه على الأرض.

مناصرة السلام pacifism

شعار السلام

يتضمن ذلك معنيين ممكنين يشملان ممارسات أنصار السلام أو عقيدة مناهضة العنف. وهما مفهومان مترابطان إلا أنهما متمايزان من حيث النظرية والتطبيق. مناصرة السلام هي عقيدةُ وسلوكُ أنصار السلام أو إرساء السلام. مثل أولئك الذين يعارضون الحروب بكل أنواعها، أو الذين يدعون للسلام ويرفضون اللجوء إلى أي شكل من أشكال العنف في حل النزاعات الداخلية والخارجية. أما عقيدة مناهضة العنف أو اللاعنف فهي نابعة من تيارات فلسفية تمنع اللجوء إلى أي شكل من العنف في كل مناحي الحياة وتدعو لاحترام الآخر في الأزمات واعتماد اللاعنف كإستراتيجية سياسية لمناهضة الظلم. وهذه نظرة ذات طابع عام تتبناها تيارات فكرية إنسانية. من أشهر ممثلي اللاعنف غاندي ولوثر كينغ. ومن أشهر أعمال أنصار السلام المظاهرات في الغرب ضد الأسلحة النووية، وضد حرب فيتنام، وضد حرب العراق عام 2003 في مظاهرات شارك فيها نحو عشرة ملايين شخص يوم 15 شباط من العام نفسه.

رابيندرانات طاغور


شاعر الهند العظيم. ولد عام 1861 وتوفي عام 1941. وهو أيضاً موسيقي وكاتب ومسرحي ورسام وفيلسوف. حاز على جائزة نوبل للآداب عام 1913. درس في الهند وفي بريطانيا التي تركها قبل أن ينهي دراسته للقانون. سافر إلى الغرب والشرق والتقى بعظام عصره من المفكرين والعلماء، بدءاً بآينشتاين وانتهاء ببرنارد شو وبيرغسون وغيرهم كثر. وهذا ما أتاح له الاطلاع على العالم وإضافة بُعد عالمي إلى ميوله الإنسانية. ترجمت أعماله إلى معظم لغات الأرض. من بين قصائده قصيدة "من الفجر إلى الأصيل":


حيث لا ترتجف النفس خوفاً،
والرؤوس مرفوعة عالياً،
حيث المعرفة حرة،
والعالم بلا جدران واهية،
حيث تنبع الكلمات من أعماق الحقيقة،
حيث لا يكلّ الجهد ساعياً إلى الكمال،
ولا يتعثر دفق العقل باليباب وصحراء العادات القاحلة،
حيث يدعو العقل إلى التقدم، وتوسيع الفكر، والانتقال إلى الفعل،
في جنة الحرية هذه،
لتكن ، يا أبي، صحوةَ وطني وآلِه.

جان جوريس


سياسي فرنسي ولد عام 1859. خطيب وبرلماني واشتراكي. اشتهر بنصرته للسلام وأمضى آخر سنوات حياته محاولاً تجنب وقوع الحرب العالمية الأولى، وهو أمر كلّفه حياته عام 1914 غداة انطلاق تلك الحرب المجنونة، إذ اغتاله أحد القوميين الفرنسيين.  درس في أعلى المدارس الفرنسية وحصل على الأستاذية في الفلسفة. وشرع بعدها بالعمل السياسي، فانتخب في البرلمان الفرنسي عام 1885 وكان بذلك أصغر برلماني فرنسي. دافع عن العمال واقترح مشروع تقاعد العمال باعتبار ذلك "خطوة أولى باتجاه تلك الاشتراكية التي يدفعنا كل شيء نحوها". تميّز بمساندته الشعب خاصة أثناء إضراب عمال المناجم. وشجب بشدة تواطؤ المصالح الاقتصادية مع السياسة والصحافة. اتخذ موقفاً مدافعاً عن النقيب اليهودي دريفوس الذي اُتهم ظلماً بتواطئه مع قوات خارجية. أسس وأصدر جريدة لومانتيه عام 1904التي أصبحت فيما بعد لسان حال الحزب الشيوعي الفرنسي. وهو أحد من صاغوا قانون فصل الكنيسة عن الدولة عام 1905. نقلت رفاته عام 1924 إلى مقبرة عظماء فرنسا.

الإمبراطورية الصفوية


بدأها إسماعيل الأول عام 1501 ورسخها عباس الأول، وأضاعها سلطان حسين، تاركاً إياها عام 1722 للأفغاني محمود، الذي عقبه ابنه أشرف، ليعود الحكم إلى السلالة الصفوية صورياً، وليؤول فعلياً عام 1736 إلى أسرة حاكمة جديدة هي الأفشرية التي لم يدم بها الحال طويلاً. سلالة بدأها نادر شاه أفشار. ثم السلالة الزندية التي انتهت عام 1794، ومن ثم السلالة القاجارية التي استمرت حتى مطلع القرن العشرين. أول عواصم الإمبراطورية الصفوية كانت تبريز، ثم قزوين، ثم أصفهان.


السبت، 6 أبريل 2019

جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1905


فاز بها الألماني أدولف فون باير (1835-1917) عن أعماله في الكيمياء العضوية وتطويره للصناعات الكيمائية والأصبغة العضوية وخاصة اللون الأزرق الغامق. عمل أستاذا جامعياً في عدة جامعات منها ستراسبورغ وميونخ. وأصبح عضواً في الجمعية الملكية البريطانية عام 1885. وهو أحد موقعي إعلان 93 الذي شارك فيها 93 عالماً ومفكراً وفناناً ألمانياً يدافعون فيه عن كذب الاتهامات الموجهة للجيش الألماني بما ارتكبه عند احتلال بلجيكا في بداية الحرب العالمية الأولى. لكن التحقيقات التي جرت بعدها بيّنت سوء تقدير الموقعين، إلا أن باير لم يعش ليرى ذلك.

جائزة نوبل في الفيزياء لعام 1905


كانت من نصيب الألماني فيليب فون لينارد (1862-1947) عن أعماله في الأشعة المهبطية. وهي حزمة من الإلكترونات يمكن رصدها في أنبوب مفرّغ يتضمن على الأقل قطبين تنطلق الإلكترونات بالتسخين من أحدهما لتصب في الثاني. وإذا كان الأنبوب مطلياً من الداخل بمادة فسفورية مضيئة فيمكن مشاهدة أثر الإلكترونات. كان لينارد معروفاً بقدراته التجريبية الفائقة، وما أضافه في تجربته التي نال بسببها جائزة نوبل هو القطب الثاني الذي يسمح للإلكترونات بالخروج من الأنبوب والتمكن من دراستها على نحو أفضل، بدلاً من أن تبقى حبيسة الأنبوب فتصعب دراستها. ولكن لينارد كان من أنصار النازية والفيزياء الألمانية. كانت علاقته جيدة بآينشتاين حتى بداية الحرب العالمية الأولى، فقد كان آينشتاين من أنصار السلام في حين أن لينارد قومي متعصب، ولم يغفر لآينشتاين اكتشافه للأثر الضوئي الإلكتروني، وأصبح من ألد أعداء آينشتاين وفيزيائه اليهودية! وكان يقول بأنه يجب دفن اليهود في أعماق الأرض. أقصي عن جامعة هايدلبرغ عام 1945.

جائزة نوبل للسلام لعام 1905


فازت بها النمساوية-الهنغارية بيرتا فون شوتنر (1843-1914). كانت من أنصار السلام. أرستقراطية المحدر، مكّنها ذلك من التعرف على أناس من مختلف المشارب والأجناس. كانت تجيد عدة لغات، وتقلدت منصب نائب رئيس المكتب الدولي للسلام منذ إنشائه عام 1892 وحتى وفاتها. كانت سكرتيرة ألفرد نوبل عام 1876 عندما كان يعيش في باريس وأصبحا أصدقاء من يومها بالرغم من قصر الفترة التي أمضاها نوبل في باريس. تظهر مراسلاتهما إصرارها على تعزيز السلام. ألّفت عام 1889 كتاباً بعنوان "رمي السلاح!". توفيت قبل أسبوع من قتل ولي العهد النمساوي الذي كان شرارة انطلاق الحرب العالميةالأولى.

جائزة نوبل في الآداب لعام 1905


فاز بها البولوني هنريك سينكيوفيتش (1846-19916) عن روايته Quo vadis بمعنى "إلى أين تمضي؟". نشرت في البداية مسلسلة في جريدة غازيتا بولسكا عام 1895 ثم صدرت كتاباً عام 1896. حققت نجاحاً عالمياً وترجمت إلى نحو خمسين لغة. تدور أحداثها في روما أيام نيرون بين شاب من أسرة عريقة وصبية مسيحية ابنة ملك يموت في القرن الميلادي الأول تحت التعذيب الذي مارسه نيرون ضد المسيحيين. الرواية هي كناية عما كان يجري في بولونيا التي استعمرها الروس والبروسييون. ونيرون هو القيصر الذي كان يريد تحويل الكنيسة الكاثوليكية البولونية إلى كنيسة أرثوذكسية. يُعتبر سينكيوفيتش من أهم الكتاب البولونيين في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. ناضل من أجل نيل البولونيين حقوقهم أيام الاستعمار. إضافة إلى هذا فقد كان سينكيوفيتش محسناً بما ورثه من انتمائه للبورجوازية الصغيرة البولونية.

الجراثيم

صورة مكبرة لجراثيم (بكتيريا) تعيش في المستشفيات 
هي مسببات الأمراض  المعدية. وهي مكونات بيولوجية، غالبيتها عضويات دقيقة مثل البكتيريا، ولكن من غير الفيروسات بحسب طائفة من العلماء. ومن غير العضويات فهناك البريونات، وهي بروتينات بلا حمض نووي حاملة لمعلومات العدوى. وبعضها الآخر ليس بالدقيق كما هو الحال في الديدان الطفيلية مثل العت والقمل. أُحصِيَّ نحو 1415 نوعاً من الجراثيم. تقاس قدرتها على نقل المرض بقدرتها على إحداث المرض لدى مستقبل الجراثيم، وتقاس قوتها بقدرتها على النمو داخل الجسم وطرح سمومها فيه.

الجمعة، 5 أبريل 2019

أصفهان


ثالث مدن إيران عدداً في السكان، نحو ملونين (2015). تبعد 340 كيلومتراً إلى جنوب طهران. وهي مركز صناعي وتعليمي كبير. كانت عاصمة الإمبراطورية الصفوية بين القرن السادس عشر والثامن عشر، بدأ ذلك أيام عباس الأول العظيم الذي جعل منها آية عمرانية. وبالرغم من أن محيطها صحراوي إلا أن المدينة مروية جيداً مما يجعلها مميزة بلونها الأخضر، إذ يمر فيها نهر زاينده رود (النهر الخصيب) وهو أحد أكبر الأنهر الدائمة في إيران. تشتهر بآثارها الإسلامية التي بنيت بين القرن التاسع والتاسع عشر. عرفت المدينة ازدهاراً كبيراً أيام السلطان السلجوقي ملك شاه ووزيره الشهير نظام الملك الذي أسس فيها المدرسة النظامية، وفيها مدرسة ابن سينا. وفي الفترة نفسها، الربع الثالث من القرن الحادي عشر، أدار عمر الخيام مرصدها ووضع التقويم الفارسي المستخدم حتى اليوم. نهبها تيمورلنك عام 1387 وقطع سبعون ألف من رؤوس أبنائها وبنى منها هرماً كعادته. ميدانها "نقش-جهان" هو من الإرث العالمي لليونسكو منذ عام 1988.

الشاه سلطان حسين


هو الشاه الصفوي التاسع والأخير. ولد عام 1668 وتوفي عام 1726. اعتلى الحكم عام 1694 عقب وفاة أبيه سليمان الأول، وكان لخصيان أبيه دور في ذلك لأنه كان مسالماً بغير أخيه عباس. وبقي في الحكم حتى عام 1722 إلى أن أزاحه عنه معارضون أفغان. كان متديناً فأعطى لرجال الدين سلطة ومكانة، فأصدروا سلسلة من الإجراءات ضد الصوفيين، وتشريعاً ضد الكحول والمخدرات، وكذلك تقيداً على التصرفات العامة للمرأة، وأعطيت الأوامر لحكام الأقاليم بتطبيق القوانين الإسلامية. ولكن الخصيان تمكنوا من تقويض سلطته وجعل عمته ابنة صفي الأول تتقلد مسؤولية الدولة، فانصرف إلى الخمر وحدائقه. وفي عام 1703 بدأت انتفاضة الأفغان وانتهت بحصارهم أصفهان العاصمة عام 1722 بجيش صغير ولكن سلطان حسين استسلم، وعين قائدهم شاه محمود سلطانا على إيران. انصرف وريث محمود إلى محاربة العثمانيين الذين أرادوا عام 1726 إعادة تنصيب الشاه، فما كان من الوريث إلا أن قطع رأس حسين وأرسله إلى بغداد لإقناع  العثمانيين بعدم جدوى ذلك.



الشاه سليمان الأول


هو الشاه الثامن في تاريخ الإمبراطورية الصفوية. ولد عام 1647، واستلم الحكم عام 1666 بعد وفاة أبيه عباس الثاني. بدأ حكمه بسلسلة من الكوارث الطبيعية مما حمل المنجمين على القول بأن تاريخ تتويجه لم يكن التاريخ الصحيح فأعيد تتويجه في العام التالي. بنى الشاه سليمان الأول قصر الجنات الثمانية عام 1669 في أصفهان ولا يزال باقياً حتى اليوم. خفض عدد جنود الجيش والعاملين في الدولة لتوفير مال الإمبراطورية مما أضعف سلطة وهيبة الدولة. عاش حياة منعزلة بين الحريم. وبدلاً من المستشارين خص نفسه بمجلس من الخصيان كان لهم تأثير في تسمية خليفته حسين بعد موته عام 1694. كان له ستة أولاد آخرين قتلوا جميعاً عام 1725 بأمر من شاه محمود الأفغاني.




الشاه عباس الثاني


هو الشاه الصفوي السابع. ولد عام 1632 لأبيه صفوي الأول، واعتلى كرسي الحكم عام 1642. كسب معركة ضد المغول مكنته من السيطرة على قندهار. كان متسامحاً في حكمه. لم تكن له عظمة عباس الأول ولا بطشه. استلم ابنه سليمان الحكم بعد وفاته عام 1666.




الشاه صفي الأول


هو الشاه السادس في الإمبراطورية الصفوية. ولد عام 1611، وأصبح شاهاً بعد وفاة جده عباس الأول العظيم، وهو ابن محمد باقر صفي ميرزا الذي أعدمه أبوه عباس الأول عام 1615. استلم الحكم عام 1629 برعاية الأمير الجيورجي كوسروف ميرزا الذي كان موضع ثقة عباس الأول. أبعد الشاه صفوي كل الطامعين بالعرش. لم يهتم بشؤون الدولة ولا الإمبراطورية، ومات عام 1642 مخموراً، لينتقل الحكم لابنه عباس الثاني.



الخميس، 4 أبريل 2019

روبي بريدجز Bridges


Ruby  Bridges أمريكية أفريقية ولدت عام 1954، وكانت أول طفلة سوداء تلتحق بمدرسة للبيض عام 1960 في فترة التمييز العنصري، في ولاية لويزيانا. استجاب أبواها لنداء الاندماج في النظام المدرسي الجديد في نوفل-أورليانز. وهو أمر رفضه البيض، وحتى شرطة المدينة رفضت مرافقة الصغيرة إلى المدرسة وحمايتها مما كانت ستتعرض له، لذا قامت الشرطة الفيدرالية التابعة لوزارة العدل بالعملية وسط اشمئزاز البيض. رفضت كل معلمات المدرسة استقبال روبي في صفوفهن إلا واحدة أفردت لها صفاً خاصاً على مدار عام دراسي. فقد أبوها عمله وكذلك طرد جداها المزارعان من المزرعة التي كانا يعملان فيها. لا تزال روبي تعيش في بلدتها وهي الناطقة باسم "مؤسسة روبي بيردجز" للدفاع عن التسامح والاحترام وتقدير الاختلاف. يوجد اليوم في مدينة ألامدا في كاليفورنيا مدرسة ابتدائية باسمها.