بحث في هذه المدونة

الخميس، 15 أكتوبر 2020

جيمس واط

 

مخترع ومهندس ميكانيكي اسكتلندي (1736-1819). أدخل تحسينات كبيرة على آلة نيوكومن البخارية (عام 1712) وأحل محلها آلة واط البخارية عام 1776، التي أحدثت تغيرات كبيرة في زمن الثورة الصناعية. عمل في جامعة غلاسكو كصانع للأدوات المخبرية، وتعرّف على جوزيف بلاك مكتشف الحرارة الكامنة (الأنتالبية)، الذي دفعه للاهتمام بالمحركات البخارية. لاحظ أن المحركات البخارية السائدة في أيامه تُضيع الكثير من الطاقة بالتبريد والتسخين المستمرين للاسطوانات، فأدخل تحسيناً عن طريق فصله لحجيرات التكاثف، الأمر الذي وفر في الطاقة وحسّن قدرة المحرك. كما جعل منه أكثر قابلية للحركة الدورانية، وأضاف ما يسمى "منظّم واط" الذي سمح بتنظيم سرعة دوران المحرك ومن ثم جعل دوران محوره أكثر انسيابية. دخل في شراكة مع ماتيو بولتون لتأمين التمويل اللازم لتصنيع وتسويق محركه عبر ما عرف بشركة بولتو وواط. لاقى محركه نجاحاً كبيراً وحقق واط ثروة كبيرة. عرّف قدرة الحصان كواحدة للقدرة التي بقيت شائعة حتى اليوم، وباسمه (واط) تعرف واحدة الاستطاعة في منظومة واحدات القياس الدولية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق