لا يُذكر التيار الكهربائي في
أي مكان في العالم إلا ويترافق بذكر كلمة "أمبير". وهو اسم عائلة
الفيزيائي الفرنسي أندري-ماري أمبير. هو من مواليد مدينة ليون الفرنسية لعام
1775، وتوفي في مدينة مرسيليا عام 1836، ودفن فيها دون
اكتراث أحد إلا قلة كانوا هناك. لم تكن حياته سعيدة، فقد أعدم أبوه بالمقصلة عام
1793، وتوفيت زوجته عام 1803 بعد حياة مشتركة لم تدم لأكثر من خمس سنوات، وطلق
زوجته الثانية عام 1807 بعد زواج دام قرابة عام.
دخل أمبير إلى عالم الفيزياء والرياضيات والكيمياء بمجهوده
الشخصي وبالتعلم الذاتي وبعض الدروس
الخاصة. أثار مقالٌ كتبه عن نظرية رياضيات السَبْق انتباه الفلكي الفرنسي دولامبر
فأوصى به، وتم تعينه مدرساً في إحدى الثانويات في مدينة ليون، كما انتبه إلى
أعماله الرياضياتي الفرنسي الشهير لاغرانج وهذا ما أوصله إلى أن يكون معيداً في
مدرسة البوليتكنيك عام 1804. يعتبر أمبير أحد أبرز مستخدمي الرياضيات في الفيزياء.
نص لا يزيد عن 150 كلمة لتقديم فكرة مركزة عن موضوع ما، مع صورة توضيحية. المراجع هي في الأغلب الويكيبيديا وموسوعتا لاروس وبريتانيكا.
بحث في هذه المدونة
الأحد، 17 مارس 2019
السبت، 16 مارس 2019
المدن العالمية
مدن كثيرة في العالم أصبحت ملتقى
هائلاً للأعمال والعلم ونشاطات مختلفة، تجمع بين الناس من مختلف الأعراق
والمعتقدات. مثل هونغ كونغ، ونيويورك، وجنيف وغيرها. هناك من اهتم بتصنيف مدن
العالم وفق تعريف لعالمية المدن. وهذا التعريف يشتمل على السمات الأساسية الآتية:
-تتجمع فيها وظائف إدارات اقتصادية وتجارية
ومالية، وتجمّع لفاعلين مؤثرين في العولمة يضبطون توزع العمل على المستوى العالمي
(الشركات العالمية والمصارف العالمية ومراكز الأبحاث...).
-تقوم بوظيفة التأهيل والبحث وتساهم في
الابتكار وتشكل سوقاً استهلاكياً للمنتجات المبتكرة.
-فيها بنى نقل واتصالات أساسية وتتمتع
بنفوذية جيدة على المستوى العالمي.
-تستقطب التدفق التجاري ورؤوس الأموال
والمعلومات والبشر.
-تساهم في العولمة التي تساهم بدورها في
تشكيلها، وهي تتمتع بعدم التمييز العنصري وحرية المعتقدات والمساواة بين الجنسين.
وبحسب مركز كيرني للاستشارات في شيكاغو فإن تصنيف المدن بحسب عالميتها وفقاً لمعطيات عام 2008 تظهره الخارطة أعلاه. ويمكن مراجغة التقرير لعام 2017 على الرابط.جنيف
ثاني المدن السويسرية بعد زيورخ، تقع على بحيرة
ليمان التي ينبع منها نهر الرون. عدد سكانها نحو 200 ألف شخص، ويصل إلى 600 ألف مع
محيطها (2017). وهي مقرٌ لـ 23 منظمة عالمية وأكثر من 250 منظمة غير حكومية (مدنية)، وهي بذلك أكثر مدن العالم استضافة للمنظمات الدولية، من منظمات للأمم المتحدة، إلى
الصليب الأحمر إلى المنظمة العالمية للصحة، والمنظمة العالمية للتجارة، وفيها مركزالأبحاث النووي الأوروبي. تفوق بذلك نيويورك قليلاً من حيث عالميتهما. فمكتب الأمم
المتحدة في جنيف هو مركز للدبلوماسية متعددة الأطراف، وكان مسرحاً للعديد من الاتفاقيات
والمفاوضات الدولية. وجنيف مركز تجارة البترول الأول في العالم. وهي من بين
أول مدن العالم في جودة الحياة فيها، وهي من بين الأكثر غلاء. ومع هذا ففنادقها
ممتلئة دائماً. من معالمها قصر الأمم ونافورة المياه التي يصل ارتفاعها إلى 140
متراً. اللغة الرسمية هي الفرنسية.
تجارة السلاح
بلغت مبيعات السلاح عالمياً أكثر من
400 مليار دولار عام 2015. أما الإنفاق العسكري فقارب 2 ترليون دولار سنوياً على
مستوى العالم. ثلثه من نصيب الولايات المتحدة ذات الميزانية العسكرية الأكبر في
العالم، وهو نحو 2000 دولار سنوياً عن كل أمريكي. ومجمل النفقات العالمية يمثل 2.3%
من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. أي أن نصيب كل فرد في العالم من الكلفة
العسكرية هو نحو 250 دولار سنوياً. جزء كبير من السلاح الذي تصنعه الدول يبقى فيها،
وتبيع جزء منه للدول الأخرى. وبحسب معهد أبحاث السلام الدولي في ستوكهولم، فإن حجم
التبادل في السلاح في العالم لعام 2013 بلغ 76 مليار دولار على الأقل. بعض الخبراء
يقولون بضعف ذلك. أمريكا أول الدول المصدرة، بين عامي 2010 و 2014 بنسبة 31%، تليها روسيا بنسبة
27%، ثم الصين وفرنسا وألمانيا بنسبة 5% لكل دولة. الدول المستوردة أولها الهند
بنسبة 15%، فالسعودية والصين بنسبة 5% لكل منهما، ثم الإمارات العربية والباكستان
بنسبة 4% لكل منهما.
الغجر، مجتمع
لا يزال الغجر يجولون العالم بالتنقل
الدائم والعيش بما تجود به السماء. لهم المظهر الخارجي المتشابه في العالم، مع
اختلاف في التفاصيل وفقاً للبيئة التي يعيشون فيها. يعيشون داخل خيم قماشية ويستخدمون
الدواب لحمل الأثقال أثناء التنقل في الدول الفقيرة، وفي غيرها لهم عربات تجرها
سيارات، مع عيشهم في خيم متواضعة أيضاً أو في أماكن مهجورة عند أطراف المدن. يعيشون
غالباً على مهن يدوية بسيطة كشحذ النصال أو الغناء والرقص والشحاذة. يزيد عددهم في أوروبا وتركيا
عن 12 مليون، منهم مليون في إسبانيا. ويشكلون أكبر أقلية في أوروبا. عاشوا الكثير
من المتاعب منذ مطلع القرن العشرين مع ترسيم الحدود وعدم امتلاكهم أوراقاً ثبوتية
عن منشئهم والدولة التي يتبعون إليها وغيرها. واليوم لا يقترن اسمهم في أوروبا
بسمعة حسنة، وإن كان عدد كبير منهم امتزج بالحياة الحضرية وتوقف عن حياة التنقل. تعرّض غجر ألمانيا للقتل والحرق في أيام النازية، قُدّر عددهم بين 50 و 80
ألف غجري.
الغجر، تاريخ
تُجمع الدراسات الوراثية واللغوية على
أنهم من أصل واحد من شمال الهند. فالمورّثات تؤكد مغادرتهم لشمال الهند منذ نحو 40
جيلاً. وتعود لغتهم، مع اختلاف تشعباتها، إلى جذور لغات مناطق البنجاب والسند. كان
المجتمع البراهمي يعتبر أن أصحاب مهن الجزارة والحطابة والصباغة وحفارة القبور
والحدادة وجمع القمامة والغناء والرقص، هم من وجهة نظر دينية غير أنقياء، ولا يحق لهم
في الإقامة الدائمة، مما جعلهم يتنقلون على نحو دائم. وهو تنقل دفع بهم للخروج من
مناطق عيشهم الأولى والذهاب في مختلف أرجاء المعمورة. بدءوا هجرتهم نحو
أفغانستان وإيران وأرمينيا والقوقاز وجنوب روسيا وتركيا في بداية القرن الحادي عشر.
وهم اليوم في كل مكان، من الشرق الأوسط إلى الأمريكيتين. استفاد منهم المنغوليون في
القرن الثالث عشر لإرشادهم إلى المعابر والطرق مقابل جزء من الغنائم والحماية. وصلوا
إلى إسبانيا في الربع الأخير من القرن الخامس عشر، ومنها ذهبوا إلى أمريكا حيث
عملوا كخدم على ظهور المراكب، التي هربوا منها حين بلوغهم اليابسة.
الجمعة، 15 مارس 2019
نهر الرون
التقاء الرون والسون في مدينة ليون الفرنسية |
هو نهر أوروبي يبلغ طوله 812 كم. ثلثاه في فرنسا والثلث الأول في سويسرا التي ينبع منها من جليد الرون على ارتفاع 2209 متراً ليصب في بحيرة ليمان في سويسرا وليخرج من جنيف ماراً بمدينة ليون الفرنسية حيث يجتمع مع نهر آخر هو السون، ولينتهي في دلتا الكاماراغ في فرنسا على شاطئ المتوسط. مساحة حوضه نحو 95 ألف كيلومتر مربع، وتدفقه الوسطي 1690 متر مكعب في الثانية. يصب فيه عشرة روافد على الأقل أهما السون (473 متر مكعب في الثانية وسطياً)، والإيزير (333 مكتر مكعب في الثانية وسطياً)، ودورانس (180 متر مكعب في الثانية وسطياً). ونظراً لارتفاع منبعه فهو مصدر لتوليد الطاقة الكهربائية.
نهر الراين
أحد أهم أنهر أوروبا. وهو النهر الرئيسي
لأوروبا الوسطى والغربية وعمودها الفقري، تعبره القوارب والسفن النهرية بأعداد
كبيرة، حاملة البضائع والمسافرين. يشرب منه نحو 30 مليون شخص. ينبع من جبال الألب
في سويسرا، بدءاً من بحيرة توما، التي يبلغ ارتفاعها 2346 متراً. طوله 1233 كم
ومساحة حوضه 198 ألف كيلومتر مربع. يبلغ تدفقه الوسطي 2300 متر مكعب في الثانية،
أكثر من ثلثيها تأتي من الروافد الرئيسية وعددها ثمانية. يصب في بحر الشمال في دلتا
في هولندا التي يمر بها وبألمانيا وقبلها في النمسا وفي الجزء من الحدود الفرنسية
الألمانية والحدود السويسرية مع لشتنشتاين وسويسرا بالطبع. يمثل هذا النهر منفذ سويسرا إلى
البحر. يمر في مدن بازل وستراسبورغ ومانهايم وماينس ويسبادن وبون وكولون ودسولدورف
ودويسبورغ وروتردام في هولندا حيث أحد فروع المصب. وهو
أيضاً مصدر لتوليد الطاقة الكهربائية بسبب ارتفاع منبعه الكبير عن سطح البحر.
محمد خوداباندا
الشاه
الصفوي الرابع، ابن طهماسب الأول، ووالد عباس الأول. ولد عام 1533، تولى الحكم بعد
أخيه إسماعيل الثاني من عام 1577 حتى عام تخليه
عن الحكم عام 1588 لضعف بصره وعدم قدرته على السيطرة على الفوضى التي عمت البلاد.
فقد ساعده في الحكم ابنه الثاني السلطان حمزة منذ العام 1578 حتى وفاة هذا الأخير
عام 1586 في معسكره في إحدى حملاته ضد العثمانيين. وقبل ابنه ساعدته زوجته التي
قتلت خنقاً في قصر الحريم عام 1579، وقبلها ساعدته أخته باري التي قتلت عام 1578.
توفي عام 1595 في الألموت.
إسماعيل الثاني الصفوي
الشاه
الصفوي الثالث، ولد عام 1534 وتوفي عام 1577 بعد أن تولى الحكم لنحو سنة واحدة. وهو
الابن الثاني لطهماسب الأول، تسلم حكم ولايات عديدة منها خراسان، وقاد حملات كثيرة
في القوقاز وأذربيجان ضد العثمانيين. سجنه أبوه عام 1556 لخشيته من طمعه في
السلطة. سجنٌ دام عشرون سنة، أثّر فيه نفسياً جداً وجعله يدمن المخدرات. ارتقى العرش عام
1576 بعد أن أزاح الوريث المفترض بمساعدة أخته باري، وتخلص من أخوته وحصل على
بيعة أخيه الكبير محمد خوداباندا الذي كان يشكو من ضعف بصره. ومع هذا أعد إسماعيل لقتل خوداباندا وأبنائه عام 1577، ولكن الموت عاجله نتيجة إفراطه في تناول المخدرات.
سلاطين الإمبراطورية الصفوية.
قزوين
مدينة تقع
في وسط الشمال الغربي من إيران. وهي عاصمة إقليم قزوين، بقرب بحر قزوين. عدد سكانها
نحو 350 ألف شخص (2006). تشتهر بصناعة الأنسجة القطنية والحريرية والصناعات الجلدية.
وفيها أكبر مجموعة توليد طاقة كهربائية من الرياح في إيران. فيها الكثير من المواقع
الأثرية التي تذكّر بتاريخ حافل، من أشهرها بوابة الإمام زاده الحسين، وأقواس جامع
الجمعة وإيوانه وقصر طهماسب الملكي، وبوابات المدينة. يعود تاريخ المدينة إلى شابور
الأول الذي بناها في القرن الثالث قبل الميلاد. دمرت مرات عديدة آخرها على يد
النزاريين الإسماعليين في القرن الثالث عشر، وزاد عليها تدمير المنغوليين. أصبحت عاصمة
الإمبراطورية الصفوية بين عام 1555 و 1597. وبعدها أخذت المدينة في التراجع من
حيث الأهمية، وعانت من الاحتلال السوفيتي في الحرب العالمية الثانية.
الخميس، 14 مارس 2019
تبريز
هي عاصمة
إقليم أذربيجان الشرقية في شمال غرب إيران (أذربيجان الإيرانية)، تقع على مسافة
600 كم من طهران، يعبرها نهر تلخة، وهي في منطقة زلزالية، بنيت في واد تحيط بها
جبال عالية. تعود تاريخياً إلى العصر الحديدي، وأول مرة جاء ذكرها كتابة كان في
القرن الثامن قبل الميلاد. تطورت بعد الاحتلال العربي، ودمرت بزلزال عام 791،
ساهمت زبيدة امرأة هارون الرشيد في إعادة إعمارها. احتلها جنكيزخان عام 1270.
دمرها تيمورلنك عام 1392 وأعادت بناءها قبائل التركمان من سكان المنطقة. أصبحت
عاصمة الإمبراطورية الصفوية مع إسماعيل الأول حتى تخلى عنها ابنه. فهي في منطقة حدودية
عرضة للقلاقل. فيها متاحف غنية، وبازارها من أقدم البازارات طوله بين 2 و 3 كم،
وفيها الجامع الأزرق الذي انتهى بناؤه عام 1465، وفيها من الحدائق الكثير، أشهرها
حديقة الورد الجوري، وفيها جامعة عريقة. تشتهر بصناعة الشوكولا، وصناعة الجرارات
والعربات والآلات، وتكرير النفط والصناعات البتروكيمائية. يقطنها نحو 1.5 مليون
شخص (2015).
الشاه طهماسب الأول
هو الشاه
الصفوي الثاني بعد أبيه إسماعيل الأول مؤسس الإمبراطورية الصفوية. ولد عام 1514 وتوفي
عام 1576. حكم بلاده بين عامي 1524 و 1576. وهو غير معروف جداً بين ملوك الصفويين وذلك
لوقوعه بين ملكين عظيمين، أبوه وحفيده عباس الأول. تمكن من المحافظة على الدولة
الوليدة والمحاطة بالأعداء. فمن الغرب العثمانيين، والأزابكة من الشرق والشمال. عرفت
بداية حكمه صراع بين القبائل الموالية، ومع البلدان الخاضعة له. مارس سياسة الأرض المحروقة في صراعه مع العثمانيين الذين كانوا يريدون السيطرة على أذربيجان فمنعهم
من ذلك. قام بحملات عسكرية واسعة بين عامي 1540 و 1554 في القوقاز. نقل عاصمة
الدولة من تبريز إلى قزوين البعيدة عن قبائل التركمان والواقعة في الوسط الشمالي لإيران. تخلى
عن القزلباش وأحلّ مكانهم إيرانيين وقوقازيين في وظائف الدولة العالية. وقع عام
1555 معاهدة سلام مع العثمانيين لتتلوها ثلاثون سنة من السلام. وفي عام 1542 استقبل
في بلاطه همايون ابن بابر المغولي وسانده في استرجاع المدن التي فقدها لصالح
الأزابكة.
روكسلان
أغلب الظن
أنها أوكرانية الأصل، ولدت عام 1500، أصبحت من حريم السلطان نحو عام 1520. أصبحت
بسرعة المفضلة لدى سليمان القانوني، والوحيدة تالياً. أعتقت عام 1534، وأصبحت زوجة
شرعية للسلطان. كانت فطنة، مبتسمة ومرحة. وكانت مستشارة السلطان في الشؤون
الخارجية. ويُظنُّ أنه كان لها دور في تخلص سليمان من وزيره المفضل برغالي إبراهيم
باشا عام 1536، وكذلك في التخلص من ابنه المفضل ووريثه مصطفى عام 1553، الذي وصلت
إلى أبيه رسالة مزورة يطلب فيها مصطفى من شاه إيران مساعدته للانقلاب على أبيه،
فما كان من سليمان إلا أن قتله. قامت بأعمال خيرية في القدس ومكة. كانت الدول
الأوروبية ترسل برسائل إلى السلطان عبرها. أنجبت خمسة صبيان مات منهم ثلاثة وهم في
سن الشباب. كان ابنها المفضل لديها سليم الثاني لاعتقادها بأنه مسالم ودود، ولكنها
توفيت عام 1558 ولم تشهد قتل سليم الثاني لأخيه بايزيد عام 1561. أما ابنتها
الوحيدة فتزوجت من الوزير الأول رستم باشا.
سليم الثاني
هو السلطان العثماني الحادي
عشر، ابن سليمان القانوني، ولد عام 1524 وتوفي عام 1574. يلقب بالسكير أو الأشقر،
فهو ابن روكسلان الأوكرانية. استلم الحكم عام 1566 ولم يبق فيه سوى ثمان سنوات، شهدت فيها الإمبراطورية العثمانية أوجها وبداية تراجعها. ولّاه أبوه إدارة بعض مقاطعات
الدولة للتدرب على الإدارة والحكم على عادة السلاطين العثمانيين. تخلص من أخيه بايزيد
عام 1559 في مواجهة قرب كونيا وأصبحت الخلافة له، ذلك أن أخاه الأكبر مصطفى كان
أبوه قد قتله عام 1553 لانخراطه فيما ظُنّ بتدبير انقلاب على أبيه. شهدت بداية حكمه
تململ الإنكشاريين. وقّع عام 1568 معاهدة سلام مع النمسا. عزز وجوده في مولدافيا،
وعزز علاقات صداقة مع الإمبراطورية الصفوية. غزا قبرص مما أدى إلى تحالف الدول الغربية بقيادة
البندقية وهزيمته في معركة لبانت البحرية عام 1571. ولكن أسطوله تمكن في العام
التالي من جعل البندقية تعترف بسيطرته البحرية. وهو الأسطول الذي مكّنه من انتزاع
تونس من الإمبراطور الإسباني فيليب الثاني عام 1574.
الإنكشاري
رسم يظهر إنكشاريين يعود لعام 1683 |
اسم الجيش
الذي أنشأه السلطان مراد الأول في القرن الرابع عشر، ويعني "الحرس
الجديد". تألف في بدايته من الصبية العبيد الأوربيين الذين اختطفوا في الحروب
وأخضعوا لتدريب عسكري صارم جعل منهم جيشاً يدين بالأبوة للسلطان، فهم لا يعرفون
أهاليهم، ودانوا بالإسلام. كانوا في بدايتهم صفوة الجيش تدريباً وتنظيماً وبسالة. حصلوا على
مراتب عالية في الجيش والدولة. فكان كل وزراء الدولة العثمانية بين عامي 1453 و
1623 منهم باستثناء خمسة. كانت تدفع لهم رواتب ثابتة، منع عليهم الزواج والعمل في
التجارة، فشاغلهم الوحيد هو خدمة السلطان. توسع الجيش العثماني على نحو كبير في
القرن السابع عشر مما سهّل شروط الانتساب إلى الإنكشارية، وشروط الحياة، وهذا أدى
إلى تراجع انضباط وفعالية هذا الجيش على كل المستويات، ومع مرور الوقت أصبح عالة
على الجيش النظامي، ورديفاً للسوء. ألغاه السلطان محمود الثاني عام 1826 في مذبحة
شهيرة راح ضحيتها نحو 120 ألف في كامل الدولة العثمانية من أصل 140 ألف، وعرف ذلك
"بالموقعة الخيرية".
الأربعاء، 13 مارس 2019
جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1904
حاز عليها
البريطاني ويليام رامسي (1852-1916)، "تقديراً لخدماته في اكتشاف الغازات الخاملة في الجو وتحديد موقعها في النظام الدوري". اكتشف رامسي غازات الأرغون والهيليوم والنيون والكريبتون والإكزينون الخاملة، أي التي لا تتفاعل مع غيرها من
العناصر الكيمائية، وحدد موقعها في جدول مندلييف، الجدول الدوري للعناصر الكيميائية.
وهذه الغازات لا رائحة ولا لون لها.
الزواج اليوناني القديم
هيرا، إلهة الزواج والإخصاب |
يتميز الرجال عن الآلهة في اليونان القديمة بضرورة السهر على استمرار النوع البشري، وهذا الاستمرار يكون عبر الزواج بين الرجال والنساء. ولتميز البشر عن الحيوانات يأتي الزواج ليكون أداة اجتماعية تعطي الشرعية للأطفال المولودين من هذا الزواج وتوريثهم الممتلكات والوضع الاجتماعي. لم يكن للمرأة أي حق قانوني أو سياسي. وعليها أن تبقى طيلة حياتها تحت سلطة "وصيّها"، الذي يكون أباها ومن ثم زوجها. وعلى الأب أن يجد زوجاً لابنته عندما يكون لها من العمر بين 15 و 18 سنة. والزواج في اليونانية كان اسمه "الرهن"، يقوم على عقد بين العائلتين، وعلى الزوجة أن تحمل بائنتها لأسرة زوجها بنفسها. الزوج أكبر سناً من الزوجة عموماً وليس تحت وصاية امرأة، مثل والدته أو غيرها. للزواج والإخصاب إلهة يونانية هي "هيرا".
الزواج في اليهودية
لوحة "زواج يهودي" للرسام جوزيف إسرائيليس (1903) |
الخطوبة تسبق
الزواج في اليهودية القديمة التي تجري بعقد بين العريس ووالد العروس إذا كان عمرها
أقل من 12.5 سنة (سن البلوغ) التي ستصبح ملك الزوج بعد الزواج بحسب العقد.
والخطوبة لا تُفسخ إلا بالطلاق، يعقبها الزواج بعد نحو سنة. على الزوج أن يطعم
ويكسو زوجته ويحميها. ولا تعير النصوص الدينية أهمية للزوجة بأكثر من عبدة. وفي حال وفاة
الزوج بدون أن يكون له صبي تُحال زوجته وأملاكه إلى أخيه أو أقرب أقربائه في حال
رفض أخيه. تُعاقب الزوجة التي تخون زوجها بالقتل، وبالجلد إن كانت خطيبة.
ويمكن للزوج أن يطلّق زوجته إذا عاب عليها أمراً كبيراً. للزوجة الطلاق في حال
عرّضها زوجها لأمر شنيع أو إصابته بالجذام أو كانت مهنته قذرة، أو إذا لم يحترم عقد
الزواج. وله أن يطلقها إذا لم تنجب أولاداً بعد عشر سنوات من الزواج. وللزوج أن
يتزوج بامرأة أخرى دون أن يطلق الأولى. وللمرأة أن تطلب في عقد الزواج أن تكون
زوجته الوحيدة.
هيرودوت
هو مؤرخ وجغرافي إغريقي، يعتبر أول
المؤرخين. ولد نحو عام 480 ق.م وتوفي نحو عام 420 ق.م. كَتبَ عن الحروب الميديية أو
الحروب ضد فارس، ووضع ذلك في كتابه "تاريخ هيرودوت"، الذي يعرض فيه
للوقائع ويبيّن الأسباب، ويتحدث عنها بوصفه شاهداً. ويقوم باستطرادات كبيرة عن
العادات وبلدان المتحاربين، وشعوب أخرى من شعوب المتوسط. روايته لرحلاته التي
يصف فيها البلاد والعباد، تجعله من بين أول الجغرافيين. كما أن عرضه لحوار بين ثلاثة
شخصيات: أوتنيس وميغابيس وداريوس، عقب موت ملك الفرس، يمثل كل منهم توجهاً مختلفاً
في نظام الحكم، يُعتبر أول وثيقة تُقارن فيها أنماط حكم مختلفة من
الديمقراطية والأولغارشية والملكية. ما يُعرف عنه شخصياَ قليل ويُستقى من كتاباته. زار مصر
وليبيا وسوريا وبلاد فارس وبابل وكولشيد في جورجيا اليوم وأولبيا في أوكرانيا
ومقدونيا.
المورمونيون
معبد المرمونيون الرئيسي في سالت ليك سيتي |
هم أتباع كنيسة "عيسى المسيح وقديسي آخر
الزمان"، أو الكنيسة المرمونية. وهي كنيسة تسعى للعودة إلى الكنيسة الحقة، تلك التي
أقامها المسيح، كما جاء على لسان مؤسسها جوزيف سميث الذي طلب منه المسيح نفسه
القيام بهذه المهمة، فانطلق بدعوته عام 1830. عدد أتباعها في العالم اليوم نحو 16
مليون ينتشرون في 176 دولة، ستة ملايين منهم في الولايات المتحدة. مقرهم العالمي
في ولاية يوتا. لهم كتاب اسمه كتاب مرمون، وهم يقولون بأنه كتاب سماوي. ومرمون
هذا هو نبي وقائد عسكري يفترض أنه عاش في أمريكا الشمالية بين 311 و 385 بعد
الميلاد. لهم كنائسهم أو معابدهم الخاصة بهم، التي تضم لوحات للمسيح ولكن بدون صلبان
أو إيقونات، والرمز الأكثر استخداماً هو الملاك موروني الذي يدعو الناس إلى
الإنجيل الأبدي. سمحوا بالزواج من أكثر من امرأة بدعوى تكاثر الخلق وتوقفوا عن ذلك
رسمياً مع نهاية القرن التاسع عشر. قتل نبيهم جوزيف سميث في إيلينوي عام 1844.
الثلاثاء، 12 مارس 2019
الزواج في بابل
لوحة الزواج في بابل للرسام البريطاني إدوين لونغ (1829-1891) |
ذكر هيرودوت بيع النساء في بابل بالقول إنه في كل بلدة كان يؤتى بالفتيات البالغات إلى مكان يجتمع فيه الرجال. ويبدأ منادٍ ببيع أجملهن بأعلى سعر ممكن على أن يكون ذلك بهدف الزواج. ويتفاخر الشبان بحصولهم على الأجمل. أما الناس العاديون أو الفقراء فكان همهم أكثر هو الحصول على زوجة يأتيهم منها مال. وبعد انتهاء المنادي من "بيع" الجميلات، يأتي بأقبح الفتيات ويَعرض على من يتزوج بها مبلغاً من المال، ويبدأ المزاد إلى أن يدفع المنادي لشابٍ بآخر ثمن معروض مما حصل عليه من بيع الجميلات. وهكذا حتى آخر فتاة. ولم يكن للآباء حق اختيار أزواج لبناتهن، كما أن على "الشاري" أن يدفع رعبون زواج، بشرط أن تقبل الفتاة به زوجاً وإلا فيسترد نقوده. وكان لأبناء البلدات الأخرى الحضور والمشاركة. ولكن ذلك توقف مع احتلال بابل.
أنماط الزواج
الدول التي تبيح تعدد الزوجات |
الارتباط بين رجل وامرأة يختلف
باختلاف المجتمعات والثقافات والفترات التاريخية. والزواج هو اتحاد بين رجل وامرأة
وفق عقد يقره المجتمع والقانون. يمكن أن يكون الزواج من النمط الوحيد الارتباط، أي
لرجل وامرأة أن يرتبطا معاً بعقد زواج دون أن يكون لأي منهما حق الارتباط بآخر.
وهو نوع الزواج الذي تقره المجتمعات الغربية والديانة المسيحية عموماً. وهناك
الزواج من النمط المتعدد. الذي يمكن فيه لأي طرف الارتباط بأكثر من عقد زواج. كما
هو الحال في معظم دول أفريقيا والدول التي تدين بالإسلام وبعض الأقليات التي تعيش
في أمريكا الوسطى أو الشمالية مثل المرمون، حيث يمكن للرجل أن يتزوج بأكثر من
امرأة. كما أن بعض المجتمعات الآسيوية تسمح بزواج المرأة بأكثر من رجل كما هو
الحال في التيبيت وبوهاتان، ولكن الدولة لا تقره.
الزواج في روما القديمة
تبدأ المسألة بأسطورة خطف السابينيا،
التي تقول بأن روميلوس وجنوده الذين بنوا روما، أرادوا استمرار الحياة فيها، الذي
لا يتأتى إلا عن طريق الإنجاب. ولمّا لم يكن بينهم نساء، لذا غزوا منطقة السابينين
المجاورة لروما واختطفوا بعضاً من بناتها. ومن هنا جاءت فكرة الزواج عن طريق الخطف،
وشاع ذلك في مناطق الجرمان من أهل شمال روما، وكذلك في بعض المناطق الأخرى. وبناء
على زواج الخطف، أقام الرومان زواج "الأمر الواقع" الذي يقوم إثر سنة من
التعايش، بموافقة الآباء. وهذا الزواج كان له أن يتوقف إذا غابت المرأة عن بيتها
ثلاثة أيام متتالية. وهناك نوع من الزواج مقابل لنوع من "الشراء
المتبادل" عن طريق تبادل الهدايا. ساد أيام الجمهورية الرومانية في الأوساط
الشعبية. شكل ثالث للزواج في روما الملكية (من القرن الأول قبل الميلاد) بين
الأغنياء يجري فيه تناول حلوى خاصة من قبل الزوجين بحضور رجل دين، وهو أول زواج
معروف ترعاه وتباركه السلطات الدينية.
الزواج
لا نعرف بالضبط متى بدأ وكيف بدأ ولماذا. يمكن الظن بأنه
بدأ مع الملكية، والتفكير بالتوريث، وضرورة وجود الوريث. ولكن لا نعرف متى برز،
وعما إذا كان كذلك منذ بداية البشرية. وبحسب عالم الإناسة (دراسة الثقافات
البشرية، القديمة والراهنة) الشهير لفي شتراوس فإن "العائلة القائمة على
اتحاد فردين من جنسين مختلفين يؤسسان أسرة، وينجبان ويربيان أطفالاً، تبدو وكأنها
ظاهرة عمّت كل المجموعات الإنسانية عملياً"... بعض الرئيسيات تظهر مثل ذلك
التنظيم، كما هو الحال عند الشمبانزي. أولى تسجيلات الزواج المدونة نجدها في بلاد سومر ومصر الفرعونية. كانت نظرة
المصريين للزواج قائمة على أن الرجال والنساء خلقوا للعيش معاً على قدم المساواة.
وبالفعل، تقول المعلومات المتوفرة، بأن سكان وادي النيل كانوا يعيشون في أسر يتساوى
فيها الرجل والمرأة. أما في سومر فكان الزواج يتم بين رجل بالغ وأنثى صبية، وفق
عقد قابل للفسخ، ويسوده الرجل. أما الإغريق فكانوا حريصين على أن يكون كل في
مكانه: الرجل والمرأة، المواطن والمقيم، الرجل الحر والعبد.
أسطورة سغفريد
يكتشف سيغفريد المرأة والخوف مع رؤيته سغردريفا نائمة |
هو بطل أسطوري ظهر في قصائد كثيرة بنسخ متعددة في أوروبا الشمالية وألمانيا. وهو بطل أوبرا خاتم نيبلونجن التي لحنها فاغنر بنسختها القارية الموافقة للمسيحية المكتوبة في القرن الثالث عشر والتي أصبحت ملحمة ألمانية وطنية. وفي صيغتها النرويجية، فهو أمير محارب ذو قوة فائقة له إنجازات كبيرة مثل قتله للتنين. وفي بعض النسخ أصبح كائناً لا يمسه ضرر خاصة بعد اغتساله بدم الوحش إلا من نقطة في ظهره كانت مكمن ضعفه على شاكلة كعب أخيل. وفي إحدى أسفاره، وصل إلى جدار حيث يصعد الضوء إلى السماء كما الشُعل. وعند اقترابه رأى سوراً من التروس، حرر سغردريفا (أو برينهيلدر) من حبال مشدودة على صدرها، فعلمته الحكمة وقدمت له النصائح وكشفت له عن الأسرار، ثم افترقا متواعدين على الزواج مقدماً لها خاتم خطبة، وهو أول ذكر لخاتم خطبة في التاريخ. ولكن حبه لها كان يثير فيه الأحزان. أما هي فتنبأت بزواجه بغيرها. وهذا ما حدث بلقائه لأميرة سقته شراباً أنساه خطيبته.
الاثنين، 11 مارس 2019
جائزة نوبل في الآداب لعام 1904
حاز عليها
الفرنسي فريدريك ميسترال (1830-1914)، مناصفة مع الإسباني جوزي دو إشيغاري (1832-1916).
حصل عليها الفرنسي عن عمله المسمى "ميريو" أو ميري، الذي استغرقه ثمان سنوات من العمل ونشر عام 1859، وهو قصيدة طويلة بلغة أهل جنوب فرنسا المحلية، وهي ليست لغة رسمية، تألفت من اثنتي عشرة أغنية تتحدث عن حب مستحيل بين شاب وميريو لانتمائهما إلى طبقتين اجتماعيتين مختلفتين، وبعد معاناة طويلة تنتهي الحكاية بموت ميريو بين ذراعي حبيبها أمام أبويها اللذان رفضا زواجهما. ترجمت إلى العديد من اللغات وإلى الفرنسية بالطبع من قبل مؤلفها.
حصل عليها الفرنسي عن عمله المسمى "ميريو" أو ميري، الذي استغرقه ثمان سنوات من العمل ونشر عام 1859، وهو قصيدة طويلة بلغة أهل جنوب فرنسا المحلية، وهي ليست لغة رسمية، تألفت من اثنتي عشرة أغنية تتحدث عن حب مستحيل بين شاب وميريو لانتمائهما إلى طبقتين اجتماعيتين مختلفتين، وبعد معاناة طويلة تنتهي الحكاية بموت ميريو بين ذراعي حبيبها أمام أبويها اللذان رفضا زواجهما. ترجمت إلى العديد من اللغات وإلى الفرنسية بالطبع من قبل مؤلفها.
أما الإسباني فهو عالم رياضيات له العديد من كتب
الرياضيات، وهو أيضاً سياسي وكاتب مسرحي، كتب معظم مسرحياته شعراً، عالج في أواخرها قضايا
اجتماعية. وهو أول إسباني يفوز بجائزة نوبل، فوز لم يخلو من انتقاد الكتاب الإسبانيين.
ترجمت بعض أعماله إلى الفرنسية والإنكليزية والألمانية.
خاتم الزواج
يضع المتزوجون خاتماً من البلاتين أو
الذهب أو الفضة، في إصبع بنصر اليد اليسرى مشيراً إلى وضعهم الاجتماعي. وهي عادة بدأت
في مصر الفرعونية، فقد عثر على خواتم في مصر القديمة تعود إلى
الألف الثالث قبل الميلاد مصنوعة من القنب المجدول أو القصب المجدول كان
يتبادلها الزوجان. كان المصريون يرون في الدائرة رمزاً للخلود، وبذلك فإن الخاتم يعني
حباً خالداً. أما وضع الخاتم في بنصر اليد اليسرى فذلك لاعتقادهم بأن شرياناً يمتد
من هذا الإصبع إلى القلب، سميّ بشريان الحب. استعمل الإغريق والرومان الخاتم أيضاً
كما المصريون ولكن بإعطائه معنى الإخلاص. فكانت المرأة الرومانية تضع الخاتم في
إصبعها أثناء وجودها خارج المنزل. وأصبح هذا الخاتم جزءاً من المهر في أوروبا
لاحقاً. تغير الإصبع واليد الذي يوضع فيه هذا الخاتم، إذا انتقل إلى اليد اليمنى
في بعض البلدان كما هو الحال في إسبانيا واليونان وهنغاريا وبولونيا وروسيا. وفي
هولندا يضعه الكاثوليكيون في اليد اليسرى أما البروتستانتيون فيضعونه في اليد
اليمنى.
جائزة نوبل في الفيزياء لعام 1904
فاز بها
البريطاني اللورد رايليه "عن أبحاثه في كثافات الغازات الأكثر أهمية، ولاكتشافه الأرغون بين أعماله". وهو البارون الثالث في عائلة رايليه ولد
عام 1842 وتوفي عام 1919. درس الفيزياء وكان أستاذاً وباحثاً فيها. وفي عام 1892
نجح في تحديد أبعاد بعض الجزيئات عبر دراسته للرقائق. واكتشف مع رامسي الكيميائي
مركب جديد في الهواء هو الأرغون. اهتم رايليه بمجالات عديدة من الفيزياء، كالضوء
والظواهر الموجية عموماً، وغيرها. وترك اسمه على وحدة شدة الإضاءة.
الأرغون
هو عنصر
كيميائي عدده الذري 18 (أي يوجد في نواته 18 بروتوناً)، وهو ينتمي إلى فئة الغازات
النبيلة، التي تسمى أحياناً بالنادرة، أو غازات خاملة لأنها لا تتفاعل مع غيرها، مثله مثل الهيليوم والنيون
والكزينون والرادون وغيرها. رمزه Ar. وهو ليس بالنادر على الأرض، إذ يأتي بعد ثنائي النيتروجين
(ثنائي الآزوت) وثنائي الأكسجين ويمثل نحو 0.93% من حجم الغلاف الجوي الأرضي. اشتق
اسمه من الإغريقية بمعنى "الكسول" أو "العاقر". وفي مجمله هو
نظير (أرغون 40، أي أن نواته تضم 18 بروتوناً و 40 نتروناً) ينتج عن تفكك
البوتاسيوم 40 في القشرة الأرضية. أشير إليه أول مرة عام 1785، ولكن اكتشافه يعود
لكل من رايليه ورامسي البريطانيين عام 1894. يستخدم في حفظ اللحوم، وفي المصابيح الكهربائية، وفي لحام المعادن وتقطيعها، وفي العزل الحراري بالزجاج المضاعف، وفي
إطفاء الحرائق كغاز خامل، وفي الغوص تحت الماء لنفخ الثياب العازلة حرارياً، وفي
الطب في التخثير الكهربائي للجروح الداخلية.
بركان ساملاس لعام 1257
حفرة بركان سامالاس الناتجة عن تداعيه على نفسه |
هو من أقوى
البراكين التي وقعت في العشرة آلاف سنة الماضية. لم تتحدث عنه الوثائق بشكل مباشر.
ولكن عينات الجليد التي عثر عليها في القطبين تشير إلى وجود ثاني أكسيد الكبريت في
الجو بكثافة عالية جداً. وبسبب التناظر بين القطبين اتجه التفكير إلى البحث بين
البراكين في منطقة الاستواء. وبالفعل، وبعد الدراسات الجيولوجية والكيميائية المطولة
ودراسة كتابات غير مباشرة تم العثور على الموقع في جزيرة لومبوك الإندونيسية بقرب
جزيرة بالي، حيث وجدت مدينة بالقرب من موقع البركان اندثرت بالكامل. كان من الضخامة
لدرجة أن مقذوفاته ارتفعت في الجو لمسافة 43 كم، حاملة جزيئات أكسيد الكبريت إلى الطبقات العليا من الجو التي كانت تعكس أشعة الشمس وتعيدها إلى الفضاء مما أدى
إلى سنة باردة جداً ذكرتها كتابات متفرقة في مختلف مناطق الأرض. ساهم ذلك في
مجاعات في أوروبا، إذ عثر على مقبرة جماعية قرب لندن تضم نحو 15 ألف هيكل عظمي
تعود لعام 1258.
الأحد، 10 مارس 2019
قبل التاريخ
تُعرّف عموماً بأنها الفترة بين ظهور
الإنسانية وظهور أول وثيقة مكتوبة. ولكن لحظة البداية والنهاية
يصعب تحديدهما تماماً. إذ تعود البداية إلى ظهور النوع البشري قبل نحو 2.8 مليون
سنة، وهذه تحتاج إلى تدقيق في الزمن ومعنى "النوع البشري". أما ربط
نهاية فترة قبل التاريخ بظهور الكتابة، التي تعود إلى 3500 قبل الميلاد، فذلك يثير مشكلة أن ظهور الكتابة لم يكن في وقت واحد في العالم القديم. كما أن
هناك مجتمعات لم تعرف الكتابة إلا متأخرة، ولكن تقاليدها الشفهية كانت متطورة
مثل حضارات أمريكا وأفريقيا. لذا اعتمد تعريف اقتصادي واجتماعي لنهاية فترة قبل
التاريخ يقول بأنها انتهت مع تمكن الإنسان من إنتاج مستلزمات بقائه. أي من الفترة
التي تحول فيها إلى مزارع أو مربي للماشية. وهذا يجعل نهاية قبل التاريخ تعود
لتاريخ سابق للكتابة بعدة آلاف من السنين، ويجعلها تعود إلى فترة أول التجمعات
الإنسانية المترافقة مع إنشاء السكن واعتماد التبادل التجاري والنقود.
جائزة نوبل في الطب لعام 1904
حصل إيفان
بافلوف (1849-1936) على جائزة نوبل في الطب "تقديراً لأعماله في فيزيولوجيا الهضم التي
زادت ووسعت معرفتنا بالجوانب الحيوية لهذا الموضوع" كما جاء في بيان لجنة نوبل. وهو أول روسي يحصل على هذه
الجائزة. هو ابن رجل دين، كان مغرماً بالعلوم وخاصة علوم الطبيعة. درس
الفيزيولوجيا الحيوانية وحصل على الدكتوراه عام 1883. درس سلوك الحيوانات ورد
فعلها في ظل ظروف معينة، مثل الكلاب التي تسيل لعابها بمجرد رؤيتها للطعام، ليطور
الأمر بعد ذلك إلى مجرد إصدار إشارة يفهم منها الكلب اقتراب وصول الطعام فيسيل
لعابه بدون رؤيته للطعام، وسمي ذلك بالاستجابة الشرطية. قاد تجارب عديدة رائدة في
هذا المجال. تابع عمله بعد الثورة البلشفية دون قبوله بالشيوعية، واستقال عام 1924يوم
أقالت السلطات أبناء الكهنة من الكلية الطبية العسكرية محتجاً بالقول بأنه هو
الآخر ابن كاهن.
جهاز الهضم
جهاز الهضم لدى الإنسان |
هو مجموعة
الأعضاء لدى الكائنات الحية التي لها وظيفة تناول الطعام وهضمه لاستخلاص الطاقة والعناصر
الغذائية الضرورية لبقاء الكائن حيّاً، وكذلك طرح الفضلات. وهو جهاز ضروري لكل الكائنات
على اختلاف أنواعها. يختلف من نوع إلى آخر، وهو اختلاف قد يكون كبيراً جداً.
فلا جهاز هضم مستقل لدى وحيدات الخلية والإسفنج إذ يكون الهضم لديها مباشر، أو قد يكون بسيطاً جداً على شكل تجويف يتألف من الفم أحياناً مع فتحة أخرى
لإخراج الفضلات كما هو الحال في الديدان المنبسطة. وقد يكون أكثر تعقيداً بتألفه
من فم وبلعوم وأمعاء وشرج كما هو حال بعض الديدان. وهذا الجهاز يزداد تعقيداً
مع تعقد الغذاء الذي يحتاج إلى عمليات هضم مركبة، من أسنان للتقطيع والمضغ، وبلعوم للفصل بين الجهاز التنفسي، وجهاز هضم ومعدة للطحن والتفكيك مع أعضاء
لعصارات لازمة لذلك، وأمعاء للامتصاص لفرز المفيد لجسم الكائن من غيره الذي يجب
طرحه.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)