هو نوع منقرض من البشر عاش في أوروبا قبل ما بين
700 ألف و 300 ألف سنة. اكتشفت بقاياه أول مرة في مطلع القرن العشرين في عدة مناطق
في أوروبا، وأعطي هذا الاسم لاكتشافه أيضاً قرب مدينة هايدلبرغ الألمانية.
حجم دماغه كبير مقارنة مع أنواع البشر السابقة ويتراوح بين 1000 و 1300 سنتمتر
مكعب ولكنه أصغر من حجم دماغ الإنسان الحالي. جبهته أكثر ارتفاعاً وقامته أكثر استطالة، وفكاه أقل امتداداً، وأسنانه أصغر،
أما طوله فهو 170 سم للذكر و 160 سم للأنثى. قد يكون جده سلالة منقرضة أيضاً، عثر
على بعض بقاياه في إسبانيا، أو هو من أصول أفريقية مباشرة جاءت إلى أوروبا. ومن سلالته
إنسان نيانتردال المنقرض أيضاً الذي ظهر نحو 450 ألف قبل الميلاد، وكذلك إنسان
دونيسوفا. كان يتغذى بلحم الصيد. ومن المحتمل أنه كان من أكلة لحم البشر. صنع
السهام والرماح التي انتهت رؤوسها بحجارة صوان مدببة، وصنع أدوات حجرية مشذّبة مما
يدفع للاعتقاد بأنه كان يتكلم لغة بدائية.
نص لا يزيد عن 150 كلمة لتقديم فكرة مركزة عن موضوع ما، مع صورة توضيحية. المراجع هي في الأغلب الويكيبيديا وموسوعتا لاروس وبريتانيكا.
بحث في هذه المدونة
السبت، 13 أبريل 2019
الإنسان الحرفي Homo ergaster
هو نوع منقرض من البشر. ظهر في أفريقيا منذ نحو
1.9 مليون سنة وانقرض منذ نحو مليون سنة. اعتقد لفترة أنه الإنسان المنتصب، ولكن
الأمر غير ذلك منذ سبعينيات القرن الماضي، وإن كان يسود الاعتقاد حالياً بأنه جد
الإنسان المنتصب عندما ترك أفريقيا إلى آسيا باحثاً عن قوته. حجم دماغه بين 750 و
1050 سنتمتر مكعب، تزايد مع مرور الوقت بسبب استهلاكه اللحم. طوله بين 155 و 170
سم، ووزنه بين 50 و 64 كغ، والاختلاف بين الذكر والأنثى أقل منه لدى الإنسان
المنتصب. ساقاه أطول مكّناه من المشي الطويل. استخدم أدوات قطع بحدين وكذلك نوعاً
من الفأس. عاش على الصيد والجيف. أكل اللحم النيئ مقطعاً أو مهروساً قبل أن يعرف
النار. كان له فكان قويان وعضلات مضغ قوية وأمعاء طويلة وأسنان أصغر تسمح بالنطق. حجم
دماغ صغاره لا يتجاوز 450 سنتمتر مكعب مما كان يستدعيه حمايتهم لبضع سنوات.
بداية الإنسان homo
إنسان دونيسوفا Homo denisovensis
إنسان نياندرتال homo neanderthalensis
الإنسان المنتصب Homo erectus
هو نوع منقرض من البشر. عاش في آسيا قبل ما بين مليون و 140
ألف سنة. اعتُقد أنه عاش في أفريقيا أيضاً، ولكن لا دلائل على ذلك. وإن كان الأصل
أفريقي، غادرها ربما قبل مليون سنة أو نحو ذلك. أهم آثاره وجدت في إندونيسيا
والصين. سمي بذلك منذ نهاية القرن التاسع عشر في بداية اكتشافه حين كان يسود
اعتقاد بأنه أول أنواع البشر الذي سار منتصباً. فاكتشاف الإنسان الماهر كان بعد اكتشاف الإنسان المنتصب ويعود
لستينيات القرن الماضي، ومع هذا أبقي على التسمية. وصل حجم دماغه إلى 1200 سنتمتر
مكعب، وطوله بين 150 و 165 سم، ووزنه بين 45 و 55 كغ. قوي البدن، قحف رأسه ذو حجم
كبير وعظامه سميكة، وفكاه قويان، وجبهته متراجعة، وذقنه صغيرة. يعيش على جني الثمار
والنباتات والجذور، ويأكل الجيف ويصطاد الحيوانات الصغيرة. عرف النار واستخدمها في
طهي طعامه. يبدو أن أدواته كانت من الخيزران إذ لم يعثر على الكثير من الأدوات
الحجرية.
بداية الإنسان homo
إنسان دونيسوفا Homo denisovensis
إنسان نياندرتال homo neanderthalensis
إنسان غوتن Homo gautengensis
نوع من البشر منقرض. عاش بين 2 و 0.8 مليون سنة خلت. عثر عليه أول
مرة في مغارة في منطقة غوتن في جنوب أفريقيا. اعتقد لفترة أنه من سلالة الإنسان الماهر أو أنه من أنواع البشر الجنوبية الأولى، ولكن الدراسات الحديثة كشفت
بأنه مختلف تماماً. أسنانه قاطعة، وهو قادر على مضغ الأعشاب القاسية. حجم دماغه صغير،
وطوله بين 90 و100 سم، ووزنه نحو 50 كغ. كان يسير على أربعة وله قدرة كبيرة على
تسلق الأشجار بحثاً عن الثمار أو للاختفاء أو النوم. كان يصنع أدواته الحجرية،
ويسود اعتقاد بأنه عرف النار. لم تنته الأبحاث الخاصة به بعد.
بداية الإنسان homo
إنسان دونيسوفا Homo denisovensis
إنسان نياندرتال homo neanderthalensis
الإنسان الماهر Homo Habilis
كائن الجنوب Australopithecus
الإنسان الماهر Homo Habilis
نوع من الإنسان المنقرض ينتمي إلى النوع البشري. عثر على
بقاياه في شرق جنوب أفريقيا حيث عاش بين 2.3 و 1.5 مليون سنة خلت. اكتشف في
ستينيات القرن الماضي في تنزانيا. عاصر أنواعاً أخرى من البشر أكثر بدائية منه.
جسمه صغير، إذ كان طوله بين 130 و 140 سم، ووزنه بين 35 و 45 كغ، مع تفاوت كبير
بين الأنثى والذكر. كان يسير منتصباً على نحو دائم، وهو ليس أول البشر المنتصبين.
ولكنه لم يكن قادراً على المشي طويلاً بسبب قصر ساقيه. عانى كثيراً من التهاب المفاصل
والروماتيزم. كما أن جمجمته لم تصل إلى ما كانت لدى أنواع البشر التالية، فحجمها كان بين 550 و 700 سنتمتر مكعب، ومع هذا فهي أكبر مما كانت عليه لدى من سبقه من
أنواع البشر. تقول أسنانه إنه كان يتغذى باللحم، من الجيف في الأغلب. صنع من
الحجارة أدوات لتقطيع اللحم وكسر العظام. اعتُقد لفترة أنه كان أول من صنع الأدوات، ولكن الدراسات الحالية تشير إلى أصناف سابقة من البشر صنعت أدوات أيضاً.
بداية الإنسان homo
إنسان دونيسوفا Homo denisovensis
إنسان نياندرتال homo neanderthalensis
الجمعة، 12 أبريل 2019
ليبولد سنغور
سنغالي فرنسي، ولد عام 1906 وتوفي عام 2001. كاتب وشاعر ورجل دولة، في فرنسا أولاً ثم في السنغال. وهو أول أفريقي يدخل الأكاديمية الفرنسية. يقوم شعره على غناء كلام الحكاية، ومبني على أمل إيجاد حضارة كونية تدمج التقاليد
والأعراف لأبعد من تبايناتها. أسس مع سيزير وداماس حركة "الزنجية"
الأدبية المناهضة للاستعمار، وكان يعرّفها "هي الاعتراف بالسواد وقبول أن قدرنا أن نكون سوداً وقبول تاريخنا
وثقافتنا". كان عضواً في البرلمان
الفرنسي وأصبح وزيراً. وفي بلاده كان أول رئيس لها، بنظام حكم فيه
الصلاحيات متقاسمة بين رئيس الوزراء والرئيس الذي يهتم بالشؤون الخارجية. كان في مواقفه
السياسية منحازاً للقوى التي كانت موجودة أيام احتلال بلاده. فقد صوّت في الأمم المتحدة ضد الاستفتاء الشعبي في الجزائر. وكذلك دبر وضع رئيس الوزراء في السجن
بتهمة باطلة لأنه كان يسير في طريق معارض لمصالح أثرياء السنغال والمرتبطين
بعلاقات مع مصالح خارجية/فرنسية. سار في طريق التفرد في السلطة والقمع حتى
استقالته عام 1980.
إيميه سيزير
فرنسي من جزر المارتينيك. ولد عام 1913 وتوفي عام
2008. هو كاتب وسياسي وشاعر وكاتب مسرحي ومفكر. أسس مع غونتران داماس وليبولد سنغور حركة أدبية باسم
"الزنجية" مناهضة للاستعمار. ومفهوم الزنجنة كان رداً من قِبله وزملائه
الآخرين على الاضطهاد الثقافي للنظام الاستعماري الفرنسي، تهدف إلى رفض مشروع الإلغاء
الثقافي الفرنسي لمستعمراتها من جهة والترويج لأفريقيا وثقافتها التي حطت العنصرية من قيمتهما
عبر الأيديولوجية الاستعمارية. وهي حركة أدبية أكثر منها سياسية تطمح لتخطي التحزب
والعنصرية في العالم، ذات طابع إنساني عملي موجهة لكل مضطهدي العالم. وفي هذا صرّح
سيزير يوماً "إني من عرق كل المضطهدين". وفي السياسة كان نائباً في
البرلمان الفرنسي عن المارتينيك، وكان محافظاً لمدينتها الرئيسية "فور دو فرانس" لمدة 56 سنة بين عامي
1945 و 2001.
المارتينيك
هو آخر الأسماء التي أطلقت على هذه الجزيرة،
بمعنى "جزيرة الزهور". تقع في أرخبيل "الأنتيل الصغرى"،
وهو أرخبيل في الكاريبي. تتبع فرنسا كإحدى المناطق الفرنسية فيما وراء البحار، ولها
بهذا وضعها الخاص وإدارتها الخاصة مع تبعية لفرنسا. لها مجلس نيابي خاص بها ولها
من يمثلها في البرلمان الفرنسي. وهي من بين المناطق الطرفية للاتحاد الأوربي. اكتشفها
كولومبوس عام 1502 ولم يطأها، وسماها جزيرة النساء بما نقل إليه من معلومات بأنها
مسكونة من النساء فقط. سيطر عليها الفرنسيون عام 1635. تبعد نحو 430 كم إلى شمال
شرق فنزويلا. مساحتها 1128 كيلومتر مربع وعدد سكانها نحو 370 ألف شخص (2016)،
معظمهم من أصول أفريقية. أكبر مدنها "فور دو فرانس". جل اقتصادها يقوم
على الخدمات، 13.5% للصناعة، و2.3% من الزراعة وصيد السمك، إضافة إلى السياحة. ناتجها المحلي الإجمالي للفرد 22 ألف يورو، ترتيبها على مؤشر التنمية البشرية 39، ولكنها
تعاني من بطالة كبيرة من نحو 19%. لغتها الرسمية الفرنسية واللغة المحلية.
البحر الكاريبي
بحر الكاريبي أو بحر جزر الأنتيل، وهو أحد بحار
المحيط الأطلسي. يقع في شرق وشرق جنوب أمريكا الوسطى. يمتد على مسافة 2415 كم من
الغرب إلى الشرق ونصف ذلك من الشمال إلى الجنوب، العمق الأقصى فيه 7686 متراً.
أعطي هذا الاسم نسبة إلى سكان البلاد الأصليين المحيطين به. الدول المطلة عليه هي
جامايكا والمكسيك ونيكاراغوا وبناما وكولومبيا وفنزويلا وجزر الأنتيل الصغيرة
وبورتو ريكو وجزر العذراء الأمريكية والبريطانية وهايتي وجمهورية الدومينيك. هذا
البحر من أكثر مناطق الأرض عبوراً من قبل السفن، 63 ألف سنوياً، تولد أثناء عبورها
نحو 82 ألف طن من النفايات، إضافة إلى 1500 قارب صيد وسائحون كثر يلقون بنفاياتهم
في هذا البحر مما يهدد بيئته. هذا غير السفن الحاملة للنفايات النووية المتنقلة بينه وبين قناة بناما. أدى كل هذا إلى مقاومة من الدول المحيطة بهذا البحر وكذلك الأمم
المتحدة التي دعت إلى الحفاظ على هذا البحر وشواطئه نظيفة من التلوث.
فرانس فانون
فرنسي الجنسية من جزر المارتينيك، ولد عام 1925. تطوع
في جيش فرنسا الحرة عام 1943. درس الطب والطب النفسي والفلسفة في جامعة ليون
الفرنسية. عيّن طبيباً رئيساً في مستشفى للصحة العقلية في الجزائر عام 1953. مارس
الطب النفسي مُكيّفاً إياه مع التقاليد الإسلامية والثقافة الجزائرية، معارضاً بذلك
المدرسة النفسية الفرنسية التي كانت تنظر للجزائريين على أنهم من سوية أدنى.
والاستعمار بالنسبة له يؤدي إلى انتزاع شخصية الناس وتركهم في العراء مرفوضين
مكروهين ومنبوذين وكأنهم من غير البشر. استقال من عمله الطبي وأُقصِيّ عن الجزائر،
ولكنه ذهب إلى تونس للوقوف مع الجزائريين في ثورتهم وأسندت إليه مهام عديدة. ألّف كتاب
"جلد أسود وأقنعة بيضاء" قبل سفره للجزائر نتيجة مشاهداته "العنصرية"
في فرنسا وعندما كان في جيش فرنسا الحرة. وكتاب "معذبو الأرض" متأثراً بما
عاشه في الجزائر ومعمماً إياه على ما تعانيه الشعوب في ظل الاستعمار. نُشِر هذا الكتاب سنة وفاته بمرض اللوكيميا عام 1961. يعتبر من أهم مفكري التحرر من الاستعمار.
الخميس، 11 أبريل 2019
إعدام سقراط
حكم البرلماني الأثيني على سقراط بالموت بتهمة الكفر وعدم احترام الآلهة وتحريض الشباب على ترك معتقدات آبائهم، بحسب رواية أفلاطون، ولكن آخرين أشاروا إلى غير ذلك. فلم يكن في طبع سقراط إثارة حنق الآخرين ولا التحريض، وهو أول من جعل الأخلاق فصلاً من فصول الفلسفة. البعض قال بأن غيرة سياسي فاشل، وشاعر من أنصاف المتعلمين، وخطيب مغمور، كانت وراء المطالبة بإعدامه، وقدموا ذريعة موقفه المزعوم من الدين. وافق المجلس المؤلف من 501 عضواً بأغلبية 280 على إعدامه وتركوا له اختيار طريقة موته، فاختار السم الذي تجرعه بالرغم من أن السجان وبعض من تلامذته دبروا له هروباً آمناً مؤكدين له بأن قوانين أثينا جائرة. لكنه، فيما يقال، أجاب: إني موجود بفضل هذه القوانين التي تُبقي على الدولة. كتب أفلاطون وغيره أشياء كثيرة على لسان سقراط. لكن لا أحد يستطيع التأكد من أن ما كتبوا عن لسانه هو قائله فعلاً. فكلهم كتبوا بعد سنوات عديدة من موته، والنسيان من أصل الإنسان!
سقراط
فيلسوف إغريقي (469-399 ق.م). يترافق ذكر اسمه بالحكمة. لم يترك أثراً مكتوباً. أغلب الظن، وكما يشير دارسو سقراط، فإن ذلك يعود لاعتقاده بأنه لا يمكن فصل الحقيقة عن قائلها، وعن اللحظة التي يعلن عنها. والحقائق بالنسبة له هي دعاوى يفترض عبرها أشخاص عاقلين أحرار إنها الحقيقة، أي حقيقة خاصة بهم، عبر الطريقة التي يلتزمون بها مع هذه "الحقيقة". كان من أتباع الحوار، يحاور من حوله في مسائل الحياة، ويحاور تلاميذه وأتباعه. كان اهتمامه ينصب على شحذ حسّ الحقيقة لدى طلابه. ويترك محاوره يكتشف بنفسه أن ما يظن أنه حقيقي لا يكفي، وأنه لم يصل بعد إلى ما هو حقيقي. وهو صاحب مقولة "أعرف أني لا أعرف شيئاً". وقوله هذا لم يكن بدافع التواضع وإنما كان يريد قول: بأني شحذت حسيَ للحقيقة لدرجة أن مطالبتي بالحقيقة لم تعد ترضى بالمظاهر الحقة التي أعتبرها أحياناً مقبولة. وأن ما أملكه فعلاً هو المطالبة بحقيقة أسمى، وليس الحقيقة كما اعتقدها.
ليون-غونتران داماس
ولد عام 1912
في كايين (عاصمة غوايان الفرنسية في أمريكا اللاتينية) وتوفي عام 1978. وهو شاعر
وسياسي فرنسي من أصول هجينة، بيضاء وهندية أمريكية وسوداء. وهو أحد مؤسسي حركة
"النغروتود" (الزنجية) مع إيمي سيزير وليوبولد سنغور في أربعينيات القرن
الماضي. كان نائباً في البرلمان الفرنسي عن منطقته غوايان . نشر الكثير من
دواوين الشعر، من بينها ديوان بعنوان "أصباغ" عام 1937 يثور فيه بعنف ضد
نوع من التربية التي يفرضها البورجوازي الأبيض بكل ما فيها من طمس متعمّد
لثقافة شعبه. وأحد أهم مواضيع ديوانه هذا كان عارُ محاولة التشبه. من قصائده:
حيث
يتساوى النسيان والذاكرة
على الشاطئ الأسود
يقطن حاضر كبير
ألقى بمرساة
إزاء المستقبل
وحش رخو نائم
مغمور في الرمال
حبل رسوّ ثخين
تراجعت مياه البحر في الزمن
حيث يتساوى النسيان والذاكرة
نادر شاه/خان أفشار
ولد عام 1688 في خراسان لأسرة متواضعة. تزعم مجموعة من قطاع الطرق، وساند طهماسب الثاني الصفوي بخمسة آلاف رجل ضد محمود الهوتاكي عام 1719. انتصر على جيش وريث محمود عام 1729. أزاح نادر طهماسب الثاني عام 1732، وجعل ابنه عباس الثالث مكانه ولكن بدون سلطة، إذ كانت كل السلطات بيد نادر، وقتلهما عام 1740. انتصر على العثمانيين عام 1733. وقّع معاهدات مع روسيا تضمن سلامة بلاد الفرس، ووجه أطماع الروس نحو الدولة العثمانية. اعتلى العرش عام 1736 باسم نادر شاه. احتل قندهار وكابول وانتصر على الإمبراطورية المغولية في معركة كارنال عام 1739 واحتل دلهي في العام نفسه، ثم عاد إلى بلاد الفرس حاملاً كنوزاً وكنوز منها تاج الطاووس الذي بقي بعدها رمزاً للقوة الفارسية، ومعه ألماسة "كوه نور" الفريدة. فقأ عينيّ ابنه لظنه بطمعه في العرش عام 1741. اشتبك مع العثمانيين حتى عام 1746 وفشل في احتلال بغداد. اغتاله ابن أخيه الذي اعتلى العرش مكانه عام 1747. انتهت سلالته عام 1760.
الأنف
هو هيكل عظمي غضروفي محاط بنسيج ليفي، يحدد بفتحتين تمرران الهواء في الشهيق والزفير وتسمى كل منهما بالمنخار. وظيفته الأولى تكييف الهواء قبل وصوله إلى الرئتين، من تدفئة أو تبريد وترطيب وتنقية. وهو عضو الشم، وأداة تساهم في التصويت عند الكلام. المنخاران موجودان لدى كل الثدييات. أما بروزه لدى الإنسان فقد يكون مرد ذلك انتصاب الإنسان وتنقله سيراً على قدميه، مما استدعى حماية المنخرين من الشمس والبرد. أنف المرأة وسطياً أصغر من أنف الرجل. والفروق بين الناس في شكل الأنف كعرض قاعدته وطول الخشم يعزى للأجداد وضرورة تكيفهم مع الوسط الذي كانوا يعيشون فيه. فالقاعدة العريضة لمن كان أجدادهم يعيشون في مناطق حارة ورطبة. ومن كان أجداده يعيشون في مناطق باردة ستضيق خياشيمهم لضرورة تدفئة الهواء قبل وصوله إلى الرئتين. وللأنف مكانة في التصورات بتعبيراتها اللغوية. فمثلاً من شمخ أنفه فهو متكبر متعجرف، ومن فعل شيئاً رغم أنفه فهو قد ذلّ، ومن مات حتف أنفه فقد مات ميتة طبيعية.
الأربعاء، 10 أبريل 2019
جوهرة كوه نور
هي ألماسة من 105 قيراطاً، أي نحو 21 غراماً، ولها
66 وجهاً، ذات نقاوة عالية لا يتمتع بها إلا 0.8% من الألماس. موجودة الآن على
تاج العائلة الملكية البريطانية، ومعروضة مع جواهر العرش البريطاني في برج لندن.
غير معروفة الأصل والتاريخ. ذكرت أول مرة
في سيرة بابر، وذهبت من ثم إلى الأباطرة المغوليين، ووضعت على عرش
الطاووس المغولي الذي أصبح فارسيّاً، وأعطاها الشاه نادر اسم كوه نور عندما حاز عليها عقب احتلاله بلاد المغول.
وبعد قتل نادر هربت زوجته بحماية الشاه أحمد دراني الأفغاني، وأعطته الجوهرة
عرفاناً. أصبح أحمد سلطاناً على أفغانستان وانتقلت الجوهرة عبر أحفاده إلى أن
قدمها آخرهم لأمير هندي عرفاناً بمساعدته عام 1814، ومنه وصلت إلى البريطانيين
الذين صادروها عام 1849. قدمت للملكة فيكتوريا عام 1850 بمناسبة الذكرى 250 لشركة الهند الشرقية الإنكليزية. ولا تزال الهند تطالب الحكومة البريطانية بإعادتها.
كيرت غودل
هو عالم رياضيات نمساوي ولد عام 1906. درس الرياضيات والفلسفة في جامعة فينّا. كان هيلبرت يعتقد بإمكانية
برهنة صحة أو خطأ أية دعوى رياضياتية بشرط أن نجد مجموعة مسلمات كاملة. لأن كل نظرية في الرياضيات يبرهن عليها انطلاقاً من
مجموعة مسلمات معروفة. ولكن
غودل أثبت أنه حتى لو تمكنا من إيجاد كل المسلمات اللازمة فإن هناك حالات لا يمكن
القرار فيها، أي لا يمكن تأكيدها ولا نفيها. وسمى نظريته بنظرية "عدم الاكتمال". وكمثال لتبسيط الفكرة: لنتصور أن قبرصياً يقول: إن كل قبرصي هو كذاب!
... فهل يمكن لهذه الدعوى أن تكون صحيحة أو تكون خاطئة؟ إذا افترضنا أنها صحيحة
فسنصل إلى عكس ذلك، وإن افترضنا أنها خاطئة فسنصل إلى عكس ذلك أيضاً! ولكن لحسن حظ الرياضيات فإن معظم النظريات لا تقع
ضمن دائرة الدعاوى التي لا يمكن نفيها أو تأكيدها. وبدد غودل حلم هيلبرت. هاجر إلى أمريكا وأصبح
صديق آينشتاين المقرب. توفي في مصحة نفسية عام 1978.
القيراط
حبوب الخروب |
الكلمة من أصول إغريقية قديمة، استخدمها العرب
ومنهم انتشرت في باقي اللغات. واستخدمت أولا للإشارة إلى الأجزاء من الدينار، والأجزاء من الوزن كمساو لحبة الخروب. لها اليوم استعمالان: الأول لوزن الجواهر أو
الأحجار الكريمة، وهنا يساوي القيراط خُمْس الغرام، أو الغرام يساوي خمسة قراريط. والثاني في الذهب وهو كناية عن نقاء
السبيكة المأخوذ كواحد من 24. فالذهب الذي يقال عنه 24 قيراط هو ذهب خالص بنسبة
99.9%، والذهب الذي يقال عنه 22 قيراط فهذا يعني أنه من كمية 24 غراماً سيكون فيها
22 غراماً من الذهب الخالص، والذهب 18 قيراط يعني أنه يحتوي على 75% ذهباً.
صورة الثقب الأسود
في 10 نيسان عام 2019 أعلن فريق
من الباحثين (200 باحث) من عدة جنسيات تألف عام 2012، عن تمكنه من تشكيل صورة حقيقية للثقب الأسود باستخدام ثمانية تليسكوبات
موزعة في أرجاء الأرض (أريزونا، هاواي، المكسيك، الشيلي، إسبانيا، أنتراكتيكا،
فرنسا، غرينلاند)، مشكلة بذلك تلسكوباً هائلاً صُوّب إلى قلب
المجرة القطعية الهائلة M87 الواقعة في كوكبة العذراء والتي تبعد عنا مسافة 53 مليون سنة ضوئية. وما تم تصويره هو في الواقع ما يسمى "بأفق الأحداث" للنجم الأسود، أي المحيط المضيء حوله،
حيث يحتجز حقل جاذبية الثقب الأسود الأجسام حوله فتهتز وتضيء، ذلك أن الثقب الأسود
نفسه لا يمكن رؤيته، فهو يبتلع كل شيء بما في ذلك الضوء. وهذا الثقب هو من
الضخامة بما لا يصدق، فكتلته تعادل 6.5 مليار مرة كتلة الشمس. وهي صورة مركبة من المعلومات التي جمعتها التلسكوبات واستخدم لتشكيلها حاسوب ضخم. تأتي هذه النتيجة
لتؤكد من جديد صحة النسبية العامة لآينشتاين، وصحة نظرية الثقوب السوداء لهوكينغ وويلر.
ستيفن هوكينغ
بريطاني، ولد عام 1942 وتوفي في عام
2018. اختص في الفيزياء النظرية والفلك. تم تشخيص إصابته بمرض التصلب الجانبي الضموري ALS (يرتبط
بالأعصاب التحريكية) عام 1963، مما جعله جليس كرسي متحرك. أصيب بالتهاب رئوي أثناء
زيارته لمركز الأبحاث النووية الأوروبي في جنيف عام 1985، فأدى ذلك إلى فقدانه لصوته، وأصبح يخاطب الناس عبر حاسوب
خاص به. حقق أكبر أعماله عام 1974 بأن كان أول من ربط ثوابت النسبية العامة بالميكانيك الكمومي ووضع ذلك في معادلة واحدة تقول بأن الثقوب السوداء ستطلق كميات هائلة من الحرارة متناسبة عكساً مع حجمها قبل أن تختفي
نهائياً. أي أن الثقوب السوداء الصغيرة ستطلق حرارة هائلة وستُصدر في جوارها (وليس في الثقوب السوداء نفسها) أشعة ضعيفة يمكننا رصدها، وهي ضعيفة لدرجة أنها لم ترصد حتى اليوم. وفي حال صدقت توقعاته فلن يحصل هوكينغ على جائزة نوبل بعد وفاته، لأنها تمنح للأحياء فقط. بيع من كتابه "موجز تاريخ الزمن" عشرة ملايين نسخة. وحقق له شهرة عالمية منذ صدوره عام 1988.
الثلاثاء، 9 أبريل 2019
عيد الفصح
هو العيد المسيحي الأهم، ويُعرف بالعيد الكبير، ذكرى قيام المسيح
من الموت بعد صلبه. بداية العيد هي نهاية الصوم ونهاية أسبوع الآلام أو الأسبوع
المقدس. وهو دائماً يوم أحد. ويسمى أحد القيام. وهو
أول أحد يأتي بعد أول قمر بدر يعقب يوم 21 آذار (يوم الانقلاب الربيعي)، لذا فهو
يقع بالضرورة بين 22 آذار و 25 نيسان. والقمر البدر هو ليس القمر الذي يشاهد
بالعين وإنما هو نتيجة للحساب (كل 19 سنة شمسية تساوي 235 شهراً قمرياً). ووقوع
هذا اليوم يختلف بحسب الكنيسة. فالكنيسة الأرثوذكسية لا تتوافق حساباتها مع حسابات
الكنيسة الكاثوليكية التي اعتمدت التقويم الغريغوري والتصحيحات القمرية
الناجمة عن ذلك، مما يؤدي إلى فروق بين 0 و 5 أسابيع. والبيض
المتداول في هذا اليوم هو رمز للتفتح الذي يبدأ مع الربيع، ورمز للخصوبة أيضاً،
وكذلك الأرنب البري الصغير برمزيته أيضاً للتكاثر مع مطلع الربيع. وهو أول عيد في التاريخ المسيحي، كانت بدايته في
القرن الثاني الميلادي.
هولندا، الأرض
هي بلاد منخفضة، بعضها أخفض من سطح البحر، جزء
كبير من أراضيها مهدد بغمر المياه. كانت أرضها غنية بالفحم النباتي (الخث)، المفيد
للحصول على الطاقة. وهذا الفحم لا يكون بالضرورة في مناجم تحت الأرض وإنما في
ظاهرها، أو في الطبقة القريبة من السطح. بدأ استخراجه منذ القرن الحادي عشر، وحوّل ذلك الأرض إلى
بحيرات صغيرة هنا وهناك. وفقد الهولنديون جزءاً كبيراً من أراضيهم، مما دفعهم
للتفكير في حلول لحماية ما تبقى، فهي أراض غنية بمحتوياتها العضوية وهي ذات مردود
زراعي عال. فأقاموا السواتر
الترابية، منذ القرن الحادي عشر، وسحبوا الماء الموجود فيها وضخوه إلى أنهار أو
بحيرات بواسطة الطواحين الهوائية التي عملت كمضخات. وبذلك جففت الأراضي مما تحتويه من
ماء أو مما يتسرب إليها. وحولوا مجرى بعض الأنهر لخفض معدل وجود المياه في التربة.
كما حموا بلادهم بساتر ترابي هائل على امتداد الشواطئ الهولندية الأطلسية لمنع
تقدم البحر ونهشه لأراضيهم. يقول الهولنديون: خلق الله العالم
وخلق الهولنديون هولندا.
ابن سينا
ولد بقرب بخارى (في أوزبكستان حالياً) عام 980 وتوفي في همدان عام 1037. هو فيلسوف وطبيب. كتب معظم كتبه بالعربية تناول فيها علوم عصره، من الفلك إلى الخيمياء والطب والفلسفة. سماه طلابه "الشيخ الرئيس". وهو المعلّم الثالث بعد أرسطو والفارابي. أهم كتبه "القانون"، قانون الطب. و"الشفاء"، شفاء النفس، وكتاب "العلم". وفي كتابه القانون يقوم بعملية تركيب طبية وفلسفية جاعلاً من الطب مهنة فكرية عالية المقام. بقي هذا الكتاب المرجع الأهم في الطب حتى القرن السادس عشر، في الشرق والغرب. لم يبق لابن سينا تأثيراً اليوم في الطب سوى تأثير تاريخي، ولكن تأثيره الفلسفي لا يزال حاضراً حتى اليوم، وخاصة في مسألة الوجود. فقد كان يعتقد بأن وجود الجوهر ضروري لكي يكون الوجود ممكنناً: الكائن الضروري أو الرب الخالق، الله. وهو يخلق الوعي الأول من ذاته. فالخلق ليس نزوة ولكنه نتيجة تفكير إلهي من نفسه؛ والطريق بين الكائن الأول والوجود هو ضرورة وليس إرادة.
الفلسفة الرواقية
Stoicism. تنطلق من فكرة أنه لا ضرورة لتغيير العالم والبحث عن المدينة الفاضلة، وإنما الأفضل هو تغيير النفس عبر التحلي بفضائل يمكن اكتسابها، مثل الصبر وضبط النفس والتعقل والتسامح. وتسميتها بالرواقية تعود إلى مؤسسها زينو (301 ق.م) الذي كان يلقي دروسه ويلتقي بأتباعه في "الأروقة". وتقول الرواقية إن كل شيء يسير بحسب قاعدة السبب والأثر، وأن الأشياء مترابطة بشبكة عقلانية من الخيوط، وأن التأثير في أي من هذه الخطوط سينتشر في باقي أرجاء الشبكة، وأن الأشياء تسير بدون أن يكون لنا السيطرة على مجرياتها التي تؤثر فينا، ولكن يمكننا السيطرة على كيفية مقاربتنا لها. لذا فبدلاً من تخيل مجتمع مثالي علينا التعامل مع الحياة بما هي عبر التحسين الذاتي للنفس والتحلي بفضائل:
الحكمة: القدرة على محاكمة الحالات المعقدة عبر المعلومات الصحيحة والمنطق والهدوء.
تماسك الذات: مقاومة النفس وضبطها والاعتدال في كل جوانب الحياة.
العدل: التعامل مع الآخرين بإنصاف حتى لو كانوا على خطأ.
الشجاعة: مواجهة تحديات الحياة اليومية بصفاء ونزاهة.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)