درس باحثون من جامعة أوهايو أصل المواد. ووضعوا جدولاً دورياً بحسب
مصدر التشكل. المواد كلها تشكلت قبل تشكل المجموعة الشمسية الذي كان من الغبار الكوني، وبفعل ست عمليات: انصهار الانفجار الكبير: (الأزرق)
مع تشكلات اللحظات الأولى للكون وظهور الهيدروجين والهيليوم. الانشطار بالأشعة الكونية: (البنفسجي)
نتيجة التفاعلات النووية الطبيعية، وعنه تشكلت مواد مثل البريليوم. انفجار النجوم الثقيلة: (الأخضر) وهي
نجوم هائلة يصل حجمها إلى 300 مرة حجم الشمس، وهي أولى نجوم الكون، حياتها قصيرة
نسبياً، وبانفجارها تشكلت مواد مثل الأكسجين . انفجار النجوم النترونية: (البرتقالي) وهي
نجوم نترونية صغيرة الحجم، قطرها نحو 30كم، ولكن كتلة اللتر الواحد نحو
ألف مليار طن، ومن اندماجها أو تصادمها تشكلت مواد مثل الكادميوم. موت النجوم الخفيفة: (الأصفر) وهي
نجوم تنضب بعد عدة مليارات من السنين تاركة وراءها مواد مثل الكربون. انفجار النجوم البيضاء القزمة: (الأزرق الفاتح) وهي نجوم تحولت إلى قزمة بيضاء نتيجة
انضغاط المادة، وهي عادة بحجم الأرض ولكن بكتلة الشمس، وتشكّلَ الحديد وغيره.
نص لا يزيد عن 150 كلمة لتقديم فكرة مركزة عن موضوع ما، مع صورة توضيحية. المراجع هي في الأغلب الويكيبيديا وموسوعتا لاروس وبريتانيكا.
بحث في هذه المدونة
الجمعة، 16 أغسطس 2019
البونساي
أو البونزاي. هي أشجار الزينة التي
اشتهرت بتربيتها اليابان. لبعضها من العمر عشرات من السنين ومنها ما جاوز المائة.
وأقدمها يعود إلى عام 1500 موجودة في متحف البونساي في طوكيو. منها القزم جداً بطول
20 سنتيمتراً، ومنها المتوسط بنحو 50 سنتيمتراً والطويل بحدود المتر. تشابه تماماً
الشجر العادي ولكنها صغيرة الحجم تستخدم للزينة. يصل ثمن بعضها بضعة ألاف من
الدولارات. تبدأ العملية بغرسة صغيرة لنوع من الشجر، الصنوبر مثلاً. ثم تفريغ
أغصانها الداخلية بالتقليم، ثم قص ذؤابات الأغصان الباقية، ثم إعطاءها شكلاً
مستقيماً أو مائلاً باستخدام أسلاك نحاسية. تترك الغرسة بعدها في حوض صغير لفترة ثم
تنزع من الحوض وتُقلّم جذورها حتى لا تكبر بسرعة، ومن ثم توضع بحوض صغير وتربة
ليست بالغنية جداً، ويتابع الاعتناء بها من سقاية بكمية قليلة وعناية من تقليم للأغصان
والجذور حتى لا تكبر. وصل هذا الفن إلى اليابان في القرن العاشر تقريباً، وأصله
الحقيقي يعود إلى مصر الفرعونية في الألف الثاني قبل الميلاد.
بداية العرب والعربية
الحجر المنقوش حيث ذكر جندب العربي |
تعود أول شهادة واضحة لكلمة "عرب" للملك الآشوري شالمانيسر الثالث لعام 853 ق.م عثر عليها في منطقة الكرخ، حيث نجد من بين الأسماء المشاركة في تحالف قاده هذا الملك: "مجنديبو كور-ار-با-آ"، والذي يعني "جندب من بلاد العرب". وتستعمل المصادر المسمارية مصطلح "عربي" (آ-ري-بي) لوصف الشعوب التي تعيش من بلاد ما بين النهرين شرقا إلى جبال لبنان الشرقية في الغرب، ومن شمال غرب شبه الجزيرة العربية إلى سيناء في الجنوب. تسجل الوثائق اليونانية والفارسية في وقت لاحق وجود العرب في مناطق الهلال الخصيب وشمال الجزيرة العربية أيضا، على الرغم من أنه من غير الواضح دائما تحديد المقصود بهذا المصطلح. كما اكتشف نقش عربي شمالي غير مؤرخ هو صلاة لآلهة في الضفة الغربية لنهر الأردن، يعود إلى فترة ما بين القرن الخامس ق.م والثالث بعد الميلاد. تكشف كتابات ما بين شمالي الجزيرة العربية وحوران عن أدلة للمراحل الأولى من اللغة العربية وتعود إلى بين القرن الأول ق.م إلى القرن الرابع بعد الميلاد.
الكندي
(...- نحو 260 هـ =...
- نحو 873 م) يعقوب بن إسحاق بن الصباح الكندي، أبو يوسف: فيلسوف العرب والإسلام
في عصره، وأحد أبناء الملوك من كندة. انتقل إلى بغداد، فتعلم واشتهر بالطب
والفلسفة والموسيقى والهندسة والفلك. وألف وترجم وشرح كتبا كثيرة، يزيد عددها على
ثلاثمائة. أصاب عند المأمون والمعتصم منزلة عظيمة وإكراما. قال ابن جلجل: "
ولم يكن في الإسلام غيره احتذى في تواليفه حذو أرسطوطاليس "، ولكن المتوكل ازدراه لكونه من المعتزلة. من كتبه
"رسالة في التنجيم" و"اختيارات الأيام" و"تحاويل السنين"
و "إلهيات أرسطو" و "رسالة في الموسيقى" و"الأدوية
المركبة " ترجمت إلى اللاتينية. و"رسم المعمور" خرائط وصور عن
الأرض. و"الترفق في العطر "، ورسالة "السيوف وأجناسها"،
ورسالة "القول في النفس". و "المد والجزر" و "ذات
الشعبتين" وهي آلة فلكية، و "خمس رسائل"، أولاها في ماهية العقل، ترجمت إلى اللاتينية، و"الفلسفة الأولى فيما دون الطبيعيات والتوحيد". و"استخراج
المعنى" في التعمية الذي ترجم إلى اللاتينية أيضاً.
الخميس، 15 أغسطس 2019
الكسائي
(...-189ه = 000 - 805 م) علي بن حمزة بن عَبْد الله
الأسدي بالولاء، الكوفي، أبو الحسن الكسائي. إمام في اللغة والنحو والقراءة. من
أهل الكوفة. ولد في إحدى قراها. وتعلم بها. وقرأ النحو بعد الكبر، وتنقل في
البادية، وسكن بغداد، وتوفي بالريّ، عن سبعين عاماً. وهو مؤدب الرشيد العباسي
وابنه الأمين. قال الجاحظ: كان أثيراً عند الخليفة، حتى أخرجه من طبقة المؤدبين
إلى طبقة الجلساء والمؤانسين. أصله من أولاد الفرس. وأخباره مع علماء الأدب في
عصره كثيرة. له تصانيف، منها "معاني القرآن" و "المصادر" و
"الحروف" و " القراءات " و " نوادر" ومختصر في
"النحو" و "المتشابه في القرآن"، و"ما يلحن فيه العوام"
صغير في 16 صفحة نشر في المجلة الآشورية ببرلين .
عن موسوعة الأعلام لخير الدين الزركلي.
سيبويه
مدخل مدفن سيبويه |
هو عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء، أبو بشر، الملقب سيبويه: إمام النحاة، وأول من بسط علم النحو. ولد في إحدى قرى شيراز (180-148هـ= 765 - 796 م)، وقدم البصرة، فلزم الخليل بن أحمد وفاقه. وصنّف كتابه المسمى " كتاب سيبويه" في النحو، لم يُصنع قبله ولا بعده مثله. ورحل إلى بغداد، فناظر الكسائي. وأجازه الرشيد بعشرة آلاف درهم. وعاد إلى الأهواز فتوفي بها، وقيل: وفاته وقبره بشيراز. وكانت في لسانه حبسة، أي لم يكن طلق اللسان تعبيراً وكانت تبدو عليه المصانعة. واسم "سيبويه" بالفارسية يعني رائحة التفاح. كان أنيقاً جميلا، توفي شاباً. وفي مكان وفاته والسنة التي مات بها خلاف.
عن موسوعة الأعلام لخير الدين الزركلي، وتاريخ الأدب العربي لبروكلمان.
الأربعاء، 14 أغسطس 2019
الخليل بن أحمد
(170-100هـ = 718 - 786 م) الخليل بن أحمد بن عمرو بن
تميم الفراهيدي الأزدي اليحمدي، أبو عبد الرحمن: من أئمة اللغة والأدب، وواضع علم
العروض، أخذه من الموسيقى وكان عارفاً بها. هو تلميذ أبي عمرو بن العلاء وأستاذ
سيبويه النحوي. ولد في عُمان ومات
في البصرة، وعاش فقيراً صابراً. كان شعث الرأس، شاحب اللون، قشف الهيئة، متمزق
الثياب، متقطع القدمين، مغموراً في الناس لا يُعرف. له كتاب (العين) في اللغة و(معاني
الحروف) و (جملة آلات العرب) و(تفسير حروف اللغة) وكتاب (العروض) و(النقط والشكل)
و(النغم)، وفكّر في ابتكار طريقة في الحساب تسهله على العامة، فدخل المسجد وهو يعمل
فكره، فصدمته سارية وهو غافل، فكانت سبب موته. والفراهيدي نسبة إلى بطن من الأزد،
وكذلك اليحمدي. أبدع الخليل بدائع لم يسبق إليها، فمن ذلك تأليفه كلام
العرب على الحروف في الكتاب المسمى بكتاب (العين) ورتب أبوابه، وتوفي قبل أن
يحشوه. اخترع العروض وأحدث أنواعاً من الشعر ليست من أوزان العرب.
من موسوعة الأعلام لخير الدين الزركلي وتاريخ الأدب العربي لبروكلمان.
من موسوعة الأعلام لخير الدين الزركلي وتاريخ الأدب العربي لبروكلمان.
أبو الأسود الدؤلي
(16 ق ه - 69 ه = 603 - 688 م) ظالم بن عمرو بن سُفْيَان بن جندل الدؤلي الكناني: واضع علم النحو. كان معدوداً من الفقهاء والأعيان الأمراء والشعراء والفرسان والحاضري الجواب، من التابعين. رسم له علي بن أبي طالب شيئاً من أصول النحو، فكتب فيه أبو الأسود. وأخذه عنه جماعة. وفي صبح الأعشى أن أبا الأسود وضع الحركات والتنوين لا غير. سكن البصرة في خلافة عمر، وولي إمارتها في أيام علي، استخلفه عليها عبد الله بن عباس لما شخص إلى الحجاز. ولم يزل في الإمارة إلى أن قتل عليّ. وكان قد شهد معه (صفين). ولما تم الأمر لمعاوية قصده فبالغ معاوية في إكرامه. وهو - في أكثر الأقوال - أول من نقّط المصحف. وله شعر جيد، في (ديوان) صغير، أشهره أبيات يقول فيها: (لا تنه عن خلق وتأتي مثله) مات بالبصرة.
من موسوعة الأعلام لخير الدين الزركلي.
الثلاثاء، 13 أغسطس 2019
رؤوف دنكطاش
قبرصي من أصول تركية. ولد في بافوس
عام 1924، وتوفي في نيقوسيا عام 2012. عمل محامياً وقاضياً في محكمة نيقوسيا في
خمسينيات القرن الماضي. عمل في الدفاع عن حقوق الأتراك القبارصة. أصبح نائباً
لرئيس قبرص عام 1973. أسس حزب الوحدة الوطنية عام 1975. انتخب رئيساً للجزء
القبرصي التركي عام 1976، وأعيد انتخابه أربع مرات، اي بقي في السلطة حتى عام
2005.
مكاريوس
مكاريوس الثالث، المطران ورئيس
الدولة. ولد عام 1913 بجوار بافوس/قبرص، وتوفي في نيقوسيا عام 1977. انتخب رئيساً لقبرص عام 1959،
وأعيد انتخابه عام 1963 و1968 و 1973 وبقي رئيساً حتى وفاته، باستثناء فترة في عام
1974 عقب الانقلاب العسكري الذي كان بتشجيع من اليونان العسكرية. شارك في مؤتمر
باندونغ لدول عدم الانحياز عام 1955. نفاه البريطانيون الأوصياء على بلاده عام
1956 إلى جزر السيشيل لارتباطه بالمنظمة الوطنية للمقاتلين القبرصيين الباحثين عن
استقلال بلادهم. وبالرغم من انتماء بلاده إلى الكومنولث فقد شارك في مؤتمر عدم
الانحياز في بلغراد عام 1965. سماه الأمريكيون "كاسترو المتوسط" لرفضه
الانضمام إلى حلف الأطلسي. مارس دوراً متوازناً في علاقات بلاده الدولية وخاصة بين
اليونان وتركيا. وقّع عام 1977 مع زعيم القبارصة الأتراك رؤوف دنكطاش قراراً يرمي
إلى فيدرالية مزدوجة الإثنية والجغرافية.
قبرص، جمهورية
سماها الإغريق قبرص لوفرة النحاس فيها. وهي جزيرة في شرق المتوسط، عضو في
الاتحاد الأوروبي منذ عام 2004. مساحتها نحو 9250 كيلومتر مربع. تحتل تركيا نحو
ثلثها، وجزء صغير يعود لقاعدتين بريطانيتين طول حدودهما نحو 150 كم. استقلت عن
بريطانيا عام 1960. احتل الجيش التركي شمالها عام 1974 إثر انقلاب عسكري بتحريض من عسكر اليونان. وأصبحت بذلك دولتان. الجزء التركي معترف به من تركيا فقط، ويفصله عن
الجزء الجنوبي الحزام الأخضر الذي تسيطر عليه الأمم المتحدة. يبعد شرقها نحو 69
كيلومتر عن الأناضول، وتبعد 104 كم عن غرب سوريا. طول شواطئها نحو 648 كم. أعلى
قمم جبالها (الأولمب) بارتفاع 1951 متراً. عاصمتها نيقوسيا. عدد سكانها نحو
865 ألف شخص (2018). ناتجها المحلي الإجمالي نحو 23 مليار دولار (2013)، مما يجعل
حصة الفرد من نحو 25 ألف دولار سنوياً. قوام اقتصادها الزراعة والسياحة والخدمات
المصرفية، والغاز مؤخراً بوفرة في جنوبها. ترتيبها
32 على سلم التنمية البشرية. عملتها اليورو. لغتها الرسمية اليونانية والتركية.
نيقوسيا
عاصمة جمهورية قبرص. يزيد عدد
سكانها عن 300 ألف نسمة، وهي بذلك أكبر مدن قبرص. قسمت المدينة إلى شطرين منذ
الغزو التركي لجزيرة قبرص عام 1974، يفصلهما الحزام الاخضر الخاضع للأمم المتحدة
حيث أقيم جدار فاصل، تم هدم جزء منه من قبل سكان المدينة عام 2008. تقع في النصف
الشمالي من جزيرة قبرص. ارتفاعها عن سطح البحر من نحو 150 متراً، يمر بها نهر بديوس.
يعود تاريخها إلى مطلع الألف الأول قبل الميلاد. أصبحت مقراً لملك قبرص منذ عام
1192. احتلتها البندقية عام 1489، ثم احتلها العثمانيون عام 1571. يقوم اقتصادها
على الخدمات، وفيها صناعة للنسيج والنحاس والفخار والبلاستيك. يوجد بقربها مناجم
للنحاس. فيها خمس جامعات، عامة وخاصة، من
أصل جامعات قبرص السبع.
الاثنين، 12 أغسطس 2019
جائزة بلزان
هي جائزة دولية في مجالات العلوم والثقافة والعمل الإنساني. أقامتها الإيطالية أنجيلا لينا بلزان (1892-1957) التي كانت مريضة بلا أمل في الشفاء. بهدف تشجيع الأعمال العلمية والثقافية والإنسانية الخاصة بالسلام والأخوّة بين الشعوب، على المستوى العالمي وبصرف النظر عن الاعتبارات الجنسية أو العرقية أو الدينية. تمنح الجوائز سنوياً في احتفال خاص يعقد مرة في برن السويسرية وأخرى في روما الإيطالية، وذلك منذ عام 1961. حصل على الجائزة 112 شخصية من وقتها وحتى عام 2018. وتحدد مؤسسة بالزان سنوياً المجالات التي ستمنح فيها الجوائز. المجالات هي العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية والفن والفيزياء والرياضيات والعلوم الطبيعية والطب. قيمة الجوائز سنوياً ثلاثة ملايين فرنك سويسري. قيمة الجائزة الواحدة 750 ألف فرنك سويسري، يترك الفائز نصفها لتشجيع ومساعدة الباحثين الشباب. وتمنح جائزة سلام بقيمة مليون فرنك مرة كل سبع سنوات.
الصليب الأحمر
منظمة
دولية أنشأها عام 1863 مجموعة من المواطنين السويسريين من أهل جنيف من بينهم هنري دونان وغيره من أطباء ورجال دولة، وذلك عقب معركة سولفيرينو بين فرنسا والنمسا عام
1859. وهي أقدم منظمة إنسانية، جاء في تحديد هدفها: منظمة محايدة ومستقلة ذات هدف إنساني
محض، لحماية حياة وكرامة ضحايا الأزمات المسلحة أو أية ظروف عنف، وتقديم المساعدة
لهم. تعمل المنظمة جادة على تفادي العذاب عن طريق تعزيز وتمتين الحقوق والمبادئ
الإنسانية العالمية. مقر المنظمة في جنيف. كانت وراء اتفاقيات جنيف لعام 1864. بلغ
عدد العاملين فيها نحو 12500 شخص عام 2011. لها مكاتب دائمة في نحو 60 دولة، ومؤقتة في عشرين دولة. حصلت
على جائزة نوبل للسلام ثلاث مرات (1917، 1944، 1963)، وجائزة بلزان عام 1996. تمويلها من الدول والاتحاد الأوروبي والتبرعات. بلغت
ميزانيتها عام 2016 نحو 1.5 مليار فرنك سويسري.
اتفاقيات جنيف
وهي اتفاقيات دولية أساسية تخص قواعد السلوك الواجب اتباعها في فترات الأزمات المسلحة، وخاصة حماية المدنيين وأفراد الإعانة الإنسانية، والجرحى، وأسرى الحرب. تعود أول اتفاقية لعام 1864. ولكن النصوص المتداولة اليوم كتبت بعد الحرب العالمية الثانية. عددها سبعة حالياً. أربعة منها تعود لعام 1949، تلاها برتوكولان عام 1977، وبرتوكول أخير عام 2005. تم التصديق على النصوص الأربعة الأولى من قبل دول العالم كله. يخص أولها تحسين وضع الجرحى والمرضى المشاركين في الأزمات الحربية. ويخص النص الثاني أيضاً الجرحى والمرضى والغرقى وحماية المشافي البحرية والعاملين فيها والمناطيد الصحية ووسائل النقل الصحية. أما النصان الثالث والرابع فيخصان أسرى الحرب وحمايتهم من التنكيل والتعذيب، وإمكانية زيارتهم من قبل الصليب الأحمر. البروتكول الأول يخص حماية المدنيين في الأزمات الدولية، والبروتكول الثاني يخص حماية ضحايا الحروب الأهلية. أما البرتوكول الثالث فيخص الجمعيات الوطنية التي تريد تقديم العون للجرحى بحملها راية بيضاء يتوسطها معين أحمر إن لم ترغب بحمل راية الصليب الأحمر أو الهلال الأحمر.
إعلان جنيف
هو
إعلان طبي، بُني على قسم أبقراط، وعدل مرات عديدة آخرها عام 2017، وينص على:
بوصفي عضو
في المهنة الطبية، ألتزم بتكريس حياتي لخدمة الإنسانية، وأعتبر صحة مريضي وراحته
أولويتي، وأحترم استقلاله وكرامته. وأحرص على الاحترام المطلق للحياة الإنسانية،
ولن أسمح لاعتبارات العمر أو المرض أو العجز أو المعتقد أو الأصل الإثني أو النوع
أو الجنسية أو الانتماء السياسي أو العرق أو التوجه الجنسي أو الحالة الاجتماعية
أو أي عامل آخر، أن تحول بيني وبين مريضي. وسأحترم الأسرار التي تباح لي، حتى بعد
موت مريضي، وسأمارس مهنتي بوجدان واعتزاز باحترامي للممارسات الطبية، وسأجعل شرف
ونبل التقاليد الطبية تدوم على مر الزمان. وسأبدي لأساتذتي وزملائي وطلابي
الاحترام والتقدير الواجبين، وسأشاطرهم معارفي الطبية لمصلحة المريض ولتقدم
العناية الصحية. سأسهر على صحتي وراحتي والارتقاء بمعارفي كي أقدم أفضل علاج، ولن
أستخدم معارفي الطبية لإعاقة حقوق الإنسان والحريات المدنية، حتى ولو بالإكراه،
وأجعل من وعودي هذه شرفي بكل حرية وفخر.
قسم أبقراط
النص اللاتيني لقسم أبقراط منسوخاً في القرن الثاني عشر |
قسم
ينسب للطبيب الإغريقي أبقراط، يعود إلى القرن الرابع قبل الميلاد، نصه: أقسم كطبيب
بأبولو وأسكليبيوس وهيجيا وبانكيا وجميع الأرباب والربات وأشهدهم، بأني سأنفّذ
قسمي قدر استطاعتي وأتعهّد بجـعل من علَّمني هذا الفن في منزلة والداي، وبمشاركته
معرفتي، وإعطاءه من مالي عند اللزوم، واتخاذ ذريته كأخوتي وتعليمهم الطب إن رغبوا
دون مقابل. وأتعهد مشاركة تعاليمي ودروسي الشفهية وباقي التعليم لأبنائي ولأبناء
الذي علَّمني وللتلاميذ الذين قبلوا بالعهد وأخذوا على أنفسهم القسم طبقا للقانون
الطبي، وليس لغيرهم. سأتدبر وضع المرضى بما ينفعهم
بما أقدر وأعقل، وأمتنع عن أذى وظلم أي كان. لن أعطي سُماً لأي إنسان حتى إن سألني إياه، ولن أبادر إلى ذلك،
ولن أعطي لامرأة دواءً مجهضاً. وسوف أحافظ على نفسي وفني بالإخلاص. لن أقوم بجراحة رمل المثانة، وسأترك هذا للمشتغلين به. وأيا كانت البيوت التي سأزورها، فسأدخلها
لنفع المريض، وسأبقى بعيداً عن الإساءات وخاصة إغراء الإناث أو الصبيان، أحراراً أو
عبيداً. وسأمتنع عن الكلام فيما أرى أو أسمع أثناء المعالجة وأتعهد بعدم إفشائها.
فإذا ما وفيت بهذا القسم، يحق لي حينها أن أهنأ بالحياة والمهنة التي شَرُفت بها
من غير الناس؛ وإذا ما خالفت القسم، فيجب أن يكون نصيبي وجزائي عكس هذا.
الأحد، 11 أغسطس 2019
المعادن أو الفلزات الفقيرة
غاليوم |
تسمى أحياناً
معادن "بعد انتقالية". وهي عناصر معدنية تقع بين المعادن الانتقالية في يسار جدول مندلييف وأشباه المعادن في يمين الجدول.
وتتألف من الألمنيوم والزنك والغاليوم والكاديوم والأنديوم والقصدير والزئبق والتاليوم والرصاص والبزموث والبولونيوم.
تتصف بطراوتها وهشاشتها الميكانيكية. تركيبها البلوري يكشف عن ترابط تكافئي واضح، وبنية أكثر تعقيداً من المواد الأخرى.
جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1911
حازت عليها
البولونية الفرنسية ماري كوري (1867-1934) عن اكتشافها ودراستها لمادتي البولونيوم
والراديوم. البولونيوم هو عنصر كيميائي عدده الذري 84 ورمزه Po. وهو معدن فقير مشع. أما
الراديوم فعدده الذري 88 ورمزه Ra. لونه أبيض يصبح أسوداً عند تعرضه للهواء،
وهو موجود بكميات قليلة في مناجم اليورانيوم. هي أول امرأة تحصل على جائزة نوبل، وهي الشخص الوحيد حتى اليوم الذي حصل على جائزتي نوبل في العلوم.
جوهانسبورغ
عاصمة جنوب أفريقيا الاقتصادية. وهي مع محيطها تعطي جنوب أفريقيا 40% من ناتجها الإجمالي المحلي. وهي مركز تجاري أفريقي وعالمي هام. أحدثت فيها سوقاً مالية في العام التالي لإنشائها. تقع على ارتفاع يزيد عن 1700 متراً في شمال شرقي البلاد وفي المقاطعة نفسها التي تضم بريتوريا. عدد سكانها مع محيطها ينوف عن 5.9 مليون نسمة (2021) وهي بذلك من أكثر المناطق اكتظاظاً بالسكان. أقيمت عام 1886 في منطقة سكنها الإنسان الصياد القطاف حتى القرن العاشر. يسميها أهلها بالمدينة المتوحشة، ويسميها السكان الأفريقيون بمدينة الذهب لوقوعها في منطقة مناجم للذهب. وهي من أقل مدن العالم أماناً يفوق عدد قتلاها العشرون يومياً. لذا يحيط سكانها الميسورون بيوتهم بأسوار. استضافت ثاني "قمم الأرض" عام 2002 الخاصة بالتنمية المستدامة.
بريتوريا
تقع في شمال شرق جنوب أفريقيا، وهي عاصمتها الإدارية. يزيد ارتفاع أرضها عن 1300 متراً، وفي منطقة متباينة التضاريس. عدد سكانها قرابة 741 ألف شخص (2011). ويصل عددهم مع محيطها لنحو ثلاثة ملايين شخص، ثلاثة أرباعهم من السود وخمسهم من البيض. سميّت باسم أندريس بريتوريوس الهولندي الأصل الذي انتصر في معركة "نهر الدم" ضد الزولو عام 1838. وغير دورها كعاصمة إدارية واعتبارها مقراً للسفارات الأجنبية، فهي مركز تجاري وصناعي كبير. فيها فرع تصنيع وتجميع سيارات لشركات نيسان ورينو وفورد. وهي أيضاً المقر لجامعات مختلفة، وفيها أكبر جامعة بالمراسلة في العالم عرفت باسم "جامعة جنوب أفريقيا"، أسست عام 1873 وهي أكبر جامعات أفريقيا وتستقبل لوحدها ثلث الطلاب الجامعيين في جنوب أفريقيا. بلغ عدد طلابها عام 2012 نحو 300 ألف طالب من 130 جنسية.
عصيان واضطرابات سويتو
حدثت في جنوب أفريقيا يوم 16 حزيران عام 1976. بدأت بسلسلة من المظاهرات قام بها طلاب الثانويات
العامة السود تناصرهم حركة الضمير الأسود. هدفها الاحتجاج في الشارع ضد إدخال لغة
الأفريكانس، وهي لغة مشتقة من الهولندية يتكلمها بيض جنوب أفريقيا. أراد نظام
التمييز العنصري أن تكون هذه اللغة لغة التعليم الرسمية على قدر المساواة مع اللغةالإنكليزية التي كان السود يفضلونها على لغة البيض. قال القانون الصادر يومها
باستعمال لغة الأفريكانس في تدريس الرياضيات والاجتماعيات، وأن تكون الإنكليزية
للعلوم العملية مثل الخياطة والنجارة والزراعة، وأن تكون اللغات المحلية للتعليم
الديني والموسيقى والرياضة. استعملت الشرطة الرصاص الحقيقي لتفرقة المتظاهرين. عمت
المظاهرات مدناً كثيرة، شارك في بعضها طلاب بيض. قدر عدد المتظاهرين بنحو 20 ألف طالب، قتل منهم نحو 570 من السود وخمسة من غيرهم. فرضت الأمم المتحدة حصاراً اقتصادياً
على جنوب أفريقيا، احترمته معظم دول العالم. أصبح يوم 16 حزيران عيداً رسمياً بعد
عام 1994، عام تحول جنوب أفريقيا إلى دولة ديمقراطية.
الجمعة، 9 أغسطس 2019
مذبحة شاربفيل
وقعت في جنوب أفريقيا في مدينة شاربفيل عام 1960. راح ضحيتها 69 قتيلاً من السود. بدأت المسألة
مع دعوة أحد الأحزاب الأفريقية لقيام الأفريقيين بحرق جوازات السفر الداخلية
المفروضة عليهم وحرقها أمام مقرات الشرطة. وهذ الفعل الجماعي كان المأمول منه إحراج السلطات عند مواجهتها لجموع الأفريقيين يحرقون جوازاتهم. وهذا ما حدث
في كثير من المدن المسكونة بالأفريقيين. وفي مدينة شاربفيل الصغيرة، اجتمع العديد
من الأفريقيين يحرقون جوازاتهم. أربك هذا قائد الشرطة الذي طلب المدد، وكان له ما
طلب من مصفحات وطائرات علها تخيف الأفريقيين الذي ضحكوا من ذلك. تقدم بعضهم باتجاه
مخفر الشرطة فما كان من الضابط إلا أن أمر جنوده باتخاذ وضعية إطلاق النار، وهي
لحظة حرجة يؤدي فيها أي خطأ لانفلات الأمور. وهذا ما حدث فأصيب نحو 180 شخصاً بطلقات
نارية توفي 69 منهم. أدى هذا إلى إضراب عام في البلاد. كما أدى إلى مواقف
دولية مناهضة لحكومة أفريقيا الجنوبية.
الأبارتيد/ التفرقة العنصرية
تعني سياسياً
التنمية المنفصلة وفق معايير عنصرية وإثنية. وهو ممارسة أدخلها الحزب الوطني في جنوب أفريقيا عام 1948 واستمرت حتى عام 1991. وهو مفهوم يعود تاريخياً إلى الشركة
الهولندية للهند الشرقية ومستعمرات رأس الرجاء لعام 1652. التي أقيمت، فيما يقال، استجابة للقلق التاريخي للإفريقيين البيض الذين كانوا يخافون ابتلاعهم من قبل
السود المحيطين بهم. وهذا ما قاد إلى مجموعات بيضاء متطورة جداً ومجتمعات سوداء
متخلفة تماماً. تغير الموقف العالمي من جنوب أفريقيا هذه عقب مذبحة شاربفيل عام
1960 التي راح ضحيتها 69 أفريقياً من المتظاهرين، وكذلك عصيان عام 1976 الذي أدى
إلى فرض حصار اقتصادي على جنوب أفريقيا. وهو مما أدى إلى تغيرات سياسية متتالية
انتهت بوصول
فريدريك دو كليرك إلى الحكم وإطلاق سراح مانديلا ومفاوضاتهما لإنهاء حكم الأبارتيد
بين عامي 1991 و 1994.
فريدريك دو كليرك
رجل سياسي من جنوب أفريقيا. ولد عام 1936، درس القانون وأصبح محامياً. عضو الحزب الوطني لجنوب أفريقيا ونائباً في البرلمان بين 1972 و 1997. تقلد مناصب وزارية عدة بين 1978 و 1989. وهو آخر الرؤساء البيض لجنوب أفريقيا، إذ انتخب عام 1989 وبقي في منصبه حتى عام 1994، وهو العام الذي انتهى فيه نظام التفرقة العنصرية وحل محله نظام ديمقراطي لا عنصري. قاد دو كليرك مفاوضات حزبه مع حزب المؤتمر الأفريقي وزعيمه مانديلا. أصبح بعدها نائباً لمانديلا بين 1994 و 1996. حصل على جائزة نوبل للسلام مع مانديلا عام 1993. أسس عام 2000 مؤسسة فريدريك دو كليرك لتعزيز إرثه السياسي ومساندة القضايا التي ناصرها خلال فترة رئاسته وخاصة المسائل الدستورية وتلك المتعلقة بقضايا المجتمعات المحلية.
نلسون مانديلا
سياسي من أفريقيا الجنوبية وأحد قادتها التاريخيين. ولد عام 1918 وتوفي عام 2013. ناضل ضد سياسة
التمييز العنصري الدستورية التي سادت في بلاده بين عامي 1948 و 1991. كان محامياً،
انتسب إلى المؤتمر الوطني الأفريقي عام 1943 للنضال ضد هيمنة البيض وشارك في النضال
السلمي. ولكنه أنشأ جناحاً يستعمل السلاح بقصد التخريب عام 1961، وسجن عام 1962
وحكم بالأعمال القسرية المؤبدة، ومن وقتها أصبح رمزاً للنضال من أجل الحصول على
المساواة بين المواطنين ولقى دعماً عالمياً. وبعد 27 سنة من السجن في ظروف سيئة، ورفضه الخروج من السجن إلا بما يسمح من تحقيق مطالبه، تم إطلاق سراحه عام 1990،
داعماً المصالحة والتفاوض مع حكومة فريدريك دو كليرك، الذي حصل معه على جائزة نوبل
للسلام عام 1993 لعملهما السلمي المشترك الذي أنهى حكم التمييز العنصري وأرسى
حكماً جديداً ديمقراطياً في جنوب أفريقيا. وبعد فترة انتقالية صعبة تمكن الاثنان
من إنقاذ بلادهما من حرب أهلية. انتخب مانديلاً رئيساً لبلاده بين 1994 و 1999.
الخميس، 8 أغسطس 2019
رأس الرجاء الصالح
هو بروز صخري في المحيط من جهة الأطلسي في جنوب أفريقيا، يقع في نهاية شبه جزيرة الرأس. وهو ليس أبعد نقطة من أفريقيا باتجاه الجنوب، وهو ليس النقطة الفاصلة بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ، وهذا يعود إلى "رأس الإبر" الأبعد والفاصل بين المحيطين. ولكن رأس الرجاء الصالح يقع في منطقة يبدأ الإبحار بعدها باتجاه الشرق وليس باتجاه الجنوب للوصول إلى الشرق الأقصى. عُزي الدوران حول رأس الرجاء الصالح إلى البرتغاليين في القرن الخامس عشر، ولكن من المؤكد اليوم أن تجاراً صينين وعرب وهنود قاموا بذلك وتركوا في تلك المنطقة آثاراً واضحة. كما أن البيروني تصور في القرن الحادي عشر وجود طريق يدور حول إفريقيا للوصول إلى المحيط الأطلسي. وصله البرتغاليون عام 1488 ودار حوله فاسكو دو غاما في رحلته إلى الهند عام 1497. وأعطي هذا الاسم لأول مستعمرة أنشئت في تلك المنطقة عام 1652، عام احتلاله من الهولنديين. ولكن بريطانيا فرضت سيطرتها عليه منذ عام 1795 حتى عام 1910.
جنوب أفريقيا
أو جمهورية جنوب
أفريقيا. وتسمى أحياناً ببلد قوس قزح. وهي
دولة في أقصى جنوب القارة الأفريقية. عاصمتها بريتوريا. يقع في شمالها كل من
ناميبيا وبوتسوانا وزمبابوي وفي شمالها الشرقي موزمبيق وإسواتيني. وهي تحيط بدولة
ليزوتو. عدد سكانها نحو 56 مليون (2016). 80% من السود ونحو 8% من البيض ومثلهم من
الملونين والباقي من الآسيويين. غنية بالذهب والألماس والفحم. وهي ثاني قوة
اقتصادية أفريقية بعد نيجيريا. تعيش سوء توزيع حاد للثروة. ناتجها الإجمالي المحلي
السنوي نحو 385 مليار دولار، وعند نسبه للقوة الشرائية يصبح 819 مليار دولار.
وناتج الفرد المحلي السنوي منسوباً إلى القوة الشرائية نحو 14 ألف دولار لعام 2019.
وهي الدولة رقم 113 على سلم التنمية البشرية لعام 2017. احتلها الهولنديون عام
1652، وأصبحت تحت السيطرة البريطانية منذ عام 1795. استقلت عن بريطانيا عام 1910،
وأصبحت جمهورية عام 1961. حكمها نظام عنصري منذ عام 1948 وحتى عام 1991. بطلها
القومي نيلسون مانديلا.
فاسكو دو غاما
ملاح برتغالي
شهير. ولد عام 1469 في البرتغال. يعتبر أول أوروبي وصل إلى الهند عن طريق رأس الرجاء الصالح عام 1498. وذلك ضمن حملة بحرية شاركت فيها أربع سفن انطلقت في تموز عام
1497 تحمل على متنها نحو مائتي بحار. الهدف الوصول إلى الهند وتوابلها ومنافسة
تجار البندقية في هذه التجارة. اصطحب معه عند رأس الرجاء الصالح بحارة مسلمين
وهنوداً، قسراً أو طوعاً، لما لهم من معرفة بتيارات المحيط الهادئ ليتابع رحلته
باتجاه الهند، التي وصلها في أيار عام 1498. لم يُعجب أمراؤها ببضائعه. غادرها بعد
ثلاثة أشهر عائداً إلى بلاده حيث استقبل استقبال الأبطال ولقّب بأميرال الهند. قام
دو غاما برحلة أخرى إلى الهند عام 1502 بصحبة نحو عشرين سفينة محملة بالبضائع
الثمينة، ولكنه أظهر قسوة بالغة في معالجته لأحداث الرحلة. سمي نائباً للملك في
الهند عام 1524 وهو العام الذي توفي فيه. أعاد أحد أولاده رفاته إلى البرتغال. لم
يكتب شيئاً عن رحلاته على عكس كولومبوس.
الجمعية الملكية
مقر الجمعية الملكية في لندن |
هي "الجمعية الملكية في لندن لتحسين المعرفة الطبيعية Royal Society of London for the Improvement of Natural Knowledge". أسست عام 1660. ألحقت بها الأكاديمية الملكية الايرلندية المؤسسة عام 1782 وكذلك جمعية أدنبرة الملكية المؤسسة عام 1783. من المشاهير الذين كانوا من أعضائها روبرت بويل وروبرت هوك وإسحق نيوتن الذي عرض أمامها نظريته في الضوء وترأسها. شعارها "لا تصدق كلام أي شخص Nullius in verba"، لتؤكد بذلك رغبتها في إرساء الحقيقة في المجال العلمي بصرف النظر عن مصداقية الشخص القائل وإنما بالاستناد كلية إلى التجربة. وهي بذلك تختلف عن فلسفة القرون الوسطى القائمة على المنطق المتماشي مع العناية الإلهية والمرجعيات التاريخية مثل أرسطو وغيره. تمنح الجمعية العديد من الجوائز منها جائزة بوتشنان في الطب، وجائزة كوبلي في العلوم وجائزة داروين في علوم البيولوجيا، وجائزة ديفي في الكيمياء، وجائزة غابور في علوم الحياة، والجائزة الملكية في علوم الطبيعة التطبيقية، وجائزة سيلفستر في الرياضيات، وغيرها.
الأربعاء، 7 أغسطس 2019
جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1910
حاز عليها الكيميائي
الألماني أوتو والاش (1847-1931) تقديراً لأعماله في مجال الكيمياء العضوية والصناعة
الكيميائية ولأعماله الرائدة في مركبات الأليفاتي الحلقية (مركبات عضوية تضم سلاسل
من الكربون والهيدروجين ومع حلقات بنزينية). كما حصل على جائزة ديفي عام 1912
الصادرة عن الجمعية الملكية البريطانية للمتميزين في البحوث الكيميائية.
الكيمياء العضوية
هي كيمياء
الكربون والمركبات التي يشارك فيها، الطبيعية أو الصناعية عموماً. للكربون خاصية
قدرة ذراته على الترابط الواحدة مع الأخرى عبر روابط تكافؤ (تشارك في إلكترونات
الطبقة الخارجية) غير محددة لتشكيل سلاسل كربونية متباينة جداً. وبهذا تتألف
المركبات العضوية من جزيئات تتصف بالسلاسل الكربونية المميزة للجزيئات المسماة
بالعضوية. وهذه الجزيئات تضم غالباً الهيدروجين والأوكسجين والآزوت، بعضها أو كلها.
كما يحتوي بعضها على الفلور أو الكلور أو اليود أو الكبريت أو الفسفور وغيرها. وبنسب أقل
بكثير الصوديوم والمنغنيز والنحاس والبوتاسيوم والحديد، الخ. أما المركبات الصناعية فتشتق غالباً من البترول. تدرس الكيمياء العضوية البنية الكيميائية
وخواصها ومميزاتها، ومما تتألف، وتفاعلاتها الكيميائية وطرق تحضيرها. الكيمياء
العضوية هي في صلب الكيمياء الحيوية. من المواد العضوية المعروفة الميتان وبعض البوليميرات
واليخضور والبترول. من أهم المركبات العضوية البروتين. بعض المواد التي يدخل في
تركيبها الكربون ليست من الكيمياء العضوية. مثل الألماس المؤلف من ذرات كربون
مترابطة مع بعضها، وكذلك أول وثاني أكسيد الكربون.
مبادئ ويلسون
صاغها الرئيس
الأمريكي الديمقراطي وودرو ويلسون (1856-1924)، الذي انتخب رئيساً للولايات المتحدة عام 1913
وأعيد انتخابه مرة ثانية وبقي في الحكم حتى عام 1921. قاد سياسة خارجية منفتحة، وأعلن عام 1918 عنها بما عرف بمبادئ ويلسون الأربعة عشر:
وقف الدبلوماسية السرية.
حرية الملاحة. نزع الحواجز الاقتصادية والمساواة التجارية لكل الدول. خفض التسليح.
تنظيم قضايا المستعمرات بأخذ مصالح الشعوب المعنية بالحسبان. الجلاء عن روسيا وترك
الروس يختارون حكومتهم بحرية. الجلاء عن بلجيكيا وإعادة إعمارها. تحرير الأقاليم
الفرنسية وإعادة الألزاس واللورين إليها. تصحيح الحدود الإيطالية بحب مبدأ الجنسيات.
استقلال الشعوب الهنغارية-النمساوية. الجلاء عن رومانيا والصرب والجبل الأسود
وحرية نفاذ الصرب إلى البحر. استقلال الشعوب غير التركية عن الدولة العثمانية،
وحرية عبور مضيق البحر الأسود. إقامة بولونيا حرة مستقلة مع نفاذها إلى البحر.
إنشاء منظمة للدول تضمن استقلال وحدود الدول. وهذه الأخيرة
ترجمت فيما عُرف لاحقاً بعصبة الأمم التي عارض مجلس شيوخ الولايات المتحدة الانتساب
إليها. حصل ويلسون على جائزة نوبل للسلام لعام 1919.
عصبة الأمم
هي منظمة دولية
أُحدثت عقب معاهدة فيرساي التي نجمت عن مؤتمر السلام الذي عقد
في باريس عام 1919. كان الهدف منها الحفاظ على السلام في أوروبا عقب الحرب العالمية الأولى. مقرها جنيف. بقيت حتى عام 1945 إلى أن حلت محلها منظمة الأمم المتحدة. كان من أهم من وقف خلفها الرئيس الأمريكي ويلسون بمبادئه الشهيرة. ولكن مجلس
الشيوخ الأمريكي رفض تصديق معاهدة فيرساي وصوّت ضد الانتساب إلى العُصبة. نصت وثيقتها على
التبادل الحر بين الدول الأعضاء، وعلى عدم التسلح، ومنع الحروب عبر مبادئ أمن جماعية
وحل النزاعات بالتفاوض، وتحسين مستوى الحياة عموماً. لم يكن لها صلاحيات فعلية ولا
قوة خاصة لفرض قراراتها وإنما كانت تعتمد على القوى العظمى في ذلك الوقت مما جعلها
على حد قول موسوليني "فعّالة عندما تزقزق عصافير الدوري، وغير فعّالة عندما
تهاجم الصقور". فانسحبت منها إيطاليا وألمانيا واليابان بين عامي 1933 و
1937. فشلت في الأزمات الكبيرة وحققت بعض النجاحات في الأزمات الصغيرة.
الثلاثاء، 6 أغسطس 2019
جائزة نوبل في الأدب لعام 1910
حاز عليها الكاتب والشاعر الألماني لودفيغ
فون هيس (1830-1914). درس اللغات التقليدية وترجم قصائد عدة من الإيطالية إلى
الألمانية. درس الفيلولوجيا عام 1847 في برلين. وفي عام 1848 نشر أول قصائده. درس
تاريخ الفن في بون عام 1849. وحصل على شهادة الدكتوراه في الأدب عام 1852. عُيّن
مستشاراً أدبياً للملك في مونيخ عام 1854. كتب قصصاً قصيرة وروايات أشهرها
"طفل العالم" عام 1873. وحصل على جائزة نوبل عن مجمل أعماله.
جائزة نوبل للسلام لعام 1910
حاز عليها المكتب
الدولي الدائم للسلام. تأسس هذا المكتب عقب المؤتمر الثالث للسلام الذي عقد في
روما عام 1891. كان فريدريك باجر أحد مؤسسيه الرئيسيين وأول رئيس له، وحاز على
جائزة نوبل للسلام لعام 1908. أول مقر للمكتب كان في برن السويسرية حيث أصبح
المكتب المركزي والتنفيذي للاتحاد الدولي لمؤسسات السلام حول العالم بهدف "تنسيق أنشطة
مؤسسات السلام وتعزيز مفهوم الحل السلمي للأزمات الدولية". ومن بين أهم
أنشطته برامجه الرئيسية الخاصة بإجراءات
التحكيم ومعاهدات السلام الثنائية وإقامة محكمة عدل دولية، وهيئات أخرى للتعاون
والتفاوض بين الحكومات. انتقل إلى جنيف عام 1924، وتعاون مع عصبة الأمم التي أنشئت
عام 1919. بقيت جهوده على مستوى الترويج للسلام والتفاوض لحل النزاعات. تطورت
تسميته مع الزمن ومهماته ومقره أيضاً الذي أصبح في برلين منذ عام 2017.
الجاحظ
أبو عثمان الليثي البصري الملقب بالجاحظ لجحوظ عينيه. ولد في البصرة عام 776، جده من الزنج. وهو سيّد كتابة النثر
بثقافة عربية ممزوجة بفكر إغريقي. عمل بائعاً للسمك في صغره ليسد حاجته ويعين
أسرته. تردد على مسجد البصرة صغيراً مع رفاقه للاستماع إلى النقاش العلمي، واتبع
دروساً في تحقيق النصوص (الفيلولوجيا) والألفاظ والشعر.
استمر ذلك لمدة خمس وعشرين سنة تمكن خلالها من تعميق معرفته في الشعر والقرآن
والحديث. ودرس العلوم والفلسفة وخاصة فلسفة أرسطو. تنوعت كتاباته من قواعد اللغة العربية إلى الحيوان وتربيته والشعر وشرح المفردات والجدل. ألف أكثر من مائتي كتاب،
تُرجم الكثير منها إلى اللاتينية. ولم يبق منها اليوم سوى نحو ثلاثين كتاباً. عاش
في بغداد لفترة. أراد الخليفة أن يكون معلماً لأولاده لكنه خاف من جحوظ عينيه
وأثر ذلك على أولاده. توفي في البصرة عام 867، وقيل أن موته كان تحت ثقل كتبه
التي وقعت عليه، ولكن الأرجح أنه مات موتاً طبيعياً وله من العمر تسعون عاماً.
الفيلولوجيا
الكلمة إغريقية الأصل وتعني "حب
الكلمات، الحروف، الأدب". وهي تعني اليوم دراسة لغة وآدابها انطلاقاً من
وثائقها المكتوبة. وهي مزيج من النقد الأدبي والتاريخي واللغوي. تهدف إلى البحث عن
المحتوى الأصلي للنصوص المعروفة بالاستناد إلى مصادر مختلفة. أي انتقاء النص
الأكثر موثوقية انطلاقاً من مخطوطات أو مطبوعات أو مصادر أخرى متاحة، وما ورد منها
في نصوص مؤلفين آخرين، أو في نقوش، ومقارنتها. مع الأخذ بالاعتبار التاريخ الذي
كتبت فيه وسياقاته ومعارفه وكذلك اللغة ومعاني مفرداتها يوم كتب النص المدروس،
وغير ذلك مما يفيد في استخراج نص أوفر مصداقية وموثوقية. وهي دراسة علمية، بمعنى
استنادها إلى المصادر المدونة، وليست تفسيرية (أي لا تستند إلى التقدير والتخمين).
من أول الفيلولوجيين العرب الجاحظ.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)