بحث في هذه المدونة

الخميس، 21 مارس 2019

العبودية

تمثال من البرونز لعبد أفريقي وجد في الفيوم
 ويعود للقرن الثاني قبل الميلاد

هي الوضع الخاص بفرد استلبت حريته وأصبح مُلكاً لأحدهم يمكن استثماره كممتلك مادي قابل للبيع والشراء. وهو غير الخادم أو الأسير أو المُرغَم على العمل (العمل القسري)، إذ لهؤلاء شخصية اعتبارية قانونية لا يملكها العبد. للعبودية شروط تختلف من بلد إلى آخر ومن عصر لآخر، وشروط للتحرر من العبودية. من أشهر موجات الاستعباد ما يسمى بالنخاسة العربية التي امتدت لأحد عشر قرناً، والنخاسة الغربية التي استمرت لأربعة قرون. كلاهما كان موجهاً لتجارة العبودية بالأفارقة، راح ضحيتهما عشرات الملايين. منعت النخاسة منذ وقت ليس بالبعيد، ووضع لذلك معاهدة دولية للحقوق المدنية السياسية للناس. ولكن العمل القسري وإكراه الناس عبر الدعارة وتجارة الأعضاء والزواج القسري وما شابه من استغلال كلها أنواع جديدة من العبودية.

الأربعاء، 20 مارس 2019

النسر الكبير (الهآست)


عاشت على أراضي جزر نيوزلندا نباتات مختلفة ومتنوعة جداً، وكذلك حيوانات، وخاصة طيور، متنوعة جداً أيضاً. ولم تعرف نيوزلندا أي نوع من الثدييات إلا الخفاش، ولم تعرف أي حيوان مفترس. والمفترس فيها كانت الطيور وخاصة النسر الكبير، أو نسر الهآست. وهو طائر كبير انقرض في القرن الخامس عشر. ويمكن الاستدلال على حجمه من حجم فرائسه التي وصل وزن بعضها إلى 230 كغ، وفريسته الأهم كانت من الطيور التي لا تطير، وهذه انقرضت أيضاً. وهي ليست الكائنات الوحيدة التي انقرضت. فقد انقرضت أشجار ونباتات كثيرة كانت تشكل جزءاً من غابات نيوزلندا التي أتلفها الإنسان لدوافعه الاقتصادية. كثير منها فريدة من نوعها لا شبيه لها في أماكن أخرى. لم تدوّن معلوماتها كلها، واختفت وكأنها لم توجد أبداً.

نيوزلندا


اكتشفها سكان الجزر الواقعة بين تايوان وميلانيزيا، واسمهم المواري، في القرن الحادي عشر. تقع إلى جنوب شرق أستراليا على مسافة نحو 2000 كم. تتألف من جزيرتين كبيرتين وأخرى عديدة صغيرة. الأولى تسمى جزيرة الشمال، والأخرى جزيرة الجنوب. واسمها الحالي أطلقه الهولنديون الذين حلوا بها عام 1642 مع أوروبيين غيرهم. وفي عام 1841 أُعلنت حكومة استعمارية بريطانية في هذه الجزر، منحت استقلالاً سياسياً عام 1852 يقوده السكان الأوروبيون. وفي عام 1893 كانت الدولة الأولى في العالم التي تمنح المرأة حق التصويت. استقلت تماماً عام 1947. عاصمتها ويلنغتون. هي من بين الدول المتقدمة في العالم، السابعة على سلم التنمية البشرية الخاص بالأمم المتحدة. تشتهر بنظامها التعليمي والصحي والحرية وجودة الحياة. الناتج المحلي الإجمالي للفرد نحو 40 ألف دولار لعام 2013. عدد سكانها نحو خمسة ملايين (2019). يمثل الأوروبيون أغلبية السكان، أما السكان الأصليون فلا يزيدون عن 15%، وهناك إثنيات عديدة مختلفة من الآسيويين خاصة. نظامها السياسي حكومة منتخبة وبرلمان، وتتبع شكلياً للتاج البريطاني.

المرتزق

المرتزق، دافنشي عام 1480

وتعني الشخص الذي يقاتل في حرب ما ليس لأنه أو بلده طرف فيها، بل لما سيجنيه من مال هو في العادة أضعاف ما يتلقاه الجندي العادي الذي يقاتل مع جيش بلده. وهذا الشخص مهنته القتال في الحروب، تموّله دولة تستأجره أو حزب سياسي أو أية منظمة شرعية أو لا وفق عقد يكون في الأغلب لفترة محدودة. اشتهر هذا النوع من المقاتلين في القرون الوسطى، وعرف قبلها وبعدها. فالحرس البابوي في الفاتيكان يعود إلى سويسريين مرتزقة في الأصل قاموا بهذه المهمة منذ مئات السنين ولا يزالون، وإن أصبحوا اليوم موظفين عاديين. فرقة الأجانب العسكرية الفرنسية اليوم تتألف إلى حد كبير من المرتزقة. تطلق الصفة اليوم مجازاً على أعمال ينطبق عليها تعريف المرتزق، كما هو الحال لدى لاعبي كرة القدم الذين يلعبون مع ناد أو فريق دولة بهدف الربح المادي دون أي اكتراث براية من يلعبون لصالحه.

السقالبة / الصقالبة


أصل الكلمة بيزنطي saqlabi في إشارة إلى سكان وسط أوروبا من السلاف. وصلوا إلى العالم العربي الإسلامي كعبيد خدم خصيان، تحولوا إلى جنود لدى الخلفاء الأمويين في دمشق والأندلس. فبحسب مؤرخ بيزنطي، جعل الخليفة الأموي مروان الأول منهم جيش مرتزقة من خمسة آلاف جندي. وفي الأندلس ظهروا أيام الحَكَم الأول (796-822) وشكلوا الحرس الشخصي لعبد الرحمن الثالث (912-961). شغلوا وظائف هامة في الأندلس ومنهم كان مجاهد العامري أحد ملوك الطوائف بعد سقوط الخلافة في قرطبة. كان وضعهم في الأندلس يشبه وضع المماليك في مصر وبلاد الشام وإن لم يشكلوا دولة تحمل اسمهم. أتوا من مناطق تمتد من القوقاز وتركيا إلى البلطيق وفنلندا. 

المنصور بن أبي عامر

ولد عام 938 في الأندلس وتوفي فيها عام 1002. كان موظفاً ذا شأن أيام الحكم الثاني استطاع السيطرة على السلطة جاعلاً من الخليفة هشام الثاني دمية تعيش في قصر الزاهرة قرب قرطبة. خاض معارك كثيرة انتصر فيها فجعلت له بعضاً من الشرعية دون الادعاء بالخلافة التي كان يعرف أنها لأبناء قريش، لذا ادعى الملك عام 991. استند في إدارته للدولة على السقالبة، واستخدم البربر أيضاً بقبائلهم المختلفة، مما جعل أجواء قرطبة مشحونة تحاك فيها المؤامرات التي كانت تنتهي دائماً بالدم، وانتهى استقرار الدولة الأموية وسلامها الداخلي الذي عرفته مع الحكم الثاني. كانت الفترة التي أمضاها في الحكم فترة حروب دائمة مع الممالك المجاورة بقصد الغزو، وقمع الحركات الداخلية. فرغت خزائن الدولة التي ملأها الحكم الثاني، بعثرها على شراء المرتزقة والتحالفات للإبقاء على حكمه، وضعفت إزاءهم شوكة النبلاء التقليديين مما أخلّ بالتوازن الاجتماعي ومهّد لانتهاء الدولة الأموية في الأندلس. ورثه في الحكم أولاده، مات آخرهم عام 1009.

الثلاثاء، 19 مارس 2019

هشام الثاني الأموي الأندلسي

درهم ذهبي من عام 1006 يحمل اسم هشام الثاني

ثالث خلفاء الأمويين  وعاشر أمرائهم في الأندلس، وآخرهم فعلياً. ولد عام 965 وخلف أباه الحكم الثاني عام 976. انكفأ في قصر الزاهرة حيث عاش بعيداً عن الحكم لصغر سنه ودهاء حاجبه (كبير الوزراء) وكبير موظفي الدولة المنصور بن أبي عامر الذي تحول إلى دكتاتور يعمل لمصلحته الشخصية وأولاده، فكان أكثر من أساء إلى الدولة الأموية بين القادة. أما هشام الثاني فقد بقي بعيداً عن الحكم حتى موت المنصور وأبنائه عام 1009. وبعد انقلاب عليه وإعادته للسلطة، قتل عام 1013 مع استيلاء البربر على قرطبة.

هشام الثاني
الحكم الثاني
عبد الرحمن الثالث
عبد الله بن محمد
المنذر
محمد بن عبد الرحمن (محمد الأول)
عبد الرحمن الثاني
الحكم الأول
هشام الأول
عبد الرحمن الأول


الحكم الثاني الأموي الأندلسي


نصب تذكاري للحكم الثاني في قرطبة
الأندلس أيام الحكم الثاني
الخليفة الأموي الثاني بعد أبيه عبد الرحمن الثالث، وتاسع أمراء الأندلس الأمويين. ولد عام 915 واستلم الحكم عام 961 وتوفي عام 976. وهو من أعظم أمراء وخلفاء الدولة الأموية في الأندلس. سماه أبوه وريثاً وهو في الثامنة، وجعل له من المدرسين أفضلهم، وشاركه في شؤون الدولة . استلم الحكم وله من العمر أكثر من 46 عاماً. ورث دولة مستقرة وغنية، فزادها استقراراً وغنى. انشغل بحروبه مع الفاطميين إلى أن اتجهت أنظارهم نحو مصر مع بناء القاهرة عام 969. وانشغل أيضاً بمحاربة ملوك وأمراء أوروبيين طامعين في دولته فأخضعهم تماماً عام 966. وصد هجوماً للفايكنغ على إشبيليا عام 971 وأحرق أسطولهم. أدخل تحسينات كبيرة على جامع قرطبة وأنهى بناء قصر الزاهرة الملكي بقرب قرطبة. نشطت الزراعة والرعي والصناعة في أيامه. وضمت جامعة قرطبة مئات آلاف الكتب في كل مجالات المعرفة. أصيب بالشلل عام 975 وسمى ابنه هشام الصغير خليفة له وهو ليس بأهل لهذه المهمة فانتهت معه دولة الأمويين في الأندلس.

هشام الثاني
الحكم الثاني
عبد الرحمن الثالث
عبد الله بن محمد
المنذر
محمد بن عبد الرحمن (محمد الأول)
عبد الرحمن الثاني
الحكم الأول
هشام الأول
عبد الرحمن الأول


هرقل

هرقل ممسكاً هراوته
أو هراقليس، أحد أبطال اليونان القديمة الأكثر تمجيداً. نُسبت إليه بطولات كثيرة أثناء تجواله في العالم القديم (مدن المتوسط). تلقى التدريب على القتال بالسيف والسهام وغيرها، وتعلم الرياضة والأدب والموسيقا. كان كثير الحركة ومشاغباً مما اضطر أستاذه للموسيقا لضربه، فما كان من هرقل إلا قذفه بكرسيه فصرعه! وهكذا أصبح مجرماً، فمَثُل أمام القاضي الذي أصدر بحقه حكماً مخففاً لأنه قتل أستاذه "دفاعاً عن النفس"، بإقصائه إلى الأرياف كراع للماشية. وأصبح "الدفاع عن النفس" شريعة. تمكن من قتل أسد كان يهاجم قطعان الماشية، وقبض على خنزير بري اشتُهر بشرّه، وأمسك بثور هائج في جزيرة كريت، وروّض الأحصنة البرية، وأحضر حزام ملكة الأمازونيات الذهبي، وسرق التفاحة الذهبية من حديقة، وقتل وحشاً بحرياً كان يهاجم مدينة طروادة. شنّ حروباً كثيرة ضد ملوك وأمراء، كسب معظمها إن لم يكن كلها. كان قرار الآلهة في ولادة هرقل لحاجة البشر والآلهة معاً لمساعدتهم على مواجهة الشرور التي كانت قد كثرت في الأرض.

تاريخ هبوط آدم وحواء


من أشهر من تصدى لهذه المسألة ووضع تأريخاً زمنياً لها هو الأسقف جيمس يوشر (1581-1656) الأيرلندي الذي وصل إلى رتبة نائب رئيس ترينتي كولج في دبلن. أشهر أعماله التي استمر تداولها لفترة طويلة هو التأريخ الزمني للأحداث الكبيرة في تاريخ البشرية التي أتى الكتاب المقدس على ذكرها. وهو يقول بأن الخلق كان يوم الأحد 23 تشرين الأول عام 4004 قبل الميلاد ويحدد ذلك بالساعة التاسعة، وأن آدم وحواء هبطا من الفردوس إلى الأرض يوم الاثنين العاشر من تشرين الثاني من العام نفسه، وأن مدة بقائهما في الجنة كانت 17 يوماً. ومن أشهر من خاضوا في هذه المسألة عالم الفلك الشهير كبلر الذي قدّر أن الخلق كان في عام 3992 قبل الميلاد. وأشهر منه نيوتن، صاحب الجاذبية الأشهر، الذي قدر أن الخلق كان عام 4000 قبل الميلاد تقريباً! دراسات اليوم تقول بأن الحياة بدأت على الأرض منذ نحو 3.7 مليار عام، وأن بداية البشرية تعود لنحو ثلاثة ملايين عام.

عام 1816

لوحة تظهر صيف عام 1816 في إيطاليا

ثار بركان تامبورا نافثاً حممه وغباره في جزيرة سومباوا في إندونيسيا بين 5 و15  نيسان لعام 1816. الغبار الكبريتي كان من الكثافة أن بلغ القطب الشمالي وأدى إلى ارتفاع درجة حرارة إحدى الطبقات الجوية فتشكلت تيارات باردة وصلت أمريكا وكندا وأوروبا الشمالية التي كانت قد عاشت شتاء عادياً. في أيار عام 1816، تجمدت محاصيل كثيرة وضربت عواصف ثلجية شرق كندا وجزءً من شمال شرق أمريكا أدت إلى وفاة الكثيرين. غطى الثلج شوارع مدينة كيبيك في حزيران. وبين 5 و 6 حزيران أصاب برد قارص شمالي شرقي الولايات المتحدة، بعد أن كانت مدينة بوسطن تعيش قبل بضعة أيام حراً شديداً. وفي شهري تموز وآب غطى الجليد البحيرات والأنهر حتى بنسلفانيا. تضاعفت أسعار القمح، وزادت الذرة بنسبة 30%. وفي أوروبا تحوّل الصيف شتاء، نقص المؤون واشتد الشغب فأعلنت الحكومة السويسرية حالة الطوارئ. وفي هنغاريا تساقط ثلج بني، أما الثلج في إيطالياً فكان أحمراً. وكانت كثافة الأمطار كارثية بالنسبة للأرز في الصين.

الاثنين، 18 مارس 2019

مجتمع النا الصيني

تمثيل في متحف لشاب يتسلق جداراً للوصول إلى عشيقته

تعيش في الصين جماعة يطلق عليها اسم مجتمع "النا" NA . لا زواج فيه بالمعنى المعروف، بمعنى عيش رجل وامرأة تحت سقف واحد تتشكل عبره أسرتهما. وإنما يحدث تلاق بين رجل وامرأة، يقع على إثره حمل وولادة. الطفل سيكون تابعاً للأمّ، يحمل اسم عائلتها ويقوم على تربيته أخواله وكأنه ولدهم. والحال هو نفسه بالنسبة للأخوال، إذ يعيش أولادهم مع أخوالهم! يسمى هذا المجتمع بالأخوي لأنه يتكوّن من أخوة وأخوات من أجيال مختلفة يشكلون أسرة. يرثون بعضهم على نحو طبيعي بدون مشاكل وراثة. ويعملون متكاتفين. لا علاقة تناسل بينهم على الإطلاق لأنه أمر محرّم، وإنما مع شخص من أخويّة أخرى. العلاقة بين رجل وامرأة علاقة سرية غالباً، وليس للرجل أن يعرف أولاده، ولا للأولاد أن يعرفوا آباءهم، فهو مجتمع بلا آباء! يُقسّم العمل بين الرجال والنساء. المنزل وجمع الحطب والنسج هو من اختصاص النساء، والرجال للأعمال التي تتطلب جهداً فيزيائياً مثل بناء البيوت والصيد. أما أعمال الأرض فيتعاون الطرفان عليها.

الحداثة


مفهوم غربي يصف الفترة بين سقوط القسطنطينية عام 1453 والربع الأول من القرن العشرين، بتميزها بإعلاء العقلانية واستحضار الذاتية، حيث لا يكون الفرد محصوراً بالالتزام العقلاني فقط وإنما أيضاً بالمحافظة على حريته وإبداعه وتلك الخاصة بأشباهه. تمثلت اجتماعياً بتعريف عالم الاجتماع البريطاني أنطوني جيدنس للحداثة بأنها "أنماط التنظيم الاجتماعي التي ظهرت في أوروبا في القرن السابع عشر والتي أثرت تدريجياً في العالم إلى حد ما". ويعطي أربع مميزات مؤسساتية كنتيجة للحداثة، هي: الرأسمالية (تراكم رأس المال في سياق العمل التنافسي للأسواق والمنتجات)، والمراقبة (ضبط المعلومات والمراقبة الاجتماعية)، والتصنيع (الصناعة لإنتاج البضائع)، والقوة العسكرية (ضبط وسائل العنف في سياق تصنيع الحرب). تتطابق مع هذه الأبعاد المؤسساتية بنى عالمية متمثلة في: الاقتصاد العالمي الرأسمالي، منظومة الوطن-الدولة، النظام العسكري العالمي، والتقسيم العالمي للعمل. وتبقى الحداثة متمثلة في التخلي عن الماضي وعيش حياة اليوم بما هي، مع ما يفرض ذلك من مآزق قيمية وفكرية وسياسية، مثل تحديد معنى التقدم ومعنى المبادئ الأساسية في الحياة السياسية.

الإثنية


البعض يسميها العرق أو الجذر أو الجنس، وهي في الواقع غير ذلك. تعني في الإغريقية: "الناس المنتمون إلى مكان واحد". وهي تُعَرّف إلى حد ما بميزتين أساسيتين: الأولى أصل الإثنية المتمثل على الأغلب في أسطورة أو حكاية، مثل الأصل العربي الذي لا أحد يستطيع تحديده. والميزة الثانية هي النقاط العلّام التي ترسم حدود الإثنية، مثل اللغة والثقافة والرقعة الجغرافية والمظهر الفيزيائي (الصيني الذي يتبع لإثنية الهان يتميز عن الكردي مثلاً)، والنمط المعماري، والملابس، والتقاليد الفنية والموسيقية، وأنواع الطعام، والحكايات الأسطورية المرجعية، واستخدام تقانات مختلفة، والنشاط الاقتصادي الخاص وطريقة الحياة عموماً. البعض يقول بأن للإنسان خمس هويات من بينها الهوية الإثنية، والأخرى هي هوية الانتماء البيولوجي للنوع الإنساني، والهوية الفيزيائية-الكيميائية، والهوية الاجتماعية النفسية المتمثلة في شخصيته، والهوية القانونية المعترف بها رسمياً. وهي ليست بهوية طبيعية ولا تتساوى عند كل الأفراد المنتمين إلى الإثنية نفسها. ويمكن للمرء أن يكون له أكثر من إثنية نتيجة التأثر بالثقافات المختلفة.

الدين


هو نظام ممارسات ومعتقدات لمجموعة من الناس. لا يوجد تعريف عام للدين. ففي الأديان السماوية يعني الاهتمام بطبيعة عليا تدعى الرب وعبادته وطاعته. ويكافئ لدى الصينيين فكرة التعليم لمجتمع. وتسمى البوذية ديناً بالرغم من أنها لا تتحدث عن إله ولا عن طبيعة ربانية. يمكن أن يفهم الدين على أنه طرق للبحث عن أجوبة لأسئلة حارت بها الإنسانية، أي أن لها طبيعة فلسفية. يمكن النظر إليه على أنه ممارسة لطقوس وتعاليم روحية وسلوكية. اهتمت الأديان تاريخياً بما يجب فعله والإيمان به أو لا. في العالم اليوم أديان ومعتقدات دينية كثيرة. تدرسها فروع معرفية مثل التاريخ والاجتماع والأنثروبولوجيا (علم الإناسة) وعلم النفس بالرغم من عدم وجود تعريف عام مشترك.

مدينة السيدات


هي مدينة من خيال الفكر الإنساني لمؤلفتها الفرنسية كريستين دو بيزان، نشرت ذلك في كتاب  عام 1405. يتضمن الكتاب حواراً بين ثلاث نساء وهميّات يمثلن ربة العقل وربة الاستقامة وربة العدالة. وعلى ربة العقل بناء مدينة مجازية حيث يمكن للنساء أن يعشن. لذا قامت هذه بوضع أساساتها باستخدام المعرفة التي تمثل الملاط القوي، وأقامت أسواراً عالية بأساسات عميقة، واستخدمت في بناء المدينة الحجارة الصلدة. أما الأبنية، فكانت من مهمة ربة الاستقامة، التي أنشأت المباني بتقابل مع الفضائل. واستخدمت مسطرة تقيس بها الصحيح وغير الصحيح، والطيب والسيء. وعلى ربة العدالة سقاية كل شيء بما يستحق. وتقوم هذه بانتقاء النساء ممن هن أهل للسكن في المدينة لتشكيل مجتمع فاضل. وتتساءل الكاتبة عن ضرورة أن تتلقى النساء القدر نفسه من التعليم كما الرجال وتتساءل عن سبب رفض الرجال لذلك. كما تتساءل عن المساواة بين الرجل والمرأة وقدرة النساء على الحكم والقيادة. يعتبر هذا الكتاب أحد أول الكتب في السياسة.

الأحد، 17 مارس 2019

برتولد بريخت


هو أحد أهم مسرحيي القرن العشرين في العالم. ولد عام 1898 وتوفي عام 1956 في ألمانيا. اشتهرت أعماله في معظم العالم، منها بعل (1918)، ورجل لرجل (1925)، وأوبرا القروش الثلاثة (1928)، والأم الشجاعة وأولادها (1938) وحياة غاليليو (1938)، ودائرة الطباشير القوقازية (1945). تم تجنيده كممرض أثناء الحرب العالمية الأولى، وهي الحرب التي أثرت فيه جداً وجعلته يتحول نحو الأدب متأثراً بالطابع الفوضوي. لقيت أوبرا القروش الثلاثة عام 1928 نجاحاً كبيراً في ألمانيا. لم ترق للاشتراكيين الوطنيين (النازيين) عام 1930. انتسب في تلك الفترة إلى الحزب الشيوعي، واضطر إلى مغادرة ألمانيا عام 1933 بعدما منعت كتبه وحرقت في العام نفسه بعد مغادرته إلى الدانمرك، وحرم من الجنسية الألمانية عام 1935. هاجر هائماً بعد ذلك إلى السويد عام 1939 إلى أن وصل إلى كاليفورنيا في عام 1941، التي رفضته بتهمة الشيوعية فغادرها عام 1947 إلى سويسرا. وعاد إلى ألمانيا الشرقية عام 1949. وهناك أسس مع زوجته "فرقة برلين". وساند العمال عام 1953 في مظاهراتهم.

الإنسانية/ البشرية

رامبرانت واختلاف الانفعالات إزاء المشهد نفسه
هي مجموعة الأفراد المنتمين للنوع البشري، وهي من ثم مجموعة الخواص التي تعرّف ذلك الانتماء. تتضمن بعضها ملامح من شخصية الفرد  تُظهِر المميزات التي تعتبر أساسية في النوع الإنساني، مثل الطيبة والكرم. والسؤال في الواقع  يتعلق بصفات الإنسان فيزيولوجياً وسلوكياً التي تجعله مختلفاً عن باقي الكائنات. وهذا يستدعي طرح سؤال عن مقدار تشارك أفراد البشرية حقيقة بكل هذه الصفات. فالمجموعات الإنسانية تختلف مثلاً في لون البشرة والثقافة. هناك تعاريف قائمة على الجانب البيولوجي وتطور الأنواع الذي انتهي إلى الإنسان العاقل. تعاريف أخرى تقوم على الإرث المورثاتي (الجيني) المختلف عن الكائنات الأخرى، وعلى العقلانية التي يتفرد بها الإنسان، وكذلك على الاعتراف المتبادل بين البشر لبعضهم البعض. تعاريف أخرى تقوم على التميز السلوكي بين ما هو إنساني وما هو غير إنساني. لمفهوم الإنسانية حالياً انعكاسات أخلاقية وعلمية وقانونية وبيئية، مثل الشخصية القانونية للجنين، وكيفية النظر للرئيسيات مثل القرود الكبيرة والتعامل معها وغير ذلك.

الكذب


هو إخفاء المرء لما يعتقده بغية الخداع والإيقاع. أو هو القول العمد لما يخالف الحقيقة والواقع التي يعرفها القائل. يهدف لجعل الآخر يصدق أو يفعل ما لم يكن ليفعله أو يعتقده لو عرف الحقيقة. تمنعه الأديان والفلسفات، إذ لا يمكن لمجتمع أن يقوم ويسود فيه الكذب. يعاقب بالقانون أو بالنبذ الاجتماعي. وهو أمر يختلف عن عدم الإفصاح بما نشعر. فتدوير الزوايا ليس كذباً وإنما هو امتناع عن قول كامل ما نظن أو نشعر، فهنا لا إخفاء لحقيقة وإنما لمشاعر أو ظنون، تختلف من شخص لآخر، ومن لحظة لأخرى. والكذب يكون بالكلمات وبالحركات أو بالإشارة لإيصال معلومة مخالفة للحقيقة. وهو في الطبيعة الإنسانية، فالطفل الرضيع يبكي لشد انتباه أمه دون أن يكون جائعاً. وهو موجود لدى الشمبانزي وبعض القردة الأخرى والطيور، وهو كذب لدواعي البقاء. وبعض الكذب مطلوب كما هو الحال لدى الطبيب الذي لا يُفَضّل أن يقول الحقيقة لمريضه الذي لا أمل في شفائه.

الأمبير


يعبر عن شدة التيار الكهربائي، ويرمز إليه بالحرف A وهو الحرف الأول من اسم الفيزيائي Amper. والأمبير هو عدد الشحنات الكهربائية، مقدرة بالكولوم، المنقولة عبر مقطع ناقل (سلك) كهربائي في الثانية. والكولوم هو شحنة تتضمن نحو 6 مليار مليار إلكترون أو بروتون. أما الاكتشاف الذي قاد إلى تسمية مقدار شدة التيار الكهربائي باسمه فكان بعد اكتشاف أمبير التأثير المتبادل بين ناقلين يعبر كل منهما تيار كهربائي. واكتشف بأن هذين الناقلين سيتنافران إذا كان التيار الكهربائي في أحدهما يسير بعكس التيار في الناقل الآخر، ويتجاذبان إذا كان التياران يسيران بالاتجاه نفسه، وأن شدة التجاذب أو التنافر تتناسب وشدة التيارات الكهربائي التي تسير في الناقلين. وسبب التنافر والتجاذب هو الحقل المغناطيسي الذي يتشكل بفعل مرور التيار الكهربائي في الناقل وهذا ما قاده إلى وضع علاقة تربط شدة التيار الكهربائي وشدة الحقل المغناطيسي، ووضع أمبير بذلك الحجر الأساس لما يسمى "الكهرباء التحريكية" التي كانت وراء ما عرف لاحقاً باسم "الكهرطيسية" أو الكهرومغناطيسية.

أمبير، أندريه ماري

لا يُذكر التيار الكهربائي في أي مكان في العالم إلا ويترافق بذكر كلمة "أمبير". وهو اسم عائلة الفيزيائي الفرنسي أندري-ماري أمبير. هو من مواليد مدينة ليون الفرنسية لعام 1775، وتوفي في مدينة مرسيليا عام 1836، ودفن فيها دون اكتراث أحد إلا قلة كانوا هناك. لم تكن حياته سعيدة، فقد أعدم أبوه بالمقصلة عام 1793، وتوفيت زوجته عام 1803 بعد حياة مشتركة لم تدم لأكثر من خمس سنوات، وطلق زوجته الثانية عام 1807 بعد زواج دام قرابة عام. دخل أمبير إلى عالم الفيزياء والرياضيات والكيمياء بمجهوده الشخصي وبالتعلم الذاتي وبعض الدروس الخاصة. أثار مقالٌ كتبه عن نظرية رياضيات السَبْق انتباه الفلكي الفرنسي دولامبر فأوصى به، وتم تعينه مدرساً في إحدى الثانويات في مدينة ليون، كما انتبه إلى أعماله الرياضياتي الفرنسي الشهير لاغرانج وهذا ما أوصله إلى أن يكون معيداً في مدرسة البوليتكنيك عام 1804. يعتبر أمبير أحد أبرز مستخدمي الرياضيات في الفيزياء.

السبت، 16 مارس 2019

المدن العالمية

مدن كثيرة في العالم أصبحت ملتقى هائلاً للأعمال والعلم ونشاطات مختلفة، تجمع بين الناس من مختلف الأعراق والمعتقدات. مثل هونغ كونغ، ونيويورك، وجنيف وغيرها. هناك من اهتم بتصنيف مدن العالم وفق تعريف لعالمية المدن. وهذا التعريف يشتمل على السمات الأساسية الآتية:
-تتجمع فيها وظائف إدارات اقتصادية وتجارية ومالية، وتجمّع لفاعلين مؤثرين في العولمة يضبطون توزع العمل على المستوى العالمي (الشركات العالمية والمصارف العالمية ومراكز الأبحاث...).
-تقوم بوظيفة التأهيل والبحث وتساهم في الابتكار وتشكل سوقاً استهلاكياً للمنتجات المبتكرة.
-فيها بنى نقل واتصالات أساسية وتتمتع بنفوذية جيدة على المستوى العالمي.
-تستقطب التدفق التجاري ورؤوس الأموال والمعلومات والبشر.
-تساهم في العولمة التي تساهم بدورها في تشكيلها، وهي تتمتع بعدم التمييز العنصري وحرية المعتقدات والمساواة بين الجنسين.
وبحسب مركز كيرني للاستشارات في شيكاغو فإن تصنيف المدن بحسب عالميتها وفقاً لمعطيات عام 2008 تظهره الخارطة أعلاه. ويمكن مراجغة التقرير لعام 2017 على الرابط.

جنيف


ثاني المدن السويسرية بعد زيورخ، تقع على بحيرة ليمان التي ينبع منها نهر الرون. عدد سكانها نحو 200 ألف شخص، ويصل إلى 600 ألف مع محيطها (2017). وهي مقرٌ لـ 23 منظمة عالمية وأكثر من 250 منظمة غير حكومية (مدنية)، وهي بذلك أكثر مدن العالم استضافة للمنظمات الدولية، من منظمات للأمم المتحدة، إلى الصليب الأحمر إلى المنظمة العالمية للصحة، والمنظمة العالمية للتجارة، وفيها مركزالأبحاث النووي الأوروبي. تفوق بذلك نيويورك قليلاً من حيث عالميتهما. فمكتب الأمم المتحدة في جنيف هو مركز للدبلوماسية متعددة الأطراف، وكان مسرحاً للعديد من الاتفاقيات والمفاوضات الدولية. وجنيف مركز تجارة البترول الأول في العالم. وهي من بين أول مدن العالم في جودة الحياة فيها، وهي من بين الأكثر غلاء. ومع هذا ففنادقها ممتلئة دائماً. من معالمها قصر الأمم ونافورة المياه التي يصل ارتفاعها إلى 140 متراً. اللغة الرسمية هي الفرنسية.

تجارة السلاح


بلغت مبيعات السلاح عالمياً أكثر من 400 مليار دولار عام 2015. أما الإنفاق العسكري فقارب 2 ترليون دولار سنوياً على مستوى العالم. ثلثه من نصيب الولايات المتحدة ذات الميزانية العسكرية الأكبر في العالم، وهو نحو 2000 دولار سنوياً عن كل أمريكي. ومجمل النفقات العالمية يمثل 2.3% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. أي أن نصيب كل فرد في العالم من الكلفة العسكرية هو نحو 250 دولار سنوياً. جزء كبير من السلاح الذي تصنعه الدول يبقى فيها، وتبيع جزء منه للدول الأخرى. وبحسب معهد أبحاث السلام الدولي في ستوكهولم، فإن حجم التبادل في السلاح في العالم لعام 2013 بلغ 76 مليار دولار على الأقل. بعض الخبراء يقولون بضعف ذلك. أمريكا أول الدول المصدرة، بين عامي 2010 و 2014  بنسبة 31%، تليها روسيا بنسبة 27%، ثم الصين وفرنسا وألمانيا بنسبة 5% لكل دولة. الدول المستوردة أولها الهند بنسبة 15%، فالسعودية والصين بنسبة 5% لكل منهما، ثم الإمارات العربية والباكستان بنسبة 4% لكل منهما.

الغجر، مجتمع


لا يزال الغجر يجولون العالم بالتنقل الدائم والعيش بما تجود به السماء. لهم المظهر الخارجي المتشابه في العالم، مع اختلاف في التفاصيل وفقاً للبيئة التي يعيشون فيها. يعيشون داخل خيم قماشية ويستخدمون الدواب لحمل الأثقال أثناء التنقل في الدول الفقيرة، وفي غيرها لهم عربات تجرها سيارات، مع عيشهم في خيم متواضعة أيضاً أو في أماكن مهجورة عند أطراف المدن. يعيشون غالباً على مهن يدوية بسيطة كشحذ النصال أو الغناء والرقص والشحاذة.  يزيد عددهم في أوروبا وتركيا عن 12 مليون، منهم مليون في إسبانيا. ويشكلون أكبر أقلية في أوروبا. عاشوا الكثير من المتاعب منذ مطلع القرن العشرين مع ترسيم الحدود وعدم امتلاكهم أوراقاً ثبوتية عن منشئهم والدولة التي يتبعون إليها وغيرها. واليوم لا يقترن اسمهم في أوروبا بسمعة حسنة، وإن كان عدد كبير منهم امتزج بالحياة الحضرية وتوقف عن حياة التنقل. تعرّض غجر ألمانيا للقتل والحرق في أيام النازية، قُدّر عددهم بين 50 و 80 ألف غجري.

الغجر، تاريخ


تُجمع الدراسات الوراثية واللغوية على أنهم من أصل واحد من شمال الهند. فالمورّثات تؤكد مغادرتهم لشمال الهند منذ نحو 40 جيلاً. وتعود لغتهم، مع اختلاف تشعباتها، إلى جذور لغات مناطق البنجاب والسند. كان المجتمع البراهمي يعتبر أن أصحاب مهن الجزارة والحطابة والصباغة وحفارة القبور والحدادة وجمع القمامة والغناء والرقص، هم من وجهة نظر دينية غير أنقياء، ولا يحق لهم في الإقامة الدائمة، مما جعلهم يتنقلون على نحو دائم. وهو تنقل دفع بهم للخروج من مناطق عيشهم الأولى والذهاب في مختلف أرجاء المعمورة. بدءوا هجرتهم نحو أفغانستان وإيران وأرمينيا والقوقاز وجنوب روسيا وتركيا في بداية القرن الحادي عشر. وهم اليوم في كل مكان، من الشرق الأوسط إلى الأمريكيتين. استفاد منهم المنغوليون في القرن الثالث عشر لإرشادهم إلى المعابر والطرق مقابل جزء من الغنائم والحماية. وصلوا إلى إسبانيا في الربع الأخير من القرن الخامس عشر، ومنها ذهبوا إلى أمريكا حيث عملوا كخدم على ظهور المراكب، التي هربوا منها حين بلوغهم اليابسة.


الجمعة، 15 مارس 2019

نهر الرون

التقاء الرون والسون في مدينة ليون الفرنسية
هو نهر أوروبي يبلغ طوله 812 كم. ثلثاه في فرنسا والثلث الأول في سويسرا التي ينبع منها من جليد الرون على ارتفاع 2209 متراً ليصب في بحيرة ليمان في سويسرا وليخرج من جنيف ماراً بمدينة ليون الفرنسية حيث يجتمع مع نهر آخر هو السون، ولينتهي في دلتا الكاماراغ في فرنسا على شاطئ المتوسط. مساحة حوضه نحو 95 ألف كيلومتر مربع، وتدفقه الوسطي 1690 متر مكعب في الثانية. يصب فيه عشرة روافد على الأقل أهما السون (473 متر مكعب في الثانية وسطياً)، والإيزير (333 مكتر مكعب في الثانية وسطياً)، ودورانس (180 متر مكعب في الثانية وسطياً). ونظراً لارتفاع منبعه فهو مصدر لتوليد الطاقة الكهربائية.


نهر الراين


أحد أهم أنهر أوروبا. وهو النهر الرئيسي لأوروبا الوسطى والغربية وعمودها الفقري، تعبره القوارب والسفن النهرية بأعداد كبيرة، حاملة البضائع والمسافرين. يشرب منه نحو 30 مليون شخص. ينبع من جبال الألب في سويسرا، بدءاً من بحيرة توما، التي يبلغ ارتفاعها 2346 متراً. طوله 1233 كم ومساحة حوضه 198 ألف كيلومتر مربع. يبلغ تدفقه الوسطي 2300 متر مكعب في الثانية، أكثر من ثلثيها تأتي من الروافد الرئيسية وعددها ثمانية. يصب في بحر الشمال في دلتا في هولندا التي يمر بها وبألمانيا وقبلها في النمسا وفي الجزء من الحدود الفرنسية الألمانية والحدود السويسرية مع لشتنشتاين وسويسرا بالطبع. يمثل هذا النهر منفذ سويسرا إلى البحر. يمر في مدن بازل وستراسبورغ ومانهايم وماينس ويسبادن وبون وكولون ودسولدورف ودويسبورغ وروتردام في هولندا حيث أحد فروع المصب. وهو أيضاً مصدر لتوليد الطاقة الكهربائية بسبب ارتفاع منبعه الكبير عن سطح البحر.

محمد خوداباندا


الشاه الصفوي الرابع، ابن طهماسب الأول، ووالد عباس الأول. ولد عام 1533، تولى الحكم بعد أخيه إسماعيل الثاني من عام 1577 حتى عام تخليه عن الحكم عام 1588 لضعف بصره وعدم قدرته على السيطرة على الفوضى التي عمت البلاد. فقد ساعده في الحكم ابنه الثاني السلطان حمزة منذ العام 1578 حتى وفاة هذا الأخير عام 1586 في معسكره في إحدى حملاته ضد العثمانيين. وقبل ابنه ساعدته زوجته التي قتلت خنقاً في قصر الحريم عام 1579، وقبلها ساعدته أخته باري التي قتلت عام 1578. توفي عام 1595 في الألموت.



إسماعيل الثاني الصفوي


الشاه الصفوي الثالث، ولد عام 1534 وتوفي عام 1577 بعد أن تولى الحكم لنحو سنة واحدة. وهو الابن الثاني لطهماسب الأول، تسلم حكم ولايات عديدة منها خراسان، وقاد حملات كثيرة في القوقاز وأذربيجان ضد العثمانيين. سجنه أبوه عام 1556 لخشيته من طمعه في السلطة. سجنٌ دام عشرون سنة، أثّر فيه نفسياً جداً وجعله يدمن المخدرات. ارتقى العرش عام 1576 بعد أن أزاح الوريث المفترض بمساعدة أخته باري، وتخلص من أخوته وحصل على بيعة أخيه الكبير محمد خوداباندا الذي كان يشكو من ضعف بصره. ومع هذا أعد إسماعيل لقتل خوداباندا وأبنائه عام 1577، ولكن الموت عاجله نتيجة إفراطه في تناول المخدرات.

قزوين


مدينة تقع في وسط الشمال الغربي من إيران. وهي عاصمة إقليم قزوين، بقرب بحر قزوين. عدد سكانها نحو 350 ألف شخص (2006). تشتهر بصناعة الأنسجة القطنية والحريرية والصناعات الجلدية. وفيها أكبر مجموعة توليد طاقة كهربائية من الرياح في إيران. فيها الكثير من المواقع الأثرية التي تذكّر بتاريخ حافل، من أشهرها بوابة الإمام زاده الحسين، وأقواس جامع الجمعة وإيوانه وقصر طهماسب الملكي، وبوابات المدينة. يعود تاريخ المدينة إلى شابور الأول الذي بناها في القرن الثالث قبل الميلاد. دمرت مرات عديدة آخرها على يد النزاريين الإسماعليين في القرن الثالث عشر، وزاد عليها تدمير المنغوليين. أصبحت عاصمة الإمبراطورية الصفوية بين عام 1555 و 1597. وبعدها أخذت المدينة في التراجع من حيث الأهمية، وعانت من الاحتلال السوفيتي في الحرب العالمية الثانية.

الخميس، 14 مارس 2019

تبريز


هي عاصمة إقليم أذربيجان الشرقية في شمال غرب إيران (أذربيجان الإيرانية)، تقع على مسافة 600 كم من طهران، يعبرها نهر تلخة، وهي في منطقة زلزالية، بنيت في واد تحيط بها جبال عالية. تعود تاريخياً إلى العصر الحديدي، وأول مرة جاء ذكرها كتابة كان في القرن الثامن قبل الميلاد. تطورت بعد الاحتلال العربي، ودمرت بزلزال عام 791، ساهمت زبيدة امرأة هارون الرشيد في إعادة إعمارها. احتلها جنكيزخان عام 1270. دمرها تيمورلنك عام 1392 وأعادت بناءها قبائل التركمان من سكان المنطقة. أصبحت عاصمة الإمبراطورية الصفوية مع إسماعيل الأول حتى تخلى عنها ابنه. فهي في منطقة حدودية عرضة للقلاقل. فيها متاحف غنية، وبازارها من أقدم البازارات طوله بين 2 و 3 كم، وفيها الجامع الأزرق الذي انتهى بناؤه عام 1465، وفيها من الحدائق الكثير، أشهرها حديقة الورد الجوري، وفيها جامعة عريقة. تشتهر بصناعة الشوكولا، وصناعة الجرارات والعربات والآلات، وتكرير النفط والصناعات البتروكيمائية. يقطنها نحو 1.5 مليون شخص (2015).