الطائرة في يسار الشكل داخل كرات صوتها بسرعتها الأقل من سرعة الصوت،وفي الوسط بسرعة تقارب سرعة الصوت ويظهر تلاصق الكرات الصوتية، وفي اليمين اختراق حاجز الصوت |
تكون أمواج الصوت في الهواء على شكل كرات متلاحقة أشدها أقربها من مصدر
الصوت، وتتخافت مع ابتعادها عنه. يصدر محرك الطائرة صوت ميكانيكي ينتشر في الهواء.
وإذا كانت سرعة الطائرة أقل من سرعة الصوت فستكون الطائرة داخل الكرات المتشكلة
بفعل صوتها، وكلما زادت سرعتها تأخذ سطوح الكرات المتشكلة باتجاه حركة الطائرة
بالاقتراب من بعضها، أي أن تركيز جزيئات الهواء سيزداد في هذا الطرف من الكرات،
وعند اقتراب الطائرة من سرعة الصوت ستتلاصق جدران هذه الكرات وستكون حركة جزيئات
الهواء في هذه المنطقة سريعة متلاطمة تشكل حاجزاً من الهواء المضغوط أمام الطائرة يسبب
اهتزازها إلى أن يتم اختراق جدار الهواء بزيادة سرعة الطائرة ليصبح أثر الصوت خلف
الطائرة. ينجم عن الاختراق دوي كبير نتيجة ارتطام الطائرة بحاجز الهواء المنضغط.
ولكن يعود الأمر طبيعياً بعد اختراق حاجز الصوت الذي سيصبح خلف الطائرة، وهذا هو
السبب في أننا نبحث عن الطائرة بحسب تقديرنا لموقع الصوت ولكن الطائرة تكون في
مكان متقدم عما نتوقع.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق