بحث في هذه المدونة

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018

قصة الخلق الاسكندينافية

بطل أسطورة أهل الشمال الإله وودن أو أودين، الذي غالباً ما يمثّل على شكل رجل كهل ملتح وأعور. يتنقل على ظهر حصان له ثمانية أرجل. ويحمل رمحاً لا شيء يوقفه ولا يخطئ هدفه أبداً ويعود إلى من أطلقه. وفي قَصْره يرافقه غرابان مسؤولان عن الفكر والذاكرة. ولعرشه أن يمكّنه من رؤية كل ما يوجد في العوالم التسعة. ودوره الأكبر كان في خلق الكون، فقد تعاون وأخواه على قتل العملاق إيمير. ومن جثته ودمه خلقوا الكون الذي كان بحاجة إلى النور. فذهب أودين وأخواه إلى عالم النار فالتقطوا شعلةً وقذفوا بها في الفضاء لخلق النجوم، وكان أشدها الشمس ثم القمر، وخصصت عربة لكل منهما لينيرا الأرض. ولخلق الإنسان أتى أودين وأخواه بشجيرتين، إحداهما لخلق الرجل والثانية لخلق المرأة، ومنحا الحياة والروح والمعرفة والحواس الخمس وجعلوا الأرض لهما مقراً. أما المخلوقات الأخرى فقد ظهرت من بقايا إيمير أثناء انشغال أودين وأخواه في خلق الكون والبشر.

الاثنين، 10 ديسمبر 2018

الهرمونات


التسمية من اللغة الإغريقية التي تعني "مُطلقةُ الحركة". استخدمت في الطب عام 1905 للإشارة إلى المادة المسؤولة عن التواصل بين أعضاء مختلفة في الجسم نفسه. وهي جزيئات كيميائية طبيعية، ناشطة حيوياً، تُفرزها الخلايا الغدية الهرمونية عموماً، استجابة لفعل تحريضي، لتبقى في مكانها حيث فُرزت أو لتنتقل في أنحاء الجسم بواسطة الدم أو السائل اللمفاوي حاملة رسائل تصل إلى مُستقبلات موجودة في الخلايا المُستهدفة. وبذلك يكون العضو المُرْسِل للهرمونات قادراً على أن يُؤثّر عبرها في الأعضاء الأخرى وعن بعد. والأمراض الهرمونية هي إما بسبب نقص (أو إفراط) في الإفرازات الهرمونية، أو في مُستقبلات الأعضاء المُستهدَفة. والأعضاء المُستهدَفة قد تكون غدة أخرى أو نسيجاً، وينتج بتأثر هذه الهرمونات تحريض أو كبح لعمل مُسْتقبِل هذه الهرمونات. فبعد الطعام تزداد نسبة الغلوكوز (السكر) في الدم مما يؤدي إلى إفراز البنكرياس لهرمون الأنسولين، خاصة إذا كانت نسبة سكر الدم مرتفعة، لتبدأ عملية تنظيم معقدة لمعدل السكر في الدم بما يساوي غرام واحد لكل لتر.

الفيتامينات


هي مواد عضوية  يشكلها الكائن العضوي الحي بكميات قليلة، لذا يأتيه معظمها من الخارج. وهي لازمة لكل التبادلات الحيوية لديه، تساهم جداً في تشكيل الأنزيمات والهرمونات. عددها 13 فيتاميناً، وهناك من يضيف أخراً. وكلمة "فيتا" اللاتينية تعني الحياة. بعضها ينحل في الماء، لذا فيمكن التخلص منها بسهولة. وهي فيتامينات السلسلة المعروفة بـ (B1, B2, B3, B5, B6, B8, B9, B12) والفيتامين C. يتم الحصول عليها من الغذاء عموماً عن طريق تناول الفواكه والخضار. بعضها يتشكل عبر البكتيريا المعوية، وبعضها الآخر في الجسم عبر تعرضه لأشعة الشمس. تنتشر في سوائل الجسم ولا تختزن. الإفراط في تلك التي تطرح مع البول ليس ضاراً، ولكن يجب عدم الإفراط في تلك التي تختزن مثل فيتامينات ADE , K، التي يستغرق التخلص منها بعض الوقت، وهي من أصل غذائي دهني (زيوت، بعض أنواع السمك، صفار البيض، الكبد ...) باستثناء الفيتامين D ومصدره الأهم الشمس.

الأنزيمات


هي جزيئات حيويّة من إنتاج الكائن العضوي نفسه، في الفم مع اللعاب، وفي المعدة مع العصارات المعوية وفي تكوين الخلايا نفسها. لها خاصيّة تحفيز  (catalytic) التفاعلات الكيميائية داخل الجسم. وهي تقوم بخفض مقدار الطاقة اللازمة للتفاعل الكيميائي مما يزيد من سرعة التفاعل الذي يجري ضمن درجات حرارة مقبولة. فتحويل المواد الغذائية وتفكيكها منذ لحظة دخولها إلى الفم ووصول مكوناتها المفيدة إلى الدم يجري بمساعدة الأنزيمات التي يبدأ أولها في اللعاب ومن ثم العصارات المعوية. وعملية التفكيك تتم بسرعة بحيث يستفيد منها الجسم دون تأخير لمتابعة الحياة. وهي تقوم بتحفيز نحو خمسة آلاف تفاعل كيميائي مختلف التي لكل منها أنزيمه الخاص. بعضها يجري خلال أجزاء من الثانية، وبدون الأنزيمات قد تحتاج إلى ملايين السنين، فلولاها لما كانت هناك حياة، بالشكل المعروف على الأقل. وهي لا تتبدل أثناء تفاعلاتها، ولا تغيّر في التوازن الكيميائي بين المواد الأولية والنواتج، إذاً يمكنها معاودة تسهيل التفاعلات لدى مجموعة جزيئات  جديدة.


أسطورة الخلق لدى المايا


تقول أسطورة الخلق في حضارة المايا في أمريكا الوسطى بأنه في البداية لم يكن سوى السماء والبحر التي تجسدت بثلاثية من الآلهة اسمها "قلب السماء". قررت هذه الآلهة بأنه يلزمها أحد ما يعبدها. فبدأت بذكر اسم "الأرض" التي ظهرت من البحر، تبعها الجبال والأشجار. وتابعت خلق كائنات الغابة التي عُلمت كيف تتكاثر وتنتشر في الأرض وعُلّمت الكلام والصلاة. ولكن الحيوانات لم تكن تعرف سوى الصراخ، ومن ثم لم يكن لها إلا أن تكون خدماً لكل من يحسن عبادة "قلب السماء"، التي حاولت خلق شيء ما من الأرض ولكنها لم تفلح. وبعد محاولات عدة تتمكن الآلهة "قلب السماء" من خلق الجنس البشري من عجينة صنعت من طحين الذرة.

بداية الحياة

بقايا عضوية تعود إلى 3.5 مليار سنة
لا نعرف حتى الآن بدقة متى بدأت الحياة على الأرض وإن كانت آخر التقديرات تشير إلى ما بين 3.77 و 4.23 مليار سنة وهي الفترة التي تعود إليها بقايا من أصل عضوي عثر عليها في منطقة كيبيك في كندا. وكذلك لا نعرف أسباب ظهورها التي تتنازعها نظريتان: تقول الأولى بأن الحياة تعود إلى تشكل الأحماض الأمينية وتوارث ما تتضمنه من معلومات عبر سيرورات من الانتقاء الطبيعي على مر أجيال متتالية أدت إلى البيولوجيا الأولى. أما النظرية الثانية فتقول بأنه نتيجة الخلل الحراري والميكانيكي والكيميائي، ظهرت عملية الاستقلاب التي تتحول عبرها المواد إلى طاقة ضرورية للتكاثر والاستجابة إلى محرضات الوسط المحيط، وهذا الأمر يؤدي إلى إعادة التوازن على نحو دائم. لكل نظرية أنصارها بانتظار الوصول إلى نظرية قاطعة.

الأحد، 9 ديسمبر 2018

أسطورة الخلق الهندوسية

فيشنو ثاني الآلهة
يعود وجود الكون إلى ثلاثية الكون المتكررة المتمثلة في الظهور والثبات والاندثار. أول الثلاثية براهما الخالق وثانيهما فيشنو مثبت الأحوال وثالثهما شيفا المدمر. ولفيشنو عشرة تقمصات مختلفة تتغير مع الزمن، الزمن الدائري الذي يتكرر حلقات بعد حلقات، وليس زمناً خطياً تتالى فيه الأحداث وتتعاقب ولا تتكرر. وفي الهندوسية فإن الطبيعة وكل مخلوقات الخالق ليست إلا تجلياته، هو فيها وفي خارجها، يتأثر الكون به بالرغم من أنه في خارجه، وهذا ما يؤدي إلى أنه في كل كائن في هذا الكون جزء من الخالق يغطيه الجهل وأوهام الحياة المادية. ومن بين تقمصات فيشنو وأقربها إليه التقمص في صورة الإله العظيم كريشنا "مدمر الشر ومثبت القانون الأزلي الذي يعود زمناً بعد زمن". التقمصات الأخرى ثانوية تقابل وجهاً ثانوياً من أوجه فيشنو المختلفة. وآخر تقمصات فيشنو هي في بوذا. وله أحياناً نحو 22 تقمصاً مختلفاً، بعضها أبطال أسطوريون بناة الهند وحماتها مثل راما.


أسطور الخلق الإغريقية


بحسب رواية الشاعر الإغريقي هوزويد، فقد كان الشواش في البداية بما لا يقاس وكان العالم عندها فوضى، انفصلت منه خمسة مكونات: الأرض غايا، والرغبة الجسدية القوة المحركة الأولى، والعوالم السفلى، وأنفاق جهنم، والليل. أنجبت غايا أورانوس، وهو السماء ذات النجوم بما لها من قدرة على الإخصاب، فأخصب الأرض بأمطاره. ومنهما ولدت الآلهة الأولى: الأوقيانوسات (الأرض والمحيطات) والشمس والقانون السماوي والذاكرة وغيرها. وأنجبا كورونوس الضاري الذي خصى أباه أورانوس وتزوج من أخته رهيا التي أنجبت ثلاث بنات: ديميتير وهستيا وهيرا، وثلاثة ذكور هم: هادث أكبرهم وبوزيدون وزيوس أصغرهم. وهذا الأخير انقلب على أبيه وعلى الآلهة الأولى، وحدد مع أخوته صلاحيات كل منهم، له السماء وهو سيّد الآلهة ولبوزيدون البحر ولهادث جهنم. وكي لا ينافسهم في ذلك أحد قرروا إنجاب أنصاف آلهة ليس لها مضارعتهم، وهؤلاء سيخلقون البشر من تراب، وسيكون المسؤول عن ذلك برومثيوس المولود من زيوس وهيرا.


مؤشر التنمية البشرية


يقيس مؤشر التنمية لبلد ما ثلاثة جوانب هي: 
1) الاقتصاد مقاساً بالناتج الإجمالي المحلي للفرد. أي حصة كل فرد من الناتج الإجمالي المحلي من عائدات اقتصادية أصلها من مصادر طبيعية أو خدمات أو صناعة أو زراعة أو أي نشاط اقتصادي آخر. وهذا المؤشر يبرز إمكانية الفرد، وسطياً، على تلبية حاجاته في الطعام واللباس والسكن والترفيه وما شابه. 2) الصحة مقاسة عبر العمر المتوقع للإنسان عند الولادة. وهذا العمر هو انعكاس للمستوى الصحي، فكلما كان العمر الوسطي للسكان أعلى فهذا يعني عناية صحية أفضل. فالبلد الذي لا يستطيع مقاومة الأوبئة مثلاً سيكون العمر الوسطي فيه أقل. 3) التعليم الذي يمكن قياسه عبر متوسط عدد السنوات التي يمضيها أبناء دولة ما في الدراسة. فكلما زاد عدد سنوات الدراسة فإن هذا سيعني معرفة أكبر وسطياً لدى أبناء البلد. وبأخذ المتوسط الحسابي لهذه المؤشرات الثلاثة ينتج ما اصطلح على تسميته بـ"مؤشر التنمية البشرية" human development indicator أو اختصاراً HDI الخاص بالأمم المتحدة.

اختبار واسون (2)


صيغة أخرى لاختبار واسون تستمد من حالة حقيقية لها قواعدها المألوفة يكون فيها ارتكاب الخطأ المنطقي أقل من الصيغة المجردة. هنا يوجد أربعة أشخاص في بار، الأول يحتسى كحولاً، والثاني عمره أقل ممن 18 سنة، والثالث أكثر من 18 سنة والرابع يشرب فنجان قهوة. فمن هم الأشخاص الذين سنسألهم عن أعمارهم أو عما يشربون للتحقق من احترامهم للقاعدة: "الشخص الذي يشرب الكحول يجب أن يكون عمره أكثر من 18 سنة". الجواب هو في سؤال الأول عن عمره والثاني عما يشرب. نسبة خطأ الناس في السؤال هنا قليلة والسبب لأنها تتعامل مع حالة واقعية، فقلة ضئيلة تسأل الشخص الثالث عما يشرب، فالمسألة هنا لا تجريد فيها ومن ثم فالخطأ يكون أقل. أثارت هذه المسألة نقاشاً طويلاً حول سيكولوجية المحاكمة المنطقية.

اختبار واسون (1)


وضعه البريطاني بيتر واسون (1924-2003) عام 1966 لاختبار التفكير الاستنتاجي والمحاكمة المنطقية عند الناس، بناء على تجربة بسيطة تستعمل فيها أربع بطاقات يحمل أحد وجهيها رقماً والآخر حرفاً. يقول أحدهم بأن "البطاقة التي تحمل الحرف D سيحمل وجهها الآخر الرقم 5". فما هي البطاقات التي يجب قلبها في الشكل أعلاه للتحقق من صحة القول علماً بأنه لا داع لقلب بطاقة لا رجاء منها؟ الجواب في وجوب قلب البطاقة التي تحمل الحرف D وضوحاً والتحقق من أن الوجه الآخر يحمل الرقم 5، وكذلك قلب البطاقة التي تحمل الرقم 7 للتحقق من أن وجهها الآخر لا يحمل الحرف D. أما البطاقتان الأخريان فلا داع لقلبهما، ولكن كثيرين يقلبون البطاقة التي تحمل الرقم 5 للتحقق من أن وجهها الآخر سيحمل الحرف D وهو ما لم تذكره المقولة. وهذا الخطأ ناجم عن انحياز إدراكي يسعى للتحقق أكثر مما يسعى للدحض، وكذلك عن انحياز التماهي المتمثل في التركيز على العناصر المذكورة في المسألة حرفياً. للاختبار صيغ أخرى.

طيور لا تطير

البطريق الكبير المنقرض

نحو 26 عائلة من الطيور لا تقدر على الطيران، جزء كبير منها منقرض. سبب عدم القدرة على الطيران تعود إلى تطور/تغيّر في هياكلها العظمية والعضلية مثل طائر الغاق، دون أن نتمكن حتى الآن من فهم سبب التغير في المورثات، وإن كانت تعزى في بعض الحالات إلى نقص في بعض أنواع البروتينات. يظن البعض أن من بين الأسباب الزيادة في الحجم، كما هو الحال عند النعامة  والريا، ولكن طائر الكيوي الصغير لا يستطيع الطيران أيضاً. سبب العزلة في جزر أو غياب حيوان مفترس قاد ربما إلى انعدام الحاجة للطيران، ولكن هذا يسرّع من انقراض هذه الطيور لعجزها عن الهرب أو البحث عن الطعام في مناطق أخرى. توقف هذه الطيور عن الطيران يعود لنحو مليوني سنة. بعض أنواعها استعاض عن الطيران بميزات أخرى، مثل الركض السريع عند النعامة، والسباحة السريعة والغوص العميق عند المانشو.

السبت، 8 ديسمبر 2018

الأوسكار


هي جائزة سينمائية أميركية تُمنح سنوياً منذ العام 1929 في مدينة لوس أنجلس. تهدف إلى تكريم المتميزين في السينما العالمية وهي من أهم جوائز السينما في العالم. توزع في مجالات تمثل مهن الإبداع السينمائي، كالإخراج والتمثيل والسيناريو والإضاءة والملابس، عن أعمال العام المنصرم. وهي متاحة لكل أفلام العالم بشرط أن تكون قد عُرضت في إحدى صالات لوس انجلس في العام الفائت. ولكنها موجهة أولاً للاحتفاء بالصناعة الهوليودية. وهي لم تتح للأفلام الناطقة بغير الإنكليزية إلا بعد الحرب العالمية الثانية. ولم يفز بهذه الجائزة إلا فيلمان طويلان أجنبيان هما: "الإمبراطور الأخير"، وهو إنتاج صيني أوروبي عام 1987، والثاني هو الفيلم الفرنسي "الفنان" لعام 2012. أما لماذا سميت هذه الجائزة باسم أوسكار، فهناك روايات مختلفة. ادعت السكرتيرة التنفيذية للأكاديمية، مارغريت هيريك، أنها استخدمت الاسم أوسكار للإشارة إلى تمثال صغير يجسد عمها أوسكار، وربما هذا هو الأصح ذلك أن رمز الجائزة هو تمثال صغير لما يعتقد أنه العم أوسكار.

صابون الغار الحلبي


يصنع صابون الغار بطريقتين: الطريقة الساخنة والطريقة الباردة. وفي الساخنة يوضع زيت الزيتون مع الماء مع القلي (ماءات الصوديوم) في قَدْر كبير على موقدة كبيرة وتحريك المزيج لمدة ثلاثة أيام لتفاعل الزيت مع الماء مع القلي لتشكيل صابون سائل كثيف. النسب التقريبية للمواد المستعملة هي 70% زيت، و10% قلي، و 20% ماء. وفي النهاية يضاف زيت الغار بمقادير قد تصل إلى 25% من كمية زيت الزيتون المستخدمة. يمزج الغار مع الصابون السائل. بعدها يسكب المزيج على أرض مستوية لها شكل قالب كبير بعمق بضعة سنتيمترات وضع عليها ورق معالج بالشمع ويسوى سطح المزيج. يجري بعدها تقطيع القالب الكبير إلى قطع صغيرة. أما الطريقة الباردة فلا تعني عدم الحاجة إلى الحرارة ولكن لا يصل الأمر إلى الغليان ومن الواجب حساب نسبة زيت الزيتون إلى القلي بدقة لإنجاز عملية الصوبنة. ويمكن استخدام مواد عطرية في هذه الطريقة.

الغاق



هو طائر لايطير، وهو طائر مائي يجيد السباحة. اسمه اللاتيني Cormoran ، يعيش في أرخبيل غلاباغوس في شرق المحيط الهادئ وفي مضائق أرض النار والمناطق المدارية المعتدلة.  يبلغ طوله نحو 90 سم، ذو ريش أسود ضد الماء، ومنقار ممدود قوي. يبلغ وزن البالغ منه نحو 3.5 كغ. تختلف بنيته عن الطيور في أن عظم الصدر، أثناء عملية التطور، فقد عظم الترقوة التي تتعلق عليها عادة عضلات الجناحين، ومن ثم فلا عضلات تسمح له بالطيران. له قدرة على الغوص حتى أربعين متراً بدون تنفس ولمدة دقيقتين. وهو يقطع تقريباً متراً كل ثانية أثناء الغوص باحثاً عن طرائده من السمك. منه أنواع كثيرة، بعضها انقرض نهائياً.

الريا


اسمه اللاتيني Rheidae وهو طائر لا يطير، يعيش في أمريكا اللاتينية في مناطق مختلفة الارتفاعات، من سطح البحر وحتى 4.5 كم. يتراوح طوله بين 92 سم و 140 سم، ويصل وزنه حتى 40 كغ. أجنحته حين فتحها تصل إلى نحو 250 سم. تضم كل قدم ثلاثة أصابع، شبيه بالنعامة. وهو متعدد الزوجات، بين زوجة و 12 زوجة. وبعد الإخصاب يقوم الذكر ببناء أعشاش لزوجاته، عش لكل منهن، يبنيها بين النباتات والأشجار القصيرة التي تغطي حفرة في الأرض. وهو طائر صامت عموماً، ولكن يُسمع صراخ الذكر عند بحثه عن أنثى للتكاثر. يقتات بالنباتات والبذور والجذور والفواكه، أما الصغار فتقتات بالديان لبضعة أيام. يصل الصغير إلى الحجم العادي خلال ستة أشهر، ولكنه لا تستطيع التكاثر قبل سنتين. عند مطاردته يركض بطريقة ملتوية مستخدماً أحد جناحية تارة، والجناح الأخر تارة أخرى. كانت منه أنواع كثيرة انقرض معظمها.

الجمعة، 7 ديسمبر 2018

عجائب الدنيا السبع الجديدة


أعلنت في عام 2007 لائحة جديدة بأسماء عجائب الدنيا السبع الجديدة. وفي وقت سابق، طُلب من مختلف دول العالم ترشيح مواقع للائحة الجديدة. قررت لجنة من المختصين، ضمّت المعمارية العراقية زها حديد، وترأسها مدير اليونسكو السابق فيديريكو مايور (دون أن يكون لليونسكو علاقة بالأمر على عكس ما أشيع)، انتقاء واحد وعشرين أثراً طرحت للتصويت عبر موقع new7wonders. شارك بالتصويت ملايين من كل أرجاء العالم وخاصة من الصين والهند وتركيا والمكسيك. كانت النتيجة هي المواقع الآتية:1) سور الصين العظيم، 2) البتراء، 3) المسيح المخلّص،4.) ماتشو بيتشو،5.) تشيتشن إيتزا 6.) الكولوسيوم7.) تاج  محل.
لم تلق هذه النتيجة ترحيباً في مصر التي اعتبر وزير ثقافتها أن في المسألة مؤامرة تخفي وراءها مصالح تجارية سياحية، ووضعت أهرامات الجيزة إثر ذلك على لائحة الشرف.

تمثال المسيح المخلص


يتربع على رأس جبل كوركوفادو مطلاً على مدينة ريو دي جانيرو. يبلغ ارتفاعه 38 متراً ويزن 635 طناً من الاسمنت المسلح، ومكسو بالحجر الأملس. صممه البرازيلي هيتور دا سيلفا كوستا ونفّذه النحات الفرنسي بول لاندوسكي. استغرق بناؤه في فرنسا خمس سنوات شُحِن بعدها إلى البرازيل قطعاً منفصلة حُملت إلى رأس الجبل بالقطار وركِّبت هناك مع بعضها البعض. كانت كلفة بنائه 250 ألف دولار. دُشِّن في عام 1931 ليصبح رمزاً للمدينة ولدفء البرازيليين الذين يستقبلون زوارهم بأذرع مفتوحة مثله. يمكن الوصول إليه بواسطة قطار يسير في غابة تيجوكا ليصل إلى قمة الجبل التي يبلغ ارتفاعها 710 متراً، ومن هناك يمكن صعود 220 درجة أو استخدام المصاعد البانورامية أو السلالم المتحركة للوصول إلى قاعدة التمثال. هو عنصر جذب كبير في المنطقة ورمزٌ للمدينة تشير يده اليمنى إلى جنوب ريو دي جانيرو واليسرى إلى شمالها. يزوره نحو مليون شخص سنوياً. وهو أحد عجائب الدنيا السبع الجديدة.

الكولوسيوم


هو أكبر مدرج في العالم  القديم وأكثر مواقع روما الأثرية زيارةً. بدأ بناؤه عام 72م، ويعتقد المؤرخون أن اسم الكولوسيوم جاء من مجاورته لتمثال نيرو البرونزي الضخم (كولوسوس). اعتمد المعماريون في بنائه على الاسمنت والحجر. وهو بيضوي الشكل بنيت جدرانه من الأحجار واستخدمت فيها الأقواس. أما الأرضية فكانت خشبية مغطاة بالرمال. يستوعب المدرج نحو خمسين ألف متفرج. وهو مقسم إلى أربعة مستويات يمكن الوصول إليها باستخدام الأدراج وله 76 مدخلاً ومخرجاً.  يضم المدرج حجرة جلوس مخصصة للإمبراطور تقدم أفضل زاوية مشاهدة للحلبة. وخصصت مناطق جلوس لأعضاء مجلس الشيوخ. أما النبلاء فكانوا يجلسون في الصف الأول الأقرب إلى الحلبة الرئيسية، وللجمهور الطبقات العليا. والكولوسيوم هو الموقع الذي تقام فيه مسابقات المصارعة بين الرجال أو رجال ضد حيوانات مفترسة مدربة. وكان الرومان يتسابقون في الذهاب إلى المدرج لمتابعة هذه المعارك الدامية، فالدخول مجاني ومتاح للجميع.

تاج محل


كان شاه جاهان  سلطاناً لإمبراطورية المغول في الهند منذ عام 1628، وكانت زوجته الثالثة ممتاز محل (المختارة في القصر) هي مفضلته وصاحبته الوفية في السفر وحاملة خاتمه الإمبراطوري. وفي عام 1631 توفيت ممتاز محل بعد أن وضعت مولودها الثالث عشر أثناء مرافقتها لشاه جاهان في حملة لتوسيع الإمبراطورية في جنوب الهند. دخل السلطان في حالة من الحزن الشديد فأنشأ نصباً يكرّم ذكراها ويمثل حبهما هو: تاج محل. وهو مجمع متكامل من الأبنية، يشكل الضريح الرخامي الأبيض المقبب أهم مكوناته. بدأ بناؤه عام 1631 وانتهى عام 1653. واستعين في ذلك بألوف الحرفيين والصُنًّاع وألوف العمال لأكثر من 20 عاماً. استعملت في بنائه مواد من مختلف بلدان الشرق من الرخام الأبيض النقي والأحجار الكريمة. يعتبر أروع مثال للعمارة المغولية، وهو جوهرة الفن الإسلامي في الهند. يجمع نمط بنائه بين عناصر من أساليب العمارة الفارسية والهندية والإسلامية. وهو من بين عجائب العالم الجديدة السبع.

البتراء


البتراء عاصمة الأنباط، أصبحت بين عامي 100 ق.م و300م مركزاً تجارياً هاماً وحلقة وصل لتجارة الأقمشة والتوابل والبخور بين شبه الجزيرة العربية وما وراءها من البلاد الآسيوية وإلى مصر وبلاد الشام وروما. وبما أنها تقع وسط منطقة صحراوية جافة، أصبح سكانها خبراء في فن المحافظة على المياه وحسن استخدامها، وأنشأوا سدوداً وقنوات وخزانات، وبنوا المصاطب الزراعية في المنحدرات، وحولوا مدينتهم  إلى واحة تُروى بواسطة نظامهم المائي. استولت روما على البتراء سنة 106م، وكان ذلك بداية اندثارها التجاري، ثم تعرضت لزلزال كبير عام 363م دمر الكثير من أبنيتها وبيوتها ونظامها المائي. وهي إحدى عجائب الدنيا بسبب أبنيتها الجميلة المحفورة في الصخر الوردي، ومدرجها وشارعها ذي الأعمدة، والكنيسةً البيزنطية، ومعبد الأسود المجنحة وغيرها، وبناء “الخزنة” المنحوت في الصخر الذي تضم واجهته اثني عشر عموداً ومنحوتات لنسور ونقوش للعديد من الشخصيات الأسطورية القديمة. بقيت البتراء منسية لقرون طويلة حتى اكتشفها السويسري جوهان بوركهاردت عام 1812.

النعامة

تَأْلفُ المناطق الرملية والجافة، يزيد ارتفاعها عن مترين وتزن أحياناً أكثر من 150 كيلوغرام. رأسها صغير وعنقها بلا ريش وجسدها كثيف الريش. ساقاها طويلان، وجناحاها قصيران لا يسمحان لها بالطيران. تعدو بسرعة تزيد عن 60 كم في الساعة، وهي بذلك أسرع من الجواد. تعيش وسطياً ستين عاماً. وتقتات بالنبات غالباً وببعض الديدان أحياناً. يزن بيضها نحو 1.5 كيلوغرام. تربى لريشها النفيس الشهير بنعومته. ويمكن تربيتها للحمها أو لجلدها أو لبيضها. تدافع عن نفسها بشراسة، وإلا فهي تنحو للنجاة بنفسها عند شعورها بالخطر. والمثل الشائع عن دفن النعامة لرأسها في الرمال حتى لا ترى ما يجري حولها غير صحيح. فهي تضع رأسها في التراب لأسباب مختلفة من بينها البحث عن الطعام، أو تنظيف عش البيض الذي تحفره على عمق 30 سم، أو لشعورها بالعواصف الرملية قبل اقترابها. وهذا معروف لدى الأفارقة الذين يبدءون في الاحتياط من العاصفة عند رؤيتهم النعامة تخفي رأسها في التراب.

طائر الكيوي


طائر الكيوي النيوزلندي ذو منقار طويل وساقان طويلتان وجناحان صغيران لا يعينان على الطيران، هو بذلك طائر لا يطير. لا ذيل له، وزنه بحدود 4 كيلوغرام. يعيش في غابات نيوزلندا التي تسير نحو الاختفاء، مما يهدد حياة هذا الطائر واختفاءه. ينام نهاراً وينشط ليلاً ويسير بسرعة كبيرة عند اضطراره لذلك. وهو ضعيف النظر ولكن حاسة الشم متطورة جداً عنده، وهي التي تقود منقاره الطويل للبحث عن الطعام من حشرات وبذور. وزن بيضة الكيوي 450 غرام، وهي بذلك أكبر بحوالي عشر مرات من وزن بيضة الدجاج العادية.

المانشو-البطريق


طائر المانشو (يسمى خطأً بالبطريق) طائر بحري لا يطير، يعيش في المناطق الشديدة البرودة وخاصة في جزر القارة الجنوبية المتجمدة، له القدرة على العيش عند درجة حرارة 60 تحت الصفر وريح بسرعة 200كم/سا. وهو من أبرع الطيور في السباحة تصل سرعته إلى 35 كم/سا ويكون بذلك أسرع بأربع مرات من أسرع السباحين، وله القدرة على الغوص حتى 500م! ويستخدم في ذلك جناحيه الصغيرين كزعانف أما الذيل والقدمين فيستخدمهما للتوجيه. ريشه مانع للماء بفضل طبقات من الدهن تحته مما يجعله يقاوم البرد. ويعيش في مجتمعات وعائلات، يلتف حول بعضه لمواجهة البرد مع مبادلة دائمة بين من هم في الوسط ومن هم في المحيط الخارجي. يختلف طوله باختلاف نوعه، يصل بعضه إلى 120 سنتيميتر وبعضه الآخر لا يزيد عن 40 سنتيميتر. وكذلك وزنه الذي يختلف من كيلو واحد إلى 45 كغ. وهو يختلف عن بطريق الشمال في أنه لا يطير. يقتات بالسمك. عدوه الأول الإنسان ثم الفقمة.

البناء الراقص


هو بناء في براغ عاصمة تشيكيا. صممه المهندسان فلادو ميلونيتش الكرواتي وفرانك جيري الكندي عام 1992 الذي انتهى تشيده عام 1996 على أرض لبناء دمره الأمريكان في الحرب العالمية الثانية أثناء الغارات على براغ عام 1945. واجه التصميم الغريب معارضة في ذلك الوقت. ذلك أن الأبنية المجاورة تعود إلى فترة الباروك في البناء (بداية القرن السابع عشر) ولفترة الفن الجديد (مطلع القرن العشرين) مما يجعله غير متوافق مع ما حوله. عماد هذا البناء مؤلف من 99 كتلة خراسانية مختلفة الأبعاد والأشكال. والجزء العلوي من البناء عبارة عن هيكل كبير ملتو من المعدن يسمى "ميدوسا" (قنديل البحر). يتألف البيت من كتلتين أساسيتين. الأولى عبارة عن برج من الزجاج مدعوم بأعمدة مقوسة حتى منتصف البناء، أما الثاني فيمتد موازياً لنهر براغ (نهر الفلتافا). تتميز قوالبه بتتبع حركة متموجة عبر النوافذ. روعيّ في هذا البناء التقليل من التباين مع الأبنية المجاورة.

هيباتيا

فيلسوفة وعالمة رياضيات، ولدت عام 335 م وتوفيت عام 405 م. درست في أثينا وروما ثم عادت إلى مصر لتلقي محاضراتها في الفلسفة والرياضيات. أصبحت في عام 400م مديرة المدرسة الأفلاطونية في الإسكندرية، حيث كانت تقدم معارف الفيلسوفين أفلاطون وأرسطو لطلابها الذين كانوا مسيحيين ووثنيين وأجانب. لا يُعرف لها نظرية خاصة بالرياضيات ولكنها تركت تعليقات هامة على مواضيع مختلفة، ونقحت كتاب المجسطي لبطليموس. يقول البعض بأنها اخترعت مقياس تحديد الكثافة النسبية للسوائل. كتب طالبها سنسوس رسالة تصف بناءها لإسطرلاب، وهو لم يكن الأول، ولكنها بنته بحسب دراسة دقيقة أجراها أبوها عن الإسطرلاب، فكان نموذجها أفضل من النموذج السابق. قُتلت هيباتا من قبل رعاع الإسكندرية المدفوعين من كنيسة الأسقف كيريلس الأول. فقد كان هذا الأخير يخاف من تأثيرها في انتشار أفكار مناهضة للمسيحية أو لشخصه، مع أنه لا يُعرف شيئاً عن معتقداتها الدينية، إلا أنها كانت من دعاة التساؤل الدائم والفلسفة، وكانت تناهض الإيمان الأعمى.

الخميس، 6 ديسمبر 2018

كوستا ريكا

إحدى دول أمريكا الوسطى. أي الشاطئ الغني، فاسمها مقطعين: كوستا، ويعني الشاطئ، وريكا ويعني الغني. وهي دولة غنية بالفعل بثرواتها الطبيعة. الناتج المحلي للفرد بالقوة الشرائية نحو 18 ألف دولار. ترتيبها على مؤشر التنمية البشرية 68. نظامها السياسي رئاسي دستوري مع مجلس تشريعي. محصورة بين نيكاراغوا شمالاً وبنما جنوباً، والبحر الكاريبي شرقاً والمحيط الهادئ غرباً. طول شواطئها نحو 1290 كم، ومساحتها نحو 51 ألف كم مربع وسكانها نحو خمسة ملايين نسمة. لغتها الإسبانية، استقلت عن إسبانيا عام 1821. عاصمتها سان روزي وتقع في وسطها. أمطارها غزيرة تجعل وجود الشلالات أمراً طبيعياً. درجة الحرارة بين 28 و 18 درجة على مدار السنة. ثروتها الحيوية متنوعة تعادل 6% من ثروة الأرض الحيوية. ففيها مثلاً نحو 7 آلاف نوع من الفراشات. أوقفت فيها عملية قطع الأشجار، فأكثر من ربعها حالياً تغطيه الغابات. 

أسطورة الخلق الفرعونية

نوت وجب: الأرض والسماء

ليس من صيغة واحدة لأسطورة الخلق لقدماء المصريين. تختلف التفاصيل بحسب المنطقة والفترة الزمنية. أشهرها تلك التي تقول بأن مجموعة الآلهة التسع في مدينة أونو في دلتا النيل سمحت بولادة الكائن المكتمل أتوم وكذلك نون وهو المحيط الأولي. وأن هذا خلّف من نفسه الإله شو الجاف، والذي من نَفَسِه ومن بصاقه ولدت الرطوبة تفنوت. ومن شو وتفنوت ولدت الإلهة نوت وهي السماء، وولد الإله جب وهو الأرض، اللذان كانا ملتصقين دائماً ففصلهما أبوهما. أما أولادهما فهم أوزيريس إله الموت، وسيت الصحراء، وإيزيس الحياة، ونفتيس الأرض الخصبة. شكل إيزيس وأوزيريس (الحياة والموت) الزوج الأول اللذان يمثلان التجدد النباتي وأنجبا حورس، أما الزوج الثاني سيت ونفتيس فكان زوجا عاقراً. وبحسب أسطورة ممفيس، ففي أول الزمن وعيّ بتاح، الذي وضعه نون وجوّده، فخلق عالم الآلهة بالكلمة قبل أن يأخذ صلصال الأرض الذي شكّل منه الإنسان. يترك بتاح مكانه لرَعْ الشمس سيدة أونو التي ستعبر أرضها كل يوم مانحة البشرية العطاء والخير.