كاتب وأديب مؤرخ مصري ولد عام 1886 وتوفي عام 1954. درس في الأزهر ومارس القضاء لفترة. درّس الأدب العربي في جامعة القاهرة بعدها وأصبح عميداً لكلية الآداب التي استقال منها بسبب نقل وزير التربية لأساتذة من كليته إلى الاسكندرية دون علمه، فقال: أنا أصغر من أستاذ وأكبر من عميد. اشتهر عنه ميله وممارسته للعدل. كان مفكراً ملتزماً. كان محرراً في مجلتي الرسالة والثقافة. أسس لجنة التأليف والترجمة والنشر التي لاقت ثقة واحترام القراء وراجت كتبها ومطبوعاتها. كتب في التاريخ ثلاثيته عن فجر وضحى وظهر الإسلام (1928-1953). له قاموس في العادات والتقاليد المصرية. كتب مع آخرين في الفلسفة وترجم فيها من الإنكليزية إلى العربية كتاب "مبادئ الفلسفة". نشر مقالات كثيرة في الأدب والفلسفة والسياسة والحياة الاجتماعية جمعها في كتاب ضخم بعنوان "فيض الخاطر". كما ترك مذكراته بعوان "حياتي" (1950)، ترجمت إلى الإنكليزية. امتازت كتاباته بدقة التعبير وسهولة النص. هو والد المفكر المصري جلال أمين.
نص لا يزيد عن 150 كلمة لتقديم فكرة مركزة عن موضوع ما، مع صورة توضيحية. المراجع هي في الأغلب الويكيبيديا وموسوعتا لاروس وبريتانيكا.
بحث في هذه المدونة
الاثنين، 16 سبتمبر 2019
بيل غيتس
أمريكي من مواليد عام 1955. معلومياتي المهنة ومؤسس شركة
مايكروسوفت مع زميله بول ألين عام 1975. اختص وشركته بأنظمة تشغيل الحواسيب
الشخصية بما عرف يوماً باسم م-دوس ومن ثم ويندوز. ترأس الشركة وإدارتها التنفيذية
حتى عام 2000، وأصبح بعدها رئيساً ومديراً لهندسة البرمجيات. تابع عمله في الشركة بوقت جزئي منذ عام 2006. وبدأ من حينها الاهتمام
بمؤسسة بيل وميلندا (زوجته) غيتس الخيرية التي أسساها عام 2000. وهي اليوم من
أكبر المؤسسات الخيرية الخاصة في العالم. تقدم مساعدات لمنظمات إنسانية وكذلك
تساعد في تمويل مخابر أبحاث في أرجاء العالم. استقال من عمله في مايكروسوفت كلية
عام 2014 مع بقائه مستشاراً فقط، وهو يملك 9% من أسهمها. هو من أغنى رجال العالم إذ
تقدر ثروته بأكثر من مائة مليار دولار. أسس مع الملياردير وارن بوفيت عام 2009
"وعد العطاء" الذي بموجبه، هما وغيرهما من الأثرياء الموقعين معهم،
يعدون بمنح نصف ثروتهم على الأقل للأعمال الخيرية. اتصف بميله للاحتكار في منتجات
شركته.
البكاء (نفسي)
بيكاسو: الباكية |
يكون حزناً أو فرحاً، أو ألماً أو خوفاً أو
ابتهالاً وتقرباً. يبكي الإنسان ذكريات أو حنيناً طارئاً، أو طرباً بلحن أو أغنية
أو نشيد أو جملة ذات صدى في النفس، كما يبكي لمشهد مؤثر وجدانياً. والبكاء لغة عند الأطفال للإنباء بأنهم جوعى أو
أنهم يتألمون أو أنهم غير راضين. وفي كل مرة تختلف شدة البكاء وإيقاعه. والبكاء
عند الكبار مفيد إذ إنه يساعد على التخلص من حالة انفعالية مرهقة لا يمكن التعبير
عنها لغوياً أحياناً، وقد يكون مضللاً كما في حالة دموع التماسيح. والبكاء دليل حزن
بأكثر منه أي شيء آخر، كما هو شائع عموماً لدى الناس وفي معظم الثقافات. والبكاء
على ميت قريب أمر طبيعي. وفي بعض المجتمعات يؤتى بنساء مهمتهن البكاء (البكاءات)
للتعبير عن قيمة الفقيد ومكانته عند أهله. عُرفن في أساطير أوروبا الشمالية في
القرون الوسطى باسم "الباشني" يأتين من العالم الآخر للإنباء بالموت،
موت شخص في منطقة ظهورهن، وهن في حالة أنين واختلاج وتحسّر.
سلامة موسى
كاتب وصحفي مصري، ولد عام 1887 وتوفي عام 1958. اهتم بالعلم
والثقافة (ويقال إنه هو من ترجم كلمة culture إلى ثقافة). سافر إلى أوروبا عام 1908 حيث درس
الأدب والفلسفة والعلوم الطبيعية والإنسانية في فرنسا وبريطانيا. وفي بريطانيا
اختلط بجماعة أصبحت حزب العمال البريطاني لاحقاً، وتعرف إلى برنارد شو ودرس نظرية داروين في التطور. تأثر بهم وعند عودته إلى مصر كتب عن الاشتراكية (1913) وكان
الأول في ذلك في العالم العربي. أعجب بكتابات ماركس في تحليل التاريخ دون أن يصبح
شيوعياً. انتمى إلى جماعة، ومنهم لطفي السيّد، تطالب بتبسيط اللغة العربية
وقواعدها، فجلب له هذا السجال مع كتاب عصره. وطالب بالاعتراف بالعامية المصرية
باعتبارها لغة يتحدثها المصريون دون الفصحى. طالب بالعقلانية نهجاً في الحياة
والتوجه نحو الغرب باعتباره مثالاً يحتذى. له كتب كثيرة منها "العقل الباطن
ومقاومات النفس (1929)، ومقالات جمعها بعنوان "تربية سلامة موسى"
(1948)، و"المرأة ليست لعبة الرجل" (1948) طالب فيه بإحقاق المساواة بين
الرجل والمرأة وخاصة المساواة الاقتصادية.
الأحد، 15 سبتمبر 2019
دموع (البصل)
تسيل إثر تهيج في العينين يدعو إلى الحكة وسيلان الأنف أحياناً. ذلك
لأن خلايا البصل تحتوي على مادة كيميائية قوامها الأساسي الكبريت. وعند تقطيع البصل تتمزق خلاياه وتخرج جزيئات تلك المادة مع أنزيم
(بروتين محفّز للتفاعل) موجود في البصل مما يؤدي إلى تشكيل مركب غازي، يحتوي على
الكبريت، مسيل للدموع. وعند ملامسة هذا المركب السائل الذي يحمي العين، ينحل فيه
مشكلاً حامض الكبريت المهيّج والمؤلم للعين. ووجود هذا الحامض يدفع بالدماغ إلى
التصرف. حيث سيأمر هذا الأخير بانطلاق الدموع بغزارة لغسيل العينين. والكبريت
الموجود في البصل مصدره الأرض التي يزرع فيها هذا البصل. ولمنع جريان الدموع أثناء
تقطيع البصل يمكن تقشير البصل في الماء، مما يمنع انطلاق الغاز المذكور. ويمكن أن
يكون التقطيع في مكان ينتشر فيه رذاذ المياه، أو تقطيعه تحت غطاء بلاستيكي رقيق
وشفاف. وكذلك يمكن إنتاج بصل لا دموع منه، وذلك بزرع البصل في تربة مخصّبة
بالبوتاسيوم حيث يكون امتصاص البصل للكبريت بدرجة أقل.
البكاء (فيزيولوجيا)
هو
تساقط الدموع عند الإنسان وكائنات أخرى. وهناك نمطان منه: الأول إفراز أساسي دائم تقوم به الغدد
الموجودة في الجفون، بين الرموش، التي تصدر دموعاً عبارة عن دهون ومخاط وماء. وهذه
الدموع الدائمة تسمح بترطيب وتغذية القرنية، وبدونها ستفقد القرنية شفافيتها. والمخاط
يشكل جزيئات حماية من أشياء مثل الغبار. والنمط الثاني هو إفراز استجابي يعتمد
مباشرة على الغدة الدمعية الموجودة في زاوية العين العليا، وهي دموع تتساقط رداً
على مؤثر خارجي يجعلها تجري خارج العين. وهي في أغلبها ماء وبعض المواد المضادة
للبكتيريا. سببها إما فيزيائي مثل وضع الإصبع في العين، أو مؤثر آخر مثل تقطيع البصل. أو نفسي كرد فعل انفعالي من حزن أو فرح أو ما شابههما. تقف خلفها
شبكة من العصبونات تصدر الأمر لهذه الغدة بالإدماع. للهرمونات تأثير في البكاء،
مما يجعل النساء أكثر بكاءً بأربع مرات من الرجال. وفي الأسباب النفسية فهي جزء من
آليات الإنباء بالخطر أو بالإجهاد النفسي لشد انتباه النفس إلى ذاتها.
الطوفان (الأسطورة)
أو قصة أتراهاسيس كما ترويها ملحمة الحكيم الكبير. ملحمة سومرية/كلدانية من نحو 1200 بيت تتقاطع مع أسطورة جلجامش ورواية العهد القديم للطوفان. وتتحدث عن انقسام الآلهة في فئتين: فئة دنيا وفئة عليا. الدنيا تعمل وتجهد لتطعم نفسها وتطعم الآلهة العليا التي تعيش على هواها. وفي يوم تمتنع هذه عن العمل وتطالب العليا بإيجاد حل. اقترح أخ الإله إنليل كحل لهذه المشكلة خلق الإنسان. إنسان يشبه الآلهة وغير خالد، يعمل ليطعم نفسه وكذلك الآلهة عن طريق القرابين. فصُنع من غضار ممزوج بدم أحد الآلهة ونُفخت فيه الحياة. يقوم بمهامه على أكمل وجه، ولكنه سبب الإزعاج للآلهة العليا بصخبه وتكاثره المتزايد. فغضب إنليل وقرر إغراق الأرض بالمياه. ولكن إله المياه العذبة وحامي البشر، أخبر أتراهاسيس الحكيم بأن عليه القيام بحماية شعبه وأوحى إليه ببناء قارب واصطحاب عيّنات من كل الكائنات الحيّة. تَغرقُ الأرض حتى ذرى الجبال خلال ستة أيام وسبع ليال، ثم تهدأ العاصفة ويرسو المركب على قمة نيشير.
سنغافورة
هي دولة-مدينة تتكون من 63 جزيرة مساحتها الإجمالية نحو 720 كيلومتراً مربعاً، وفي أكبر الجزر التي تبلغ مساحتها نحو 585 كيلومتراً مربعاً تقع مدينة سنغافورة. وهي ثاني مدن العالم كثافة في السكان. يبلغ عدد سكان الدولة نحو 5.9 مليون نسمة أي بكثافة 8188 شخص في كل كيلومتر مربع. حصلت هذه الدولة على استقلالها عن بريطانيا عام 1959 وعن ماليزيا عام 1965. يحكمها حزب واحد، وتتالى على حكومتها ثلاثة رؤساء وزراء منذ استقلالها. نظامها السياسي أقرب إلى الديكتاتوري بالرغم من وجود برلمان بسلطات تشريعية. فقوانينها صارمة جداً فيما يتعلق بالآداب والنظام ومحاربة الفساد. حققت نمواً اقتصادياً كبيراً. وفي عام 2017 بلغ الناتج الإجمالي المحلي السنوي للفرد، منسوباً إلى القوة الشرائية نحو 85 ألف دولار، فاحتلت بذلك المرتبة الثالثة في العالم. وهي التاسعة في العالم على مؤشرالتنمية البشرية. احتلت المراتب الأولى في التعليم واختباراته المعيارية وخاصة في الرياضيات. المناخ استوائي معتدل وماطر على مدار العام.
السبت، 14 سبتمبر 2019
مصطفى صادق الرافعي
مصري الولادة (1880) والوفاة (1937)، وابن لأسرة سورية الأصل. تلقى تعليمه الابتدائي، ومن ثم تابع دراسته بمفرده ومساعدة أبيه. أصيب بالصمم عقب حُمىّ التيفوئيد. شاعر في الدرجة الأولى، ولكن تراجع عن الشعر إلى النثر. كان يقول بصعوبة الكتابة الشعرية التقليدية التي لا تسمح دائماً بنقل المشاعر والأحاسيس لاعتبارات الوزن والقافية. كان شاعر الملك فؤاد عام 1926 وهو مؤلف النشيد المصري "اسلمي يا مصر" الذي استمر بين عامي 1923 و 1936. وكذلك النشيد التونسي الحالي في معظمه بعد أن أضيف إليه بيتان لأبي القاسم الشابي. أهم ما يذكر عنه هو كتابه المرجعي "تاريخ الأدب العربي" في ثلاثة أجزاء. وكتابه الذي يتحدث فيه عن إعجاز القرآن "تحت راية القرآن". أما مقالاته وكتاباتها، ومنها قصص قصيرة، فقد جمعها في كتاب من ثلاثة أجزاء بعنوان "من وحي القلم".
سان ماركو1
هو قمر صناعي إيطالي، وأول قمر اصطناعي أوروبي. أطلق بواسطة صاروخ أمريكي من قاعدة إطلاق تابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وذلك عام 1964. وهو بذلك خامس قمر اصطناعي. وضع على مسار منخفض نسبياً أخفضه من نحو 200 كم، وبقي يعمل حتى نفاذ بطاريته عام 1965 وتحطم أثناء عودته إلى المجال الجوي الأرضي في العام نفسه. كان على شكل كرة قطرها 66 سم وكتلته 115 كغ. مزود بهوائيات مختلفة، اثنان منها بطول خمسة أمتار. بعضها للمساعدة في السبر والقياس وبعضها لتبادل المعلومات مع الأرض. كان الهدف منه إجراء قياسات عن الطبقات العليا للجو على مسافات أقل من 350 كم، وكذلك دراسة توزع كثافة الإلكترونات في طبقات الجو عند ارتفاعات 200 كم.
جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1912
حاز عليها الفرنسيان فيكتور غرينار (1871-1935)، وبول سباتيه (1854-1941). وذلك لأعمالهما في الكيمياء العضوية، التي ساهما جداً في تطويرها. عمل الأول في المركبات
الكيميائية المستخدمة في التركيب العضوي المفيدة خاصة في الكيمياء الدقيقة مثل الصناعات
الدوائية. أما الثاني فعمل على إيجاد طريقة لهدرجة المكونات العضوية (إضافة ثنائي
الهيدروجين إلى مادة وتشكيل مركب جديد معها) وذلك بوجود أجزاء دقيقة من معادن.
اليهود المزراحيون
كتّاب مزراحي في سمرقند عام 1915 |
هم يهود الشرق الذين كانوا يعيشون في مجموعات في مناطق تمتد من الشرق الأوسط إلى القوقاز وآسيا الوسطى والهند. وهم
يشكلون مع السفرديين والأشكناز المجموعة اليهودية الثالثة، وهي أقرب إلى
السفرديين وتمتزج معها أحياناً في مناطق الشرق الأوسط خصوصاً. يشملون عموماً يهود العراق
وإيران وكردستان وبخارى وجورجيا والهند واليمن والحبشة. اللغة التي كانوا
يتكلمونها هي لغة البلد الذي يعيشون فيه مع كلمات عبرية. ثقافياً هم أقرب إلى
السفرديين. عددهم نحو ثلاثة ملايين معظمهم يعيش اليوم في إسرائيل، ونحو نصف مليون
يعيشون في الولايات المتحدة والأرجنتين وفرنسا وكندا وإيران. وهم والسفرديون والأشكناز لا يشكلون طوائف دينية متمايزة وإنما طوائف جغرافية تتمايز ثقافياً.
الجمعة، 13 سبتمبر 2019
توفيق الحكيم
ولد في الإسكندرية عام 1898 وتوفي في القاهرة عام 1987. وهو كاتب روائي
ومسرحي ومفكر مصري. ومن أوائل كتاب
الرواية والمسرح في الأدب العربي الحديث. تنوعت أعماله المسرحية في مصادرها من
فرعونية وإغريقية وإسلامية. وكتب في مسرح المنوعات، ومسرح العبث وهو صاحب تيار
المسرح الذهني. مسرح خشبته ذهن القارئ الذي عليه أن يتصور الشخصيات وحواراتها
وأفعالها في ذهنه. لم يلق مسرحه دائماً الترحاب، فالكثير من مسرحياته لم تُمثّل.
ولكن كان لكتاباته دور مهم عبر الأجيال. فمسرحيته "أهل الكهف" (1933) كانت
حدثاً هاماً في المسرح العربي المقروء. عاصر الحكيم الحربين العالميتين، وتعرف إلى
كتاب عصر النهضة مثل طه حسين وعباس العقاد ومصطفى صادق الرافعي، وشعراء مثل شوقي.
كانت ميوله ليبرالية ووطنية واهتم باستقلاله الفكري والفني. ألف نحو مائة مسرحية
وستين كتاباً. من أشهر كتبه رواية "عودة الروح"(1933) و"يوميات
نائب في الأرياف" (1937) و"يا طالع الشجرة" (1962) وذكريات سياسية
في "عودة الوعي" (1974). تُرجمت الكثير من أعماله إلى الفرنسية
والإنكليزية والروسية والإيطالية.
جورجي زيدان
ولد في بيروت عام 1861 وتوفي عام 1914 في القاهرة. درس الطب والصيدلة في الجامعة البروتستانتية السورية (الجامعة الأميركية في بيروت). أجاد عدة لغات منها الفرنسية والإنكليزية والعبرية والسريانية، طبعاً غير معرفته العميقة باللغة العربية. ترك بلاده وسافر إلى القاهرة. كان يحب الأدب والعلم في ركيزته المنطقية. أصبح محرراً في جريد الزمان. أنشأ مجلة الهلال عام 1892 التي راجت كثيراً وأصبحت داراً للنشر، وأدارها حتى وفاته. هو أحد مؤلفي النهضة. وكمحب للغلة العربية والعلم، أراد أن يقدم للقارئ نصوصاً مفهومة وشيّقة بلغة جذابة. فكتب في التاريخ من "تاريخ مصر الحديث" و"تاريخ التمدن الإسلامي" إلى "تاريخ آداب اللغة العربية". ولكنه كتب كثيراً في التاريخ على شكل روايات. من أشهرها "فتاة غسان" الذي يؤرخ فيها للفترة الأولى للإسلام والفتوحات. وكذلك فتح مصر في روايته "أرمانوسة المصرية". و"عذراء قريش" عن "مقتل عثمان، و"الأمين والمأمون" وغيرها كثير. يقارب عدد صفحات مؤلفاته 15 ألف صفحة. ترجم بعضها إلى الفرنسية والإنكليزية.
الخميس، 12 سبتمبر 2019
عباس محمود العقاد
ولد عام 1889 في أسوان وتوفي عام 1964 في القاهرة. وهو كاتب ومفكر مصري.
تعلم بنفسه، إذ لم يكن في بلدته غير الابتدائية ولم يكن باستطاعة أهله إرساله إلى
المدينة. تأثر كما يقول بنفسه بالشيخ محمد عبده أخلاقياً، الذي قابله صغيراً وهو
تلميذ في المدرسة. تعلم الإنكليزية بنفسه وترجم عنها، واكتسب بنفسه معارف واسعة
جداً. عمل موظفاً لفترة وتخلى عن ذلك لأن الوظيفة استغلال، فانتقل للعمل في
الصحافة والكتابة. أشهر رواياته سارة (1938). وكتب مقالات فكرية عديدة ودراسات نقدية.
واهتم بحياة أشخاص كان لهم تأثير في التاريخ، بما عرف بالعبقريات، عبقرية محمد
وعبقرية عمر وعبقرية المسيح، وغيرهم. وله نحو 100 كتاب، منها كتاب بعنوان "الله".
انتقد الشعر السائد في أيامه وخاصة شعر شوقي وحافظ إبراهيم، وانتهج نهجاً آخر في
الشعر أشاد به طه حسين. كان من أنصار سعد زغلول وحزب الوفد. دافع عن الديمقراطية وحمل على حكم الاستبداد. كتب مقالات ضد النازية أيام الحرب العالمية الثانية
اضطرته للهرب إلى السودان لفترة.
اليهود الأشكناز
عائلة بولونية من الأشكناز |
هم يهود أوروبا الغربية والوسطى والشرقية، وهم أهم طائفة بين اليهود
عدداً. قدموا إلى شواطئ أوروبا فيما يقال منذ القرن السادس قبل الميلاد ومن ثم
انتقلوا إلى أراضي ما يعرف اليوم ببريطانيا وألمانيا وفرنسا، ومنها انتقلوا إلى
بولونيا وشمالي أوروبا وروسيا نحو القرن الحادي عشر. مع تزايد أعدادهم تمكنوا في القرن العاشر الميلادي
من خلق ثقافة خاصة بهم. ومن الممكن أن نسبة بسيطة منهم تنحدر من قبائل الخزر التركية
الذين اعتنقوا اليهودية. كانوا يتكلمون لغة مختلفة عن عبرية السفرديين تدعي
"يديش" شبه منقرضة اليوم. وهي لغة جرمانية تخالطها كلمات عبرية وسلافية.
وهم يختلفون عن السفرديين في الثقافة أكثر من أي شيء آخر، أما الفروق الدينية فهي
ثانوية. عددهم اليوم نحو عشرة ملايين، نصفهم تقريباً في الولايات المتحدة،
وأكثر من ثلاثة ملايين يعيشون في إسرائيل ويعيش نحو مليون في كل من كندا وبريطانيا
وفرنسا وروسيا بأعداد متقاربة.
اليهود السفرديون
عيد يهود في الجزائر عام 1865 |
هم يهود إيبريا (أي البرتغال وإسبانيا) حالياً، الذين طردوا منها بعد خروج العرب الكامل من الأندلس في نهاية القرن الخامس عشر. فانتشروا بعدئذ في مناطق الدولة العثمانية، وخاصة المناطق العربية. إذ كانوا يعيشون مع المسلمين والمسيحين في بلاد الأندلس التي شهدت إنجازات كبيرة ساهم فيها أبناء الديانات الثلاث. طوروا ثقافة مستقلة ونمط حياة خاص ولغة عبرية-إسبانية، وكذلك طقوساً دينية تميزهم عن باقي الطوائف اليهودية. واليوم يشكلون عموماً كل اليهود غير الأشكنازيين. وهم في معظمهم ممن كانوا يعيشون في البلاد العربية أو تركيا. معظمهم اليوم يعيشون في إسرائيل (1.4 مليون) ثم فرنسا (نحو 300 ألف) ثم الولايات المتحدة (نحو 200 ألف)، ولم يبق منهم في البلاد العربية إلا القليل مثل المغرب حيث لا يزيد عددهم عن ثلاثة آلاف.
جمال الدين الأفغاني
عمل في خدمة أمير أفغانستان لمدة خمس سنوات دون أن يوجد ما يؤكد أنه
أفغاني الأصل. فهو ولد في حمدان في إيران عام 1838، وكان يتكلم الفارسية، ودرس في
كربلاء. وهو مفكر إسلامي نشط في الهند والدولة العثمانية. قدِم إلى مصر عام 1871 وطرد
منها عام 1879 لأسباب سياسية. حاول مع محمد عبده تحرير النصوص الدينية من قديمها
البالي والمتحجر كما كانا يقولان. وقالا: إذا اختلف النقل مع العقل فيجب
الأخذ بالثاني، وكانا يضعان حرية الإنسان ومسؤوليته فوق كل اعتبار. شجع الكتاب
على نشر أفكارهم الإصلاحية في المجلات. كان مناهضاً للإمبريالية في فترة كانت
القوى الغربية تعمل على تفتيت الدولة العثمانية. طالب بالحريات الدستورية والنظام
البرلماني مع تأكيده بأن دين الإسلام وحده القادر على ضمان استقرار المجتمعات
وقوتها. نادى بتحرير الشرق من الطغيان الداخلي والإمبريالية الخارجية وبالعودة إلى
الإسلام. رد على قول إرنست رينان بأن الإسلام يناهض العلم بقوله إن كل الأديان
متشابهة. توفي في استانبول عام 1879.
جائزة نوبل في الآداب لعام 1912
فاز بها الألماني غيرهارت هوبتمان (1862-1946)، عن أعماله المسرحية. وهو
في الوقت نفسه شاعر وروائي ولكن بدرجة أقل. وهو أحد أهم ممثلي التيار الطبيعاني
الأوروبي الداعي إلى التجربة الشخصية الضرورية للكتابة. له أعمال مسرحية كثيرة من أهمها
مسرحية "النساجون" (1892) يتحدث فيها عن المصير الجماعي لنساجي منطقته.
وفي هذه المسرحية يقدم جديداً في التأليف المسرحي بأن جعل الدور الرئيسي لمجموعة
من الناس الفلاحين وليس لشخص واحد هو بطل المسرحية كما هي العادة. لاقت المسرحية
استحساناً كبيراً، منهم ليو تولستوي، ولكنها لم تمثل على خشبة مسرح آنذاك خوفاً من
غضب القيصر غيوم الثاني. وهو أحد الموقعين على لائحة شارك فيها 93 شخصية ألمانية من المفكرين والكتاب
والفنانين يكذبون فيها الادعاءات ضد جيش القيصر عند غزوه بلجيكا البلد المحايد
وارتكابه بشاعات ضده. كما أنه كان من أنصار النازية وصديقاً لأحد وزرائها.
فاليري بيكوفسكي
Valeri Fiodorovitch Bykovski رائد فضاء سوفيتي (1934-2019). هو طيار
مقاتل، اختير ليكون رائد فضاء. قام برحلته الفضائية في حزيران عام 1963، ثلاثة
أيام قبل رحلة فالنتينا ترشكوفا على متن ستوك5، وعاد إلى الأرض ثلاث ساعات بعد
فالنتينا التي كانت على متن ستوك6، وهي العربة الأخيرة في برنامجها. تمكن الرائدان
من عقد اتصال راديوي في الفضاء. بقي في
الفضاء خمسة أيام متواصلة، وهو صاحب الرقم القياسي حتى اليوم في التحليق في الفضاء
وحيداً. أجرى خلال ذلك عدة تجارب وصوّر أفق الأرض لأول مرة. قاد عام 1976 رحلة سيوز22 بمهمة تحديد تقنيات مراقبة الأرض من الفضاء مع زميل له. انطلق أيضاً على متن سيوز31 عام 1978 مع الألماني الشرقي سيغموند جاهن،
حيث التحقا بزميلين لهما كانا قد وصلا ساليوت6 بواسطة سيوز29، وبقيا سبعة أيام في ساليوت6، وعادوا جميعاً إلى الأرض بواسطة سيوز31 بعد أن أجروا تجارب بيولوجية على أنفسهم.
الأربعاء، 11 سبتمبر 2019
فالنتينا ترشكوفا
رائدة فضاء سوفيتية ولدت عام 1937. قامت
برحلة فضائية على متن فوستوك6 في حزيران عام 1963. كان لها من العمر 26 عاماً
آنذاك، وهي لا تزال أصغر رائدة فضاء حتى اليوم. وهي الوحيدة التي قامت بمفردها في
رحلة فضائية. هي في الأصل عاملة نسيج اختيرت من بين 400 مرشحة. تم تدريبها على مقاومة
الجسد لعوامل الطيران الفضائي، حيث كان عليها أن تتحمل درجة حرارة 70 مئوية ورطوبة
30% وهي مرتدية للملابس الفضائية، والعيش في غرفة صامتة لمدة عشرة أيام، وكذلك الطيران
بدون جاذبية لفترات صغيرة كان عليها أن تنفذ خلالها مهام مثل الكتابة أو الأكل، وأيضاً على القفز بالمظلة على الأرض أو البحر
بكامل ثياب الفضاء. وفي رحلتها درات حول الأرض 48 مرة، وهي رحلة استغرقت 71 ساعة
و41 دقيقة. وبالرغم من دُوار الفضاء الذي أصابها، قامت خلالها بتدوين ملاحظاتها
والتقاط صور أفادت في فهم الغلاف الجوي للأرض. تابعت دراستها بعد الرحلة وأصبحت
مهندسة فضاء، وبلغت رتبة جنرال في القوات الجوية.
جائزة نوبل في الفيزياء لعام 1912
حصل عليها السويدي غوستاف دالين
(1869-1937). وهو مخترع ومؤسس لشركة الغاز AGA
السويدية. حصوله على الجائزة كان بسبب اختراعه للمنظّمات الآلية المستخدمة مع
الحاويات الغازية التي تفيد في إضاءة المنارات والطافيات المائية باستخدام غاز الأسيتيلين.
للطافيات فائدة إرشاد القوارب والسفن خاصة ليلاً عند اقترابها من الشواطئ. وبهذا
الاختراع أصبح للطافيات إمكانية البقاء لمدة سنة بدون ملئها بالغاز، فهي تضيء
ليلاً فقط بفضل صمام يتحكم به ضوء الشمس. وهذا ما عرف بمصباح دالين. لهذا الاختراع
فوائد كبيرة خاصة للبلدان الإسكندنافية بشواطئها المديدة، بما يحفظ أمن القوارب
والسفن. فقد بصره أثناء تجربة كان دالين يجريها عام 1912، وهي السنة التي
حاز فيها على جائزة نوبل التي استلمها وهو ضرير. أثارت هذه الجائزة لغطاً لكون العمل
لا يساهم في تطوير الفيزياء، ولأن دالين كيميائي الاختصاص. له اختراعات كثيرة تنوف
عن المائة، من بينها موقد دالين.
الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019
جلجامش
أول أسطورة كتبها الإنسان في الألف الثالث
قبل الميلاد. اكتشفت عام 1872 أثناء تنقيب باحث بريطاني عن قصر آشوري. تقول بأن
جلجامش كان ملكاً قامعاً لشعبه، اتجه نحو السماء علها تساعده، فاستجابت
بإرسال إنكيدو. الذي أمضى الليل في عراك دامٍ حتى الفجر مع جلجامش دون حسم المعركة.
تكافؤ قوتهما جعلتهما صديقين. اشترك الاثنان في مغامرات عديدة. أصيب إنكيدو بحمى
قاتلة. فأدرك جلجامش حتمية الموت. وانصرف باحثاً عن الخلود. وبعد
رحلة حافلة بالمعارك وصل إلى رجل حكيم خالد (أوتنابشتيم) نجا وزوجته من الطوفان
بفضل قارب بنياه. يسأله جلجامش عن كيفية الوصول إلى الخلود. فيطلب منه أوتنابشتيم البقاء
يقظاً سبع ليال متتالية. ولكن جلجامش يفشل في اختباره. "إذا لم تكن قادراً
على مقاومة النعاس الذي هو نصف الموت، فكيف لك أن تطلب الخلود!". ولمواساته
يخبره الحكيم عن نبتة الخلود، فيذهب جلجامش ويجلبها من عمق المحيط. يستلقي على
الشاطئ يرتاح، فيغفو لبرهة. تقترب أفعى وتلتهم النبتة. هنا يدرك سراب حلمه.
بطرس الكبير
ولد
عام 1672 وتوفي عام 1725. استلم السطلة عملياً عام 1696. اهتم بأوروبا وحضارتها
الروحية والعلمية والفنية.
قاد عام 1695 حملة ضد قلعة أزوف التي كان يحتلها العثمانيون في البحر الأسود، بأسطول
بدائي قادر على حمل المدافع والجنود وكانت أولى انتصاراته. زار أوروبا عدة
مرات، ومكث في هولندا فترة تعلم خلالها بناء السفن في أمستردام، وعزز معرفته هذه
أثناء زيارته لبريطانيا. انتصر على السويديين، الذين كانوا قوة كبيرة، بعد
معارك عدة. وقّع معهم عام 1721 نهاية الحرب والاعتراف بسيطرة روسيا على شواطئ
فنلندا على البلطيق.
جعل مكانة لروسيا في
أوروبا آنذاك. قام بإصلاحات في الضرائب. وأوقف وراثة النبالة. وحاول إصلاح
القوانين الروسية دون نجاح. شجع الصناعة والتجارة. واعتمد الروبل عملة لروسيا. وأرسل
البعثات إلى أوروبا للتعلم. طبعت في أيامه أول جريدة روسية على مطبعة غوتنبرغ التي
أدخلها إلى بلاده عام 1700. وسمى مجلساً كنسياً لإدارة الكنيسة بدلاً من البطريرك.
أسس مدينة بطرسبورغ عام 1703. خلفته زوجته الثانية كاترين الأولى.
جائزة نوبل في الطب لعام 1912
كانت من نصيب الفرنسي ألكسيس كاريل المولود عام 1873 في مدينة ليون والمتوفي في باريس عام 1944، وذلك عن
أعماله في جراحة الأوعية ولزراعته للأوعية الدموية والأعضاء. وكان بذلك رائداً في
هذا المجال. اشتهر بتجربة قلب الدجاجة النابض المخبرية الذي بقي حياً لزمن أكبر
بكثير من حياة الدجاجة، 28 سنة في أكثر الروايات تحفظاً. عُرف عالمياً بفضل مقال كتبه
عام 1935 بعنوان "الإنسان، هذا المجهول". كان من أنصار التحسين الوراثي
الذي يمكن أن يكون قراراً جماعياً لمجموعة من الناس تعيش معاً أو للدولة بهدف تحسين مواصفات الإنسان. وكذلك كان
من أنصار سياسة الزيادة السكانية بتشجيع التكاثر أو الهجرة. ولكن أفكاره في هذا
الصدد كانت أقرب لأفكار النازية مما أدى إلى نزع اسمه عن شوارع وحدائق وجامعات (منها إحدى جامعات ليون) بعد
البحث والتدقيق في خلفيات كتاباته.
الفاشية
هي نظام سياسي تسلطي
يجمع بين الشعبوية والقومجية والشمولية وذلك باسم هدف جماعي أعلى. تعارض الديمقراطية
البرلمانية والدولة الليبرالية الضامنة للحقوق الفردية. وفي هذا النظام يبرز زعيم
مُنقذ يبرر عنف الدولة ضد المعارضين الذين تعتبرهم الفاشية أعداء داخليين. وباسم الوحدة
الوطنية تخمد الأصوات المعارضة من أي طبقة أتت، ويجب على الجميع الانخراط في حزب
واحد. وتكون الدولة مُوجِهة للاقتصاد. وفي الفاشية تُرفض فكرة المساواة بين البشر
باسم تراتبية طبيعية، تراتبية الدم والعرق. وتُحي التقاليد الذكورية القديمة في مجتمعاتها
محيلة المرأة إلى دورها الأمومي. وتدافع عن القيم الأخلاقية التقليدية للماضي
المجيد، وتبحث عن نوع من الدين المدني من نمط تأليه الزعيم. هي ناتج مكونات مختلفة
من الفلسفة الغربية للقرن التاسع عشر. وجدت الفاشية مناخاً مناسباً في الظروف
الاقتصادية والتاريخية التي عقبت الحرب العالمية الأولى. فوصل موسوليني إلى السلطة
عام 1922 وما عرف نظامه من فاشية، وكذلك وصل هتلر عام 1933 مع نظامه النازي. وليس
بعيد عنهما كل من نظام فيشي الفرنسي وفرانكو الإسباني.
منشأ السفسطائيين
جيلهم الأول كان في القرن الخامس قبل الميلاد. لم
يشكلوا مدرسة فكرية بحد ذاتها، وإنما كانوا أشخاصاً انطلقوا من مدن إغريقية عديدة
يعرضون مواهبهم في تدريس من يرغب فن الخطابة والمحاورة، وهذا يتطلب بالضرورة تعليم
معارف ذاك الزمان. وهم كانوا يفعلون ذلك لقاء أجر معلوم وعال مقابل تعليم طلابهم
كيفية الوصول السريع إلى النجاح. وكانوا يعلمونهم القدرة على التفكير واتخاذ
القرار، والدفاع والمحاورة والمحاجة والقيادة. وكانوا يدرّسون طلابهم من العلوم
الأشياء العملية مثل القانون والسياسة والسجال. أما الفلسفة بمعنى التساؤل والبحث
عن الحقيقة فلم تكن على قائمة دروسهم. لم يتركوا آثاراً مكتوبة عن دروسهم، فكانوا
يفضلون تردادها على مسامع الطلاب، ودعوة الطلاب لهم للارتزاق منها ومنهم.
الأم تريزا
ولدت في مقدونيا عام
1910 لعائلة ألبانية. اتخذت من الرهبنة مساراً في الحياة قادها إلى كالكوتا
الهندية حيث أسست "أخوات المحبة" للاهتمام بالفقراء والمعدومين. واهتمت خاصة
بالأطفال والأيتام وتعليمهم. وكذلك بمساعدة من هم على حافة الموت احتراماً لكرامتهم. انتشرت جمعيات "أخوات المحبة" في 123 بلداً في العالم تضم أكثر
من 600 جمعية. تعمل هذه الجمعيات وفق قولها: "المحبة لا تعني شيئاً بحد
ذاتها. يجب على المحبة أن تكون عملاً، عمل يقدم خدمة". كان الهنود يسمونها
القديسة الحيّة. فهي تعتقد بأنه "ليس مقدار ما نفعل، وإنما مقدار ما نضع من
الحب فيما نفعل. وليس مقدار ما نعطي، وإنما مقدار ما نضع من الحب فيما نعطي".
حصلت على جائزة نوبل للسلام عام 1979 وتبرعت للفقراء بمال الجائزة. وبالرغم من
الانتقادات التي وجهت إليها، خاصة لمواقفها الدينية المتشددة في مسائل الإجهاض والطلاق وغيرها، إلا أنها كانت تقابل باحترام الناس من كل الأديان. توفيت عام 1997.
أعلنتها الكنيسة الكاثوليكية قديسة عام 2016.
الاثنين، 9 سبتمبر 2019
بينيتو موسوليني
موسوليني مع هتلر |
النازية
الكلمة مشتقة من Nationalsozialismus
التي تعني الاشتراكية القومية. وهي عقيدة سياسية "للحزب الاشتراكي القومي للعمال
الألمان" الذي تأسس عام 1920 بقيادة هتلر. تقول هذه العقيدة بتراتبية النوع
الإنساني المقسم إلى أعراق بحسب جودة الدم. يكون في أعلى الهرم العرق الآري وفي
أسفله تماماً اليهود. يأتي قبلهم الغجر
والأفريقيون وشعوب المتوسط ثم السلافيون. تشير النازية إلى النظام السياسي الذي
يقر بهذه العقيدة وبالشمولية والتوسعية، الذي قاده هتلر بين عامي 1933 و 1945 فيما
عرف باسم الرايخ الثالث (الإمبراطورية الثالثة). ومنذ وصول هتلر إلى الحكم صيغت
قوانين وتشريعات عنصرية طالبت بطرد الأجانب وخاصة المنتمين إلى الطبقات الدنيا من
هرم الأعراق. أدت فترة حكمه إلى مقتلة كبيرة بنحو ستة ملايين، معظمهم يهود، في
معسكرات الإبادة، وعشرات الآلاف من الغجر وكذلك عشرات الآلاف من المعوقين جسدياً
وعقلياً. طبعاً هذا غير عشرات الملايين من ضحايا الحرب العالمية الثانية التي شهدت توسعاً لألمانيا النازية في سنواتها الأولى.
الأحد، 8 سبتمبر 2019
أدولف هتلر
ولد في النمسا عام 1889. شارك في الحرب العالمية الأولى، وعانى من مرارة الخسارة. أسس الحزب النازي. دبر انقلاباً فاشلاً عام 1923
وسُجن، وأثناء ذلك ألفّ كتابه "كفاحي". كان خطيباً ذا قدرة إقناع كبيرة.
وبنتيجة الكساد الذي عمّ الغرب في ثلاثينيات القرن العشرين، لاقت مواقفه الشعبوية والمناهضة
للأقليات، وعلى رأسهم اليهود، صدى كبيراً مما أدى إلى فوزه في انتخابات عام 1933
كمستشار، وسمى نفسه قائداً أعلى للبلاد. استثمر في شق الطرقات وتسليح الجيش في
بلاده فانتعش الاقتصاد وحقق جماهيرية واسعة، ساهم فيها أيضاً سياساته العنصرية. ضم
النمسا وغرب تشيكوسلوفاكيا عام 1938. ولم تتحرك فرنسا وبريطانيا إلا بعد غزوه
لبولندا، وعندها اكتشفتا قوة ألمانيا العسكرية. قوة استعملها لتحقيق أكبر غزو في التاريخ
باجتياحها أراضي الاتحاد السوفيتي، وكان في ذلك مقتله. فقد انهك هذا جيشه، ومع دخول
الولايات المتحدة الحرب عام 1942 أصبحت خسارته محتمة. ولم يصدق ذلك حتى سماعه
المدافع الروسية تدك ملجأه الذي كان يعيش فيه فانتحر عام 1945.
ونستون تشرشل
تشرشل عام 1900 |
ولد عام 1874. التحق بالكلية العسكرية وخدم في كوبا وشمال الهند، وعمل في الآن نفسه مراسلاً حربياً. استقر في بلاده وانتخب في مجلس العموم البريطاني. كان موهوب الفصاحة والخطابة. سميّ أدميرالاً للبحرية البريطانية عام 1911. كان من المطالبين بانخراط بريطانيا في الحرب العالمية الأولى. كان وراء معركة الدردنيل لإخراج تركيا من هذه الحرب، ولكن نتائجها كانت مأساوية على الحلفاء. سمي وزيراً للذخيرة عام 1917 ونجح في ذلك نتيجة مواهبه الإدارية، وبعد الحرب سمي وزيراً للمالية وكانت سياسته خاطئة أدت إلى إضرابات. كان من المنبهين لأخطار هتلر. سُمي رئيساً للوزراء لحكومة وطنية لمواجهة الحرب العالمية الثانية. كان شعاره القتال حتى النفس الأخير. خسر الانتخابات التي عقبت الحرب بالرغم من النجاح الكبير الذي حققه إبانها، فأصيب بإحباط شديد. أصبح زعيماً للمعارضة حتى إعادة انتخابه عام 1951ـ وبقي رئيساً للوزراء حتى عام 1955. حاز على جائزة نوبل في الآداب لعام 1953 عن كتاباته وخطبه البليغة. توفي عام 1965، وكانت جنازته الأكبر في التاريخ آنذاك.
الدادائية
ولدت في خضم الحرب العالمية الأولى وجوها الخانق.
لم تكن أوروبا ممزقة وكالحة كما كانت أثناء تلك الحرب. وفي مدينة زيورخ عام 1916 قرر
المخرج هوغو بال وصديقته إيمي هننغز، الراقصة والشاعرة والكاتبة، تأسيس "كباريه
فولتير" لإمتاع رواده ببرامج موسيقية وشعرية يقدمها فنانون من الحضور، وشجعا
فناني زيورخ الشباب بالمشاركة. جذب هذا الأمر فنانين من رومانيا وألمانيا وفرنسا
وسويسرا معارضين للأشكال التقليدية الصارمة في مختلف الفنون من موسيقى وشعر ومسرح
ورسم، وراغبين في مجال أوسع من الحرية في الابتكار والإبداع. ومن أشهر روادها
الرسام مارسيل دوشام. كلمة "دادا" لا معنى لها وإنما كانت أول كلمة وقع عليها هوغو
بال عندما كان يبحث في القاموس عن كلمة تناسب الحركة التي كان يفكر فيها. لا تزال
هذه الحركة موجودة دون أن يكون لها من يمثلها، وإنما في فكر مهيمن يدعو للبحث عن
التجديد، فما هو قديم قد استهلك ومن العبث التمسك به وتكراره. وهي تدعو لاستخدام كل الوسائل الفنية والأدبية المتاحة
للتعبير.
مسرح العبث
من مسرحية مغنية الأوبرا الصلعاء ليونسكو |
هو نمط مسرحي ظهر في القرن العشرين مباشرة بعد
الحرب العالمية الثانية. يتميز بقطيعة تامة مع المسرح التقليدي من تراجيديا أو
كوميديا أو مزيجهما. وهي قطيعة تترجم بالغياب الكامل لتتابع الأحداث أو غياب القصة.
من أمثلة ذلك مغنية الأوبرا الصلعاء لأوجين يونسكو، وفي انتظار غودو لصموئيل بيكيت. وفي هذا المسرح تُعالج غالباً مواضيع عبثية الإنسان والحياة. يعود أصل هذه
الحركة المسرحية في الدرجة الأولى إلى تهاوي الحركة الإنسانية المدافعة عن قيم
الغرب وعقيدة التقدم. كما تعود إلى الرضة الإنسانية التي سببتها الحرب العالمية الأولى. وإن كانت هذه الحركة الأدبية استوحت أعمالها من السريالية والدادائية، فهي
متناقضة جذرياً مع المدرسة الواقعية. فعبثية الظروف والأحوال وتفكيك اللغة نفسها
جعلا من هذا النمط المسرحي حركة مسرحية مستقلة. وفي هذا المسرح يبدو الوجود بلا
معنى ويظهر لا معقولية أي أمل في التواصل والتفاهم حيث تضل الإنسانية طريقها. من
أشهر ممثلي هذا المسرح صموئيل بيكيت وأوجين يونسكو وأداموف وجونيه وغيرهم من دول
أوروبا الشرقية.
الديكتاتور
الكلمة لاتينية الأصل وتعني "من يتكلم"
أو من يملي الكلام. وفي المعنى السياسي فهي تعود إلى النظام السياسي الروماني لما
قبل الميلاد. الذي كان جمهورياً يُنتخب فيه لإدارة شؤون البلاد قنصلان لهما
الصلاحيات نفسها ولكل منهم إمكانية الفيتو على الآخر. فترة بقائهما في السلطة
محدودة بسنة واحدة مما لا يتيح لهما الدخول في عمليات تقود إلى الفساد في الحكم.
مع إمكانية إعادة انتخاب أحدهما قنصلاً في المستقبل. وهما مسؤولان أمام مجلس
الشيوخ الذي له حق عزل أي منهما أو كلاهما. ولكن في فترات الأزمات الحادة كان
لمجلس الشيوخ أن يسمح بالديكتاتورية التي تتيح للقنصل صلاحية اتخاذ القرارات دون
الرجوع إلى أية جهة أخرى، وهي صلاحية محدودة بستة أشهر. ويتخلى أحد القنصلين عن
دوره ليكون الآخر هو الديكتاتور أو يُختار قنصلاً جديداً ديكتاتوراً. وهذا اللقب
يطلق اليوم على من يمارس السلطة السياسية لوحده في بلده بدون فصل بين السلطات
ويمنع الحريات والمعارضة السياسية وتداول السلطة. أشهر الديكتاتوريين المعاصرين
هتلر وستالين.
أوجين يونسكو
أحد أهم كتاب مسرح العبث. روماني الأب وفرنسي الأم. ولد عام 1909 في رومانيا وتوفي في فرنسا عام 1993. عاش بين رومانيا وفرنسا إلى أن استقر فيها منذ عام 1942. كتب بالرومانية والفرنسية. تنوعت أعماله بين الشعر والمسرح والفكر والرواية والرسم. انتخب عضواً في الأكاديمية الفرنسية عام 1970. من مسرحياته المشهورة "مغنية الأوبرا الصلعاء" و"الكراسي" و"قاتل بلا أجر"، و"أحصنة البحر"، و"السائر في الهواء" و"فنون الموت". ومن رواياته "صورة العقيد"، و"الوحيد". يعرض في مسرحياته هموم الإنسان من موت وخوف وحقد، حقد الإنسان ضد الإنسان، وهو يقول بأنه لا مفر من الموت، وعلى الإنسان أن يتهيأ له ويرضى بذلك. أما الحقد والكراهية فهي أمراض، نوع من العجز البشري. الرغبة المتأصلة في الإنسان في العدوان لا تعتمد على عقل أو منطق. وبالرغم من أن التفاهم يسير وبسيط، ولكن علينا أن نعترف بأننا لا نسعى وراء ذلك، كما لو أننا نرفض السعادة والحب.
السبت، 7 سبتمبر 2019
في انتظار غودو
مسرحية كتبها صموئيل بيكيت عام 1948. وهي إحدى
مسرحيات "المسرح العبثي". يظهر فيها شخصيات متنوعة، منها المتسكع
ومنها الآمر الناهي الفظ، وهم جميعاً في وضع حيرة وترقب، ولهم آمل بعودة غودو الذي
سيساعدهم على الخروج من هذا الوضع. ولكن غودو لم يعد ولن يعود. فغودو لا أحد يعرف من هو، ولا
حتى مؤلف المسرحية. البعض قال بأن عنوان المسرحية مستمد من اسم الإله god،
ولكن بيكيت قال لو كنت أريد ذلك لأسميتها بهذا الاسم دون إضافة. وفي عام 1952 كتب
في رسالة إلى أحد أصدقائه قائلاً: "لا أعرف أكثر من الذي يقرأها بعناية.
[...] لا أعرف من هو غودو. ولا أعرف أبداً إذا كان موجوداً.[...] أما فيما يتعلق
بالرغبة بإيجاد مغزى لكل هذا بالمعنى الواسع والسامي، بعد مشاهدة المسرحية، فأنا
لست بقادر أن أرى فائدة من ذلك. ولكن هذا ممكن".
صموئيل بيكيت
أيرلندي المولد لعام 1906 وفرنسي الممات عام
1989. وهو كاتب وشاعر ومسرحي. كتب بالإنكليزية وبالفرنسية والألمانية. وحاز على
جائزة نوبل في الآداب لعام 1969 عن مجمل أعماله. لم يذهب لاستلامها وإنما ذهب عنه صديقه الذي وزع الجائزة على أصدقاء بيكيت. من رواياته "مولي"
ورواية "مالون يموت" ورواية
"ما لا يُسمى". ولكنه عُرف بمسرحية "بانتظار غودو"، وهي عمل
مسرحي رائع يتميز بالتقشف وبقول ما قل ودلّ، وهذا ما جلب لبيكيت صفة التشاؤمية فيما
يتعلق بظرف الحياة الإنسانية. ولكنه تشاؤم لا ينفي الدعابة الحاضرة دائماً لدى
الكاتب، وهو يستخدم الواحدة مقابل الأخرى في إطار عام واسع من السخرية والتهكم.
تطور أسلوبه في معالجة مواضيعه نحو الإيجاز والدقة في الكلام لدرجة التيبس. له
أعمال أخرى كثيرة في المسرح (نهاية الجولة) والرواية والفكر. من أعماله الفكرية
"العالم والسروال".
الجمعة، 6 سبتمبر 2019
أشهر السفسطائيين
من أشهرهم بروتاغوراس وغورجياس وبروديكوس وغيرهم كثر. الأول كان
خبيراً في القانون والسياسة، والثاني كان رائداً في الخطابة والسجال، أما الثالث
فكان من أول من درس اللغة والقواعد وكان ماهراً جداً في استخدام الكلمات متعددة
المعاني مسخراً ذلك لقضاياه التي يدافع عنها. ومن سجالات غورجياس دفاعه عن هيلانة
التي هربت مع باريس فأدى ذلك إلى حرب طروادة، ووجه اللوم إليها. فقال: إنها إما
أجبرت على ترك زوجها ميلانوس عنفاً وقسراً وعندها لا يد لها في الأمر، أو أنها
عشقت باريس وهذا ليس إلا بتدخل ورعاية من إله الحب الذي يرعى ذلك فهو المسؤول
إذاً، أو أن باريس أقنعها بفصاحته وحلو لسانه وعندها أيضاً لا ذنب لها فالكلام
الجميل أقوى من العنف وتحبه الآلهة. إذاً لا يمكن توجيه اللوم إليها. ولكن هذا لم
يمنع فضل السفسطائيين في إثارة العديد من القضايا الفلسفية. فمثلاً ناقش بروتاغوراس مطولاً
مسألة المعرفة وكيفية الوصول إليها وقال بعدم كفاية الحواس للوصول إلى المعرفة،
وبضرورة العقل والتفكير.
السفسطائي
تعريب للكلمة الإغريقية sophistès التي تعني "المختص بالمعرفة". والسفسطائي هو خطيب مفوه في اليونان القديمة، ذو ثقافة واسعة وقدرة على الإقناع. كانت له مكانة عالية في يونان القرن الخامس قبل الميلاد، خاصة في سياق الديمقراطية الأثينية التي كانت تتطلب البلاغة والقدرة على المماحكة. اشتهرت الكلمة بمعناها السلبي منذ أيام أفلاطون، فقد كان في كتبه يظهرهم دائماً في نقاشات مع سقراط الذي كان يُبيّن عيوب مناظراتهم التي يعتمدون فيها على نسبية الحقيقة: أي الحقيقة التي تتباين بين الأفراد، وكان سقراط يُبيّن لهم أن الحقيقة واحدة وإلا عمّت الفوضى. لم يكن هَمُّ السفسطائي الوصول إلى الحقيقة وإنما الإقناع وتطوير آليات تفكير بقصد تعزيز الإقناع. وهذه الآليات كانت غالباً ما تنطوي على أخطاء منطقية نتيجة سوء في التفكير أكثر منه الاحتيال المتعمد. فالمنطق وضعت قواعده مع أرسطو. كانوا أحياناً مترافعين ومدافعين أمام القضاة، ولم يكن يشغلهم في دفاعهم العدل أو الفضيلة، ولكنه إقناع القاضي والحضور بصحة ادعائهم وكسب القضية، والمال أيضاً.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)