بحث في هذه المدونة

الخميس، 6 ديسمبر 2018

أسطورة الخلق لهنود الشيروكي


تبدأ الأسطورة بأن الكون كان ماءً وأن الحيوانات كانت تعيش في الأعلى، أي أن السماء كانت مكتظة. كان كل شيء غريباً تحت الماء إلى أن تطوع دايونيسي، صرصور البحر، بسبره. لم يجد يابسة على سطحه، ثم سبر تحت السطح فوجد الطين الذي أخذ في رفعه إلى الأعلى وتابع ذلك إلى أن تشكلت الأرض التي نعرفها. بعد ذلك ربط أحد الحيوانات هذه الأرض بأربعة خيطان معلقة بالسماء، ولكنها بقيت مبللة، لذا أرسلت الحيوانات بوماً ضخماً لتحضير الأرض لهم. وصل البوم إلى أرض هنود الشيروكي متعباً تضرب أجنحته التربة المبللة مشكلاً بذلك الوديان والهضاب. ولكن الحيوانات قدّرت أن هذا العالم مظلم جداً فقررت خلق الشمس ووضعتها في المسار الذي تسلكه إلى اليوم.


الأربعاء، 5 ديسمبر 2018

الأوريغامي


فنّ أخذه اليابانيون عن الصينيين وأبدعوا فيه أشكالاً وألواناً جميلة، وأصبح جزءاً من تقاليدهم الشعبية. وهو من أقدم الفنون الشعبية الصينية. بدأ في القرن السادس وانتقل إلى اليابان مع الكهنة البوذيين. يعتمد على طي الورق وقصه، غالباً بأخذ ورقة مربعة، وطيها بطيات متكررة انطلاقاً من قواعد أساسية تسمح بالوصول إلى أشكال أساسية مثل طائر أو قبعة، أو كائن ما. تطور بسرعة في القرن الثالث عشر داخل الطقوس البوذية، وبدأ يأخذ معان اجتماعية محددة، مثل طي الورق لتشكيل زهرة وتقديمها للتعبير عن الصداقة، وكذلك لتمثيل بعض الآلهة في معابد الشينتو اليابانية. أهم من ساهم في تطوير النماذج الفنية للأوريغامي الياباني أكيرا يوشيزاوا في الكتب التي نشرها عن هذا الفن الذي لا يزال يتطور. آخر أشكاله طي الورق الرطب حيث تكون الأشكال أكثر بقاء وديمومة. يمثل الأوريغامي موضوعاً من مواضيع الهندسة في الرياضيات العالية، يسمح مثلاً بتقسيم الزاوية إلى ثلاثة أقام متساوية، وهو أمر لا يمكن فعله باستخدام الفرجار!!

أسطورة الخلق لدى الهنود الحمر


في البداية كانت الظلمة فقط. خرج منها قرص طرفه أصفر وطرفه الآخر أبيض، وفي وسطه جلس رجل ملتحٍ يعيش في الأعالي، إنه الخالق، الذي حوّل الظلمة إلى نور بمجرد أن حدّق فيها. وخلق في الشرق الأشرطة الصفراء وفي الغرب الألوان. وخلق أيضاً آلهة هي: فتاة والشمس الإلهة وصبي. وخلق الظواهر السماوية والريح والعنكبوت. ومن عرق الآلهة الذي مزجه براحتي يديه شكّلَ كرة بُنيّة صغيرة: الأرض. واتسع العالم إلى حجمه الحالي بفضل الآلهة التي رققت الكرة بأقدامها كي تتوسع. وطلب الخالق من الريح الدخول في الكرة كي تنتفخ. أما العنكبوت فشكل حبلاً أسوداً ربطه بالكرة وتسلقه بسرعة نحو الشرق شاداً الحبل بكل قوته، وشكل حبلاً أزرق نحو الجنوب وأصفر نحو الغرب وأبيض نحو الشمال. وبفضل قوى الشد في كل الاتجاهات توسعت الكرة البنيّة بما لا يقاس مصبحة الأرض. لم يكن هناك هضاب ولا جبال ولا أنهر مرئية وإنما سهول بنيّة ملساء بلا أشجار، وبعدها خلق الخالق الكائنات وخصائصها.

أسطورة الخلق لدى البانتو الأفريقيين


تقول أسطورة الخلق لدى شعوب النصف الجنوبي من أفريقيا إن الأرض في الأصل لم تكن سوى ماءً وظلمات يحكم فوضاها المارد الأبيض مبومبو، الذي شعر ذات يوم بألم فظيع في معدته فتقيأ الشمس ثم القمر والنجوم. كانت الشمس تشع قوية فتبخرت المياه غيوماً وظهرت الهضاب الجافة تدريجياً. تابع مبومبو التقيؤ مخرجاً من معدته الأشجار والحيوانات والشعوب وأشياء أخرى منها أول امرأة والفهد والنسر والسندان وقرد الفومو وأول رجل والقبة السماوية والطب والضوء وإلهة المياه التي تعيش في الشرق التي أنجبت ابنها وتو وابنتها لاباما. وكان وتو أول إنسان في وسط أفريقيا.

أسطورة الخلق لدى الإينو

الإينو شعب قديم يعيش في منطقة هوكايدو في اليابان. تقول أسطورته في الخلق بوجود ست سماوات وست جهنمات حيث تعيش الآلهة والعفاريت والحيوانات. العفاريت تعيش في السماء السفلى، والآلهة الصغرى بين النجوم والغيوم. وفوق كل الآلهة يعيش الإله الخالق كاموي، وخدمه، الذي كان عالمه محاطاً بجدار معدني له بوابة وحيدة كبيرة من الحديد. خلق كاموي العالم على شكل محيط دائري يستند على العمود الفقري لسمكة هائلة تبلع ماء المحيط وتبصقه مشكلة الأمواج، وعندما تتحرك تحدث زلازلاً. وفي يوم أرسل كاموي عصفوراً جفف الماء الضحلة، وبخفق جناحيه ونكشه الرمل بقدميه كانت الجزر. وعندما رأت حيوانات السماء جمال الأرض هبطت إليها، وأضاف كاموي إليها حيوانات أخرى. وأول شعوب الإينو كانت أجسادها من تراب وشعرها من عشب وأعمدتها الفقارية من أغصان الصفصاف. وأرسل كاموي الإنسان السماوي أيوإينا من السماوات لتعليم الإينو كيفية الصيد والطبخ.


أسطورة الخلق البابلية

معركة مردوخ وتيامات (على شكل ثعبان)
تتحدث هذه الأسطورة عن أبسو وتيامات أول الآلهة. يمثل أبسو المياه العذبة، وتمثل تيامات المحيطات. ولدت بعد ذلك آلهة عدة، مثل إيا وأخوته الذين يسكنون جسم تيامات الكبير، التي تثير ضجة كبيرة تزعج كل من أبسو وتيامات. يُهّمُ أبسو بقتلهم ولكن تيامات لا توافق، وتحذر إيا من نوايا أبسو، مما يجعله يستخدم قوته السحرية للإيقاع بأبسو وقتله وليصبح بعد ذلك كبير الآلهة. ويتزوج إيا من دامكينا وينجبان مردوخ، الذي يبقى أكبر من نفسه، ويُوهَب الريح ليلعب بها، ويستعملها لصنع العواصف والزوابع. مما يعكر صفو تيامات والآلهة التي تسكن جسدها وتمنعها من النوم، التي تقنع تيامات بالانتقام لزوجها أبسو. يجتذب مردوخ آلهة أخرى إلى صفه في معركته ضد تيامات. ويتغلب على تيامات ويشطرها إلى قسمين، يصنع السماء من أحدهما والأرض من الآخر. وبعد ذلك يصنع التقويم وينظم الكواكب والنجوم، وحركة القمر والشمس وينظم الطقس. ثم يقتل زوج تيامات الثاني كنغو ويستعمل دمه لخلق البشر لتأدية الطاعة للآلهة.

الميل البحري



يعتمد حساب الميل البحري على محيط الأرض (40075 كم طول مدار الاستواء)، حيث تقسم دائرة خط الاستواء إلى 360 درجة وكل درجة إلى 60 دقيقة. والميل البحري الواحد يكافئ قوس دقيقة واحدة ويساوي 1852 متراً، وهو يختلف عن الميل على اليابسة الذي يساوي 1609 متراً. ويستخدم الميل البحري كواحدة عالمية في الملاحة البحرية والجوية. والبحارة يستخدمون تسمية عقدة للإشارة إلى سرعة السفينة، التي تكافئ كذا ميل بحري (عقدة) في الساعة. وكلمة عقدة تعود إلى أن البحارة لجأوا منذ أواخر القرن السادس عشر إلى طريقة لقياس سرعة السفن تعتمد على ربط عقدٍ في مسافات منتظمة على طول حبل ينتهي بقطعة خشبية. يُلَفُّ الحبل المعقود على بكرة ويوضع على متن السفينة. وترمى القطعة الخشبية المرتبطة به خلف السفينة. وعندما تتحرك هذه نحو الأمام،  تُترَك للحبل حرية الانتشار خلال مدة زمنية محددة تحسب عادة باستخدام ساعة رملية. بعد ذلك، يسحب الحبل وتعد العقد التي مرت وراء السفينة ليُستنتج مُعدل سرعة السفينة.


مطبعة غوتنبرغ


نموذج مصغر لمطبعة غوتنبرغ 
نفّذ الألماني يوهان غوتنبرغ Gutenberg مطبعته عام 1453 وفي عام 1456 أنجز طباعة الكتاب المقدس. وهو اختراع بدأ أوله في الصين وانتهى مع غوتنبرغ إلى آلة مقبولة الاكتمال. كان تطويره في مجال الخلائط المعدنية لتسهل تشكيل الحروف المعيارية، بمقاومتها العالية وسهولة صفها لتشكيل الكلمات والجمل. وكذلك استخدامه لأحبار طباعة شديدة الوضوح ولا تتفشى على الورق بما يسيء للطباعة. أحدثت المطبعة ثورة كبيرة في نشر المعرفة بسرعة وكلفة أقل مما جعل الكتاب سلعة عادية. قاومت مجتمعات كثيرة الطباعة لأسباب مختلفة. ففي فرنسا قاومها النساخون كونها ستضيّق عليهم فرص العمل. ولم تدخلها روسيا إلا مع بطرس الكبير حيث قاومتها الكنيسة الأورثودكسية. قاوم رجال الدين دخولها العالم الإسلامي لأنها قد تؤدي إلى نشر أفكار تثير البلبلة. وأصدر سليم الأول أمراً بإعدام من يدخل المطبعة إلى دولته. دخلت العالم العربي دخولاً دائماً في عهد محمد علي باشا الذي استخدمها لطباعة قاموس إيطالي عربي عام 1822 وكتب خاصة بالكلية الحربية وكلية الطب وغيرها.

الثلاثاء، 4 ديسمبر 2018

آينشتاين


تمثال نصفي في مسقط رأسه أولم
عن صورة شهيرة لآينشتين يمد لسانه ساخراً
ولد عام 1879 في أولم الألمانية وتوفي عام 1955 في برنستون الأمريكية، أهمّ فيزيائيي القرن العشرين النظريين. درس في زيورخ وعمل فيها موظفاً في مكتب البراءات. عمل وحيداً في الفيزياء بصحبة زوجته الأولى، وفي عام 1905 كتب أربع مقالات هامة غيرت مجرى الفيزياء. قال في أولها بأن الضوء موجي وجسيمات تحمله (الفوتونات) في الوقت نفسه، وهذه خطوة كبيرة في الميكانيك الكمومي، ونال جائزة نوبل على الأثر إلكتروني-الضوئي عام 1921. ثم مقالة عن الحركة البراونية يقول فيها بأن الجزيئات تستمد طاقتها الحركية من الحرارة مثبتاً بذلك وجود الذرة. والثالثة عن المكان والزمان النسبيين (النسبية الخاصة) بما يناقض المفهوم النيوتني من حيث مطلقية الزمان والمكان. والأخيرة الأشهر التي تقول بأن كل جسم يختزن طاقة تساوي جداء كتلته بمربع سرعة الضوء. وفي عام 1915 أعلن النسبية العامة التي تقول بأن الكتل تحدّب المكان والزمان حولها، ونسف بذلك جاذبية نيوتن. لم تكن حياته الأسرية ناجحة بالرغم من اقتران اسمه بالذكاء والمعرفة.

الفيزياء



كلمة فيزياء في العربية مشتقة من الإغريقية physikê، التي تعني دراسة الطبيعة. والفيزياء علم يبحث عن فهم وتفسير ظواهر الكون وصياغتها في نماذج رياضياتية. وهي بذلك تدرس العالم المحيط بنا بكل أشكاله والقوانين التي تحكم تغيراته وتطوره. وهي تقدم تصورات قابلة للتجربة والتحقق، ويمكن لهذه التصورات أن تكون متعددة القراءات بحسب الوسط المدروس. فهناك الفيزياء التقليدية الخاصة بالأجسام الصلبة والغازات التي تستخدم مفاهيم قديمة عن المكان والزمان والمادة والطاقة كما قال بها نيوتن، وهي صالحة ضمن حدود السرعات المحدودة والأجسام العادية. وهناك الفيزياء الكمومية الخاصة بالجسيمات الدقيقة، داخل الذرة، التي تستند إلى مفاهيم جديدة للطاقة والمادة ولم يثبت بطلانها حتى اليوم، ومن بين تطبيقاتها الليزر مثلاً. وهناك عالم النسبية العامة، وهو عالم الأجسام الكبيرة والكبيرة جداً التي لا تتفق مع الفيزياء التقليدية في مسائل المكان والزمان والجاذبية. وقد أثبتت هذه النظرية صلاحيتها على نحو قاطع حيث فشلت الفيزياء التقليدية. يعمل الفيزيائيون الحاليون على توحيد النظرية الكمومية والنسبية العامة.

النسبية الخاصة




لنفترض أننا نراقب من الأرض مركبة فضائية طولها 100م تسير بسرعة ثابتة وفق خط مستقيم. نحن نرى المركبة تتحرك، ورائد الفضاء في المركبة أيضاً يرى الأرض تتحرك، وهذا أول النسبية. وإذا زادت سرعتها لتصل 85% من سرعة الضوء (300 ألف كم في الثانية) فسنرى المركبة تتقلص وكأن طولها يساوي 50م فقط، أما رائد الفضاء فسيرى الأرض وكأن قطرها قد تقلص إلى النصف، ولكن دون أي تقلص حقيقي لا في المركبة ولا في الأرض. أي أن تقديرنا للأبعاد يتبع السرعة. ولو أطلق رائد الفضاء شعاع ضوء من كرسيه نحو سطح المركبة فسيراه متجهاً شاقولياً نحو الأعلى، أما نحن الجالسون على سطح الأرض فسنرى شعاع الضوء مائلاً نحو مقدمة المركبة بسبب حركتها بالنسبة لنا. أي أن شعاع الضوء سيستغرق وصوله إلى سطح الطائرة بالنسبة لنا زمناً أكبر مما سيستغرقه بالنسبة لرائد المركبة. وخلاصة فإن المكان والزمان يتغيران مع السرعة، وهما إذن ليسا مطلقين كما كان يُعتقد قبل آينشتاين واضع هذه النظرية.

النسبية العامة



قالت الفيزياء بأن الأجسام تتجاذب بينها، وبأن الكبير يجذب الصغير بقوة هي قوة الجاذبية. ولكن هذا لا يتوافق تماماً عند مراقبة الحوادث بدقة. فالقمر الصناعي المتهاوي لا يقع في مكان محدد وفق الخط الواصل بينه وبين مركز الأرض كما يقول الميكانيك النيوتني! تقول النسبية العامة لآينشتاين بأن الأجسام تُغيّر في شكل المكان والزمان (الزمكان) حولها، ويصبحان متقوسين بفعلها، ودرجة التقوس تتبع كتلة الأجسام، وهذا يغيّر في مسار جسيم يسير وفق خط مستقيم في الفضاء إلى السير وفق تقوس الزمكان عند اقترابه من جسم كبير والسقوط عليه إن اقترب بما يكفي. وبحسب هذه النظرية أمكن حساب سرعة التغير في مسارات عطارد بدقة وهو ما لم تفعله نظرية الجاذبية لنيوتن. كما أن الأجسام الكبيرة تحدث تغيراً في الزمن. فمجرد الاقتراب من جسم كبير سيتأخر الزمن كما نقيسه، وعقارب الساعة على الأرض تسير بأبطأ مما تسير على ارتفاع عشرة كيلومترات. وهنا قدمت النسبية العامة خدمة هائلة في تصحيح حساب الزمن للأقمار الصناعة التي تحدد إحداثياتنا على الأرض.

الاثنين، 3 ديسمبر 2018

جلال الدين محمد أكبر


السلطان المغولي الأكبر، حفيد بابر، ولد عام 1542 وتوفي عام 1605 وأمضى في الحكم 42 عاماً الذي تولاه عام 1556 عن أبيه همايون. استلم عنه إمبراطورية في طور التمزق. خاض معارك لرأب الصدع وتوسيع إرثه ليصبح سلطاناً بلا منازع في شمال الهند، وليتابع فتح الجنوب من البنغال إلى السند حتى بلوتشستان عام 1594. وفي خلال ذلك أخذ بتنظيم إمبراطوريته وقسّمها في 15 إقليماً لكل منها حاكم عسكري ومحافظ إداري. فرض الضرائب الكبيرة على الأراضي الزراعية بثلث إنتاجها، وأسقط الجزية وغيرها. عرف بتسامحه الديني وتزوج هندوسية أنجبت وريثه في الحكم. عامل الهنود باعتبارهم مواطنين وليسوا أتباع حكم. أثار نقاشاً بين الإسلام والمسيحية وديانات هندية وتوصل إلى ديانة النور كمزيج من الإسلام والمسيحية والديانات الهندية آملاً أن يتبعه الناس، ولكنه لم يوقف بناء المعابد أو المساجد والكنائس. ورثه ابنه جاهنجير الذي بنى لأبيه مقاماً من الرخام الأبيض والحجر الرملي الأحمر في شمالي غربي أغرا، ولكن المزارعين الثائرين نبشوا القبر وبعثروا بقاياه عام 1688.

بابر محمد ظهير الدين


هو مؤسس الإمبراطورية المغولية في الهند. اسمه محمد ظهير الدين وأعطي اسم بابر بمعنى "النمر". ولد عام 1483. ورث عرش أبيه صغيراً. احتل سمرقند عام 1497 كونه وريث تيمورلنك. وبعد نحو 20 عاماً أمضاها في أفغانستان اليوم ومعارك مع أهل أوزبكستان ونبلاء ملك أبيه الطامحين، كسب بعضها وخسر بعضها الآخر، قرر الاتجاه نحو البنجاب التي هي تركة تيمورلنك أيضاً. خاض معارك كبيرة بجيش صغير مزود بالمدفعية، أولها عام 1526. وأعلن نفسها عقبها إمبراطوراً للهند وفتح مدينة أغرا وأصبحت عاصمته. وفي عام 1527 خاض معركة ضد جيش كبير وكسب المعركة التي لم يكن لديه أمل فيها، معلناً قبلها أنه سيتوقف عن احتساء الخمر إن كسبها. وأمضى السنوات الثلاث الباقية من حياته ينظم إمبراطوريته. مرض ابنه همايون، بحسب الروايات، مرضاً لا أمل فيه ولكنه هو من مات حزناً على ابنه الذي ورثه عام 1530. كان محباً للأدب والموسيقى وهو أول حاكم مسلم كتب مذكراته. استمرت أسرته في الحكم حتى القرن التاسع عشر.

تشيتشن إيتزا


الثعبان المتلوي في الدرج اليساري للهرم
تقع في شبه جزيرة يوكاتان جنوبي المكسيك. اسمها يعني (في فم بئر إيتزا) وهي إحدى مدن حضارة المايا. وتحتوي على أهرامات بمصاطب ومعابد وأروقة ذات أعمدة وأبنية حجرية أخرى، أشهرها معبد كوكولا. الذي سماه الإسبانيون El Castillo، بمعنى القلعة. وهو الهرم المركزي والأكبر في المدينة. بُني بين عامي 800 و 900 م فوق معبد قائم. قاعدته مربعة، عرض كل ضلع 53 متراً وارتفاعه 24 متراً (وهو ليس الأعلى في المنطقة)، أما ارتفاع المعبد في أعلى المنصة فهو 6 أمتار. وله ارتباط بحسابات المايا الفلكية. حُسبت زاوية توضّع الهرم لتتوافق مع ظاهرة فريدة معروفة بـ”هبوط كوكولان” (الثعبان المريّش)، إله المايا العظيم. ليشهد الهرم عند الاعتدالين: الربيعي والخريفي، ظهور ظل يوحي بثعبان ضخم يتلوى منحدراً من رأس الهرم، ورأسه هو رأس تمثال ثعبان عند قاعدة الدرج. وتشترك في تشكيله أشعة الشمس الملقاة عند الغروب، في هذين اليومين، على مصاطب الهرم التسع مع الدرج والمنحوتات في الوجه الشمالي. 

ماتشو بيتشو



بنيت مدينة ماتشو بيتشو، في البيرو الحالية، في القرن الخامس عشر على ارتفاع 2438م على رقعة صغيرة من الأرض (10 هكتارات). وتضم أكثر من 172 بناءً تمثل قصوراً ومعابد وحمامات وغرف تخزين وبيوت لسكانها القلائل (أقل من ألف نسمة). هجرها سكانها بعد وصول الغزاة الإسبانيين الذين جلبوا معهم الخيل والسلاح ووباء الجدري. ومن المرجح أن قسماً من سكان المدينة قضوا في الوباء وفر الباقون تاركين المدينة وراءهم في القرن السادس عشر. لم يكن للإنكا لغةٌ مكتوبةٌ، وبذلك يصعب معرفة سبب بناء ماتشو بيتشو التي بقيت مفقودةً لأكثر من ثلاثة قرون حتى اكتشفها الأمريكي هيرام بنغهام عام 1911. الذي رجّح أنها كانت مقراً لملك الإنكا، ولكن باحثين آخرين قالوا بأنها كانت مركزاً دينياً، وربما كانت الاثنين معاً. تتكون المدينة من ساحة عامة يحيط بها بيوت ومعابد ومشاغل وحمامات وقصر ومصاطب زرعت فيها الذرة وغيرها. وفي الساحة العامة بناءٍ حجري هو "الإنتيهواتانا" يرجح أن الكهان القدماء استخدموه في التوقعات الفلكية.

سور الصين العظيم



كان قادة الصين القديمة قلقين دائماً من الغزو الذي كان يأتيهم من الشمال. بدأت بعض الولايات الصينية في القرن السابع قبل الميلاد ببناء أسوار حماية لها. وعندما توحدت الولايات الصينية عام 221 ق.م أمر الإمبراطور هوانغ بدمج الأسوار الدفاعية القائمة وكانت هذه بداية السور. يبلغ طوله نحو 6260  كم، إذا أُخذ بالاعتبار الأجزاء الباقية دون المهدمة أو الأجزاء الطبيعية أو الخنادق. عمل على بنائه مئات الألوف من العمال والجنود والمساجين والفلاحين. واستغرق ذلك مئات السنين. دُمِرّ خلالها أجزاء وأعيد بناء أجزاء أخرى حتى القرن السابع عشر. يبلغ ارتفاعه الوسطي نحو عشرة أمتار، وعرضه الوسطي قرابة أربعة أمتار ونصف. بنيت معظم أجزاء السور من الحجارة الكلسية والغرانيتية الضخمة. أما بقية الأقسام فاستخدم في بناء بعضها الطوب واستخدم في بناء بعضها الآخر الخشب والتراب. ولجأ العمال على طول مسار السور إلى أفضل مواد البناء التي استطاعوا العثور عليها، واستخدموا في بعض الأحيان مزيجاً من الأرز اللزج وبياض البيض لصناعة الملاط.

الأحد، 2 ديسمبر 2018

الأجر والأجور



الأجر هو ما يُقدّم لشخص مقابل عمل أنجزه. والأجر قد يكون مالاً أو أشياء عينية، مثل كساء أو طعام أو غير ذلك. احتاج الإنسان دائماً إلى طلب العون من الآخرين، أكان ذلك لبناء بيت أو حرث أرض أو غيره. يُثاب المُعين على عونه أو عمله بمكافئ ينفعه. كان هذا قبل اختراع النقود. عبر المبادلات العينية المعيارية مثل وزن ما من القمح أو الزيت أو أية مادة أخرى. وبعد ذلك بكثير أصبح من الممكن أن يكون أجر العمل مالاً. ومن بين أكثر المواد التي استخدمت في دفع الأجور: الأحجار الكريمة والفلذ، من نحاس وبرونز وحديد، وخاصة حبيبات الذهب، ولكن الأكثر كان التوابل، وخاصة الملح. فكلمة  salary الإنكليزية التي تعني الراتب، ومعناها الأصلي الأجر، مشتقة من كلمة ملح salt. أما كلمة "راتب" فتستخدم للدلالة على الأجر الثابت (الشهري)، ففي اللغة الرَّاتِبُ هو (بحسب معجم الوسيط): رِزْقٌ رَاتِبٌ: ثابتٌ دائمٌ. ومنه الرَّاتب الذي يأْخذه المستخدَم أَجراً على عمله. فرضت دول كثيرة حداً أدنى للأجور

اللقاحات وتطورها

جينر يلقح الفتى ضد جدري البقر
كانت أمراض الحصبة والخناق المعدية وغيرها، السبب الرئيس في وفيات الأطفال قبل اللقاحات. استخدم الصينيون نوعاً من التلقيح بين القرنين الرابع عشر والسابع عشر، بهدف منع الإصابة بالجدري عن طريق تعريض أصحّاء إلى قشور بثور سببها المرض يضعونها تحت الجلد أو في الأنف. انتشر هذا الإجراء في تركيا أيام العثمانيين ومنها إلى إنكلترا في بداية القرن الثامن عشر عندما كان الجدري الوباء الأكثر فتكاً في أوروبا. يعتبر إدوارد جينر (1749-1823) مؤسس علم اللقاحات بعد أن طعّم فتى بفيروس جدري البقر، وبرهن على تشكل المناعة ضد الجدري. وطوّر أول لقاح للجدري عام 1789، وأدى انتشار التلقيح إلى القضاء على الجدري تماماً عام 1980. حسّن باستور اللقاحات وطور لقاحاً للكَلَب عام 1880، وبعد عَقْدٍ ظهرت لقاحات الخناق والكزاز، وفي نهاية عشرينيات القرن العشرين أصبحت لقاحات الخناق والكزاز والسعال الديكي والسل متوفرة. وانتشرت اللقاحات حول العالم. وفي منتصف الخمسينيات من القرن العشرين طُرِح لقاح شلل الأطفال وتقلص عدد الإصابات جداً لتصبح شبه معدومة حالياً.

تسجيل الصوت، تاريخ


اخترع الفرنسي مارتينفيل في عام ١٨٥٧ أول آلة تسجيل للصوت، ولكنها كانت تكتفي برسم خطوط توافق موجات الصوت المسجل، ولم يخترع طريقة لسماع الصوت الذي تم تسجليه. في عام 1877 طوّر توماس أديسون الاختراع السابق، فقدم آلة الفونوغراف التي باستطاعتها إعادة سماع الصوت المسجل (فيديو). بعد ذلك بعشر سنوات، تمكن الألماني إيميل برلينر من إيجاد طريقة أسهل للتسجيل على أقراص أفقية واخترع الغرامافون (الصورة)، لسماع التسجيل. جعلت هذه الأقراص الإنتاج الكبير للتسجيلات ممكناً. وكل ذلك من الجيل الميكانيكي. ثم كان الجيل الإلكتروني من حيث التسجيل والسماع بواسطة إشارات إلكترونية. في الستينيات، بدأت ظهرت الأشرطة الممغنطة بالانتشار وأشرطة الكاسيت تالياً، وزوّدت السيارات بمسجلات تُتِح استماع محتويات أشرطة الكاسيت، وأصبحت التسجيلات الموسيقية محمولة. ثم كان التسجيل الرقمي والإنترنت اللذان جعلا نقل الصوت أمراً يسيراً وعميماً. الفضل في كل ذلك يعود إلى فهم أن الصوت هو اهتزاز للهواء فيما نسميه بالأمواج الصوتية.

الانطباعية

يعتبر الرسام الانطباعي نفسه رسام الواقع والحياة المعاشة، ويختار مواضيعه من المناظر الطبيعية ومشاهد الحياة اليومية التي تُفهم ويعاد تكوينها بحرية وفقاً لرؤية وحساسية الرسام. والانطباعية impressionism هي حركة فنية فرنسية نشأت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. انتُقدت بشدة حينها، ولكنها تمكنت من فرض نفسها وتنظيم العديد من المعارض في الربع الأخير من القرن التاسع عشر. تتميز اللوحات الانطباعية بصغر حجم لوحاتها، وضربات الفرشاة الواضحة فيها وبانفتاح تشكيلاتها، والزوايا غير المألوفة، كما تتميز بميل لتسجيل الانطباعات الراهنة والعابرة وكذلك حركية الظواهر المناخية والضوئية، بدلاً من الجوانب المستقرة والمفاهيمية للأشياء ووضعها على قطعة قماش. أثرت الانطباعية في الفنّ منذ نهاية القرن التاسع عشر، سواء كان ذلك في الرسم أو النحت والتصوير والكتابة والموسيقى. من أشهر رسامي هذه المدرسة كلود موني (Claude Monet (1926-1840 وبيير-أوغست رونوار Pierre-Auguste Renoir (1919-1841) وبول سيزان Paul Cezanne (1906-1839).

السبت، 1 ديسمبر 2018

نومانسيا



هي مدينة قديمة تقع في شمالي إسبانيا، اشتهرت بمقاومتها لروما التي كانت تسيطر على غرب أوروبا بما في ذلك إسبانيا. فشل الرومان في إخضاعها على مدى عشرين عاماً بين 153 و133 ق.م. لذا قررت روما إرسال جيش قوامه 30 ألف جندي يقوده أشهر قادة روما المحاربين إيمليانوس عام 134 ق.م. وبما أن أهل المدينة اشتهروا بالبسالة وبمعرفتهم بفنون القتال، فما كان من القائد الروماني إلا حصار المدينة وبناء سور مضاعف حولها بأمل استسلامهم جوعاً. وبالفعل، فبعد عام بدأت المجاعة تفتك بأهل المدينة، ولكنهم لم يستسلموا وفضلوا الانتحار الجماعي وحرق مدينتهم دون التخلي عنها للرومان. أصبحت سيرة هذه المدينة مضرب المثل في الشجاعة للإسبانيين. ومن اسمها اشتقت كلمة numantino التي تعني "الذي يقاوم بعناد بكل ما تسمح قواه وغالباً في ظروف سيئة". خلّدها سيرفانتس، صاحب دون كيشوت، في تراجيدته "حصار نومانسيا" وكذلك الرسام أليجو فيرا في لوحته أعلاه.

دون كيشوت



رواية من جزأين لمؤلفها ميغيل دو سيرفانتس، يسخر فيها من عصره ومن الأفكار التي كانت سائدة حينها. ولهذا الغرض صوّر المؤلف شخصاً طيباً وساذجاً مهووساً بكتب الفروسية والغرام التي حدت من قدرته على الحكم العقلاني لدرجة أنه في يوم من الأيام اعتبر نفسه الفارس الصعلوك دون كيشوت الذي كانت مهمته التجوال في إسبانيا لمقارعة الشر وحماية المستضعفين. على صهوة حصانه، وبرفقة خادمه سانتشو بانزا وحماره، جابا الأرياف. تصور دون كيشوت أن كل مزرعة بسيطة هي قصر مسحور، واعتبر أن كل فتاة فلّاحة ما هي إلا أميرة، وأن دواليب طواحين الريح ما هي إلا عمالقة أرسلها السحرة الشريرون وعليه مقارعتها. يهيم بامرأة فلاحة من بلاده لم يقابلها أبداً. أما خادمه الذي لم يكن يهتم إلا بمعدة سيده (بانزا تعني كرش)، فقد كان يعتبر أن سيده مصاب بالتهيؤ ولكنه يوافقه في تصوراته عن العالم ويساعده في كسر حجاب حبيبته الذي صنعه السحرة.

ميغيل دو سيرفانتس

روائي ومسرحي إسباني عاش بين 1547 و1616، لم تدوّن تفاصيل عنه في وقتها ولم يشتهر في حياته، وما نعرفه عنه هو بفضل المؤرخين. غادر بلاده إلى إيطاليا في مطلع شبابه، وشارك في معارك أفقدته القدرة على استعمال ذراعه الأيسر عام 1571. ساقته الظروف إلى الاحتجاز في الجزائر ولم يتمكن من مغادرتها قبل عام 1580. عاد بعدها إلى بلاده حيث كانت حياته متقلبة أوصلته إلى السجن مرات عديدة واستمد من سجنه في إشبيليا عناصر من روايته الشهيرة "العبقري النبيل دون كيشوت دو لا مانشا"، الذي نشر الجزء الأول منها عام 1604 ونشر الجزء الثاني في عام 1615. وهي تعتبر أولى روايات العصر الحديث بالمعنى الفني، حققت نجاحاً كبيراً منذ أيامها الأولى، وهي الكتاب الأكثر مبيعاً في التاريخ (500 مليون) بعد الكتاب المقدس والقرآن والكتيب الأحمر الصغير. وهي ليست عمله الأدبي الوحيد، فقد كتب مسرحيات وأشعاراً كثيرة. منها "حصار نومانسيا". هو من أهم أدباء إسبانيا تاريخياً. تسمى مراكز تعلم الإسبانية في الخارج باسمه.

الألعاب الأولمبية


لا نعرف تماماً متى بدأت، ولكن كان يُحتَفَلُ بها أيام هوميروس في القرن الثامن قبل الميلاد. يجتمع الرجال، دون النساء، للتنافس مرةً كل أربع سنوات في مهرجان غرب بلاد الإغريق سُميّ مهرجان "الألعاب الأولمبية" لأنه كان يقام في أولمبيا اليونانية، وكانت هذه الألعاب احتفالاً دينياً لتعظيم زيوس وهيرا، وظلت تعقد حتى انتشار المسيحية إلى أن حظرها الإمبراطور ثيودوسيوس عام 339 م. في البداية كانت المنافسة الوحيدة هي سباق 170 متراً، ولمدة يوم واحد، وكان المتفرجون يقفون أو يجلسون على العشب بقرب ميدان السباق، والجوائز أغصان زيتون من بستان الإلهة هيرا! وفي عام 724 ق.م أضيف سباقا 370 متراً وسباق 4400 متراً، ثم المصارعة والركض ورمي الرمح، ورمي القرص والقفزعام 700 ق.م. ثم الملاكمة وسباق العربات عام 688 ق.م، وأصبحت مدة الألعاب خمسة أيام، اثنان للاحتفالات الدينية وثلاثة للسباقات، وتطورت الجوائز لتصبح نقوداً بدلاً من أغصان زيتون.عادت الألعاب الأولمبية مرة ثانية على يد الفرنسي  Pierre de Coubertin لتعقد في أثينا في اليونان عام 1896.

اللغة، تاريخ


متى بدأ الإنسان الكلام ؟ ظهرت أولى اللغات في أفريقيا الشرقية أو الشرق الأوسط منذ نحو مائة ألف عام. أولى الكلمات كانت وحيدة المقطع، مثل كلمة "إصبع" tik وكلمة "ماء" aq’wa اللتان ترددتا في الكثير من اللغات اللاحقة. كانت اللغة الأولى بدائية من حيث المفردات والقواعد. وتطورت، جيلاً بعد جيل، إلى أن وصلت إلى مستوياتها الحالية. ساد اعتقاد بأن لغة أصلية وحيدة كانت البداية ومنها انبثقت لغات عديدة. وهناك من يعتقد بأن لغات انتشرت لدى مجموعات بشرية مختلفة دون علاقة مباشرة بين هذه اللغات. ولا يزال السؤال بدون جواب نهائي. لغات عديدة ادعت أوليتها مثل العبرية على أنها لغة آدم، وكذلك الإغريقية واللاتينية والعربية. ماتت لغات كثيرة لأنها لم تعد تستخدم لدى أي من المجموعات الإنسانية، وهناك لغات تستخدم في أوساط ضيقة مثل اللاتينية المستخدمة في الكنائس وكذلك القبطية والآرامية. عدد اللغات المعروفة حالياً هو قرابة 6000 لغة، بعضها لهجات مختلفة تماماً مشتقة من لغة واحدة، وبعضها لغات متمايزة تماماً.

تاريخ المعلقات




هي قصائد كتبت قبل الإسلام اتصفت بأفضليتها على ما قالت العرب من قصائد من بين سائر الشعر الجاهلي، اتصفت بكثرة أبياتها. فبعضها زاد عن الألف، وأقصرها تضم 64 بيتاً. وقيل إنها سُميّت بالمذهبّات لأنها كتبت بماء الذهب على كتان أبيض وعلقت على جدران الكعبة، وإن بعضها بقي حتى يوم الفتح، وإن آخر تلف نتيجة حريق المّ بالكعبة. ويقال إن شخصاً اسمه "حماد" هو من جمعها، وهو من تحدث عن المعلقات السبع. ولكن كثيرين ممن أرّخوا للأدب الجاهلي لا يتحدثون عن المعلقات وإنما عن أشهر القصائد دون عددها. ولكن هل علقت فعلاً على جدران الكعبة؟ لا أحد يؤكد ذلك إلا "حماداً" الذي كان من حفظة الشعر والمتكسبين به ويبدو أنه شعر بعدم اهتمام الناس بالشعر فجمع أشهر القصائد وأضاف إليها صفة المعلقات لحث الناس على الاهتمام بها، وصار ذلك أسطورة بينهم. وبعض الدارسين يؤكدون على أسطورة التعليق لخلاف في نصوص القصائد، إذ لو كانت معلقة لما حدث اختلاف في نصوصها.

المعلقات، الرواية

المعلقات هي مجموعة مختارة من قصائد طويلة لأشهر شعراء الجاهلية. وفي تسميتها بالمعلقات آراء ، فقيل إن الاسم من “العِلق” أي كل نفيس مثل العقود النفيسة تعلق بالأذهان، وقيل إنها كتبت بماء الذهب وعلقت على أستار الكعبة ولذا سميّت بالمذهبات، ولكن لا شيء يؤكد كل هذا تاريخياً. واختلف في عددها فقيل سبع قصائد هي:
  • امرؤ القيس: (قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِ)
  • طرفة بن العبد: (لخولة أطلال ببرقة ثهمد)
  • الحارث بن حلزة اليشكري: (آذَنَتنَـا بِبَينهـا أَسـمَــاءُ)
  • زهير بن ابي سلمى: (أَمِنْ أُمِّ أَوْفَى دِمْنَـةٌ لَمْ تَكَلَّـمِ)
  • عمرو بن كلثوم التغلبي: (أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا)
  • عنترة بن شداد العبسي: (هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ منْ مُتَـرَدَّمِ)
  • لبيد بن ربيعة: (عَفَتِ الدِّيَارُ مَحَلُّهَا فَمُقَامُهَـا)
وتضاف إليها ثلاث قصائد أخرى ليصبح عددها عشراً:
  • الأعشى: (ودع هريرة إن الركب مرتحل)
  • عبيد بن الأبرص: (أقفر منا أهله ملحوب)
  • النابغة الذبياني: (يا دار مية بالعلياء والسند).