الكلمة لاتينية الأصل وتعني "من يتكلم"
أو من يملي الكلام. وفي المعنى السياسي فهي تعود إلى النظام السياسي الروماني لما
قبل الميلاد. الذي كان جمهورياً يُنتخب فيه لإدارة شؤون البلاد قنصلان لهما
الصلاحيات نفسها ولكل منهم إمكانية الفيتو على الآخر. فترة بقائهما في السلطة
محدودة بسنة واحدة مما لا يتيح لهما الدخول في عمليات تقود إلى الفساد في الحكم.
مع إمكانية إعادة انتخاب أحدهما قنصلاً في المستقبل. وهما مسؤولان أمام مجلس
الشيوخ الذي له حق عزل أي منهما أو كلاهما. ولكن في فترات الأزمات الحادة كان
لمجلس الشيوخ أن يسمح بالديكتاتورية التي تتيح للقنصل صلاحية اتخاذ القرارات دون
الرجوع إلى أية جهة أخرى، وهي صلاحية محدودة بستة أشهر. ويتخلى أحد القنصلين عن
دوره ليكون الآخر هو الديكتاتور أو يُختار قنصلاً جديداً ديكتاتوراً. وهذا اللقب
يطلق اليوم على من يمارس السلطة السياسية لوحده في بلده بدون فصل بين السلطات
ويمنع الحريات والمعارضة السياسية وتداول السلطة. أشهر الديكتاتوريين المعاصرين
هتلر وستالين.
نص لا يزيد عن 150 كلمة لتقديم فكرة مركزة عن موضوع ما، مع صورة توضيحية. المراجع هي في الأغلب الويكيبيديا وموسوعتا لاروس وبريتانيكا.
بحث في هذه المدونة
الأحد، 8 سبتمبر 2019
أوجين يونسكو
أحد أهم كتاب مسرح العبث. روماني الأب وفرنسي الأم. ولد عام 1909 في رومانيا وتوفي في فرنسا عام 1993. عاش بين رومانيا وفرنسا إلى أن استقر فيها منذ عام 1942. كتب بالرومانية والفرنسية. تنوعت أعماله بين الشعر والمسرح والفكر والرواية والرسم. انتخب عضواً في الأكاديمية الفرنسية عام 1970. من مسرحياته المشهورة "مغنية الأوبرا الصلعاء" و"الكراسي" و"قاتل بلا أجر"، و"أحصنة البحر"، و"السائر في الهواء" و"فنون الموت". ومن رواياته "صورة العقيد"، و"الوحيد". يعرض في مسرحياته هموم الإنسان من موت وخوف وحقد، حقد الإنسان ضد الإنسان، وهو يقول بأنه لا مفر من الموت، وعلى الإنسان أن يتهيأ له ويرضى بذلك. أما الحقد والكراهية فهي أمراض، نوع من العجز البشري. الرغبة المتأصلة في الإنسان في العدوان لا تعتمد على عقل أو منطق. وبالرغم من أن التفاهم يسير وبسيط، ولكن علينا أن نعترف بأننا لا نسعى وراء ذلك، كما لو أننا نرفض السعادة والحب.
السبت، 7 سبتمبر 2019
في انتظار غودو
مسرحية كتبها صموئيل بيكيت عام 1948. وهي إحدى
مسرحيات "المسرح العبثي". يظهر فيها شخصيات متنوعة، منها المتسكع
ومنها الآمر الناهي الفظ، وهم جميعاً في وضع حيرة وترقب، ولهم آمل بعودة غودو الذي
سيساعدهم على الخروج من هذا الوضع. ولكن غودو لم يعد ولن يعود. فغودو لا أحد يعرف من هو، ولا
حتى مؤلف المسرحية. البعض قال بأن عنوان المسرحية مستمد من اسم الإله god،
ولكن بيكيت قال لو كنت أريد ذلك لأسميتها بهذا الاسم دون إضافة. وفي عام 1952 كتب
في رسالة إلى أحد أصدقائه قائلاً: "لا أعرف أكثر من الذي يقرأها بعناية.
[...] لا أعرف من هو غودو. ولا أعرف أبداً إذا كان موجوداً.[...] أما فيما يتعلق
بالرغبة بإيجاد مغزى لكل هذا بالمعنى الواسع والسامي، بعد مشاهدة المسرحية، فأنا
لست بقادر أن أرى فائدة من ذلك. ولكن هذا ممكن".
صموئيل بيكيت
أيرلندي المولد لعام 1906 وفرنسي الممات عام
1989. وهو كاتب وشاعر ومسرحي. كتب بالإنكليزية وبالفرنسية والألمانية. وحاز على
جائزة نوبل في الآداب لعام 1969 عن مجمل أعماله. لم يذهب لاستلامها وإنما ذهب عنه صديقه الذي وزع الجائزة على أصدقاء بيكيت. من رواياته "مولي"
ورواية "مالون يموت" ورواية
"ما لا يُسمى". ولكنه عُرف بمسرحية "بانتظار غودو"، وهي عمل
مسرحي رائع يتميز بالتقشف وبقول ما قل ودلّ، وهذا ما جلب لبيكيت صفة التشاؤمية فيما
يتعلق بظرف الحياة الإنسانية. ولكنه تشاؤم لا ينفي الدعابة الحاضرة دائماً لدى
الكاتب، وهو يستخدم الواحدة مقابل الأخرى في إطار عام واسع من السخرية والتهكم.
تطور أسلوبه في معالجة مواضيعه نحو الإيجاز والدقة في الكلام لدرجة التيبس. له
أعمال أخرى كثيرة في المسرح (نهاية الجولة) والرواية والفكر. من أعماله الفكرية
"العالم والسروال".
الجمعة، 6 سبتمبر 2019
أشهر السفسطائيين
من أشهرهم بروتاغوراس وغورجياس وبروديكوس وغيرهم كثر. الأول كان
خبيراً في القانون والسياسة، والثاني كان رائداً في الخطابة والسجال، أما الثالث
فكان من أول من درس اللغة والقواعد وكان ماهراً جداً في استخدام الكلمات متعددة
المعاني مسخراً ذلك لقضاياه التي يدافع عنها. ومن سجالات غورجياس دفاعه عن هيلانة
التي هربت مع باريس فأدى ذلك إلى حرب طروادة، ووجه اللوم إليها. فقال: إنها إما
أجبرت على ترك زوجها ميلانوس عنفاً وقسراً وعندها لا يد لها في الأمر، أو أنها
عشقت باريس وهذا ليس إلا بتدخل ورعاية من إله الحب الذي يرعى ذلك فهو المسؤول
إذاً، أو أن باريس أقنعها بفصاحته وحلو لسانه وعندها أيضاً لا ذنب لها فالكلام
الجميل أقوى من العنف وتحبه الآلهة. إذاً لا يمكن توجيه اللوم إليها. ولكن هذا لم
يمنع فضل السفسطائيين في إثارة العديد من القضايا الفلسفية. فمثلاً ناقش بروتاغوراس مطولاً
مسألة المعرفة وكيفية الوصول إليها وقال بعدم كفاية الحواس للوصول إلى المعرفة،
وبضرورة العقل والتفكير.
السفسطائي
تعريب للكلمة الإغريقية sophistès التي تعني "المختص بالمعرفة". والسفسطائي هو خطيب مفوه في اليونان القديمة، ذو ثقافة واسعة وقدرة على الإقناع. كانت له مكانة عالية في يونان القرن الخامس قبل الميلاد، خاصة في سياق الديمقراطية الأثينية التي كانت تتطلب البلاغة والقدرة على المماحكة. اشتهرت الكلمة بمعناها السلبي منذ أيام أفلاطون، فقد كان في كتبه يظهرهم دائماً في نقاشات مع سقراط الذي كان يُبيّن عيوب مناظراتهم التي يعتمدون فيها على نسبية الحقيقة: أي الحقيقة التي تتباين بين الأفراد، وكان سقراط يُبيّن لهم أن الحقيقة واحدة وإلا عمّت الفوضى. لم يكن هَمُّ السفسطائي الوصول إلى الحقيقة وإنما الإقناع وتطوير آليات تفكير بقصد تعزيز الإقناع. وهذه الآليات كانت غالباً ما تنطوي على أخطاء منطقية نتيجة سوء في التفكير أكثر منه الاحتيال المتعمد. فالمنطق وضعت قواعده مع أرسطو. كانوا أحياناً مترافعين ومدافعين أمام القضاة، ولم يكن يشغلهم في دفاعهم العدل أو الفضيلة، ولكنه إقناع القاضي والحضور بصحة ادعائهم وكسب القضية، والمال أيضاً.
النواس البسيط/النواس المركب
نواس بسيط |
فارق بسيط في طول النواس المركب وحركة غير متوقعة |
سلوك غير متوقع لنواس مركب |
النواس البسيط هو كتلة مربوطة بطرف ذراع يدور حول طرفه الثاني. يهتز حول الشاقول ويقوم بنوسات يتوقف بعدها بسبب الاحتكاك، احتكاك الهواء ونقطة التعليق. يستخدم في الساعات ويسمى بالرقاص، الذي تحركه منظومة ميكانيكة بشكل دائم وثابت السعة. والسعة هي المسافة بين طرفي النوسان. أما النواس المركب فيتألف من ذراعين مترابطين عبر نقطة تمفصل. يعلق في طرف ويكون النوسان حول هذه النقطة، وفي الطرف الثاني توضع كتلة، صغيرة عموماً. ولكن حركة هذا النواس لا تشبه حركة النواس البسيط. فحركته تكون على نحو غير متوقع ولا يتماشى إطلاقاً من حركة النواس البسيط. وأكثر من ذلك، فالنواس البسيط سيتصرف بالطريقة نفسها لو قمنا بتغيرات بسيطة في طول النواس أو في الكتلة المعلقة فيه. أما في حالة النواس المركب فالأمر غير ذلك تماماً، إذ إن أية تغيرات مهما كانت بسيطة فإنها ستؤدي إلى تغيرات يمكن أن تكون كبيرة للغاية في سلوك النواس. وهو بذلك أحد أنظمة الشواش أو العماء.
الشواش/العماء
ترجمة لكلمة chaos ، ويضاف لها أحيانا معنى الفوضى والاختلال والخواء. المقصود هو وصف الحالة التي لا يمكننا فيها أن نتوقع ما يمكن أن يحدث لمنظومة ما (نظام ميكانيكي، إلكتروني، طبيعي...مجتمع) عند تعرضها لتغير بسيط في تكوينها أو في الوسط الموجودة فيه، مما يودي أحياناً بها إلى تغيرات كبيرة في سلوكها أو أداءها لا يمكن ضبطه أو التكهن به. مثال ذلك الحالة الجوية. التي تتعلق بمتغيرات كثيرة بعضها مهم وبعضها أقل أهمية. وفي منطقة ما، فهي تتعلق بالحالة الجوية للأرض عموماً وبخاصة درجة حرارة سطح المحيطات. ومجرد اختلاف بسيط فيها، من مرتبة عشر الدرجة، قد ينعكس على مناخ هذه المنطقة بما لا يمكن تصديقه. دفع هذا للقول بأنه إذا كان لفراشة أن تخفق بجناحيها في ريو دي جانيرو (أو بكين) في لحظة ما وفي ظروف محددة أن تساهم في توليد إعصار قاتل في مكسيكو. يبدأ الإعصار من تغير جوي بسيط عارض يتطور مع الوقت إلى اقتلاع أضخم الأشجار وتدمير أكبر السفن.
الخميس، 5 سبتمبر 2019
مقياس الحموضة
أو الكمون الهيدروجيني الذي يُشار
إليه بـ pH. وهو قياس للنشاط
الكيميائي لأيون الهيدروجين، أي الهيدروجين المنزوع منه الإلكترون الذي يصبح عبارة
عن بروتون، وذلك في محلول. وخاصة محلول مائي، حيث تكون هذه الأيونات على شكل أيون
مائي موجب (ثلاث ذرات هيدروجين وذرة أكسجين).
على سلم مقياس الحموضة يظهر مقدار الحموضة أو القاعدية/القلوية لمحلول. وفي
درجة حرارة 25 مئوية ووسط مائي، فعندما يشير المقياس إلى 7 يكون السائل حيادي، أي
لا حمضي ولا قاعدي، وهذا هو حال الماء النقي. وعندما يعطي قيمة أقل من 7 يكون السائل حمضي، ويبدأ ذلك بالسائل الفموي. وكلما
تناقصت القيمة يكون السائل حمضياً أكثر. وإذا كانت النتيجة أكبر من 7 يكون السائل
قاعدياً، ويبدأ ذلك بالدم. وكلما ازدادت القيمة ازدادت القلوية. أول من قال بهذا
القياس والمقياس كان الكيميائي الدانماركي سورن سورنسن عام 1893، وسماه وقتها
بمقياس وزن الهيدروجين.
القاعدي/كيمياء
أو الأساس أو القلوي. عناصره، على عكس
الحمض، قادرة على احتجاز بروتون أو أكثر وعلى تقديم أزواج إلكترونات بالمقابل للترابط
مع غيرها كالأحماض مثلاً. تفاعل الأساس مع الحمض يعطي ملحاً وماءً. وهي مواد كاوية
يمكن أن تسبب حروقاً. أكثر المواد القاعدية المعروفة الكلس والأمونياك وكربونات
الصوديوم. لمعرفة إن كان سائل مجهول هو حمضي أو قاعدي يمكن اللجوء إلى اختبار ورقة
ميال/عباد الشمس التي ستتحول إلى الأحمر عند تعريضها للحمضي وإلى الأزرق عند
تحولها إلى القاعدي، وإن بقيت على حالها فهذا يعني أن السائل حيادي. مذاق القاعدي
مُرّ أو صابوني. مفرزات البنكرياس في الجسم قاعدية.
مقاهي ستاربكس
تنتشر في نحو ثمانين دولة حول العالم
وبعدد ينوف عن 28 ألف مقهى عام 2018، منها ملك شركة ستاربكس ومنها برخصة منها. النسبة
الأكبر في الولايات المتحدة، ولكن أكبر المقاهي مساحة في شنغهاي الصينية. تمتاز بسعة
مساحتها حيث يشعر روادها بالراحة والسعة. تقدم القهوة ومشروبات ساخنة وباردة وحلوى
بعلامة تخصها لوحدها. وهي ذات جودة معقولة، وأسعار مرتفعة نسبياً تجعل روادها من
طبقة معينة. خدمتها أكثر من لائقة، والنُدُل (جمع نادل) مدربون على التعامل مع الرواد
بأريحية. تتميز بالنظافة في كل مرافقها. كانت الفكرة الرئيسية وراءها أن تكون
"المكان الثالث" للناس بعد البيت والعمل. ولكنها لا تبدي الاهتمام نفسه بالعاملين
لديها. كانت أرباحها عام 2017 أكثر من ملياري دولار.
بدأت في مطلع سبعينيات القرن الماضي في بلدة سياتل وكانت محلاً لبيع قهوة ممتازة
في أحد أحيائها الغنية. اكتشف أهل المدينة مع هذا المحل معنى القهوة الجيدة فزاد
عدد محلات ستاربكس. أخذت المحلات بالازدياد في الولاية والانتشار في الولايات
وأصبحت شركة مقرها سياتل.
الأيسر/الأعسر
تقول الإحصاءات بأن نسبة من يستخدم
اليد اليسرى هي نحو 10% في العالم، متقاربة بين الذكور والإناث، ومتقاربة في معظم
الدول والثقافات، وإن كانت بنسبة أقل في مجتمعات مثل روسيا (أكثر من 6%) واليابان
(نحو 5%). قد يكون سبب ذلك إكراه هؤلاء منذ الصغر على التخلي عن استعمال اليد
اليسرى واستعمال اليمنى. ذلك أن أساطير وقصص كثيرة في معظم المجتمعات تقول بخلل
وعيب لدى هؤلاء. وفي العربية يوصفون بالعسر (أعسر) إشارة إلى نقص وعيب. واستعمال اليسرى
أثناء الطعام لدى الصينيين عيب كبير. ولكن لماذا هذه النسبة وليس نسبة 50% التي
تبدو طبيعية أكثر. تقول أبحاث حديثة بأن السبب إنما يعود إلى عملية نمو
النخاع الشوكي وعوامل بيئية تؤثر ظرفياً في المورثات الخاصة بنمو هذا النخاع
الشوكي لدى الأجنة في الرحم بين الشهر الثاني والثالث، تجعلها إما من أصحاب اليمين
أو أصحاب اليسار. والنخاع الشوكي هو الذي يرسل إشارات القيادة الكهربائية إلى اليدين والذراعين
والساقين.
الأربعاء، 4 سبتمبر 2019
الحمض
حمض خَلّي في الحالة الصلبة |
هو مركب كيميائي من أصل معدني أو عضوي يتميز بقبوله أثناء التفاعل الترابط مع مواد أخرى بواسطة أزواج الإلكترونات. يُعرف
عموماً بتفاعلاته النمطية في المذيبات المختلفة بتحريره لأيون مائي موجب (ذرة أكسجين
وثلاث ذرات هيدروجين) عند استخدام الماء كمذيب. تطلق الأحماض غالباً طاقة عند
تفاعلها مع مركبات كيميائية أخرى، مثل مركبات الأساس القاعدية/القلوية التي تعطي
ازواج الترابط الإلكترونية، وخاصة لإنتاج أيون الماء السالب (ذرة أوكسجين وذرة
هيدروجين) والأملاح. تقوم الأحماض القوية بتفاعلات كاملة وسريعة محولة المذيب إلى
شكله الأكثر حموضة. تتميز الأحماض بمذاقها اللاذع والقابض. اعتقد في أيام
لافوازييه أن المكون العام للأحماض هو الأوكسجين، ولكن تبين في منتصف القرن التاسع
عشر أن المكون العام لها هو الهيدروجين. عرفت منذ القدم بقدرتها على إذابة
المعادن، وقدرتها على تحييد المحاليل القاعدية. الخل من أكثر الأحماض المعروفة.
تفرز المعدة حمض الهيدروكلوريك لهضم الطعام.
الأمونياك
هو مركب كيميائي قاعدي يتألف من ثلاث ذرات هيدروجين وذرة نتروجين (آزوت). وفي الحالة الطبيعية من درجة حرارة وضغط جوي، يكون على شكل غاز. لا لون له، ولكنه مخرش قليلاً عند تركيز منخفض ويسبب حرقة في العينين والرئة عند تركيز مرتفع. وهو من أكثر المكونات الكيميائية تصنيعاً لاستخدامه في التبريد وكذلك في تركيب العديد من المكونات الأخرى مثل السماد. له خواص كيميائية متميزة تجعله في قلب العديد من العمليات والتفاعلات الكيميائية. له دور كبير في الزراعة، فعبره يجري إيصال الآزوت إلى النباتات. ولدى الكائنات الحية له دور هام في التخلص من آزوت الجسم وتنظيم درجة الحموضة/القلوية (pH) في الدم. وجوده الزائد في الهواء يسبب التلوث الحمضي. أصل اسمه من اللغة المصرية القديمة، حيث كان استخراجه قرب معابد آمون بتسخين روث الحيوانات واستخراج ملح يدخل الأمونياك في تركيبه.
غيوم أورت
هي مجموعة افتراضية، حتى الآن، من الأجسام
الكونية في المجموعة الشمسية، تقع بين 30 ألف و100 ألف واحدة فلكية (تساوي الواحدة الفلكية المسافة بين
الشمس والأرض، أي 150 مليون كم) عن حزام كويبر. بعدها عن الشمس بين سنة وسنتين
ضوئيتين. أي أنها بين نصف وربع المسافة عن بروكسيما القنطوري، النجم الأقرب إلى
المجموعة الشمسية. تحيط هذه الغيوم بالشمس وكواكبها كما الكرة. تتألف في داخلها من
قرص وخارجها كرة. يشكل المحيط الخارجي لهذه الغيوم الحدود القصوى لجاذبية المجموعة
الشمسية. وبالرغم من عدم وجود رصد مباشر لهذه الغيوم حتى الآن، ولكن فكرة وجودها استمدت من تحليل مسارات المذنبات التي يفترض أن تكون هذه الغيوم المصدر الرئيسي
لها. تتألف الأجسام في هذه الغيوم من الجليد المتأتي عن الماء أو الأمونياك أو
الميتان. يقول الفلكيون بأن تشكلها كان بقرب الشمس ولكنها تبعثرت في الفضاء نتيجة قوة
جاذبية الكواكب الكبيرة في بداية تشكل المجموعة الشمسية. سميت باسم الفلكي الهولندي
يان أورت Jan Oort(1900-1992) الذي كان وراء فكرة وجودها.
حزام كويبر
هو منطقة في النظام الشمسي تقع خارج مدار
نبتون بمسافة تتراوح بين 30 و55 واحدة فلكية (الواحدة الفلكية تساوي مسافة الشمس عن
الأرض، أي 150 مليون كم). وهذه المنطقة على شكل حزام اسطواني مماثل لحزام الكويكبات الرئيسي، ولكنه أوسع بمقدار 20 مرة وكتلته أكبر بين 20 و 200 مرة. وهو يتألف من
أجسام صغيرة هي بقايا تشكل المجموعة الشمسية. يضم ثلاثة كواكب قزمة على الأقل هي
بلوتو وماكيماكي وهوميا. وفي حين أن حزام الكويكبات الرئيسي مؤلف من أجسام صخرية
ومعدنية فإن أجسام حزام كويبر تتألف أساساً من متبعثرات متجمدة مثل الميتان
والأمونياك والماء. لم يمكن رصد هذا الحزام إلا في عام 1992، بالرغم من رصد بلوتو
عام 1930 الذي هو أكبر أجسام حزام كويبر. يمكن لقمر نبتون المسمى تريتون أن يكون
أحد أجسام حزام كويبر الذي جذبه نبتون إليه. سُميّ هذا الحزام باسم جيرارد كويبر (1905-1975)
الهولندي الأمريكي الذي وضع فرضية وجود هذا الحزام عام 1951.
الثلاثاء، 3 سبتمبر 2019
مارينر1
رسم تخيلي لمارينر1 |
هو مسبار ضمن برنامج مارينر الأمريكي الخاص
بسبر الفضاء. مهمة هذا القمر كانت سبر كوكب الزهرة. أطلق عام 1962، ولكن ضابط
الأمن أمر بتفجيره بعد 294.5 ثانية من إطلاقه، وذلك لانحرافه عن مساره بما يهدد
سقوطه على الأرض مع احتمال أن يكون ذلك على مسار السفن البحرية. تم تفجيره قبل ست
ثوان من توقف إمكانية تفجيره. كان إطلاقه قد تأخر يوماً كاملاً بسبب عطل في نظام
التفجير. عُزي سبب الانحراف إلى خطأ برمجي دون التأكد من ذلك فعلاً حتى الآن. يقال إن سبب ذلك هو وضع نقطة بدلاً من فاصلة في لغة البرمجة "فورتران" العلمية التي كانت سائدة آنذاك. ولكن
أمر سبر الزهرة حققته المركبة مارينر2ـ البديل لمارينر1. وزنه 202 كغ.
ألويت1
هو القمر الصناعي الكندي الذي أطلق عام 1962 من قاعدة في كاليفورنيا في الولايات المتحدة بواسطة صاروخ أمريكي. وهذا أدخل كندا إلى مجموعة الدول ذات البرامج الفضائية بعد الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة وبريطانيا التي دخلتها أيضاً عبر إطلاق قمر صناعي. الهدف من القمر الصناعي الكندي هو دراسة الأيونوسفير، وهي الطبقة الخارجية عن طبقات الغلاف الجوي. وهي طبقة تحتوي على ذرات وجزيئات متأينة، أي طبقة ذات ناقلية كهربائية تفيد دراستها في الاتصالات عالية التردد. استمرت مهمته نحو عشر سنوات ثم تم التخلي عنه، وهو لا يزال في مداره حتى اليوم. أمكن خلال تلك الفترة رسم مليوني مخطط تأين تظهر الزمن المنقضي بين إرسال نبضة وعودة صداها بتابعية التردد، وهذا ما سمح بتحسين فهمنا لهذه الطبقة. تابعت الولايات المتحدة وكندا التجربة عبر برنامج آخر. كان وزنه نحو 150 كغ، وارتفاع مداره عن الأرض الوسطي نحو ألف كيلومتر، يقوم بدورة حول الأرض كل 105 دقيقة. اسمه مشتق من اسم "القُبّرة".
دُوار الفضاء
هو مثل دُوار البحر ولكنه يحدث عند التحليق في الفضاء. يشعر به رواد الفضاء عند فقدانهم الشعور بالجاذبية وفقدانهم الشعور بالاتجاهات. يكون ذلك في بداية رحلتهم. قد يطول وقد يقصر بحسب الحالة الفيزيائية لرائد الفضاء. إذ إن المسؤول عن هذا هو الأذن الداخلية. التي أدت برائد الفضاء شيبرد للتوقف عن الطيران لعدة سنوات. أول من عانى منه بطريقة مزعجة كان رائد الفضاء السوفيتي غيرمان تيتوف في رحلته ضمن برنامج فوستوك2، ولكن هذا لم يكن حالة غاغارين. يشعر المصاب بدوار الفضاء بالغثيان أو الاستفراغ أو النعاس، ويفقد القدرة على التوجه. وهذه المسألة تضخمت في عربات الفضاء الكبيرة بسبب فقدان رواد الفضاء للإحساس بالفوق والتحت. ولمواجهة هذه المسألة يجري تدريبهم في طائرات تسير وفق منحنيات قطعية تنعدم فيها الجاذبية، ويصبح ركاب الطائرة في حالة من انعدام الوزن لنحو عشرين ثانية في كل مرة.
الأذن الداخلية
هي لدى الفقاريات، جزء من النظام السمعي تأتي بعد الأذن الوسطى، وهي أيضاً عضو التوازن المسؤول عن إدراك الوضع الزاوي للرأس وتسارعه. شكلها يشبه كائن الحلزون الذي نراه في أحواض النبات. يقوم الجزء المسمى بالقوقعة بتحويل الصوت إلى إشارات كهربائية تنتقل بعد ذلك إلى الدماغ الذي سيقوم بالتعرف عليها. وهذا الصوت يأتيها من الأذن الوسطى عبر غشاء الحجرة البيضوية. تمتلئ الأذن الداخلية بسائل. وتتألف، في منطقة الردهة، من خلايا شعرية هي عبارة عن لواقط ميكانيكية كهربائية تتأثّر بالتسارع، في جانبي الرأس، وترسل معلوماتها إلى الدماغ، الذي يقوم بتحديد وضع الرأس بالنسبة لشعاع الجاذبية، ومنه الشعور بالتوازن أو لا. وهذا الشعور هو بمثابة حاسة سادسة تمكننا من القيام برد فعل بمجرد الشعور بابتعادنا عن وضع التوازن.
الاثنين، 2 سبتمبر 2019
الأخلاق الكونفوشية
تعتمد الديانة الكونفوشية على التعاليم الأخلاقية، فهي "ديانة" بلا عقائد أو معابد ولا ما بعد الحياة. وهي تطالب ببلوغ الفضائل الخمس أو المتطلبات الخمسة. أولها الشفقة والرأفة والعطف (رن)، وثانيها الاستقامة (يي)، وثالثها الأدب في السلوك (لي)، ورابعها الحكمة (زهي)، وخامسها الولاء والإخلاص (سيّن). وإلى هذه الفضائل الخمس تُضاف الطاعة التراتبية. وبدون هذه الفضائل الخمس لا يمكن بلوغ التناغم الاجتماعي. ولهذه الفضائل أن تنظم العلاقات الخمس: بين الأمير ورعاياه، والأب وأولاده، وبين الأخوة الكبار والأصغر منهم، وبين الزوج والزوجة، وبين الأصدقاء والزملاء. فمن لا شفقة أو عطف لديه مثلاً فهو غير قادر على عيش الحلو أو المرّ. وعلى أتباع الكونفوشية أن يسعوا إلى بلوغ النُبل ليكونوا بذلك قادرين على قيادة الآخرين وليكونوا مثلاً يحتذى. فالحاكم الذي يحكم برأفة ويحافظ على الطقوس يمكنه أن يكسب احترام الشعب وإرساء سلطة مركزية موحدة للصين.
الدير
دير القديسة كاترين في سيناء |
هو مجموعة أبنية يعيش فيها الرهبان أو
الراهبات، سواء في الديانة المسيحية أو البوذية. اسمه في اللاتينية واليونانية مشتق
من الوِحدة أو العُزلة. القصد منه مكان يمكن فيه للرهبان أن يعيشوا فترات تأمل
ووحدة وتنسك. ولكن قسوة حياة التنسك أدت إلى تخلي بعض الرهبان عما نذروا حياتهم له. بُنيّ أقدمها في مصر وفي الأراضي المقدسة والحبشة. فحياة
الصحراء المصرية تناسب حياة العزلة والابتعاد عن الناس والتنسك أيضاً. لذا بني
العديد منها في صحراء سيناء، وقيل إن عدد الرهبان الذين كانوا يعيشون في أديرة تلك
المنطقة وصل إلى خمسين ألف راهب. للدير بناء يُعدّ لمساعدة الرهبان على حياة
التعبد والوحدة، يكون خارج المدينة أو المناطق المأهولة. يقطنه الرهبان ممن أقروا
بالطاعة والزهد. وكذلك طلاب الكهانة الجدد. وبعض الناس ممن ألفوا حياة الدير دون أن
يكونوا رجال دين. أو ضيوف لمشاطرة حياة الدير. للدير رئيس، يسمى بالآرامية آبا (قسيس)،
تسمية انتقلت إلى اللاتينية.
غيرمان تيتوف
رائد فضاء سوفيتي. ولد عام 1935 وتوفي عام
2000. هو ثاني رائد فضاء سوفيتي بعد غاغارين، وهو ثالث رائد فضاء بعد الأمريكي شيبرد.
قام برحلة فضائية مدارية في آب عام 1961 ضمن برنامج فوستوك2. كان له من العمر 25
عاماً، وهو بذلك أصغر رائد فضاء حتى اليوم. كان قد اختير رائد فضاء بديل في أول
رحلة فضائية سوفيتية قادها غاغارين. لذا تم انتقاؤه للرحلة الثانية لقدراته
البدنية والذهنية. كان هدف رحلته 1)اختبار
المركبة يدوياً، 2)دراسة أداء الجسم الإنساني في رحلة فضاء طويلة، 3) تحديد مقدرة
الإنسان على العمل خارج الجاذبية، 4)اختبار الاتصال مع المحطة الأرضية، 5)اختبار
استخدام الكاميرا، 6)إجراء رصد بالنظر عبر فتحة المركبة وباستعمال أدوات بصرية
بسيطة. عاني من الدُوار الفضائي مراراً أثناء رحلته على شاكلة الكثيرين من رواد
الفضاء. استمرت رحلته يوم وساعة و 18 دقيقة. نام خلالها في المركبة وتناول طعامه.
ألن شيبرد
أمريكي المولد والوفاة (1923-1998). وهو أول
رائد فضاء أمريكي، وثاني رائد فضاء بعد يوري غاغارين. وذلك برحلته الفضائية في
أيار عام 1961. انتسب إلى البحرية الأمريكية بصفة طيار عام 1946. انتُقي عام 1959
مع ستة آخرين ضمن برنامج الناسا الفضائي ميركوري، حيث قام برحلته الفضائية عبر (MR-3) دون أن يكمل
مساراً تاماً حول الأرض. كان لعربته الفضائية أن تُوجه يدوياً، أسماها فريدوم7. أُوقف
عن الطيران بسبب مرض في أذنه الداخلية استمر لعدة سنوات، ليعاوده بعد عملية
جراحية. وهو من بين المجموعة الفضائية التي حطت على سطح القمر عام 1971، في الرحلة الأمريكية الثالثة للهبوط على سطح القمر. وكان بذلك الرجل الخامس الذي يسير
على سطح القمر. تقاعد من عمله مع الناسا عام 1974.
الأحد، 1 سبتمبر 2019
الكاتدرائية
كاتدرائية سان بطرسبورغ |
هي كنيسة حيث يكون مقر الأسقف/المطران
المسؤول عن أبرشية. والكلمة كانت تستعمل كصفة فيقال: كنيسة كاتدرائية. والكلمة تعني
"كرسي بمسند"، أي مقر لمسؤول. وهي موجودة لدى الطوائف الكاثوليكية والأرثوذكسية
والإنجليكية. لها أسماء مختلفة من منطقة إلى أخرى. ففي إسبانيا يسمونها
"المقرّ"، وفي ألمانيا "مونستر". تستخدم في المراسم الدينية
حيث لها أن تستقبل العديد من المؤمنين على عكس الكنيسة التي قد تكون صغيرة. كما
يجري فيها ترسيم كهان الأبرشيات الجدد، الأمر الذي يقوم به الأسقف. وكان لها
أحياناً دور سياسي أو تجاري. لها شكل الكنيسة أساساً مع إضافات وظيفية ومعمارية
فنية. منها كاتدرائيات شهيرة مثل كاتدرائية نوتردام في باريس. عدد كبير منها تعود
إدارتها للدول باعتبارها جزءاً من الثروة الوطنية.
الكنيسة
بناء ديني خاص بتسهيل اجتماع المؤمنين
المسيحيين للصلاة والعبادة. يكون بناؤها بطلب من رجال الدين المسيحيين ويكون
تمويلها إما من التبرعات أما من الضرائب التي كانت الكنيسة تفرضها على الغلال.
ويكون بناؤها بإدارة المهنيين والمعماريين. تكون صيانتها والعناية بها عموماً من
اختصاص السلطات الدينية، وقد يكون ذلك من مسؤولية السلطات العامة خاصة في حالة
الكنائس التي تعتبر من الممتلكات الوطنية. كانت في بدايتها مجرد بيوت عادية، أو كنائس
منزلية. وكانت تقام أحياناً على أنقاض المعابد الوثنية. أول الكنائس
المعروفة هي كنيسة دورا أوروبوس (الصالحية) المنزلية في شرق سوريا بين دير الزور
والبوكمال، أنشئت عام 241. وكنيسة القيامة في القدس عام 330، وبعض الكنائس في روما
في القرن الرابع. الشكل المعياري للكنيسة هو الاستطالة بما يشابه الصليب مع
استدارة في محرابها حيث المذبح، الذي يكون في أغلب الكنائس في جهة الشرق، ومدخل
الكنيسة أو واجهتها في الغرب، ولكن بعض الكنائس تكون معاكسة لذلك. أضيف برج
الناقوس في القرن الخامس.
نهر العاصي
اسمه في اللاتينية أورونتوس وأورنت نقلا عن
الآشورية التي كان يسمى فيها "أرانتو". واسمه في العربية جاء على الأغلب
من المقدونية القديمة، إذ كانت الحامية المقدونية في آفاميا تسميه أثسيوس، وليس
كما قيل لأنه على خلاف الأنهار يسير من الجنوب إلى الشمال، فهو ليس الوحيد في ذلك
وخير مثال نهر النيل، وبردى الي يسير من الغرب إلى الشرق. هو محصلة مجموعة ينابيع أولية في شمالي بعلبك في لبنان ويعبر سورية
ليصب في المتوسط في خليج السويدية. طوله 571 كم وغزارته عند المصب بنحو 32 متر
مكعب في الثانية وذلك بعد أن يُرفد بمياه العديد من الينابيع في سوريا وتركيا، وهذه الغزارة هي ضعف غزارته عند خروجه من الهرمل. سوريا المستفيد الأكبر من مياهه. أقيم عليه سد الرستن وكذلك سد محردة وسد العشارنة. وهو قبل هذه السدود يمر ببحيرة
قطينة قرب حمص، وهي بحيرة طبيعية واصطناعية.
الناعورة
أصل الكلمة سرياني، وهي تشير إلى آلة
هيدروليكية (ذات صلة بالماء) تسمح برفع ماء النهر باستعمال الطاقة الناتجة عن جريان
النهر، بهدف سقاية المزروعات القريبة من المجري أو لجعلها تصب في أقنية أعلى
ارتفاعاً من مجرى الماء. وهي دولاب يوضع موازياً لمجرى نهر ذي غزارة كافية
لدوران الدولاب. الذي يوضع على إطاره الخارجي قطع خشبية مستوية متتالية الواحدة بعد
الأخرى، تضغط مياه النهر عليها مما يجعل الدولاب يدور. قطره مماثل لمقدار
رفع الماء عن مستوى النهر. يدور حول محور مثبت على حاملين (جدارين) مرتفعين بقدر يتناسب
وقطر الدولاب وبحيث يبقى طرفه السفلي مغموراً في الماء. يُوجه الماء بين الحاملين لزيادة الغزارة ولتسريع دوران الدولاب. تضع على الإطار الخارجي للدولاب علب أو جرات تمتلئ بالماء عند دخولها
فيه أثناء دوران الدولاب، وموجهة بحيث يتم تفريغها عند بلوغها الذروة العليا
للدولاب سامحة بذلك رفع الماء. اخترعها اليونانيون وطورها
الرومان. أكبر الباقي منها تلك الموجودة في مدينة حماه السورية على نهر العاصي.(فيديو)
نهر الفرات
اسمه في الاكادية بوراتو وفي الآرامية فروت.
وهو أحد نهري منطقة ما بين النهرين مع دجلة الذي يلتقي به عند البصرة ليشكلا شط
العرب حيث يصب الرافد الإيراني قارون. منابعه الأساسية من تركيا، وهو نهر تغذيه
الثلوج والأمطار. طوله 2780كم، يمر بثلاث دول هي تركيا (455كم) وسوريا (675كم) والعراق
(1200كم). أقيمت عليه سدود عديدة في الدول الثلاث، مما خلق أزمة بينها. غزارته
الوسطية 830 متر مكعب في الثانية، ويمكن أن تبلغ في ذروتها 5200 متر مكعب في
الثانية. يفقد جزء من مياهه بالتبخر عند مروره في مناطق صحراوية حارة وكذلك عبر
سطوح البحيرات الصناعة التي شكلتها السدود على مساره. روافده الأساسية في تركيا،
الأول "كاراصو" والثاني "موراط نهري"، ينبع كل منهما من جبال بارتفاعات تزيد عن ثلاثة
آلاف متر. وفي سوريا يصب فيه كل من الساجور والبليخ والخابور التي تنبع من تركيا.
ولا روافد له في العراق إلا قناة تأتيه من دجلة حال فيضان هذا الأخير.
نهر دجلة
دجلة في الأراضي التركية |
أحد نهري ما بين النهرين. أصل التسمية من اللغة السومرية "إيدجنا" بمعنى الماء الجارية، وتحول الاسم في الأكادية إلى إيديكلا. ينبع من هضاب طوروس ويعبر تركيا (400كم) وسوريا (32كم) والعراق (1418) ماراً بالموصل وبغداد قبل أن يلتقي الفرات في البصرة مشكلاً معه شط العرب على مدى 200 كم قبل أن يصبا في الخليج العربي. تغذيه روافد عديدة معظم مجاريها تقع في العراق وتركيا. طوله 1900 كم وغزارته الوسطية 1500 متر مكعب في الثانية تصل ذروتها في نيسان مع ذوبان الثلوج وأخفضها في أيلول. أقيمت عليه سدود كثيرة في العراق وتركيا وذلك لتنظيم تدفق مياهه، كما أنشئت قناة في العراق تصب بالفرات في فترات الفيضان. كل هذا أدى إلى جفاف مناطق بحيرات في حوضه عرفت بغنى تربتها في الزراعة. أكبر السدود تقع في تركيا وهي مصدر خلاف مع العراق، خاصة وأن دجلة هو مصدر المياه الأساسي للعراق.
الأربعاء، 28 أغسطس 2019
الكونفوشيوسية
هي مدرسة فلسفية
وأخلاقية وسياسية، تعني في تسميتها الصينية "دروس المتعلمين"، وهي ديانة
الصين التاريخية إلى حد ما. تقوم على الأخلاق الكونفوشيوسية التي عبّر عنها كونفوشيوس
بأن الإصلاح الجماعي لا يمكن أن يكون إلا عبر إصلاح الفرد والعائلة. وكما قال عن ذلك القدماء "الذين أرادوا تنظيم الدولة، فقالوا بتنظيم العائلة؛ وعلى من يريد
تنظيم العائلة أن ينظّم شخصه أولاً؛ وعلى هؤلاء أن تكون قلوبهم نبيلة؛ وعلى من
يريد أن يكون قلبه نبيلاً عليه أن يجعل فكره حريّ بالثقة؛ وعلى من يريد أن يجعل
فكره حريّ بالثقة أن يُحَسّن أولاً من معارفه". وبهذا فهدفها الأول حياة الجماعة
بجعلها هدفاً للحكم. اتسمت أفكار الكونفوشيوسية بالتراتبية. فعلى الزوجة طاعة
زوجها وعليها أن تعبر يومياً عن امتنانها واحترامها، وعلى الصغار طاعة أخوتهم
الأكبر. تسمح الكونفوشيوسية بتشكيل الطبقات من داخل عقيدة الطاعة مما جعل الصين
الشيوعية تنتقدها وتضع حداً لها. تعلي الكونفوشيوسية من الموسيقى باعتبارها نظير التناغم
وتعبر عن المشاعر النبيلة السامية.
كونفوشيوس
ولد في الصين عام
551 وتوفي فيها عام 479 قبل الميلاد. وهو الشخصية الأكثر تأثيراً في الحضارة
الصينية ويعتبر المعلم الصيني الأول. انتشرت باسمه ديانة الكونفوشيوسية التي اصبحت
دين الدولة الصينية منذ القرن الثاني قبل الميلاد. أتباعه الأول هم الفلاسفة الاثني
عشر يرد ذكرهم بوقار في المعابد الكونفوشيوسية. حياته بعضها معروف تاريخياً وبعضها قصص
لا سند لها. أحيطت ولادته بأساطير منها أنه في ليلة ولادته وقف تنينان على سطح
بيته، وأن غناء سماوياً سُمع في تلك الليلة. أمضى جُلّ حياته في تعليم النصوص
القديمة وشرحها. أصبح وزيراً للعدل لدى أمير ولكنه تركه لفسقه ومضى يبحث عن
حاكم عادل بلا نتيجة. عاد بعد أربعة عشر عاماً إلى موطنه متابعاً دروسه وجمعه
لنصوص حكماء قدماء. كان يقول بأن ما يعلّمه هو نصوص حكماء سبقوه. جُمعت أفكاره في
كتاب "الحوارات". يضع الإنسان وحياته الاجتماعية في المقام الأول، ولا
يأتي على ذكر الأرواح والموت. يقول بطاعة الأب والأمير وضرورة نقدهما إن كانا على خطأ.
تجارة تدمر
أغورا تدمر |
كانت تدمر القوة التجارية الأولى في الشرق الأوسط بين القرنين الأول والثالث الميلاديين محتلة بذلك مكانة البتراء. وصلت
تجارتها إلى الهند عبر القوارب التي كانت تعبر دجلة والفرات فالخليج العربي
فالمحيط الهادئ. إذ وُجدت لقى تشير إلى ذلك في مناطق مختلفة على هذه الطرق. كانت
القوافل موسمية وسنوية يقودها تاجر معروف كما تشير إلى ذلك بقايا أثرية، وبعض
تجارها كانوا يقيمون في مناطق مختلفة كممثلين لتجارتها. وفي تدمر ساحة سوق كبيرة
تدعى الأغورا تحيط بها الحوانيت. عرفت تجارتها النسيج، الحرير خاصة، والأحجار
الكريمة والتوابل. وغير القوافل التي كانت تمر في تدمر وتدفع ضرائب مرورها
ومكوثها، فقد قام أهلها بالمتاجرة ببضائع القوافل أو بما يسمى اليوم بالوساطة. وهذا
جعلها مدينة غنية كما يظهر ذلك في الزخارف المنقوشة في أبنية المدينة. أصبحت من
بين الأراضي التابعة إلى روما منذ مطلع القرن الأول الميلادي. أما الإمبراطور
هدريانوس (117-138م) فأحاطها بعناية كبيرة لأهميتها التجارية، وأصبحت مستعمرة
رومانية، بمعنى أنها لا تدفع الجزية لروما.
ديانات تدمر
إله القمر إيجليبول في اليسار ومن ثم سيد السماوات بلشامين ومن ثم ملاك الرب ملاكبعل |
كان بعل (الرب) هو الإله الأسمى بين آلهة
التدمريين في الفترة الهلنستية وما بعدها مع تغير في اللفظ، وكذلك إله القمر إيجليبعل والإله ملاكبعل
(أي ملاك الرب). ومع وصول العرب الرحل إلى تدمر ومكوثهم فيها أضيف بعلشامين (رب
السماوات) إلى قائمة آلهة تدمر. كما بُني معبد للآلهة العربية "اللات" في
غرب المدينة. عثرت البعثة البولونية على تمثالين لهذه الآلهة أحدهما يعود للقرن
الأول الميلادي والثاني من أصول يونانية لشبيه اللات أتينا. كما بني معبد في
جنوبها للإله نيبو، وهو إله من أصل بابلي. كما كانت هناك أصنام مقدسة، وحجر مقدس من
أصل نيزكي يحج إليه الناس تبركاً مماثل لحجر الكعبة الأسود. أما العبادة الأولى
فكانت للإله بعل كما يدل على ذلك معبده الكبير في تدمر. دخلت المسيحية تدمر وشارك
أسقفها في مجمع نيقيا عام 325 ميلادي.
الثلاثاء، 27 أغسطس 2019
الزباء-زنوبيا
إمبراطورية تدمر بين عامي 260 و 273 ميلادية |
بعد مقتل أذينة انتقل الحكم إلى ابنه، فتولت
أمه الزباء الحكم لصغر سنّه، وكان لها من العمر 27 عاماً. كانت تتقن اليونانية
والمصرية وتحسن اللاتينية، وتهتم بشؤون المملكة، حرة التفكير متساهلة مع أصحاب
العقائد والآراء، مثل زوجها أذينة، خاصة وأن تدمر كانت مدينة لكل الغرباء. كانت
تدير مملكتها بقدرة فائقة مما أخاف الرومان فحرّض شيوخ روما قيصرها غالينوس على
التخلص منها قبل استفحال أمرها. وجرت معركة بين جيشها وجيش الروم بقيادة هرقليانوس
وانتصرت عليه وقتلته. فزاد هذا في خوف الروم منها. وحتى لا تتفاجأ بهم، بادرت إلى
قتالهم عند انطاكية حيث هُزم جيشها، وتعقبها الجيش الروماني بقيادة أورليانوس حتى
حمص التي استولى عليها بعد معركة حامية، وثم تتبعها حتى تدمر حيث قبلت بالأسر دون
تدمير مدينتها عام 272م تحت ضغط أهل تدمر كما قيل. أُخذت أسيرة إلى روما وانقطعت
أخبارها منذ العام 275م ولم يكن لها من العمر إلا 35 عاماً. وعادت تدمر ولاية
رومانية، وأفلت تجارتها مع القرن الخامس.
أذينة
بحثت تدمر عن حماية نفسها عقب تجدد الحروب بين الفرس والرومان، عبر صفقات سياسية. وفي تلك الفترة ظهرت أسرة أذينة، من أصول نبطية، كأسرة حاكمة لتدمر بلغت أوجها مع أذينة المولود عام 220م. كانت له قيادة الجيش والقوافل ورئاسة القبائل قبل توليه الحكم، وكانت له ميزات حسن الإدارة والفطنة والشجاعة، أحاط نفسه بخيرة قومه. حمل رتبة قنصل أيام فاليريانوس بحسب كتابات تعود لعام 258م. ساهم في هزيمة الفرس عام 259م، كما فتح نصيبين وحران وسار إلى قطيفسون وحاصر المدائن حيث كان سابور ونصب المجانيق، ولكن تغيراً سياسياً حصل في روما بتغير القيصر مما جعل أذينة يعود مسرعاً إلى عاصمته تدمر لمواجهة الطارئ السياسي. حاصر حمص وفتحها، وأصبحت مقر قيادته العسكرية لوهلة، وفيها قتله عام 267م ابن أخيه، طمعاً في استرداد خلافة أبيه خيران فيما يقال. والبعض قال بأن الرومان أرادوا التخلص منه بعد أن قويت شوكته، والبعض قال بأن الزباء (زنوبيا) أرادت بلوغ الكرسي فاغتالته عبر ابن أخيه الضعيف!
تدمر
رسم محفور لتدمر يعود لعام 1753 للرسام روبرت وود |
ورد أول ذكر لها في كتابات تعود إلى الملك
الآشوري "تغلت فلاصر الأول" (1080-1117) باسم (تدمر أمور). ويقال إن المرة الثانية
التي ذكرت فيها هذه المدينة كان في عهد الاسكندر المقدوني الذي حل بها وكانت
واحة-قرية أطلق عليها اسم بالميرا لكثرة نخلها، وعرفت بهذا الاسم لدى
الإغريقيين والرومانيين. كانت عقدة تجارية، تمر بها القوافل المتجهة إلى العراق وإيران
والهند والشام ومصر والمتوسط واليمن. ترافق نموها وأفولها مع نمو وأفول هذه الطرق. تطلّب تأمين سلامة الطرق تحالفات سياسية مع الفرس والروم. كما تطلب ذلك وجود
حامية عسكرية مدربة للدفاع عن القوافل كما يظهر ذلك وجود قبور لجنود تدمريين في
القدس. كان أهلها تجاراً ومزارعين، ومحيطها أعراباً ورعاة. كما كانت مركزاً
دينياً لعبادة الأصنام يحج إليه أعراب البادية. عُرفت بتسامحها الديني. عَرفت تدمر
نظام حكم مماثل للأنظمة الرومانية واليونانية، من مجلس شيوخ ومجالس محلية. إلى أن
استولت أسرة أذينة على السلطة عقب معاودة الحروب بين الروم والفرس.
توماس مور
سياسي
ومشرّع ومؤرخ ورجل دين. عاش بين 1478 و 1535. كان مستشاراً للمملكة الإنكليزية، أي
بمثابة رئيس وزراء حالياً، ولكن مع نفوذ واسع جداً للملك. استقال من منصبه عام
1532، بعد إصرار الملك هنري الثامن على إلغاء زواجه الأول ليتمكن من الزواج بامرأة
أخرى بحثاً عن وريث للعرش. رفض البابا طلبه ، ولم يؤيد توماس مور طلب الملك، وأدان
تدخله في قضايا الكنيسة، الذي نتج عنه إقامة الكنيسة الأنغليكانية الإنكليزية التي
لا تعترف بسلطة البابا منذ ذلك الوقت. إذ منعته قيمه من الموافقة على ما بدر من
الملك، وحين اضطر للتوقيع على رسالة موجهة للبابا للمطالبة بإلغاء الزواج الأول، وقّع
عليها مع جملة "بقدر ما يأذن به المسيح". فأحيل للمحاكمة بتهم متعددة لم
يثبت صحة أي منها. حكم عليه بالخيانة العظمى والموت شنقاً وأن تُخرج أمعاؤه وتُفسخ
ساقاه. ولكن الملك خفف الحكم إلى قطع الرأس، وهذا ما جعل مور يقول "ليحمي
الله أصدقائي من مثل هذا العطاء".
جوزيف شومبيتر
نمساوي، تشيكي الأصل، (1883-1950). عالم اقتصاد مرموق، لنظرياته تأثير كبير في القرن العشرين. درس الحقوق في فيّنا ومن ثم اهتم بعلم الاجتماع والاقتصاد. ألّف كتاب "طبيعة النظرية الاقتصادية وفحواها الرئيسي" في مطلع شبابه وأصبح أحد الكتب المرجعية في الإحصاء الاقتصادي. وبعد سنة ظهر كتابه "نظرية التطور الاقتصادي" الذي نقد فيه الاقتصاد التقليدي واهتمامه بدينامية وقوانين التغير الاقتصادي. انتقل إلى الولايات المتحدة بعد صعود النازية. وفي عام 1942 نشر كتابه "الرأسمالية والاشتراكية والديمقراطية"، أعرب فيه عن تشاؤمه بمستقبل الرأسمالية وعن حتمية الاشتراكية. ويصف الرأسمالية بأنها سيرورة من "التدمير الخلاق"، بمعنى أن هناك قديم يبلى حتماً وجديد مبتكر يحل محله. اي أنه تعبير يجب فهمه بالمعنى الإيجابي الداعي إلى الابتكار والتجديد على كل المستويات لكي تحافظ المؤسسات الإنتاجية على تقدمها وفعاليتها وتنافسيتها. قامت زوجته عقب وفاته بجمع ونشر عمله الضخم "تاريخ التحليل الاقتصادي" الذي كرّس له سنوات حياته الأخيرة.
ماكس فيبر
ألماني المولد والممات (1864-1920). يعتبر مع ماركس ودوركهايم،
أحد أهم مؤسسي علم الاجتماع الحديث. له نظريات في البيروقراطية والقيادة المؤثّرة
(الكاريزما) والتقدم الاجتماعي. أثرت نظرياته ودراساته في المختصين بالاجتماع
والاقتصاد أيضاً. عَرّف علم الاجتماع بأنه "علم يهدف إلى فهم وتفسير الفعل
الاجتماعي وتوضيح عبر ذلك سببياً سيرورة هذا الفعل وآثاره" كما جاء في كتابه
"اقتصاد ومجتمع". أولى أهمية كبرى
لسيرورة عقلنة العالم. فالحضارات الرئيسية بالنسبة له عرفت سيرورة عقلانية
أصبحت عبرها الأفعال وتمثيل الناس منتظمة ومنهجية، وخاصة في الغرب. وفي كتابه
"الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية" يقول بأن الرأسمالية ظهرت في
الغرب بفضل مجموعة من الظروف البنيوية المسبقة، خصوصاً وجود طبقة عقلانية احتلت مكاناً أساسياً تمثلها البورجوازية الحرة للمدينة
القروسطية. وبالنسبة له، على نقيض ماركس، فإن الظروف المادية الموضوعية كان لها أهمية
ثانوية في ولادة الرأسمالية، وما كان حاسماً هو ظهور اقتصاد أخلاقي جديد سماه
"روح الرأسمالية". ووفقاً لكلماته: "المسألة الرئيسية في توسع
الرأسمالية ليس أصل الرأسمالية، وإنما تطور روح الرأسمالية".
الاشتراكية
طوبائية توماس مور |
هي كلمة تشمل تيارات فكرية وحركات سياسية متباينة تشترك بأمر البحث عن تنظيم اجتماعي واقتصادي أكثر عدلاً. الهدف الأول للاشتراكية بلوغ المساواة الاجتماعية، أو على الأقل خفض اللامساواة وإقامة مجتمع بلا طبقات، وخاصة لدى التيارات ذات التوجهات الماركسية. ويمكن عموماً تعريفها كتوجه سياسي هدفه بلوغ عالم أفضل مؤسس على تنظيم اجتماعي متناغم وعلى النضال ضد الظلم. ووفقاً للسياق فإن كلمة اشتراكي تعبر عن فكر أو عن حزب سياسي أو عن نظام سياسي أو تنظيم اجتماعي. وهي كلمة دخلت اللغات المعروفة منذ القرن التاسع عشر مع الثورة الصناعية وحياة المدينة التي رافقتها. وكانت تعني وقتها مجموعة المطالب والأفكار الهادفة إلى تحسين مصير العمال، والناس بالمعنى الأوسع، وذلك بالاستعاضة عن الرأسمالية بمجتمع يفترض أنه أكثر عدلاً. تطورت فكرة الاشتراكية عبر القرن التاسع عشر وأدت إلى ظهور أحزاب سياسية تطالب بها، منها أحزاب الاشتراكية الديمقراطية والعمال والشيوعية، وكل ما صُبغ باسم اليسار السياسي. لا يزال التيار الاشتراكي متوقداً على المستوى العالمي فكرياً وسياسياً.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)