بحث في هذه المدونة

الجمعة، 31 مايو 2019

الأخلاق والنفعية


تعود صيغته مفهوم النفعية للبريطاني جيرمي بنتام (1748-1832). ووسّع صيغته جون ستيوارت ميل (1806-1873)، وقال بأن الفعل يكون حسناً ويجب القيام به إذا كان يجلب السعادة والسرور لأكبر عدد من الناس. وتحدث غيره من النفعيين عن الأفضليات. وتتحقق السعادة بتحقق الأفضليات مُرَتّبَة بالجمع الحسابي. ولكن المثال الإشكالي هو مثال سائق القطار: فقد صدف أن سائق قطار رأى أمامه خمسة عمال على الطريق الرئيسي، وعاملاً على طريق فرعي وليس بإمكانه التمهل. فماذا سيفعل سائق القطار؟ وهو لا خيارات أخرى لديه، فهل يتابع سيره ويصدم العمال الخمسة، أم ينعطف ويصدم ذلك العامل لوحده؟ ... وقبول الانعطاف يتطلب تدبر الحالة الآتية: في مستشفى ما خمسة مرضى يحتاج كل منهم لزرع عضو ما: قلب، كلية، عين، كبد، كلية. يدخل المستشفى شاب مصاب بحادث سيارة خطر. فهل يُترك الشاب لقدره دون علاج لتؤخذ أعضاءه ويُنقذ فيها المرضى الخمسة؟

الميكانيك الكمومي


يتعامل الميكانيك العادي مع الأجسام المرئية، من حيث سرعتها وتسارعها وتحديد مواقعها وغير ذلك. فالقمر الذي يدور حول الأرض  يمكن تحديد مساره وأين سيكون بالنسبة للأرض في كل لحظة مسبقاً. أما الميكانيك الكمومي فيتعامل مع الأجسام الصغيرة مثل الذرة ومكوناتها التي لا تنطبق عليها مفاهيم الميكانيك العادي، وإنما مفاهيم أخرى هي مفاهيم الميكانيك الكمومي. أولها مفهوم التراكب، الذي يعني لخاصة ما أن تكون بقيمها المختلفة كلها في آن واحد. فالإلكترون يدور حول نواة الذرة، ولا يمكن معرفة موضعه في كل لحظة، وكل ما يمكن معرفته هو أنه سيكون عند أية نقطة من مساره الدائري في كل لحظة، أي سيكون في كل مكان على الدائرة، أي إذا نظرنا إليه لن نراه وإنما سنرى الدائرة، وهذا ليس بسبب سرعته الكبيرة، وإنما لأنه في كل الأمكنة في الوقت نفسه. وهذا أمر يصعب تصوره ولكن الأمر هو كذلك، فعالم الأجسام الصغيرة يختلف عن عالم الأجسام الكبيرة! وإن أمسكنا به بطريقة ما، فسيبقى في موضع إمساكنا به وستختفي الدائرة.  

مارتن لوثر


مصلح ديني ألماني (1483-1546). درس الفلسفة وأصبح كاهناً عام 1507. طرح أكثر من 95 موضوعاً يعارض فيها الكنيسة الكاثوليكية والسلطة البابوية وأخذ بالمطالبة بإصلاح الكنيسة فطردته عام 1521. ترجم الكتاب المقدس من اللاتينية إلى الألمانية المحكية. وبذلك أصبحت قراءة الكتاب المقدس متاحة لكل الناس، فهي قبل ذلك كانت قراءة بيد القساوسة في معظم الأحيان. هاجم لوثر الممارسات التي كانت سائدة بخصوص "صكوك الغفران" التي تعرض شراء الغفران الإلهي والحصول على مكان في الجنة. كان يقول لأتباعه بأن لا ضرورة للكاهن للتعبد، إذ لا وسيط بين الرب والعبد، لذا شجع على قراءة الكتاب المقدس بالعامية، وإقامة الطقوس الكهنوتية بالعامية أيضًا. وكان يسمي ذلك بـ "قَسْوَسَة كل المؤمنين"، فالله لا يحتاج إلى وساطة كهنوتية. تزوج عام 1525 مناقضاً بذلك تعاليم الكنيسة. انتشرت أفكاره الدينية بسرعة نسبياً في المناطق التي تتحدث الألمانية. وأخذ في تنظيم ما سمي بعد ذلك بالكنيسة اللوثرية/البروتستانتية على أساس انتقاداته للكنيسة الكاثوليكية. غيرت إصلاحاته أوروبا، وقادت إلى حروب فيها.

الأربعاء، 29 مايو 2019

الحيرة


عاصمة اللخميين، وهي في العراق الحالي تبعد قرابة 6 كم جنوب غربي الكوفة. أول ذكرها كان في كتابات تعود إلى عام 132م باسم حيرتا. سكنتها قبائل من عرب الشمال، إضافة إلى أهل البلاد الآراميين. كان ملوكها من آل لخم أو آل النعمان ومنهم المناذرة. جعلها قربها من إمبراطورية الفرس محمية فارسية كخط دفاع أول ضد هجمات البدو، والاستعانة بها في الحروب ضد الرومان. كان الفرس يسمون مملكة الحيرة "عربستان"، وهي أول مملكة عربية خارج شبه الجزيرة العربية. وبفضل مساندة الملك المنذر وصل برهام الخامس إلى العرش الساساني عام 420 ميلادي. ترافق مجدها مع أفول تدمر. وفي عام 602م خلع قورش الثاني النعمان الثالث وضمها إلى إمبراطوريته. دانت الحيرة بالمانوية (خليط من المسيحية والزرادشتية والهندوسية). كانت مسيحية لفترة طويلة، ومقراً لأبرشية الكنيسة الشرقية. شاركت في مجمع قرطاجة عام 410م. قلة من ملوكها اعتنقت المسيحية. وبحلول العام 594 أصبحت نسطورية. توقف تأثير هذه المدينة مع الفتح الإسلامي، وحلت الكوفة محلها.

جان دو لافونتين

شاعر فرنسي (1621-1695)، معاصر للملك لويس الرابع عشر، ملك فرنسا الأشهر. ولمّا لم يكن من السهل انتقاد الملك الشمس، فقد ابتدع دو لافونتين طريقة حكايات الحيوان، على شاكلة كليلة ودمنة، مضمناً إياها رسائل وإيحاءات وحكمة على القارئ أن يكتشفها. وغير الشعر، وشعر الحكايات والأساطير، كتب مسرحيات وأعمال أدبية كثيرة أجاد فيها استعمال اللغة واستغلال غناها لتقديم أشعاره بنغمة غنائية لا تزال تطرب الفرنسيين. على  هذا الرابط أكثر من ثلاثين قصيدة مترجمة. من أشهر قصائده "الغراب والثعلب":

وقف غراب على شجرة
يحمل في منقاره جبنة
جذبت ثعلباً الرائحة
فبادره:
صباح الخير سيد غراب
كم تبدو جميل الطلعة
أنا لا أكذبك حين أقول:
إذا كان تغريدك، على شاكلة ريشك
لكنت بمثابة طائر الفينيق 
بين قاطني هذه الغابة.
ولمّا سمع الغراب كلماته،
من الفرح لم يتمالك نفسه
ولإظهار جمال صوته
فتح منقاره واسعاً فسقطت فريسته.
أخذها الثعلب وقال: سيدي الطيّب،
اعلم أن كلّ متملق يعيش
على حساب ذلك الذي يسمعه.
هذا الدرس ثمنه فقط قطعةٌ جبن!

صراط الأوجه الثمانية/البوذية

في البوذية، هو طريق التخلص من العذاب باتباع ثمان خطوات:
1)الرؤية القويمة أو الفهم القويم: أي فهم طبيعة وأصل الألم، وفهم أفعال المرء الحالية والسابقة التي تؤثر في مصيره مستقبلاً، وفهم حقيقة الزوال،
2)العزم القويمأي العزم على تخليص النفس من الجهل والإنكار.
3)الكلام القويم: استخدام الكلمات بدقة وأدب والامتناع عن الكذب والابتذال،
4)العمل القويم: أي السلوك الأخلاقي فيما يخص النفس والآخرين، والامتناع عن السرقة والقتل وزواج الكهنة،
5)الارتزاق القويم: الالتزام بحياة دون أذى الآخرين. فلا بيع للسلاح وتهريب البشر، ولا اللحم (النباتية جزء من التقاليد البوذية)، والسموم، والمسكرات.
6)الجهد القويم: بذل الجهد لتثقيف الأفكار بالكلمات والأفعال التي تدفع بمسار المرء قدماً، وبذل الجهد لمقاومة الضار والحث على المفيد،
7)اليقظة القويمة: التنبه إلى اللحظة الراهنة والتنبه الذاتي إلى العقل وتوجهاته،
8)التأمل القويم: الذي يقود إلى التشبع بالصحيح. 

الحقائق النبيلة الأربع/البوذية


تقول البوذية بحقائق أربع تلّف الوجود، يعتقد البوذيون بأنها تشمل البشر أجمعين. أولاها اسمها دوكها dukkha: وتعني الآلام أو العذاب، فالوجود الذي نعرفه غارق في الآلام، ألم الشيخوخة، والموت، والارتباط بمن لا نحب، وفراق من نحب، وكذلك التعلق بالمادة والأحاسيس والإدراك والتشكلات الذهنية والوعي هي آلام أيضاً. والألم موجود في كل مستويات الحياة من أدناها إلى أعلاها. الحقيقة الثانية تخص أسباب الآلام، التي يجب معرفتها لمقاومة الآلام. وتعرّف بأنها "الهوى" لرغبات الأحاسيس، هوى الوجود وهوى العدم. والهوى والجهل يولدان جذور السوء الثلاثة: الشهوة والحقد والضلال. فكل فعل سيء أو حسن ينجم عنه ثمرة مُرّة أو طيبة لفاعله. والحقيقة الثالثة تخص توقيف الآلام الذي يكون بعد معرفتها والتحرر منها عبر أربع مراحل تنتهي ببلوغ النيرفانا. أما الحقيقة الرابعة فهي التي تخص الصراط القويم ذا الأوجه الثمانية الذي يقود إلى التخلص من الآلام.

بوذا


عاش 480 ق. م. في شمال شرقي الهند، وتوفي في الثمانين. هجر متع الحياة وهو في التاسعة والعشرين لتكريس نفسه لحياة التوبة. وبعد سبع سنوات من التأمل والمجاهدة، وصل إلى لغز العالم،  مجتازاً مساراً روحياً بلغ فيه رؤيا تكاد تفصله عن الزمن وتخلده في "النيرفانا". بيد أن بوذا عاش وفعل، وهو صاحب قدرة هائلة في النظر العقلي، وأشاد مذهباً دينياً بلا ألوهة. نشر مذهبه (البوذية) وأنشأ أسرة من التلاميذ الأتباع وشجعهم على القيام بنشاط تبشيري فعال. وانطلاقاً من ضرورة التوازن الكامل والصحيح بين الطاقة العقلية والطاقة البدنية، شرع بالبحث عن الحقيقة التي انكشفت له في ليلة كان مستغرقاً فيها في التأمل تحت شجرة تين. الحياة زائلة وعابرة، لأن الشيخوخة والأمراض والمنيّة آتية لا محالة؛ والألم يغلب على كل وجود. ولا سبيل إلى الفوز بفناء الألم إلا في الانعتاق من الدنيا والانحلال في النيرفانا. أوصى تلاميذه وهو على فراش الموت: "أوصيكم بالتفكير بأن كل ما هو موجود عرضة للموت. فاطلبوا إذن خلاصكم".

الغساسنة

الحارث ملك الغساسنة

لا يوجد تأريخ قاطع عنهم، فلا أحد يعرف أصل اسمهم، وتقول الأخبار بأنهم من أزد اليمن، ارتحلوا إلى الأردن وسهل حوران وفلسطين  بين عامي 250م و 300م، عقب انهيار سد مأرب. وأول ذكر مكتوب يعود إلى عام 473م ضمن اتفاقية بينهم والبيزنطيين تعترف بهم كمملكة تابعة لبيزنطة وبسيادة الغساسنة على الهلال الخصيب. كان عليهم حماية ظهر البيزنطيين من هجمات القبائل ومساعدتهم في حروبهم ضد الفرس. كانت مدينة "الجابية" الواقعة في الجولان عاصمتهم. عرفت مملكتهم فترة ثراء اقتصادي جعلتها تستثمر في الأبنية مثل قصر ابن وردان. كان الغساسنة مسيحيين على مذهب الطبيعة الواحدة للمسيح. شاركوا في معركة اليرموك مع العرب ضد البيزنطيين الذين تركوهم بلا رواتب لفترة طويلة فانقلب قرابة 12 ألف جندي إلى الجهة العربية لينقلب التوازن بين الطرفين. وانتهت مملكتهم مع معركة اليرموك. قلة منهم اعتنقت الإسلام. وبعدها ذهبت الأسرة المالكة والأسر الغنية إلى بيزنطة لتتابع حياتها هناك، وأثروا في الإمبراطورية البيزنطية، وكان منهم الإمبراطور نيكفوروس الأول (802-811م) وسلالته.

الثلاثاء، 28 مايو 2019

الأنباط


أصلهم غير معروف بالضبط. ويعتقد أن أصولهم تعود إلى الجزيرة العربية. سادوا في شمال الجزيرة العربية وجنوب الأردن، ومع تفكك الإمبراطورية السلوقية وصلت أرضهم إلى ضفاف الفرات شمالاً. تركوا آثاراً في دمشق وحوران والجولان وفلسطين والأردن. ولكن المملكة النبطية أصبحت تابعة لروما منذ أخضعها بومبي الروماني عام 64 ق.م. أشادوا عاصمتهم البتراء في القرن الأول قبل الميلاد، وهي هيلينستية الطراز، حفرت مبانيها في الصخر الأحمر. وهي إحدى عجائب العالم السبع. اشتهروا بالتجارة والرعي. الحاكم فيهم هو الملك. وأولهم الحارث الأول عام 170 ق.م. وآخرهم رب بل الذي انتهى حكمه عام 106 ميلادية وانتهت مملكتهم في عهد الإمبراطور الروماني تراجان. كان الحاكم مسؤولاً أمام رعيّته، وكان رجلاً عادياً في حياته اليومية، يخدم نفسه بنفسه ويخدم ضيوفه. وكان الصغار يقومون بخدمة الكبار ديناً مؤجلاً. كما كان للمرأة حقوق الرجل نفسها بحسب الكتابات الباقية. ديانتهم وثنية، ومن آلهتهم ذو الشرى والعزة واللات، يقدسون أصنامهم المصنوعة من بقايا النيازك.

البتكوين bitcoin

عملة رقمية، يجري تداولها عبر الشبكات الحاسوبية، ولا تخضع لأي سلطة مركزية. واحدتها البتكوين bitcoin (مشتقة من بت bit أي وحدة رقمية حاسوبية، و coin قطعة نقدية معدنية، ومن ثم فالمعنى هو، عملة رقمية)، على شاكلة الدولار أو غيره. أعلن عنها الياباني ناكاموتو عام 2008. يبلغ عدد الوحدات المالية المتاحة في هذه العملة 21 مليون وحدة، وكل منها قابلة للتجزئة حتى المرتبة الثامنة بعد الفاصلة. يجري التداول بها عبر شبكة من الحواسيب الموصولة إلى الإنترنت المشفّرة. حيث يشكل كل حاسوب في هذه الشبكة عقدة تُسجل فيها كل المداولات في سجل عام مما يجعل تزوير المداولات أمراً صعباً للغاية وكذلك التلاعب بقيمتها. يبلغ سعر البتكوين الواحد حالياً (نهاية 2021) نحو 42000 دولار، وهو في تزايد متقلب دائم. مداولتها تجري بلا أتعاب تذكر على عكس المداولات التي تجري عبر المصارف التقليدية. وهذا يجعلها محصورة حتى الآن إلى حد كبير في مداولات الصفقات التجارية. تحوز على اعتراف دولي متزايد. تستمد الثقة فيها من العرض والطلب.

الفيروس البرمجي

هو برنامج صغير يعمل ذاتياً وقادر على التكاثر، بمعنى أن وجوده على حاسوب أول يسمح بانتقاله إلى حاسوب آخر بمجرد اتصاله بالأول بطريقة ما مع بقائه فيه بنسخ نفسه. وهذا البرنامج/الفيروس هدفه الإساءة للحاسوب الذي يصل إليه، تماماً كالفيروسات التي تصيب الإنسان وتوقع المرض فيه، الذي قد يكون مجرد إرسال رسائل لا قيمة لها أو جعل الحاسوب يتباطأ في عمله أو أشياء أخرى تصل إلى شل عمل الحاسوب تماماً. وإن اشتق الاسم من كلمة فيروس فلأنه يفعل فعل الفيروس المرضي بحشر نفسه في برنامج آخر حيث يتكاثر وينتشر عبر التماس (العدوى). وفي الحواسيب فهو غالباً ما يمكث في أنظمة التشغيل أو برمجيات تنفيذية لها وظائفها في الحاسوب. بدأت الفيروسات منذ ثمانينيات القرن الماضي، وزاد عددها عن المائة ألف، قُضي على معظمها أو أصبحت بلا فاعلية، وعدد الضار منها الموجود اليوم قرابة الألف. منها الخفي المُشفّر أو المتعدد الأشكال، أو المتغير ذاتياً ومنها المتحايل. أقيمت صناعة بكاملها حولها: صناعة مضادات الفيروسات.

الهجوم السبراني


ويقصد به هجوم شرير على وسائل المعلوماتية عبر شبكة سبرانية (الإنترنت). يقوم به شخص أو مجموعة من القراصنة أو منظمات لها أهداف جيوسياسية. وهو بذلك يهدف إلى تدمير أو الإساءة إلى عمل الوسائل المعلوماتية العادي ومنعها من أداء هذا العمل، والإساءة من ثمّ إلى كل من يعتمد عليها من مؤسسات أو منظمات أو أفراد. يكون ذلك غالباً بنشر فيروس عبر وسائل لا تثير الشك مثل رسالة بريد إلكترونية بمجرد النقر عليها يبدأ فيروس في التغلغل في أنظمة التشغيل والتطبيقات لشلّ عملها، أو للتجسس على محتوياتها أو لمضايقة أصحابها، أو للتلاعب في نتائج الاختبارات أو الانتخابات، أو لتزوير الوثائق الرسمية أو نشر معلومات كاذبة أو ممنوعة أو لحيازة مواد سينمائية أو موسيقية أو للبيع والشراء غير المسموح مثل المخدرات وحتى للجريمة السبرانية أو للانتحال. من بين أكبر الهجومات السبرانية هجوم أيار عام 2017 الذي شل العديد من المؤسسات الصحية البريطانية وكذلك وزارة الداخلية الروسية وانتشر في 150 دولة.

لغات المعلوميات


هي لغات الحواسيب أيضاً. وسميت لغات لاحتوائها على كلمات (محدودة العدد جداً) محددة المعنى تماماً، ويخضع استعمالها لقواعد يجب احترامها قطعاً. وهي تسمح ببرمجة الحاسوب، أي تحريض العمليات التي يمكنه القيام بها وبما يتوافق مع حاجة المبرمج. بعض اللغات تسمى متطورة وأخرى تسمى قاعدية. وهذه الأخيرة تتعامل مباشرة مع نواة الحاسوب أو معالجه، وهي خاصة بمعالج الحاسوب المستخدم دون غيره. أما المتطورة فتكون عبر ترجمان يحول كلماتها إلى اللغة القاعدية، وهي أسهل استخداماً وتستخدم كلمات وقواعد مألوفة. وهي تختلف فيما بينها بحسب الهدف من البرامج. فالمسائل العلمية لها لغتها الخاصة بها القادرة على إجراء حسابات تخص الفيزياء والرياضيات والهندسة وغيرها. وهناك لغات لمعالجة المعطيات وترتيبها وتصنيفها والبحث فيها خاصة في القضايا الإدارية والمصرفية وما شابه. وهناك لغات لتوصيف صفحات الوب وبنية المواقع والبحث فيها. كما أن هناك لغات متخصصة مثل لغات الرسوم البيانية أو لغات الكتابة الموسيقية. وكل هذه اللغات يتطلب استخدامها خبرة وتخصصاً من حد معين.

مملكة حميّر


دولة أقامها سكان اليمن القدامى، شملت جزءاً كبيراً من شبه الجزيرة العربية بين 115 قبل الميلاد وعام 525 للميلاد. تمكنت مملكة حمير من هزيمة مملكة سبأ نهائياً عام 280م وألحقتها بها، وانهارت مملكة حضرموت وانضمت بقاياها إليها، وتبعتها مملكة كندة في وسط الجزيرة العربية، مكونة بذلك الإمبراطورية الحميرية منذ مطلع القرن الرابع الميلادي التي امتدت شرقاً حتى الخليج العربي. كانت عاصمتها  ظفار. ونشبت فيها حروب سلطة دينية. احتل الأحباش دولتهم عام 525 للميلاد بغزوهم اليمن بقيادة إبرهة الحبشي الذي جعل صنعاء عاصمة بدلاً من ظفار. قام إبرهة بإصلاح سد مأرب وسُميّ ملكاً على اليمن عام 558م. وقيل إنه أراد بناء كنيسة كبيرة في صنعاء ليحج إليها الناس بدلاً من الكعبة. اتسم حكمه بالقسوة ولم يكن مقبولاً من اليمنيين. وفي عام 570 طلب سيف بن ذي يزن من الفرس التدخل لطرد المحتل الحبشي وإنقاذ مملكة حمير، فقتله الحبشيون، واحتل الفرس الديار اليمنية عام 575 للميلاد.

البوذية


ليست ديانة، ولا تقول بآلهة خالقة، إنها بالأحرى فلسفة للحياة، تقدم أساليب للتفكير والفعل بشكل أفضل. تؤمن بالقدر والتناسخ والحاجة إلى ضمان أفضل للحياة القادمة. وفي شكلها التيبيتي فهي نسخة أصولية حيث نجد طقوساً ومعتقدات من نمط ديني. تقول بقانون كوني يحكم الكائنات والأشياء وتسميه الدهارما. وكذلك تتحدث عن السمسارا، من أصل هندوسي بقيت في البوذية، وهي الدورة الجهنمية، أو الجحيم الميتافيزيقي الفعلي الذي يعطي كل شخص حيوات متتالية لا تنتهي، والحياة البشرية ليست إلا واحدة منها. والحياة الحالية هي نتيجة أعمال حياة سابقة وأفعال سابقة للكرما (مجموع الأفعال السابقة والراهنة والقادمة). الكرما الحالية هامة لتجنب المعاناة في المستقبل. يوجه البوذي كل تفكيره وخبرته نحو الخلاص. الأخلاق البوذية هي الامتناع عن أي سلوك ضار للآخرين وللنفس، واستخدام جميع الوسائل لتطوير الصفات والقدرات الذاتية، وكذلك خدمة الآخرين، وعدم المشاركة فيما لا طاقة للمرء فيه. وهي بإيجاز كما يقول بوذا: ليس للمرء من ملاذ وأمان إلا في نفسه.  

الاثنين، 27 مايو 2019

الفيل الكناية


تقول حكاية هندية أن اجتمع أربعة عميان في يوم من الأيام لفحص فيل. فقال الأول بعدما  لمس ساق الحيوان: "الفيل يشبه العمود". وقال الثاني بعد لمسه الخرطوم "الفيل يشبه الهراوة". تلمس الثالث بطنه وقال: "الفيل يشبه جرة كبيرة". وفي النهاية ، حرك الرابع أذن الفيل وقال: "الفيل يشبه مروحة كبيرة". ثم بدأوا جدالاً حول الأمر. سألهم أحد المارة عن سبب شجارهم؛ فأخبروه بالأمر واعتمدوه كحكم. قال الرجل: "لم ير أحد منكم الفيل جيدًا، إنه لا يشبه عمودًا، لكن سيقانه أعمدة، ولا يبدو كمروحة، لكن أذنيه مثلها، وهو لا يبدو مثل جرة ، فهذا بطنه، ولا هراوة له، ولكن خرطومه يبدو كذلك". الفيل هو مزيج من كل هذا: الساقان والأذنان والجذع والبطن." لذا تشاجر أولئك الذين رأوا جانباً واحداَ من كل.

كريسبوس الصقلي

(180-204 ق.م)، فيلسوف رواقي من مدينة سوليس في صقلية، وهو ثاني أهم فيلسوف في الرواقية بعد زينون الكيتوني. درس المنطق السجالي، وعرّف الفلسفة بأنها "بحث المحاكمة القويمة"، وهو يقول بأن هذا يحصل عبر ممارسة معرفة الطبيعة والعالم، ومعرفة أخلاق الحياة الإنسانية، ومعرفة منطق الخطاب. وهو صاحب قياسات منطقية عديدة أهمها خمسة لا يمكن برهانها وكل القياسات الأخرى تُرجَع إليها، ويمكن التعبير عنها بالأمثلة الآتية: 1)الشمس مشرقة، والوقت نهار، فإذا كانت الشمس مشرقة فالوقت إذاً نهار. 2)الشمس مشرقة، والوقت نهار، فإذا لم يكن الوقت نهار، فالشمس إذاً ليست مشرقة. 3)السجادات ليست حمراء ولا مطرزة في الآن نفسه، فإذا كانت السجادة حمراء، فهي إذاً ليست مطرزة. 4)المصباح مطفأ أو مضاء، فإذا كان مطفأً، فهو إذاً ليس مضاء. 5) المصباح مطفأ أو مضاء، فإذا لم يكن مطفأ، فهو إذاً مضاء.

المنطق القياسي، Syllogism



الذي يعني حرفياً في أصله الإغريقي "الكلام الذي يرافق كلاماً آخر". يتألف من مقدمة كبيرة ومقدمة صغيرة ونتيجة. واضع هذا المنطق الفيلسوف الإغريقي أرسطو بالمقولة الشهيرة: كل إغريقي هو إنسان (مقدمة كبيرة)، وكل إنسان هو فان (مقدمة صغيرة)، إذاً كل إغريقي هو فان (نتيجة). وهذا يقود إلى تعميم من النمط: x هو y، و y هو z، إذاً x هو z. صحة النتيجة ترتبط بصحة المقولات. قد يكون مخطط القياس صحيحاً بدون أن تكون نتيجته صحيحة. فقول إن كل الموز هو أصفر، وأن الليمون هو أصفر، إذا الموز هو ليمون هي نتيجة خاطئة ذلك أن هذا يتطلب أن يكون كل أصفر هو ليمون وهذا ليس صحيحاً. يمكن أن تكون المقدمة الكبرى بصيغة التأكيد، كما يمكن أن تكون بصيغة النفي. والمنطق القياسي هو أحد أدوات المنطق الرئيسية. وضع كريسبوس الصقلي  خمسة أشكال تفكير أولها: 1)إذا كانت الشمس مشرقة، فهو النهار (مقدمة كبرى)، الشمس مشرقة (مقدمة صغرى)، إذاً فهو النهار (نتيجة). 

قوبلاي خان


خامس قائد منغولي كبير، حفيد جنكيزخان. ورث الحكم عن أخيه مونك خان عام 1260 وكان له من العمر 45 عاماً، وبقي في الحكم حتى وفاته عام 1294. بدأ حكمه بصراع على السلطة مع أخيه دام أربع سنوات وكان هذا إشارة إلى التفكك في الإمبراطورية. كان اهتمامه في الصين ومنغوليا هو الأكبر وإن تابع سيرة أخيه وجده، في أيامه وصلت الإمبراطورية المنغولية أقصى مدى لها، من المحيط الهادئ إلى البحر الأسود ومن سيبيريا إلى أفغانستان. ولكنه ابتعد عن مجلس الأعيان المنغولي. أسس أسرة يوان في الصين عام 1271 التي حكمها كأول إمبراطور يوان يحكم الصين وكوريا ومنغوليا، وهو أول إمبراطور من غير الهان الصينيين. واهتمامه بالصين جاء بسبب أخيه مونك الذي جعله مسؤولاً عن شرق الإمبراطورية وبعض شمالها، أحسن إدارتها واهتم بثقافتها ودرس تاريخها ولغتها، واهتم بالزراعة والتجارة فأحبه أهل الصين. وفي أثناء حكمه اهتم بالعلم وأحاط نفسه بالعديد من العلماء المسلمين في مجالات مختلفة.  فشل في غزو اليابان وكذلك فيتنام.



الجنس الثالث


للأنثى وللذكر علامات فارقة واضحة، ولكن توجد حالات تقدر بنسبة 2% من الولادات يكون فيها التمييز أكثر تعقيداً. وهذا ما يجعل الطب يتحدث عما بين الذكر والأنثى، يظهر في اختلافات ظاهرة وهرمونية، بحيث يكون المرء تشريحياً وفيزيولوجياً بين الاثنين ويصدف أن يكون لهؤلاء أحياناً أعضاء جنسية ذكرية وأنثوية في الآن نفسه. كما في حالة البطلة الأولمبية كاستر سمنيا من جنوب أفريقيا التي خضعت لتحقيق الجمعية الدولية لاتحاد الأبطال الأولمبيين عقب تحطيمها للرقم القياسي للإناث لسباق 800 متر جري بثانيتين، ولكن منافساتها شككن في كونها أنثى بسبب مظهرها الذكوري، وجاء في تقرير الجمعية أنها أنثى بنسبة ليست 100%! وهذا يُظْهر صعوبة تحديد الجنس بشكل قاطع. أي أن التمييز على أساس الأعضاء التناسلية غير كاف. وفي الصبغيات، فمن المعروف أن الأنثى تختلف عن الرجل في زوج الصبغيات الأخير من طراز X أما الذكر فيحمل صبغية X وصبغية Y، ولكن هذا أيضاً ليس بكافٍ، فالرياضية الإسبانية مارتينيز-باتينو تحمل صبغيات الذكر (X و Y)، ولكن لها ثديان ومهبل.

أرسطو


ولد عام 384 قبل الميلاد، وتوفي عام 322. عمل مع أفلاطون وتعلم منه لفترة ثم استقل بنفسه وأسس مدرسة أطلق عليها "ليسيوم"، وهي كلمة لا تزال موجودة للإشارة إلى المدرسة الثانوية. كان يحب المشي أثناء مناقشته للأفكار، وسمي أتباعه "المشاؤون".  كتبه هي مذكرات عن محاضراته. كان معجباً بكيفية عمل الأشياء، مثل كيف للدجاجة أن تكبر انطلاقاً من البيضة، وكيف تتكاثر الغضروفيات، وكيف للنبتة أن تنمو جيداً في مكان ما دون آخر. وما الذي يجعل حياة الإنسان والمجتمع يسيران على نحو حسن؟ أي أن الفلسفة بالنسبة له تخص الحكمة العملية. طرح أربع أسئلة كانت موضع اهتمامه الخاص. 1)ما الذي يجعل الناس سعداء؟ وهنا قال بالوسطية، لا جبن ولا تهور، ولا بخل ولا إسراف. 2)لما الفنّ؟ وبحسبه فللفن مهمة جعلنا ندرك حقائق عميقة عن جوهر الحياة. 3)من هم الأصدقاء؟ تعلمنا الصداقة ما يجب علينا أن نكون. 4)كيف يمكن للأفكار أن تنتقل بين الناس؟ ويحدد أصول الحوار ووجوب تقديم الإيضاحات والأمثلة. وهو من أكثر فلاسفة العالم تأثيراً حتى اليوم؟

المئذنة

مئذنة إشبيليا: الخيرالدا
لم تعرف منذ بداية الإسلام، وكان بلال يؤذّن من أعلى منزل بجانب المسجد. وهي من حيث الهندسة والبناء سابقة للإسلام، فقد وجدت في الزقورات، ومن بعد ذلك في الكنائس السريانية، ولم تذكر في القرآن أو الحديث. وأول ظهورها كان في القرن الهجري الأول. أقيمت أولها في المسجد الأموي بدمشق. وكانت كلها مربعة. وتطورت في الأقاليم الإسلامية وأصبح لكل إقليم مآذنه. فمنها المستديرة والمربعة والحلزونية أو المضلّعة. وكان لكل مسجد مئذنته، ومن ثم ظهرت مآذن عدة في المسجد الواحد لأسباب معمارية فنيّة، كما تجعل منظر البناء بين المسجد ومآذنه أكثر استقراراً. للمسجد الحرام سبعة مآذن هي الأكثر بين كل المساجد. أما الارتفاع فيعود ذلك إلى التناسق الهندسي والفني بين المئذنة وبناء الجامع. أعلى المآذن حتى الآن هي مئذنة جامع الحسن الثاني في الدار البيضاء بارتفاع قدره 210 متراً. وأقدم مئذنة قائمة إلى الآن هي مئذنة مسجد القيروان في تونس ومن شبه المؤكد أنها لا تزال على حالها منذ عام 836 ميلادي. 

السبت، 25 مايو 2019

كوبرنيق


بولوني المولد (1473-1543). درس القانون واللاهوت في إيطاليا. ودرس النظريات الفلكية السائدة، التي كانت تقول بمركزية الأرض في الكون ودوران القمر والشمس والكواكب الأخرى حولها كذلك. وكان هذا يوافق رجال الدين لأنها تضع الأرض، مقر عيش الإنسان، في مركز الكون وبتوافق مع الرواية الدينية عن الخلق. لكن حسابات كوبرنيق قالت بإن الشمس هي الثابتة وإن الأجرام الأخرى، بما في ذلك الأرض، تدور حول الشمس. فكتلة الشمس أكبر بكثير من كتل الأجرام الأخرى، ومن الطبيعي إذاً أن تدور الأجرام الأخرى حولها. وأوضح كوبرنيق أن أشكال الحركة المعقدة التي تقوم بها هذه الأجرام يمكن فهمها من خلال دوران كوكب الأرض حول محوره وحركته السنوية حول الشمس. شرحه كوبرنيق في كتابه مركزية الشمس، ولكنه لم ينشره إلا سنة وفاته. البعض قال بأنه لم يجرؤ معارضة الاعتقاد الديني السائد أيامها، والبعض قال بأنه نفسه كان متردداً في صحة اكتشافاته، وهو الذي تعوّد على فكرة مركزية الأرض ورؤيته كل يوم للشمس تبزغ من الشرق.

الطاقة السوداء


تشير كل القياسات والنظريات الفيزيائية إلى توسع الكون. ولكن كيف لهذا التوسع أن يكون علماً بأنه يجب أن يحدث العكس نتيجة التجاذب بين المجرات وبين الأجرام داخل المجرات، أو على الأقل البقاء بدون توسع أو تقلص. ولتفسير التوسع القائم جرى اللجوء إلى طاقة مجهولة في الكون، سُميّت بالطاقة السوداء، تدفع الكون إلى التوسع. وأن هذه الطاقة ناجمة عن المادة السوداء الضرورية لدرء انهيار الكون. وأن هذه المادة السوداء تصدر طاقة تبلغ نسبتها 68% من طاقة الكون، وهي موزعة بشكل منتظم في المكان والزمان أيضاً، أي أنها لا تميع مع توسع الكون، وهذا التوزع المتساوي يعني أن ليس للطاقة المعتمة أثر جاذبي موضعي وإنما أثر إجمالي يعم الكون بأكمله. وينجم عن ذلك قوة نابذة تنحو إلى تسريع تمدد الكون. تجري تجارب في مخابر عديدة في العالم لتأكيد وجود المادة السوداء والطاقة السوداء في الآن نفسه، ولكن حتى الآن لم تكلل أيا منها بالنجاح.


المادة السوداء


يتألف الكون من مليارات المجرات وكل منها تتألف من مليارات الأجرام. السؤال الذي يطرحه الفيزيائيون هو: كيف لهذا الكون بمجراته وأجرامه أن يبقى دون أن يتهاوى على نفسه؟ تقول النظريات الفيزيائية الشهيرة بوجود قوة "جذب" بين الأجسام. ولكن الجاذبية الناجمة عن الكتل المرئية في المجرات لا تكفي لجعلها مترابطة بما هي عليه وإبقائها في المواقع التي هي فيها! ومن ثم فإن من المنطقي أن يمضي كل منها إلى حيث يشاء دون اكتراث بالمجرات الأخرى، والشيء نفسه يقال بالنسبة لداخل أية مجرة. أدى هذا الأمر بالفيزيائيين للاعتقاد بوجود مادة غير مرئية، لم يتم التحقق منها حتى الآن، تعطي هذه المجرات الكتلة الإضافية اللازمة لتكوين مقدار جاذبية كافٍ للحفاظ على مجرات ونجوم الكون في مواقعها. سميّت هذه المادة العجيبة بالمادة السوداء، ليس لسوادها وإنما لكونها مجهولة. وهذه المادة لا تمتص الضوء ولا تصدره ولا تعكسه (من الأفضل تسميتها بالشفافة!). وكتلة هذه المادة، إن وجدت، تساوي ستة أضعاف الكتلة المرئية.


الطاحونة

أول آلات الطحن كانت بالهرس والطرق
هي آلة طحن في الأصل للحبوب لتحويلها إلى مكونات أدق من المادة المطحونة، مثل القمح وتحويله إلى برغل أو طحين. وتستخدم أيضاً لطحن التوابل والقهوة والملح والسكر والكاكاو، إما لتفتيتها أو طحنها دقيقاً. وتستعمل أيضاً لتفتيت الزيتون والجوز وغيرهما قبل استخراج الزيوت منها عن طريق الضغط أو العصر. كما يمكن للطاحونة أن تكون أداة لتفتيت الجص أو الحجارة لاستخراج الرمل. وكذلك لطحن الأخشاب كمرحلة في صناعة الورق. تألفت الطواحين الأولى من قرصين حجريين يدور أحدهما فوق الآخر مفتتين الحبوب بينهما. تدوير القرص المتحرك إما عضلياً، باليد، أو بطاقة الحيوانات أو تساقط المياه أو الرياح. وكان هذا في الشرق الأوسط قبل القرن السابع ق.م. على الأقل. تبدل الأمر حالياً إلى استخدام شفرات لولبية تدور بسرعة عالية تفتت كل ما يقبل التفتيت في طريقها. ولكن بلداناً كثيرة، مثل هولندا، لا تزال تستخدم طاقة الرياح في طواحينها، ودول أخرى تستخدم طاقة المياه الناشئة عن الانحدار لتدوير عجلات تنتقل حركتها إلى رحى الطواحين. 

التداخل



يخص الأمواج في الفيزياء، أياً كان نوعها، صوتية، ميكانيكية، كهرطيسية، مرئية (ضوئية) أو لا. وهو تداخل بين أمواج لها التردد نفسه، أي لها عدد الأمواج نفسه في كل ثانية. والتداخل هو تلاقي بين موجتين، قد ينتج عنه موجة بمطال مضاعف، أو ينتج عنه حذف الموجتين، لأن إحداها تكون صاعدة والثانية تكون هابطة فينتج عنهما استواء. وفي حالة موجتين قريبتي التردد فينجم عن تلاقيهما نوع من الخفقان يشتد أحياناً ويخفت أحياناً أخرى نشعر به في أجهزة الراديو التي تلتقط الأمواج القصيرة مثلاً. يمكن مشاهدة ذلك بإلقاء حصاتين متماثلتين على سطح ماء راكدة من الارتفاع نفسه. كما يمكن رؤية ذلك على جدار أملس وضع بعيداً عنه بعض الشيء حاجز معتم بفتحتين صغيرتين ينيرهما منبع ضوئي، وستتشكل على الجدار أهداب ضوء متعددة يكون أشدها في المنطقة الواقعة بين منتصف الفتحتين، وبعدها ستضعف الأهداب إلى أن تتلاشى (تسمى هذه بتجربة يونغ، فيديو). بعض تطبيقات التداخل في ضبط الآلات الموسيقية مع صوت (تردد) مرجعي.

الطب النفسي


الفراشة، شعار بعض جمعيات الطب النفسي لرمزها للروح القصيرة الأجل
هو اختصاص طبي يعالج الأمراض العقلية psychiatry، ويقصد بها أيضاً الأمراض النفسية بسبب خلل دماغي. استعمل المصطلح لأول مرة في ألمانيا من قبل يوهان رايل عام 1808، الذي ربط هذه الأمراض بعلاج كيميائي ونفسي. ومن يومها تطور هذا الاختصاص الطبي وأصبح مستقلاً في معظم الدول مع نهاية القرن التاسع عشر. الطبيب المعالج اسمه "طبيب نفسي" وهو طبيب أولاً ومختص بالأمراض العقلية، وهو غير المحلل النفسي الذي لا يكون طبيباً وإنما معالجاً نفسياً بدون أدوية كيميائية. ويسمى الطبيب هذا أحيانا بطبيب نفسي عصبي. ولهذا الاختصاص فروع مثل فرع الطب النفسي للأطفال وكذلك لكبار السن. ويمتد مجالها من التشخيص إلى الوقاية من المشاكل العقلية الإدراكية والسلوكية والعاطفية، وينتهي طبعاً بالمعالجة.

يوم التوقف عن التدخين

يوم الواحد والثلاثين من أيار هو اليوم العالمي بدون تدخين، حيث يتوقف المدخنون في هذا اليوم عن التدخين تماماً في بعض دول العالم، وذلك بمبادرة من المنظمة العالمية للصحة عام 1987 بسبب العدد الكبير ممن يموتون سنوياً بسبب الدخان، والذي يقدر بنحو 5 ملايين سنوياً، وهو عدد يفوق آثار الحروب والكوارث الطبيعية. والمدخنون يقاومون وقف التدخين بالاختباء خلف أقوال مثل: لا فائدة من التوقف عن التدخين ذلك أن الهواء ملوث على نحو خطر، ولكن دراسة بيّنت أن الجو مسؤول عن 5% من أمراض السرطان، أما السجائر فهي مسؤولة عن 8 من 10 إصابات بسرطان الرئة. قول  آخر هو: بلغت الخمسين وتأخرت عن التوقف عن التدخين، ولكن الدراسات تشير إلى أنه بعد سنة من إطفاء آخر سيجارة يتناقص احتمال الإصابة القلبية إلى النصف، كما أن احتمال الإصابة بسرطان الرئة يتناقص إلى النصف أيضاً بعد خمس سنوات من التوقف عن التدخين. وغير ذلك من الأقوال الواهية. طبعاً هذا غير كلفه المادية على المجتمعات.

مونك/مونجك خان


هو القائد الكبير المنغولي الرابع، وهو حفيد جنكيز خان. ولد عام 1209 وتوفي عام 1259. ارتقى العرش عام 1251. وهو ابن عم جيوك خان. شارك في المعارك منذ عام 1230. كان عليه لإرساء حكمه القيام بتصفيات ضمن العائلة الحاكمة بالدم والصفح. أعطى أخويه كوبلي وهولاكو صلاحيات إدارة في شمال الصين وإيران. قام بإصلاحات إدارية كبيرة وتابع سيرة من سبقه من قادة المنغوليين في فتح البلاد شرقاً وغرباً. وفي أيامه احتل المنغوليون العراق وسوريا بقيادة هولاكو الذي أتى بجيش جرار فاحتل ما تبقى من إيران عام 1256، وكان مونجك قد أَمَر هولاكو بأنه إذا لم يأتي الخليفة العباسي المستعصم في بغداد للقائه شخصياً فعليه أن يدمر بغداد، وهذا ما حدث عام 1258. ومنها أرسل هولاكو ابنه لاحتلال حلب ودمشق عام 1259 وتابع أحد قادته كُتبوغا حتى غزة فعين جالوت حيث انتهت المغامرة المنغولية في الشرق الأوسط. توفي مونجك في آخر حملاته في الصين بالزحار أو الكوليرا.


جائزة نوبل في الطب لعام 1908













حاز عليها مناصفة الروسي إيليا ميتشنيكوف (1845-1916)، وهو عالم حيوان وبكتيريات وعالم مناعة. يعود الفضل إليه في اكتشاف آلية المناعة ضد البكتيريا بواسطة الكريات البيض. أما النصف الثاني فكان للألماني بول إهرليتش (1854-1915) الاختصاصي في الدم والمناعة والاستطباب. ويعتبر الأب الروحي للمعالجة الكيميائية.

النظام المناعي

خلية لمفاوية المكون الرئيس للنظام المناعي لدى الإنسان
هو نظام بيولوجي مؤلف من مجموعة متناسقة من  عناصر تَعَرُّف ودفاع، تميز الخاص من غير الخاص. وهو موروث بالولادة، ولكنه مستقل ذاتياً، يتكيف ويتمتع بمرونة عالية، ويتطور لاحقاً بفضل التماس مع الميكروبات أو المواد البيئية الغريبة عن الجسم. وكل ما يتعرف عليه على أنه من غير الخاص يدمره، مثل حاملات المرض كالفيروسات والبكتيريا والطفيليات، وكذلك بعض الجزيئات الغريبة مثل السموم. والنظام المناعي هو المسؤول عن رفض زراعة أعضاء مثل القلب والكبد والكلية. يوجد عدة أنماط من الأنظمة المناعية لدى الكائنات الحيّة وكذلك عدة آليات مناعة تتساعد في الكائن نفسه. الفاعل الأساسي في النظام المناعي هي الخلايا البيضاء التي تولدها خلايا جذعية في النخاع العظمي الأحمر. يوجد نوعان أساسيان من آليات الدفاع: 1) آليات الدفاع الطبيعية، مثل حماية الجلد أو الأغشية المخاطية أو الحموضة المعوية أو الخلايا البالعة أو الدموع. 2) آليات الدفاع الموجهة للمفاويات وإنتاج مضادات محددة. وتفعيل هذه الآليات يسمى بالاستجابة المناعية. يضعف النظام المناعي مع تقدم العمر.