هو عيد
ديني يسبق الصوم عند المسيحيين باعتباره مناسبة للفرح قبل فترة الصوم المتقشفة في الطعام وفي كل شيء. كانت له أسماء مختلفة في دول أوروبا ولم تعتمد كلمة كرنفال
إلا منذ القرن السادس عشر. أصل الكلمة اللاتيني من كلمتي carne التي تعني "اللحم" و levare التي تعني التوقف، ليصبح المعنى: التوقف عن أكل اللحم، وهو
السمة الأكبر للصوم المسيحي. يمكن أن يكون في أي
يوم بين عيد الغطاس (السادس من كانون الثاني) وقبل بدء الصيام. يرتدي
المحتفلون الثياب المزركشة والملونة بهدف إثارة البهجة. كانت أساساً قناعاً لإبعاد
الشر، ولكن استعيض عنه بالمكياج الذي يعزز البهجة (فيديو). يسير المحتفلون في مواكب، يشارك
فيها الأطفال وتوزع قطع صغيرة من الحلوى وتنثر قصاصات الأوراق الملونة. يقام في
مدينة تمثل عاصمة المنطقة، تشارك فيه الموكب فرق من مختلف بلدات المنطقة بأزيائها
وموسيقاها، تقدم الألعاب في نهايته. كانت في الماضي تنتهي بحرق تمثال مصنوع من
قماش رمزاً للشر الذي يجري التخلص منه بالحرق.
نص لا يزيد عن 150 كلمة لتقديم فكرة مركزة عن موضوع ما، مع صورة توضيحية. المراجع هي في الأغلب الويكيبيديا وموسوعتا لاروس وبريتانيكا.
بحث في هذه المدونة
الأحد، 3 مارس 2019
الجمعة، 1 مارس 2019
هشام الأول
رسم مفترض لهشام الأول |
ولد عام
757، وهو ثاني أمراء الأمويين في الأندلس، خلف أباه عبد الرحمن الأول في الحكم في
قرطبة عام 788. وبحسب الروايات فإن عبد الرحمن الأول تردد في تسمية خليفة له بين
ابنه البكر سليمان ذي الصحبة الرديئة وابنه هشام ذي الصحبة الموثوقة والسيرة الحسنة، فاختار هشام. ولكن سليمان اعترض على ذلك مع وفاة والده ودعا لنفسه
بالإمارة وهو والي طليطلة أيام والده. تمكن هشام من إخضاع أخيه ونفيه إلى المغرب.
خاض هشام معارك عديدة ضد ملوك الفرنجة وانتصر فيها كلها، كانت آخرها حروب استنزاف
بين الطرفين كانت الغلبة فيها لهشام. أكمل بناء جامع قرطبة. أمر بتدريس اللغة العربية في دور العبادة أياً كانت، مسيحية أو يهودية. اهتم بأمور العباد وأحوالهم. عاش عيشة بسيطة. لقّب بالعادل. أصبحت المالكية مذهب دولته منذ أيامه. توفي هام 796 وله من العمر 39 عاماً. خلفه في
الحكم ابنه الحكم الأول.
هشام الثاني
الحكم الثاني
عبد الرحمن الثالث
عبد الله بن محمد
المنذر
محمد بن عبد الرحمن (محمد الأول)
عبد الرحمن الثاني
الحكم الأول
هشام الأول
عبد الرحمن الأول
هشام الثاني
الحكم الثاني
عبد الرحمن الثالث
عبد الله بن محمد
المنذر
محمد بن عبد الرحمن (محمد الأول)
عبد الرحمن الثاني
الحكم الأول
هشام الأول
عبد الرحمن الأول
الحكم الأول
درهم من أيام الحكم الأول |
ثالث
أمراء قرطبة الأمويين. ولد عام 777، وخلف أباه هشام الأول في الحكم عام 796. حكم
بدأ بالقلاقل إذ طلب ملك شمال إسبانيا عام 798 من شارلمان مساعدته في القتال ضد
إمارة قرطبة وانتزاع مدينة برشلونة، كما طلب عمه سليمان، الذي كان أباه قد نفاه
إلى المغرب، من شارلمان الطلب نفسه. أرسل شارلمان جيشاً بقيادة ابنه وتمكن من
الاستيلاء على برشلونة عام 803، دون أن يتجاوزها. استغل ولاته الفرصة فبحثوا عن
استقلالهم بولاياتهم ولكن الحكم قاتلهم بضراوة وأخضعهم بقسوة، وقمع الانتفاضات في
مدنه من قرطبة وغيرها، وضمن بذلك استقرار البلاد الداخلي. فترك لابنه عبد الرحمن الثاني بلاداً آمنة ومالأً وفيراً. عرف عنه اهتمامه
بالأدب والفن وهو من أتى بزياب إلى قرطبة. توفي عام 822.
هشام الثاني
الحكم الثاني
عبد الرحمن الثالث
عبد الله بن محمد
المنذر
محمد بن عبد الرحمن (محمد الأول)
عبد الرحمن الثاني
الحكم الأول
هشام الأول
عبد الرحمن الأول
هشام الثاني
الحكم الثاني
عبد الرحمن الثالث
عبد الله بن محمد
المنذر
محمد بن عبد الرحمن (محمد الأول)
عبد الرحمن الثاني
الحكم الأول
هشام الأول
عبد الرحمن الأول
زرياب
تمثال في قرطبة تخليداً لذكرى زرياب |
ولد لأسرة
كردية فارسية بقرب الموصل عام 789، ومات في قرطبة عام 857. وهو موسيقي وجغرافي وفلكي،
اشتهر بجمال صوته، ولقب بالشحرور بسبب صوته الرائع وبشرته الداكنة. تعلم الغناءوالموسيقى على يد إسحاق الموصلي (767-850) الذي أدخل الموسيقى إلى قصر الخليفة، فأعجب هذا بصوت زرياب أيما إعجاب، مما أثار غيرة إسحاق الذي هدده بالعقاب، فما كان منه إلا أن نفى نفسه إلى الأندلس حيث احتضنه عبد الرحمن الثاني ومنحه راتباً مجزياً
سمح له بالعيش مترفاً. أدخل زرياب الوتر الخامس في وسط أوتار العود فأصبح أرق وأدق،
وكذلك التناوب والتعاقب في الغناء، وهو وراء الموشحات الأندلسية التي ألف ولحن
الكثير منها. وأسس مدرسة لتعلم الغناء في قرطبة. وجعل للغناء طريقة ومنهجاً وليس
ارتجالاً. وغير الموسيقى والغناء فقد كان سيداً في فنون اللباس وطرائق تقديم
الطعام، وهو من أحل كؤوس الزجاج محل كؤوس الذهب أو الفضة للشراب، وكذلك أحل أطباق النحاس المزخرفة محل قماش الموائد، وتتالي الأطباق الواحد بعد الآخر على طريقة بغداد.
عبد الرحمن الثالث
جزء من لوحة لرسام إسباني تعود للقرن التاسع عشر تظهر الخليفة عبد الرحمن الثالث |
أمير
الأندلس. ولد عام 891 في قرطبة، وتولى الحكم عام 912 عن جده عبد الله بن محمد.
والدته "مزنى" إسبانية وجدته لأبيه بنت ملك نافار، مما يجعله إسبانياً أكثر منه
عربياً. كان أبيض الوجه أشقر الشعر أزرق العينين يصبغ شعره بالأسود ليعطي ملامح
قومه. انتهج سياسة المواجهة مع الولاة الذين كانوا يدفعون الضريبة لجده ويعلنون
استقلالهم، وهذا خطر كبير على الدولة فأخضعهم بالسيف. وقاتل أمراء إسبانيا الذين
كانوا يحاولون قضم مملكته. تحالف مع أمراء وقبائل المغرب لمواجهة خطر الفاطميين. أمنّ
سيادة دولته بالحرب والسياسة، وأعلن نفسه خليفة عام 929، فهو صاحب إمارة قوية في
حين خليفة بغداد لم يكن له أية سلطة. وهو أكثر حكام الأندلس بأساً ودفاعاً عن
إمارته، وأطولهم مدة في الحكم الذي بقي فيه 49 عاماً. ترك خزائن مكنوزة، ونشطت
التجارة والزراعة والنخاسة في أيامه. بنى مدينة "الزهراء" قرب قرطبة باسم زوجته
وجعلها عاصمة دولته. خلفه ابنه الحكم الثاني بعد وفاته عام 961.
هشام الثاني
الحكم الثاني
عبد الرحمن الثالث
عبد الله بن محمد
المنذر
محمد بن عبد الرحمن (محمد الأول)
عبد الرحمن الثاني
الحكم الأول
هشام الأول
عبد الرحمن الأول
الخميس، 28 فبراير 2019
عبد الرحمن الثاني
تمثال عبد الرحمن الثاني في مدينة مرسية التي اسسها عام 825 في إسبانيا |
هو ابن حفيد
عبد الرحمن الداخل، ولد في طليطلة عام 792، خلف أباه الحَكَم الأول في
الحكم عام 822 وأصبح أمير الأمويين في قرطبة. عرف بميله للمعرفة والثقافة، وكان
أوسع أمراء الأندلس معرفة وثقافة. طلب البحث عن الكتب أنى كانت، المؤلفة أو
المترجمة عن اليونانية أو الفارسية. عرفت حاشيته كبار المفكرين والأدباء في عصره
من الشرق والغرب. ومن بين أشهرهم في عصره زرياب الشاعر والموسيقي والمغني. وفي
أيامه اشتهرت مهنة نسخ الكتب وتجارتها، وضمت مكتبة قرطبة نحو 400 ألف كتاب. عرفت
فترة حكمه قلاقل داخلية قمعها بالسيف. قاوم هجوم الفايكنغ لإشبيليا عبر نهر الوادي الكبير وردهم عنها عام 844، وانشأ أبراج حراسة وقلاعاً وأسطولاً بحرياً كانت
فوائدها عظيمة على مر العقود التي تلت. اتسم نهاية حكمه بالمشاكل بين من سيخلفه في
الحكم، فقد كان له 45 ولداً، وانتهى الآمر بأن آلت الخلافة عام 852 إلى ابنه البكر محمد
الذي كان قائد جيوش أبيه في معارك عديدة.
هشام الثاني
الحكم الثاني
عبد الرحمن الثالث
عبد الله بن محمد
المنذر
محمد بن عبد الرحمن (محمد الأول)
عبد الرحمن الثاني
الحكم الأول
هشام الأول
عبد الرحمن الأول
عبد الرحمن الأول/الداخل
تمثال عبد الرحمن الأول في بلدة المنقب حيث نزل بالأندلس |
ويلقّب صقر
قريش. هو حفيد هشام بن عبد الملك وابن معاوية بن هشام وخليلته من بربر المغرب.
ولد عام 731 في دمشق وتوفي في قرطبة عام 788. وهو المؤسس الأموي لإمارة قرطبة في
الأندلس عام 756. بدأ رحلته نحو الأندلس مع سقوط الدولة الأموية عام 750 وملاحقة
العباسين بقصد قتله. بعد فترة وجيزة في المغرب اتجه نحو الأندلس التي كانت تحت حكم
يوسف الفهري الضعيف، وتعيش انقسام قبائل العرب بين بعضها وكذلك البربر. شكل حلفاً
واستولى على السلطة بترحيب بعض العرب وقبول البرابرة. أرسلت بغداد جيشاً كبيراً
للتخلص منه عام 763، ولكنه تغلب عليه وقتل قادته وأرسل رؤوسهم إلى الخليفة
في بغداد. واجه بعض الولاة العرب الذين استنجدوا بشارلمان عام 777 الذي سحب جيشه
نتيجة تعرض شمال بلاده للخطر. كان يثبّت حكمه سنة بعد سنة، مؤكدا استقراره بالاستفادة من الانقسامات القائمة بين شعوب الأندلس. وهو حكم استمر حتى القرن
الحادي عشر.
هشام الثاني
الحكم الثاني
عبد الرحمن الثالث
عبد الله بن محمد
المنذر
محمد بن عبد الرحمن (محمد الأول)
عبد الرحمن الثاني
الحكم الأول
هشام الأول
عبد الرحمن الأول
هشام الثاني
الحكم الثاني
عبد الرحمن الثالث
عبد الله بن محمد
المنذر
محمد بن عبد الرحمن (محمد الأول)
عبد الرحمن الثاني
الحكم الأول
هشام الأول
عبد الرحمن الأول
قرطبة
تقع في جنوب
إسبانيا. تضم نحو 325 ألف قاطن (عام 2015). يمر بطرفها النهر الكبير. تمتلك ثروة معمارية
غنية تعود إلى مجمل الحضارات التي عاشت فيها. فهي كانت عاصمة إسبانيا أيام
الرومان، ثم احتلها القوط الغربيون لنحو قرنين، ثم أصبحت عاصمة الإمارة
العربية في الأندلس عام 756 مع عبد الرحمن الأول، وبدأت فترة ثراء كبير، فسكنها
حينها نحو نصف مليون نسمة. شيّد فيها عبد الرحمن الثاني مكتبة ضخمة تقابل مكتبة بغداد.
أصبحت عاصمة الخلافة الأندلسية عام 929 مع عبد الرحمن الثالث. وعادت مدينة صغيرة
بعد خروج العرب منها عام 1236. من أهم مآثرها الجسر الروماني، أول جسر على نهر الوادي الكبير (وهكذا يلفظ اسمه الإسبانيون Guadalquivir). ومسجد قرطبة (المسكيتو في الإسبانية) الذي بدأ بناؤه عبد الرحمن الأول عام
785 وانتهى مع الحَكَم الثاني عام 967، يضم أكثر من ألف عمود من الرخام، رائع
الجمال. بنى الإمبراطور شارل الخامس في القرن السادس عشر كاتدرائية داخل المسجد ومنه اسم الجامع-الكنيسة.
النشاط الإشعاعي
هو ظاهرة فيزيائية تتفكك عبرها نوى
ذرات المواد غير المستقرة مرسلة في الآن نفسه جسيمات مادية من إلكترونات، كما هو
الحال في أشعة بيتا، أو نوى الهليوم كما هو الحال في أشعة ألفا، أو نترونات تنشأ
عن الانشطار الطبيعي، أو ترسل فوتونات كما هو الحال في أشعة غاما. وفي كل هذه
الحالات يترافق ذلك مع طاقة حركية. ولهذه الأشعة أن تسبب تأين المواد التي تعبرها.
أثرها على العضويات الحيّة يعتمد على فترة التعرض وعلى طبيعة الأشعة (ألفا، بيتا،
غاما، ...) وعلى موقع النشاط الإشعاعي من تعرض خارجي أو داخلي أو سطحي. تستخدم
الأشعة في مراقبة جودة المنتجات وفي التصوير الشعاعي والأبحاث المخبرية. الأشعة السينية هي أشعة تحدث نتيجة انتقال الإلكترونات بين مستوياتها المختلفة حول الذرة، وليست نتيجة تفكك المادة كما هو حال شبيهتها أشعة غاما.
جائزة نوبل في الفيزياء لعام 1903
كانت من
نصيب الفرنسيين أنطوان هنري بيكريل (1852-1908) مناصفة مع ماري كوري (1867-1934)،
البولونية الأصل، وزوجها بيير كوري (1859-1906)، عن أدوارهم في اكتشاف ودراسة
النشاط الإشعاعي الطبيعي (ألفا، بيتا، غاما). اكتشف بيكريل النشاط الإشعاعي الطبيعي
أثناء بحثه عن سبب إضاءة أملاح اليورانيوم. أما ماري وبيير كوري فقد أعلنا عام
1898اكتشفاهما لمادتي البولنيوم والراديوم المشعتين، وحصلا أيضاً على جائزة ديفي.
ماري كوري هي أول امرأة تحصل على جائزة نوبل، وهي الشخص الوحيد الذي حصل على هذه
الجائزة مرتين في مجال العلم، إذ حصلت على جائزة نوبل للكيمياء عام 1911.
أشعة بيتا
هي أشعة تصدر عن الذرات غير
المستقرة، أي المواد المشعة. وهي ذرات تحتوي إما على بروتونات أكثر من
النترونات أو العكس. تعادلهما عندها يعني تحول المادة التي تصدر عنها هذه الأشعة إلى مادة
أخرى، بسبب تغير عددها الذري. وهذا التحول يزيد من استقرار الذرة المشعة. ففي حال كان
الفائض في النترونات، ستتحول هذه إلى بروتونات وتطلق إلكترونات وطاقة ونيوترونات.
والبروتون الناتج سيزيد من توازن الذرة واستقرارها. وفي حالة كان الفائض في البروتونات
فإن هذه ستتحول إلى نترونات وتطلق إلكتروناً موجباً سينعدم مع إحدى إلكترونات
الذرة، وسينطلق فوتونان من أشعة غاما، والنواة ستكون أكثر توازناً. الطاقة
المترافقة مع هذه الأشعة هي طاقة حركية ليست بالكبيرة، لها أن تسبب التأين كما هو
الحال مع أشعة غاما وألفا، ويمكن الوقاية منها بواق من الألمنيوم.
الأربعاء، 27 فبراير 2019
جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1903
كانت من
نصيب السويدي سفانت أوغست أرهنيوس (1859-1927) لأعماله في مجال المحاليل الناقلة
للكهرباء. وأهم مساهمة له في هذا المجال هي فكرة أن الأملاح الصافية لا تنقل
الكهرباء، وكذلك الماء النقي الصافي لا ينقل الكهرباء، ولكن حل الملح الصافي في
الماء الصافي يجعل من المحلول ناقلاً للكهرباء. وبحسب نظرية أرهنيوس فإن الملح
ينفصل في الماء إلى جسيمات مشحونة (كان فراداي قد سماها أيونات). وأنه حتى في غياب
تيار كهربائي فإن المحاليل الملحية تتضمن أيونات، وأن التفاعلات الكيميائية في
المحلول هي نتيجة التفاعلات بين الأيونات.
النظارات الطبية
لوحة تعود لعام 1352 لأحد الأعيان يستخدم نظارة |
هي لتصحيح خلل نظر العين المجردة بواسطة عدسات
تصحيح الرؤية. استخدم المصريون والآشوريون حجر القراءة الزجاجي
لتكبير الأشياء منذ نحو ثلاثة آلاف عام. ويذكر أن الفيلسوف الروماني سينيكا استخدم
في القرن الأول الميلادي أواني مملوءة بالماء لتكبير النص. ويقال
إن نيرون استخدم الزمرد لمشاهدة المتصارعين في الحلبة. وفي البندقية وجزيرة مورانو المجاورة ظهرت النظارات الطبية الأولى عام 1290
حيث نصبت عدستان محدبتان على هيكل يمكن وضعه على الوجه أمام العينين. منذ ذلك الوقت، بدأت صناعة النظارات الطبية باستخدام العدسات المحدبة
والمقعرة التي يمكنها معالجة قِصر وبُعد النظر. أما معالجة قصر البصر الشيخوخي فقد
تأخر اختراع العدسة ثنائية البؤرة حتى القرن الثامن عشر، وكذا معالجة انحراف النظر
حتى القرن التاسع عشر. تطورت بعد ذلك وأدخلت عليها تحسينات وتطويرات كثيرة تتعلق أساساً
بمواد العدسات وبتقوساتها، فأصبحت أرق وأخف بكثير مما كانت عليه ولم يعد الزجاج
يستخدم في صناعتها إلا نادراً فمعظمها يصنع اليوم من بوليميرات بلاستيكية يجعلها
أكثر تحملاً وأماناً.
الثلاثاء، 26 فبراير 2019
إشبيليا
رابع المدن الإسبانية من حيث السكان،
يعيش فيها نحو 700 ألف شخص ومثلهم في الضواحي. تقع في جنوب إسبانيا، في منطقة من
أكثر المناطق خصوبة، يعبرها "النهر الكبير" الصالح للملاحة والذي يصب في
المحيط الأطلسي إلى غرب جبل طارق. هي عاصمة مقاطعة الأندلس. لها ماض حافل يجعلها
من أهم المدن السياحية في أوروبا. فآثارها كثيرة تعود إلى ثقافات وعهود مختلفة. من
أهمها القصر أو الكازار كما يسمونه، المتضمن على قصر عربي رائع الجمال والهندسة.
وكذلك كاتدرائية المدينة، وهي من أكبر كاتدرائيات العالم، التي نرى نواقيسها من كل
أطراف المدينة محمولة على مئذنة هائلة تعود للزمن العربي. وفي هذه الكاتدرائية
ضريح كريستوف كولمبوس مكتشف أمريكا. وفيها برج بناه العرب على ضفة النهر الكبير، وأصبح
اسمه برج الذهب لأنه كان مخزناً للذهب بعد اكتشاف أمريكا. وفيها أيضاً ملاعب
الثيران ومصارعتها. وفيها ساحة إسبانيا الرائعة التي شيّدت عام 1921 بمناسبة المعرض
العالمي، وسميت كذلك لاحتوائها على لوحة سيراميك عن كل إقليم من أقاليم إسبانيا.
أشعة ألفا
من بين الإشعاعات المعروفة مثل
الأشعة السينية وأشعة غاما وبيتا. وهذه الأشعة ترسلها نوى ذرات مشعة غير مستقرة
ذات كتلة ذرية كبيرة مثل الراديوم (88 بروتوناً و 138 نتروناً)، أي التي تحتوي على
بروتونات ونترونات كثيرة فائضة، أكثر من 200. وهذه الأشعة تحملها جسيمات تتألف من بروتونين
ونترونين معاً، أي هي نواة الهليوم (الذي تحتوي ذرته على بروتونين ونترونين
وإلكترونين). وبما أن الذرة التي تطلق هذه الأشعة تفقد بروتونين لذا فإن عددها الذري يتغير وتصبح مادة أخرى، كما هو حال الراديوم الذي يصبح رادوناً (86 بروتوناً
و 136 نتروناً). تتشكل هذه الأشعة في الكواكب وتنطلق في الفضاء، وتؤلف لوحدها 13%
من الأشعة الكونية. ونظراً لكبر كتلة جسيماتها مقارنة بجسيمات الأشعة الأخرى فإن سرعتها تكون ضعيفة يسهل امتصاصها وإيقافها دون أن يكون لها أثر سيء يذكر، إلا إذا كان مصدرها قريب جداً
من الإنسان. استخدمت في التحسس للدخان والنيران ولكن هذا في طريقه إلى التوقف بسبب
احتمال ضررها.
الشيخوخة بيولوجياً
لا يحدها عمر
معين تبدأ منه، وإنما هي مرحلة متقدمة من العمر يبدأ معها خلل بعض الوظائف، وتظهر
الحاجة إلى مساعدة الآخرين. تبدأ بيولوجيا مع عمر الخمسين حيث يبدأ تراجع الخلايا
في أداء وظائفها بعملية بطيئة تستمر حتى نهاية العمر. لا تزال علاقة تردي وظائف
الخلايا والشيخوخة غير مفهومة تماماً. وهذا قاد إلى توجهان. الأول يقول بأنها تعود فقط إلى عوامل وراثية، ومن ثم يمكن
تأخيرها بالتأثير على المورثات بفضل التقدم العلمي. وهناك مدرسة تقول بالتعاطي مع
الأمر على أنه طبيعي في الحياة يجب التكيف والتعايش معه وعيشه بشكل جيد. ويقولون بأنه في الجسم الإنساني تموت آلاف
الخلايا وتستبدل في الحال دون أن يمنع هذا توقف التقدم في العمر. ويذكرون بأن
العمر الأعظمي المسجل لم يتغير في المائة سنة الماضية بالرغم من التقدم الطبي
الهائل، وهو 122 سنة، وهو العمر الأقصى تقريباً للإنسان، وأنه كان من المتوقع أن
يصل ذلك إلى 130 عام 2020، ولم يتحقق ذلك!
الشيخوخة، اجتماعياً
هي أمر واقع، يمكن أن تُعاش على نحو طبيعي
باعتبارها مرحلة من الحياة. من المعروف أن الجسم الإنساني يواجه متاعب مع التقدم
في العمر. فمثلاً، يصاب القلب بتصلب الشرايين الذي يعيق تدفق الدم، ولكن هناك
بروتينات تظهر على جدار القلب مع التقدم في السن تواجه هذه المشكلة بحيث يحافظ دفق
الدم على إيقاعه العادي. وقد أظهرت التجارب أن الوظيفة القلبية تبقى وسيطاً على
حالها، في حالة الراحة، مهما اختلفت الأعمار. ولكن الجهد الأعظمي للقلب يتراجع مع
العمر. فمن يعتني بحديقته يمكن أن يفعل ذلك مهما كان عمره، ولكن فترة العمل اللازمة
تتزايد مع التقدم في العمر. الشيخوخة في معظمها ظاهرة اجتماعية، فكبار السن
لن يروا أنفسهم على أنهم كذلك لو كانوا في وسط يضم جميع الأعمار ولا يعاملون على
أنهم فئة منفصلة بحد ذاتها. أكدت دراسات بأن ذاكرتهم ليست أسوأ من غيرها
فيزيائياً، وإنما ترديها يعود إلى حد كبير إلى الأفكار المسبقة، ونعتهم الدائم بأن
ذاكرتهم أضعف من غيرهم.
الترميم الإنساني transhumanism
وهي حركة ثقافية وفكرية عالمية تدعو إلى استخدام
العلم والتقانة لتحسين حياة الإنسان وتمكينه من العيش طويلاً بفضل التقدم في
التقانة النانوية وعلم الوراثة، ورفع أداء الإنسان بواسطة مساعدة الدماغ الإنساني
عبر الذكاء الصنعي ورفده بوسائل خزن واسترجاع المعلومات بدقة. وهذه كلها ستحدث ربما في
غضون الخمسين سنة القادمة، بفضل إصلاح "الأعطال" في جسم الإنسان عبر
تغيير الخلايا التالفة أو المريضة ومن ثم المحافظة على "شباب" أعضاء
الجسد ... وهناك من يقول الآن إن "الشخص الذي سيعيش ألف عام عمره الآن خمسين
عاماً". يقوم ذلك على مبدأ إصلاح الأعضاء المختلّة أو استبدالها. والواقع أن شيئاً
من هذا بدأ بأشكال مختلفة منذ عدة عقود. فالنظارات وما شابه التي نستخدمها لإصلاح
الخلل في النظر، وكذلك الأسنان، والكثير من الأطراف الصنعية التي بلغت من التقدم
حداً أصبحت فيه تشبه الطبيعية وتتحرك بأوامر من الدماغ مباشرة. هذا غير عمليات
الجراحة التي يستبدل فيها القلب أو الكلية وغيرها.
الأحد، 24 فبراير 2019
الأخوة كارامازوف
رائعة
الأديب الروسي دوستويفسكي. كتبها على شكل مسلسل في مجلة "المرسال
الروسي" بين كانون الثاني عام 1879 و تشرين الثاني عام 1880، ونشرت كتاباً في
العام نفسه. عرفت الرواية نجاحاً كبيراً منذ ظهورها. تتعرض لمواضيع فلسفية وجودية
بعلاقة مع الخالق والإرادة الحرة والأخلاق. وهي عمل درامي روحي تتصارع فيه رؤى
أخلاقية مختلفة بما يخص الإيمان والشك والعقل، وروسيا المعاصرة لفترة
الرواية. أبطال الرواية هم الأب فيودور كارامازوف رجل بلا وازع أخلاقي ولا مبادئ،
وأولاده الثلاثة الذين يمثل كل منهم نموذجاً لما كان شائعاً في المجتمع الروسي في
القرن التاسع عشر. فالصغير رجل تقي، والثاني مفكر مادي يبحث عن معرفة إذا كان كل
شيء مسموح في حال عدم وجود الله. وأكبرهم رجل متهور تتصارع فيه الرذيلة والفضيلة
بقوة، وهذا الأخير تتجسد فيه الشخصية الروسية بحسب المؤلف. حازت الرواية على إعجاب
وتقدير عالم النفس النمساوي الشهير سيغموند فرويد والفيزيائي آينشتاين والبابا بنوا
السادس عشر.
روميو وجوليت
رواية
غرامية مأساوية لشكسبير كتبها عام 1597. تدور حول روميو ابن إحدى العائلات
الإيطالية الذي كان يريد الزواج من روزالين التي رفضته، وللتخفيف عنه دعاه رفاقه
إلى حفلة راقصة حضرتها جوليت، ابنة عائلة إيطالية أخرى تنصب العداء لعائلة روميو.
وقع الاثنان في غرام بعضهما وتزوجا سراً عند راهب البلدة الذي كان يأمل إصلاح ما
بين العائلتين عقب الزواج. وفي شجار يقع في البلدة ينتهي بقتل روميو لابن عم جوليت
مما دفع أمير البلدة لنفي روميو. وفي هذه الأثناء يتقدم أمير لخطبة جولييت من
أبيها الذي لم يكن يعرف بزواجها، فتُقرر جوليت بالاتفاق مع الراهب شرب دواء يجعلها
كالميتة بانتظار عودة روميو لإنقاذها من الموقف. وصل خبر وفاتها إلى روميو الذي لم
يعرف بخطة الراهب، فعاد على عجل حيث وجد حبيبته مسجاة فينتحر حزناً، وتصحو جوليت
بعد فترة قصيرة لتجد روميو ميتاً فتنتحر بخنجر روميو. يروي الراهب القصة الحقيقية
للعائلتين المفجوعتين فتتصالحان.
فينّا
يعود أصلها إلى السلتيين الذين أقاموها
باسم فندوبونا، أي المدينة البيضاء. احتلها الرومان. وفي القرون الوسطى أصبحت
مقراً لعائلات مالكة، آخرها عائلة هابسبورغ وأصبحت المدينة عاصمة للإمبراطورية الجرمانية
الرومانية المقدسة. تعرضت للحصار العثماني عام 1529 بقيادة سليمان القانوني، وعام 1683 دون نجاح. من أبنائها السياسي اللامع مترنيخ الذي نظّم مؤتمر فينّا عام
1815 حيث تحددت معالم السياسة داخل أوروبا عقب الحروب النابليونية التي استنفذت
القوى الأوروبية. أنهت الحرب العالمية الأولى الإمبراطورية الهنغارية النمساوية
التي كانت عاصمتها فينّا، وأصبحت من حينها مجرد عاصمة للنمسا. يسكن فيها نحو 1.7
مليون نسمة. ويعبرها نهر الدانوب. وهي المدينة الأولى من بين 221 مدينة في العالم
على مؤشر "مرسر" الذي يجمع بين كلفة المعيشة وجودة الحياة. هي مقر منظمة
الأمن والتعاون الأوربي، والأوبك، والوكالة الدولية للطاقة النووية. وهي مدينة
هايدن وموزارت وبيتهوفن وشوبرت وشتراوس وغيرهم كثر. ومدينة "حلقة فينّا"
الشهيرة بمفكريها وفلاسفتها، أمثال كارناب وويتنغشتاين. من بين علمائها بولتزمان
وفرويد وفريجي وكوبر وغودل.
أثينا
تأسست في القرن التاسع
قبل الميلاد حول هضبة الأكروبوليس. هيمنت على اليونان وبلغت أوج ازدهارها في القرن
الخامس قبل الميلاد، وكانت على رأس تحالف عسكري مؤلف من جيوش تابعة لعدة مدن
يونانية أخرى ساهمت في دحر الغزو الفارسي في مطلع القرن الخامس قبل الميلاد. احتضنت
فلاسفة أمثال سقراط وأفلاطون وأرسطو، وكتاب مسرح أمثال إسخليوس وسوفوكليس. أقيم
فيها الأكروبوليس، الذي يعني "المدينة العالية" ويضم معبد آلهة الحكمة
"أتينا"، ومقر كنز المدينة "البارثينون". وفيها الأغورا، أي
"الساحة الكبيرة"، حيث يجتمع الناس لعرض البضائع والأفكار. وهي أول جمهورية في التاريخ الإنساني. خبا نورها أثناء الفترة الهيليستينية لصالح روما بقوتها
العسكرية، ثم أصبحت إحدى محميّات بيزنطة، واحتلها العثمانيون عام 1456 واستقلت عام
1822. احتُلت في الحربين العالميتين وعاشت حرباً أهلية بين عام 1946 وعام
1949. عدد سكانها نحو 700 ألف نسمة، ولكنها مع ضواحيها تشكل مدينة واحدة تزيد
عن أربعة ملايين نسمة. أقيمت فيها أول الألعاب الأولمبية عام 1896 وكذلك عام 2004 مرة
ثانية.
برج بابل
بحسب رواية العهد القديم، أراد الناس بناء مدينة
في أرض سومر، ورغبوا ببناء برج فيها يصل إلى السماء للتواصل مباشرة مع الرب. كانوا
يتكلمون لغة واحدة في قضاء أعمالهم. وعندما علم الرب بمشروعهم، قضى بأن يكون لكل
مجموعة منهم لساناً/لغة مختلفاً عن المجموعة الأخرى، وبهذا لن يتمكنوا من
التفاهم وإنهاء البرج، وسيتفرقون في الأرض. هناك أيضاً روايات أخرى، إما عن البرج
أو تعدد الألسن. ومن الثابت الآن أن اسم "بابل" هو من اللغة الأكادية يعني
"باب إيل" وإيل هو إله السماء، ومن ثم فإن اسم هذه المدينة يعني
"باب إله السماء"، وربما أن هذه التسمية هي التي أوحت بالأسطورة. أما
عن تهدم البرج فالبعض يقول إن البرج تهاوى بعد تفرق الناس، وآخرون يقولون بزلزال
دمره، وآخرون يقولون بأن الإسكندر الكبير أراد إعادة بنائه، فأمر بتفكيك الآجر
لاستعماله في بناء البرج الجديد، ولكن المنيّة وافت الإسكندر ومات المشروع معه. رواياته
عديدة ومختلفة، وهي أساطير لا سند تاريخي لها مطلقاً.
السبت، 23 فبراير 2019
فيكتور هيغو
جنازة فيكتور هيغو |
أديب وشاعر ومفكر وسياسي فرنسي، ولد عام 1802 وتوفي عام 1885. يعتبر من أهم كتّاب الفرنسية ومن أكثر من أثرّ في الأدب الفرنسي والرومانسية الفرنسية في القرن التاسع عشر في مجالات مختلفة امتدت من المسرح إلى الرواية والشعر والمقال السياسي والفكري. من بين دواوينه "أوراق الخريف" و"التأملات"، و"اللعنات" وهو ديوان شعر ملتزم هاجم فيه إمبراطور فرنسا نابليون الثالث، الذي أيده رئيساً وقاومه إمبراطوراً، فما كان من هذا إلا أن نفاه إلى أماكن مختلفة كان آخرها بريطانيا. من أشهر رواياته "أحدب نوتردام" و"البؤساء". له خطب سياسية شهيرة أمام المجالس البرلمانية، إذ كان نائباً في وقت ما، ومن أشهرها تلك التي هاجم فيها عقوبة الإعدام. عاد إلى فرنسا بعد موت نابليون الثالث، وتابع عمله أديباً وسياسياً حتى وفاته، ودفن في مقبرة عظام فرنسا.
فيودور دوستويفسكي
أديب روسي من أهم الأدباء الروس. ولد عام 1821 وتوفي عام 1881. امتد تأثيره حتى الوقت
الراهن، لدى كتّاب ومفكرين من مختلف أرجاء العالم. انتسب إلى الكلية الحربية
وساند الحركات التقدمية، فحكم عليه بالنفي إلى سيبيريا، كان مصاباً بالصرع ومدمناً
على القمار، وذو مزاج سوداوي. ترك الخدمة العسكرية عام 1859 وتفرغ للكتابة. كتب
"الجريمة والعقاب" عام 1866، والأبله عام 1869، أما أعماله الأكثر
اكتمالاً فهي "الشياطين" عام 1871، والأخوة كارامازوف عام 1880. توصف
كتاباته بالميتافيزيقية ذلك أن أسئلة مثل "الإرادة الحرة" ووجود الخالق هي
في صلب فكره. رواياته لا تبحث عن مساندة أطروحات أو أفكار محددة، وأبطاله
يتطورون بمفردهم في رواياته التي تطرح أفكاراً متباينة. وهو في رواياته يعالج بحذق مواضيع مختلفة ترتبط بالطبيعة الإنسانية والظروف الإنسانية.
وليام شكسبير
شاعر وروائي
ومسرحي إنكليزي، ولد عام 1564 وتوفي عام 1616، يعتبر من أكبر أدباء الإنكليزية. اشتهر بقدرته الشعرية والأدبية ومهارته في إظهار جوانب الطبيعة البشرية. يقال عن
الإنكليزية إنها "لغة شكسبير"، كما أصبحت بعض عباراته جزءاً من اللغة
الإنكليزية. وهو أحد أهم الشخصيات الأدبية الغربية التي كان لها بالغ الأثر على
الأجيال اللاحقة. تمثّل مسرحياته في العالم أجمع. كتب 37 مسرحية على
الأقل بين عامي 1580 و 1613. من أكثر مسرحياته التراجيدية شهرة: "أنطونيو وكليوباترا"
و"هاملت، أمير الدانمرك"، و"يوليوس قيصر" و"ماكبث"
و"عطيل" و"الملك لير" و"روميو وجوليت". ومن بين
أعماليه الهزلية "تاجر
البندقية" و"ليلة الملوك" و"كما يطيب لكم". ومن مسرحياته
التاريخية "إدوارد الثالث" و"هنري الرابع". ومن أعماله الروائية
"حكاية الشتاء" و"العاصفة". ومن قصائده "الزهرة
وأدونيس" و"اغتصاب لوكريس".
الكائن الحي
وضع البيولوجيون ثلاثة معايير تعرّف الكائن الحي اعتمدتها وكالة الفضاء
الأمريكية الناسا. الأول: قدرة الكائن على
الاستجابة للمؤثرات الخارجية من حرارة وبرودة وظروف محيطية. كما هو
الحال بالنسبة لنبتة في غرفة، التي ستتوجه فروعها نحو الضوء الخارجي أكثر
منه نحو الظل والعتمة. وكذلك الأمر بالنسبة للبكتيريا التي تنمو في الأوساط
المناسبة لها. الثاني:
التبادل مع الوسط الخارجي. فالكائنات الحية تتغذى وتولّد الطاقة اللازمة لها وتتخلص
من مخلفاتها لمتابعة الحياة، وهذا ينطبق على كل الكائنات المعروفة من حيوان ونبات
وبكتيريا وفيروسات. الثالث:
القدرة على التكاثر ذاتياً. هناك من يقدم
تعريفاً آخر مفاده بأن الحيّ يتمتع بالصفات الآتية: 1) القدرة الذاتية على البقاء
عبر التفاعل مع الوسط الخارجي من غذاء وطاقة وتنفس وطرح فضلات. 2) التكاثر الذاتي.
3) التنظيم الذاتي، أي التنسيق بين مكونات الكائن نفسه وضبط
التفاعلات ومزامنتها. 4) القدرة على التطور مع مرور الوقت.
الجمعة، 22 فبراير 2019
جيش الطين الصيني
عثر مزارعون صينيون عام ١٩٧٤ أثناء
حفرهم بئراً قرب مدينة شيان على رأس تمثال مدفون، فأعلموا السلطات التي قامت بإرسال فريق حكومي من علماء الآثار ليكتشف أن الموقع هو ضريح شيهوانغدي (الإمبراطور الأول في سلالة تشين 221 ق.م. - 207 ق.م.) الذي وحد الإمبراطورية
الصينية وبدأ بناء سور الصين العظيم. ضم الموقع نحو 8000 تمثالاً طينياً لجنود
وجياد وعربات بالحجم الطبيعي، شُكِّلت لحماية الإمبراطور بعد الموت. التماثيل
مصفوفة في ممرات تشبه الخنادق مرتبة في تشكيل عسكري، ولكل جندي وجه فريد وتفاصيل خاصة. تصطف الجياد في بعض
الخنادق جنباً إلى جنب ووراءها عربات خشبية. كما أظهرت الحفريات سيوفاً ورؤوس أسهم
وأسلحة أخرى كثيرة. بالرغم من أن التماثيل رمادية حالياً، ولكن بقع الطلاء
تشير إلى أن ثيابها كانت ملونة بألوان زاهية. يعتبر الضريح اليوم واحداً
من أهم الكنوز الأثرية في الصين، يجذب قرابة مليون زائر سنوياً. أُدرج عام 1987 ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو.
الزيغ/الحيود aberration الضوئي
هو ظاهرة ضوئية مفادها أن الجسم المرئي يتعلق مكانه
الظاهري بسرعة من يراه. فعند
النظر إلى النجوم فإننا لا نراها في المكان الموجودة فيه فعلاً ولكن في مكان منزاح
عنه بسبب سرعة دوران الأرض التي نرصد من عليها النجم. فلو انطلق فوتون (ضوء) من نجم
فسيكون في اللحظةT1 في المكانP1 مثلاً، وفي اللحظةT2 سيكون في المكانP2 وفي اللحظةT3 سيكون في المكانP3 حيث سنراه، أي أننا سنراه منحرفاً
عن مكانه بزاوية "ألفا" في حين أنه فوقنا تماماً في تلك اللحظة. إذاً الزيغ الضوئي
سببه حركة الرائي بالنسبة للمرئي، تماماً مثل قطرات المطر التي نراها من داخل سيارة حيث ستبدو وكأنها تصنع زاوية مع زجاج المقدمة في حين أنها تسقط عمودية، وكلما
زادت سرعة السيارة سيبدو المطر أقل عمودية وأكثرأفقية. اكتشف هذه الظاهرة الإنكليزي جيمس
برادلي عام 1725 عندما كان يدرس تغيرات المواضع الظاهرية للنجم التنين (Eltanin)،
أسطع نجوم كوكبة التنين والبعيد جداً. وفي هذا إثبات لدوران الأرض وطريقة أدق لحساب
سرعة الضوء.
سرعة الضوء/أولاس رومر
وهو فلكي دانمركي (1644-1710) عمل في مراصد
مختلفة بين بلاده وفرنسا. راقب على مدى سنوات خسوف قمر المشتري "إيو". ولاحظ أن هناك
فروقاً، فمرة يكون قبل المتوقع ومرة بعد ومرة كما هو متوقع. ولحل هذه المسألة قال
بأن للضوء سرعة محدودة وليس آني الانتقال. والمسألة تختلف بحسب موقع الأرض والمشتري
بالنسبة للشمس وأن الفارق بين خسوفين متتالين يكون أقصر عندما تكون الأرض أقرب إلى
المشتري، ويكون الفارق أكبر عندما تكون الأرض أبعد عن المشتري. وفي أيلول عام 1676
أعلن أن خسوف إيو المتوقع في 9 تشرين الثاني سيكون بتأخير قدره 10 دقائق وفقاً
لحساباته، وهذا ما حدث فعلاً. ووفقاً للمعطيات التي تركها رومر، التي يعتمد بعضها على مقدار نصف قطر مسار الأرض حول الشمس الذي لم يكن معروفاً بدقة حينها، فقد جرى حساب سرعة
الضوء (وهو لم يحسبها بنفسه) وَوُجد أنها تساوي 212 ألف كيلومتر في الثانية، في حين
أنها في الواقع نحو 300 ألف كيلومتر في الثانية.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)