بحث في هذه المدونة

الخميس، 5 سبتمبر 2019

القاعدي/كيمياء


أو الأساس أو القلوي. عناصره، على عكس الحمض، قادرة على احتجاز بروتون أو أكثر وعلى تقديم أزواج إلكترونات بالمقابل للترابط مع غيرها كالأحماض مثلاً. تفاعل الأساس مع الحمض يعطي ملحاً وماءً. وهي مواد كاوية يمكن أن تسبب حروقاً. أكثر المواد القاعدية المعروفة الكلس والأمونياك وكربونات الصوديوم. لمعرفة إن كان سائل مجهول هو حمضي أو قاعدي يمكن اللجوء إلى اختبار ورقة ميال/عباد الشمس التي ستتحول إلى الأحمر عند تعريضها للحمضي وإلى الأزرق عند تحولها إلى القاعدي، وإن بقيت على حالها فهذا يعني أن السائل حيادي. مذاق القاعدي مُرّ أو صابوني. مفرزات البنكرياس في الجسم قاعدية.

مقاهي ستاربكس



تنتشر في نحو ثمانين دولة حول العالم وبعدد ينوف عن 28 ألف مقهى عام 2018، منها ملك شركة ستاربكس ومنها برخصة منها. النسبة الأكبر في الولايات المتحدة، ولكن أكبر المقاهي مساحة في شنغهاي الصينية. تمتاز بسعة مساحتها حيث يشعر روادها بالراحة والسعة. تقدم القهوة ومشروبات ساخنة وباردة وحلوى بعلامة تخصها لوحدها. وهي ذات جودة معقولة، وأسعار مرتفعة نسبياً تجعل روادها من طبقة معينة. خدمتها أكثر من لائقة، والنُدُل (جمع نادل) مدربون على التعامل مع الرواد بأريحية. تتميز بالنظافة في كل مرافقها. كانت الفكرة الرئيسية وراءها أن تكون "المكان الثالث" للناس بعد البيت والعمل. ولكنها لا تبدي الاهتمام نفسه بالعاملين لديها. كانت أرباحها عام 2017 أكثر من ملياري دولار.
بدأت في مطلع سبعينيات القرن الماضي في بلدة سياتل وكانت محلاً لبيع قهوة ممتازة في أحد أحيائها الغنية. اكتشف أهل المدينة مع هذا المحل معنى القهوة الجيدة فزاد عدد محلات ستاربكس. أخذت المحلات بالازدياد في الولاية والانتشار في الولايات وأصبحت شركة مقرها سياتل. 

الأيسر/الأعسر


تقول الإحصاءات بأن نسبة من يستخدم اليد اليسرى هي نحو 10% في العالم، متقاربة بين الذكور والإناث، ومتقاربة في معظم الدول والثقافات، وإن كانت بنسبة أقل في مجتمعات مثل روسيا (أكثر من 6%) واليابان (نحو 5%). قد يكون سبب ذلك إكراه هؤلاء منذ الصغر على التخلي عن استعمال اليد اليسرى واستعمال اليمنى. ذلك أن أساطير وقصص كثيرة في معظم المجتمعات تقول بخلل وعيب لدى هؤلاء. وفي العربية يوصفون بالعسر (أعسر) إشارة إلى نقص وعيب. واستعمال اليسرى أثناء الطعام لدى الصينيين عيب كبير. ولكن لماذا هذه النسبة وليس نسبة 50% التي تبدو طبيعية أكثر. تقول أبحاث حديثة بأن السبب إنما يعود إلى عملية نمو النخاع الشوكي وعوامل بيئية تؤثر ظرفياً في المورثات الخاصة بنمو هذا النخاع الشوكي لدى الأجنة في الرحم بين الشهر الثاني والثالث، تجعلها إما من أصحاب اليمين أو أصحاب اليسار. والنخاع الشوكي هو الذي يرسل إشارات القيادة الكهربائية إلى اليدين والذراعين والساقين.

الأربعاء، 4 سبتمبر 2019

الحمض

حمض خَلّي في الحالة الصلبة

هو مركب كيميائي من أصل معدني أو عضوي يتميز بقبوله أثناء التفاعل الترابط مع مواد أخرى بواسطة أزواج الإلكترونات. يُعرف عموماً بتفاعلاته النمطية في المذيبات المختلفة بتحريره لأيون مائي موجب (ذرة أكسجين وثلاث ذرات هيدروجين) عند استخدام الماء كمذيب. تطلق الأحماض غالباً طاقة عند تفاعلها مع مركبات كيميائية أخرى، مثل مركبات الأساس القاعدية/القلوية التي تعطي ازواج الترابط الإلكترونية، وخاصة لإنتاج أيون الماء السالب (ذرة أوكسجين وذرة هيدروجين) والأملاح. تقوم الأحماض القوية بتفاعلات كاملة وسريعة محولة المذيب إلى شكله الأكثر حموضة. تتميز الأحماض بمذاقها اللاذع والقابض. اعتقد في أيام لافوازييه أن المكون العام للأحماض هو الأوكسجين، ولكن تبين في منتصف القرن التاسع عشر أن المكون العام لها هو الهيدروجين. عرفت منذ القدم بقدرتها على إذابة المعادن، وقدرتها على تحييد المحاليل القاعدية. الخل من أكثر الأحماض المعروفة. تفرز المعدة حمض الهيدروكلوريك لهضم الطعام.

الأمونياك



هو مركب كيميائي قاعدي يتألف من ثلاث ذرات هيدروجين وذرة نتروجين (آزوت). وفي الحالة الطبيعية من درجة حرارة وضغط جوي، يكون على شكل غاز. لا لون له، ولكنه مخرش قليلاً عند تركيز منخفض ويسبب حرقة في العينين والرئة عند تركيز مرتفع. وهو من أكثر المكونات الكيميائية تصنيعاً لاستخدامه في التبريد وكذلك في تركيب العديد من المكونات الأخرى مثل السماد. له خواص كيميائية متميزة تجعله في قلب العديد من العمليات والتفاعلات الكيميائية. له دور كبير في الزراعة، فعبره يجري إيصال الآزوت إلى النباتات. ولدى الكائنات الحية له دور هام في التخلص من آزوت الجسم وتنظيم درجة الحموضة/القلوية (pH) في الدم. وجوده الزائد في الهواء يسبب التلوث الحمضي. أصل اسمه من اللغة المصرية القديمة، حيث كان استخراجه قرب معابد آمون بتسخين روث الحيوانات واستخراج ملح يدخل الأمونياك في تركيبه.

غيوم أورت


هي مجموعة افتراضية، حتى الآن، من الأجسام الكونية في المجموعة الشمسية، تقع بين 30 ألف و100 ألف واحدة فلكية (تساوي الواحدة الفلكية المسافة بين الشمس والأرض، أي 150 مليون كم) عن حزام كويبر. بعدها عن الشمس بين سنة وسنتين ضوئيتين. أي أنها بين نصف وربع المسافة عن بروكسيما القنطوري، النجم الأقرب إلى المجموعة الشمسية. تحيط هذه الغيوم بالشمس وكواكبها كما الكرة. تتألف في داخلها من قرص وخارجها كرة. يشكل المحيط الخارجي لهذه الغيوم الحدود القصوى لجاذبية المجموعة الشمسية. وبالرغم من عدم وجود رصد مباشر لهذه الغيوم حتى الآن، ولكن فكرة وجودها استمدت من تحليل مسارات المذنبات التي يفترض أن تكون هذه الغيوم المصدر الرئيسي لها. تتألف الأجسام في هذه الغيوم من الجليد المتأتي عن الماء أو الأمونياك أو الميتان. يقول الفلكيون بأن تشكلها كان بقرب الشمس ولكنها تبعثرت في الفضاء نتيجة قوة جاذبية الكواكب الكبيرة في بداية تشكل المجموعة الشمسية. سميت باسم الفلكي الهولندي يان أورت Jan Oort(1900-1992) الذي كان وراء فكرة وجودها.

حزام كويبر


هو منطقة في النظام الشمسي تقع خارج مدار نبتون بمسافة تتراوح بين 30 و55 واحدة فلكية (الواحدة الفلكية تساوي مسافة الشمس عن الأرض، أي 150 مليون كم). وهذه المنطقة على شكل حزام اسطواني مماثل لحزام الكويكبات الرئيسي، ولكنه أوسع بمقدار 20 مرة وكتلته أكبر بين 20 و 200 مرة. وهو يتألف من أجسام صغيرة هي بقايا تشكل المجموعة الشمسية. يضم ثلاثة كواكب قزمة على الأقل هي بلوتو وماكيماكي وهوميا. وفي حين أن حزام الكويكبات الرئيسي مؤلف من أجسام صخرية ومعدنية فإن أجسام حزام كويبر تتألف أساساً من متبعثرات متجمدة مثل الميتان والأمونياك والماء. لم يمكن رصد هذا الحزام إلا في عام 1992، بالرغم من رصد بلوتو عام 1930 الذي هو أكبر أجسام حزام كويبر. يمكن لقمر نبتون المسمى تريتون أن يكون أحد أجسام حزام كويبر الذي جذبه نبتون إليه. سُميّ هذا الحزام باسم جيرارد كويبر (1905-1975) الهولندي الأمريكي الذي وضع فرضية وجود هذا الحزام عام 1951.

الثلاثاء، 3 سبتمبر 2019

مارينر1

رسم تخيلي لمارينر1

هو مسبار ضمن برنامج مارينر الأمريكي الخاص بسبر الفضاء. مهمة هذا القمر كانت سبر كوكب الزهرة. أطلق عام 1962، ولكن ضابط الأمن أمر بتفجيره بعد 294.5 ثانية من إطلاقه، وذلك لانحرافه عن مساره بما يهدد سقوطه على الأرض مع احتمال أن يكون ذلك على مسار السفن البحرية. تم تفجيره قبل ست ثوان من توقف إمكانية تفجيره. كان إطلاقه قد تأخر يوماً كاملاً بسبب عطل في نظام التفجير. عُزي سبب الانحراف إلى خطأ برمجي دون التأكد من ذلك فعلاً حتى الآن. يقال إن سبب ذلك هو وضع نقطة بدلاً من فاصلة في لغة البرمجة "فورتران" العلمية التي كانت سائدة آنذاك. ولكن أمر سبر الزهرة حققته المركبة مارينر2ـ البديل لمارينر1. وزنه 202 كغ.

ألويت1

هو القمر الصناعي الكندي الذي أطلق عام 1962 من قاعدة في كاليفورنيا في الولايات المتحدة بواسطة صاروخ أمريكي. وهذا أدخل كندا إلى مجموعة الدول ذات البرامج الفضائية بعد الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة وبريطانيا التي دخلتها أيضاً عبر إطلاق قمر صناعي. الهدف من القمر الصناعي الكندي هو دراسة الأيونوسفير، وهي الطبقة الخارجية عن طبقات الغلاف الجوي. وهي طبقة تحتوي على ذرات وجزيئات متأينة، أي طبقة ذات ناقلية كهربائية تفيد دراستها في الاتصالات عالية التردد. استمرت مهمته نحو عشر سنوات ثم تم التخلي عنه، وهو لا يزال في مداره حتى اليوم. أمكن خلال تلك الفترة رسم مليوني مخطط تأين تظهر الزمن المنقضي بين إرسال نبضة وعودة صداها بتابعية التردد، وهذا ما سمح بتحسين فهمنا لهذه الطبقة. تابعت الولايات المتحدة وكندا التجربة عبر برنامج آخر. كان وزنه نحو 150 كغ، وارتفاع مداره عن الأرض الوسطي نحو ألف كيلومتر، يقوم بدورة حول الأرض كل 105 دقيقة. اسمه مشتق من اسم "القُبّرة".

دُوار الفضاء


هو مثل دُوار البحر ولكنه يحدث عند التحليق في الفضاء. يشعر به رواد الفضاء عند فقدانهم الشعور بالجاذبية وفقدانهم الشعور بالاتجاهات. يكون ذلك في بداية رحلتهم. قد يطول وقد يقصر بحسب الحالة الفيزيائية لرائد الفضاء. إذ إن المسؤول عن هذا هو الأذن الداخلية. التي أدت برائد الفضاء شيبرد للتوقف عن الطيران لعدة سنوات. أول من عانى منه بطريقة مزعجة كان رائد الفضاء السوفيتي غيرمان تيتوف في رحلته ضمن برنامج فوستوك2، ولكن هذا لم يكن حالة غاغارين. يشعر المصاب بدوار الفضاء بالغثيان أو الاستفراغ أو النعاس، ويفقد القدرة على التوجه. وهذه المسألة تضخمت في عربات الفضاء الكبيرة بسبب فقدان رواد الفضاء للإحساس بالفوق والتحت. ولمواجهة هذه المسألة يجري تدريبهم في طائرات تسير وفق منحنيات قطعية تنعدم فيها الجاذبية، ويصبح ركاب الطائرة في حالة من انعدام الوزن لنحو عشرين ثانية في كل مرة.

الأذن الداخلية

هي لدى الفقاريات، جزء من النظام السمعي تأتي بعد الأذن الوسطى، وهي أيضاً عضو التوازن المسؤول عن إدراك الوضع الزاوي للرأس وتسارعه. شكلها يشبه كائن الحلزون الذي نراه في أحواض النبات. يقوم الجزء المسمى بالقوقعة بتحويل الصوت إلى إشارات كهربائية تنتقل بعد ذلك إلى الدماغ الذي سيقوم بالتعرف عليها. وهذا الصوت يأتيها من الأذن الوسطى عبر غشاء الحجرة البيضوية. تمتلئ الأذن الداخلية بسائل. وتتألف، في منطقة الردهة، من خلايا شعرية هي عبارة عن لواقط ميكانيكية كهربائية تتأثّر بالتسارع، في جانبي الرأس، وترسل معلوماتها إلى الدماغ، الذي يقوم بتحديد وضع الرأس بالنسبة لشعاع الجاذبية، ومنه الشعور بالتوازن أو لا. وهذا الشعور هو بمثابة حاسة سادسة تمكننا من القيام برد فعل بمجرد الشعور بابتعادنا عن وضع التوازن.

الاثنين، 2 سبتمبر 2019

الأخلاق الكونفوشية


تعتمد الديانة الكونفوشية على التعاليم الأخلاقية، فهي "ديانة" بلا عقائد أو معابد ولا ما بعد الحياة. وهي تطالب ببلوغ الفضائل الخمس أو المتطلبات الخمسة. أولها الشفقة والرأفة والعطف (رن)، وثانيها الاستقامة (يي)، وثالثها الأدب في السلوك (لي)، ورابعها الحكمة (زهي)، وخامسها الولاء والإخلاص (سيّن). وإلى هذه الفضائل الخمس تُضاف الطاعة التراتبية. وبدون هذه الفضائل الخمس لا يمكن بلوغ التناغم الاجتماعي. ولهذه الفضائل أن تنظم العلاقات الخمس: بين الأمير ورعاياه، والأب وأولاده، وبين الأخوة الكبار والأصغر منهم، وبين الزوج والزوجة، وبين الأصدقاء والزملاء. فمن لا شفقة أو عطف لديه مثلاً فهو غير قادر على عيش الحلو أو المرّ. وعلى أتباع الكونفوشية أن يسعوا إلى بلوغ النُبل ليكونوا بذلك قادرين على قيادة الآخرين وليكونوا مثلاً يحتذى. فالحاكم الذي يحكم برأفة ويحافظ على الطقوس يمكنه أن يكسب احترام الشعب وإرساء سلطة مركزية موحدة للصين.

الدير

دير القديسة كاترين في سيناء
هو مجموعة أبنية يعيش فيها الرهبان أو الراهبات، سواء في الديانة المسيحية أو البوذية. اسمه في اللاتينية واليونانية مشتق من الوِحدة أو العُزلة. القصد منه مكان يمكن فيه للرهبان أن يعيشوا فترات تأمل ووحدة وتنسك. ولكن قسوة حياة التنسك أدت إلى تخلي بعض الرهبان عما نذروا حياتهم له. بُنيّ أقدمها في مصر وفي الأراضي المقدسة والحبشة. فحياة الصحراء المصرية تناسب حياة العزلة والابتعاد عن الناس والتنسك أيضاً. لذا بني العديد منها في صحراء سيناء، وقيل إن عدد الرهبان الذين كانوا يعيشون في أديرة تلك المنطقة وصل إلى خمسين ألف راهب. للدير بناء يُعدّ لمساعدة الرهبان على حياة التعبد والوحدة، يكون خارج المدينة أو المناطق المأهولة. يقطنه الرهبان ممن أقروا بالطاعة والزهد. وكذلك طلاب الكهانة الجدد. وبعض الناس ممن ألفوا حياة الدير دون أن يكونوا رجال دين. أو ضيوف لمشاطرة حياة الدير. للدير رئيس، يسمى بالآرامية آبا (قسيس)، تسمية انتقلت إلى اللاتينية.

غيرمان تيتوف


رائد فضاء سوفيتي. ولد عام 1935 وتوفي عام 2000. هو ثاني رائد فضاء سوفيتي بعد غاغارين، وهو ثالث رائد فضاء بعد الأمريكي شيبرد. قام برحلة فضائية مدارية في آب عام 1961 ضمن برنامج فوستوك2. كان له من العمر 25 عاماً، وهو بذلك أصغر رائد فضاء حتى اليوم. كان قد اختير رائد فضاء بديل في أول رحلة فضائية سوفيتية قادها غاغارين. لذا تم انتقاؤه للرحلة الثانية لقدراته البدنية والذهنية. كان هدف رحلته  1)اختبار المركبة يدوياً، 2)دراسة أداء الجسم الإنساني في رحلة فضاء طويلة، 3) تحديد مقدرة الإنسان على العمل خارج الجاذبية، 4)اختبار الاتصال مع المحطة الأرضية، 5)اختبار استخدام الكاميرا، 6)إجراء رصد بالنظر عبر فتحة المركبة وباستعمال أدوات بصرية بسيطة. عاني من الدُوار  الفضائي مراراً أثناء رحلته على شاكلة الكثيرين من رواد الفضاء. استمرت رحلته يوم وساعة و 18 دقيقة. نام خلالها في المركبة وتناول طعامه.

ألن شيبرد


أمريكي المولد والوفاة (1923-1998). وهو أول رائد فضاء أمريكي، وثاني رائد فضاء بعد يوري غاغارين. وذلك برحلته الفضائية في أيار عام 1961. انتسب إلى البحرية الأمريكية بصفة طيار عام 1946. انتُقي عام 1959 مع ستة آخرين ضمن برنامج الناسا الفضائي ميركوري، حيث قام برحلته الفضائية عبر (MR-3) دون أن يكمل مساراً تاماً حول الأرض. كان لعربته الفضائية أن تُوجه يدوياً، أسماها فريدوم7. أُوقف عن الطيران بسبب مرض في أذنه الداخلية استمر لعدة سنوات، ليعاوده بعد عملية جراحية. وهو من بين المجموعة الفضائية التي حطت على سطح القمر عام 1971، في الرحلة الأمريكية الثالثة للهبوط على سطح القمر. وكان بذلك الرجل الخامس الذي يسير على سطح القمر. تقاعد من عمله مع الناسا عام 1974.

الأحد، 1 سبتمبر 2019

الكاتدرائية


كاتدرائية سان بطرسبورغ
هي كنيسة حيث يكون مقر الأسقف/المطران المسؤول عن أبرشية. والكلمة كانت تستعمل كصفة فيقال: كنيسة كاتدرائية. والكلمة تعني "كرسي بمسند"، أي مقر لمسؤول. وهي موجودة لدى الطوائف الكاثوليكية والأرثوذكسية والإنجليكية. لها أسماء مختلفة من منطقة إلى أخرى. ففي إسبانيا يسمونها "المقرّ"، وفي ألمانيا "مونستر". تستخدم في المراسم الدينية حيث لها أن تستقبل العديد من المؤمنين على عكس الكنيسة التي قد تكون صغيرة. كما يجري فيها ترسيم كهان الأبرشيات الجدد، الأمر الذي يقوم به الأسقف. وكان لها أحياناً دور سياسي أو تجاري. لها شكل الكنيسة أساساً مع إضافات وظيفية ومعمارية فنية. منها كاتدرائيات شهيرة مثل كاتدرائية نوتردام في باريس. عدد كبير منها تعود إدارتها للدول باعتبارها جزءاً من الثروة الوطنية.

الكنيسة


بناء ديني خاص بتسهيل اجتماع المؤمنين المسيحيين للصلاة والعبادة. يكون بناؤها بطلب من رجال الدين المسيحيين ويكون تمويلها إما من التبرعات أما من الضرائب التي كانت الكنيسة تفرضها على الغلال. ويكون بناؤها بإدارة المهنيين والمعماريين. تكون صيانتها والعناية بها عموماً من اختصاص السلطات الدينية، وقد يكون ذلك من مسؤولية السلطات العامة خاصة في حالة الكنائس التي تعتبر من الممتلكات الوطنية. كانت في بدايتها مجرد بيوت عادية، أو كنائس منزلية. وكانت تقام أحياناً على أنقاض المعابد الوثنية. أول الكنائس المعروفة هي كنيسة دورا أوروبوس (الصالحية) المنزلية في شرق سوريا بين دير الزور والبوكمال، أنشئت عام 241. وكنيسة القيامة في القدس عام 330، وبعض الكنائس في روما في القرن الرابع. الشكل المعياري للكنيسة هو الاستطالة بما يشابه الصليب مع استدارة في محرابها حيث المذبح، الذي يكون في أغلب الكنائس في جهة الشرق، ومدخل الكنيسة أو واجهتها في الغرب، ولكن بعض الكنائس تكون معاكسة لذلك. أضيف برج الناقوس في القرن الخامس.

نهر العاصي


اسمه في اللاتينية أورونتوس وأورنت نقلا عن الآشورية التي كان يسمى فيها "أرانتو". واسمه في العربية جاء على الأغلب من المقدونية القديمة، إذ كانت الحامية المقدونية في آفاميا تسميه أثسيوس، وليس كما قيل لأنه على خلاف الأنهار يسير من الجنوب إلى الشمال، فهو ليس الوحيد في ذلك وخير مثال نهر النيل، وبردى الي يسير من الغرب إلى الشرق. هو محصلة مجموعة ينابيع أولية في شمالي بعلبك في لبنان ويعبر سورية ليصب في المتوسط في خليج السويدية. طوله 571 كم وغزارته عند المصب بنحو 32 متر مكعب في الثانية وذلك بعد أن يُرفد بمياه العديد من الينابيع في سوريا وتركيا، وهذه الغزارة هي ضعف غزارته عند خروجه من الهرمل. سوريا المستفيد الأكبر من مياهه. أقيم عليه سد الرستن وكذلك سد محردة وسد العشارنة. وهو قبل هذه السدود يمر ببحيرة قطينة قرب حمص، وهي بحيرة طبيعية واصطناعية. 

الناعورة


أصل الكلمة سرياني، وهي تشير إلى آلة هيدروليكية (ذات صلة بالماء) تسمح برفع ماء النهر باستعمال الطاقة الناتجة عن جريان النهر، بهدف سقاية المزروعات القريبة من المجري أو لجعلها تصب في أقنية أعلى ارتفاعاً من مجرى الماء. وهي دولاب يوضع موازياً لمجرى نهر ذي غزارة كافية لدوران الدولاب. الذي يوضع على إطاره الخارجي قطع خشبية مستوية متتالية الواحدة بعد الأخرى، تضغط مياه النهر عليها مما يجعل الدولاب يدور. قطره مماثل لمقدار رفع الماء عن مستوى النهر. يدور حول محور مثبت على حاملين (جدارين) مرتفعين بقدر يتناسب وقطر الدولاب وبحيث يبقى طرفه السفلي مغموراً في الماء. يوجه الماء بين الحاملين لزيادة الغزارة ولتسريع دوران الدولاب. تضع على الإطار الخارجي للدولاب علب أو جرات تمتلئ بالماء عند دخولها فيه أثناء دوران الدولاب، وموجهة بحيث يتم تفريغها عند بلوغها الذروة العليا للدولاب سامحة بذلك رفع الماء. اخترعها اليونانيون وطورها الرومان. أكبر الباقي منها تلك الموجودة في مدينة حماه السورية على نهر العاصي.(فيديو)

نهر الفرات


اسمه في الاكادية بوراتو وفي الآرامية فروت. وهو أحد نهري منطقة ما بين النهرين مع دجلة الذي يلتقي به عند البصرة ليشكلا شط العرب حيث يصب الرافد الإيراني قارون. منابعه الأساسية من تركيا، وهو نهر تغذيه الثلوج والأمطار. طوله 2780كم، يمر بثلاث دول هي تركيا (455كم) وسوريا (675كم) والعراق (1200كم). أقيمت عليه سدود عديدة في الدول الثلاث، مما خلق أزمة بينها. غزارته الوسطية 830 متر مكعب في الثانية، ويمكن أن تبلغ في ذروتها 5200 متر مكعب في الثانية. يفقد جزء من مياهه بالتبخر عند مروره في مناطق صحراوية حارة وكذلك عبر سطوح البحيرات الصناعة التي شكلتها السدود على مساره. روافده الأساسية في تركيا، الأول "كاراصو" والثاني "موراط نهري"، ينبع كل منهما من جبال بارتفاعات تزيد عن ثلاثة آلاف متر. وفي سوريا يصب فيه كل من الساجور والبليخ والخابور التي تنبع من تركيا. ولا روافد له في العراق إلا قناة تأتيه من دجلة حال فيضان هذا الأخير.

نهر دجلة


دجلة في الأراضي التركية
أحد نهري ما بين النهرين. أصل التسمية من اللغة السومرية "إيدجنا" بمعنى الماء الجارية، وتحول الاسم في الأكادية إلى إيديكلا. ينبع من هضاب طوروس ويعبر تركيا (400كم) وسوريا (32كم) والعراق (1418) ماراً بالموصل وبغداد قبل أن يلتقي الفرات في البصرة مشكلاً معه شط العرب على مدى 200 كم قبل أن يصبا في الخليج العربي. تغذيه روافد عديدة معظم مجاريها تقع في العراق وتركيا. طوله 1900 كم وغزارته الوسطية 1500 متر مكعب في الثانية تصل ذروتها في نيسان مع ذوبان الثلوج وأخفضها في أيلول. أقيمت عليه سدود كثيرة في العراق وتركيا وذلك لتنظيم تدفق مياهه، كما أنشئت قناة في العراق تصب بالفرات في فترات الفيضان. كل هذا أدى إلى جفاف مناطق بحيرات في حوضه عرفت بغنى تربتها في الزراعة. أكبر السدود تقع في تركيا وهي مصدر خلاف مع العراق، خاصة وأن دجلة هو مصدر المياه الأساسي للعراق.

الأربعاء، 28 أغسطس 2019

الكونفوشيوسية


هي مدرسة فلسفية وأخلاقية وسياسية، تعني في تسميتها الصينية "دروس المتعلمين"، وهي ديانة الصين التاريخية إلى حد ما. تقوم على الأخلاق الكونفوشيوسية التي عبّر عنها كونفوشيوس بأن الإصلاح الجماعي لا يمكن أن يكون إلا عبر إصلاح الفرد والعائلة. وكما قال عن ذلك القدماء "الذين أرادوا تنظيم الدولة، فقالوا بتنظيم العائلة؛ وعلى من يريد تنظيم العائلة أن ينظّم شخصه أولاً؛ وعلى هؤلاء أن تكون قلوبهم نبيلة؛ وعلى من يريد أن يكون قلبه نبيلاً عليه أن يجعل فكره حريّ بالثقة؛ وعلى من يريد أن يجعل فكره حريّ بالثقة أن يُحَسّن أولاً من معارفه". وبهذا فهدفها الأول حياة الجماعة بجعلها هدفاً للحكم. اتسمت أفكار الكونفوشيوسية بالتراتبية. فعلى الزوجة طاعة زوجها وعليها أن تعبر يومياً عن امتنانها واحترامها، وعلى الصغار طاعة أخوتهم الأكبر. تسمح الكونفوشيوسية بتشكيل الطبقات من داخل عقيدة الطاعة مما جعل الصين الشيوعية تنتقدها وتضع حداً لها. تعلي الكونفوشيوسية من الموسيقى باعتبارها نظير التناغم وتعبر عن المشاعر النبيلة السامية.

كونفوشيوس


ولد في الصين عام 551 وتوفي فيها عام 479 قبل الميلاد. وهو الشخصية الأكثر تأثيراً في الحضارة الصينية ويعتبر المعلم الصيني الأول. انتشرت باسمه ديانة الكونفوشيوسية التي اصبحت دين الدولة الصينية منذ القرن الثاني قبل الميلاد. أتباعه الأول هم الفلاسفة الاثني عشر يرد ذكرهم بوقار في المعابد الكونفوشيوسية. حياته بعضها معروف تاريخياً وبعضها قصص لا سند لها. أحيطت ولادته بأساطير منها أنه في ليلة ولادته وقف تنينان على سطح بيته، وأن غناء سماوياً سُمع في تلك الليلة. أمضى جُلّ حياته في تعليم النصوص القديمة وشرحها. أصبح وزيراً للعدل لدى أمير ولكنه تركه لفسقه ومضى يبحث عن حاكم عادل بلا نتيجة. عاد بعد أربعة عشر عاماً إلى موطنه متابعاً دروسه وجمعه لنصوص حكماء قدماء. كان يقول بأن ما يعلّمه هو نصوص حكماء سبقوه. جُمعت أفكاره في كتاب "الحوارات". يضع الإنسان وحياته الاجتماعية في المقام الأول، ولا يأتي على ذكر الأرواح والموت. يقول بطاعة الأب والأمير وضرورة نقدهما إن كانا على خطأ.

تجارة تدمر

أغورا تدمر
كانت تدمر القوة التجارية الأولى في الشرق الأوسط بين القرنين الأول والثالث الميلاديين محتلة بذلك مكانة البتراء. وصلت تجارتها إلى الهند عبر القوارب التي كانت تعبر دجلة والفرات فالخليج العربي فالمحيط الهادئ. إذ وُجدت لقى تشير إلى ذلك في مناطق مختلفة على هذه الطرق. كانت القوافل موسمية وسنوية يقودها تاجر معروف كما تشير إلى ذلك بقايا أثرية، وبعض تجارها كانوا يقيمون في مناطق مختلفة كممثلين لتجارتها. وفي تدمر ساحة سوق كبيرة تدعى الأغورا تحيط بها الحوانيت. عرفت تجارتها النسيج، الحرير خاصة، والأحجار الكريمة والتوابل. وغير القوافل التي كانت تمر في تدمر وتدفع ضرائب مرورها ومكوثها، فقد قام أهلها بالمتاجرة ببضائع القوافل أو بما يسمى اليوم بالوساطة. وهذا جعلها مدينة غنية كما يظهر ذلك في الزخارف المنقوشة في أبنية المدينة. أصبحت من بين الأراضي التابعة إلى روما منذ مطلع القرن الأول الميلادي. أما الإمبراطور هدريانوس (117-138م) فأحاطها بعناية كبيرة لأهميتها التجارية، وأصبحت مستعمرة رومانية، بمعنى أنها لا تدفع الجزية لروما.

ديانات تدمر

إله القمر إيجليبول في اليسار ومن ثم سيد السماوات
 بلشامين ومن ثم ملاك الرب ملاكبعل
كان بعل (الرب) هو الإله الأسمى بين آلهة التدمريين في الفترة الهلنستية وما بعدها مع تغير في اللفظ، وكذلك إله القمر إيجليبعل والإله  ملاكبعل (أي ملاك الرب). ومع وصول العرب الرحل إلى تدمر ومكوثهم فيها أضيف بعلشامين (رب السماوات) إلى قائمة آلهة تدمر. كما بُني معبد للآلهة العربية "اللات" في غرب المدينة. عثرت البعثة البولونية على تمثالين لهذه الآلهة أحدهما يعود للقرن الأول الميلادي والثاني من أصول يونانية لشبيه اللات أتينا. كما بني معبد في جنوبها للإله نيبو، وهو إله من أصل بابلي. كما كانت هناك أصنام مقدسة، وحجر مقدس من أصل نيزكي يحج إليه الناس تبركاً مماثل لحجر الكعبة الأسود. أما العبادة الأولى فكانت للإله بعل كما يدل على ذلك معبده الكبير في تدمر. دخلت المسيحية تدمر وشارك أسقفها في مجمع نيقيا عام 325 ميلادي.

الثلاثاء، 27 أغسطس 2019

الزباء-زنوبيا

إمبراطورية تدمر بين عامي 260 و 273 ميلادية

بعد مقتل أذينة انتقل الحكم إلى ابنه، فتولت أمه الزباء الحكم لصغر سنّه، وكان لها من العمر 27 عاماً. كانت تتقن اليونانية والمصرية وتحسن اللاتينية، وتهتم بشؤون المملكة، حرة التفكير متساهلة مع أصحاب العقائد والآراء، مثل زوجها أذينة، خاصة وأن تدمر كانت مدينة لكل الغرباء. كانت تدير مملكتها بقدرة فائقة مما أخاف الرومان فحرّض شيوخ روما قيصرها غالينوس على التخلص منها قبل استفحال أمرها. وجرت معركة بين جيشها وجيش الروم بقيادة هرقليانوس وانتصرت عليه وقتلته. فزاد هذا في خوف الروم منها. وحتى لا تتفاجأ بهم، بادرت إلى قتالهم عند انطاكية حيث هُزم جيشها، وتعقبها الجيش الروماني بقيادة أورليانوس حتى حمص التي استولى عليها بعد معركة حامية، وثم تتبعها حتى تدمر حيث قبلت بالأسر دون تدمير مدينتها عام 272م تحت ضغط أهل تدمر كما قيل. أُخذت أسيرة إلى روما وانقطعت أخبارها منذ العام 275م ولم يكن لها من العمر إلا 35 عاماً. وعادت تدمر ولاية رومانية، وأفلت تجارتها مع القرن الخامس.

أذينة

بحثت تدمر عن حماية نفسها عقب تجدد الحروب بين الفرس والرومان، عبر صفقات سياسية. وفي تلك الفترة ظهرت أسرة أذينة، من أصول نبطية، كأسرة حاكمة لتدمر بلغت أوجها مع أذينة المولود عام 220م. كانت له قيادة الجيش والقوافل ورئاسة القبائل قبل توليه الحكم، وكانت له ميزات حسن الإدارة والفطنة والشجاعة، أحاط نفسه بخيرة قومه. حمل رتبة قنصل أيام فاليريانوس بحسب كتابات تعود لعام 258م. ساهم في هزيمة الفرس عام 259م، كما فتح نصيبين وحران وسار إلى قطيفسون وحاصر المدائن حيث كان سابور ونصب المجانيق، ولكن تغيراً سياسياً حصل في روما بتغير القيصر مما جعل أذينة يعود مسرعاً إلى عاصمته تدمر لمواجهة الطارئ السياسي. حاصر حمص وفتحها، وأصبحت مقر قيادته العسكرية لوهلة، وفيها قتله عام 267م ابن أخيه، طمعاً في استرداد خلافة أبيه خيران فيما يقال. والبعض قال بأن الرومان أرادوا التخلص منه بعد أن قويت شوكته، والبعض قال بأن الزباء (زنوبيا) أرادت بلوغ الكرسي فاغتالته عبر ابن أخيه الضعيف!

تدمر

رسم محفور لتدمر يعود لعام 1753 للرسام روبرت وود
ورد أول ذكر لها في كتابات تعود إلى الملك الآشوري "تغلت فلاصر الأول" (1080-1117) باسم (تدمر أمور). ويقال إن المرة الثانية التي ذكرت فيها هذه المدينة كان في عهد الاسكندر المقدوني الذي حل بها وكانت واحة-قرية أطلق عليها اسم بالميرا لكثرة نخلها، وعرفت بهذا الاسم لدى الإغريقيين والرومانيين. كانت عقدة تجارية، تمر بها القوافل المتجهة إلى العراق وإيران والهند والشام ومصر والمتوسط واليمن. ترافق نموها وأفولها مع نمو وأفول هذه الطرق. تطلّب تأمين سلامة الطرق تحالفات سياسية مع الفرس والروم. كما تطلب ذلك وجود حامية عسكرية مدربة للدفاع عن القوافل كما يظهر ذلك وجود قبور لجنود تدمريين في القدس. كان أهلها تجاراً ومزارعين، ومحيطها أعراباً ورعاة. كما كانت مركزاً دينياً لعبادة الأصنام يحج إليه أعراب البادية. عُرفت بتسامحها الديني. عَرفت تدمر نظام حكم مماثل للأنظمة الرومانية واليونانية، من مجلس شيوخ ومجالس محلية. إلى أن استولت أسرة أذينة على السلطة عقب معاودة الحروب بين الروم والفرس.

توماس مور


سياسي ومشرّع ومؤرخ ورجل دين. عاش بين 1478 و 1535. كان مستشاراً للمملكة الإنكليزية، أي بمثابة رئيس وزراء حالياً، ولكن مع نفوذ واسع جداً للملك. استقال من منصبه عام 1532، بعد إصرار الملك هنري الثامن على إلغاء زواجه الأول ليتمكن من الزواج بامرأة أخرى بحثاً عن وريث للعرش. رفض البابا طلبه ، ولم يؤيد توماس مور طلب الملك، وأدان تدخله في قضايا الكنيسة، الذي نتج عنه إقامة الكنيسة الأنغليكانية الإنكليزية التي لا تعترف بسلطة البابا منذ ذلك الوقت. إذ منعته قيمه من الموافقة على ما بدر من الملك، وحين اضطر للتوقيع على رسالة موجهة للبابا للمطالبة بإلغاء الزواج الأول، وقّع عليها مع جملة "بقدر ما يأذن به المسيح". فأحيل للمحاكمة بتهم متعددة لم يثبت صحة أي منها. حكم عليه بالخيانة العظمى والموت شنقاً وأن تُخرج أمعاؤه وتُفسخ ساقاه. ولكن الملك خفف الحكم إلى قطع الرأس، وهذا ما جعل مور يقول "ليحمي الله أصدقائي من مثل هذا العطاء".

جوزيف شومبيتر


نمساوي، تشيكي الأصل، (1883-1950). عالم اقتصاد مرموق، لنظرياته تأثير كبير في القرن العشرين. درس الحقوق في فيّنا ومن ثم اهتم بعلم الاجتماع والاقتصاد. ألّف كتاب "طبيعة النظرية الاقتصادية وفحواها الرئيسي" في مطلع شبابه وأصبح أحد الكتب المرجعية في الإحصاء الاقتصادي. وبعد سنة ظهر كتابه "نظرية التطور الاقتصادي" الذي نقد فيه الاقتصاد التقليدي واهتمامه بدينامية وقوانين التغير الاقتصادي. انتقل إلى الولايات المتحدة بعد صعود النازية. وفي عام 1942 نشر كتابه "الرأسمالية والاشتراكية والديمقراطية"، أعرب فيه عن تشاؤمه بمستقبل الرأسمالية وعن حتمية الاشتراكية. ويصف الرأسمالية بأنها سيرورة من "التدمير الخلاق"، بمعنى أن هناك قديم يبلى حتماً وجديد مبتكر يحل محله. اي أنه تعبير يجب فهمه بالمعنى الإيجابي الداعي إلى الابتكار والتجديد على كل المستويات لكي تحافظ المؤسسات الإنتاجية على تقدمها وفعاليتها وتنافسيتها. قامت زوجته عقب وفاته بجمع ونشر عمله الضخم "تاريخ التحليل الاقتصادي" الذي كرّس له سنوات حياته الأخيرة. 

ماكس فيبر

ألماني المولد والممات (1864-1920). يعتبر مع ماركس ودوركهايم، أحد أهم مؤسسي علم الاجتماع الحديث. له نظريات في البيروقراطية والقيادة المؤثّرة (الكاريزما) والتقدم الاجتماعي. أثرت نظرياته ودراساته في المختصين بالاجتماع والاقتصاد أيضاً. عَرّف علم الاجتماع بأنه "علم يهدف إلى فهم وتفسير الفعل الاجتماعي وتوضيح عبر ذلك سببياً سيرورة هذا الفعل وآثاره" كما جاء في كتابه "اقتصاد ومجتمع". أولى أهمية كبرى  لسيرورة عقلنة العالم. فالحضارات الرئيسية بالنسبة له عرفت سيرورة عقلانية أصبحت عبرها الأفعال وتمثيل الناس منتظمة ومنهجية، وخاصة في الغرب. وفي كتابه "الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية" يقول بأن الرأسمالية ظهرت في الغرب بفضل مجموعة من الظروف البنيوية المسبقة، خصوصاً وجود طبقة عقلانية احتلت  مكاناً أساسياً تمثلها البورجوازية الحرة للمدينة القروسطية. وبالنسبة له، على نقيض ماركس، فإن الظروف المادية الموضوعية كان لها أهمية ثانوية في ولادة الرأسمالية، وما كان حاسماً هو ظهور اقتصاد أخلاقي جديد سماه "روح الرأسمالية". ووفقاً لكلماته: "المسألة الرئيسية في توسع الرأسمالية ليس أصل الرأسمالية، وإنما تطور روح الرأسمالية".

الاشتراكية

طوبائية توماس مور
هي كلمة تشمل تيارات فكرية وحركات سياسية متباينة تشترك بأمر البحث عن تنظيم اجتماعي واقتصادي أكثر عدلاً. الهدف الأول للاشتراكية بلوغ المساواة الاجتماعية، أو على الأقل خفض اللامساواة وإقامة مجتمع بلا طبقات، وخاصة لدى التيارات ذات التوجهات الماركسية. ويمكن عموماً تعريفها كتوجه سياسي هدفه بلوغ عالم أفضل مؤسس على تنظيم اجتماعي متناغم وعلى النضال ضد الظلم. ووفقاً للسياق فإن كلمة اشتراكي تعبر عن فكر أو عن حزب سياسي أو عن نظام سياسي أو تنظيم اجتماعي. وهي كلمة دخلت اللغات المعروفة منذ القرن التاسع عشر مع الثورة الصناعية وحياة المدينة التي رافقتها. وكانت تعني وقتها مجموعة المطالب والأفكار الهادفة إلى تحسين مصير العمال، والناس بالمعنى الأوسع، وذلك بالاستعاضة عن الرأسمالية بمجتمع يفترض أنه أكثر عدلاً. تطورت فكرة الاشتراكية عبر القرن التاسع عشر وأدت إلى ظهور أحزاب سياسية تطالب بها، منها أحزاب الاشتراكية الديمقراطية والعمال والشيوعية، وكل ما صُبغ باسم اليسار السياسي. لا يزال التيار الاشتراكي متوقداً على المستوى العالمي فكرياً وسياسياً.

الأوليغارشية


أصل الكلمة إغريقي مؤلف من قسمين: الأول يعني "قليل" والثاني يعني "حكم" أو سلطة. أي أن الكلمة تعني "حكم أقلية" أو "حكم يقوم عليه عدد محدود من الناس يمسكون بالسلطات. أطلق تاريخياً على مجموعة من الارستقراطيين الذين آلت إليهم السلطة في أثينا دون أن يكونوا جميعهم من أسرة واحدة، ولكنهم من طبقة واحدة. بعض الأولغارشية دستوري كما كان ذلك في الجمهورية الفرنسية الأولى بين عامي 1794 و 1804، أي بعد الثورة الفرنسية وحتى تسمية نابليون إمبراطوراً لفرنسا. وبعضها يصبح بحكم الأمر الواقع، كما كان الأمر في الاتحاد السوفيتي أو إثر بعض الإنقلابات العسكرية. بعض علماء الاجتماع والسياسة يقولون بأن أي تنظيم سواء كان لحزب أو نقابة يقود إلى الأوليغارشية وان كل تنظيم يقود بطبيعته إلى جعل الناس في طرفين، طرف العامة وطرف القيّمين على التنظيم، الأمر الذي يؤدي إلى نشوء أغلبية من المُوجَهين وأقلية من المُوجِهين. والبعض يتابع القول بأن سيادة الشعب ليست إلا خيال مهما كانت خلفية النظام السياسي الذي يدعيها.

الأحد، 25 أغسطس 2019

إولاوداه إيكيانو


ولد عام 1745 في بيافرا، نيجيريا اليوم، وتوفي في بريطانيا عام 1797. كان بحاراً وكاتباً بريطانيا عاش في المستعمرات البريطانية في أمريكا وفي المملكة المتحدة. وهو أحد أهم الشخصيات التي ناضلت من أجل إلغاء الرق. نشر في عام 1789 مذكراته بعنوان " The Interesting Narrative of the Life of Olaudah Equiano, or Gustavus Vassa the African, written by himself". التي بفضلها أمكن الحصول على شهادة مباشرة عن حياة الرقيق. يصف فيها الشرخ الباقي في نفسه عندما سلخ من عائلته صغيراً، وخوفه وهو طفل، وظروف حياة الرق البائسة. اشترى حريته عام 1766، ومكنته حياته كرجل حر من محاربة الرق. وفي لندن أصبح حلاقاً في عام1767. سافر في عام 1773 مع أحد علماء الطبيعة البريطانيين إلى ولايات شرق شمال الولايات المتحدة، ومن ثم نيكاراغوا والمتجمد الجنوبي. وفي خلال رحلاته ولقاءاته أصبح أحد أهم شخصيات عصره المدافعة عن إلغاء الرق. وقام بمساعدة العبيد السابقين على الاستقرار في سيراليون وفريتاون.

مرض البيكا

1440 قطعة وجدت في معدة أحد مرضى البيكا
هو مرض من أصل نفسي في أغلبه، يدفع بصاحبه إلى التهام أغراض من ورق أو رمل أو تراب أو بلاستيك أو أزرار وما شابه، وهي كلها ليست من الأطعمة التي يتغذى عليها الإنسان. وهناك أكلة الرصاص الموجود في قشور الطلاء المتهالك. ويظهر لدى الصبايا من ذوات الشعر الطويل اللاتي يستمتعن بمضغ شعرهن. يظهر مثل هذا التصرف لدى الأطفال بعد الشهر السادس بوضعهم أصابعهم في أفواههم مع ما تحتويه، ولكنه يصبح في عداد المرض إن استمر لبعد السنة الثالثة. وعند البالغين فقد يعود ذلك إلى الحالة النفسية للشخص حيث لا يمكن للدماغ ضبط الشهية لنقص في الزنك أو الحديد في الجسم أو بسبب مرض عقلي، أو البيئة المحيطة من نقص التغذية أو بسبب المجاعة، أو للوسط الثقافي الاجتماعي بسبب المعتقدات الدينية أو الغذائية أو الصحية. الاسم اللاتينيpica مشتق من اسم طائر العقعق، وهو طائر بريش ذي ألوان صغير الحجم نسبياً، يلتهم الحشرات وأشياء أخرى كثيرة غير الحبوب على عادة الطير.

توماس سانكارا


مواليد بوركينا فاسو لعام 1949. أصبح وزير دولة للإعلام عام 1981 واستقال بعد عدة أشهر بسبب وقف الحكومة حق الإضراب مصرحاً: "شقيُّ من يريد توجيه النصال إلى الناس"، وطُرد جراء ذلك وفصل من الجيش. ولكنه عاد رئيساً للوزراء عام 1982 إثر انقلاب قام به ضابط طبيب، وفي عام 1983 أعلن موقفه بالقطيعة مع العلاقة الاستعمارية الجديدة التي تربط بلاده بفرنسا. وبتأثير هذه الأخيرة، على الأغلب، أقيل من منصبه ووضع قيد الإقامة الجبرية. استعاد حريته نتيجة مظاهرات شعبية ساندتها أحزاب اليسار والنقابات وأصبح رئيساً للمجلس الوطني الثوري. لم يكن من أنصار المساعدات الخارجية التي لا تعطى بدون مقابل ولا تؤتي في الأغلب أوكلها. كان مناهضاً للقوى الإمبريالية التي تسعى للتحكم في مقدرات بلاده عبر المساعدات. ألحّ في مؤتمر أديس أبابا للزعماء الإفريقيين على الرفض الجماعي لدفع الديون للدول الغربية، وقال: "إذا كان هذا موقف بوركينا فاسو لوحدها فلن أكون معكم في الاجتماع المقبل بكل تأكيد"، وهكذا كان لأنه قُتل عام 1987.

تنظيف الإنترنت


أتاح الجيل الثاني من الوب للناس إمكانية التعبير عن أنفسهم على صفحات الإنترنت، وخاصة مع الانتشار الواسع لمواقع التواصل الاجتماعي مع ما يتضمن ذلك من نشر الحسن والسيئ. السيئ قد يكون تلفيقات كاذبة ضد أفراد أو مجموعات، أو منشورات يحتمل أن تسيء إلى فئة معينة مثل الأطفال، أو قد تتضمن أشياء بشعة أو غير مرغوب بها. يجري نشر ملايين الفيديوهات والصور والنصوص يومياً، وليس من سبيل إلى معرفة مضمونها بواسطة برمجيات خاصة/الذكاء الصنعي وإنما يحتاج ذلك إلى تدخل أشخاص يراقبون ويقررون صلاحية بقاء المنشور. ولكن غير المرغوب لا يُعرّف إلا بالخطوط العامة ويترك لمن يقوم بالتنظيف تقدير ذلك بعد تدريب يقوم به كل موقع بحسب معاييره. ومراقبو المستوى الثاني، أي أشخاص مراقبين على عمل مراقبي المستوى الأول، لا يمكنهم مراقبة سوى 3% من عمل المستوى الأول. أي أنه لا تتوفر جودة عالية في المراقبة. تقوم بالمراقبة شركات متخصصة معظمها في شرق آسيا.

السبت، 24 أغسطس 2019

الأترورييون

ضريح لزوجين من الأتروريين

هو شعب عاش في وسط شبه جزيرة إيطاليا منذ نهاية العصر البرونزي حتى احتلال الرومانيون لمدينة فيلزنا عام 264 قبل الميلاد. لا يزال أصلهم محل جدل بين أن يكونوا من أهل المنطقة نفسها أو قدموا إليها من الشرق، وفي المعتقد الغالب أنهم خليط من اليونانيين القدماء وأهل المنطقة نفسها. يمتد تاريخهم على مدى أكثر من ألف عام برزت خلالها مدن اغتنت بالتبادل الثقافي والتجاري مع شعوب المتوسط. احتلوا روما الصغيرة التي حكموها على مدى أكثر من قرن. ومن مدنهم نولا وبومبيي اللتان كانتا موجودتان قبلهم. تجلت قوتهم بأسطولهم البحري وجيشهم البري. تمتعت مدنهم ببناء متقدم من أسوار ومواقع حصينة. كانت أراضيهم غنية في الزراعة ومناجم المعادن. ومجتمعاتهم ذات تراتبية بين الأحرار والعبيد تحكمها أوليغارشيا أسرية. طوروا عبر احتكاكهم بالمصريين والفينيقيين والإغريق فنوناً غنية وأحرزوا تقدماً في الطب والبناء. كان لهم دور كبير في نشوء الحضارة الرومانية منذ أيام تاركان القديم، خامس ملوك روما القديمة السبعة الأسطوريين.

سرعة التحرر

الجسمان A و B يسقطان على الأرض لعدم كفاية سرعتهما، أما C فيدور حول الأرض
 في مسار دائري و D في مسار بيضوي، أما E فيبتعد متحرراً من الأرض
أي التحرر من جاذبية الأرض أو المريخ أو الشمس، الخ. فعند قذف جسم ما في الهواء يعود ويسقط على الأرض مجدداً على مسافة تتناسب وسرعة قذفه وكتلته، هذا طبعاً إن لم يكتسب سرعة إضافية أثناء سيره. ومن ثم فيمكن بالنسبة لجسم معين توقع ثلاث حالات بحسب سرعته: الأولى يسقط الجسم فيها على الأرض، الثانية يبقى في مسار حول الأرض دون السقوط عليها، الثالثة يبتعد فيها الجسم عن الأرض ويتحرر من جاذبيتها. يجب المحافظة على سرعة الدوران حول الأرض، أو حول أي جسم آخر، مثل ما تفعل المحطة الفضائية الدولية. وفي حال التحرر من جاذبية الأرض فهذا لا يعني التحرر من جاذبية الشمس. السرعة اللازمة للبقاء في مسار حول الأرض دون السقوط عليها هي 28440 كم في الساعة. أما سرعة تحرر جسم من جاذبية الأرض فهي 40320 كيلومتر في الساعة عند سطح الأرض. وهي تستنج من مساواة الطاقة الحركية للجسم مع الطاقة الكامنة فيه نتيجة جاذبية الأرض. ولكن التحرر من جاذبية الشمس بعد التحرر من الأرض يفرض أن تكون سرعته على الأقل 151560 كيلومتر في الساعة.

لونا1


هو مسبار فضائي روسي أطلق عام 1959، وهو أول جسم فضائي اقترب من القمر. كان على المسبار القيام بقياسات في الفضاء بين الكواكب ومن ثم التوجه نحو القمر والارتطام به. ولكنه أخفق في مهمته بالاقتراب منه إلا لمسافة من نحو 6000 كم، وأخذ بالدوران حول الشمس في مدار يقع بين الأرض والمريخ، وهو بذلك أول جسم صناعي يدور حول الشمس. وزنه 361 كغ، عبارة عن كرة مصمتة قطرها 121 سم مصنوعة من الألمنيوم والمغنيسيوم، ملئت الكرة بالآزوت للمحافظة على درجة حرارة تتحملها الأجهزة الإلكترونية، ويحمل خمسة هوائيات. وضعت فيه أجهزة قياس علمية ونظام تراسل لنتائج القياسات ونظام اتصالات وبطاريات كهربائية، ولكنه لم يضم كاميرات. تمكنت تجهيزاته من قياس أثر جسيمات حزام فان ألن ذات الطاقة العالية. اكتشف هذا المسبار أيضاً عدم وجود حقل مغناطيسي حول القمر، والريح الشمسية. لم يكن له أجهزة دفع خاصة. وهو أول جسم يصل إلى سرعة التحرر من الأرض والتخلص من الجاذبية الأرضية.

حزام فان ألِن


باسم الفيزيائي الأمريكي جيمس فان ألِن (1914-2006)، الذي درس مناطق الأنفاق الاسطوانية للغلاف المغناطيسي للأرض المحيطة بالخط الاستوائي المغناطيسي للأرض والذي يحتوي على جسيمات (إلكترونات وبروتونات) محملة بطاقة تستمدها من الريح الشمسية. التقاء هذه الجسيمات مع جزيئات أعالي الغلاف الجوي هو الأصل في الشفق القطبي. يتألف الحزام من منطقتين متباينتين. الأولى تقع بين 700 و 10000 كم عن سطح الأرض وتتألف من بروتونات ذات طاقة عالية جداً وبتدفق يُقدّر بعشرات آلاف في السنتيمتر مربع في كل ثانية مصدرها الريح الشمسية يصطادها الحقل المغناطيسي الأرضي. والثانية هي الحزام الخارجي الواقع بين 13000 و 65000 كم، ويتألف من إلكترونات بطاقة عالية وبتدفق من مرتبة الآلاف في السنتمتر مربع كل ثانية. وكل هذه الجسيمات تتحرك بسرعة عالية بين مناطق القطبين الشمالي والجنوبي. عبور هذين الحزامين إجباري عند الترحال في الفضاء، لذا يجب حماية رواد الفضاء بواقيات مناسبة ومحاولة المرور في مناطق يكون التعرض فيها أقل ما يمكن كما في رحلة الهبوط على سطح القمر. (فيديو)

الجمعة، 23 أغسطس 2019

جائزة نوبل في الآداب لعام 1911


فاز بها البلجيكي  موريس ماترلنك (1862-1949). وهو كاتب وشاعر ومسرحي بلجيكي بالفرنسية، وأحد أعلام الرمزية البلجيكية اشتهر بالميلودراما بلياسو ميليزاند (1892) التي لحنها الموسيقي الفرنسي الشهير ديبوسي عام 1902. من مؤلفاته "العصفور الأزرق" (1902) و"حياة النحل" (1901)، و"حياة القمل" (1926) و"حياة النمل" (1930). له كتابات في التصوّف جمعت في "كنز التواضع" (1896). وله أيضاً أعمال شعرية. تميزت أعماله بروح أدبية وفنية عالية، وتميزت أعماله المسرحية بموسيقيتها.


جائزة نوبل للسلام لعام 1911



فاز بها مناصفة الهولندي توبياس آسر (1838-1913) والنمساوي-الهنغاري ألفرد فرايد (1864-1921). الهولندي هو مشرّع ورجل قانون ، شارك في مؤتمرات القانون الدولي العام والقانون الدولي الخاص. وهو من أنصار التحكيم في النزاعات الدولية. ساهم في إنشاء محكمة التحكيم الدائمة. أما النمساوي-الهنغاري فمهنته الصحافة ، ناضل من أجل السلام في سنوات ما قبل الحرب العالمية الأولى. أسس مجلة تدافع عن نظريات السلام عام 1908 وساهم في حركة السلام الألمانية، وفضّل العيش في سويسرا خلال الحرب العالمية الأولى. وهو أحد أنصار اللغة العالمية " الإسبرنتو "، ساهم في وضع كتيب عن هذه اللغة وقاموس لها ألماني-إسبرنتو.